شديد البرودة يتفسد جبينه من من العرق وينزل العرق منه وقال هنا مثل يعني وينزل منه مثل يتحذر منه مثل الجمان من العرق. مثل الجمان يعني من اللؤلؤ. يعني الذي بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله نبينا محمد. وعلى اله وصحبه اجمعين. اما بعد قال الامام مسلم الحجاج القشيري النيسابوري رحمه الله تعالى في كتابه المسند الصحيح في ذكر حديث قصة الافك ساقه وقال فيه ثم قال صلى الله عليه وسلم اما بعد يا عائشة فانه قد بلغني عنك كذا وكذا فان كنت بريئة فسيبرئك الله وان كنت الممتي بذنب فاستغفري الله وتوبوا اليه. فان العبد اذا اعترف بذنب ثم تاب تاب الله الله عليه قالت فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالته قال صدمعي حتى ما احس منه قطرة فقلت لابي اجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال فقال والله ما ادري ما اقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت لامي اجيبي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت والله ما ادري ما اقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد. وعلى اله واصحابه اجمعين اما بعد. وقد سبق في الدرس الماظي الكلام على اول ما جاء في قصة الافك وان وقد مر ذلك في الدرس الماظي ويعني وقفنا يعني عند هذا عند هذا الحد ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان من عادته انه اذا جاء يعني لا يجلس وانما يقول كيف فيكم يسلم ويقول كيف فيكم ينزل عائشة وهذه المرة جاء وجلس جاء وجلس وتشهد وحمد الله وقال يا عائشة يعني ان كنت يا عائشة ان كنت بريئة مما حصل لك فان فالله سيبرئك. وان كنت قد الممتي بذنب فتوبي الى الله واستغفري. فان العبد اذا اعترف بذنبه وتاب منه يتوب الله عليه. وقد سبق ان مر ان قلنا ان هذا هو الذي فيه ذكر التوبة اذا ان مسلم رحمه الله اورده في كتاب التوبة وهذا هو الذي يفيدك التوبة. يعني هذا الذي قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لها هذا هو الذي فيه ذكر التوبة وقد قيل ان الرسول عليه الصلاة والسلام وقد وقد حصل رسول الله صلى الله عليه وسلم انه جلد ثلاثة من الذين ثلاثة ممن حصل منهم يعني الكلام في قصة الافك يعني وهم وهم حسان ومسطح وحملة بن جحش والذي تولى كبر ذلك هو عبد الله ابن ابن ابي بن سلول وقد جاء انه حصل جلدهم وانهم جلدوا يعني حد القذف وهذا حصل للثلاثة الذي هم غير المنافق عبد الله ابن ابي ابن سلول. قد جاء ذلك في سنن ابي داوود برقم اربعة الاف واربع مئة واربعة وسبعين يعني الحديث الذي ورد في ذلك واما عبد الله ابن ابي ابن سلول فيعني وقد ذكر انه لم يحده وان وقد ذكر ذلك ابن القيم في كتابه يعني زاد المعاد في الجزء الثالث مئتين وثلاثة وستين الجزء الثالث مئتين وثلاثة وستين وقال ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحده وحدث لان هؤلاء يطهرهم يطهرهم الحد. لذلك ان الحدود كفارات من اقيم عليه الحد فانه لا يعاقب عليه في الاخرة. واما عبد الله بن ابي بن سلول فانه لا يطهره. اقامة الحد عليه. لا يطهره اقامة الحج عليه لان يعني من كان منافقا يعني يعني فلا يطهره اقامة الحج عليه فذكر يعني يعني وجوه من التعليل ومنها اعداء الرسول حد هؤلاء ولم يحده لانه لا يطهره الحج لان المنافق يعني عنده جرم عظيم وعنده وعنده وعنده الكفر الذي يستحق به ان يكون من من اهل الى شيء من النار كما قال كما جاء ذلك في كتاب الله عز وجل ثمان الرسول عليه السلام لما تشهد وقال يعني ما قال قالت وكانت دمعي يعني يجري منها ولما قال ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم وقف الدمع وما كان يحصل منها اي شيء بعد ما سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم قالت لابيها اجب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال والله ما ادري ماذا اقول ثم قال قالت لامه اجيبي الرسول صلى الله عليه وسلم قالت والله ما ادري والله ما ادري ما اقول يعني قال قال والله ما ادري ما اقول؟ فقلت انا جارية حديثة السن لا اقرأ كثيرا من القرآن اني والله لقد عرفت انكم قد سمعتم بهذا حتى استقر في نفوسكم وصدقتم به فان قلت لكم اني بريئة والله يعلم اني بريئة لا تصدقوني بذلك اعترفت لكم بامر والله يعلم اني بريئة لتصدقونني واني والله ما اجد لي ولكم مثلا الا كما قال ابو يوسف جميل والله المستعان على ما تصفون. ثم ان عائشة رضي الله عنها لما لم يجيبها يتكلم ابوها ولا امها بشيء من ذلك قالت اني امرأة امرأة حديثة السن وان وانكم قد سمعتم يعني بهذا الكلام واستقروا وفي نفوسكم فلو يعني آآ يعني اتيتكم يعني بشيء يعني او ذكرت انني بريئة قد يكون يعني هذا الذي حصل يعني ما تصدقون ولو يعني قلت لكم يعني الشيء الذي او اعترفت بالشيء الذي انتم يعني الذي اشيع والذي ذكر بريئة منه فانها يعني قد تصدق يعني في ذلك ثم قالت اني لاجد يعني لي لي ولكم مثلا الا كقول يوسف عليه الصلاة والسلام فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون وهذا يدل على يعني جواز الاستدلال بالقرآن في بعض الامور المتماثلة لكن مع التنبه وتيقظ لانه لا يستدل بالقرآن في كل شيء قد يأتي امورا يعني لا تليق ولا تناسب فلا وانما في الشيء الذي يكون فيه مناسب مثل هذه مثل هذه المناسبة ومثل هذا الموضع الذي جاء في هذا الحديث فان مثل ذلك لا بأس به. نعم قالت ثم تحولت فاضطجعت على فراشي. قالت وانا والله حينئذ اعلم اني بريئة. وان الله مبرئي ببراءتي. ولكن والله ما كنت اظن ان ينزل ان ينزل في شأنه وحي يتلى ولشأني كان احقر في نفسي من ان يتكلم الله عز وجل في بامر يتلى ولكني كنت ارجو ان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها ثم انه جاءني رضي الله عنها لما نامت على فراشها وقالت انها بريئة وان الله سيبرئها وقالت انها ما كانت تفكر او تظن ان ينزل فيها وحي وكلام وكلام ويتكلم الله بها بكلام يعني ينزل به الوحي والناس يقرأونه ويتلونه الى الى الى نهاية الزمان والقرآن بايديهم ويتلونه ويقرؤونه ما كان تفكر بهذا ولكنها كانت تؤمل ان الله يري نبيه في المنام رؤيا يبرئها الله بها لان رؤيا الانبياء وحي فهي كانت يعني تريد وتحب او تظن انه يحصل التبرئة برؤية منامية ولكنها استعظمت ان يكون ينزل وحي يتلى في براءتها وهذا من تواضعها و علو منزلتها مع علو منزلتها تواضع هذا التواضع وتخذل نفسها هذا الهضم وتقول انني لا استحق ان ينزل في قرآن لا يستحق ان ينزل في قرآن وانما كانت يعني تؤمن ان يكون هناك رؤية ملامية وهذا يعني من تواضعها والله تعالى يقول والذين يؤتون ما اتوا وقلوبهم وجلة والذين يؤتون ما اتوا وقلوبهم وجلة هذا هو شأن اهل واهل الرفعة وعلو المنزلة انهم مع ما حصل لهم من الشرف ومعلوم منزلة يحصل التواضع فهذا هو الذي حصل منهم عائشة رضي الله تعالى عنها وارضاها وابن القيم رحمه الله في كتابه جلاء الاثام والصلاة والسلام على خير الانام يعني عند ذكر الال في على الان ذكر يعني اه ذكر امهات المؤمنين وبين شيئا من من خصائصهن وبعظ الاحاديث المتعلقة بهن وذكر يعني هذه الخصيصة من ابي عائشة رضي الله عنها وبين يعني عظيم شأنها واثنى يعني عليها في ذلك وتكلم كلاما طويلا جميلا يعني في هذه في هذه المسألة وقد احضرت اه كتاب ابن القيم لنقرأ منه ما يتعلق بهذه الفقرة وذلك في صفحة مية وستة وخمسين رحمه الله تعالى ومن خصائصها ان الله سبحانه برأها مما رماها به اهل الافك. وانزل في عذرها وبراءتها وحيا يتلى وفي محاريب المسلمين وصلواتهم الى يوم القيامة. وشهد لها بانها من الطيبات. ووعدها المغفرة والرزق الكريم. واخبر ان ما قيل فيها من الافك كان خيرا لها ولم يكن ذلك الذي قيل فيها شرا لها ولا خافضا من شأنها بل رفعها الله بذلك واعلى قدرها واعظم شأنها وصار لها ذكرا بالطيب والبراءة بين اهل الارض والسماء. فيا لها من منقبة ما اجلها وتأمل هذا التشريف والاكرام الناشئ عن فرط تواضعها واستصغارها لنفسها حيث قالت شأني في نفسي كان احقر من ان يتكلم الله في بوحي يتلى ولكن كنت ارجو ان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤيا الله بها فهذه صديقة الامة وام المؤمنين وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تعلم انها بريئة وهي تعلم انها بريئة منه مظلومة وان قاذفيها ظالمون مفترون عليها. قد بلغ اذاهم الى ابويها والى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا كان احقارها لنفسها وتصويرها لشأنها. فما ظنك بمن قام يوما او يومين او شهرا او شهرين وقام ليلة او ليلتين وظهر عليه شيء من الاحوال ولاحظوا انفسهم بعين استحقاق الكرامات والمكاشفات والمخاطبات والمنازلات واجابة الدعوات وانهم ممن يتبرك بلقائهم ويغتنم صالح دعائهم وانهم يجب على الناس احترامهم وتعظيمهم وتعزيرهم وتوقيرهم فيتمسح وبهم ويقبل ثرى اعتابهم وانهم من الله بالمكانة التي ينتقم لهم لاجلها ممن تنقصهم في الحياة وان يؤخذ من اساء الادب عليهم من غير امهال. وان الاساءة عليهم ذنب لا يكفره شيء الا رضاهم. ولو كان هذا من كفاية لهام ولكن من وراء تخلف وهذه الحماقات والرعونات نتائج الجهل الصميم والعقل الغير فان ذلك انما يصدر من جاهل معجب بنفسه من جاهل معجب بنفسه غافل عن جرمه وذنوبه مغتر بامهال الله له عن اخذه بما هو فيه من الكبر والازراء والازراء على من لعله عند الله خير منه. نسأل الله تعالى العافية في الدنيا والاخرة. وينبغي للعبد ان يستعيذ بالله ان يكون عند نفسه عظيما وهو عند الله حقيرا نعم اللي بعده من خصائصها؟ نعم موضع الحديث الخصائص في خسائر كثيرة يتعلق ما هذا الذي يتعلق بالافك؟ نعم نبدأ نتابع قال قالت فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه ولا خرج من اهل البيت احد حتى انزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم ثم انه عاد ما كان عزم او حلف على الا يستمر او ان لا يوصله الى الى مصلح وانه اعاد الى الانفاق عليه وانه سيستمر لانه سيستمر على ذلك يرجو ان يرجو رحمة الله عز وجل فاخذه ما كان يأخذه من البرحاء عند الوحي حتى انه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق في يوم الشاة من ثقل القول الذي انزل عليه الرسول عليه الصلاة والسلام يعني وهو في مجلسه الذي خاطبها فيه بما خاطبها وقال ان كنت اممتي بذنب فتوبي الله واستغفري وحصل ما حصل نزل عليه الوحي مات مات عن مكانه ولا تحرك من مكانه حتى نزل عليه الوحي في براءتها واصابه ما يصيبه ومن شدة يعني وطأة الوحي عليه وثقله عليه وانه يعني يكون يعني في اليوم الشاتي ويعني شبه العرقة باللؤلؤ وذلك يعني ما ما يتساقط من وجهه صلى الله عليه وسلم ومن جبينه عليه السلام من العرق من شدة ما ما حصل له لان هذا يحصل له عليه الصلاة والسلام عندما ينزل عليه الوحي. نعم قالت فلما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك فكان اول كلمة تكلم بها ان قال ابشري يا عائشة اما الله فقد رأك؟ فقالت لي امي قومي اليه. فقلت والله لا اقوم اليه ولا احمد الا الله. هو الذي انزل براءتي. قالت فانزل الله عز وجل ان الذين جاءوا بالافك عصبة منكم عشر ايات فانزل الله عز وجل هؤلاء الايات براءتي ثم ان الرسول عليه السلام لما سري عنه وذهب عنه ما يجد من شدة نزول الوحي عليه قال ابشري يا عائشة ان الله برأك ابشري يا عائشة ان الله برأك وهذا فيه تبشير يعني آآ يعني لمن حصل له فقال ابشري عشان الله قد برأك. وثم تلا الايات التي نزلت في براءتها قالت لها امها قومي الى رسول الله. قالت قولي لها امي. قالت نعم. قالت لي امي. قومي. فقلت والله لا قالت لها قومي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين هنا ما الذي تفعله اذا قامت؟ لانها امرتها بالقيام ولم تبين الفعل الذي تفعله عندما يحصل منها القيام ولكنه جاء ذلك مبينا في سنن ابي داوود قالت قومي يا رسول الله فقبلي رأسه وبد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبلي رأسه. هذا في سنن ابي داوود برقم خمسة الاف ومئتين وتسعة عشر خمسة الاف ومئتين وتسعة عشر. قالت قومي الى رسول الله فقبلي رأسه. يعني هذا هو الغرض الذي يعني من اجل الذي امرته امرتها بالقيام لتفعله اي لتفعل هذا التقبيل. عائشة رضي الله عنها وارضاها يعني اه يعني هل هذه البراءة حصلت لها من الله وقالت لا يحمد الا الله. لا احمد الا الله. يعني هو الذي هو الذي برأني وهو الذي انزل براءتي وذلك بما حصل لها من من الشدة الكرب والمصيبة التي جعلتها في كل هذه المدة وهي متألمة متأثرة وهي متألمة متأثرة وقد سبق ان ذكرت ان قصة الافك هذه دالة على ان الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان ما يعلم الغيب والله عز وجل قال له قل امره بها يقول ولا ولا اعلم الغيب امره رسول الله الله عز وجل يقول ذلك وذلك انه لو كان يعلم الغيب لعلم. الحقيقة في قصة عائشة ولكنه ما عرف الا بنزول الوحي. ما عرف ذلك الا بنزول الوحيد نعم فانزل الله عز وجل هؤلاء الايات براءتي قالت فقال ابو بكر وكان ينفق على مسطح لقرابته منه وفقره. والله لا انفق عليه شيئا ابدا بعد الذي قال عائشة وانزل الله عز وجل ولا يأتل اولو الفضل منكم والسعة ان يؤتوا اولي القربى الى قوله الا تحبون ان يغفر الله لكم؟ قال احب ان ابن موسى قال عبدالله ابن مبارك هذه ارجى اية في كتاب الله. فقال ابو بكر والله اني لاحب ان يغفر الله لي. فرجع الى مسطاح النفقة التي كان ينفق عليه وقال لا انزعها منه ابدا. ثم ذكر ان ان ابا بكر رضي الله عنه لما نزلت براءة ابنه عائشة وان ممن قذفها مسطح وكان ينفق عليه لقرابته لما بينه وبينه من القرابة فكان ينفق عليه فعند ذلك قال او حلف بانه لا لا ينفق عليه وقد حصل منه ما حصل. فانزل الله عز وجل واسعة يؤتي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله. فقال قال انه ومعلوم ان من حلف على يمين ورأى غيرها خير منها يكفر عن يمينه كما جاء في ذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنا لم يذكر التكبير لكن هذا هو الذي يقتضيه يعني الحديث الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وان لم يذكر التكفير فان فانه يكفر وانه يحصل من التكفير. كفارة كفارة اليمين وقال انه يحب ان يغفر الله له. ولهذا الا تحبون ان يغفر الله لكم؟ قال انه يحب ان يغفر الله لكم ولهذا جاء يعني هذا الاثر عبد الله المبارك قال ان هذه ارجى اية في كتاب الله الا تحبون ان يغفر الله لكم نعم قالت عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن امري ما علمت او ما رأيت فقالت يا رسول الله احمي سمعي وبصري والله ما علمت الا خيرا. قالت عائشة وهي التي كانت تساميني من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم فعصمها الله بالورع. ثم انها يعني قصة الافك ان الرسول صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش رضي الله تعالى عنها عما تعلم عنها وعن هذا الامر الذي يعني حصل وقالت احمي سمعي وبصري يعني انها يعني لا لا تذكر شيئا عن بصرها او عن سمعها وهي ما رأت ولا وسمعت ولا سمعت وانما هذا يعني يعني بيان انها لا تعلم عنها الا خيرا وانها تحمي سمعه وبصره ان تتكلم ان تسمع يعني شيئا او ان تذكر شيئا يعني آآ سمعته عنها يعني لا كبير وكذلك تحمي بصرها عن ان تكون رأت شيئا يعني لا يليق ولا ينبغي فقالت فحمها الله بالورع وهذا من ورعها رضي الله تعالى عنها وارضاها. ثم قالت انها اذا تساميري. يعني معناها انها هي التي تساميها تنافسها في الحظوة وآآ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرب منه ومع ذلك قالت هذا الكلام الذي فيه ورعها وفيه يعني بيان آآ بفضل اه اه عائشة رضي الله تعالى عنها وارضاها قالت وطفقت اختها حملة بنت جحش رضي الله عنها تحارب لها فهلكت فيمن هلك وثم ان اخبرت عائشة انها حفص انها حملة وقتها بنت جحش انها قامت تحارب لها. وليس معنى ذلك انها يعني وانما تحاربونها يعني يعني تنافح وتتكلم يعني في الافك يعني وهذا يعني في الشيء الذي قادته وقد يكون ان ما سبق ان مر في ان ان ام عائشة رضي الله عنها آآ قالت لما في اول الامر انه لا يكون امرأة وضيئة ولها ضرات الا واكثرن عليها. وقد ذكرنا فيما مضى ان المؤمنين بريئات لان هذا شيء وانه لم يحصل منهن اي شيء يتعلق بالرفق لكن يمكن ان يكون انه يكون يعني بعض اقاربهن يعني يحصل منه شيء من ذلك وهذا هو الذي حصل بالنسبة لحملة. لحمنا واخت زينب فانها كانت تتكلم في عائشة وتظهر يعني هذا الكلام السيء في عائشة رضي الله عنها ويعني ويحتمل ان يكون ولذلك من اجل انتصارا لاختها او غير ذلك من الاسباب. لكن امهات المؤمنين اه لم يحصل منهن اي شيء يعني فيما ما يتعلق بالريبة وبالشيء الذي نسب الى عاشه رضي الله تعالى عنها وارضاها قال الزهري فهذا ما انتهى الينا من امر هؤلاء الرهط يعني هؤلاء الرهط الذين هم الاربعة الذين يعني ذكرهم في الاول وهم سعيد ابن المسيب وعروة ابن الزبير وابو دين الله بن عثمان وعرقلة وقاص الليدي يعني هذا وقد ذكر في الاول ان انها حديث الافك او قصة الافك يعني كلها تدور على هؤلاء الاربعة وان انه يعني لم يحدد ما لكل واحد منهم لكنه يدور على هؤلاء الاربعة وكلهم ثقات فسواء كان عن هذا او هذا او هذا وختمه بقول هذا اخر ما وصل الينا من خبر هؤلاء الرهط اي اربعة الذين هم هؤلاء من كبار تابعين. نعم قال وفي حديث صالح احتملته الحمية. وفي حديث صالح احتملته الحمية. يعني حملته الحمية. يعني الذي هو يعني اه سعد بن عبادة سعد بن عبادة نعم الذي تكلم يعني في يعني مع سعد ابن معاذ نعم لان في الرواية الاولى اجتهلته الحمية. اجتهلته الحمية اجتهدته يعني حصل منه يعني مثل عمل اهل الجهل يعني الذي يعني يحصل يعني الذي لا ينبغي وهذا من جنس يعني يعني من جنس يعني مثل ما جاء في الحديث من خروج من المنزل اللهم اني اعوذ بك ان اضل او اضل او ازل او ازل او اظلم او اظلم او اجهل او يجهل عليه. او اجهل او يجهل عليه. يعني يحصل يعني وشيئا يعني يعني لا ينبغي بسبب الجهل. وكذلك يقول الشاعر يعني اه انا لا انا ان يجهل فوق الجهل الجاهلين الا لا يجهلا احدا علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين. نعم قال عروة كانت عائشة تكره ان يسب عندها حسان رضي الله عنه وتقول فانه قال فان ابي ووالده وعرضي لعرضي محمد منكم وقاؤه. يعني هذا الذي حصل لها من كونه قذفها وحصل ما حصل عن عبد الله ابن المبارك عن يونس ابن يزيد الايلي. نعم. قال وحدثنا اسحاق ابن ابراهيم الحنظلي ومحمد ابن رافع وعبد ابن حميد عن عبد الرزاق ابن همام الصنعاني اليماني عن معمر معمر ابن راشد البصري ثم اليماني في المستقبل يعني حصل منه ما حصل من الذب يعني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال هذا هذه الكلمة التي يعني ذكرتها هذا البيت من الشعر الذي فيه يعني مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وانه يعني فداؤه هو واهله للرسول صلى الله عليه وسلم يعني فكانت تكره ان ان يسب يعني في في ما حصل بسببها. نعم قالت عائشة والله ان الرجل الذي قيل له ما قيل ليقول سبحان الله هو الذي نفسي بيده ما كشفت عن كنف فقط يعني الرجل الذي هو صفوانه معطل الذي يعني رميت به قال يعني كان يقول انه ما كشف كنبة انثى قط يعني معناه انه يعني ما حصله ذلك لا بحلال ولا بحرام يعني ما حصل منه ذلك لا بحلال ولا بحرام. نعم ثم قتل بعد ذلك شهيدا في سبيل الله. نعم لحديث يعقوب موعرين في نحر الظهيرة معرين يعني بدل موغرين. ان مر بنا ان الموغر موغرين يعني الوقرة هي وسط الظفيرة او شدة الحرارة. نعم ومو عرين هذه كلمة يعني آآ يعني بدلا موغرين ولكن المحفوظ هو موغرين وليس موعرين. نعم وفي رواية ابي اسامة عن عن هشام العروة قالت لما ذكر من شأن الذي ذكر وما علمت به قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فتشهد حمد الله واثنى عليه بما هو اهله ثم قال اما بعد اشيروا علي في اناس ابانوا اهلي ويل الله ما علمت على اهلي من سوء قط وابنوهم بمن والله ما علمت عليه من سوء قط ثم ذكر يعني هذا الذي حصل في بعض الروايات ان الرسول يعني وقال وقال اشيروا علي في اناس يعني ابانوا في اهلي يعني تكلموا بكلام يعني لا يليق يعني وهو الرمي بالافك. اه وانني لا اعلم على اهل الا خيرا. والرجل الذي كانت رميت به ما كان يعلم عنه الا خيرا. نعم قالت ولقد دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيتي فسأل جاريتي فقالت والله ما علمت عليها عيبا الا انها كانت ترقد حتى تدخل الشاة فتأكل عجينها. او قالت خميرها. وهذا سبق ان مر وسبق ان مر ان ان ان ان اه بريرة يعني الجارية التي عند عائشة وهي التي اعتقتها ودفع يعني المبالغ التي كتبت عليها لاهلها فاعتقتها وصارت يعني هي صاحبة الولا والذي مر فيها الذي جاء فيها الحديث آآ الولاء لمن اعتق وفيه وكل شرط لكل شرط وليس في كل شاطئ كتاب الله وهو باطل وان كان مئة شرط الحديث الطويل الذي سبق ان مر يعني فيما يتعلق في العتق فيما يتعلق بعتق وان الرسول صلى الله عليه وسلم يعني سألها وقالت انها لا تعلم عنها يعني الا خيرا. وان الذي تعلمه عنها انها آآ حديثة الاسم وانها تنام عن عجينتها فتأتي الداجن التي يعني في البيت فتأكل تلك العجينة هذا هو الذي تعلمه عنها مما يقال فيها وانها الشيء الذي ذكر عنها انها لا تعلم عنه شيئا. نعم قال فانتهرها بعض اصحابه فقال اصدقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اسقطوا لها به فقالت سبحان الله والله ما علمت عليها الا ما يعلم الصائغ على كبر الذهب الاحمر. يعني يعني اسقطوا اسقطوا لها به يعني صرحوا لها او انهم يعني اتوا بكلام يعني في سقط من سقط الكلام يعني الذي في شدة واغلاظ يعني عليها ثم قالت سبحان الله يعني انها لا تعلم عنها اي شيء يعني مما رميت به الا ما الا كما كما يعلم الصائغ. نعم. ما يعلم الصائغ على تبر الذهب الاحمر. كما يعلم تبر الذهب الاحمر يعني انه لا يجد في شيء لا يجد في الاحمر يعني شيئا يعني مما يعاب فيه. نعم قالت وكان الذين تكلموا به مسطح وحملة وحسان. واما المنافق عبدالله ابن ابي فهو الذي كان يستوشيه ويجمعه وهو الذي تولى كبره وحمنه يعني هؤلاء الاربعة يعني آآ ومسطح وحمرة وعبدالله بن ابي بن سلول هو الذي يتولى كبره يعني هو يعني آآ ابو عبد الله بن ابي و يعني تليه الحملة التي كانت للمرة انها كانت تنافع يعني في ذلك وانها تتكلم يعني في ذلك نعم قال حدثنا حبان بن موسى. حبان بن موسى هذا روى له مسلم في هذا الحديث الواحد يعني ابن موسى ما جاء في صحيح مسلم الا في هذا الموضع فقط. واما البخاري فقد روى عنه احاديث كثيرة يعني فهو من رجال البخاري ومسلم ومسلم ليس عنده له الا هذا الحديث الواحد فقط فيما يتعلق بالافك. نعم عن الزهري ومحمد مسلم لعبيد الله بن شهاب الزهري. عن سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وعلقمة بن وقاص وعباد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود هؤلاء الاربعة من التابعين من كبار التابعين هم الذين يدور عليهم هذا الحديث الذي رواه الزهري يعني وهو لا يعني لا يخرج عن هؤلاء الثلاثة ولكنه لم يميز ما قاله كل واحد منهم. ومعلوم ان الحديث اذا دار بين ثقات فان انه كله مقبول ولا اشكال فيه. وانما الاشكال لو كان يعني جاء عن ثقات وغير ثقات لانه قد يكون الكلام من غير الثقات ليكون فيه المحذور. اما اذا كانوا كلهم ثقاة فهذا لا بأس به. ولهذا قيل عن فلان او فلان والشك بين ثقتهم فلا اشكال فيه سواء هذا او هذا الحديث صحيح. لانه كيفما دار دار على ثقة كيف ما دار؟ دار على ثقة من عائشة نعم قال حدثنا ابو الربيع العتكي هو سليمان ابن داوود الزهراني. عن فليف بن سليمان قال وحدثنا الحسن بن علي الحلواني وعبد بن حميد عن يعقوب ابراهيم سعد عن ابيه عن صالح ابن كيسان عن الزهري. نعم قال حدثنا ابو بكر بن شيبة هو محمد بن العلاء عن ابي اسامة ابو هشام هو حماد ابن هشام عن هشام ابن عروة عن ابيه عن عائشة. نعم آآ ذكر اه سعد ابن ابن اه بن عباد الهنا سعد بن معاذ. نعم. في قصة الافك نعم اذا قلنا بان غزوة المريسيع نعم وذكر يعني النووي هذا ولكن ذكر ان انها كانت انها قبل يعني انها قبل ذلك وعلى هذا يكون ليس هناك اشكال قال رحمه الله تعالى حدثني زهير بن حرب قال حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال اخبرنا ثابت عن انس رضي الله عنه ان ان رجلا كان يتهم بام ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه اذهب فاضرب عنقه. فاتاه علي فاذا هو في ركي يتبرد فيها. فقال له علي اخرج فناوله يده فاخرجه فاذا هو مجبوب ليس له ذكر. فكف علي عنه ثم اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله انه لمجبوب ما له ذكر ثم ذكر يعني هذا الحديث المتعلق يعني ام ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهنا ذكر يعني يعني غير واغير موضح يعني من هي من المراد بها ومعلوم عن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس له ام ولد الا مارية القبطية هي ام ولده لان الرسول عليه السلام اولاده كلهم من خديجة الا ابراهيم فهو من ماريا ماريا القبطية فهي ام ولد وقد جاء التصريح يعني بها يعني ذكر يعني انها انها هاجر يعني ام يعني جاء في بعض جاء في بعض الروايات جاء جاء في بعض الروايات في غير في غير مسلم يعني في وقد اه قد اه جاءت يعني في اه اتحاد الفيارة يعني اظافه الى الى بعوان هذا موسى في كتاب له قاطعا في المنافقين وذكر ذلك في ذكر الحافظ اتحاد المهرة في زوائد المساجد العشرة. وذلك يعني برقم خمس مئة وخمسين برقم الحديث خمسمية وخمسين فانه ذكر يعني هذا الحديث من طريق آآ هذا وفيه ذكر آآ يعني ذكر وام ابراهيم وانها ام ابراهيم وكذلك جاء عند عند غيره يعني فاذا المقصود بذلك هي او هاجر ام ابراهيم التي هنا قال هبة هاجر ماريا بأن يعني ماريا القبطية هي ام ابراهيم التي التي هنا يعني قيل انهم ولد وآآ والرسول عليه الصلاة والسلام يعني كان لما قيل انه يتهم بام ولده فقال اذهب اليه فاضرب عنقه وقد جاء في بعض الروايات ايضا انه ابن عم لها وانه كان يعني يدخل عليها ابن يعمر لها وقد ذكر ابن القيم في كتابه زاد المعاد في الجزء الخامس في صفحة اه سبعة عشر من الجزء الخامس. فانه ذكر هذه القصة وذكر الحديث يعني الذي الذي يعني ورد في هذا وذكر التعليم يعني آآ فيه ان انه انه يكون امره بان يضرب عنقه وانه قال احسن ما يقال فيه ان هذا من باب التعزير وان الرسول صلى الله عليه وسلم امره بانه ان وجده يعني عندها فانه يعني يضرب عنقه وذهب اليه فلم يجده وانما وجد في ركية يعني في بئر يعني يتبرد يغتسل يعني ناول مد يده اليه حتى يساعده على الخروج فلما يعني رآه واذا هو مجبور يعني ليس له ذكر ليس لهناك يعني فكف يعني عن الشيء الذي يعني امر به من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجع الرسول واخبره وصار يعني حصلت له براءة وحصلت البراءة في حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولفراش رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومعلوم ان الانبياء الكرام عليهم الصلاة حماهم الله عز وجل وحمى برجهم من ان يقع فيها يحصل فيها محرم ويقع فيها ريبة فكل الرسل عليهم السلام وكذلك زوجاتهم يعني ما يحصل يعني لهم ضريبة وما جاء وما جاء في القرآن في قصة امرأته نوح هو لوط في سورة التحريم والله مثلا الذين كفروا امرأة لوط كانت تحت فقامتاهما قيل ان الخيانة هذه لا تتعلق بالزنا ولا نرى حمى فرشهم وانما يتعلق بمساعدة يعني الكفار يعني على يعني باخبارهم يتعلق بالكفر وان ذلك لا يتعلق بالزنا. وان هذه الخيانة خيانة من ناحية الزنا. فان هذا لا يحصل لرسول لا لتحضرهم ولا لمن يتحدر منهم. ولا لمن يتحدر منهم وقد ذكر ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه يعني زاد المعاد في الجزء الخامس منه في الصفحة السابعة عشرة الحديث مرة تانية عن انس ان رجلا كان يتهم بام ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم لعلي اذهب فاضرب عنقه فاتاه علي فاذا هو في ركي يتبرد فيها. وقال له علي اخرج فناوله يده فاخرجه فاذا هو مجبوب ليس له ذكر. فكف علي عنه ثم اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله انه لمجبوب ما له ذكر. وقد ذكر بعض اهل العلم انه انه من المنافقين وان الامر بقتله لانه منافق ولكن هذا معلوم ان هذا خلاف ما هو معروف عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما تعلم المنافقين. وانه لا يقتلهم وقال حتى لا يتحدث الناس ان محمدا يقتل اصحابه اذا يعني اقرب ما يكون هذا الذي ذكره اه ابن القيم رحمه الله. نعم قال حدثني زهير بن حرب عن عفان. عفان ابن مسلم وصفار. عن حماد بن سلمة عن ثابت. ثابت ابن اسلم البناني. عن انس عن ابن مالك رضي الله عنه والله تعالى اعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم. الهمكم الله الصواب وفقكم للحق. شفاكم الله وعافاكم ونفعنا الله بما سمعنا وغفر الله لنا ولكم وللمسلمين اجمعين امين امين يكون الشيخ محمد علي ادم في شرح الحديث عن انس ابن مالك رضي الله عنه ان رجلا قيل اسمه مأبور. اسمه؟ مأبور. ها ماء نور مأبور؟ نعم. نعم. ويقال انه ابن عم لمارية رضي الله عنها. يعني هذا الذي ذكره بالحديث الذي ذكره ابن القيم ويعني آآ يعني عند آآ ابن ابي خيثمة وعند ابي سكن يعني اه فيه انه ابن عم ابن عم ماريع نعم قال ابن عبد ابن عبد البر رحمه الله هذا الرجل المتهم كان ابن عم مارية القبطية اهداه معها المقوقس انتهى من الاستيعاب وفي الاصابة قال الحافظ ابن حجر مأبور القبطي الخصبي قريب ماريا وصفه بانه شيخ كبير لانه اخوها قلت القائد صاحب الاصابة ولا ينافي ذلك نعته في الروايات بانه قريبها. ايش؟ ايش؟ ولا ينافي ذلك. هم. نعته في الروايات بانه قريبها او نسيبها او ابن عمها لاحتمال ان انه اخوها لامها والله اعلم وهو قريب ماريا ام ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم معها من مصر وقال الواقدي حدثنا يعقوب بن محمد بن ابي صعصعة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابي صعصعة قال بعث المقوقس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم واختها سيرين وبالف مثقال ذهبا وعشرين ثوبا لينا وبغلته الدلدل وحماره عفير ويقال يعفور ومعهم خصي يقال له مأبور ويقال هابور بها بدل الميم وفيه فاقام الخصي على دينه الى ان اسلم بعد. في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كل هذا من الاصابة واخرج ابن سعد من طريق الزهري عن انس ابن مالك قال كانت ام ابراهيم سرية سرية للنبي صلى الله عليه وسلم في مشربتها وكان قبطي يأوي اليها ويأتيها بالماء والحطب. فقال الناس في ذلك علج يدخل على عيجة وبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فارسل علي ابن ابي طالب فوجده علي على نخلة فلما رأى السيف وقع في نفسه فالقى الكساء الذي كان عليه وتكشف فاذا هو مجبوب فرجع علي الى النبي صلى الله عليه وسلم فاخبره فقال يا رسول الله ارأيت اذ امرت احدنا بالامر ثم رأى في غير ذلك ايراجعك؟ قال نعم. فاخبره بما رأى من القبطي قال وولدت مارية ابراهيم فجاء جبريل عليه الصلاة والسلام الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا ابا ابراهيم فاطمئن رسول الله صلى الله عليه وسلم الى ذلك. الطبقات الكبرى لابن سعد لكن في سنده الواقدي. لكن معلوم ما في صحيح في صحيح مسلم هو الصحيح وانه يعني كان لديه في الذئب ويعني وذكر النقد او انه في نخلة يعني يقطف منها ويجني منها لا شك انها يعني ان القصة هي واحدة يعني وذهاب انه كان لهذه المهمة والاصح انه كان وجده في البئر. اصح من هذا الذي ذكر في النخلة يقول السائل ما حكم من يرمي عائشة رضي الله عنها بما برأها الله منه ويدعي بان الايات في الافك نزلت في هل يعد قوله كفر؟ لا شك حرمها ام المؤمنين عائشة يعني بالفاحشة بعد ان برأه الله وهو مكذب لكتاب الله عز وجل. لانها نزلت في الرسول صلى الله عليه وسلم هو تلاها على الناس المسلمون يعرفون انها في عائشة ولا يقول انها في غير عائشة الا من انعم الله بصيرته. ان قال ذلك يا قائل نعم قال اه شيخ يقول شيخنا بارك الله فيك الذين تكلموا في الافك لم يأتوا ببينة فلماذا لم يجلدوا من اول الامر وانتظر حتى نزلت براءة عائشة رضي الله عنهم على كل انهم يعني الجلد يعني البينة يعني لو اتوا لاتوا بينة ما صار عليهم جلد لكنهم ما عندهم بينة يعني وقد وجد منه وقد وجد منهم القذف فحدوا واقيم عليهم حد القذف وحد القذف فيه كفارة يعني للمسلمين كما جاء في الحديث يعني حديث عبادة ابن صامت وكما هي القاعدة المعروفة عند اهل العلم ان الحدود جوابر كوادر وجوادر فهي جوابر تجبر النقص وكانه يعني هذا الذنب لا لم يحصل منه ولا يعاقب عليه مرة اخرى وزواجا تزجره عن ان يعود يفجر غيره ايضا ان يحصل منه مثل ما حصل له حتى لا يعاقب بمثل هذه العقوبة يقول هل يصح ان نقول ان نزول هذه الايات في براءة عائشة رضي الله عنها كذلك هي براءة لصفوان وهذا من فضائله ان نزل في شأنه وحي كما هو معلوم يعني يعني هو نفسه والرسول اخبر عنه هو انه كان يعني يقول ما كشف كنف امرأة قط يعني لا بحلال ولا بحرام هذا يعني واضح ولا شك ان هذا يعني ايضا في من جانبه لكن امره واضح بدون يعني بدون آآ بدون آآ الايات هذي لانه يعني ما حصل منه. يعني انه ما كان يعني استمتع بامرأة لا بحلال ولا بحرام يقول هل هناك بأس استعمال القرعة بعد الاستخارة ثم العمل بموجب هذه القرعة مع اعتقاد ان ما يخرج ما تخرج به القرعة هو الخير الذي يسره الله بدعائه بالاستخارة ما راه فيهش هذي الأمرين اللي بتردد فيهما بعد ما يسخر الله يسوي قرعة فيهم من تطلع القرعة يسوي ويمشي عليها. يقول هذا اذا صلى الاستخارة الا اذا تبي لنفسه يفعل اللي تبيع لها نفسها واذا كان انه ما حصل يعيد الاستخارة ولا يعمل القرآن هل يقال عن مارية رضي الله عنها بانها زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم ام توصف بغير هذا هي ليست زوجة هي امة ليست من امهات المؤمنين امهاتهم من احدى عشر الذي مات عنهن واللاتي متن في حياته يعني امهات يومين احدى عشر اثنتان ماتتا في حياته وهما خديجة مكة وزينب بنت خزيمة المدينة والتسع الباقيته في عنهن ولسنا وماريا يعني ليست ليست معدودة في زوجاته ابدا ولكنها من نسائه. يعني ومن محارمه هاه قول احسن الله اليك بعض يقول قال لنا بعض المشايخ لا تقولوا حادثة الافك قولوا حديث الافك او قصة الافك لان الحادثة تدل على امر قد وقع هل هذا صحيح؟ على كل هو التعبير بقصة الافك او حادث الافك مثل ما جاء في من حديث نفسه من حديث الافك يعني او قصة الافك لا شك وما يعني تعبير للحادثة يعني قد يكون له وجه على اعتبار ان ان الحادث هذا يخبر بالوقوع اما اذا كان المقصود بالحدوث يعني حصول الكلام هذا قد حصل لماذا لم يذكر الامام مسلم هذا الحديث في فضائل عائشة لا ادري هو اورده هنا في كتاب التوبة ولا اجد يعني يعني مناسبة الا في قصة الجملة التي جاءت في وسطه يعني او وما النووي فقال توبة القادر وكانه على اعتبار ان اولئك الذين حجوا وانها ذلك نفعهم وانهم يعني ثابوا ويعني الذين هم الثلاثة الذين حجوا ولهذا قال قصة الافك وتوبة القاذف لكن الذي يبدو انه ذكر القذف ما جاء فيه ذكر ذكر ثوبه ولا جا فيه ذكر حج في صحيح مسلم الحد كافي غير صحيح مسلم. نعم يقول اه فعلت محظورا من محظورات الاحرام وهو انني لبست المخيط قبل الحلق واريد ان اطعم ستة مساكين كيف يكون ذلك؟ وما هو المقدار لبس المخيط قبل الحلق ويريد ان يكفر اذا كان يعني يعني كان يعني عالما بذلك فالكفارة آآ كما هو معلوم التي جاء ذكرها في القرآن بداية من صيام وصدقة النسك وهو مخير بين عمر ثلاثة ان يعني يعني آآ آآ بيطعم اه ستة مساكين او يذبح شاة او يصوم ثلاثة ايام يريد ان يطعم ست مساكين كم يطعمهم؟ في كل مسكين نصف ساعة. يعطي لكل مسكين نصف ساعة وين؟ ها؟ اين يكون اطعام؟ يكون مكة يقول ما حكم التصوير؟ وهل هناك فرق بين التصوير الثابت والمتحرك الفيديو التصوير يعني جاء لفظه في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مطلق يعني يعني وهو على اطلاقه يعني ولا فرق بين ان يكون يعني مجسما او فوتوغرافيا كل ذلك داخل تحت التحريض لكن الشيء الذي تدعو الحاجة اليه يعني بما يتعلق جواز او بطاقة شخصية او مثلا يعني مجرمين يعني من اجل التعرف عليهم وما الى ذلك كل ذلك سائر يسأل عن مهنة الحلاق هل هي حلال ام حرام اذا كان نائب عن محرم حلال اذا كان فعله يعني يتعلق بالمشروع الذي هو حلق الرأس واما يكون يحلق اللحية فان هذا حرام يعني حلقه للحية حرام وحلقه للرأس مباح ياخذ الهجرة وهذا لا يجوز له ان يفعله. واذا حصل اجرة عليه فهي في مقابل حرام او فعل حرام يعني هذه المهنة فيعني وهو يريد ان يبرئ نفسه وان يعني يسلم من تبعاتها فلا يعني يحلق فيها لا يحلق اللحى يعني حلقها حرام وهذا من التعاون عليهم والعدوان هذان سؤالان عن الجمعيات الخيرية الاول عن الانشاء والثاني عن الدعم يقول السائل الاول ما حكم تكوين وانشاء جمعيات خيرية تقوم بمساعدة مرضى السرطان وكذلك جمعيات تقوم بتجهيز آآ ليتامى المسلمين مساعدتهم على الزواج يعني الان هذه الجمعيات وهذه الاشياء التي تظرب من الناس لكذا ولكذا يعني صار فيها فيها الطيب والرديب وفيها الخير والشر فمثل هذه الامور لا يصلح ان كل من قال انه سوى جمعية وعنده جمعية انه يعني يصدق في ذلك وانه يعطى ولكن مثل هذه الامور يعني يعني ينبغي ان تكون من قبل الدولة وان هي تسمح لها وهي التي تعرف لان يعني الان يعني صار جهات تدعي وقد تكون تجمع لامور سيئة اول امور خبيثة انسان يقول ما حكم دعم الجمعيات الخيرية التي تدعو للاسلام في افريقيا والله اذا كان اذا كان جهة مأمونة ومعروف ان صدقها وجهودها ما في بأس بيقول اشكل علي قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتاب كشف الشبهات حيث قال فان عمل بالتوحيد ظاهرا وهو لا يفهمه او لا يعتقده بقلبه فهو منافق. وهو شر من الكافر الاصلي يقول فان عمل بالتوحيد عمل الله ينظر ينظر شروحه التي شرحها الشيخ ابن باز وغيره يعني بدل ما يكون يسأل يرجع يقتني نسخة من شرح الشيخ ابن باز ويشوف فيه يقول حفظك الله ما حكم شراء واستعمال العاب الاطفال المجسمة التي على صور الحيوانات وعلى صور يعني ادميين هذه لا يجوز استعمالها. واما اذا كانت على يعني هيئات اخرى لا علاقة لها بذوات الارواح لا بأس بها وكذلك الصور التي على ملابس الاطفال او حقائب المدارس هذي هنا يشتريها دي شاة الرسالة يشتري الحقائب اللي فيها صور ولا يشتري الملابس اللي فيها صور يشتري شيئا سليم من الصور والذين يعني يبيعونها عليهم الا يبيعوا شيئا في صور بعض الناس يجعل في جواله اذان لكل صلاة وربما صدر هذا الاذان وهو احيانا ربما يكون في دورة المياه ما كان ينبغي ما كان ينبغي للانسان ان يفعلها فاذا كان معه في دورة المياه فانه يبادر للاغلاق. وان كان خارج دورة المياه ما في مشكلة يقول من الفرق بين القرعة والانتخابات؟ وما هو الظابط؟ القرعة والانتخابات؟ هم الفرق بينهما كما بين السماء والارض اه يقول انا اتيت من مصر لاداء العمرة ان شاء الله. هل يجوز عمل عمرة لوالدتي المتوفاة بعد ان انتهي من عمرتي اذا كان مقصود السؤال انه جاء واعتمر ثم جاء المدينة وسيرجع الى مكة مرة ثانية فاعتمر اما كونه في مكة ويتردد بين الكعبة والتنعيم وهذه عمرة لفلان وهذي عمرة لفلان وهذي عمرة لفلان هذه ما ينبغيها احسن الله اليكم هل يوجد تطير في الخير وما الفرق بينه وبين الفأل؟ ما يقع تطير في بيته على القرآن ما يقع تطير يقال للفعل ما يطلق على الخير انه تطير يقول كيف يكفون السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه يعني يقول السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته. وان اضاف الى ذلك صلى الله وسلم وبارك عليك وجزاك افضل ما جزانا به عن امته يعني هذا هذه كيفية السلام عليك. وعلى ابا بكر كذلك. السلام عليك يا يا ابا بكر السلام عليك يا ابا بكر ورحمة الله بركاته نعم جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم سبحانك الله وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك