﻿1
00:00:00.400 --> 00:00:25.550
سيدة تقول انا اودعت مالي في بنك تقليدي في لحزة من لحزات الغفلة وقدرت ساعتها ان هذا بيعمل لي دعم لدخلي لكن يعني بدأت في التنسك وحفظ القرآن وحفزت ايات الربا في سورة البقرة

2
00:00:26.000 --> 00:00:38.400
وقرأت قول الله تعالى يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ان كنتم مؤمنين فان لم تفعلوا فادموا بحرب من الله ورسوله وتبت الى الله عز وجل

3
00:00:39.400 --> 00:01:01.250
والان انا كنت اشتريت بهذا المال شهادة اخزت عنها فوائد من قبل انفقتها والان اريد ان انقلها الى بنك اسلامي. ينفع انتزر شوية لو فكتها الان ما ترتب في ذمة البنك لي من عوائق سوف افقده

4
00:01:01.900 --> 00:01:19.350
انتظر شوية الى ان الى ان يأتي الميقات الرسمي لفك الوديعة وانقلها الى البنك الاسلامي ينفع ولا ما ينفعش واللي انا صرفته اعمل فيه فيه ايه؟ هي مشوشة متحيرة نقول لها يا امة الله

5
00:01:19.400 --> 00:01:34.400
ينبغي لك ان تنقلي الشهادة من البنك التقليدي الربوي الى بنك الاسلامي ولا يحل لاحد يستطيع ان ينقل ما له الى بنك اسلامي وان يودعه فيه ان يبقي المال في بنك ربوي

6
00:01:34.900 --> 00:01:52.000
الا لمسوغ شرعي ظاهر بين يستطيع ان يحاجج به امام الله عز وجل تسألني عن من كابو زبي اقول لا هذا الملك من ارجل البنوك الاسلامية واكثرها شرعية فيما نقل الينا والله اعلم

7
00:01:53.050 --> 00:02:16.350
عوائد الشهادات من البنك الربوي ينبغي التخلص منها على كل حال بانفاقها في المصالح العامة. هذا لمن كان يعلم بتحريم الفوائد نحن نعيش في زمن قد مرج فيه الدين المفتون في بلاد بعض المفتين في بلادنا يفتون بحل الفوائد البنكية

8
00:02:17.850 --> 00:02:40.150
ويشنون الغارة على من يحرمها ويعتبرونه داعشيا وتكفيريا وارهابيا وكزا وكزا والى الله المشتكى وانا لله وانا اليه راجعون. والعوام مساكين وكلماتهم هي الحجج على العوام فمن عاش في ظل هذا الضجيج

9
00:02:41.050 --> 00:03:01.800
وكانت قد قبض الفوائد وتمولها تقليدا لمن قال بمشروعيتها. ثم افاق بعد هذا. وتبينت له الحقائق فان الله جل جلاله يقول فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فايه فله ما سلف

10
00:03:02.400 --> 00:03:21.100
فله ما سلفه امره الى الله. ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خلود. من لم يعلم التحريم او علم بالحل علما مشوشا مدخولا من خلال علماء السوء او نحوه او بتأويل فاسد وقبض ما قبض من الفوائد

11
00:03:21.100 --> 00:03:37.350
انفقها وتمولها فله ما سلف وامره الى الله اما بالنسبة لما يستأنف ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون. وعلى كل حال يا سيدتي. سواء عليك انقلت الشهادة الان

12
00:03:37.450 --> 00:03:55.950
ام بعد استحقاق هذه الوداع؟ بعد ما عرفت الحكم دي مش فلوسك. الاصل ان تتخلصي منها بتوجيهها الى المصارف العامة. وقال لا تنتفعي بها انتفاعا شخصيا. هل توجد؟ نعم يرجى ان تؤجر على هذا وان تثاب ثواب العفة عن الحرام

13
00:03:56.150 --> 00:04:16.150
مش ثواب المتصدقين لان الله طيب لا يقبل الا طيبا. لكن لكن الله لا يتر الناس اعمالهم تعففت عن الحرام لم تتموله لم تنتفع به لم تق به مالها فهذا في ذاته عمل صالح يرجى ان تؤجر عليه. لكن اقول لها

14
00:04:16.150 --> 00:04:43.200
اذا كان قد اقترب ميعاد الفك الرسمي للشهادة مع بقاء استحقاق العوائد فلعل الاولى الانتزار لكي تفيدي بها بعض المحاويج بدلا من تركها للبنك الربوي انا يعني انا الان اذا كنت امام خيارين اتركها للبنك التقليدي الربوي يستعين بها على مزيد من العقود الربوية الجديدة

15
00:04:43.200 --> 00:05:05.850
ولا خدها وجهها الى المحاويج والمساكين والفقراء لا شك ان فيما نحسب ان الارض لله عز وجل الا تتركها لهذا البنك يستعين بها على مزيد من معصية الله بل تأخذها وتتخلص منها بتوجيهها الى المصارف العامة ويرجى ان تثاب على هذا ثواب

16
00:05:05.850 --> 00:05:07.397
بل عفة عن الحق