﻿1
00:00:00.400 --> 00:00:39.300
فاسألوا اهل الذكر. ارسلنا قبلك الا رجالا نوح كنتم لا تعلمون. واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن

2
00:00:39.750 --> 00:01:08.750
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته في ذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعالي نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية على هواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة

3
00:01:09.000 --> 00:01:29.000
والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. فاسألوا اهل

4
00:01:29.000 --> 00:01:47.800
اهل الذكر يأتيكم مباشرة يوم الخميس عند الرابعة عصرا تستمعون الان الى اعادة لهذا البرنامج بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد

5
00:01:47.850 --> 00:02:03.300
وعلى اله وصحبه اجمعين. حياكم الله مستمعينا الكرام في هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر والذي نستضيف فيه نخبة من اصحاب الفضيلة والمعالي ونطرح العديد من المواضيع ونجيب على استفتاءاتكم واسئلتكم الشرعية

6
00:02:03.350 --> 00:02:26.200
هذه اطيب تحية من محدثكم ياسر زيدان والزميل المخرج مصطفى الصحفي. لمن اراد المشاركة معنا في البرنامج لنسعد باستقبال اتصالاتكم وتساؤلاتكم على هواتف البرنامج يسعدنا دائما استقبال مشاركاتكم واقتراحاتكم. على ارقام الاتصال التالية. صفر

7
00:02:26.200 --> 00:02:50.800
واحد اثنان ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة وصفر واحد اثنان ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنان ثمانية ايضا عبر تطبيق الواتساب على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. اه يمكنكم متابعة البث المباشر عبر

8
00:02:50.800 --> 00:03:03.900
حساب الاذاعة في منصة اليوتيوب نرحب بضيف هذه الحلقة فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود السلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ

9
00:03:04.800 --> 00:03:25.400
ورحمة الله وبركاته وحياكم الله وحيا الله الاخوة المستمعين حياكم الله اهلا وسهلا بكم فضيلة الشيخ نبدأ حلقتنا لهذا اليوم بحديث عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها آآ احب الاعمال الى الله ادومها وان قل. تفضل فضيلة الشيخ. الحمد لله رب العالمين

10
00:03:25.400 --> 00:03:41.750
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين اما بعد هذا الحديث العظيم احب الاعمال الى الله ادومها وان قل

11
00:03:42.050 --> 00:04:03.850
حديث صحيح اخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما وهذا الحديث يمثل منهجا للمسلم في حياته وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يطبق هذا تطبيقا عمليا فكان كما تصف ذلك ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

12
00:04:03.950 --> 00:04:22.500
كان عمله ديمة اي كان يستمر على الاعمال الصالحة التي عملها ولما فاتته سنة الظهر صلاها بعد العصر ثم استمر على ذلك لانه عليه الصلاة والسلام كان من هديه الاستمرار على العمل

13
00:04:23.450 --> 00:04:40.950
وهذا المبدأ وهو الاستمرار على العمل الصالح احب الى الله عز وجل من ان يتحمس الانسان ويأتي باعمال صالحة كثيرة ثم ينقطع خير منه الذي يكون له اعمال صالحة اقل

14
00:04:41.000 --> 00:04:59.350
لكنه مستمر عليها والاستمرار على العمل الصالح وان قل له فوائد عظيمة الفائدة الاولى انه احب العمل الى الله تعالى فالله تعالى يحب من عبده ان يستمر على عمله الصالح

15
00:04:59.500 --> 00:05:19.200
وان كان قليلا فهو احب الى الله تعالى من العمل الكثير المنقطع الفائدة الثانية انه يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي كان عمله ديمة وكان عليه الصلاة والسلام اذا عمل عملا اثبته واستمر عليه

16
00:05:19.800 --> 00:05:39.050
الفائدة الثالثة ان القليل مع القليل يكون كثيرا وهذا امر ظاهر فلو انك مثلا صليت ركعتي الضحى كل يوم فمعنى ذلك انك مع نهاية السنة تكون قد صليت اكثر من سبع مئة ركعة

17
00:05:40.450 --> 00:05:58.000
ركعتا الضحى لا تأخذ منك الا دقيقة او دقيقتين لكنك اذا كنت مستمرا عليها كل يوم فانت مع نهاية العام تكون قد صليت اكثر من سبع مئة ركعة وعندما يسمع الانسان هذا الرقم

18
00:05:58.100 --> 00:06:20.450
سبع مئة ركعة يستكثره ويستثقله كيف اصلي سبع مئة ركعة لو انك كل يوم خصصت دقيقة او دقيقتين لركعتي الضحى لكن كنت مستمرا على ذلك كل يوم فمعنى ذلك انك مع نهاية العام تكون قد اتيت بهذا الرقم وصليت اكثر من سبع مئة ركعة

19
00:06:20.700 --> 00:06:37.300
لو انك صمت ثلاثة ايام من الشهر معنى ذلك انك مع نهاية العام يكون قد صمت اكثر من شهر تطوعا من غير شهر رمظان وهكذا بقية الاعمال الصالحة القليل مع القليل يكون كثيرا

20
00:06:37.750 --> 00:06:56.750
الفائدة الرابعة اه ان المستمر على العمل الصالح المداوم عليه اذا عرظ له عارظ من مرظ او سفر او غير ذلك يكتب له اجره كاملا وكانه اتى به واداه لقول النبي صلى الله عليه وسلم

21
00:06:56.800 --> 00:07:15.050
اذا مرض العبد او سافر كتب الله كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما وهذه الفائدة العظيمة لا تحصل اه الا لمن داوم على العمل الصالح واستمر عليه اما من يأتي به تارة ويتركه تارة

22
00:07:15.200 --> 00:07:32.450
ولا يكتب له الاجر اذا تركه فمثلا من كان من عادته انه يقوم الليل لكنه في ليلة من الليالي لم يقم تلك الليلة بسفر مثلا او لانه كان مريضا او لغير ذلك من العوارض

23
00:07:32.700 --> 00:07:53.550
فيكتب له اجره كاملا كانه قام تلك الليلة وهذا فضل الله عز وجل فينبغي ان يجعل المسلم هذا الحديث مبدأا له في حياته فانه ينتفع به انتفاعا عظيما ويستفيد منه فائدة كبيرة

24
00:07:53.900 --> 00:08:10.350
بعض الناس يتحمس اذا سمع موعظة او رأى موقفا مؤثرا او مات له قريب او صديق تحمس واتى باعمال صالحة كثيرة ثم انقطع او انه اذا اتت مناسبات مثل رمظان مثلا

25
00:08:10.400 --> 00:08:30.950
تحمس واتى باعمال صالحة كثيرة ثم انقطع خير منه الذي له اعمال صالحة وان كانت اقل لكنه لا ينقطع وانما يستمر يستمر على تلك الاعمال الصالحة فهذا خير من الاول احب العمل الى الله ادومه وان قل

26
00:08:31.600 --> 00:08:50.600
نعم. بارك الله فيكم واحسن الله اليكم. اه نبدأ باسئلة اه مستمعينا الكرام عبر تطبيق الواتساب. هنا سائل يسأل يقول انه اشترى ارض من اه اخيه قبل فرض ضريبة التصرفات العقارية. وسدد قيمة الارض لاخيه. لكن لم ينقلها باسمه في حينها

27
00:08:50.750 --> 00:09:11.000
اه الامير يرغب بنقلها هل يجوز ان يسجلها كهبة هذه المسائل ترجع آآ التنظيمات التي وضعت اليس له ان ان يحتال على هذه الامور النظامية وانما يسأل الجهة المختصة يسأل الجهة المختصة ويذكر لهم واقع الامر

28
00:09:11.050 --> 00:09:29.250
وهم يفيدونه بذلك فهذه متعلقة بالانظمة. نعم. نعم بارك الله فيكم ايضا هنا سائل يسأل آآ يقول اشترى كنب مستعمل من وجد فيه ميزان حرارة هل يستخدم هذا الميزان آآ ليس له ان يستخدمه انما يرجع

29
00:09:29.400 --> 00:09:48.900
هذا الذي وجده الى البائع ويقول انا وجدت هذا ويسلمه اياه الا اذا وهبه البائع له لان الاصل ان هذا مال محترم وايضا صاحبه معروف وهو البائع الواجب عليه ان يرجع هذا الذي وجده

30
00:09:48.950 --> 00:10:02.900
الى مالكه  بارك الله فيكم هنا سائل ايضا يسأل يقول اه كيف تكون صيغة الدعاء قبل السلام من الصلاة؟ هل يستفتح بالثناء على الله والسلام على رسوله عليه الصلاة والسلام

31
00:10:03.250 --> 00:10:20.650
الدعاء الذي يكون قبل السلام يكون بعد ما يأتي بالتشهد الاخير ثم يأتي بالصلاة الابراهيمية على النبي صلى الله عليه وسلم اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد

32
00:10:20.850 --> 00:10:31.600
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ابراهيم انك حميد مجيد. او باية صيغة وردت ثم يستعيذ بالله من اربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر

33
00:10:31.700 --> 00:10:48.750
ومن شر فدى المحيا والممات ومن شر فدى المسيح الدجال يقول عليه الصلاة والسلام ثم ليتخير من الدعاء ما اعجبه ادعوا الله تعالى اه بما اعجبه اه يتخير من الدعاء ما اعجبه

34
00:10:48.900 --> 00:11:04.400
هنا اه لا يأتي بالثناء على الله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم لان الصلاة كلها ثناء على الله ثم صلى على النبي عليه الصلاة والسلام وسلم عليه في التشهد

35
00:11:05.050 --> 00:11:19.700
هو قد اتى قد اتى بالثناء وقد اتى بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل ذلك فلا حاجة لان اعيد هذا وانما بعد ما يستعيذ بالله من اربع يبدأ يدعو مباشرة ليتخير من الدعاء ما اعجبه

36
00:11:20.350 --> 00:11:36.350
نعم الله اليكم اه معنا اتصال من منصور محمد حياك الله يا منصور الله يحييك سلام عليكم يا شيخ. وعليكم السلام ورحمة الله طال عمرك سؤال انا جيت طال عمرك بمسجد مصلى

37
00:11:37.150 --> 00:11:58.650
وكان اللي موجود مقيم الصلاة يعني كان الرجال جالس على الكرسي ودخلت معاه الصلاة الرجال ما يقدر يوقف ويسجد بس انه يركع بس ما يسجد سجود آآ ما يقدر يسجد. يوم من السجود

38
00:11:59.000 --> 00:12:19.750
ايه ما يقدر يسجد الرجال تعبان ما في الا انا وياه طيب سؤالك يا منصور طيب الطريق شلون اسجد انا اقول اه يعني طريقة السجود شلون؟ هو يكبر يعني السجود بس انه على الكرسي قال. طيب. لكن القيام يقوم

39
00:12:20.000 --> 00:12:43.150
فالقيام يقوم طال عمرك ويقرا الصورة المغرب كذا تسمع الاجابة يا منصور بارك الله فيك اه تفضل فضيلة الشيخ هذه المسألة محل خلاف بين الفقهاء اذا كان عاجزا عن ركن من اركان الصلاة هل هل له ان يؤم غيره

40
00:12:43.450 --> 00:13:00.000
او لا يؤم الا من كان له فالمشهور مذهب الحنابلة اه انه ليس له ان يؤم غيره في هذه الحال وان الاهتمام به لا يصح والقول الثاني في المسألة انه لا بأس ان يؤم غيره

41
00:13:00.600 --> 00:13:16.750
وان النص انما ورد فقط في القيام اذا صلى قاعدا فصلوا قعودا اجمعين ولم يرد مثله في السجود وهذا هو الارجح والله اعلم ورواية عن الامام احمد اه انه لا بأس ان يؤم غيره

42
00:13:17.550 --> 00:13:33.900
فما مضى صلاتك صحيحة ان شاء الله بناء على القول الراجح لكن مستقبلا ينبغي هذا الذي لا يستطيع ان يسجد على الارض الا يكون اماما لغيره خروجا من خلاف الفقهاء في هذه المسألة

43
00:13:34.200 --> 00:13:55.100
فان بعض المذاهب اه يبطلون الصلاة لا يصححون صلاة من اتم به فمستقبلا الاولى الا يؤم غيره والا تأثم به خروجا من خلاف العلماء في هذه المسألة نعم تبارك الله فيكم معنا اتصال من ابو ريان حياك الله ابو ريان

44
00:13:55.250 --> 00:14:11.150
السلام عليكم شيخ وعليكم السلام ورحمة الله سؤال طال عمرك الحين بالنسبة للجنايز الان في الرياض هل من السنة تتبع الجنائز في المساجد ولا لا؟ او التتبع في مسجد واحد. السؤال الثاني لو دخلت المقبرة وفيه ناس قد صلوا على الجنائز

45
00:14:11.250 --> 00:14:27.150
انا اصلي على الميتين امس وقبل امس بنية واحدة ولا لا نعم. ممتاز. تسمع الاجابة يا ابراهيم. شكرا. شكرا. شكرا شكرا. اه تفضل فضيلة الشيخ آآ تتبع الجنائز للصلاة عليها

46
00:14:27.450 --> 00:14:48.050
هذا عمل صالح هذا من المسارعة للخيرات  من آآ المسابقة للاعمال الصالحة الله تعالى يقول وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة سابقوا الى مغفرة من ربكم فهذا من المسارعة ومن المسابقة للخير

47
00:14:48.350 --> 00:15:07.500
لان الصلاة على الجنائز فيها اجر عظيم وفيها ثواب جزيل يقول النبي صلى الله عليه وسلم من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان يا رسول الله

48
00:15:07.700 --> 00:15:25.900
قال مثل الجبلين العظيمين جاء في رواية اصغرهما مثل جبل احد وهذا فضل عظيم على عمل يسير فالصلاة على الجنازة من الاعمال الصالحة العظيمة واذا كثرت الجنائز كان الاجر اعظم

49
00:15:26.150 --> 00:15:45.550
وظاهر الاحاديث ان القرارية تتعدد بتعدد الجنائز فلما مثلا مثلا لو انك ذهبت لمسجد وصلوا على اربع جنائز فتحصل على اربعة قراريط كل قيراط مثل جبل احد من الحسنات ولذلك

50
00:15:45.600 --> 00:16:03.450
الذهاب لهذه المساجد التي يصلى فيها على الجنائز هذا عمل صالح وسعي للخير ومسابقة ومسارعة للخيرات. ولهذا لما بلغ ابن عمر هذا الحديث قال لقد فرطنا اذا في قراريط كثيرة

51
00:16:04.150 --> 00:16:22.000
نعم. بارك الله فيكم. هنا سأل عبر الواتساب يقول هل صلاة الضحى؟ بقي سؤاله الثاني لو دخل المقبرة. اه نعم تفضل. نعم لو دخل المقبرة في شرع له ان يصلي على الجنازة اذا كانت لم تدفن او على القبر اذا دفنت

52
00:16:22.500 --> 00:16:40.400
واما بالنسبة القبور التي اه كانت يقول في اليوم او امس او قبله اه اذا كانت امامه فينوي الصلاة عليها صلاة واحدة اما اذا لم تكن امامه كانت بعيدة عن القبر الذي يصلي عليه

53
00:16:40.500 --> 00:17:00.150
فكل قبر يخصه بالصلاة لكن لا تزيد القبور يعني في دفنها على شهر اكثر من شهر لا يشرع الصلاة عليها نعم. بارك الله فيكم. اه هنا ايضا السائل يسأل عن صلاة الضحى اربع ركعات هل تجزئ عن السنن الرواتب قبل الظهر

54
00:17:00.950 --> 00:17:17.100
اه لا تجزئ عن السنن الرواتب قبل الظهر. صلاة الظحى مستقلة عن السنن الرواتب وانما ربما الذي اشكل على الاخ السائل الكريم قول النبي صلى الله عليه وسلم ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى

55
00:17:17.550 --> 00:17:36.750
المقصود بقوله ويجزوا عن ذلك ليس السنن الرواتب وانما المقصود اه الصدقات المطلوبة من الانسان كل يوم بدليل اول الحديث فانه عليه الصلاة والسلام قال في اول الحديث يصبح على كل سلامى من احدكم صدقة

56
00:17:37.050 --> 00:17:53.150
وقوله سلامة يعني مفصل من مفاصل الانسان والانسان له ثلاث مئة وستون مفصلا ان يصبحوا مطلوبا من الانسان ثلاث مئة وستون صدقة يتصدق بها شكرا لله عز وجل على سلامة مفاصله

57
00:17:53.400 --> 00:18:13.900
ولهذا ذكر عليه الصلاة والسلام انواعا من الصدقات قال فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تكبيرة صدقة وامر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ثم قال ويجزئ عن ذلك يعني عن الثلاثمائة والستين صدقة ركعتان يركعهما من الضحى

58
00:18:14.100 --> 00:18:38.500
وهذا يدل على فضل ركعتي الضحى وانها تجزئ عن ثلاثمائة وستين صدقة وآآ هذه صلاة الضحى ليس لها ارتباط بالسنن الرواتب وليس لها علاقة فقول اخذ السائل الكريم هل تجزئ عن السنن الرواتب التي قبل صلاة الظهر؟ نقول لا تجزئ عنها وليس لها اي ارتباط. هي مستقلة عنها. نعم

59
00:18:38.500 --> 00:18:54.000
الله فيكم. نذكر مستمعينا الكرام برقمي التواصل صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين معنا اتصال من علي حياك الله يا علي

60
00:18:54.450 --> 00:19:05.950
اهلا والله سلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله يمسيكم بالخير يا طويل العمر. مسا النور والسرور حياك الله الله يخليك ابا نسأل الشيخ بالنسبة لصلاة الليل اه كلمة السرد اللي هو اربع او ست

61
00:19:06.050 --> 00:19:22.300
هل نقرأ فيها التحيات ونقرا بعد الركعتين الاخيرتين الثالثة والرابعة صورة من سور القرآن ولا مثل صلاة الظهر بس ابي معنى كلمة السرد هذي السرد اربع ست تسع واضح في صلاة الليل

62
00:19:22.600 --> 00:19:41.450
صلاة الليل نعم كيف السرد يكون وترا ما يكون شفع وهو مثلا الركعة الرابعة الثالثة والرابعة هل اقرأ فيها سورة من القرآن او بس الحمد لله سورة الفاتحة يعني انت تريد تسرد اربع ركعات بتشهد واحد سلام واحد

63
00:19:41.500 --> 00:19:54.650
ايوه هو هذا السؤال نعم في صلاة الليل اي نعم. نعم طيب تسمع يا علي شكرا لك. شكرا شكرا لك. يا مرحبا. تفضل فوز يا شيخ. اه لا يشرع سرد صلاة الليل

64
00:19:55.650 --> 00:20:08.550
اه شفعا اكثر من ركعتين لا يشرع ان تصلي صلاة الليل اربع ركعات او ست ركعات او شفعا اكثر من ذلك انما الذي وردت به السنة ان تصلى مثنى مثنى

65
00:20:09.000 --> 00:20:25.800
او انها تسرد وترا على الصفات الواردة يسرد وترا ثلاث ركعات بتشهد واحد والسلام واحد او خمس ركعات بتشهد واحد وسلام واحد او سبع ركعات او تسع آآ لكن سردها

66
00:20:26.000 --> 00:20:40.900
شفعا اربع ركعات او ست ركعات او اكثر من ذلك شفعا هذا لا اصل له ولا دليل عليه والاصل في عبادات التوقيف فليس لانسان ان يسجد اربع ركعات بتشهد واحد وسلام واحد

67
00:20:41.750 --> 00:20:54.950
واما حديث عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي اربع ركعات فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي اربع ركعات فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي

68
00:20:55.050 --> 00:21:11.900
ثم بعد ذلك آآ يوتر فالمقصود باربع ركعات يصلي ركعتين ثم ركعتين ثم يستريح هذا هو المقصود والروايات يفسر بعضها بعضا وعلى ذلك لا يشرع ان تسرد اربع ركعات بتشهد واحد وسلام واحد

69
00:21:12.050 --> 00:21:33.750
انما اذا اردت ان تصلي صلاة الليل اكمل الصفات وافضلها ان تصلي مثنى مثنى ثم توتر بواحدة هذا هو غالب هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي ارشد اليه بقوله صلاة الليل مثنى مثنى فاذا خشي احدكم الصبح فليوتر بواحدة

70
00:21:34.000 --> 00:21:56.250
هذه هي اكمل الحالات وافضل الحالات تصلي مثنى مثنى ركعتين ركعتين ثم توتر بواحدة لكن لو انك احيانا شردتها وترا وليس شفعا طردتها وترا ثلاثا او خمسا او سبعا فلا بأس. لكن ينبغي ان يكون الغالم ان تصليها مثنى مثنى ثم توتر بواحدة. اما

71
00:21:56.250 --> 00:22:20.350
باربع ركعات او ست ركعات هذا آآ غير مشروع احسن الله اليكم هنا عبر الواتساب سائل يسأل يقول آآ وجدت عقارا وساشتريه عن طريق مكتب يؤمن لي الدفعة الاولى ويخرج لي من البنك الحد الاعلى ويتم استرداد المبلغ الذي دفع عليه من المكتب كدفعة اولى كما هو من غير زيادة بشيك من البنك

72
00:22:20.400 --> 00:22:36.700
واعطيه انا المبلغ زائدا من اجل السعي في الامر اه المبلغ الزائد عن قيمة العقار يعني من المالك يأخذه هو لتأسيس المنزل اه يسأل عن هذا التعامل هل هو يعني معاملة صحيحة ام هو تحايل

73
00:22:37.050 --> 00:23:00.300
اه رفع قيمة العقار عن القيمة السوقية له واخذ هذا القدر الزائد من المالك لاجل تأسيس المنزل ونحوه هذا لا يجوز وهذا حيلة على الربا وذلك لان البنك عندما تطلب منه ان يشتري لك هذا العقار

74
00:23:00.950 --> 00:23:23.950
فهذا العقار له قيمة سوقية والبنك سوف يحتسب آآ ارباحا على هذا العقار احتسب الربح على هذا العقار فاذا زدت في قيمة العقار فوق القيمة السوقية فمعنى ذلك ان البنك سيحسب ارباحا على هذه الزيادة

75
00:23:24.500 --> 00:23:42.450
وهي ارباح على نقد وعلى مال وليست على عقار فكأنه يعني لو افترضنا مثلا ان الزيادة مئة الف البنك سيضع عليها ارباحا فاذا وضع البنك على هذه المئة الف مثلا عشرة الاف ريال ربح

76
00:23:42.700 --> 00:24:01.800
فاصبحت نقد بنقد هذا لا يجوز. هذا يفضي الى الربا وانما الذي يجوز ان البنك يضع ارباحا على سلعة او على عقار وعلى هذا فهذا الاتفاق الذي يحصل من بعض الناس يطلب من مالك العقار ان يرفع القيمة

77
00:24:01.900 --> 00:24:18.400
ثم بعد ذلك يسترد الزيادة نقدا هذا العمل غير جائز لان هذه الزيادة زيادة على قيمة العقار والبنك سيحسب عليها ارباحا. وتكون ارباح على نقد وليس على عين وليس على سلعة او

78
00:24:18.400 --> 00:24:41.850
خاف فهذا يفضي للربا فهذا العمل عمل غير جائز. من الحلول او من البدائل ان يطلب شراء البيت باثاثه يقول مثلا آآ للبنك اشتروا هذا البيت مؤسسا لكن التأسيس انا ان شاء الله يعني آآ احدد الاحساس الذي ارغبه

79
00:24:41.850 --> 00:25:10.350
آآ بعد ذلك آآ يدفع آآ قيمة الاثاث قيمة الاذية يدفع اه حينئذ المالك له قيمة الاساس على ان ان يقسط عليه يكون نقد مقابل اساس وليس مال بمال فاذا اشترى البيت مؤسسا يمكن احتساب هذه الزيادة

80
00:25:10.400 --> 00:25:28.950
لان هذه الزيادة مقابل التأسيس لكن ان ان يشتري البيت بدون تأثيث ثم يرفع قيمة البيت ثم يسترد الزيادة هذا لا يجوز  حتى لو كان الاتفاق بين المشتري مكتب العقار مثلا

81
00:25:29.400 --> 00:25:47.850
نعم حتى لو كان حتى لو كان كذلك لان هذا هو الذي يحصل يعني الان يعني الممارسات الخاطئة ان ان انه يتفق مع مكتب العقار على رفع قيمة البيت وعن القيمة السوقية وموظف البنك ربما انه لا يدري او يتساهل

82
00:25:48.300 --> 00:26:05.400
وبعد ذلك هذه الزيادة البنك يحسب عليها ارباح ويستردها آآ هذا المشتري نعم بارك الله فيكم اه معنا اتصال من سعيد حياك الله يا سعيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله وبركاته

83
00:26:05.800 --> 00:26:20.900
الله يعطيكم العافية ان شاء الله يعني في سؤال الله يسعده الحين الوالد الله يرحمه توفى. رحمة الله عليه. كان مؤذن كان مؤذن مسجد اه انا ابغى اذن مكانه يعني طبعا ابغى اقدم على الوظيفة

84
00:26:21.050 --> 00:26:33.950
بس انا يعني كنت صادق معك ما اربي اللحية بس انسان الحمد لله ملتزم اللهم لك الشكر لك الحمد وهل يجوز لي انا اقدم على الوظيفة مثلا؟ طيب لماذا؟ لماذا لا تعفي لحيتك

85
00:26:34.100 --> 00:26:44.100
والله يا شيخ ما قدر ما اقدر ربيتها والله اكون صادق لا انا يعني هذه سنة اليست سنة؟ الا تعتقد انها سنة النبي عليه الصلاة والسلام؟ ايوا يا شيخ سنة ما في مشكلة بس

86
00:26:44.100 --> 00:26:54.100
كان اشوف انه حتى من شروط يعني ما هو موجود الصلاة يا شيخ بس هل يجوز هل يجوز مثلا لو اقدم يستبعدوني يجوز انهم يستبعدوني يا شيخ؟ سؤال يعني انا انا اقول

87
00:26:54.100 --> 00:27:11.200
بارك الله فيك يعني النبي عليه الصلاة والسلام يقول اعفوا اللحى ارخوا اللحى خالفوا المشركين خالفوا المجوس فالمسجد فرصة فرصة يعينك على انك تطبق هذه السنة اي نعم تطبق هذه السنة

88
00:27:11.600 --> 00:27:32.000
نعم؟ تفضل تفضل. نعم اه يعني يعني عندما تختبر اه لا شك انه ينظر لهذه الامور ينظر الى التزامك بظاهر السنة. ولو اتى شخص اخر مطبقا للسنة لقدموه عليك فانت افعل هذا لله عز وجل واجعل هذا هذا سببا

89
00:27:32.300 --> 00:28:00.100
سببا لان تطبق هذه السنة وتبتعد عن هذه المعصية لانك يعني بهذا تعصي الله عز وجل معصية متكررة  لانها هي ظاهرة ليست يعني من المعاصي المستترة. وتكون مستمرة ايضا ولذلك فالذي ننصحك به ان تجعل هذا بداية بداية لتطبيقك هذه السنة حتى تلقى الله عز وجل وانت مطبقا لسنة نبيه صلى الله

90
00:28:00.100 --> 00:28:16.100
عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام. بارك الله فيكم واحسن الله اليكم. شكرا يا سعيد اه طيب هنا عبر الواتساب سائل يسأل يقول اذا ظهر جزء من العورة اثناء الطواف ثم انتبه الشخص وغطى العورة وهل يؤثر ذلك على

91
00:28:16.100 --> 00:28:30.650
حتى الطواف مع العلم انه لا يعلم مقدار الوقت الذي ظهرت به العورة لا يؤثر على صحة الطواف الطواف صحيح لان هذا لو حصل في الصلاة فالصلاة صحيحة ما دام انه من غير قصد

92
00:28:30.700 --> 00:28:50.500
ثم لما علم تدارك خطوة واهمة باولى احسن الله اليكم معنا اتصال من ابو سراج حياك الله ابو سراج السلام عليكم عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساكم الله بالخير. مسا النور والسرور ابغى ابغى اسأل الشيخ يعني عن التهليل في الانسان لما يهلل بالنهار مئة مرة

93
00:28:50.850 --> 00:29:04.050
وفي الليل زيها ولا ولا في الليل ما ما في هذا هو اللي بسأل عنه الله يجزيكم خير. ماذا تقصد التهليل يعني لا اله الا الله وحده لا شريك له؟ ايوه لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

94
00:29:04.300 --> 00:29:24.400
نعم زيها ولا في النهار بس؟ تسمع الاجابة ابو سراج شكرا جزيلا. الله يجزيكم خير ويعطيكم العافية. بارك الله فيك. تفضل فضيلة الشيخ الحديث الذي ورد هو قول النبي صلى الله عليه وسلم من قال حين يصبح لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد

95
00:29:24.400 --> 00:29:40.050
حمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مئة حسنة ومحيت عنه مئة سيئة وكانت حرزا له من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي

96
00:29:40.200 --> 00:29:54.650
ولم يأت احد يوم القيامة بافضل منه الا رجل عمل مثل ما عمل او زاد ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وان كانت مثل زبد البحر

97
00:29:55.000 --> 00:30:13.700
هذا الحديث العظيم اخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما اصح كتابين بعد كتاب الله عز وجل وهذا فضل عظيم من الله عز وجل ينبغي للمسلم ان يحرص على هذا الذكر حتى يحوز هذه الفضائل وهذه الاجور العظيمة

98
00:30:13.800 --> 00:30:24.100
اذا اصبح يعني اذا طلع الصبح او بعد صلاة الفجر يأتي بهذا الذكر لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة

99
00:30:24.250 --> 00:30:47.900
وايضا يقول سبحان الله وبحمده سبحان الله وبحمده مئة مرة فيحوز على هذه الاجور وهذه الفضائل العظيمة وجاء في رواية في غير الصحيحين وحين يمسي لكن في سندها مقال لكن آآ لو اتيت بها في المساء فايضا هذا ذكر يؤتى به في اي وقت

100
00:30:48.250 --> 00:31:10.200
وليس بالظروف المساء تأتي به في الضحى تأتي به في الليل تأتي به في اي وقت وهو ذكر آآ يؤتى به في اي زمن وفي اي وقت لكنه يتأكد آآ في الصباح يتأكد المحافظة عليه في الصباح. ولو اتيت به في غير الصباح آآ فانك تنام ايضا عليه اجورا عظيمة

101
00:31:10.900 --> 00:31:30.900
نعم. بارك الله فيكم. هنا سائل عبر الواتساب ايضا يسأل يقول اسعى جاهدا للمحافظة على سنة الظهر القبلية لكن بعض الايام تفوتني بسبب النوم او العمل فاجد ثقل في آآ في قضائها وقت الفراغ او قبل اذان العصر. آآ هل فعلي صحيح ام ماذا ارشدوني بارك الله فيكم

102
00:31:31.200 --> 00:31:47.150
اذا فاتت السنة القبلية لصلاة الظهر فانه يؤتى بها بعد صلاة الظهر اذا لم يتيسر او ظاق عليك الوقت ان تأتي بالسنة القبلية قبل صلاة الظهر فتأتي بها بعد صلاة الظهر

103
00:31:47.500 --> 00:32:07.700
والى اذان العصر هذا كله وقت لصلاة الظهر يمكن ان تأتي فيه سنة الظهر. السنة البعدية وكذلك السنة القبلية اذا فاتت واما بعد العصر قضاء سنة الظهر بعد العصر فهذا محل خلاف بين العلماء

104
00:32:07.750 --> 00:32:23.800
والقول الراجح انها لا يؤتى بها بعد العصر والنبي صلى الله عليه وسلم لما شغل بالوفود وفاتته سنة الظهر كان يصليها بعد العصر لكن قال كثير من اهل العلم ان هذا خاص بالنبي عليه الصلاة والسلام

105
00:32:24.100 --> 00:32:43.700
لانه قد جاء في حديث ام سلمة انها سألت النبي صلى الله عليه وسلم افنقضيهما اذا فاتتا؟ قال لا لان هذا وقت نهي لكن النبي عليه الصلاة والسلام كان يفعل ذلك لانه كان اذا عمل عملا اثبته فهو خاص بالنبي عليه الصلاة والسلام. وعلى هذا نقول الاخ الكريم

106
00:32:43.700 --> 00:32:58.950
آآ اذا فاتتك السنة القبلية صلاة الظهر فوقت الظهر واسع يمتد الى اذان العصر يمكن ان تأتي بها بعد صلاة الظهر بارك الله فيكم. نذكر بارقام التواصل صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة

107
00:32:59.000 --> 00:33:10.250
واحد واحد سبعة الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين. معنا اتصال من عبد الله حياك الله يا عبد الله سلام الله يحييك عندي سؤالين يا شيخ. تفضل

108
00:33:11.100 --> 00:33:33.400
الله يحفظك. السؤال الاول بالنسبة ما بطل ضبط الخلوة بالنسبة للمرأة اذا دخلت الاشاعة ولا دخلت عند الدكتور احيانا يرفض الاشاعة يقول ما يدخل معاه هذا السؤال الاول. طيب السؤال الثاني الاقتداء بالامام يا شيخ اذا

109
00:33:33.750 --> 00:33:50.000
اذا مثلا تورك او لم يتورك بعضهم يقول لا اذا صبت ترى الامام قلب كما الرسول امر امر الصحابة بالجلوس عندما جلس ما ادري طيب تسمع الاجابة يا عبد الله شكرا جزيلا لك بارك الله فيك

110
00:33:50.300 --> 00:34:04.250
اه فضيلة الشيخ هو يسأل في سؤاله الاول اذا اضطرت المرأة الى ان تدخل الى مثلا غرفة الاشعة اه فيسأل عن الضابط في هذا المسألة ان تيسر ان الذي يقوم بذلك امرأة هذا هو المطلوب

111
00:34:04.500 --> 00:34:26.800
لكن ان لم يتيسر فلا حرج لاجل الظرورة ولان منع خلوة الرجل بالمرأة من باب سد الذريعة والقاعدة انما حرم سدا للذريعة يجوز ما تدعو اليه الحاجة فاذا دعت الضرورة او الحاجة الملحة لذلك

112
00:34:27.000 --> 00:34:44.200
فلا حرج ان شاء الله سؤاله الثاني يسأل عن الاقتداء بالامام اذا تورك في الصلاة يعني يقتدي به ام لا آآ لا يقتدي بالامام اذا ترك التورك التورك سنة التشهد الثاني

113
00:34:44.300 --> 00:35:05.700
في كل صلاة ثلاثية او رباعية. يعني سنة في التشهد الاخير من صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء فاذا اخل الامام بهذه السنة فلا يخل بها المأموم. وانما يأتي بها وليس هناك ارتباط بين صلاة الامام والمأموم في هذه السنن

114
00:35:05.900 --> 00:35:20.150
فالامام لو اخل ببعض السنن في الصلاة ترك مثلا رفع اليدين عند تكبيرة الاحرام او ترك التورك او ترك غير ذلك من السنن فالمأموم لا يخل بتلك السنن وانما يأتي بها

115
00:35:20.500 --> 00:35:32.300
بارك الله فيكم هنا عبر الواتساب سائل يسأل يقول من هم اخوان ولوط في قوله تعالى واخوان لوط؟ وما معنى الاخوة في قوله تعالى اذ قال لهم وهم لوط الا تتقون

116
00:35:32.950 --> 00:36:00.550
نعم المقصود بالاخوة هنا اه اخوة النسب  الاخوة قد تكون اخوة في الدين وقد تكون اخوة بالنسب فالله تعالى ذكر عن بعض الانبياء آآ انهم قالوا لهم اخوهم يقال لهم اخوهم نوح يقال لهم اهم اخوهم هود

117
00:36:00.800 --> 00:36:15.950
يقال لهم اخوهم صالح ولمات شعيب قال اذ قال لهم شعيب ولم يقل اخوهم فهذه المقصود بها الاخوة اه في النسب وهكذا ايضا اذ قال لهم اخوهم لوط يعني الاخوة في النسب

118
00:36:16.300 --> 00:36:34.900
واخوان لوط المقصود به قوم لوط. وهذا من بلاغة القرآن فان القرآن آآ ينوع الاساليب وانما يبعث الله عز وجل النبي من قومه حتى تقوم عليهم الحجة فكأنه يقال لهم هذا رجل منكم

119
00:36:35.050 --> 00:36:49.650
تعرفونه وتعرفون نسبه وتعرفون امانته وصدقه وهو رسول من عند الله عز وجل اتاكم يدعوكم الى الله عز وجل فتقوم عليهم الحجة بذلك. بخلاف ما لو اتاهم رجل لا يعرفونه

120
00:36:49.850 --> 00:37:11.200
فانهم ربما آآ يكونون في شك منه ومن عدالته وامانته لو اتاهم ليس منهم ربما انهم يشكون فيه لكن اذا اذا اتاهم رجل عرفوه منهم وآآ يعرفون نسبها يعرفون امانته يعرفون صدقه

121
00:37:11.250 --> 00:37:34.950
آآ يعرفون جميع اموره ويثقون به ثم دعاهم الى الله عز وجل فهنا تقوم عليهم الحجة فهذا من حكمة الله عز وجل ان الله تعالى يبعث النبي من قومه ويتحدث بلسان قومه وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه لان ذلك ابلغ في اقامة الحجة عليهم

122
00:37:35.500 --> 00:37:48.250
نعم. بارك الله فيكم. معنا اتصال من حسن حياك الله يا حسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. اسعد الله مساءكم جميعا ان شاء الله. حياك الله يا مرحب. عندي ثلاث اسئلة ممكن

123
00:37:48.350 --> 00:38:06.300
طيب تفضل السؤال الاول آآ ما حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ وقول انه بدعة حسنة طيب شارك الثاني؟ السؤال الثاني ما حكم اذا دخل احد المسجد وجلس ولم يصلي تحية المسجد

124
00:38:08.300 --> 00:38:28.950
السؤال الثالث. نعم آآ حكم القصر والجمع هل تكون بس آآ في في الخطوط ام تكون اذا وصل مثلا الى موقعه اه هل يجوز مثلا اه انه يجمع ويقصر طيب تسمع الاجابة يا حسن

125
00:38:29.000 --> 00:38:42.550
الله يجزاه خير يا شيخ ويغفر لك ولوالديك. بارك الله فيك سلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله. طيب فضيلة الشيخ هو يسأل عن اذا دخل المسجد هل يصلي تحية المسجد او اذا جلس ولم يصلي تحية المسجد

126
00:38:43.150 --> 00:39:03.400
اه تحية المسجد سنة مؤكدة وهي غير واجبة وانما هي سنة مؤكدة فاذا اتى المسجد فالسنة الا يجلس حتى يصلي ركعتين ومما يدل على تأكدها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يوما

127
00:39:03.450 --> 00:39:22.200
يخطب الجمعة فدخل رجل وجلس فقطع النبي صلى الله عليه وسلم خطبته وقال يا فلان اصليت ركعتين؟ قال لا قال قم فصل ركعتين وقال اذا اتى احدكم والامام يخطب فليصلي ركعتين

128
00:39:22.250 --> 00:39:39.800
وليتجوز فيهما يعني يخففهما فقول النبي عليه الصلاة والسلام يقطع خطبة الجمعة ويخاطب هذا الرجل بحضرة من الناس ويقول له هل صليت ركعتين؟ ويقول قم فصلي ركعتين هذا يدل على تأكد تحية المسجد

129
00:39:39.950 --> 00:39:54.350
وانه ينبغي لمن دخل المسجد الا يجلس حتى يصلي ركعتين ولو ان يخففهما لكن لا يجلس حتى يصلي ركعتين لكن عند اكثر اهل العلم ان هذا ليس واجبا وانما هو مستحب

130
00:39:54.650 --> 00:40:11.700
ومما يدل على عدم الوجوب ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي لخطبة الجمعة ويسلم على الناس ويجلس من غير ان يأتي بتحية المسجد فلو كانت واجبة لاتى النبي صلى الله عليه وسلم بتحية المسجد قبل الخطبة

131
00:40:12.050 --> 00:40:32.050
وعلى هذا فنقول ان تحية المسجد سنة مؤكدة. ينبغي ان يحرص المسلم على اه الاتيان بها والا يجلس حتى اه يأتي بركعتين. احسن الله اليكم. اه يسأل عن حكم القصر والجمع في السفر هل يكون في الطريق مثلا او عندما يصل الى الوجهة التي

132
00:40:32.050 --> 00:40:48.600
يريدها القصر والجمع في السفر لابد اولا ان يكون هذا السفر آآ مسافته اكثر من ثمانية كيلو مترا من مفارقة العمران فان كان اقل من ثمانين كيلو مترا لم يشرع الترخص فيه برخص السفر

133
00:40:48.800 --> 00:41:06.750
ثانيا اذا كان اكثر من ثمانين كيلو مترا واراد ان يقيم في بلد اخر فلابد ان تكون الاقامة غير طويلة يعني اقل من عشرين يوما ان كانت طويلة في حدود عشرين يوما فاكثر فليس له الترخص برخص السفر

134
00:41:07.250 --> 00:41:21.450
وفي الحالة التي يجوز له ان يتلخص فيها بخاص السفر فانه يترخص في الطريق ويختار ما هو الارفق به من جمع التقديم او جمع التأخير مع القصر وهكذا اذا اقام في البلد

135
00:41:21.500 --> 00:41:37.400
فانه فان الافضل ان يقصر من غير جمع لكن يجوز له الجمع لا بأس ان يجمع اما جمع تقديم او جمع تأخير ويختار ما هو الايسر والارفق به احسن الله اليكم معنا اتصال من لافي حياك الله يا لافي

136
00:41:37.750 --> 00:41:55.900
السلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله. بارك الله فيكم يا شيخ يا مرحبا اتفضل. عندي استفسار عن الجمع. انا موظف اه ست مئة كيلو عن اه مدينة الاهل واذا كنت موجود بالمدينة نتأهل ممكن اقعد اسبوعين

137
00:41:56.000 --> 00:42:09.250
وممكن يجي الاتصال وارجع على طول لو قعدت يومين فانا ما ادري الفترة هذي انا اجمع فيها عند اهلي ولا يعني انت موظف في مكان يبعد ست مئة كيلو. اي نعم. وتبقى في في هذا المكان كم

138
00:42:09.550 --> 00:42:23.250
آآ كان هذا هو يعني مقر عملي انا مستمر فيه لكن تجيني مثلا آآ رخصة او شيء اقعد فيها اسبوع اسبوعين وبعض الاحيان تنقطع يعني يعني ما هي ثابتة فاذا اتتك الرخصة ترجع للاهل

139
00:42:23.550 --> 00:42:43.850
لا اذا ارجع للعمر واذا جتني الرخصة اطلع في مدينة فاس يعني اذا جتك الاجازة ترجع لاهلك اي نعم وربما الاجازة تنقطع ليس بالضرورة ان تكون يعني اسبوع اسبوعين ربما يومين

140
00:42:43.900 --> 00:42:56.050
اي نعم على يعني هي على حسب العمل وعلى حسب نفسه طيب السؤال عن ماذا انا اذا كنت موجود الان عند ابي بالاجازة هذي هل اجمع اقصر المسافر او انه

141
00:42:56.300 --> 00:43:10.950
اه تسمع الاجابة يا لافي بارك الله فيك اه تفضل فضيلة الشيخ. اذا كنت عند اهلك فانت مقيم لست مسافر لا لغة ولا شرعا ولا عرفا الذي عند اهله ليس مسافرا

142
00:43:11.200 --> 00:43:26.750
حتى وان كان له عمل في بلد اخر فهو يعتبر صاحب اقامتين له اقامة في البلد الذي يعمل فيه واقامة عند اهله فليس له الترخص برخص السفر في الاقامتين جميعا

143
00:43:26.800 --> 00:43:42.900
انما يتلخص في الطريق فقط والانسان قد يكون له اكثر من اقامة لا يلزم ان يكون للانسان اقامة واحدة. بعض الناس بحكم ظروف عمله او ظروفه الاجتماعية قد يكون يقيم في اكثر من بلد

144
00:43:43.350 --> 00:44:00.700
فيعتبر مقيما في اكثر من اقامة وليس له الترخص برخص السفر والاصل في الانسان الاقامة وليس السفر ولا نخرج عن هذا الاصل ونصفه بانه مسافر يترخص برخص السفر الا بامر واظح

145
00:44:00.800 --> 00:44:20.800
واما مع الشك فلا يوصف بالسفر وليس له الترخص برخص السفر. احسن الله اليكم. آآ هنا سائل عبر الواتساب يسأل يقول عندي استفسار ان آآ انه عندما كل كلما اراد ان يعمل عملا لم يوفق فيه واصبحت امور حياتي معطلة فاخبرني

146
00:44:20.800 --> 00:44:36.900
شخص انني اه عمل لي سحر التعطيل. كيف اعلم انني مسحور او اه وما الحل اولا اه قول هذا القائل لك انه عمل لك سحر فقد يكون هذا غير صحيح

147
00:44:37.350 --> 00:44:54.050
فلا تثق فيما قال ما الذي يدريه انه عمل له سحر وقد يكون عنده اه عدم ظبط الاعمال ولذلك لا يوفق فيها. فان بعظ الناس لا يتقن عمله ويكون عنده مشكلة في اداء العمل

148
00:44:54.150 --> 00:45:09.850
وبالتالي لا يوفق الله تعالى اه جعل لكل شيء من امور الحياة سببا فاذا اخل الانسان بهذه الاسباب فانه لا يحصل على النتائج المطلوبة فليس بالضرورة انه يكون قد عمل لك السحر

149
00:45:10.050 --> 00:45:27.550
ولا تعلق نفسك بهذا لكن يمكن ان تفعل الاسباب بان تأتي بالرقية الشرعية ومن الاذكار والاوراد من القرآن والسنة او تطلب من احد ان يرقيك لكن يكون هذا بالقرآن والسنة

150
00:45:27.950 --> 00:45:50.500
وايضا عليك بالدعاء تسأل الله تعالى التوفيق ان الله ييسر لك هذه الاعمال ويوفقك وايضا عليك ببر الوالدين وصلة الرحم فانها من اسباب تيسير الاعمال واحيانا الانسان قد تتعثر عليه اعماله ولا يجد التوفيق بسبب عقوق الوالدين او بسبب قطيعة الرحم

151
00:45:50.700 --> 00:46:06.150
لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما خلق الله الخلق قامة الرحم فتعلقت بالعرش وقالت يا ربي هذا مقام العائذ بك من القطيعة فقال الله لها اما ترضين ان اصل من وصلك

152
00:46:06.400 --> 00:46:24.350
وان اقطع من قطعك؟ قالت بلى قال فذلك لك اخرجه البخاري ومسلم فتكفل الله عز وجل للرحم بان يصل من وصلها وان يقطع من قطعها ما معنى يصل من وصلها ويقطع من قطعها

153
00:46:24.450 --> 00:46:44.950
ان يصل من وصل رحمه بكل خير وبر وتيسير وتوفيق فتجد ان اعماله ميسرة وتجد انه موفق في حياته بعيدا يهنأ بعيشه واما القاطع لرحمه فعلى العكس تماما لا يأتي العمل الا ولا يوفق فيه

154
00:46:45.250 --> 00:46:59.500
بسبب شؤم قطيعة الرحم وعقوق الوالدين. لان الله تكفل بان يقطع من قطع رحمه. من كل خير ومن كل بر ومن كل تيسير ومن كل بتوفيق فاذا اردت يا اخي الكريم التوفيق في اعمالك

155
00:46:59.650 --> 00:47:14.550
فاحرص غاية الحرص على ان تبر بوالديك حتى لو كان ميتين فان البر لا ينقطع بوفاتهما انما يكون بالرغم بعد مماتهما بالدعاء لهما الصدقة عنهما واكرام صديقهما كما جاء في الحديث

156
00:47:14.800 --> 00:47:34.000
وكذلك تحرص على صلة الرحم صلة الرحم فانها من اسباب تيسير امورك ومن اسباب توفيقك في اعمالك لان الله تكفل بالرحم بان يصل من وصلها وان يقطع من قطعها. كذلك عليك بالصدقة فان الصدقة تدفع البلا عن الانسان

157
00:47:34.000 --> 00:47:50.700
وهي من اسباب التيسير ولان الصدقة فيها احسان للفقراء والمساكين. فاذا احسنت اليهم احسن الله اليك ويسر لك امورك والمقصود ان ما ذكر لك من ان هذا السحر ليس بالضرورة ان يكون صحيحا

158
00:47:50.750 --> 00:48:10.850
ربما يكون غير صحيح فانت تفعل الاسباب وتحرص على الامور التي هي سبب للتيسير والتوفيق ومن وعلى رأسها تقوى الله عز وجل ثم بر الوالدين وصلة الرحم والدعاء والصدقة نعم. بارك الله فيكم معنا اتصال من عبد العزيز. حياك الله عبد العزيز

159
00:48:11.250 --> 00:48:27.650
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا شيخ الله يحفظك انا عندي ثلاثة اسئلة طيب اعطينا اهم سؤال يا عبد العزيز لان الوقت شارف على الانتهاء؟ اه تحويل الراتب على البنوك التي تتعامل بالتورف المنظم

160
00:48:28.050 --> 00:48:46.500
وحكم اخذ قرض عقاري عن طريقها بنظام الشريعة الاسلامية. وحكم طلب الزيادة في تثمين العقاري او التقييم العقاري كيف زيادة اه زيادة عن المبلغ الاساسي للعقار يطالب من يعني بزيادة

161
00:48:46.550 --> 00:49:04.350
انا اطلب زيادة حتى يعني احتاج هذا المال لشراء يعني عقار اخر اي نعم يعني يعني تطلب زيادة على سعر البيت لاجل نعم او لاجل تأسيس لا لشراء عقار اخر

162
00:49:06.150 --> 00:49:24.850
طيب تسمع الاجابة عبد العزيز؟ جزاك الله خير. شكرا شكرا لك. اه تفضل فضيلة الشيخ نعم آآ اما بالنسبة الرواتب آآ الرواتب اذا اخذتها من اي بنك فهي مقابل جهدك ومقابل عملك

163
00:49:25.300 --> 00:49:50.200
فلا حرج عليك ان تأخذها من اي بنك لكن ينبغي ان تحرص على ان تكون تعاملاتك منضبطة بالضوابط الشرعية ويوجد الان مصارف اسلامية اه منضبطة في جملتها بالضوابط الشرعية وهناك بعض المصارف التقليدية لكن اكثر المصارف عندنا في المملكة ولله الحمد اصبحت اكثر تعاملاتها خاصة على مستوى الافران اكثر تعاملاتها

164
00:49:50.200 --> 00:50:10.200
منضبطة بالضوابط الشرعية الى حد كبير آآ لذلك نقول الاخ الكريم العبرة بطبيعة المعاملة التي تتعامل بها. فاذا كانت المعاملة آآ معاملة صحيحة ها فالامر واسع ان شاء الله واما بالنسبة لما ذكرت من التثمين

165
00:50:10.300 --> 00:50:28.750
لم يتضح يعني المقصود بطلب الزيادة بهذا التثمين ان كانت يعني زيادة بحق ووافقت لك الجهة فهذا شيء مباح اما ان كان غير ذلك يعني لا ندري ماذا تقصد بطلب الزيادة وشراء عقار اخر

166
00:50:28.800 --> 00:50:43.350
فلعلك تتواصل مع بعظ المفتين حتى توظح له المطلوب او ترسله سؤالك في حلقة قادمة وتوظح مقصودك بهذا السؤال. احسنت الله اليكم. اه معنا اخر اتصال لابو محمد. حياك الله ابو محمد

167
00:50:44.000 --> 00:50:59.600
سلمك الله السلام عليكم شيخ سعد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الشيخ سؤال ابغى اخذ تمويل من البنك من الراجحي رحت عنده قال لي اه تشتري مواد من عندنا وبنوجه معك عقد

168
00:51:00.200 --> 00:51:18.800
الا انك اشتريت معادن معادن نعم. نعم وبعد كذا خلاص تصير متملك شسمه طيب قلت انا ابغى ابيعه قال نسوي عقد اخر معك حقت وكالة وكالة في بيعها وكالة. نعم. فما ادري عن الموضوع هذا يصح او ما يصح. طيب

169
00:51:19.150 --> 00:51:34.550
بس مع الاجابة يا ابو محمد بارك الله فيك. اكرمكم الله جزاك الله خير. يا مرحبا تفضل فضيلة الشيخ نعم لا بأس بهذا التمويل لكونه منضبطا بالضوابط الشرعية هم يبيعون عليك هذه السلع الدولية وهي معادن

170
00:51:34.850 --> 00:52:03.000
وهذه المعادن يبيعونها عليك و تكون يعني معروفة بوصفها ومنضبطة ولها رقم تسلسلي ومتعينة تباع عليك باوصاف محددة ومحدد جميع آآ اوصافها المطلوبة ثم بعدما تتملكها توكلهم ايضا توكلهم في ان يبيعوها لك آآ في آآ السوق الدولية

171
00:52:03.350 --> 00:52:26.650
وهذه الوكالة خدمة من البنك خدمة من البنك يقدمها للعميل في ان يبيع له هذه السلعة والا لو اراد العميل ان يحتفظ بهذه بهذا المعدن فله ذلك لو اراد ايضا ان ينقلها فله ذلك لكن يعني عامة العملاء لا يرغبون في هذا لان اجرة الشحن ستكون عليه وتكون مكلفة

172
00:52:26.650 --> 00:52:42.650
لان هذه السلع دولية وعلى ذلك فكونه يوكل البنك في هذا لا بأس به ولا يعتبر من التورق المنظم الممنوع. وانما هو من التورق المنظم بصيغته الجائزة لتحقق التملك والقبض والتعيين

173
00:52:42.850 --> 00:53:04.800
والتعيين يكون بالرقم التسلسلي الذي تعطى اياه وعلى ذلك فهذا التمويل تمويل منضبط بالضوابط الشرعية ولا بأس به احسن الله اليكم ونفع بكم واجل لكم الاجر فضيلة الشيخ نسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم. اللهم امين وشكرا لكم وللاخوة

174
00:53:04.800 --> 00:53:24.800
سامعين بارك الله فيكم وصلنا واياكم مستمعينا الكرام الى ختام هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر شكرا لضيفنا الكريم فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذة الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والذي تفضل بالاجابة على اسئلتكم خلال هذه الحلقة. شكرا لاستماعكم

175
00:53:24.800 --> 00:53:44.800
ومشاركتكم معنا لمن اراد ان يرسل سؤاله عبر على واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة سنعرضها في في الحلقات القادمة باذن الله تعالى. هذه اطيب تحية مني محدثكم في الاعداد والتقديم ياسر زيدان. وزميلي المخرج مصطفى الصحفي. لان نلتقي بكم في

176
00:53:44.800 --> 00:54:20.150
قادمة نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فاسألوا اهل الذكر. ارسلنا قبلك الا رجالا نوح واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في

177
00:54:20.150 --> 00:54:48.400
الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته في ذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعالي نتدارس احكام الشريعة

178
00:54:48.450 --> 00:55:08.750
ونجيب على اسئلتكم الشرعية على هواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم

179
00:55:08.750 --> 00:55:16.864
على الرقم المخصص للواتساب صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة