﻿1
00:00:00.150 --> 00:00:20.750
اخر سؤال ما حكم التباكي وتكلف البكاء عند ذكر الله عز وجل مع العلم ان ذلك ليس بعلم الناس وقد قرأت ان حذيفة يقول اياكم وخشوع النفاق قيل وما خشوع النفاق؟ فقال

2
00:00:20.800 --> 00:00:45.700
ان ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع نعم وقال الفضيل كان يكره ان يري الرجل من الخشوع اكثر مما في قلبه الجواب عليها لا شك ان البكاء او التباكي عند الذكر وقراءة القرآن امر حسن

3
00:00:45.750 --> 00:01:09.800
لكن ينبغي ان يكون هذا في الخلوة حذر الرياء البكاء من خشية الله عند ذكره شعار العابدين وطريق الخائفين ومجاهدة النفس بالتباكي استجلابا لرقة القلب ليكون البكاء بعد ذلك طبعا لا تطبعا. امر حسن محمود لكن ينبغي كما

4
00:01:09.800 --> 00:01:29.800
ادلك في السؤال ان يكون هذا في الخلوة حذرا من الوقوع في الرياء. لقد ورد في مدح الباكين في الخلوات نصوص كثيرة من بينها. ما ورد في السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله ورجل

5
00:01:29.800 --> 00:01:55.136
ذكر الله خاليا ففاضت عيناه. ولقد روي في بعض الاحاديث في اسنادها فقال ان هذا القرآن نزل بحزن او بحزن. فاذا قرأتموه فابكوا فان لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به فمن لم يتغنى به فليس منا