﻿1
00:00:00.050 --> 00:00:35.400
فاسألوه اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن

2
00:00:35.800 --> 00:01:07.650
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته بذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعادن نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية لهواتف الاذاعة صفر واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. والرقم الاخر صفر واحد اثنين

3
00:01:07.650 --> 00:01:30.950
ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. فاسألوا اهل الذكر. يأتيكم مباشرة يوم الخميس عند الرابعة عصرا

4
00:01:32.000 --> 00:01:52.000
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. حياكم الله مستمعينا الكرام في هذه حلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر والذي نستضيف فيه نخبة من اصحاب الفضيلة والمعالي ونطرح العديد من المواضيع ونجيب على

5
00:01:52.000 --> 00:02:17.100
واسئلتكم الشرعية هذه هي اطيب تحية من محدثكم ياسر زيدان والزميل المخرج مصطفى الصحفي لمن اراد المشاركة معنا في البرنامج نسعد باستقبال اتصالاتكم وتساؤلاتكم على هواتف البرنامج نستقبل اتصالاتكم على الرقمين التاليين. صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد

6
00:02:17.100 --> 00:02:37.100
واحد سبعة او صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية ايضا يمكنكم ارسال رسائلكم على واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة يمكنكم متابعة

7
00:02:37.100 --> 00:02:50.850
بعد بث الاذاعة على منصة اليوتيوب نرحب بضيف هذه الحلقة فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. السلام عليكم ورحمة الله

8
00:02:51.950 --> 00:03:12.950
رحمة الله وبركاته وحياكم الله وحيا الله الاخوة المستمعين. حياكم الله شيخ سعد يعني بداية نستهل هذه الحلقة بحديث بشيء من التفصيل عن اه فضل تلاوة القرآن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه

9
00:03:13.100 --> 00:03:32.900
ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين. اما بعد فان القرآن العظيم هو كلام ربنا سبحانه تكلم به ربنا عز وجل حقيقة وانزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل

10
00:03:33.300 --> 00:03:47.800
وقد جعله الله تعالى الاية لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقد اقتضت حكمة الله انه ما من نبي الا يعطيه الله عز وجل من الايات ما على مثله يؤمن البشر

11
00:03:48.250 --> 00:04:13.950
فكانت اية مثلا نبي الله آآ موسى العصا وكان وكانت اية نبي الله صالح الناقة وكل نبي اعطاه الله تعالى اية وكانت اية نبينا عيسى انه يبلغ الاكمة والابرص ويحيي الموتى باذن الله. اما اية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد جعلها الله

12
00:04:13.950 --> 00:04:34.100
قال اية تبقى الى قيام الساعة. وتراها جميع الامة جيلا بعد جيل وقرنا بعد قرن وهي هذا القرآن العظيم الذي تكفل الله بحفظه وحفظه جل وعلا فلم يتغير منه حرف واحد. انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون

13
00:04:35.350 --> 00:04:58.800
هذا القرآن العظيم آآ وصفه الله سبحانه وتعالى بعدة اوصاف ووصفه جل وعلا بالعظمة قال ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم وصف الله القرآن بانه عظيم ووصفه بالاحكام كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير

14
00:04:59.050 --> 00:05:16.650
وذكر هيمنته على الكتب السابقة فقال وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه ووصفه بانه علي حكيم فقال وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم

15
00:05:17.350 --> 00:05:37.250
الى غير ذلك من الاوصاف العظيمة التي وصفها الله تعالى بها هذا القرآن العظيم ومن ابرز خصائصه انه يتعبد بمجرد تلاوته وهذه الخصيصة لا توجد في غيره بمجرد تلاوته يؤجر المسلم ويثاب على ذلك

16
00:05:37.400 --> 00:05:53.200
سواء قرأه بفهم او بغير فهم من قرأه بفهم فهذا هو الاكمل والافضل وهو اعظم اجرا وثوابا وهو ما يسمى بالتدبر لكن حتى لو قرأه من غير تدبر ولا فهم فهو مأجور على مجرد التلاوة

17
00:05:54.200 --> 00:06:14.450
ولهذا فان تلاوة القرآن العظيم عمل صالح من اجل وافضل الاعمال وقد اثنى الله تعالى على الذين يتلون كتابه وقال سبحانه ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية

18
00:06:14.500 --> 00:06:36.500
يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم اجورهم. ويزيدهم من فضله انه غفور شكور فذكر اول اوصافهم انهم يتلون كتاب الله ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا فانظر كيف ان الله تعالى جعل من من اول صفاتهم انهم يتلون كتاب الله

19
00:06:37.200 --> 00:07:02.000
وقال سبحانه اه وما تفيضون من من عمل الا كنا عليكم ولا تفيدون من شيء الا كنا عليكم شهودا تفيدون فيه وما تكونوا في شأن وما تكونوا في شأن وما تتلوا منه من كتاب ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون فيه

20
00:07:02.550 --> 00:07:23.400
وقوله وما تكون في شأن اي في اي شأن من الشؤون ويدخل في ذلك تلاوة القرآن لكن الله خص تلاوة القرآن بالذكر لعظيم شرفها فقال وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون

21
00:07:23.400 --> 00:07:43.450
وهذا يدل على عظمة تلاوة القرآن لان الله تعالى خصها بالذكر ويقول النبي صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر امثالها لا اقول الف لام ميم حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف

22
00:07:43.900 --> 00:08:01.250
ولهذا ينبغي للمسلم ان يكون له ورد من القرآن كل يوم يجعل له قدرا مخصصا لا ينقص عنه وقد يزيد عليه لكن لا ينقص عنه كل يوم وهو ما يسمى بالورد

23
00:08:01.300 --> 00:08:22.050
ويسمى بالحزب ليس الحزب عند اهل التجويد الذي هو اربعة اثمان ولكن المقصود قدر معين واذا قدر انه اه فاته لاي سبب قظاه كما قال عليه الصلاة والسلام من نام عن حزبه فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب

24
00:08:22.050 --> 00:08:39.800
ده كأنما قرأه من الليل. رواه مسلم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم له ورد من القرآن وكان الصحابة رضي الله عنهم والسلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم كان يكون لكل واحد منهم ورد قرآني يقرأه

25
00:08:39.800 --> 00:09:03.050
كل يوم ولهذا ينبغي للمسلم ان ان يحرص على ذلك. وعندما ننظر الى واقع الناس نجد من الناس من هو موفق وله ورد قرآني وبعض الناس يختم في كل شهر مرة وبعضهم في كل شهر مرتين وبعضهم في كل اسبوع مرة وهناك من يختم في كل ثلاث ايام مرة وهناك

26
00:09:03.050 --> 00:09:20.400
من يختفي اقل من ذلك وفضل الله يؤتيه من يشاء لكن هناك من الناس من هو هاجر للقرآن لا يكاد يقرأ القرآن بعيد عن عن عن تلاوة القرآن. منشغل في دنياه

27
00:09:20.550 --> 00:09:38.500
اه في اموره الخاصة وبعيد عن عن تلاوة القرآن وهذا يعتبر اه نوع من هجر القرآن وهناك اناس جعلوا تلاوة القرآن على الهامش ان اتى رمظان قرأ شيئا من القرآن ان اتى للمسجد مبكرا قرأ

28
00:09:38.500 --> 00:09:59.200
وربما تمضي عليه ايام كثيرة وربما شهر او اكثر لم يقرأ فيه شيئا من كتاب الله عز وجل وهذا يعتبر تقصير كبير تلاوة القرآن ينبغي ان تكون في جدول المسلم اليومي وان يجعلها من الامور الاساسية في حياته

29
00:09:59.900 --> 00:10:22.550
الارتباط بالقرآن الكريم من اعظم اسباب الثبات. بل من اعظم اسباب زيادة الايمان. كما قال ربنا سبحانه واذا تليت عليهم زادتهم ايمانا فاذا اردت الثبات واردت زيادة الايمان واردت الطمأنينة ارتبط بكتاب الله سبحانه. تلاوة واستماعا

30
00:10:22.750 --> 00:10:42.750
فعلى المسلم ان ان يعظم شأن القرآن الكريم وان يجعل له وردا من القرآن يحافظ عليه كل يوم لا ينقص عنه ان يحتسب هذا عملا صالحا يتقرب به الى ربه عز وجل. نعم بارك الله فيكم. آآ هنا فضيلة

31
00:10:42.750 --> 00:10:58.950
الشيخ هل يكفي الاستماع لكتاب الله سبحانه وتعالى؟ عن التلاوة الاستماع عمل صالح وهو من اسباب زيادة الايمان كما قال الله تعالى واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا. لكن هذا لا يغني عن التلاوة

32
00:10:59.200 --> 00:11:16.950
فينبغي ان ان يجعل الاساس هو التلاوة. التلاوة كل يوم ان تيسر ان تكون بتدبر فهذا هو المطلوب. وان لم يتيسر فانه يقرأ ولو ولو من غير تدبر لان بعض الناس ايضا آآ يأتيه الشيطان يقول لا تقرأ القرآن

33
00:11:17.100 --> 00:11:36.500
الا بتدبر واحيانا الانسان يعرض له ما يعرظ اه من مرظ او من هم اه او او قلق او مشاغل او تكدر مزاج او انشغال او او غير ذلك مما يعرض للانسان

34
00:11:36.550 --> 00:11:50.100
فلا يتيسر ولا يتهيأ له التدبر. فلا يترك تلاوة القرآن لاجل ذلك انما يقرأ القرآن على كل حال ان تيسرت التدبر هذا هو الاكمل ان لم يتيسر فيقرأ على كل حال. نعم بارك الله فيكم

35
00:11:50.150 --> 00:12:10.150
اه نذكر مستمعينا الكرام برقمي التواصل صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين. هنا السائل عبر الواتساب فضيلة الشيخ يسأل يقول اه اب وبعض من ابناءه اتفقوا على بناء عمارة شراكة بينهم على ان يتم

36
00:12:10.150 --> 00:12:26.800
تأجير الشقق بعد الانتهاء منها ويأخذ كل واحد منهم نصيبه لكن بعد الانتهاء فوجئ الابناء بان والدهم قد اخذ الايجار ودون اليهم او استئذانهم. هل يحق له ذلك؟ خاصة انه اتفق معهم قبل البناء على ان يأخذ

37
00:12:26.850 --> 00:12:44.550
كل منهم ايجار شقته توجيه فضيلة الشيخ للابناء والاب في مثل هذه الحالات اه علاقة الاب بابنائه علاقة خاصة ليست كسائر علاقات لهذا قال عليه الصلاة والسلام انت ومالك لابيك

38
00:12:44.900 --> 00:13:02.250
قال ان اطيب ما اكلت من كسبكم وان اولادكم من كسبكم ولذلك فكون هذا الاب ياخذ الايجار لا حرج عليه في ذلك ان شاء الله وينبغي ان يتقبل اولاده هذا ويعتبر هذا من البر

39
00:13:02.300 --> 00:13:22.900
ان اعطاهم شيئا فحسن وان لم يعطهم شيئا فلا يطالبوه وذلك لان مقامه مقام عظيم فهو ابوهم يجب عليهم ان يبروا به وان يحسنوا اليه وقد ذكر الفقهاء ان الاب يجوز له ان يأخذ من مال ولده ما شاء بشرطين

40
00:13:23.150 --> 00:13:38.850
الشرط الاول الا يأخذ ما فيه اضرار بالولد والشرط الثاني الا يأخذ من ولد ويعطيه لولد اخر فما دام ان هذا هذين الشرطين قد تحققا فلا حرج على الاب في ذلك

41
00:13:39.000 --> 00:14:05.850
ولذلك ينبغي لهؤلاء الابناء ان يكون عندهم تسامح وان يحرصوا على تقوية صلتهم بابيهم وان يبروا به ولا يجعلوا هذه اللعاعة من الدنيا سببا آآ عقوقهم بابيهم نعم. بارك الله فيكم. ايضا سائل يسأل يقول انا اعالج البواسير والطبيب الى الان لم يحدد هل نجري عملية جراحية ام لا فقط. ادوية

42
00:14:05.850 --> 00:14:23.200
وعلاجات واحيانا يقول تخرج الغازات ولا يستطيع التحكم فيها واحيانا تخرج سوائل آآ احيانا يشعر بخروجها واحيانا لا. آآ يسأل عن الوضوء والصلاة هل اذا خرجت بعد الوضوء يعيد الوضوء او خرجت اثناء الصلاة؟ هل يقطع الصلاة ويعيدها في حالة شعر بخروجها

43
00:14:23.250 --> 00:14:45.850
ما دام ان ذلك يحصل بغير اختياره فيتوضأ ولا يضره خروج ذلك بعد الوضوء. حكمه حكم صاحب الحدث الدائم فسواء كان خروج الرياح فسواء كان خروج الريح منه او كان آآ خروج آآ الدم او نحو ذلك هذا كله لا يضر لانه بغير اختياره

44
00:14:45.900 --> 00:15:10.900
ولانه يخرج بصفة مستمرة فلا شيء عليه اذا توظأ لا يظره هذا الخروج وينبغي الا آآ يفكر في هذا الامر ويشغل باله به لان كثرة التفكير فيه آآ تجعله يتحول الى وسواس. ثم يبدأ يزيد شيئا فشيئا الى ان يتحول الى الوسواس القهري

45
00:15:11.000 --> 00:15:30.100
ولذلك ينبغي ان يقطع التفكير فيه وان يلتزم بالحكم الشرعي الحكم الشرعي في هذا انما خرج منه بغير اختياره كان بصفة مستمرة فانه لا يضر وضوءه صحيح وصلاته صحيحة. نعم بارك الله فيكم. معنا اتصال من سليمان حياك الله سليمان

46
00:15:30.450 --> 00:15:46.300
الله يحييك السلام عليكم يا شيخ وعليكم السلام ورحمة الله. الله يسعد مساك الله يطول عمرك على الطاعة. في عندي سؤالين او ثلاثة عن الصناديق الله يعافيك معي يا شيخ

47
00:15:46.650 --> 00:16:01.450
اول حاجة فيه او شاب عند الحين اسمه حساب المليون نعم. ومبلغه تسحبه وتحطه معروف نعم معروف. ايه. اه وش رايك فيه يا شيخ هذا ابو حلال ولا حرام؟ نعم

48
00:16:01.800 --> 00:16:28.600
طب السؤال الثاني يا سليمان؟ السؤال الثاني من ضمن الصناديق صندوق اسمه المؤشرات وصندوق اسمه التوزيعات السعرية عند الراجحي الله الله كله عند الراجحي. نعم بس. طيب تسمع الاجابة يا سليمان شكرا الله يجزاك خير الله يبيضك يا مرحبا شكرا اه تفضل فضيلة الشيخ يسأل عن حساب المليون في الراجحي وصندوق المؤشرات والتوزيعات

49
00:16:28.600 --> 00:16:51.400
اه حساب المليون اه لا بأس به لانه يقوم على المضاربة الشرعية والارباح فيه غير مضمونة لكنها متوقعة فهو منضبط بضوابط الشرعية. واما جائزة المليون فهذه تعطى لاحد آآ من آآ تأتيه القرعة ولا حرج

50
00:16:51.400 --> 00:17:19.350
فيها لان هذا خرج عن دائرة القرض وانما هو في دائرة اه المضاربة الشرعية فلا حرج في اعطاء هذه الجوائز فلا بأس الاشتراك في هذا الحساب وكذلك ايضا ما ذكره من صندوق المؤشرات والتوزيعات الشهرية هذه كلها منضبطة بالضوابط الشرعية ويوجد عليها

51
00:17:19.350 --> 00:17:32.700
الرقابة الشرعية اه فلا بأس بها. بارك الله فيكم. معنا عبد الله حياك الله عبد الله الو السلام عليكم. السلام ورحمة الله اه السؤال للشيخ بالنسبة صليت الفجر وكان فاتني ركعة

52
00:17:32.950 --> 00:17:56.050
وبعدين اه صليت الركعة الثانية مع الامام وسلمت اه بعد ما سلمت تذكرت اني قاتني ركعة فقمت وجيت بالركعة بس نسيت ما صليت اه سجدت للسهو اهل علي شي طال الفصل يعني ما تذكرت الا بعد مدة طويلة. لا ما توفرت الا وانا في البيت. نعم

53
00:17:56.250 --> 00:18:17.700
تسمع الاجابة عبد الله شكرا لك. شكرا. تفضل فضيلة الشيخ. صلاتك صحيحة لان سجود السهو مع النسيان يسقط مع النسيان وطول الفصل يسقط عند جمهور الفقهاء وعلى ذلك فصلاتك صحيحة لكن لو انك تذكرت سجود السهو

54
00:18:17.900 --> 00:18:31.150
في وقت قريب فانك تأتي به اما اذا لم تتذكر سجود السهو الا بعد مدة طويلة عرفا فانه يسقط عنك وصلاتك صحيحة. نعم. بارك الله فيكم. معنا نورة حياك الله

55
00:18:31.150 --> 00:18:55.050
نورة اه السلام عليكم. السلام ورحمة الله الله يعينك اخوي انا عندي اه ثلاث اسئلة اذا تكرمت. تفضلي اه السؤال الأول بالنسبة صلاة الليل يعني مثلا انا قرأت كتاب لطائف المعارف لابن رجب كان يتكلم عن صلاة الليل ركعتين ذكر ان في حديث ما عرفت صحته ان الصلاة

56
00:18:55.050 --> 00:19:08.600
لو مثلا تكون ركعتين مثلا في اول الليل الساعة آآ بداية يعني قبل الثلث الاخير بتكون الصلاة فيها افضل من آآ الثلث الاخير والدعاء في الثلث الاخير يكون افضل. ابي اعرف الصحة هل الصلاة تكون افضل؟ اقدمها مثلا

57
00:19:08.600 --> 00:19:48.700
اه قبل الفلفل اه الاخير حخليها اه في جوف الليل قبل الثلث الاخير وفي السؤال الثاني اه بالنسبة   محبطة متعودين للاتصال بنا مرة اخرى طيب شكرا شكرا لنورا نعود الاتصال بها مرة اخرى حتى تكون الصوت اوضح. اه طيب نجيب على سؤالها الاول اذا سألت عن صلاة الليل اه اذا

58
00:19:48.700 --> 00:20:03.800
ركعتين في اول الليل افضل والدعاء في الثلث الاخير من الليل افضل  اه افضل صلاة الليل اه هو ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في قوله اه افظل الصلاة صلاة داوود

59
00:20:04.400 --> 00:20:28.700
كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه فهذه افضل الصلاة  معنى ذلك ان الليل يقسم الى ستة اسداس السدس الاول والثاني والثالث هذا نصف الليل والسدس الرابع والخامس هذا هو افضل ما تكون فيه صلاة الليل

60
00:20:29.200 --> 00:20:54.450
والسدس السادس آآ هذا هو السدس الاخير فالاخت الكريمة تسأل هل ما هو افضل وقت لصلاة الليل الجواب ان افضل وقت لصلاة الليل في السدس الرابع والخامس لان هذا هذه هذا هو الوقت الذي كان يصلي فيه داوود عليه السلام وقد اخبر عليه الصلاة والسلام بان افضل الصلاة صلاة داوود

61
00:20:54.700 --> 00:21:11.700
لكن الامر واسع في هذا النبي عليه الصلاة والسلام ورد عنه انه قام اول الليل ووسطه واخره  وايضا الثلث الاخير من الليل له مزيد خصوصية ومزيد فضل آآ فقد جاء في الصحيحين

62
00:21:11.850 --> 00:21:25.700
عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا الى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الاخر فيقول هل من داع فاستجيب له؟ هل من سائل فاعطيه

63
00:21:25.900 --> 00:21:45.150
هل من مستغفر فاغفر له وذلك كل ليلة وهذا يدل على فضل آآ مناجاة الله سبحانه في هذا الوقت العظيم في الثلث الاخير من الليل ويكون ذلك بالصلاة وكذلك بالدعاء

64
00:21:45.750 --> 00:22:00.600
والاحسن ان يكون الدعاء في السجود فان اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاذا كان الدعاء في السجود وفي الثلث الاخير من الليل فهذا حري بالاجابة وكذلك ايضا

65
00:22:00.900 --> 00:22:25.400
ينبغي ان ان يختم المسلم اه ليلته التي قامها او قام شيئا منها بالاستغفار فان الله سبحانه اثنى على المستغفرين بالاسحار فقال وبالاسحار هم يستغفرون وقال والمستغفرين بالاسحار فاثنى الله عليهم في موضعين في القرآن في سورة ال عمران وفي سورة الذاريات

66
00:22:25.750 --> 00:22:52.950
وهذا يدل على ان آآ السحر له خصوصية في في الاستغفار ولذلك ينبغي ان لمن صلى الليل ان آآ ينشغل في اخر الليل قبيل طلوع الفجر ان ينشغل بالاستغفار وان يكثر من الاستغفار حتى ينال اه الشرف المذكور في الايتين وبالاسحار هم يستغفرون

67
00:22:53.500 --> 00:23:19.550
والمستغفرين بالاسحار وعلى هذا نقول ان انه بالنسبة لصلاة الليل يفعل المسلم ما يرى انه الاصلح لقلبه لكنه من حيث الجملة آآ الافضل هو السدس الرابع والخامس حيث الصلاة وكذلك ايضا الثلث الاخير من الليل عموما له مزيد فظل وخصوصية. وينبغي ان يختم ذلك بالاستغفار

68
00:23:20.300 --> 00:23:43.850
بارك الله فيكم. معنا عبد الله حياك الله عبد الله عبد الله تفضل السلام عليكم. السلام ورحمة الله آآ يسمعك تفضل يا شيخ ومساء الخير سلام عليكم كيف حالك؟ وعليكم السلام ورحمة الله انا الوالدة الله يرحمها توفت قبل فترة وانا الوكيل الشرعي عنا وقبل ما

69
00:23:43.850 --> 00:24:00.200
ساعدت واحد من اخوانه كان يبني بيت وذا ساعدته بمبلغ كذا حوالي سبعين ثمانين الف وقبل ما تتوفى بلغتني قالت لي لا تطالبوا بشي مسامح. كمان انا برضو اعطتني مبلغ من واحد من اخواني. فلما بصفتي الوكيل عن الشرعي لما بعد

70
00:24:00.200 --> 00:24:17.200
الوفاة وبلغت اخواني باللي صار بالمبلغ اللي عندي والمبلغ اللي سامحت فيه اخواني الثانيين. ولما قسمنا التركة خرجنا احنا اللي اخذنا الحاجة اخذنا من المبالغ دي خرجنا لو وزعت الباقي بين اخواني هل في شيء علي يعني انا انتظر اجابتك معاك عالخط يعني لو بوست كيف خرجتوا

71
00:24:17.500 --> 00:24:33.800
يعني المبلغ اللي بقي وزعناه على اخواني اللي ما اللي ما اخذوا شيء يعني تنازلتم عبد الله عن نصيبكم من من باقي لانه اعطتنا احنا مبالغة انا اخذت مبلغ احوالك انت ابني بيت وساعد ابني قالت لي خذ مبلغ واخذت

72
00:24:33.800 --> 00:24:43.800
وساعدت واحد من اخواني وفي واحد عنده شقة كانت سكنت عنده قالت له انا ما عاد ابغى الاثاث خذها لو توفت لو مت ولا شيء لا تطالب وقفكم بشيء. لما توفى

73
00:24:43.800 --> 00:25:03.500
ووزعنا الورث بلغت اخواني طبعا بالموضوع ذا كله في بعضهم على اطلاع بالموضوع هذا. نعم. المبلغ اللي بقي وزعناه على الناس اللي ما اخذوا فيبقوا رضوا بهذا الشيء؟ مرة كلهم راضين وفهمتهم بالموضوع كله قبل ما كانت يعني علاقتي مع اكثر شيء لاني انا الوكيل الشرعي مستلم رواتبها ومبالغها

74
00:25:03.500 --> 00:25:13.500
موجودة عندي وفاهمين حتى بعض اخواني عارف الموضوع هذا وبعضهم ما هو عارف وبلغتهم قلت لهم ترى المبلغ اللي موجود كذا كذا واحنا اخذنا كذا كذا واعطته اخويا كذا وكل

75
00:25:13.500 --> 00:25:26.850
احد فصلنا لهم بقي عنده مبلغ وذهب وزعناه بين اخوانا الثانيين للي ما اخذوا شي وكل واحد رضي بس انا حبيته عشان ابراء للذمة لي انا شخصيا يعني. نعم ما دام انهم قد علموا ورضوا لا بأس لا لا

76
00:25:26.850 --> 00:25:41.000
خرج عليكم وذمتكم بريئة ان شاء الله. الله يجزاك خير يا شيخ الله يرحم والديك. اسأل الله ان يوفقنا واياكم لما يحبه ويرضى ويستعملنا جميعا في طاعته. امين امين شكرا يا عبد الله بارك الله فيك

77
00:25:41.400 --> 00:25:59.700
اه هنا فضيلة الشيخ عبر الواتساب سائلة تسأل عن المنظفات التي يدخل فيها انواع من الكحول. هل تكون نجسة هذه المنظفات ليست نجسة اولا لان هذه الكحول او مادة الكحول الايثيلي

78
00:26:00.150 --> 00:26:20.400
ليست نجسة اصلا هي مادة سمية وليست خمرا ولذلك لو شربها انسان فقد قد يموت لانها مادة سمية وان كانت هي الاصل في الاسكار لكن هذه المادة بخصوصها اذا وضعت في المنظفات او نحو ذلك

79
00:26:20.500 --> 00:26:40.100
تعتبر مادة سمية ولذلك فهي من حيث الاصل ليست نجسة ولو افترضنا لو افترضنا افتراضا بانها تأخذ حكم الخمر الخمر آآ ليس نجسا ايضا على القول الراجح لانه ليس هناك دليل يدل على نجاسته

80
00:26:40.450 --> 00:26:54.100
وآآ آآ النبي صلى الله عليه وسلم امر الصحابة باراقة الخمر لما نزل تحريم الخمر فاراقوها في سكك المدينة ولو كانت نجسة لما امر باراقة النجاسة في في في سكك المدينة

81
00:26:54.200 --> 00:27:16.250
كان بعض الصحابة يمشون وليس عليهم نعال وطرق دينية ونحو ذلك وعلى هذا ليس هناك دليل ظاهر يدل على آآ النجاسة الاقرب والله اعلم ما ذهب اليه ربيع ما ذهب اليه ربيعة شيخ الامام مالك وجمع من من اهل العلم آآ من ان الخمر طاهرة

82
00:27:16.250 --> 00:27:31.850
على انها لا لا تخرج هذه المسألة عن الخمر لان اصلا آآ الكحول الايثيلي هي آآ في هذه المنظفات لا تعتبر خمرا ولو شربها انسان لما سكر انما هي مادة سمية قد تقتل

83
00:27:32.000 --> 00:27:48.550
فهي لا لا تعتبر من حيث الاصل خمرا ولا تبعت خمرا فالقول الراجح انها ايضا ليست نجسة. وعلى ذلك فهذه المنظفات التي قد تحتوي على نسبة من الكحول الايثيلي نقول انها ليست نجسة وانما هي طاهرة

84
00:27:48.800 --> 00:28:07.900
بارك الله فيكم معنا سهيل حياك الله يا سهيل الله يحييك السلام عليكم السلام ورحمة الله اه يا شيخ اه انا عندي شجرة هي شجرة تزهر او تثمر شهريا ولا سمعت اه منك اه اليوم

85
00:28:08.200 --> 00:28:26.200
اه ان اه لا اله الا الله ان حجر المشترى من البساتين اذا كان مثمر عند الباء عند البائع فهو مهو تقريبا لي اكثر من شهر اه ما ادري شسوي بالسيارة الحين

86
00:28:26.800 --> 00:28:44.750
يعني عندك شجرة مثمرة ايه ايه مثله من عند البائع شاريها تقريبا من شهر اي نعم طيب انت انت اشتريته من شهر من شهرين. او اشتريت الشجر الشراء كلها اي نعم

87
00:28:45.500 --> 00:28:58.350
طيب انت اسماء الاجابة يا سيد شكرا لك. اه تفضل فضيلة الشيخ. اه يقول النبي صلى الله عليه وسلم من باع نخلا قد ابدر فثمرتها للذي باعها الا ان يشترطها المبتاع

88
00:28:59.200 --> 00:29:20.000
ما دام ان السمر قد ظهر وقد ابلى يعني لقح او ما كان في معناه فتكون الثمرة للبائع الا اذا اشترط المشتري ان الثمرة تكون له اذا اشترط المشتري ان ثمرة له فانها تكون للمشتري. اما بدون الشرط فانها تكون للبائع

89
00:29:20.100 --> 00:29:33.400
وعلى ذلك فالاخ السائل يتفاهم مع البائع في هذا ان رضي الباعي بان تكون الثمرة له فلا بأس ان لم يرظى وتمسك بحقه فان الثمرة تكون للبائع. بارك الله فيكم معنا

90
00:29:33.400 --> 00:29:56.350
عبد العزيز حياك الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله وبركاته. تفضل. فضيلة الشيخ الله يحفظك. انا عندي بيت ساكن في جزء من  ومأجر جزء شقق لمدة تقريبا عشرين سنة وعرضت اهل البيع اذا جاب لي قيمة طيبة ببيعه

91
00:29:57.650 --> 00:30:19.100
فهل على قيمة زكاة جزاك الله خير مع العلم اني كنت ازكي الايجارات نعم. والهدف من البيع اني ابيعه لاستث ايوه يا شيخ زكي لي جاراته اذا مضى عليه سنة ولا قبل ما يمضي سنة الحين تستلمها كلما كل ما كل سنة ازكيها

92
00:30:19.200 --> 00:30:36.950
يعني ما تستلمه وتزكيه او او اذا مضى عليه السنة زكيته. اذا مضى عليه السنة زكيته. نعم وانت الان تريد تبيع البيت وتسألها البيعة فيها زكاة ام لا؟ اي نعم هذي لي سنتين عارضة للبيع. واذا جاب لي قيمة طيبة ببيعها

93
00:30:37.100 --> 00:30:57.900
مم. فهل على قيمته زكاة ولا لا طيب واذا بعته يعني تنوي ماذا؟ بالثمن استبدل استبدله ببيت يا شيخ او اني استثمره ايه طيب. ايه نعم. شكرا ابو عبد العزيز. شكرا. العفو الله يحفظك. واياكم. تفضل فضيلة الشيخ. هذا البيت اه لا زكاة فيه

94
00:30:58.550 --> 00:31:16.600
اذا باعه لا زكاة فيه الا اذا استلم الثمن وبقي الثمن عنده سنة كاملة. فهنا يزكيه اما مجرد عرظة للبيع يشتري به عقارا اخر او لاجل ان يستثمره في مجال اخر

95
00:31:16.650 --> 00:31:30.800
فلا زكاة فيه ليس كل ما اعد للبيع يكون فيه الزكاة انما الذي يكون فيه الزكاة اذا كان من عروض التجارة والذي من عروض التجارة وما اعد للبيع بقصد التربح

96
00:31:31.250 --> 00:31:50.200
اه اما الذي اعد للبيع لغرض اخر فلا زكاة فيه وعلى ذلك فهذا البيت اعده صاحبه لكي يشتري به عقارا اخر يبيعه لكي يشتري به عقارا اخر او لاجل ان يتصرف في هذا المال في مجال من مجالات الاستثمار

97
00:31:50.400 --> 00:32:08.900
فهذا البيت لا زكاة فيه لكن لو بقي المبلغ عنده سنة كاملة فيزكي اه هذا المبلغ نعم هنا فضيلة الشيخ عبر الواتساب سائل يقول انا اخذت مبلغ قرض من شخص اعرفه يعمل بالعقار وبعد مدة اردت ان اشتري منه منزل بقيمة

98
00:32:08.900 --> 00:32:28.050
معينة فاتفقت معه على زيادة قيمة المنزل بفارق مبلغ الدين. واسدده عن طريق احد البنوك. هل هذه اه صحيحة اه تعيد السؤال؟ يقول اخذت مبلغ من المال من شخص يعمل في العقار. نعم. دين. اه بعد مدة اراد ان يشتري منه منزل بقيمة معينة

99
00:32:28.050 --> 00:32:43.050
اتفق مع البائع آآ على زيادة قيمة المنزل بفارق مبلغ الدين اه ويسدد هذا الدين عن طريق البنوك اي نعم فلا بأس بذلك اذا اراد ان ان يشتري هذا المبلغ

100
00:32:43.200 --> 00:33:02.650
باكثر من قيمته ويجعل يعني القيمة هذا الدين الذي في ذمته لهذا الشخص فلا بأس بذلك ليس بهذا محظور شرعي. نعم. معنا الاخت زينة حياك الله السلام عليكم ورحمة الله. السلام ورحمة الله

101
00:33:03.700 --> 00:33:22.450
جزاكم الله خير آآ شيخ جزاك الله خير آآ زوج الاخت هل يكون محرم؟ يعني هل يجوز الكشف عنه طيب سؤال اخر لا شكرا. شكرا شكرا للاخت زينة. اه تفضل فضيلة الشيخ. اه زوج الاخت ليس محرما للمرأة بل هو اجنبي عنها

102
00:33:22.550 --> 00:33:48.150
ولا يجوز للمرأة ان ان تكشف له ولذلك لو قدر مثلا ان امرأة توفيت او طلقت آآ جاز لزوجها ان يتزوج باختها فعلى هذا هو اجنبي وليس محرما للمرأة فيجب على المرأة آآ ان تتحجب عن زوج اختها

103
00:33:48.550 --> 00:34:03.300
معنا الاخت رفيف حياك الله  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اتفضلي اه سؤال اول اه هل يجوز الغسل او الوضوء مع وجود العدسات العين؟ يعني يعني يكون لفتها ولا لا

104
00:34:03.300 --> 00:34:20.750
طيب السؤال الثاني. السؤال الثاني بالنسبة للمكياج هو ما يكون في جرم لكنه طبقات يعني يظلون طبقات من المكياج. ما في جرم. فهل هذا يمنع وصول الماء اثناء الوضوء ولا لا؟ لان الماء ينبو عليه يعني يسوي مثل كور كذا على سطح الجلد

105
00:34:21.200 --> 00:34:41.250
طيب تسمعين الاجابة وقت رفيف شكرا جزيلا لك. شكرا. اه تفضل فضيلة الشيخ تسأل عن الوضوء او الغسل مع وظع عدسات العين اه لا بأس بذلك وذلك آآ لان في الوضوء وفي الغسل

106
00:34:41.300 --> 00:34:55.100
لا يجب ايصال الماء الى داخل العينين فما دام انه لا يجب على ذلك لا حرج في وجود هذه العدسات اه في العينين ولا يلزم ازالتها عند الوضوء او الغسل

107
00:34:55.350 --> 00:35:12.000
نعم اتصل علينا المكياج ايضا الذي لا يمنع وصول الماء الى البشرة؟ اذا كان المكياج ليس له جرم يمنع وصول الماء للبشرة فلا بأس اما اذا كان له جرم يمنع وصول الماء للبشرة فيجب ازالته عند الوضوء او الغسل

108
00:35:12.100 --> 00:35:28.050
نعم بارك الله فيكم. هنا سائل عبر الواتساب يسأل يقول هل يجوز ان اوكل اخي باكمال الطواف عني بسبب التعب فاذا تعبت اثناء الطواف فانك تطوف راكبا تطوف على عربة

109
00:35:28.250 --> 00:35:45.050
لكن لا توكل من يطوف عنك لان هناك بديل وهو ان تطوف على العربة والامر ميسور الطواف على العربات ميسور مهيأ ايضا فمن تعب او كان مريضا او كبيرا في السن او نحو ذلك

110
00:35:45.100 --> 00:36:03.100
فانه يطوف على العربة نعم. بارك الله فيكم. اه ايضا هنا اه سائل يقول ما معنى الاية الكريمة واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى نعم قول الله تعالى واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى

111
00:36:03.400 --> 00:36:27.300
في سورة البقرة آآ هذا توجيه من الله سبحانه وتعالى بان يتخذ من مقام ابراهيم ومقام ابراهيم هو المكان المعروف الذي اه خلف الكعبة ولا يزال موجودا الان ومعروفا وآآ

112
00:36:27.450 --> 00:36:51.350
يشرع الصلاة خلفه وهذا هو مقام ابراهيم الذي اه كان ابراهيم عليه الصلاة والسلام لما كان يبني آآ الكعبة كان ابراهيم اه يبني وابنه اسماعيل يناوله الحجارة ثم بعد ذلك في آآ هذه الحجارة

113
00:36:51.550 --> 00:37:10.700
تبدو يعني شيء من اثار قدم ابراهيم عليه السلام فجعل ذلك مقاما وشرعت الصلاة عندهم فتشرع الصلاة عنده وخاصة لمن طاف بالكعبة في شرع بعد الطواف ان اه يصلي ركعتين

114
00:37:10.750 --> 00:37:31.750
وتكون هاتان الركعتان اه خلف المقام فقوله سبحانه وواتخذوا من مقام ابراهيم يعني خلف هذا المقام مصلى اي مكانا تؤدى فيه الصلاة فهذا يدل على مشروعية الصلاة في هذا اه المكان

115
00:37:32.000 --> 00:37:48.050
وخاصة لمن طاف بالبيت يشرع له ان يصلي ركعتين خلف المقام ان تيسر فان لم يتيسر فيصلي ركعتين في اي مكان من الحرم. نعم بارك الله فيكم معنا محمد حياك الله محمد

116
00:37:48.150 --> 00:38:01.700
اه السلام عليكم. السلام ورحمة الله. اه شيخ عندي سؤال عن اه حديث الرسول عليه الصلاة والسلام من رأى منكم منكرا فليغيره بيده يعني هذا يلزم اي منكر اشوفه يعني امامي او على حسب الاستطاعة

117
00:38:02.650 --> 00:38:17.900
طيب تسمع الاجابة محمد شكرا لك تفضل فضيلة الشيخ نعم هذا الحديث حديث ابي سعيد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

118
00:38:17.950 --> 00:38:39.300
فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان وهذا حديث اخرجه مسلم في صحيحه وقوله من رأى منكم منكرا فليغيره بيده هذا انما يكون اه لمن له ذلك

119
00:38:39.550 --> 00:39:02.100
وهو ولي الامر ولي الامر يملك آآ التغيير باليد كذلك ايضا الاب في بيته يملكه تغيير المنكر بيده اه اما من لا يملك هذا ليس له ذلك وانما ينتقل للمرتبة الثانية المذكورة في الحديث

120
00:39:02.250 --> 00:39:19.900
فان لم يستطع فبلسانه يكون الانكار باللسان فان لم يستطع وخشي ان يلحقه الظرر بذلك فانه ينتقل المرتبة الثالثة التي لا يعجز عنها احد وهي الانكار بالقلب لهذا قال عليه الصلاة والسلام

121
00:39:20.100 --> 00:39:47.450
فمن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان لان هذه المرتبة لا احد يعجز عنها ولكن هذه المرتبة آآ لابد ان يصحبها مفارقة المكان الذي فيه المنكر لانه آآ اذا كان الانسان انكر بقلبه لا يكون صادقا وهو باق في ذلك المكان

122
00:39:47.600 --> 00:40:08.100
كما قال سبحانه وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزأوا بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم نعم بارك الله فيكم. نذكر مستمعينا الكرام برقمي التواصل صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. الهاتف الاخر صفر واحد

123
00:40:08.100 --> 00:40:28.100
اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين. اه فضيلة الشيخ عبر الواتساب سائل يقول صلينا العصر وعند قيام الامام للركعة الرابعة رجعه احد المصلين سبحان الله جلس للتشهد وسجد للسهو وسلم. بعد الصلاة اخبرناه انه تبقى ركعة فصلى بنا تلك الركعة وسجد

124
00:40:28.100 --> 00:40:45.550
سهو مرة اخرى هل فعلنا صحيح صلاتكم صحيحة لكن كان الذي ينبغي آآ ان الامام لما نبه ان يقوم ويأتي بالرابعة ثم يسجد للسهو لكن ربما انه التبس عليه الامر

125
00:40:46.150 --> 00:41:07.850
فجلس ولذلك في مثل هذه الحال اذا لم يفهم الامام المقصود من التنبيه فينبغي ان يقرأ احد الحاضرين اية من القرآن فمثل هذا الامام الذي جلس للثالثة ونبه فلم يفهم المقصود

126
00:41:07.900 --> 00:41:24.500
كان ينبغي ان يقول احد الحاضرين وقوموا لله قانتين فيعرف الامام انه بقي عليه ركعة. فيقوم يأتي بركعة ويسجد للسهو لانه احيانا بعض المأمومين قد ينبه الامام. قد يقول سبحان الله

127
00:41:24.600 --> 00:41:39.100
والامام لا يدري لا يدري ما هو الخطأ الذي وقع فيه فالحل في مثل هذا ان يقرأ احد المأمومين اية او بعض اية فاذا كان مثلا يريد من الامام ان يأتي

128
00:41:39.100 --> 00:41:55.150
ركعة يقول وقوموا لله قانتين واذا كان مثلا يريد من السجود يقول واسجد واقترب اذا كان يريد منه الركوع يا ايها الذين امنوا اركعوا ونحو ذلك فهذا يعني عندما يرتج على الامام ولا يعرف

129
00:41:55.200 --> 00:42:15.200
الخطأ الذي وقع فيه فينبغي ان يقرأ احد المأمومين اية او جزءا من اية حتى يفهم الامام المقصود وبكل حال فهذا الذي قد وقع وقع بطريق الخطأ ولم يكن متعمدا ثم حصل سجود السهو في اخر الصلاة فصلاتهم

130
00:42:15.200 --> 00:42:35.950
صحيحة ان شاء الله. الحمد لله. اه ام نواف عبر الواتساب تسأل تقول اختي زوجها توفي وتطلب مني انشر ادعية وايات بنيته لانه متوفى. آآ هل يجوز هذا الفعل لا بأس بذلك هذا نشر لذكر الله عز وجل

131
00:42:36.150 --> 00:42:55.650
بادعية مفيدة وايات قرآنية لكن ينبغي التأكد من من صحة تلك الادعية ومن صحة ما ما تنشره. هم. فاذا كان صحيحا يكون هذا من نشر العلم واذا كان بنية اهداء الثواب لهذا الميت فلا بأس

132
00:42:55.750 --> 00:43:09.900
بارك الله فيكم. ايضا هنا سائل عبر الواتساب يقول اه هل هناك قول معين اه يجب ان اه اقوله كل ما افعل العمل ويكون هذا العمل خالصا لوجه الله؟ هل اردد هذا القول في كل عمل اعمله كل يوم

133
00:43:09.900 --> 00:43:27.750
اه كيف اجدد النية ايضا؟ بان يكون كل اعمالي خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى  ليس هناك اه قول معين تقوله عند كل عمل تعمله. وانما تستحضر اخلاص النية لله عز وجل

134
00:43:28.600 --> 00:43:45.350
وروي عن عمر رضي الله عنه انه كان يقول اللهم اجعل عملي هذا صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل لاحد فيه شيئا قالوا اتيت بهذا الدعاء احيانا فلا بأس لكن لا يكون عند اي عمل تعمله

135
00:43:45.450 --> 00:44:00.850
تقول هذا لان هذا يحتاج الى دليل لكن لو اتيت بهذا الدعاء او او آآ بنحوه من الادعية تسأل الله تعالى ان يجعل اعمالك خالصة لله عز وجل فهذا امر حسن

136
00:44:00.950 --> 00:44:21.300
والاخلاص يحتاج الى المجاهدة يحتاج الى مجاهدة عظيمة للنفس ولهذا الامام احمد كان يقول الاخلاص الشديد ولكنه حبب الي فجمعته يعني ثقيل على النفس لان لانه ليس للنفس فيه حظ

137
00:44:21.650 --> 00:44:41.450
ويحتاج الى مجاهدة عظيمة وهو كلما كان العمل اكثر اخلاصا كان اعظم اجرا وثوابا فليس هناك يعني ذكر او دعاء معين الا الادعية العامة ان تجعل ان تسأل الله تعالى ان يجعل عملك خالص لوجهه الكريم او تكرر

138
00:44:41.450 --> 00:45:00.200
لهذا الدعاء الذي ورد عن عمر اللهم اجعل عملي هذا الصالح واجعله لوجهك خاصا وتجعل لحديثه شيئا ونحو ذلك من اه الادعية مع مجاهدة الناس  نعم بارك الله فيكم. هنا ايضا عبر الواتس اب يقول هل صلاة الضحى اربع ركعات تجزئ عن السنن التي قبل الظهر

139
00:45:01.250 --> 00:45:19.500
آآ ليس هناك ارتباط بين صلاة الضحى والسنة الراتبة التي قبل الظهر فهذه سنة وهذه سنة ولذلك اه نقول صلاة الظحى اقلها ركعتان ولا حد لاكثرها. ان شئت صليت ركعتين او اربعا او ستا او اكثر

140
00:45:19.650 --> 00:45:35.000
واما السنن الرواتب فهي ثنتا عشرة ركعة اربع قبل الظهر يعني ركعتان ثم ركعتان وركعتان بعدها يعني ركعتان بعد صلاة الظهر وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء وركعتان قبل الفجر وهي اكدها

141
00:45:35.200 --> 00:45:52.950
فليس هناك ارتباط بين صلاة الضحى وبين السنة آآ سنة سنة الظهر الراتبة فهذه سنة وتلك سنة اخرى. نعم. اه ايضا يقول اه بخصوص زكاة الذهب الملبوس اذا له فترة يعني ما

142
00:45:52.950 --> 00:46:08.650
لم نلبسه لمدة مثلا سنة او سنتين وبعض الذهب يلبس في المناسبات الكبيرة والنادرة يعني هل عليه زكاة ليس عليه زكاة ما دام ان الغرض من وجوده لدى الانسان هو اللبس

143
00:46:08.850 --> 00:46:23.200
وليس الغرض هو تجارة او الاكتناز وانما الغرض هو اللبس ويلبس عند الحاجة لكن ربما تأتيه يمر عليه سنة او سنتان ولم يلبس فهذا لا زكاة فيه عند اكثر اهل

144
00:46:23.200 --> 00:46:43.400
للقلب نعم بارك الله فيكم معنا فيصل حياك الله فيصل ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله الشيخ هل يجوز للمرأة انها تجلس مع اخو جوزها وسحبت اولادها وجوزها تبادل الاحاديث

145
00:46:43.800 --> 00:47:02.450
وهي متحجبة متحجبة نعم. نعم. طيب تسمع الاجابة فيصل؟ بارك الله فيك. تفضل فضيلة الشيخ. اذا كانت بحجابها ومع زوجها ومعها اولادها  فلا بأس لا بأس بان يكون اخو الزوج موجودا

146
00:47:02.500 --> 00:47:17.000
لكن آآ لا تخلو به الممنوع هو ان تخلو به قوله عليه الصلاة والسلام لا يخلو رجل من امرأة الا كان الشيطان ثالثهما فقيل يا رسول الله ارأيت الحمو يعني قريب الزوج اخي الزوج

147
00:47:17.100 --> 00:47:44.200
قال الحمو الموت فاذا لم يكن ذلك بخلوة وكان زوجها موجودا وكانت متحجبة فلا بأس بذلك ان شاء الله. بارك الله فيكم معنا طارق حياك الله طارق شيخ بارك الله فيكم الله يسعدكم. واياكم تفضل. اقول لكم من عندي سؤال من ناحية اه خدمة وتمارا. نعم

148
00:47:44.450 --> 00:48:01.350
اه ايش حكمها طيب تسمع الاجابة؟ الله يجزاك خير. بارك الله فيك اه تفضل فضيلة الشيخ. نعم هذه الشركات من حيث الهيكلة لا اشكال فيها ولكن الاشكال الوحيد هو في وجود شرط غرامة التأخير

149
00:48:01.450 --> 00:48:18.100
عند التأخر عن السداد وهذا هذه الغرامة لا تأخذها هذه الشركات وانما تصرف في وجوه البر لو كانت تأخذها هذه الشركات لكان هذا من الربا المجمع عليه الذي هو نظيره بالجاهلية

150
00:48:18.150 --> 00:48:31.350
اه وقد كانوا في الجاهلية اذا حل الدين على المدين يقول الداء للمدين ما تقضي واما ان تربي. لكن هذه الشركات لا تأخذ اه هذه الغرامة وانما تصرفها في وجوه البر

151
00:48:31.600 --> 00:48:52.550
ولذلك وقع الخلاف بين العلماء المعاصرين في حكم هذه اه الغرامة فمنهم من اجازها وقال ان هذا ليس من قبيل الزيادة الربوية وانما من قبيل اه الزام المدئ بالتصدق عند التأخر عن السداد

152
00:48:53.150 --> 00:49:13.900
فهو يوم من البداية يقول اذا تأخرت عن السداد فانك ملزم بان تتصدق اه بصدقة في وجوه البر وذكر في هذا قول عند المالكية وقال بهذا بعض المعاصرين ومن ابرز من ذهب الى ذلك هيئة المراجعة والمحاسبة والمؤسسات المالية الاسلامية ايوفي

153
00:49:14.050 --> 00:49:30.450
ومن العلماء المعاصرين من رأى اه ان هذه الصورة صورة محرمة وما دام ان المدين يؤخذ منه زيادة عند التأخر عن السداد فهي زيادة ربوية سواء اخذها الدائن او لم يأخذها

154
00:49:30.900 --> 00:49:47.000
وهذا هو الاقرب والله اعلم انها هذه الزيادة لا تجوز وان هذا الشرط غير جائز لكن مع ذلك تبقى هذه المسألة من المسائل الاجتهادية وليست من المسائل المجمع على تحريمها

155
00:49:47.050 --> 00:50:06.150
فيحترم رأي المخالف في هذا وايضا لو ان من اراد ان يتعامل مع هذا النوع من الشركات وضع الية لضمان السداد من غير تأخر ويقول حتى لو حصل عندي ظروف انا مستعد لان استدين

156
00:50:06.200 --> 00:50:27.900
ولا ادفع هذه الغرامة فلا بأس بذلك لا بأس بذلك باعتبار ان هذه المسألة من المسائل الاجتهادية وليست من المسائل المجمع على تحريمها وايضا هو لم يدفع هذه الغرامة اصلا باعتبار انه آآ ضمن ان يسدد من غير دفع هذه الغرامة

157
00:50:28.050 --> 00:50:48.050
فاذا وضع الية لضمان السداد من غير تأخر فلا بأس بالتعامل مع هذا النوع اه من الشركات. والذي ينبغي القائمين على هذه الشركات ان يلغوا هذا الشرط حتى لا يوقعوا الناس في الحرج. لان لان الكلام كثير عن عن

158
00:50:48.050 --> 00:51:14.650
هذه الشركات والجدل كثير والسبب هو هذا الشرط. فلو ان القائمين على هذه الشركات الغوا هذا الشرط لكانت هذه الشركات نافعة مفيدة للناس وتستفيد منها جميع الاطراف يستفيد منها المتعامل مع هذه الشركات حيث آآ يعطى هذا هذا القرظ من غير زيادة

159
00:51:14.700 --> 00:51:39.050
وايضا تستفيد منها المحلات التجارية من جهات التسويق لبضائعها وايضا تستفيد منها هذه الشركات بالعملات التي تأخذها من اصحاب المحلات. فالجميع مستفيد فهذا المنتج فيه فائدة للجميع لكن ينبغي الغاء هذا الشرط شرط غرامة التأخير. لانه هو الذي يوقع الناس في الحرج

160
00:51:39.350 --> 00:51:51.800
جزاكم الله خيرا. هنا اه ايضا سائل يقول يسأل عن صحة حديث رحم الله اه من صلى قبل العصر اربعا. وحديث اه بنى الله بيتا الجنة لمن صلى اربعا قبل العصر

161
00:51:51.850 --> 00:52:10.700
اما رحم الله امرأ صلى قبل العصر اربعة هو حديث صحيح واخرجه ابو داوود وغيره وهو حديث ثابت بمجموع طرقه وهو يدل على فضل صلاة اربع ركعات اه قبل العصر

162
00:52:11.000 --> 00:52:38.550
المقصود يصلي ركعتين ثم ركعتين فهذه من السنن غير الرواتب لكنها سنة مؤكدة بل انها يعني تكاد تكون هي اكد السنن غير الرواتب فينبغي الحرص عليها ان يصلي اربع ركعات قبل صلاة العصر. ركعتين ثم ركعتين. يعني بعد دخول وقت صلاة العصر وقبل صلاة العصر

163
00:52:38.850 --> 00:53:00.000
وهكذا ايضا المرأة تصلي هذه الاربع ركعات ركعتين ثم ركعتين قبل ان تصلي الفريضة واما الحديث الثاني فلا اعلم له اصلا نعم نعم احسن الله اليكم ونفع بكم واجلى لكم الاجر فضيلة الشيخ ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم. اللهم امين وشكرا لكم

164
00:53:00.000 --> 00:53:20.000
اخوتي المستمعين. بارك الله فيكم. وصلنا واياكم مستمعينا الكرام الى ختام هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر. شكرا لضيفنا الكريم فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والذي تفضل بالاجابة على اسئلتكم خلال هذه الحلقة. شكرا لاستماعكم

165
00:53:20.000 --> 00:53:40.000
بمشاركتكم لمن اراد ان يرسل سؤاله على واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة سنعرضها باذن الله في الحلقات القادمة هذه اطيب تحية مني محدثكم في الاعداد والتقديم ياسر زيدان وزميلي المخرج مصطفى الصحفي الى ان نلتقي بكم في حلقة قادمة

166
00:53:40.000 --> 00:53:49.611
ما نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فاسألوا اهل الذكر