﻿1
00:00:00.200 --> 00:00:25.150
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. معكم محمد شاهين التاعب من قناة الدعوة الاسلامية على اليوتيوب. واليوم سنتكلم عن الادلة الفلسفية على حدوث في الكون او كيف ننقض ازلية الكون من الناحية الفلسفية

2
00:00:25.150 --> 00:00:47.450
في البداية لو كنت مهتما بالقضايا الفكرية المعاصرة ومواضيع الايمان والالحاد فلابد ان تشترك في هذه القناة. اضغط على زر الاشتراك الاحمر واضغط على علامة الجرس حتى كل الاشعارات بكل حلقاتنا الجديدة. يجب التنبيه اولا على ان هذا ليس اول فيديو نتكلم فيه عن فكرة ازلية الكون وكيفية نقد هذه

3
00:00:47.450 --> 00:01:07.450
فكرة سواء بالادلة العلمية او بالادلة الفلسفية. وساضع في وصف الفيديو روابط الفيديوهات المتعلقة بهذا الموضوع. ارجو راجعة هذه الفيديوهات لو لم تكن قد شاهدت هذه الفيديوهات من قبل. موضوع الايمان والالحاد بشكل عام يدور حول هذا السؤال الجوهري. ما هي

4
00:01:07.450 --> 00:01:27.450
الحقيقة المطلقة هل الكون هو الحقيقة المطلقة؟ هل الكون الوجود المادي الذي يوجد من حولنا؟ هو الحقيقة المطلقة الكون كما قال كارل سيجن هو كل مكان وكل ما هو كائن وكل ما سيكون المؤمنون بوجود الله

5
00:01:27.450 --> 00:01:47.450
المذهب الالوهي يقولون ان الله عز وجل هو الحقيقة المطلقة. وان الله عز وجل هو الاول الذي ليس قبله شيء الكائن الواجب الوجود. والذي احدث كل الوجود المادي. وان الكون المادي الموجود من حولنا

6
00:01:47.450 --> 00:02:07.450
ممكن الوجود مجرد حادث. والله عز وجل هو الذي احدثوه. ولا يمكن للكون باي حال من الاحوال احوال ان يكون هو الحقيقة المطلقة. عالم الرياضيات المشهور جدا ديفيد برلينسكي صاحب كتاب وهم الشيطان اللي بيرد فيه على

7
00:02:07.450 --> 00:02:27.450
فكتاب وهم الاله لريتشار دوكينز بينقل كلام توما الاكويني الذي لا يجد اي سبب مقنع يقنعه بان الكون شيء واجب الوجود. ديفيد برلينسكي يقول الاكويني يقوم بتطبيق هذه الحجة الكونية على الكون. لان

8
00:02:27.450 --> 00:02:47.450
انه لا يجد سببا مقنعا لافتراض ان وجود الكون مضمون. فاذا كان الكون ممكن الوجود لماذا كن موجود اذا سؤال يستحق التأمل. ديفيد برلينسكي بيكمل كلامه قائلا لا يوجد داعي لاجابة السؤال

9
00:02:47.450 --> 00:03:07.450
هذا الكون موجود اصلا بافتراض ان كوننا المألوف في المعروف يجب ان يوجد. مع كل الاحترام الواجب للكون اذى افتراض لا يفترضه احد. لانه لا يوجد تصور للكون نستطيع تقديمه يفترض ان وجود الكون

10
00:03:07.450 --> 00:03:34.350
ضروري. هذا السؤال الوجودي المشهور جدا. لماذا يوجد شيء بدلا من لا شيء هذا السؤال الوجودي المشهور يقابله هذا السؤال لماذا الكون موجود اصلا لو كان عند الانسان تصور ان الكون شيء ضروري واجب الوجود ان الكون هو الحقيقة

11
00:03:34.350 --> 00:03:54.350
اطلق ما كان لهذا السؤال اي داعي اصلا. لان الكون موجود دائما وضروري الوجود. فلا معنى انا للسؤال لماذا الكون موجود اصلا؟ نستطيع ان نخرج من الكلام السابق بالتصور الاتي الا وهو ان الوعي الانساني

12
00:03:54.350 --> 00:04:14.350
الجمعي مدرك تمام الادراك ان هناك سبب وراء وجود الكون وهذا يعني ان الوعي سامي الجمعي يدرك ان الكون مش هو الحقيقة المطلقة. هذا التصور جاء من خلال تأمل الانسان لكل

13
00:04:14.350 --> 00:04:34.350
المحيطة به. فالانسان يدرك من خلال تأمل كل شيء يحيط به بان هذه الامور المحيطة به كلها ممكنة وجود وليست واجبة الوجود. كل هذه الامور المحيطة به امور حادثة لها بداية ولها نهاية

14
00:04:34.350 --> 00:04:54.350
وهنا يجب ان نسلط الضوء على مصطلحين في غاية الاهمية. المصطلح الاول كائن ممكن الوجود طلح نسى الساريبينج كائن واجب الوجود. الكائن ممكن الوجود. كونتانجنت بينج معناه باختصار انه حادث

15
00:04:54.350 --> 00:05:14.350
له بداية لابد من تحقق شروط معينة حتى يوجد هذا الكائن. يعني باختصار هذا الكائن ممكن الوجوب معتمد في وجوده على كائن اخر او على شيء اخر كان موجود قبله. ولعلم الحديث بيدرك تماما

16
00:05:14.350 --> 00:05:37.300
هذه الفكرة نشأة الحياة على الارض معتمدة على ظروف اولية. لابد ان توجد اولا على كوكب الارض علشان الحياة تنشأ اصلا على كوكب الارض كوكب الارض اصلا علشان يكون موجود لازم امور اولية تكون حدثت اولا علشان يتم تكوين الشمس ويتم تكوين

17
00:05:37.300 --> 00:05:57.300
الكواكب الاخرى ويتم تكوين المجموعة الشمسية. النجوم اصلا علشان تنشأ لابد من ظروف اولية لابد ان تكون متحققة الى ان نصل الى تصور الانفجار العظيم العلمي الثابت. اللي بيقول ان كل الوجود المادي من زمان ومكان وطاقة

18
00:05:57.300 --> 00:06:17.300
او مادة ما كانوش موجودين وفجأة ظهروا للوجود. اما المفهوم الثاني الناس السريبينج كائن واجب الوجود فمعناه اه باختصار انه كائن ليس له بداية. ليس معتمدا في وجوده على اخر. وجوده مش مشروط

19
00:06:17.300 --> 00:06:37.300
وجود حاجة تانية وهكزا نقول انه لا يوجد اي دليل على ان الكون كائن واجب الوجود. لان الكون عبارة عن احاد ما نبصره في الكون. وكل ما نبصره في الكون كائنات ممكنة الوجود كائنات لها بدايات

20
00:06:37.300 --> 00:06:57.300
كائنات وجودها مشروط بوجود شيء قبله. الفيلسوف جوسيف سافرت بيشرح ببساطة. التصور الفلسفي ايه اللي بيثبت في النهاية ان الكون كائن ممكن الوجود والكون لا يمكن انه يكون الحقيقة المطلقة. بيقول

21
00:06:57.300 --> 00:07:26.450
ينص مبدأ السببية على ان كل تغيير وكل كائن ممكن الوجود يتطلب لوجوده سببا كافيا ومصطلح سببا كافيا بالانجليزي الفلاسفة بيقولوا عنها يعني ايه سافيشن تريزون او سبب كافي بمعنى ان هذا الشيء اول سبب الكافي ما دام موجودا

22
00:07:26.500 --> 00:07:46.500
يبقى الاثر المترتب عليه لابد ان يحدث. ولو السبب الكافي ده مش موجود يبقى اثر المترتب عليه لا يمكن ان يحدس. فببساطة بنقول ان انا كائن ممكن الوجود السبب الكافي له

23
00:07:46.500 --> 00:08:06.500
جودي هو ابي وامي وزواجهم وولادتي وهكذا. لو ابي وامي وزواجهم وكذا اللي لابد ان يكون موجودة انا علشان انا اوجد لو السبب الكافي ده مش موجود مش هكون موجود. جوزيف سافرت يكمل كلامه قائلا سببا كافيا يكون

24
00:08:06.500 --> 00:08:26.500
قل اعني سببا له القوة والفاعلية القادران على الاحداث واستمرارية الوجود. وهكذا لا يمكن لتغير ولا لكائن ممكن الوجود ان يمتلك في ذاته السبب الكافي لوجوده. بعد المقدمة السابقة الفيلسوف

25
00:08:26.500 --> 00:08:54.000
بيشرح حجة في غاية الاهمية. حجة دلالة ممكن الوجود على واجب الوجود. بمعنى ان جرد رصدك لممكن الوجود دليل قاطع على ان لازم يكون فيه واجب وجود. وما ينفعش ان ممكن الوجود يكون هو اصل الوجود. الفيلسوف جوسيف سافرت يقول

26
00:08:54.050 --> 00:09:20.200
هذه الحجة مبنية على اساس ملاحزة ملاحزة رصد ان كل الكائنات الموجودة في الواقع في هذا الكون ممكنة الوجود. الكلام ده بتفكير عقلاني ومنطقي وفلسفي وبرصد علمي. العلم الحديث بيقول الكون كله. الكون كله له بداية. وفي وقت ما

27
00:09:20.200 --> 00:09:41.000
لم يكن موجودا ثم كان بعد ان لم يكن. فبيقول من الاول هذه الحجة مبنية على اساس ملاحزة ان كل الكائنات الموجودة في الواقع في هذا الكون ممكنة الوجود. يمكننا ان ندرك من خلال حقيقة اننا اتينا الى

28
00:09:41.000 --> 00:10:06.600
اتينا الى الوجود بمعنى ان وجودنا حادث وله بداية ومن صفاتنا المحدودة غير الضرورية اننا موجودون وكان من الممكن ان لا نوجد. يعني احنا كائنات ممكنة لكن احنا مش كائنات ضرورية الوجود. احنا وجدنا لكن كان ممكن ان لا نوجد. لكن بامكاننا ان

29
00:10:06.600 --> 00:10:26.600
ان نفهم ايضا بطريقة اخرى ان كل الكائنات في العالم ممكنة الوجود. اذا في النهاية الفيلسوف جوزيف سافرت بيوضح لنا ان كل الكون الموجود حوالينا قطعا ولا شك ممكن الوجود وليس واجب الوجود. ننتقل لكلام

30
00:10:26.600 --> 00:10:46.600
احد فلاسفة المسلمين. الفارابي بيقول الاتي الكائنات ممكنة الوجود كانت لها بداية. الان الكائن التي لوجودها بداية معتمدة في وجودها على فعل سبب. وهذا السبب في المقابل اما ان يكون ممكن

31
00:10:46.600 --> 00:11:06.600
وجود او واجب الوجود. يعني ايه الكلام ده؟ انا كائن ممكن الوجود. وما دمت كائن ممكن الوجود يبقى اكيد في سبب لوجودي. السبب في وجودي ده حاجة من اتنين ما لهمش تالت. يا اما هو كمان ممكن الوجود او واجب الوجود

32
00:11:06.600 --> 00:11:26.600
ولو كان هو كمان ممكن الوجود يبقى اكيد فيه سبب لوجوده. والسبب لوجوده ما فيش غير خيار من اتنين يا اما هو كمان ممكن الوجود او واجب الوجود. الفارابي بيكمل وبيقول ايه؟ فاذا كان ممكن الوجود

33
00:11:26.600 --> 00:11:46.600
بد ان يكون هو ايضا معتمدا في وجوده على فعل سبب وهكذا دواليك. وبعدين بيضع قاعدة عقلية منطقية في غاية الاهمية بيقول ولكن سلسلة كائنات ممكنة الوجود. معتمدين في وجودهم على بعضهم البعض

34
00:11:46.600 --> 00:12:07.250
لا يمكن ان تستمر الى ما لا نهاية في الماضي او ان تكون دائرية. يعني بيقول احنا بنبتدي بما نستطيع رصده في الكون كائنات ممكنة الوجود كائنات لها بداية ولها سبب في بدايتها. ومعتمدة في

35
00:12:07.250 --> 00:12:27.250
ردها على اخر. هزا الكائن ممكن الوجود اكيد له سبب. هذا السبب اما انه ممكن الوجود او واجب الوجود. لو كان ممكن الوجود يبقى اكيد له سبب. هذا السبب اما ممكن الوجود او واجب الوجود. ما دام ممكن الوجود يبقى اكيد له سبب وهكذا. هل هذه

36
00:12:27.250 --> 00:12:47.250
سلسلة من الكائنات ممكنة الوجود ممكن تستمر الى ما لا نهاية في الماضي الفارابي بيقرر هذه قاعدة العقلية المنطقية الرياضياتية ان هذه السلسلة لا يمكن ان تستمر الى ما لا

37
00:12:47.250 --> 00:13:10.350
نهاية في الماضي لازم تكون لهذه السلسلة نهاية يعني هذه السلسلة لازم يكون لها بداية كائن اول واجب الوجود غير معتمد في وجوده على اخر ويملك في ذاته مقومات وجوده. فبالتالي بيقول لذا فان سلسلة

38
00:13:10.350 --> 00:13:30.350
الباب والآثار لابد ان تصل الى سبب يملك في ذاته مقومات وجوده وهذا هو ما يعرف بالسبب الاول. اذا ان نخرج بهذه القاعدة العقلية المنطقية الرياضياتية العظيمة. فكرة استحالة تسلسل

39
00:13:30.350 --> 00:13:50.350
اسباب بلا نهاية في الماضي. العلماء بيثبتوا صحة هذه الفكرة بطريقتين. الطريقة الاولى هنتركها دلوقتي وهي الطريقة معتمدة على بيان استحالة وجود لا نهاية حقيقية في الواقع. والفكرة الثانية هي استحالة وجود

40
00:13:50.350 --> 00:14:10.350
لا نهاية حقيقية عن طريق الاضافة المتتالية. سنتكلم عن الفكرة الثانية لان الفكرة الثانية اسهل بكتير. ويليام اخراج بيقول الحجة هي ان تسلسل الاحداث زمنيا لا يمكن ان يكون لا نهائيا. حيث ان الواقع

41
00:14:10.350 --> 00:14:30.350
ايقول انه لا يمكن الوصول بالفعل الى اللانهاية عن طريق الاضافة المتتالية كما هو حال الاحداث الزمنية المتسلسلة. يعني ايه الكلام ده؟ بالمثال يتضح المقال. لو قلت ان وجودي انا جاء في لحظة زمنية معينة

42
00:14:30.350 --> 00:14:53.800
هل من الممكن هل من المعقول ان عدد اللحظات الزمنية التي جاءت قبل ان اتي انا الى الوجود. هل ممكن ان هذه اللحظات تكون الى ما لا نهاية تكون عدد لا نهائي من اللحظات الزمنية. فكرة ان الكون ازلي

43
00:14:53.800 --> 00:15:13.800
ده معناه ان وجودنا المادي الان سبقه عدد ما لا نهائي من اللحظات الزمنية وهذه الفكرة غير معقولة عقلا. لو تخيلت ان هذا المشط سلسلة زمنية واسنان المشط عدد اللحظات

44
00:15:13.800 --> 00:15:34.750
الزمنية اللي في النهاية ستؤدي الى وجود محمد شاهين التاعب. لو انا قلت هذا السن هو لحظة وجودي ايا هل من المعقول ان تأتي هذه اللحظة وعدد اللحظات اللي قبلي الى ما لا نهاية؟ تخيل معي الاتي انا

45
00:15:34.750 --> 00:15:54.750
انتقل من اللحظة دي للحظة دي ومن اللحظة دي للحظة دي. ومن اللحظة دي لغاية ما حصل لاخر لحظة قبلي. لكن دائما قبل ان تنتقل من هذه اللحظة الى اللحظة اللي بعدها يوجد عدد من اللحظات الماضية ليست لها نهاية

46
00:15:54.750 --> 00:16:24.750
يبقى هذه السلسلة حتى اصل الى لحظتي الحالية لن تنتهي. فلن اصل ابدا الى هذه اللحظة. ففي النهاية بنقدر نقول بما اننا وصلنا الى هذه اللحظة الزمنية يبقى سلسلة احداث الزمنية السابقة لها نهاية. لها بداية معينة. وليست سلسلة الى ما لا نهاية

47
00:16:24.750 --> 00:16:44.750
تخيل بمثال اخر انك المفروض تعمل حاجة. لكن قبل ما تعمل الحاجة دي لازم تنتهي من ليست لها نهاية. هل عمرك هتعمل الحاجة؟ عمرك ما هتعملها. لان الحاجات اللي مفروض تعملها

48
00:16:44.750 --> 00:17:04.750
قبل ما تعمل الحاجة دي ليست لها نهاية. فما دام انت قمت وعملت الحاجة دي في ده معناه ان الحاجات اللي قبلها لها نهاية محدودة لها بداية معينة في الماضي. يبقى بالتالي بنقول لو عندنا معينة

49
00:17:04.750 --> 00:17:27.500
واحنا الان في هذه اللحظة ووصلنا الى هذه اللحظة وبنصل الى اللحظات التي بعدها لازم الخط الزمني اللي قبل هذه اللحظات تكون لها نهاية. بتبتدي بلحظة معينة. ويليام كريك بيقول باختصار لو ان سلسلة لا نهائية

50
00:17:27.500 --> 00:17:47.500
من الاحداث سبقت اللحظة الحالية فكيف وصلنا للحظة الحالية؟ كيف نصل الى اللحظة الحالية والتي من الواضح اننا نحن فيها الان اذا كانت اللحظة الحالية مسبوقة بسلسلة لا نهائية من الاحداث. يبقى القضية في النهاية معقولة

51
00:17:47.500 --> 00:18:07.500
اولى وبسيطة وسهلة ويمكنك تصورها بالفعل. ويليام كراك بيوضح الفرق الكبير ما بين الكلام عن ماضي ليس له نهاية في الماضي ومستقبل ليس له نهاية في المستقبل. بيقول تصبح اهمية الاختلاف بين

52
00:18:07.500 --> 00:18:27.500
ده في المستقبلية والماضية واضحة عندما نتجه الى اسئلة تتعلق باللا نهاية الحقيقية لانه من الواضح ان من الاحداث الماضية حقيقية بطريقة مختلفة عن احداث المستقبل. عند اعتبار الواقع فان مجموعة

53
00:18:27.500 --> 00:18:47.500
ده في المستقبلية التي تبدأ من نقطة معينة ليست لا نهاية حقيقية على الاطلاق. ولكنها لا نهاية محتملة فهي مجموعة غير محددة من الاحداث والتي ستظل محدودة ولكن بزيادة مستمرة

54
00:18:47.500 --> 00:19:07.500
يعني ايه الكلام ده ؟ احنا في لحظة زمنية معينة ما دمنا وصلنا الى هذه اللحظة الزمنية المعينة يبقى سلسلة الاحداث الزمنية يقل سبقتنا لازم تكون محدودة ولازم يكون لها بداية. وان سلسلة الاحداث الزمنية التي سبقتنا احداث

55
00:19:07.500 --> 00:19:34.200
زمنية واقعية حقيقية جاءت بالفعل ومضت اما الكلام عن المستقبل فاحنا لسه بنتكلم عن احداس زمنية لم تأتي بعد. فلو قلنا على سبيل المثال ان احنا سنمكث في الجنة الى الابد الى ما لا نهاية. فهذه المالا نهاية تأتي عن طريق الاضافة المتتالية. تخيل

56
00:19:34.200 --> 00:19:55.700
ان احنا في الجنة دلوقتي وبعدين بعد اللحظة الحالية تأتي لحظة جديدة. اللحظة الجديدة دي عندما جاءت هل وصلنا الى ما لا نهاية لأ لسة وبعدين لحظة جديدة وصلنا لما لا نهاية؟ لأ لسة. طب لحظة جديدة وصلنا للمال لا نهاية؟ لأ ما وصلناش. احنا ممكن

57
00:19:55.700 --> 00:20:15.700
نستمر عن طريق الاضافة المتزايدة نستمر الى ما لا نهاية. لكن عمرنا ما هنصل الى لحظة ما لا نهاية لان دي سلسلة ما لهاش نهاية. فبالتالي فكرة الخلود في الجنة فكرة ممكنة جدا. تأتي نتيجة

58
00:20:15.700 --> 00:20:35.700
طاف المتلاحق للحظات اللي احنا هنعيشها في الجنة. وهذه الاضافات المتلاحقة ليست لها نهاية. في المستقبل لكن بما اننا وصلنا الى لحظة معينة لازم يكون سلسلة الاحداث الزمنية في الماضي لها

59
00:20:35.700 --> 00:20:55.700
اه بداية معينة وهذه السلسلة في الماضي لا يمكن انها تكون لا نهائية. من خلال ما سبق نستطيع استنباط كائن اول واجب الوجود من خلال الحوادث اللي احنا بنرصدها في الكون من حولنا وان احنا نفس

60
00:20:55.700 --> 00:21:15.700
سيناء كائنات حادثة يعني كائنات لها بداية يعني كائنات معتمدة في وجودها على اخر. الامام الغزالي بيقول كل شيء بدأ في الوجود يحتاج الى سبب لكي يوجد. وبيقول ان الكون بدأ في الوجود. كيف

61
00:21:15.700 --> 00:21:35.700
الى نتيجة ان الكون بدأ في الوجود. بيقول من خلال ملاحظة حياتنا الحالية. يقول توجد حوادث زمنية في الكون سم يقرر القاعدة اللي احنا لسه شارحينها لا يمكن لسلسلة الحوادث الزمنية ان تكون بلا نهاية في

62
00:21:35.700 --> 00:22:04.750
الماضي ويقول وجود تسلسل حقيقي بلا نهاية في الماضي غير متصور عقلا ثم يقرر لذا لابد ان يكون لسلسلة الحوادث بداية. يعني باختصار احنا وجودنا في الكون حادث واحنا ضمن سلسلة زمنية ادت الى وجودنا وحدوثنا. فبما اننا وجدنا بالفعل يبقى السلسلة الزمنية

63
00:22:04.750 --> 00:22:24.750
السابقة لوجودنا لا يمكن تكون بلا نهاية في الماضي. لازم يكون لها بداية. فبالتالي الكون قطعا ولا شك تلاه بداية وبكرر وبقول ان هذا تصور فلسفي عقلاني منطقي رياضياتي وبالفعل

64
00:22:24.750 --> 00:22:44.750
اثبتوا العلم الحديث. عالم الرياضيات المشهور ديفيد برلينسكي يقول اذا كانت سلسلة الاسباب بلا بداية يعني هذه السلسلة مستمرة الى ما لا نهاية في الماضي فان هذا يعني ان الاحداث لن تبدأ. الحدث اللي هنا ده اذا كانت السلسلة

65
00:22:44.750 --> 00:23:04.750
الى ما لا نهاية في الماضي عمر ما الحدث ده هيبدأ. واذا لن تبدأ فان هذا يعني انه لن يكون هناك سلسلة من الاسباب الوسيطة. يعني ايه الكلام ده ؟ يعني بما ان دي ما بدأتش يبقى اللي قبلها ما جاش هو كمان. واذا لم

66
00:23:04.750 --> 00:23:29.650
توجد سلسلة من الاسباب الوسيطة فلن نجد اي تفسير للاحداث التي نشاهدها الان. فاما ان يكون هناك سبب اول او ان تنعدم الاسباب بشكل كامل وبما ان هناك اسباب فعلا تعمل في الطبيعة فان هذا يستلزم وجود سبب اول. الكلام

67
00:23:29.650 --> 00:23:49.650
عقلاني ومنطقي وبسيط جدا. بما ان فيه حوادث فعلا في الطبيعة الان يبقى السلسلة اللي سبقتها لازم يكون لها بداية لازم يكون في سبب اول واجب الوجود. الفيلسوف البريطاني الشهير جدا انتوني فلو اللي كان ملحد وامن بوجود الله

68
00:23:49.650 --> 00:24:09.650
بيقول الاتي توجد كائنات محدودة متغيرة زينا كده. السبب في الوجود الحالي لاي كائن محدود متغير هو اخر دي كائنات حادثة يعني معتمدة في وجودها على اخر. يستحيل عقلا وجود تسلسل لا نهائي

69
00:24:09.650 --> 00:24:29.650
من اسباب الوجود لان تسلسل لا نهائي من الكائنات المحدودة لن يؤدي الى وجود اي شيء. وهكذا لابد ده من وجود سبب اول من اجل ايجاد كل الكائنات الموجودة حاليا. هذا السبب الاول لابد ان يكون مطلق. يعني

70
00:24:29.650 --> 00:24:49.650
ايه؟ يعني يملك في ذاته مقومات وجوده وليس له بداية وان يكون واحدا. وهذا السبب الاول مطابق للاله حسب التقليد اليهودي المسيحي اي حسب تصور اتباع المذهب الالوفي. هكذا نكون وضحنا المنهج

71
00:24:49.650 --> 00:25:09.650
الفلسفي لنقد ازلية الكون. او الادلة الفلسفية على حدوث الكون. لكن حابب اقول كم تعليق بسيط بعض الناس بيقولوا ان انا حادث وانت حادث. كل واحد مننا له سلسلة من الاسباب التي ادت في النهاية

72
00:25:09.650 --> 00:25:29.650
الى وجوده فممكن في النهاية نجد ان هذه السلاسل توصل الى اسباب مختلفة. فيبقى في اكثر من خالق. بنقول ان الكلام ده من ابطل الباطل. ليه الكلام ده من ابطل الباطل؟ لان حتى لو احنا زمنيا الان مجموعة من السلاسل

73
00:25:29.650 --> 00:25:49.650
الا انها كلها في النهاية في الماضي بتجتمع في سلسلة واحدة. يعني في النهاية كل العلماء الان على التصور ان كل الكون نشأ من نقطة بداية واحدة. فبالتالي كل الفروع

74
00:25:49.650 --> 00:26:09.650
اصلها في النهاية نقطة واحدة. ولا يوجد اي داعي لافتراض اكثر من سبب اول لايجاد بداية واحدة. هناك فيديو اخر بعنوان ما هو السبب في وجود الكون في بعض المواضيع الهامة جدا الاضافية اللي هتفيدك جدا بعد مشاهدة

75
00:26:09.650 --> 00:26:19.650
هذا الفيديو. انا ساكتفي بهذا القدر في هذا الفيديو لو حاز هذا الفيديو على اعجابك فلا تنسى ان تضغط على زر اعجبني. ولا تنسى ان تقم بمشاركة الفيديو مع اصدقائك

76
00:26:19.650 --> 00:26:39.650
بنفس الموضوع ولو كنت قادرا على دعم ورعاية محتوى القناة فقم بزيارة صفحتنا على بترون ستجد الرابط اسفل الفيديو الى ان نلتقي في فيديو اخر قريبا جدا باذن الله عز وجل. لا تنسوني من صالح دعائكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

77
00:26:39.650 --> 00:26:47.517
