﻿1
00:00:00.100 --> 00:00:39.050
فاسألوا اهل الذكر. رجالا نوحي اليهم فاسألهم اهل الذكر ان كنتم واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن

2
00:00:39.450 --> 00:01:11.300
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته بذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعالي نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية لهواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. والرقم الاخر صفر واحد اثنين

3
00:01:11.300 --> 00:01:34.600
ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. فاسألوا اهل الذكر. يأتيكم مباشرة يوم الخميس عند الرابعة عصرا

4
00:01:35.250 --> 00:01:58.950
تستمعون الان الى اعادة لهذا البرنامج بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. حياكم الله مستمعينا الكرام في هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر هو الذي نستضيف فيه نخبة من اصحاب الفضيلة والمعالي

5
00:01:58.950 --> 00:02:15.150
ونطرح العديد من المواضيع ونجيب على استفتاءاتكم واسئلتكم الشرعية هذه اطيب تحية مني محدثكم ياسر زيدان والزميل المخرج مصطفى الصحفي لمن ارادوا المشاركة معنا في البرنامج. نسعد باستقبال اتصالاتكم وتساؤلاتكم على

6
00:02:15.150 --> 00:02:41.400
هاتف البرنامج يسعدنا دائما استقبال مشاركاتكم واقتراحاتكم على ارقام الاتصال التالية. صفر واحد اثنان ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة وصفر واحد اثنان ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنان ثمانية

7
00:02:42.050 --> 00:03:05.100
ايضا بامكانكم ارسال اسئلتكم الى واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. اه يمكنكم ايضا متابعة البث المباشر عبر منصة اليوتيوب اه نرحب بهذه اللحظات بضيف هذه الحلقة فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. السلام عليكم ورحمة الله

8
00:03:05.900 --> 00:03:25.900
سلام ورحمة الله وبركاته وحياكم الله وحيا الله الاخوة المستمعين. حياكم الله شيخ سعد يعني بداية نبدأ هذه الحلقة بحديث عن عبادة عظيمة الله عز وجل لجميع مخلوقاته. قال سبحانه وتعالى وان من شيء الا يسبح بحمده. ولكن لا تفقهون تسبيحهم. الان نستهل هذه

9
00:03:25.900 --> 00:03:42.450
اه بحديث عن عبادة التسبيح الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين اما بعد

10
00:03:43.050 --> 00:03:57.600
فالتسبيح عبادة عظيمة من اجل واعظم العبادات بل جاء في صحيح مسلم من حديث ابي ذر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال احب الكلام الى الله

11
00:03:57.650 --> 00:04:19.050
سبحان الله وبحمده وفي الحديث الاخر يقول عليه الصلاة والسلام اه احب الكلام الى الله اربع سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر رواه مسلم وهذا يدل على ان التسبيح انه

12
00:04:19.100 --> 00:04:41.200
من احب الكلام الى الله عز وجل وذلك لاشتماله على التعظيم لله سبحانه والتنزيه لله عز وجل ولهذا اختار الله عز وجل هذه هذا الذكر بجميع مخلوقاته وقال سبحانه وان من شيء الا يسبح بحمده

13
00:04:41.400 --> 00:05:02.500
ولكن لا تفقهون تسبيحهم فجميع المخلوقات تسبح بحمد الله عز وجل آآ الجبال والانهار والاشجار والاحجار وكل شيء يسبح بحمده جل وعلا ولكن لا تفقهون تسبيحهم ولكن البشر لا يفقهون

14
00:05:02.600 --> 00:05:21.900
هذا التسبيح ولا يعقلونه والا فان كل شيء يسبح بحمد الله سبحانه وتعالى بل ان الله عز وجل ذكر عن الطير انها تسبح بحمده فقال وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير

15
00:05:23.100 --> 00:05:38.950
المتر ان الله يسبح له من في السماوات والارض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه فسبحان الله حتى الطير في السماء تسبح بحمد الله عز وجل اختار الله تعالى لهذه المخلوقات

16
00:05:39.100 --> 00:05:56.500
اختار هذا الذكر العظيم وهو التسبيح لم يقل وان من شيء لا يحمد الله او آآ يكبر او انما قال يسبح بحمده وهذا دليل على فضل التسبيح وعلى محبة الله عز وجل

17
00:05:56.600 --> 00:06:18.950
لهذا الذكر  ثمان التسبيح من اسباب تكفير الخطايا يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث المتفق على صحته من قال سبحان الله وبحمده مئة مرة حطت عنه خطاياه وان كانت مثل زبد البحر

18
00:06:21.050 --> 00:06:45.250
وايضا قال من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده حطت عنه خطاياه وهذا يدل على ان التسبيح انه اه من اسباب اه تكفير السيئات قال من قالها حين يصبح وحين يمسي غفرت له خطاياه

19
00:06:45.950 --> 00:07:10.900
والتسبيح ايضا سبب لحصول الاجر والثواب فان من يسبح الله تعالى يذكر الله عز وجل والذكر قد ورد في فضائله احاديث كثيرة وبل ان فقراء الصحابة لما اشتكوا للنبي صلى الله عليه وسلم

20
00:07:11.150 --> 00:07:35.200
فقالوا يا رسول الله ان اه الاغنياء يفضلوننا يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويحجون كما نحج ولهم فضل اموال يتصدقون بها و آآ يجاهدون اه يبذلونها فقال النبي عليه الصلاة والسلام الا ادلكم

21
00:07:35.400 --> 00:08:02.850
على امر اذا فعلتموه لم يكن احد مثلكم فقالوا نعم قال تسبحون الله تعالى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وتحمدونه ثلاثا وثلاثين وتكبرونه ثلاثا وثلاثين فعلم بذلك اغنياء الصحابة وفعلوا مثل ما فعلوا

22
00:08:03.650 --> 00:08:25.000
فذهب الفقراء للنبي صلى الله عليه وسلم يشتكون فقال النبي عليه الصلاة والسلام ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء فهذا الذكر والتسبيح دبر كل صلاة مع التحميد والتكبير

23
00:08:25.100 --> 00:08:46.650
ثلاثا وثلاثين بين عليه الصلاة والسلام ان من فعله لم يكن احد يأتي بمثلي ما اتى به وارشد النبي صلى الله عليه وسلم الى ذلك فقراء الصحابة وفعل الاغنياء مثلهم

24
00:08:47.050 --> 00:09:08.200
فلما اشتكى الفقراء قال النبي عليه الصلاة والسلام ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وهذا يدل على فضل هذه العبادة وفظل التسبيح وجاء في صحيح مسلم عن سعد ابن ابي وقاص رضي الله عنه

25
00:09:09.300 --> 00:09:30.800
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لاصحابه ايعجز احدكم ان يكسب في اليوم الف حسنة قالوا يا رسول الله وكيف يكسب الف حسنة قال يسبح مئة تسبيحة فيكتب له بها الف حسنة او يحط عنه بها الف سيئة

26
00:09:31.500 --> 00:09:48.050
سبحان الله يعني مئة تسبيحة كم تأخذ من الجهد ومن الوقت يكسب بها الف حسنة وهذا يدل على ان المسألة مسألة توفيق من الله عز وجل كم تستغرق منك من الوقت ومن الجهد عندما تقول سبحان الله

27
00:09:48.200 --> 00:10:06.350
وتكررها مئة مرة وتكسب بها الف حسنة او يحط عنك بها الف سيئة هذا يدل على فضل هذه العبادة ثمان التسبيح هو من جنس الذكر الذي يستطيع ان يأتي به الانسان على اي حال وفي اي زمان

28
00:10:06.850 --> 00:10:23.200
فتستطيع ان تأتي بهذا الذكر وانت قائم او انت قاعد او انت مضطجع او انت في السيارة او انت على السرير او في اي مكان تقول سبحان الله وان قلت وبحمدك كان اكمل وافضل سبحان الله وبحمده

29
00:10:25.050 --> 00:10:50.850
ويقول عليه الصلاة والسلام كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم فالمشروع المسلم ان يكثر من هذه العبادة عبادة التسبيح  وقد جاء في صحيح مسلم ان من حديث جويرية

30
00:10:51.250 --> 00:11:12.350
رضي الله عنها ام المؤمنين اه ان النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها ذات يوم بعد ما صلى صلاة الغداة وهي تسبح ثم رجع بعدما اضحى وهي تسبح فقال لها ما زلتي على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت نعم

31
00:11:13.050 --> 00:11:30.800
قال اما قد قلت بعدك اربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه سبحان الله وبحمده زنة عرشه سبحان الله وبحمده رضا نفسه سبحان الله وبحمده مداد كلماته

32
00:11:31.500 --> 00:11:47.800
وهذا يسميه العلماء الذكر المضاعف فالنبي عليه الصلاة والسلام بين في هذا الحديث ان هذا الذكر المضاعف انه يعدل ما لو جلس الانسان يسبح الله تعالى من الصبح الى ان ان يظحي

33
00:11:47.900 --> 00:12:03.700
يعني قرابة ساعتين الى ثلاث ساعات ولهذا ينبغي ان يحرص المسلم على هذا الذكر المضاعف يقول سبحان الله وبحمده عدد خلقه سبحان الله وبحمده زنة عرشه سبحان الله وبحمده رضا نفسه سبحان الله وبحمده مداد كلماته يكررها

34
00:12:04.050 --> 00:12:29.550
في رواه ثلاث مرات او اكثر هذه عبادات ميسورة للانسان يأتي بها في اي وقت وفي اي حين ولا تكلف الانس شيئا كثيرا ويكسب بها اجورا عظيمة نعم. بارك الله فيكم فضيلة الشيخ. اه نبدأ الان باستقبال وعرض اسئلة مستمعينا الكرام. اه نذكر برقمي التواصل صفر واحد

35
00:12:29.550 --> 00:12:47.800
اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين آآ هنا عبر الواتساب سائل يقول انا دائما اسافر لخطوط بعيدة وبعض الاحيان اصلي في مساجد صغيرة تكون موجود على الطرق

36
00:12:47.800 --> 00:13:10.350
ترى الاوقات تكون فارغة وقت الصلاة فاصلي منفردا. اه هل تكتب لي صلاة الجماعة او اه يشترط ان يكون معي شخص ثاني ما دمت مسافرا في كتب لك اجر الجماعة كاملا ان كان من عادتك المحافظة على الصلاة مع الجماعة في المسجد

37
00:13:10.850 --> 00:13:30.950
لقول النبي صلى الله عليه وسلم اذا مرض العبد او سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما فهذا من رحمة الله تعالى بالمؤمنين ان المسلم الذي يحافظ على عبادات اذا عرظ له عارظ من مرظ او سفر

38
00:13:31.000 --> 00:13:48.400
يكتب له اجره كاملا فاذا كنت في حال الاقامة محافظا على الصلوات الخمس مع الجماعة في المسجد وسافرت وفي السفر صليت منفردا في كتب لك اجر الجماعة كاملا كما لو صليت مع الجماعة في المسجد

39
00:13:48.500 --> 00:14:04.750
بارك الله فيكم معنا عبد الرحمن حياك الله عبد الرحمن عبد الرحمن السلام عليكم. السلام ورحمة الله. تفضل يا عبد الرحمن الله اليكم يا شيخ شيخ في سؤال الله يجزاك خير

40
00:14:05.450 --> 00:14:21.650
اذا نوى الانسان العمرة عفوا اذا نوى الانسان من اهل الرياظ ان يأتي الى جدة وقال ان تيسر اخذت عمرة. يعني النية مترددة فهل يجوز له انه يحرم من جده ام لابد انه يرجع للميقات

41
00:14:22.900 --> 00:14:39.050
طيب سؤال اخر يا عبد الرحمن شكرا جزاك الله خير شكرا لك تسمع الاجابة تفضل فضيلة الشيخ اذا كان لم يجزم بنية العمرة وانما جعلها معلقة وكان مترددا وقال ان تيسر لي

42
00:14:39.250 --> 00:14:57.150
العمرة ان تيسرت لي العمرة اعتمرت والا فلن اعتمر اي انه متردد ولم يجزم بنية العمرة فهنا متى ما جزم بنية العمرة احرم من مكانه في جدة ولا يلزم ان يرجع للميقات

43
00:14:57.500 --> 00:15:12.650
ولا يلزمه ان يرجع للميقات. انما الذي يحرم من الميقات من كان جازما بنية العمرة عند مروره بالميقات فهذا يلزمه ان يحرم من الميقات اما من كان غير جازم ومتردد

44
00:15:12.750 --> 00:15:33.900
وعلق الامر بحسب ظروفه قال ان اتسع الوقت وان تيسر الامر اعتمرت والا فلا فمتى ما جزم بالنية فانه يحرم من مكانه في جدة بارك الله فيكم لكن هنا عبر الواتساب ايضا سائل آآ يقول انه آآ ذهب آآ نوى العمرة ولم يحرم من جده لانه لم يحصل على

45
00:15:33.900 --> 00:15:51.200
التصريح ودخل مكة بدون احرام في اليوم الثاني احرم من الفندق من محبس الجن واعتمر يكون بهذا قد تجاوز الميقات بدون احرام ويكون عليه دم يكون عليه دم يذبح في الحرم ويوزع على فقراء الحرم

46
00:15:51.550 --> 00:16:14.800
الا لو كان احرم مثلا في اه ملابسه فهنا عليه الفدية عن لبس المخيط نعم. بارك الله فيكم. معنا عبد الله حياك الله عبد الله عبدالله عبد الله تسمعنا؟ ايه اسمعك انا تفضل يا عبد الله

47
00:16:15.050 --> 00:16:40.050
اي عندي سؤال عن زكاة المال آآ يعني يخرجها على فترات يعني من رمضان لشهر اثنعش هل يجوز الشيء هذا ولا اخراج الدفعة وحدة لكن لماذا يعني تقسطها يعني ابغى اشوف على ادور يعني الناس في حاجة يعني كفقيرة ومحتاجة ومن اهل الزكاة

48
00:16:40.200 --> 00:17:00.900
نعم طيب سؤال اخر عبد الله شكرا شكرا جزيلا تفضل فضيلة الشيخ لا بأس بان تقسط الزكاة وتؤخر اخراجها اذا وجد في ذلك مصلحة كأن يكون مثلا الفقير هذا هو الاصلح له ولو اعطيته الزكاة كاملة في رمضان

49
00:17:01.250 --> 00:17:19.100
فربما يصرفها لسوء التدبير عندهم فانت تقسط الزكاة عليه او تؤخر جزءا منها مثلا الى ان يحل موعد الايجار عنده او نحو ذلك متى ما وجد مصلحة فلا بأس بتأجيل او تقسيط الزكاة

50
00:17:19.750 --> 00:17:42.500
وقد نص على هذا فقهاء الحنابلة وغيرهم لكن ينبغي لمن اه اخر الزكاة ان يكتب ذلك يكتب بان في ذمته زكاة لم تخرج بعد وذلك حتى لو قدر عليه شيء يعرف الورثة من بعده

51
00:17:42.800 --> 00:17:58.650
بان في ذمته زكاة ويخرجوها لانه لو لم يفعل ذلك وقدر الله عليه شيئا فان ذمته لا تبرأ لكونه لم يخرج الزكاة ولم ينبه اهله لذلك فنقول اذا لا بأس بتأخير

52
00:17:58.900 --> 00:18:13.050
اه الزكاة ما لم يصل الى الحول يعني ما اقل من الحول اذا كان من عادتك انك تخرج الزكاة في رمضان لا بأس ان تؤخر اخراجها الى اي شهر حتى الى شهر شعبان

53
00:18:13.250 --> 00:18:27.150
آآ اذا وجد في ذلك مصلحة راجحة ولكن ينبغي ان تكتب ذلك حتى لو قدر عليك شيء يعرف الورثة بان في ذمتك زكاة. بارك الله فيكم. هنا عبر الواتساب آآ

54
00:18:27.150 --> 00:18:43.650
سائل يقول هل ترفع اليدين عند دعاء السفر ودخول المنزل عند دعاء السفر وعند دخول المنزل لم يرد رفع اليدين في هذا الموضع ولذلك ثم ايضا هو دعاء لا يطول

55
00:18:44.100 --> 00:19:09.600
فيأتي به الانسان من غير حاجة لرفع اليدين نعم هنا سائلة تسأل تسأل عن الملابس ملابس الاخوات بين اخوانهم الذكور  المرأة تلبس امام محارمها كما تلبس امام النساء فلها ان تكشف

56
00:19:10.000 --> 00:19:29.500
الرأس والذراعين واطراف الساقين ونحو ذلك مما يظهر غالبا ولكن ينبغي للمرأة ان تجتنب اللباس الذي قد يثير الفتنة كان تلبسه ملابس قصيرة او ضيقة وقد يكون في ذلك اثارة للفتنة

57
00:19:29.650 --> 00:19:47.250
اه لاخوتها الشباب فينبغي ان تجتنب ذلك وان تلبس اللباس الذي لا يكون مثيرا للفتنة لانه حتى وان كانوا اخوانا لها ربما الشيطان يوقع بينهم ولذلك على المران ان تجتنب مثل هذه الملابس

58
00:19:47.450 --> 00:20:04.150
نعم سؤالها الثاني تسأل تقول هل الام والاب عندما يضربون اطفالهم هل يؤثمون على هذا الضرب اذا كان الظرب مبرحا هذا لا يجوز. والنبي صلى الله عليه وسلم قال مروا ابنائكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر

59
00:20:04.450 --> 00:20:27.000
فالمقصود بضرب الحديث الضرب غير مبرح آآ الذي يكون رسالة لهذا المقصر على على تقصيره نعم بارك الله فيكم معنا تركي حياك الله تركي الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته خمسة اسئلة نادي انت وياه انت والشيخ الله يجزاك خير اعطينا سؤالين يا تركي

60
00:20:27.250 --> 00:20:47.650
هي مختصرة كلها تفضل السؤال الاول حديث النبي صلى الله عليه وسلم ان الفقراء يدخلون الجنة قبل الاغنياء بخمس مئة سنة آآ كيف نوثق بين هذا وبين الصحابة رضي الله عنهم؟ يعني كان فيهم اغنياء منهم اطراف بن عوف عظام عفان هل معنى ذلك ان الفقراء بعدهم يدخلون هؤلاء

61
00:20:47.650 --> 00:21:07.050
الاجلاء السؤال الثاني السؤال الثاني ما صحة حديث ان الغلور؟ الغلول عار ونار وشنار يوم القيامة. صحة هذا حديث السؤال الثالث. السؤال الثالث قول النبي صلى الله عليه وسلم لان يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم

62
00:21:07.250 --> 00:21:31.900
هل الهداية المقصود بها هدايته من الكفر الى الى الايمان ام انه يشمل حتى من المعصية الى الطاعة طيب وايضا حمر النعم هل المقصود بها الابل التي الوانها حمر طيب شكرا يا تركي نكتفي بثلاث اسئلة لاتاحة الفرصة لبقية المتصلين بارك الله فيك فضيلة الشيخ يسأل السؤال الاول عن الفقراء

63
00:21:31.900 --> 00:21:49.500
اه حديث النبي صلى الله عليه وسلم ان الفقراء يدخلون الجنة قبل الاغنياء اه هل هذا الفقراء يدخلون قبل الصحابة من الاغنياء  هذا عند كثير من اهل العلم انما يكون عند التساوي بين الاغنياء

64
00:21:49.700 --> 00:22:13.850
والفقراء عند التساوي فيقدم الفقراء الاغنياء في دخول الجنة لكن عند عدم التساوي فالاتقى هو الذي يسبق لدخول الجنة فمثلا انسان غني وهو من العباد ومن الصالحين ومن الاتقياء ليس معنى ذلك انه يؤخر دخوله الجنة

65
00:22:14.100 --> 00:22:34.600
ويسبقه انسان فقير لكنه مقتصر على فعل الفرائض واداء الواجبات واجتناب المحرمات ليس هذا هو المقصود فقد يكون هذا الغني من اولياء الله عز وجل. من المتقين العباد صواما قواما عابدا تقيا

66
00:22:34.850 --> 00:22:53.600
كيف نقول انه يؤخر عند دخول الجنة لاجل انه غني يقدم عليه ذلك الفقير الذي آآ يقتصر على اداء الواجبات واجتناب المحرمات فالمقصود عند كثير من اهل العلم عند تساوي الفقراء والاغنياء

67
00:22:54.000 --> 00:23:14.700
فيقدم الفقراء على الاغنياء في دخول الجنة نعم. سؤاله الثاني يسأل عن صحة حديث الولول عار ونار وشرار لاخر الحديث نعم هذا الحديث آآ ورد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم

68
00:23:15.050 --> 00:23:34.300
انه قال اه ان الغلول عار على اهله يوم القيامة وشنار ونار ومن اهل العلم من اه ضعف اسناده ومنهم من حسنه لكن يغني عن ذلك قول الله عز وجل

69
00:23:34.400 --> 00:23:58.900
ومن يغلل يأتي بما غل يوم القيامة والمقصود الغلول الاخذ من الغنيمة قبل قسمتها لكن عند اهل العلم انه يشمل ذلك الاخذ من اه المال المشترك عموما الاخذ مال مشترك عموما

70
00:23:59.250 --> 00:24:17.850
عن بقية الناس ومن ذلك آآ ان يأخذ من بيت المال ان يسرق من من بيت المال ويأخذ من بيت المال فان هذا يدخل في معنى الغلول فالله تعالى يقول ومن يغلل

71
00:24:17.950 --> 00:24:44.050
يأتي بما غل يوم القيامة فالغلول محرم ومن غل شيئا فانه يأتي بما غل يوم القيامة وهذا الحديث الذي ذكره الاخ السائل اه خذه ابن ماجة من العلماء من يعني صححوه منهم ضعفه لكن يغني عنه ما ورد من النصوص الاخرى الدالة على تحريم الغلول

72
00:24:44.050 --> 00:25:01.250
التحذير منه. نعم السؤال الثالث عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم لان يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم يسأل هل يجب ان يكون من الكفر الى الاسلام او يشمل مثلا آآ من المعصية الى الطاعة

73
00:25:02.050 --> 00:25:21.400
الحديث عام يشمل الهداية بجميع معانيها لان النبي صلى الله عليه وسلم قال لان يهدي الله بك رجلا واحدا يشمل هداية من الكفر الى الاسلام ويشمل ايضا الهداية من الفسوق الى الاستقامة على الطاعة

74
00:25:21.600 --> 00:25:36.600
هو عام فكل من سعى في هداية غيره يكون له عند الله تعالى الاجر العظيم وقوله خير لك من حمر النعم يعني من آآ اجاويد الابل لان حمر النعم هي الابل

75
00:25:36.750 --> 00:26:00.700
المعظمة عند العرب وكانت انفس الاموال عند العرب فلذلك ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على عظيم الاجر والثواب اه لمن دعا الى الله عز وجل وتسبب في هداية غيره

76
00:26:00.800 --> 00:26:20.200
فان اجره يكون عند الله تعالى عظيم افضل من حمر النعم يعني الابل الحمراء وهي اكرم الابل وانفس الابل عند العرب وايضا يقول عليه الصلاة والسلام من دعا الى هدى كان له من الاجر مثل اجور من تبعه

77
00:26:20.550 --> 00:26:43.900
وهذا يدل على فضل آآ الدعوة الى الخير وقال من دل على خير فله مثل اجر فاعله نعم. جزاكم الله خيرا. معنا ام عمر حياك الله ام عمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله وبركاته. عندي ثلاث اسئلة يا شيخ آآ انا والدي متوفي من آآ عشرين سنة تقريبا. وعليه من الديون يعني

78
00:26:43.900 --> 00:26:59.500
ما الله به عليم ولا نعرف يعني الديانة ولا يعني نستطيع يعني نسدد دينه حتى لو يعني عرفنا الديانه. هل يجوز لي ان يعني شهريا صدق عن الديانة بما يعني بما يتيسر لي

79
00:26:59.700 --> 00:27:13.500
وهل يجوز اني المال هذا اللي اتصدق به انه اعطيه العمال اللي في الشارع اللي يقفون في في الشارع في البرد والحر ينتظرون العمل والسؤال الثاني؟ لا الحين كان والدك

80
00:27:13.650 --> 00:27:30.600
يعني حريص على السداد وعجز عن ان يسدد هذه الديون اه للاسف اه لأ يعني كان قادر اه يمكن كان متساهل بداية ايامه ثم بعدين يعني ما عاد يعني يملك المال يعني

81
00:27:31.200 --> 00:27:47.450
فش اسمه الثاني انا يعني كثير احلف على ابنائي ولا انفذ هذا الحلف ولا اعلم كم عدد مرات الحج كيف اكفر عن الحلف هذا وكم المبلغ؟ وبرضو نفس السؤال يجوز اعطيها العمال الكفارة هذي

82
00:27:47.650 --> 00:28:11.800
والسؤال الثالث آآ بنتي عليها صيام من العام الماضي اه تقضيها وعليها كفارة كم الكفارة بس يا ام عمر. ايوة. السؤال الثالث مو واضح بنتي عليها صيام يعني رمضان هذا وهي ما قرظت العام اللي قبله نعم نعم ايوة كم يعني الكفارة اللي طيب

83
00:28:11.800 --> 00:28:30.150
قضت ولا ما قضت ايوة تقضيها الحين. نعم طيب تسمعين الاجابة عن عمر شكرا جزيلا لك اه فضيلة الشيخ تسأل سؤالها الاول عن والدها المتوفي وعليه الديون ولا تعرف الذين يطلبونه هل تتصدق عن والدها وهل تعطيها

84
00:28:30.150 --> 00:28:51.200
للعمال في الشارع  اه والدها اذا كان من نيته ان يسدد لكنه عجز عن السداد فيرجى ان الله تعالى يسدد عنه ويعطي الدائنين خيرا مما يأخذونه منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم

85
00:28:51.450 --> 00:29:07.100
من اخذ اموال الناس يريد ادائها ادى الله عنه ومن اخذها يريد اتلافها اتلفه الله هو بحسب نيته ولا حاجة لان تتصدق لان هذه الصدقة لن تصل اصلا لهؤلاء الغارمين

86
00:29:07.400 --> 00:29:21.000
فلا حاجة لهذا التصرف لكن اذا ارادت ان تتصدق عن نفسها وتشرك معها والدها مثلا هذا حسن تتصدق عن نفسها وتشرك معها والدها او انها تتصدق عن والدها صدقة مستقلة

87
00:29:21.200 --> 00:29:39.550
فاجر الصدقة يصل للميت وهي يعني هذه المرأة غير مسؤولة عن ديون والدها والله تعالى يقول ولا تزر وازرة وزر اخرى وهو اذا كان عاجزا عن سداد الدين ومن نيته السداد فالله يؤدي عنه

88
00:29:40.200 --> 00:29:56.250
فلذلك ننصحها ان تجعل الصدقة عن نفسها او تشرك معها والدها او تتصدق صدقة مستقلة عن والديها. نعم. سؤالها الثاني تسأل تحلف على كثيرا ولا توفي بالحلف هل عليها كفارة

89
00:29:56.300 --> 00:30:12.050
اولا ننصحها بان تتوقف عن هذا العمل كونها تحلف وتحنث في اليمين ولا تكفر هذا منكر عظيم والله عز وجل يقول لا يؤاخذكم الله باللغوث وايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان

90
00:30:12.250 --> 00:30:28.450
الذي يقصد اليمين مؤاخذ ان تحقق ما حلف عليه والا فانه مؤاخذ فيجب عليه ان يكفر كفارة يمين فان لم يكفر كفارة يمين فعليه الاثم ومؤاخذ عند الله عز وجل

91
00:30:29.100 --> 00:30:49.300
ولذلك على الاخت الكريمة اولا التوبة الى الله عز وجل ثانيا عليها ان تتحرى عن جميع الايمان التي اه حلفتها في من مضى تتحرى بما يغلب على ظنها وتكفر كفارة يمين كل يمين

92
00:30:49.650 --> 00:31:08.550
حصل الحنفية يعني لم تتحقق لا تبرأ ذمتها الا بذلك. وهي الان اتصلت تريد براءة ذمتها فنقول حتى تبرأ ذمتك عليك اولا توبة الى الله عز وجل وعليه ثانيا ان تدفعي كفارة يمين عن كل يمين حلفتي فيها

93
00:31:08.800 --> 00:31:27.900
وآآ حصل حنف ولم تتحقق وفي المستقبل ينبغي اه الا تحلفي. واذا حلفتي اقرن اليمين بقول ان شاء الله فانك اذا قارنت اليمين بقول ان شاء الله لم تحنسي البتة

94
00:31:28.250 --> 00:31:41.500
يعني سواء تحقق ما حلفت عليه او لم يتحقق لقول النبي صلى الله عليه وسلم من حلف فقال ان شاء الله لم يحنث وقال عن سليمان عليه الصلاة والسلام والحديث الصحيحين

95
00:31:41.600 --> 00:31:52.700
فلما قال لاطوفن الليل على تسعين امرأة تلد كل امرأة غلاما يقاتل في سبيل الله. ونسي ان يقول ان شاء الله قال عليه الصلاة والسلام لو قال ان شاء الله

96
00:31:52.750 --> 00:32:10.350
لكان دركا لحاجته يعني ادرك حاجته ولم يحنث وهذا يدل على ان قرن اليمين بقول ان شاء الله يجعل الحالف لا يحنث ابدا نعم. نعم. بالنسبة لابنتها التي عليها صيام من العام الماضي

97
00:32:10.400 --> 00:32:26.600
ومر عليها رمضان ولم تقضيها. الصيام الآن آآ آآ افادت بان ابنتها الان تقضي هذا الصيام. تسأل عن الكفارة الواجب عليها القضاء وهي الان قد شرعت في القضاء والواجب عليها ثانيا التوبة الى الله عز وجل

98
00:32:26.700 --> 00:32:45.400
لان من وجب عليه ايام من رمضان يجب عليه ان يصوم قبل ان يدركه رمضان من العام الذي بعده فان لم يفعل فانه يأثم واما بالنسبة للاطعام فلا يجب لانه ليس هناك دليل من كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

99
00:32:45.450 --> 00:33:01.300
يدل على وجوب الاطعام وانما روي في ذلك اثار عن بعض الصحابة ولا تقوى للقول بالوجوب ولكن محمولة عند بعض اهل العلم على الاستحباب فان تيسر ان تطعم عن كل يوم مسكينا كان ذلك حسنا

100
00:33:01.350 --> 00:33:20.100
والا فلا شيء عليها يكفي ان تقضي هذه الايام مع التوبة بارك الله فيكم معنا يوسف حياك الله يوسف عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله وبركاته اه مساكم الله بالخير جميعا وجزاك الله خير يا شيخ انا عندي سؤالين الله يحفظك وعليك تفضل

101
00:33:20.450 --> 00:33:39.650
السؤال الاول دحين الرسول صلى الله عليه وسلم احسن لنا ان نقرأ فاتحة يعني نقرأ استفتاح الاستفتاح في بداية كل بصراحة فاذا كنت مع الامام في قول عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه انك انت ما تقرأ معاه الا الفاتحة

102
00:33:39.750 --> 00:34:01.600
فما ادري هل اقرأ الاستفتاح قبل او بعد وبعدين اقرا الفاتحة ولا كيف دخلت مع الامام في اول الصلاة او جيته متأخر لا لا في اول الصلاة. نعم نعم سؤالك الثاني يوسف. السؤال الثاني يعني ايهما افضل؟ انا الحمد لله بيتي ليس بعلاج مسجد

103
00:34:01.650 --> 00:34:28.350
ولكنني انتظر اذاعة اذاعة مكة المكرمة واول مدينة واردد معاه الاذان لما يكتمل الاذان وامشي للمسجد على الجوري فاحيانا تفوتني تكبيرة الاحرام واحيانا لا ادرك الركعة الاولى اكيد بس المشكلة في تكبيرة الاحرام احيانا واحيانا. هل الافضل؟ ادركها واترك التردد بعد المؤذن او آآ انتظر آآ

104
00:34:28.350 --> 00:34:48.450
واروح ان شاء الله والحق ساكن اين؟ في المدينة المنورة قريب من المسجد اي نعم طيب يعني تصلي انت في المسجد النبوي معهم؟ لا لا انا اصلي في مسجد جنب البيت حقي في عروة. ايوا

105
00:34:48.450 --> 00:35:03.300
قد يكون مع الاذاعة بس يكون على الهواء مباشرة طبعا يعني بين الاذان والاقامة عادة مدة حدود تقريبا ربع او ثلث ساعة ما تتمكن واحيانا يمديني بس احيانا معك زي المغرب

106
00:35:03.400 --> 00:35:20.300
يعني يدوب احيانا ما ادري تكبيرة الاحرام نعم واحيانا ادركها الحمد لله طيب تسمع الاجابة يوسف بارك الله فيك. وشكرا بارك الله فيكم شكرا لك اه تفضل فضيلة الشيخ نجيب على سؤاله الثاني ثم نعود للسؤال الاول

107
00:35:20.550 --> 00:35:38.800
الاولى ان تبكر للمسجد وما متابعة المؤذن؟ ان تيسر ان تتابع والا ليس هذا بلازم ليس بواجب وكونك تذهب لمسجد مبكرا وتدرك تكبيرة الاحرام مع الامام اولى من انك تتأخر لاجل متابعة المؤذن

108
00:35:39.100 --> 00:35:55.800
فالافضل ان ان تبكر ولهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم لو يعلم الناس ما في التهجير يعني التبكير للمسجد استبقوا اليه متفق عليه هذا يدل على الفضل العظيم في التبكير للذهاب للمسجد

109
00:35:56.250 --> 00:36:13.700
ثم ان من ذهب للمسجد مبكرا الملائكة تدعو له تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه حتى تقضى الصلاة ثم ايظا من يذهب للمسجد مبكرا ينشغل بعبادات من صلاة وتسبيح وتهليل وتكبير وتلاوة قرآن ودعاء ونحو ذلك

110
00:36:14.200 --> 00:36:32.400
ولذلك فمصلحة ذهابك للمسجد مبكرا ارجح من كونك تتأخر في بيتك لاجل متابعة المؤذن نعم. نعم. اه سؤاله الاول عن دعاء الاستفتاح متى يقرأ دعاء الاستفتاح الاستفتاح يكون بعد تكبيرة الاحرام

111
00:36:32.500 --> 00:36:49.450
حتى لو كنت مأموما فتقرأ دعاء الاستفتاح والعادة ان الامام اذا كبر يأتي الامام بدعاء الاستفتاح ويشرع المأموم بعده كذلك يشرع المأموم بالتكبير ويأتي المأموم بدعاء الاستفتاح ان يبدأ الامام في قراءة الفاتحة

112
00:36:49.750 --> 00:37:09.900
فتأتي بدعاء الاستفتاح من من بعد تكبيرة الاحرام مباشرة نعم. نعم. بارك الله فيكم هنا عبر الواتساب سائل اه يقول بعض المواقع على الانترنت فيها خاصية الدفع عند الاستلام وتشترط لهذا بمبلغ اضافي غير ثمن الشحن وغير ثمن السلع. هل هذا جائز

113
00:37:10.700 --> 00:37:29.250
تشترط زيادة مبلغ لاجل الدفع عند الاستلام. نعم نعم لا بأس بذلك لان هذا يدخل في آآ ثمن السلعة وثمن السلعة يكون بحسب ما يراه ويقدره البائع فالبائع يفرق في ثمن السلعة بين كون السلعة حالة او مؤجلة

114
00:37:29.450 --> 00:37:47.150
او بين بين انها تدفع بطريقة الكترونية او تدفع نقدا فهذا لا بأس به يخبر صاحب السلعة المشتري يقول ان اردت ان يكون الدفع عند الاستلام فالثمن كذا وان اردت ان تدفع عبر اه بطاقة فالثمن كذا

115
00:37:47.450 --> 00:38:06.450
فالمهم هو ان يكون الطرفان يعني على علم ويحصل التراضي. وباي ثمن اتفق عليه جاز نعم. سؤاله الثاني ايضا يسأل بعض المواقع في الانترنت آآ تبيع منتجات وعند الدفع واستلام الطلب يسمح الموقع

116
00:38:06.450 --> 00:38:22.400
ان يطالب المشتري اذا انخفض سعر السلعة بعد الشراء باسترداد الفرق في مدة معينة بعد اه شراء هذه السلعة. هل هذا جائز الاصل في البيع انه يلزم بمجرد التفرق من مكان التبايع بالابدان

117
00:38:22.600 --> 00:38:38.800
لقول النبي صلى الله عليه وسلم البيعان بالخيار ما لم يتفرقا لكن لو ان البائع تنازل عن بعض حقه وقال انا مستعد انك تغد السلعة في مدة معينة مدة زمنية

118
00:38:38.900 --> 00:38:59.100
او ترد السلعة مثلا لو انخفض سعرها بعد ذلك فهذا لا بأس به لان غاية ما في الامر ان البائع تنازل عن حقه او عن بعض حقه نعم. نعم يسأل عن حكم قراءة القرآن وهو يمشي في فناء المنزل. وربما يكون فيه بعض فضلات الحمام

119
00:38:59.900 --> 00:39:18.800
قراءة القرآن من تنسى الذكر بل ان القرآن هو اشرف الذكر وذكر الله تعالى يكون على اي حال يكون والانسان قائم والانسان قاعد والانسان مضطجع. كما قال الله تعالى الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم

120
00:39:19.300 --> 00:39:34.050
وقالت عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل احيانه فلا بأس ان يقرأ القرآن وهو يمشي في فناء المنزل لا مانع يمنع من ذلك

121
00:39:34.250 --> 00:39:49.600
اما ما ذكر من وجود فضلات لبعض الحيوانات او الطيور هذا لا يضر لان هذا لا لا يعتبر امتهانا ليس له علاقة بالامتهان هو يقرأ القرآن وهو ماشي وليس لهذا اي علاقة بالامتهان

122
00:39:50.250 --> 00:40:02.600
جزاكم الله خيرا. معنا ابراهيم حياك الله يا ابراهيم الله يحييك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام ورحمة الله ارفع صوتك شوية يا ابراهيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تفضل

123
00:40:03.700 --> 00:40:19.000
اه بدي اسأل بالنسبة لمسح الرأس اه الان في وقت يعني الوضوء اذا جيت امسح راسي ممكن بعض الاحيان ما يستوعب الايدين ما تستوعب الراس كامل في بعض الاجزاء يعني ما يعني ما تأتيها اليدين

124
00:40:19.050 --> 00:40:39.600
فهل يجزئ ذلك ام لا طيب اسمع الاجابة يا ابراهيم شكرا شكرا جزيلا لك اه تفضل فضيلة الشيخ المشروع عند مسح الرأس ان تبلى يديك وان تمسح الرأس من مقدمة الرأس الى اخر الرأس

125
00:40:40.750 --> 00:41:02.250
وتمسحه باصابعك والمطلوب هو ان تمسح غالب شعر الرأس وليس المقصود انك تستوعب جميع الشعارات فان هذا متعذر ولكن المقصود انك تستوعب معظم اه شعر الرأس والسنة في المسح اه كما جاء في حديث عبدالله ابن زيد

126
00:41:02.400 --> 00:41:17.100
اه ان تبدأ بمقدم الرأس الى اخر الرأس ثم ترد يديك من مؤخرة الرأس الى المكان الذي بدأت منه هذا هو الافظل والاكمل لكن لو انك مسحت الرأس من مقدمة الرأس الى اخر الرأس اجزأ ذلك

127
00:41:17.400 --> 00:41:36.300
نعم معنا عبد الله حياك الله عبد الله عليكم. السلام ورحمة الله جزاكم الله بالخير سؤالي بالنسبة للشيخ اذا دخل الامام في صلاة الجمعة وجيت تضع المصحف ياخذه مثلا بعض المصلين هل يجوز انك تقول له جزاك الله خير او ما يحتاج

128
00:41:37.500 --> 00:41:53.250
كيف ياخذ ماذا؟ المصحف يرجع مكانه مثلا بعد ما يدخل الامام في صلاة الجمعة فيعني لو قلت جزاك الله خير مثلا له هل فيها شيء يعني تأثر على الجمعة والامام بدأ في الخطبة ولا قبل ما يبدأ

129
00:41:53.300 --> 00:42:12.000
دخل دخل دخل الامام دخل والان وقت الاذان يعني ايه دخل قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا دخل وعندنا وقت الاذان وعندنا بداية الخطبة والحكم اختلف هذي عن هذا. لا والمؤذن يأذن. المؤذن يؤذن؟ نعم. طيب. جزاك الله خير. شكرا يا عبد الله بارك الله فيك

130
00:42:12.100 --> 00:42:28.900
تفضل فضيلة الشيخ. ما دام ان الامام لم يشرع في الخطبة فلا حرج في الكلام. لان الممنوع الكلام والامام يخطب ولهذا قال قال الله عز وجل يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع

131
00:42:29.150 --> 00:42:45.400
قال اذا نودي يعني فرغ المؤذن من الاذان وكذلك يقول عليه الصلاة والسلام اذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والامام يخطب انصت فقد لغوت فالعبرة اه بما اذا بدأ الخطيب في الخطبة

132
00:42:45.500 --> 00:43:02.750
فيحرم على المستمع الخطبة ان يتكلم لكن قبل ان يبدأ الخطيب في الخطبة الامر واسع فما ذكره الاخ السائل الكريم انه يقول لمن مد له المصحف فوضعه في مكان جزاك الله خيرا قبل ان يبدأ الخطيب في الخطبة

133
00:43:02.750 --> 00:43:16.500
فلا بأس لكن اذا بدأ الخطيب في الخطبة لم يجز له ذلك نعم بارك الله فيكم هنا على الواتساب سائل يسأل عن سماع القرآن بالمؤثرات الصوتية ما يسمى ايضا في هذه الايام

134
00:43:16.550 --> 00:43:36.850
مؤثرا للاتوتيون هذا الذي آآ يحافظ على نفسه نغمة الصوت ويقرأون القرآن بهذا آآ المؤثر. هل يجوز الاستماع لمثل هذه التلاوات هذه المؤثرات الصوتية على قسمين. القسم الاول اه مؤثرات صوتية تخرج

135
00:43:36.900 --> 00:44:00.150
التلاوة عن وظعها وربما يحصل معها تداخل في الحروف او ترديد لبعض الحروف وتنحو بالتلاوة منح الاغاني ونحو ذلك هذا لا يجوز والقسم الثاني ان تكون هذه المؤثرات خفيفة مجرد التحسين للتلاوة

136
00:44:00.800 --> 00:44:20.550
ويعني تفخيم الصوت بطريقة مناسبة حيث لا يترتب على ذلك ترديد للصوت ولا آآ اظهار للصوت بغير مظهر القارئ فهذا لا بأس به هذه لا يشدد فيها كأن يكون هناك صدقة فيه مثلا

137
00:44:20.800 --> 00:44:43.150
اه ونحو ذلك هذا يتسامح فيه لكن الشي المبالغ فيه الذي يكون معه ترديد ونحو ذلك فهذا يمنع منه بارك الله فيكم معنا معاذ حياك الله معاذ السلام عليكم تفضلي انا عندي سؤال بس عن حديث الرسول

138
00:44:43.700 --> 00:45:04.550
اللي هو معناه يعني انه الشمس تذهب آآ تحت عرش الرحمن وتسجد ان هو آآ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكلم الصحابة واللي قال لهم تدرون وين الشمس يعني بتذهب بما معناه يعني وانه سنة عرش الرحمن تسجد الين ربي اذل لك

139
00:45:04.950 --> 00:45:20.150
ومعلوم هو انه يعني الشمس ثابتة واحنا ندور حولها ولما تكون عندنا ليل يكون آآ الشمس موجودة في مكان ثاني فابارك بس رد الشيخ طيب تسمع الاجابة ام عارف بارك الله فيك

140
00:45:20.450 --> 00:45:32.850
اه تفضل يا فضيلة الشيخ هذا الحديث الذي اشار اليه الاخ الكريم حديث رواه البخاري ومسلم عن ابي ذر رظي الله عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم

141
00:45:32.900 --> 00:45:50.300
عند غروب الشمس فقال يا ابا ذر اتدري اين تغرب الشمس قلت الله ورسوله اعلم قال فانها تذهب حتى تسجد تحت العرش فذلك قول الله تعالى والشمس تجري لمستقر لها

142
00:45:50.900 --> 00:46:09.500
قال فتستأذن فيؤذن لها ويوشك ان تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها ويقال لها ارجعي من حيث جئتي فتطلع من مغربها هذا الذي اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن الشمس

143
00:46:09.700 --> 00:46:26.850
هذا يجب اعتقاده وما قاله عليه الصلاة والسلام حق فهو لا ينطق عن الهوى ولا نعرظ ذلك على عقولنا فان عقولنا قاصرة والانسان لا يعرف كونه حقيقة روحه التي بين جنبيه

144
00:46:26.900 --> 00:46:44.400
روحك التي بين جنبيك ما حقيقتها وما كنهها واين تقع من الجسد كل ذلك مجهول فاذا كنت تجهل روحك التي بين جنبيك كيف تريد ان تعرف امورا فوق مستوى عقلك المحدود

145
00:46:45.000 --> 00:47:04.000
ثمان الاعتراظ على النصوص الشرعية مخالف لمقتضى العبودية فان العبودية لله سبحانه تعني الانقياد والاستسلام بشرع الله تعالى وحكمه والتصديق بان ما قاله الله حق وما قاله رسوله صلى الله عليه وسلم حق قطعا

146
00:47:04.950 --> 00:47:21.900
ولذلك اه لا نعرظ هذا على عقولنا. نؤمن بما به النبي عليه الصلاة والسلام من ان الشمس حين تغرب تذهب وتسجد تحت العرش واما كيفية ذلك فلا ندركه. ولا نعلم حقيقته

147
00:47:22.000 --> 00:47:44.250
لان عقولنا قاصرة عن ذلك واما قول الاخ الكريم ان الارض لا تخلو من نهار وان الشمس تكون طالعة على الارض آآ طوال الاربع والعشرين ساعة فهذا فيما يظهر لنا ان ان هذا يعني على الارض الصحيح ولكن لا يمنع ذلك من ان تسجد تحت العرش

148
00:47:44.300 --> 00:48:05.000
في المكان الذي تغرب فيه لكن لا نستطيع ان ندرك حقيقة ذلك وهل كل شيء لا يدركه الانسان بعقله ينكره هذا هذا خلاف مقتضى العبودية لله عز وجل فالانسان لا يعرظ النصوص على عقله ما وافق عقله قبله ومن خالف عقله رده

149
00:48:05.200 --> 00:48:28.150
فهذا يكون متبعا لهواه. والله تعالى يقول ارأيت من اتخذ الهه هواه افانت تكون عليه وكيلا فالنصوص لا تعرض على العقل وانما المهم هو صحة الخبر والحديث كما ذكرت في الصحيحين رواه البخاري ومسلم وهما اصح كتابين بعد كتاب الله عز وجل

150
00:48:28.250 --> 00:48:48.250
فيجب اعتقاد ان ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم حق قطعا. واننا لا ندري بعقولنا القاصرة. لا ندري كيف تسجد الشمس وكيف عود وكيف تشتت تحت العرش؟ الله تعالى اعلم. لكن ما قاله عليه الصلاة والسلام هو حق قطعا. نعم. بارك الله فيكم. معنا ابو سالم

151
00:48:48.250 --> 00:49:04.450
حياك الله ابو سعد. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله يا شيخ سعد. اهلا حياك الله وبارك الله فيك. اسعدك الله علما وعملا صالحا ان شاء الله. اللهم امين بارك الله فيك. يا شيخ سعد عندي سؤالين اثنين

152
00:49:04.450 --> 00:49:20.800
ان شاء الله على الخفيف. سريعا تفضل. سؤالي الاول اه اقول اه مثلا ابغى اه تطهر من الجنابة وتعرف الايام هذي سيراميك والبلاط اخذ لي صحن كبير كذا واوقف تحت الموية

153
00:49:20.900 --> 00:49:35.250
والماي يجي من علي ينزل في الصحن كويس نعم في النهاية اجلس انا في الصحن من اجل اني اتنظف بالشامبو او الصابونة في نفس الموية اللي انا تروشت بها وتحكي في الصحن

154
00:49:35.400 --> 00:49:47.700
فهل هذا كويس ولا مثلا اغير الموية ولا ما في مشكلة طيب انت ما ما تغتسل تأتي تحت دش الماء وتجعله يصب عليك الا لكن الصحن تحت رجلي عشان ما ازحلق

155
00:49:47.850 --> 00:50:07.450
اه طيب لا لكنك تجعل الدش يصب عليك ويعم جميع البدن. نعم نعم لكن لما يعم جميع البدن ينزل في الصحن. اي نعم انسحب البلاستيك الكبير هذا ومن ثم اجلس جلوس فيه وابدأ التنظف من بعد ما اجلس. نعم. سؤالك الثاني يا ابو سالم. السؤال الثاني

156
00:50:07.450 --> 00:50:23.550
يكون في بعض الاشخاص صفة يعني معينة يعني مثلا ما يستسيغها الواحد يقول والله بعض الناس في كذا كذا لكنه لا يسميه واللي يسمع منه ما ما يدري من هو الشخص اللي يريده هذا. فهل هذا تعتبر غيبة يا شيخ؟ جزاك الله خير

157
00:50:24.000 --> 00:50:36.450
طيب تسمع الاجابة ابو سالم شكرا لك جزاكم الله خير. شكرا. بارك الله فيك. اه فضيلة الشيخ يسأل سؤاله الاول عن الغسل من الجنابة ويجعل يعني اناء تحت قدميه يعمم على باقي الجسد بالماء

158
00:50:38.100 --> 00:51:04.450
اذا عم البدن اذا عم الماء جميع البدن ارتفع الحدث الاكبر فبمجرد انه يجلس مجرد انه يفتح دش الماء ويعم جميع البدن ارتفع الحدث الاكبر ويكفي هذا اما كونه يجلس على هذا الصحن الذي اشار اليه هذا امر زائد. يكفي ان يعم الماء جميع البدن باية طريقة

159
00:51:04.500 --> 00:51:27.350
سواء فتح دش الماء او انغمس في بركة او في مسبح او بأية طريقة الواجب هو تعميم البدن جميع تعميم الماء لجميع البدن وعلى ذلك الطريقة التي ذكرها الاخ الكريم مجزئة وكافية. نعم. سؤاله الثاني ان اذا ذكر صفة لبعض الاشخاص

160
00:51:27.350 --> 00:51:46.100
مثلا لا يستسيغها هل تعتبر من الغيبة اذا كان لم يسمي شخصا معينا فلا يعتبر هذا غيبة لان المجهول غير المعروف للحاضرين اه ليس له غيبة فاذا قال مثلا بعض الناس

161
00:51:46.300 --> 00:52:06.650
آآ آآ يحذر ان بعض الناس يفعل كذا وكذا ولم يعرف من هو هذا لا يعتبر غيبة نعم. معنا ابو تركي حياك الله ابو تركي الله يبقيك السلام عليكم ورحمة الله السلام ورحمة الله سؤالي بشكل سريع ما حكم الشيخ تداول في الاوبشن

162
00:52:06.750 --> 00:52:27.300
والعقود آآ الاجلة في العملات كذلك الاوبشن شكرا لكم تسمع الاجابة شكرا شكرا لك اه تفضل فضيلة الشيخ نعم هذه العقود يعني عقود الخيارات او ما يسمى بالابشن فيها اشكالات شرعية

163
00:52:27.600 --> 00:52:45.100
فيها بعض الاشكالات من جهة اه وجود اه الغرر واه الجهالة في بعض صورها وان كانت بعض صورها لو آآ ظبطت بظوابط معينة يمكن ان يقال بالجواز في بعض الصور

164
00:52:45.200 --> 00:53:01.000
لكن معظم معظم صورها لا تخلو من جهالة ومن غرض ولذلك فيعني ننصح بالابتعاد عنها والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ان الحال بين وان الحرام بين وبينهما امور مشتبهات

165
00:53:01.100 --> 00:53:22.900
فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه نعم نعم نختم بسؤال من احدى الاخوات تسأل عن حكم جلسة الاحتباء اثناء خطبة الجمعة آآ الاحتباء يوم الجمعة اولا يعني هذا خاص بالرجال

166
00:53:23.450 --> 00:53:39.450
والمرأة كذلك اذا آآ المرأة كذلك اذا شهدت الجمعة تأخذ حكم الرجال وقد جاء في حديث انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحبوة يوم الجمعة

167
00:53:39.500 --> 00:54:01.350
والامام يخطب اخرجه الترمذي الحبوها والاحتباء معناه ان يجلس على اليتيه ويضم فخذيه وساقيه الى بطنه بذراعيه اه ليستند وتسمى هذه الجلسة اه القرفصاء وآآ كان بعضهم ايضا يضع حبلا

168
00:54:01.600 --> 00:54:25.300
يربط اه ركبتيه بظهره والحديث المروي في ذلك اه في سنده مقال ومن العلماء من ظعفهم ضعفه النووي وغيره لكن آآ الاحتباء اه المقصود به يعني على تقدير صحة الحديث

169
00:54:25.700 --> 00:54:46.050
آآ المقصود به الشيء الذي قد يجلب النوم للانسان بحيث لا يستمع للخطبة وغاية ما فيه انه مكروه يعني عند من يثبت الحديث قالوا ان الاحتباء مكروه وروي عن بعظ الصحابة انهم

170
00:54:46.150 --> 00:55:05.400
لم يكرهوا ذلك عن عدد من من الصحابة انهم آآ لم يكرهوا ذلك وبكل حال هذه الجلسة التي اشرت اليها يعني لا تكاد تكون موجودة خاصة ربط الحبل بالركبتين مع الظهر

171
00:55:05.950 --> 00:55:23.750
آآ على ذلك آآ نقول اذا امن الانسان اذا امن الانسان من من ان تجذب الجلسة النوم كذلك ايضا من انكشاف العورة لان الناس قديما كانوا يلبسون ازرا فربما لو

172
00:55:23.750 --> 00:55:42.400
انكشفت عورته اذا امن فتزول العلة تزول العلة ويكون هذا لا بأس به ان شاء الله. نعم احسن الله اليكم فضيلة الشيخ ونفع بكم واجلل لكم الاجر ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم. اللهم امين وشكرا لكم وللاخوة المستمعين

173
00:55:42.400 --> 00:55:58.200
بارك الله فيكم. وصلنا واياكم مستمعينا الكرام الى ختام هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر. شكرا لضيفنا الكريم فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والذي تفضل بالاجابة على اسئلتكم

174
00:55:58.250 --> 00:56:14.200
خلال هذه الحلقة. شكرا لاستماعكم ومشاركتكم لمن اراد ان يرسل سؤاله الى واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. سنعرضها باذن الله في الحلقات القادمة. هذه اطيب تحية مني محدثكم في الاعداد والتقويم

175
00:56:14.200 --> 00:56:43.500
ديما ياسر زيدان وزميلي المخرج مصطفى الصحفي الى ان نلتقي بكم في حلقة قادمة نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فاسألوا اهل الذكر نوحي اليهم فاسألوهم اهل الذكر ان كنتم

176
00:56:43.500 --> 00:57:04.900
واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن واذا ترك ذلك

177
00:57:05.000 --> 00:57:34.650
لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته في ذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعالي نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية على هواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. والرقم الاخر صفر واحد اثنين

178
00:57:34.650 --> 00:57:50.700
ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة