معه. قال ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر اهله وماله اي فقدهم قال ابو المليح كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم اشرقت فينا شموس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واقتفات نهج البخاري حينما عادت قلوب فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا في حنايا الهدي نور. يرتجي كشف الستار فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري. في حنايا الهدي نورا يرتجي كشف الستار الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اما بعد فمرحبا بكم ايها المشاهدون الكرام في لقاء جديد من برنامجكم القصص النبوي في صحيح الامام البخاري كنا ما زلنا في سياق الاحاديث التي ذكرها الامام البخاري في كتاب مواقيت الصلاة قال انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس مرتفعة حية فيذهب الذاهب الى العوالي وبعض العوالي عن المدينة اربعة اميال. فيأتيهم والشمس مرتفعة ويخرج الانسان الى عمرو بن عوف منطقة قرب المدينة فنجدهم يصلون العصر. مما يدل على انهم يبكرون بالعصر قال ابو امامة صلينا مع عمر ابن عبد العزيز الظهر ثم خرجنا حتى دخلنا على انس ابن مالك فوجدناه يصلي العصر فقلت يا عمي ما هذه الصلاة التي صليت؟ قال العصر وهذه صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كنا نصلي في يوم ذي غيب. فقال بكروا بصلاة العصر فان النبي صلى الله عليه وسلم قال من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله قال جرير كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر الى القمر ليلة البدر ليلة اربع عشرة. فقال انكم سترون ربكم عيانا كما ترون هذا القمر لا تظامون اي لا لا تظامون اي لا تظارون في رؤيته. فان استطعتم ان لا تغلبوا فان استطعتم ان لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا. ثم قرأ سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب. قال ابو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار. ان يأتي بعضهم بعد بعض. ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر. ثم يعرجوا اي يصعد الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو اعلم بهم فيقول كيف تركتم عبادي؟ فيقولون تركناهم وهم يصلون واتيناهم وهم هم يصلون وعنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ادرك احدكم سجدة من صلاة العصر قبل ان تغرب الشمس فقد ادرك العصر فليتم صلاته. واذا ادرك سجدة من صلاة الصبح قبل ان تطلع الشمس فقد ادرك الصبح فليتم صلاته قال ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قائم على المنبر يقول انما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الامم كما بين صلاة العصر الى غروب الشمس. انما مثلكم ومثل اهل الكتاب اليهود والنصارى كمثل رجل استأجر اجراء فقال من يعمل لي من غدوة؟ يعني من الصباح الى نصف النهار على قيراط قيراط حملت اليهود الى نصف النهار على قيراط قيراط. ثم قال من يعمل لي من نصف النهار الى صلاة العصر على قيراط قيراط. فعمل النصارى من نصف النهار الى صلاة العصر على قيراط قيراط. ثم قال من يعمل لي من صلاة العصر الى ان تغيب يعني تغيب الشمس على وان ولبث ابو بكر حتى تعشى النبي صلى الله عليه وسلم وتعشى عنده ثم لبث حيث صليت العشاء ثم رجع فجاء بعد ما مضى من الليل ما شاء الله فلما جاء ابتعدت عنه فقيراطين قيراطين. الا فانتم الذين يعملون من صلاة العصر الى مغرب الشمس على قيراطين قيراطين. اوتي اهل التوراة ستة ورافعة عملوا حتى اذا انتصف النهار عجزوا فاعطوا قيراطا قيراطا. ثم اوتي اهل الانجيل الانجيل فعملوا الى صلاة العصر ثم عجزوا فاعطوا قيراطا قيراطا. ثم اوتينا القرآن فعملنا الى غروب الشمس فاعطينا قيراطين قيراطين الا لكم الاجر مرتين. فغضب اليهود والنصارى فقال اهل الكتابين اي ربنا اعطيت هؤلاء اي قيراطين قيراطين واعطيتنا قيراطا قيراطا. ونحن اكثر عملا واقل عطاء. وهؤلاء اقل عملا واكثر اجرا. قال الله عز وجل هل ظلمتكم من اجلكم من شيء؟ قالوا لا. قال فهو فظلي اعطيه من اشاء. ومثله ورد عن ابي موسى مثل المسلمين واليهود والنصارى كمثل رجل استأجر قوما يعملون له عملا يوما الى الليل على اجر معلوم فعملوا الى نصف النهار فقالوا لا حاجة لنا الى اجرك الذي شردت لنا. وما عملنا باطل. فقال لهم لا تفعلوا اكملوا بقية كعملكم وخذوا اجركم كاملا فابوا اي رفظوا وتركوا فاستأجر اخرين بعدهم فقال اكملوا بقية يومكم ولكم الذي شرطت لهم من الاجر فعملوا حتى اذا كان حين صلاة العصر قالوا لك ما عملنا وعملنا باطل ولك الاجر الذي جعلت لنا فيه فقال لهم اكملوا بقية عملكم فان ما بقي من النهار شيء قليل يسير فابوا فاستأجر قوما فعملوا بقية حتى غابت الشمس واستكملوا اجر الفريقين كليهما. فذلك مثلهم ومثل ما قبلوا من هذا النور. قال رافع نصلي المغرب مع النبي صلى الله عليه وسلم فينصرف احدنا وانه ليبصر مواقع نبله اي المواضع التي يصل لديها سهمه عند رميه. وكنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العصر فننحر جزورا فتقسم عشر قسم فنأكل لحما نظيجا قبل ان تغرب الشمس. قال سئل جابر بن عبدالله عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقال كان صلي الظهر بالهاجرة والعصر والشمس نقية حية اي صافية. والمغرب اذا وجبت يعني بمجرد دخول للوقت والعشاء احيانا واحيانا اذا كثر الناس وراءهم اجتمعوا عجل واذا رآهم قلوا وابطأوا اخر والصبح كان كان يصليها بغلس اي بظلمة قال سلمة كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم المغرب اذا توارت بالحجاب اذا غابت الشمس. قال عبدالله المزني حينما عادت قلوب واختفات نهج البخاري حينما عاد قلوب مختفات نرج البخاري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تغلبنكم الاعراب على صلاتكم المغرب. قال والاعراب تقول هي العشاء. قالت عائشة اتم رسول الله تأخر ليلة بالعشاء. وذلك قبل ان يفشوا الاسلام. فلم يخرج حتى ناداه عمر. قال قد نام والصبيان فخرج فقال لاهل المسجد ما ينتظرها احد من اهل الارض غيركم انه ليس احد من اهل الارض يصلي هذه الصلاة تغايركم غيركم. قال ولا يصلي يومئذ الصلاة الا الا بالمدينة. لا يصلى يومئذ الا دينه وكانوا يصلون العتمة فيما بين ان يغيب الشفق الى ثلث الليل الاول قال ابو موسى كنت انا واصحابي الذين قدموا معي في السفينة نازلين في بقيع في بقيع بطحان. والنبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة فكان يتناوب فكان يتناوب النبي صلى الله عليه وسلم عند كل اه صلاة العشاء كل ليلة نفر منهم فوافقنا النبي صلى الله عليه وسلم انا واصحابي وله بعض الشغل في بعض امره. فاعتم بالصلاة اخرها حتى بهارا اي طلعت النجوم ثم خرج النبي صلى الله عليه وسلم فصلى بهم فقال فلما قضى صلاته قال لمن حضر على رسلكما انتظروا وتأنوا ابشروا ان من نعمة الله عليكم انه ليس احد من الناس يصلي هذه الساعة غيركم. قال ابو موسى فرجعنا ففرحنا بما سمعنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدث ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم شغل عن الصلاة ليلة فاخرها حتى رقدنا في المسجد. ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا ثم خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال ليس احد من اهل الارض ينتظر الصلاة غيركم. وكان ابن عمر لا يبالي اقدمها ما اخرها؟ اذا كان لا يخشى ان يغلبه النوم عن وقتها. وكان يرقد قبلها. قال نافع وسمعت ابن عباس يقول اعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة بالعشاء حتى رقد الناس واستيقظوا ورقدوا واستيقظوا فقام عمر بن الخطاب فخرج فقال الصلاة يا رسول الله. رقد النساء والصبيان. قال عطاء قال ابن عباس فخرج نبي الله صلى الله عليه وسلم كأني انظر اليه ان يقطر رأسه ماء واضعا يده على رأسه يمسح الماء عن شقه. فقال انه لا الوقت لولا ان اشق على امتي لامرتهم بالصلاة ان يصلوها هذه الساعة هكذا. قال انس نظرنا النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة اي انتظرناه حتى كان شطر الليل واخر صلاة العشاء ثم جاء فصلى لنا ثم اقبل علينا بوجهه وخطبنا فقال الا قد صلى الناس وناموا اما انكم في صلاة ما انتظرتم الصلاة وان القوم لا يزالون بخير ما انتظروا الخير لكأني انظر والى وبئس خاتمه اليوم ليلة اذ قال ابو موسى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى البردين دخل الجنة. والبردان صلاة الفجر والعصر قال زيد ابن ثابت تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قمنا الى الصلاة قلت كم بين الاذان والسحور؟ قال قدر خمسين او ستين يعني اية قال انس ان نبي الله صلى الله عليه وسلم وزيد لما تسحرا فلما فرغا من سحورهما قام نبي الله صلى الله عليه وسلم الى الصلاة فصلى. قلنا لانس كم كان بين فراغهما من سحورهما ودخولهما في الصلاة؟ قال كقدر ما يقرأ الرجل سين اية قال سهل بن سعد كنت اتسحر في اهلي ثم يكون بي سرعة ان ادرك السجود في صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني انهم كانوا يبكرون بصلاة الفجر في ايام الصيام. قال ابن عباس شهد عندي رجال مرضيون وارضاهم عندي عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس وبعد العصر حتى تغرب قال قال نافع كان ابن عمر لا يصلي من الضحى الا في يومين. يوم يقدم مكة فانه كان يقدمها ضحى فيطوف بالبيت ثم يصلي ركعتين خلف المقام. ويوم يأتي مسجد قباء فانه كان يأتيه كل سبت. فاذا دخل المسجد كره ان اخرج منه حتى يصلي فيه وكان يحدث ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي مسجد قباء يزوره كل سبت راكبا وماشي فيصلي فيه ركعتين وكان يقول انما اصنع كما رأيت اصحابي يصنعون ولا امنع احدا ان يصلي في اي ساعة من ليل او نهار غير الا تتحروا طلوع الشمس ولا غروبها فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يتحرى احدكم فيصلي عند طلوع الشمس ولا عند غروبها. اذا طلع حاجب الشمس اخر الصلاة حتى ترتفع. يعني الشمس. واذا غاب حاجب الشمس فاخروا الصلاة حتى تغيب ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فانها تطلع بين قرني شيطان فاصل قليل ثم نعود لنستعرض بعض القصص النبوي الوارد في صحيح الامام البخاري اشرقت فينا شمس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واقتفات نهج البخاري حينما عادت قلوب فاتنا الجاري. اهلا وسهلا بكم بعد هذا الفاصل قال معاوية انكم لتصلون صلاة لقد صحبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فما رأيناه يصليها ولقد اعنها يعني الركعتين بعد العصر لان بعد صلاة العصر وقت نهي لا يصح للانسان ان يتنفل فيه. قالت عائشة ركعتان لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعهما سرا ولا علانية. ركعتان قبل صلاة الصبح وركعتان بعد العصر وهذا من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم. والذي ذهب به ما تركهما وما كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتيني في يوم بعد العصر الا صلى ركعتين حتى لقي الله وما لقي الله حتى ثقل الصلاة وكان يصلي كثيرا من صلاته قاعدا. وكان يصليهما ولا يصليهما في المسجد مخافة ان على امته وكان يحب ما يخفف عنهم. وكما تقدم ان هاتيان ان هاتين الركعتين من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم لانه صلاهما اول ليلة لسبب ان وفد عبد القيس قد شغلوه عن سنة الظهر فصلى بعد العصر ومن خصائصه انه اذا فعل فعلا اثبت عليه. قالت عائشة صلى النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ثم كان يصلي احدى عشرة ركعة كانت تلك صلاته تعني بالليل. ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمظان ولا في غيره على احدى عشرة ركعة يصلي ثمان ركعات يصلي اربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن يعني ركعتين فيسلم ثم ركعتين فيسلم. ثم ينتظر. ثم يصلي اربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا ركعتين جالسا فيسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ قدر ما يقرأ احدكم خمسين اية قبل ان يرفع رفع رأسه وان نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه. فقالت عائشة لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر. قال افلا احب ان اكون عبدا شكورا. وكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا سكت المؤذن بالاولى من صلاة الفجر قام يصلي ركعتين خفيفتين بين النداء والاقامة من صلاة الصبح بعد ان يستبين الفجر. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف الركعتين قبل صلاة الصبح. حتى اني لا اقول هل قرأ بام الكتاب ولم يكن يدعه ابدا ولم يعني سنة الفجر ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل اشد منه تعاهدا على ركعتي فجر فاذا قضى صلاته نظر فان كنت يقضى يعني قضى صلاة الوتر فان كنت يقضى تحدث معي وان كنت نائمة على شقه الايمن حتى يأتيه المؤذن فيؤذنه للاقامة للصلاة. ومن كل الليل اوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهى وتره الى السحر اخر الليل فكان صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة منها الوتر وركعتا الفجر. وان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب ان يعمل به خشية ان يعمل به الناس فيفرض عليهم. وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سبح سبحة الضحى واني لاسبحهما. وذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة الليل فيكتفي بصلاة الليل عن سنة الضحى والا فان سنة الظحى ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. قالت عائشة وان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع اربعا قبل للظهر وركعتين قبل الغداة وقال مسروق سألت عائشة اي العمل كان احب الى النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقالت الدائم فقال متى كان يقوم؟ فقالت اذا سمع الصارخ يعني صوت الديك. اذا سمع الصارخ قام فصلى قال وسألت عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل فقالت سبع وتسع واحدى عشرة سوى ركعتي الفجر. وقال اسود سألت عائشة كيف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل؟ قالت كان كان ينام اوله ويقوم اخره فيصلي ثم يرجع الى فراشه فاذا اذن المؤذن وثب فان كان به حاجة يغتسل والا توظأ وخرج. قال ابو قتادة سرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فقال بعض القوم لو عرست بنا يا رسول الله اي لو نزلت بنا في الليل قال اخاف ان تناموا عن الصلاة قال بلال نوقظكم انا قال بلال انا اوقظكم فاظطجعوا واسند بلال ظهره الى راحلته. فغلبته عيناه فنام فاستيقظ والنبي صلى الله عليه وسلم وقد طلع حاجب الشمس فقال يا بلال اينما قلت؟ اين وعدك بان توقظنا؟ قال ما القيت يا نومة مثلها قط قال ان الله قبض ارواحكم حين شاء وردها عليكم حين شاء يا بلال قم فاذن بالناس بالصلاة توظأ وقظوا حوائجهم وتوظأوا الى ان طلعت الشمس فلما ارتفعت الشمس وابياظت اي صفت قام فصلى قال جابر بن عبدالله ان عمر بن الخطاب جاء يوم الخندق بعدما غربت الشمس الى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يسب كفار قريش. قال يا رسول الله والله ما كدت ان اصلي العصر حتى كادت الشمس تغرب. شغله امر الجهاد والقتال وذلك بعدما افطر الصائم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم وانا والله ما صليتها بعد. فقمنا فنزل الى بطحان وانا معه فتوضأ للصلاة وتوضأنا لها. فصلى العصر بعدما غربت الشمس ثم صلى بعدها المغرب. قلت وهذا الحكم قد نسخ بمشروعية صلاة الخوف. فاذا جاء خوف شرع لهم ان يصلوا على حسب حالهم. قال انس قال النبي صلى الله عليه سلم من نسي صلاة فليصلي اذا ذكرها لا كفارة لها الا ذلك. واقم الصلاة لذكري. وقال عبدالرحمن بن ابي ذكر ان اصحاب الصفة كانوا اناسا فقراء وان النبي صلى الله عليه وسلم قال مرة من كان عنده طعام اثنين فليذهب بثالث. وان كان عنده طعام اربعة فليذهب بخامس او وان ابا بكر جاء بثلاثة وانطلق النبي صلى الله عليه وسلم بعشرة. قال فهو انا وابي وامي فلا ادري قال وامرأتي وخادم بين بيتنا وبين بيت ابي بكر قال عبدالرحمن فقال ابو بكر لعبدالرحمن دونك اضيافك فاني راجع الى النبي صلى الله عليه وسلم قم قبل ان اجيء. فانطلق عبد الرحمن فاتاهم بما عنده من الاكل فقال اطعموا. قال اين رب منزلنا؟ اين ابو بكر؟ قال اطعموا. قالوا وما نحن باكلين حتى يجيء رب منزلنا. قال اقبلوا عنا قراكم فانه فان ابا بكر ان جاء ولم تطعموا لنلقين منه. سيتكلم علينا فابوا حتى قال عبدالرحمن عرفت ان ابا بكر سيجد علي قالت له امرأته قالت امرأة ابي بكر له ما حبس عن ما حبسك عن اضيافك. قال اوما عشيتهم قالت ابوا حتى تجيء قد عرظوا عليهم الابناء فغلبوهم وابوا فغظب ابو بكر فسب وجدع اي دعا بقطع الانف فلا يطعمه فحلفت المرأة الا تطعمه حتى يطعمه قال والله لا اكل منه. قالت امرأته والله لا اكل حتى تأكل قال عبدالرحمن فذهبت فاختبأت ثم قال يا عبد الرحمن فسكت فقال يا غنثر فقال يا غنثر فجدع وسب اقسمت عليك ان كنت تسمع صوتي لما جئت فخرجت لانهم كانوا في وظلمه وليس عندهم اضواء. فقلت سل اضيافك فقال الاظياف صدق اتانا بالاكل قال فانما انتظرتموني قال ابو بكر لهم فانما انتظرتموني كلوا له هنيئا لكم. قالوا والله لا نطعمه ابدا. والله قال ابو بكر والله لاطعمه ابدا. فقالوا هم والله لا حتى تطعمه قال ابو بكر لم ارى في الشر كالليلة. ويلكم ما انتم لم لا تقبلون عنا قراءكم؟ كأن هذه من الشيطان يعني كأن هذه اليمين من الشيطان هات طعامك فوظع يده فقال بسم الله فاكل واكلوا. والله يقول عبد الرحمن والله ما كنا ناخذ من لقمة الا ربى اي زاد من اسفلها اكثر منها حتى شبعوا وصارت اكثر مما كانت قبل ذلك فنظر اليها ابو بكر فاذا هي كما هي او اكثر منها فقال لامرأته يا اخت بني فراس ما هذا؟ قالت لا وقرة عيني لهي الان اكثر منها قبل ذلك بثلاث في مرات فاكل منها ابو بكر وقال انما كان ذلك من الشيطان يعني يمينه ثم اكل منها لقمة ثم حملها الى النبي صلى الله عليه وسلم. فذكر انه اكل منها فاصبحت عنده. وقال وكان بيننا وبين قوم عقد فمضى الاجل. انتهت مدة العقد ففرقنا اثنا عشر رجلا مع كل رجل منهم اناس الله اعلم كم مع كل رجل غير انه بعث معهم قال فاكلوا منها اجمعون او كما قال اسأل الله جل وعلا اسأل الله جل وعلا ان يوفقكم لخيري الدنيا والاخرة وان يرزقكم العلم النافع والعمل الصالح وان يدر خيره ويبسط لكم رزقه انتهى لقاؤنا هذا وسنأتي في لقاء اخر الى قصص اخر من قصص الامام من قصص النبوة الوارد في في صحيح الامام البخاري هذا والله اعلم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري في حنايا الهدي بنور يرتجي كشف الستار فيه كم تحلو حكاياك عن هداها لا تماري في حنايا الهدي نور يرتجي كشف ستارقت فينا شموس وازدهات كل الديار