وعن عقبة بن عامر قال نذرت اختي ان تمشي الى بيت الله. وامرتني ان استفتي لها النبي صلى الله عليه وسلم فاستفتيت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لتمشي ولتركب اشرقت فينا شموس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واقتفات نهج البخاري حينما عادت قلوب فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا في حنايا الهدي نور. يرتجي كشف الستار فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري. في حنايا الهدي نور يرتجي كشف الستار الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين. اما بعد فاهلا وسهلا ومرحبا بكم في لقاء جديد من لقاءات القصص النبوي بصحيح الامام البخاري قال ابن عباس لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجته قال لام سنان الانصارية ما منعك ان تحجي معنا قالت كان لنا ناضحان بعيران احدهما ناضح ركبه ابو فلان وابنه حج عليه لزوجها وابنه وابنها وترك ناضحا ننضح عليه نسقي ارضا لنا. قال فاذا كان رمظان اعتمري فيه فان عمرة في رمظان تقظي حجة معي وعن عبدالرحمن ابن ابي بكر ان النبي صلى الله عليه وسلم امره ان يردف عائشة ويعمرها من التنعيم. وعن ابن عمر ان رسول الله الله عليه وسلم كان اذا قفل يعني رجع من غزو او حج او عمرة يكبر على كل شرف من الارظ اي مرتفع او ثني او ثلاث تكبيرات ثم يقول لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. ايوبون ان شاء الله تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون. صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده قال ابن عباس لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم استقبلته اغيلمة بني عبد المطلب. فحمل واحدا بين يديه واخر خلفه. فاتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حمل قسما بين يديه والفضل خلفه او العكس. قال انس كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يطرق اهله. يعني لا يدخل وعليهم ليلا كان لا يدخل الا غدوة او عشية. وقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قدم من سفر درجات المدينة اوظع ناقته وان كانت دابة حركها من حبها يعني اسرع من محبة المدينة. قال البراء نزلت هذه الاية فينا كانت الانصار اذا احرموا في الجاهلية وحجوا فجاؤوا لم يدخلوا من قبل ابواب بيوتهم. ولكن من ظهورها جاء رجل من الانصار فدخل من قبل بابه فكأنه عير بذلك فنزل وليس البر بان تأتوا البيوت من ظهورها لكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها وعن ابي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال السفر قطعة من العذاب يمنع احدكم طعامه وشرابه ونهومه فاذا قضى تكن نعمته وحاجته من وجهه فليعجل الى اهله. وعن ابن عباس قال قد احصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلق رأسه مع نسائه ونحر هديه حتى اعتمر قابلا قال كعب بن عجرة كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية ونحن محرمون وقد حصرنا المشركون. قال وكانت لي وفرة يعني شعر فجعل فجعلت الهوام تساقط على وجهه يعني القمل فحملت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي او وقف علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا اوقد تحت برمة ورأسي يتهافت قملا. فقال لي لعلك اذاك هوامك قلت نعم يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كنت ارى الجهد بلغ بك ما ارى. احلق رأسك. فامره ان يحلق وهم بالحديبية ولم يتبين لهم انهم يحلون بها. وهم على طمع ان يدخلوا مكة. فدعا الحلاق فحلقه. فانزل الله تعالى الفدية فامره فمن كان منكم مريضا او به يدا من رأسه ففدية من صيام او صدقة او نسك. فامره رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يطعم فرقا بين ستة او يهدي او يهدي شاة او يصوم ثلاثة ايام. فقال صم ثلاثة ايام او تصدق بفرق اطعم ستة لكل مسكين اطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع او امسك شاه. قال كعب في نزلت هذه الاية فمن كان منكم مريضا او به اذى من رأسه ففدية من صيام او صدقة او نسك الى اخرها نزلت في خاصة وهي لكم عامة قال ابو قتادة انطلقنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حجاجا عام الحديبية. فاحرم اصحابي ولم يحرم. فانا رجل الا على فرس وكنت رقاء على الجبال اتمكن من رقي الجبال وحدث النبي صلى الله عليه وسلم ان عدوا بغيقة واسم بئر بين مكة والمدينة. فانطلق النبي صلى الله عليه وسلم نحوهم وصرف طائفة من اصحاب فيهم ابو قتادة قال خذوا ساحل البحر حتى نلتقي. فاخذوا ساحل البحر. فلما انصرفوا احرموا كلهم الا ابا قتادة لم يحرم. قال فبينما انا جالس مع اصحابي في منزل في طريق مكة بصروا بحمار وحش. فجعل بعضهم يضحك الى بعض وانا مشغول اقصف نعلي فلم يؤزنوني واحبوا لي لو اني ابصرته. فنظرت فرأيت اصحابي يتراءون شيئا. فاذا انا بحماري وحش فقلت قلت لهم ما هذا؟ قالوا لا ندري قلت هو حمار وحش. فقال هو ما فقالوا هو ما رأيت قال فقمت الى الفرس اسمها الجرادة فاسرجته ثم ركبت ونسيت السوط والرمح فاستعنت بهم وقلت ناولوني الصوت رمح فابوا ان يعينوني لان هذا صيد وهم محرمون. فقالوا والله لا نعينك عليه بشيء انا محرمون. قال ابو قتادة فنزلت فتناولته فاخذتهما ثم ركبت فشددت على الحمار فحملت عليه ثم اتيت الحمار من ورائي اكمه اي مرتفع فطعنت منها اتانا فاثبته فلم يكن الا ذاك حتى عقرته. فاتيت لهم فقلت لهم قوموا احتملوا شيلوا احملوا قالوا لا نمسه فحملته فاتيت به اصحابي وقد مات. فقال بعضهم كلوا وقال بعضهم لا تأكلوا. انأكل لحم صيد ونحن محرمون فنزلوا فاكلنا من لحمه فوقعوا فوقعوا فوقعوا فيه يأكلون. ثم شكوا في اكلهم اياه وهم حرم. فحملنا ما بقي من لحم الاتان وخبأت العضو شئنا ان نقتطع فطلبت النبي صلى الله عليه وسلم ارفع فرسي شهوا واسيروا عليه شهوة فلقيت رجلا من بني غفار في جوف الليل قلت واين تركت النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال تركته بتعه وهو قائل السقيا في مكان فلحقت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اتيته فقلت يا رسول الله ان اهلك ارسلوا يقرؤون عليك السلام يعني جماعتك الله وبركاته انهم قد خشوا ان يقتطعهم العدو دونك فانتظرهم ففعل فلما اتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا يا رسول الله انا كنا احرمنا وقد كان ابو قتادة لم يحرم حمرة وحشة وحش فحمل عليها ابو قتادة فعقر منها اتانا فنزلنا فاكلنا من لحمها. ثم قلنا انأكل لحم صيد ونحن محرمون فحملنا ما بقي من لحمها. وقلت يا رسول الله اصبت حمار وحش وعندي منه فاضلة. قال منكم احد امره ان يحمل اليها واشار اليها قالوا لا. فقال للقوم فكلوا وما بقي من لحمها حلال انما هي طعمة اطعمكموها الله. وقال معكم منه شيء؟ فقلت نعم. فناولته العضو فاكلها حتى تعرقها ونفدها وهو محرم وهم محرمون قال ابن عباس سمع الصعب بن جثامة وهو من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال اهدى انه اهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم حمارا وحشيا وهو بالابواء او بودان. وهو والنبي صلى الله عليه وسلم محرم فرد النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصيد عليه فعرف في وجهه انه قد رد هديته فقال صلى الله عليه وسلم ليس بنا عليك انا لم نرده عليك الا انا حرم وعن عاصم قال قلت لانس احرم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يعني الصيد في المدينة؟ قال نعم. قال صلى الله عليه وسلم المدينة حرم من كذا الى كذا لا يقطع شجرها ولا يحدث فيها حدث من احدث فيها حدثا او اوى محدثا قال ابن عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خمس من الدواب ليس على المحرم في قتلهن جناح العقرب والفأرة والكلب العقوق والغراب والحدأة قالت حفصة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقتل المحرم خمسا من الدوابل حرج على من قتلهن. الغراب حدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور. وعن عائشة مثله. قال ابن مسعود بينما نحن جلوس مع النبي بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار بمنى. اذ نزل عليه والمرسلات عرفا. وانه ليتلوها واني من فيه وان نفاه لرطب بها اذ وثبت علينا حية. فقال النبي صلى الله عليه وسلم اقتلوها فابتدرناها لنقتلها فذهبت فسبقتنا فدخلت جحرها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم وقيت شركم كما وقيتم شرها وعن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للوزغ فويسق ولم اسمعه امر بقتله وزعم سعد بن ابي قاس ان النبي صلى الله عليه وسلم امر بقتله. قال ابن عباس احتاج النبي صلى الله عليه وسلم في رأسه وهو محرم من مرض بالرأس كانت به بماء يقال له لحي جمل. واحتجم وهو صائم. هكذا في الرواية وقد قال بعض العلماء ان هذا اللفظ ليس محفوظا. وقال بعظهم احتجم ليفطر الحجامة لانه مسافر. قال احتجم وصائم واعطى الذي حجمه ولو كان حراما يعني الحجامة لم يعطه واستعط ايدخل في انفه ما يجعله يعطس عن ابن عن ابن بحينة قال احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم بلحي جمل مكان من طريق مكة في وسط رأسه وعن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم وبنى بها وهو حلال وماتت بسرف وعن عبد الله ابن حنين ان ابن عباس والمسورة ابن مخرمة اختلفا بالابواء. فقال ابن عباس يغسل المحرم رأسه. وقال لا يغسل المحرم رأسه يعني انه من محظورات الاحرام قال فارسلني عبد الله ابن عباس الى ابي ايوب الانصاري فوجدته يغتسل بين القرنين وهو يستتر بثوب فسلمت عليه فقال من هذا قلت انا عبد الله ابن حنين ارسلني اليك عبد الله ابن عباس اسألك كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسل رأسه وهو محرم فوضع ابو ابو ايوب يده على الثوب فطأطأه ثم بدا لي رأسه ثم قال لانسان يصب عليه اصبب فصب على رأسه ثم حرك يديه ثم حرك رأسه بيديه فأقبل بهما وادبر. وقال هكذا رأيته صلى الله عليه وسلم يفعلن وعنان سن ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عام الفتح وعلى رأسه المغفر فلما نزعه جاءه رجل فقال ان ابن وهو احد الاشخاص الذين اهدر النبي صلى الله عليه وسلم دمهم لحوادث حصلت منه قبل ذلك. قال الرجل ان ابن خطل متعلق باستار الكعبة. فقال صلى الله عليه وسلم اقتلوه وقال ابن عباس ان امرأة من جهينة جاءت الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ان امي نذرة تحج فلم تحج حتى ماتت. افاحج عنها قال نعم حجي عنها. ارأيت لو كان على امك دين كنت قاضيته؟ قالت نعم. قال فاقضوا الله الذي له. فان الله بالوفاء. قال السائب بن يزيد حج بي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثقل النبي صلى الله عليه وسلم وانا ابن سبع سنين نصعب على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وثلثا بمدكم اليوم فزيد فيه في زمن عمر بن عبد العزيز ونستأذنكم ايها شاهدونا الكرام في فاصل قليل نواصل بعده حلقتنا هذه تنتظرون بعد الفاصل اشرقت فينا شمس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب مختفات نهج البخاري حينما عادت قلوب البخاري. مرحبا بكم واهلا وسهلا. بعد هذا الفاصل ونواصل قصصا نبوي في صحيح الامام البخاري كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد اذن لازواج النبي صلى الله عليه وسلم في اخر حجة حجها فبعث معهن عثمان ابن عفان وعبد الرحمن ابن عوف قال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يخلون رجل بامرأة ولا تسافر المرأة الا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل الا ومعها محرم. فقام رجل فقال فقال يا رسول الله اني اريد ان اخرج في جيشي كذا وكذا. وخرجت امرأتي تريد الحج. فقال ارجع اذهب فاحجج مع امرأتك واخرج معها وعن انس ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى شيخا يهادى بين ابنيه قال ما بال هذا؟ قالوا نذر ان يعني لماذا لا يركب؟ قالوا نذر ان يمشي قال ان الله عن تعذيب هذا نفسه لغني وامره ان يركب عليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين. وقال ابو هريرة لو رأيت الظباء بالمدينة ترتع ما ذعرتها. ان النبي صلى الله عليه سلم حرم ما بين لابتي المدينة على لساني. قال واتى النبي صلى الله عليه وسلم بني حارثة فقال اراكم يا بني حارثة خرجتم من الحرم يعني حرم المدينة ثم التفت فقال بل انتم فيه. وقال ابو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم امرت يعني بالذهاب امرت بقرية تأكل القرى. يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير وخبث الحديد قال ابو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها الا العواف يريد عوافي السباع والطير. واخر من يحشر الراعيان من مزينة يريد ان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدان وحشا حتى اذا بلغ ثنية الوداع خر على وجوههما قال سفيان بن ابي زهير سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تفتح تفتح اليمن فيأتي قوم يبسون اي يزجرون دوابهم كناية عن السفر. فيتحملون باهلهم ومن اطاعهم. يعني في الانتقادات المدينة في الانتقال الى اليمن والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون. وتفتح الشام فيأتي قوم يبوسون فيتحملون ومن اطاعهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون. وتفتح العراق فيأتي قوم يبسون فيتحملون بالهم من اطاع ومن اطاع والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون قال ابو هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان الايمان ليأرز الى المدينة كما تأرز الحي الى جحرها. وقال سعد النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يكيد اهل المدينة احد الا الماع كما ينماع الملح في الماء. وعن اسامة قال اشرف النبي صلى الله عليه وسلم على اطم من اقام المدينة فقال هل ترون ما اراء؟ اني لارى مواقع الفتن خلال بيوتكم مواقع القطر يعني المطر يعني ان المدينة سيكون فيها فتن. قال ابو بكر قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينة المسيح الدجال ولها يومئذ سبعة ابواب على كل باب ملكان. وقال ابو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على انقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا المسيح الدجال. وقال انس عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس من بلد الا سيطاه دجال الا مكة والمدينة ليس له من نقابها نقب الا عليه الملائكة صافين يحرسونها. يجيء الدجال حتى ينزل في بناحية المدينة فيجد الملائكة يحرسونها فلا يقربها الدجال. ولا الطاعون ان شاء الله. ثم ترجف المدينة باهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل منافق وكافر. قال ابو سعيد حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما حدثنا به ان قال يأتي الدجال وهو محرم عليه ان يدخل نقاب المدينة. فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج اليه يومئذ رجل هو خير الناس او من خيار الناس. فيقول اشهد انك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثة. فيقول الدجال ارأيتم ان قتلتوا هذا ثم احييت؟ هل تشكون في الامر؟ فيقولون لا. فيقتله ثم يحييه. فيقول حين فيحييه والله ما كنت قط فيك اشد بصيرة مني اليوم. فيريد فيريد الدجال ان يقتله فلا يسلط عليه. فيقول الدجال اقتله ولا يسلط عليه قال جابر جاء اعرابي الى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه على الاسلام. فاصابه وعك بالمدينة. فجاء الاعرابي من الغد محموما الى رسول صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله اقلني بيعتي اراد ان يرجع عن البيعة فابى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاءه فقال اقلني بيعتي ثم جاء فقال اقمني بيعتي فأبى ثلاث مرات فخرج الاعرابي فلما ولى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما المدينة كالكير تنفي خبثها وينصع طيبها. وعن زيد ابن ثابت قال لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم الى غزوة احد رجع ناس من اصحابه وبه ممن خرج معه وكان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فرقتين فقالت فرقة نقاتلهم وقالت فرقة لا نقاتلهم نزلت فما لكم في المنافقين فئتين والله اركسهم بما كسبوا. وقال النبي صلى الله عليه وسلم انها طيبة تنفي الخبث كما في النار خبث الفضة وتنفي الرجال كما تنفي النار خبث الحديد قال انس قال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم اجعل بالمدينة ظعفي ما جعلت بمكة من البركة. وقالت عائشة لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعك بلال وابو بكر مرضوا. قالت فدخلت عليهما فقلت يا ابتي كيف تجدك؟ ويا بلال كيف تجدك؟ فكان ابو بكر اذا اخذته الحمى يقول كل امرئ مصبح في اهله والموت ادنى من شراك نعله بلال اذا اقلعت عنه الحمى يرفع عقيرته يقول الا ليت شعري هل ابيتن ليلة بواد وحولي اذخر وجليل وهل اردنا يوما مياه مجنة؟ وهل يبدون لي شامة وطفيل؟ وقال اللهم العن شيبة بن ربيعة. يقول بلال وعتبة بن طبيعة وامية بن خلف كما اخرجونا من ارضنا الى ارض الوباء يعني المدينة. قالت فجئت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبرته عائشة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة واشد اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا اللهم وصححها لنا وانقل حماها فاجعلها في الجحفة. قالت وقدمنا المدينة وهي اوبى وارضي الله. قالت فكان بطحان يجري نجلا يعني ما ناجي لا ما ان اجل يعني متغيرا. قال عمر اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعل الموت في بلد رسولك قال ابن عمر كان عاشوراء يصومه اهل الجاهلية وصام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء وامر بصيامه. فلما فرض رمضان ترك عاشوراء. قال صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء من شاء صام ومن شاء لم يصمه. قال نافع وكان ابن عمر لا يصومه الا ان يوافق صومه وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله تعالى لكل عمل كفارة وكل عمل ابن ادم له الا الصيام انه لي وانا اجزي به الحسنة بعشر امثالها يدع طعامه وشرابه وشهوته من اجل الصيام جنة يعني وقاية اذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يجهل. وان امرؤ قاتله او شاتمه فليقل اني امرؤ صائم مرتين. والذي نسوا محمد بي ايه ده لخلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك. للصائم فرحتان اذا افطر فرح واذا لقي ربه فرح بصومه. قال عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال في الجنة ثمانية ابواب وان في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه احد غيرهم. يقال اين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه احد غيرهم. فاذا دخلوا اغلق فلم يدخلوا منه احد وعن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من انفق زوجين من شيء من الاشياء في سبيل الله دعاه خزنة الجنة من ابواب الجنة كل خزنة باب يقولون يا عبد الله هلم هذا خير. فمن كان من اهل الصلاة دعي من باب الصلاة. ومن كان من اهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من اهل الصيام دعي من باب الصيام الريان ومن كان من اهل الصدقة دعي من باب الصدقة. فقال ابو بكر يا ابي انت وامي يا رسول الله ما على من دعي من تلك الابواب من ضرورة. ذلك الذي لا توى عليه يعني لا نقص. فهل يدعى احد من تلك ابواب كلها يا رسول الله؟ قال نعم وارجو ان تكون منهم يا ابا بكر. وعن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا دخل شهر رمظان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب جهنم وسلسلت الشياطين. وقال ابن عمر سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فقال ان امة امية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني ثلاثين. ثم قال وهكذا وهكذا وها هكذا وهكذا وهكذا وخنس الابهام في الثالثة يعني تسعا وعشرين. يقول يكون مرة ثلاثين ومرة تسع وعشرين وقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروا الهلال اذا رأيتموه فصوموا واذا رأيتموه فافطروا فان ما عليكم فاقدروا له وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور عن ابي هريرة قال من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه. اسأل الله جل وعلا ان يوفقنا واياكم لخيري الدنيا الاخرة والى لقاء اخر من لقاءات برنامجكم القصص النبوي في صحيح الامام البخاري هذا والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري في حنايا الهدي بنور يرتجي كشف الستار فيه كم تحلو حكاياك عن هداها لا تماري في حنايا الهدي نور يرتجي كشف ستار اشرقت فينا شمس وازدهاد كل الديار حينما عادت قلوب واختفات نهج البخاري حينما عاد قلوب واختفات نهج البخاري