﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:30.000
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وطيب الله اوقاتكم بكل خير. حياكم الله مشاهدينا الكرام مشاهدي الرسالة الفضائية في لقاء متجدد

2
00:00:30.000 --> 00:00:50.000
يستفتونك في هذا البرنامج نعرض وسيلتكم واستفتاءاتكم على نخبة من المشايخ والعلماء وذلك للاجابة عليها. في بداية هذا اللقاء نرحب بصاحب المعالي الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. حياكم الله معالي الشيخ. اهلا حياكم الله وبارك فيكم

3
00:00:50.000 --> 00:01:10.000
حيا الله الاخوة المشاهدين. انتم مشاهدينا الكرام نرحب بكم باسئلتكم واستفتاءاتكم وذلك بالاتصال على ارقام البرنامج. والتي تظهر تباعا على الشاشة ومرحبا بالجميع. منصور من السعودية. السلام عليكم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حياك الله اخي منصور

4
00:01:10.000 --> 00:01:30.000
السلام عليكم. بارك الله فيكم ان شاء الله. واياك واغلق التلفاز. وعليكم السلام. تفضل. اه سؤالي للشيخ الله يعطيك طبعا عندنا غنم. نعم. وكان اه كانت الكلاب اه الف مرة على الغنم هذي. كيف

5
00:01:30.000 --> 00:02:00.000
اقول الكلاب الكلاب اي نعم ووضعنا لها سم اه ووضعنا لها سم الكلاب على اساس انها تاكلها الكلاب واكلتها الغنم وماتت الغنم. وماتت الغنم؟ ماتت الغنم تماما. طيب. وتخشون انكم يعني اه فعلتم ذنبا تجاه اه اه هذه البهائم. والله

6
00:02:00.000 --> 00:02:20.000
والله حنا حنا وضعناها الكلاب لما اذتنا كل شيء صار كلنا واحدة طيب طيب تعبتنا على الغنم الكلاب شسمه تبن الكلاب فاكلات الغنم وماتت استغفر الله العظيم هذي وش عوضك الله خيرا ابشر الخير

7
00:02:20.000 --> 00:02:40.000
وتسمع الاجابة ان شاء الله. وسلامتكم. شكرا لك. ام افراح من السعودية السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تفضلي يا ام افراح ايه قبل رمضان كان معاي العادة الشهرية. نعم. ودخل رمضان

8
00:02:40.000 --> 00:03:09.200
وزادت من ايامها خمسة هي كانت ايامها خمسة ايام زادت قريبة لاتناشر يوم طيب ايوه وانا زمت الخمسة ايام اه يعني انت متعودة انها تأتيك خمسة ايام كل شهر ايوة بتاع في خمس ايام فزادت في هذا الشهر الى آآ اثني عشر يوما. اليس كذلك؟ ايوة دخل رمضان. ودخل عليك

9
00:03:09.200 --> 00:03:32.550
في رمضان وانت اه لا زلت في العذر الشرعي ايوا. وانا خلاص قلت هذا لانه كان تغير لونه احمر. اه. يعني صمتي بعدها خمسة ايام ايوا خمسة ايام. يلا بعد خمسة ايام تغير لون الدمد الاحمر. فبدأتي في الصوم والصلاة طيب. ايوا

10
00:03:32.550 --> 00:03:50.650
اي نعم طيب وبعد اثنى عشر يوما رأيت الطهر بعدين لا رحت للطبيب واعطاني واعطاني حبوب توقفت ايوة ده هو افضل. طيب ما رأي الطبيب في هذا الدم الذي اتاك بعد اليوم الخامس

11
00:03:50.900 --> 00:04:20.900
والله ما ادور فدوره. نعم. قال دم السحر. طيب طيب. طيب. كان لون الدم احمر يعني. طيب. تسألين عن الصيام؟ نعم هي من الصيام وهل هذا الصيام صوم صحيح ولا؟ طيب طيب. طيب السؤال الثاني؟ السؤال الثاني يا ام افرح. الاربعة الاربعة

12
00:04:20.900 --> 00:04:43.250
قبل العصر. ايه. الاربعة قبل العصر بين الاقامة والازدان. اذا اذا الاقامة ممكن الوقت يكون لسه يعني اصلي ولا انتهى الوقت يعني. يعني اذا اقيم المسجد الذي بجانبك ايوة. اه. اصلي ولا؟ طيب

13
00:04:43.350 --> 00:05:00.750
تسمعي الاجابة ان شا الله إبراهيم من السعودية السلام عليكم عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياكم الله حياك الله يا مرحبا بابراهيم حيا الله شيخنا الشيخ سعد كيف حالك؟ حياكم الله بخير ونعم نحمد الله ونشكره الله يحفظكم

14
00:05:00.750 --> 00:05:24.250
اه عندي سؤالين الله يحفظهم. السؤال الاول اه الفرق بين الكيل والوزن مع الامثلة الله يجزاكم خير. والسؤال الثاني اه بقوله صلى الله عليه وسلم اذا خرجتم فخذوا ودعوا الثلث فان لم تدعوا الثلث فدعوا الربع. هل بعد الخرس مباشرة يعني اذا

15
00:05:24.250 --> 00:05:44.250
مدى صلاح الثمرة يؤخذ من يؤخذ الثمرة مباشرة او نأخذه بعد ان يكمل نضجه ويطيب طيب هو السؤال الاخير الله يحفظكم معليش. نعم. اه اه في اه هل يعني ورد شيء

16
00:05:44.250 --> 00:06:04.250
اه يعني في زيارة القبور كان عندما يزور الانسان مثلا اه قبر اه قبر اه مثلا اخيه مثلا في في المقبرة هل مثلا ورد دليل على ذلك لان جعل نبينا عليه الصلاة والسلام انه آآ جاء عند قبر ام آآ امه صلى الله عليه وسلم فلما فاذن

17
00:06:04.250 --> 00:06:24.250
الله لا هو بزيارته زيارتها ولكن لم يأذن له بالاستغفار لها. هل هذا يعني يصح استدلالا بان نقول يعني اه انه يجوز ان يزار القبر ويدعى الميت يعني بذاته. هم. طيب

18
00:06:24.250 --> 00:06:44.250
نعم بارك الله فيكم وجزاكم الله خير. شكرا لك يا ابراهيم. خالد من المغرب. السلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته. تفضل يا خالد. شكرا لك. اه لو سمحت نحن عندنا في المغرب. نعم. اه هناك ابناك تسمى ابناك تشاركية

19
00:06:44.250 --> 00:07:14.400
اهاه مفهوم؟ ويقال ان هذه الابناك معاملتها معاملات اسلامية تتعامل ابناك؟ نعم معاملاتها معاملات اسلامية يعني اخذت الجواز من عند مجالات الفقهية والمجلس العلمي عندنا في المغرب. طيب. يعني بالمرابحة. نعم. ولكن اشكال ان هذه الابناك هي فروع لابناك ربوية. اهم. فما الحكم في التعاون مع هذه الابناك

20
00:07:14.400 --> 00:07:37.850
لكن تعاملاتها تعاملات شرعية نعم التعاملات الشرعية بالمرابحة. جميل. نعم. مهم. ولكنها هي فروع لأبناك ربوية. نعم. مم. سؤال اخر لو سمحت نعم. هذه الاضناك الاسلامية او التشاركية بالنسبة لاتحاد آآ شراء آآ عقار مثلا تكون الارباح كثيرة

21
00:07:38.600 --> 00:08:06.000
ومخاصم بالابناك الربوية. ارباحها؟ نعم؟ ارباحها؟ الأرباح او الأقساط الشهرية في حالة مثلا اريد شراء عقار. ايه. فالبرد الربوي تكون اقساط شهرية اقل مقاسم الإسلامي. مهم اذن هنا السؤال من فضلك لو سمحت ما هي الحكمة؟ ما هي الحكمة من من تحرير الربا؟ خاصة انه انها معاملة هاد هاد الأبناك الإسلامية تكون اه معاملة

22
00:08:06.000 --> 00:08:26.000
يعني تكون الارباح كثيرة جدا بالنسبة للاضمان. طيب. شكرا. شكرا لك يا خالد. امانة. ام عبد الله من السعودية السلام عليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الله يخليك اه عندي اه اربعة اسئلة سريعة. طيب. اه السؤال الاول اه سمعت فتوى يا شيخ الله يجزاك خير

23
00:08:26.000 --> 00:08:46.000
اتأكد منها آآ ذكرت لي اياها احدى قريباتي بانها انها من صام رمضان واتبعه بستة من شوال يكتفي بالست من شوال بالنسبة للنفل يعني اذا اذا صامت فيتش ما يزيد عليها مثلا اثنين خميس البيض يكتفي فيها لين يدخل شهر القعدة مم هي تنسب الفتوى هذي

24
00:08:46.000 --> 00:09:06.000
ودي اتأكد منها هل من صوم رمضان تام؟ ثم صام ست من شوال هل يزيد من النفل؟ اثنين وخميس او يوم ورا يوم ولا يكتفي بالست الى ان يدخل شهر القعدة بعدين يصوم ما شاء الله هذا سؤالي الاول نعم سؤالي الثاني يا شيخ من لو صليت في

25
00:09:06.000 --> 00:09:26.000
انا لوحدي ما في احد يعني متأكدة ما في احد في غرفتي مثلا ما في احد يبي يدخل معي لا فهل يجب اني اضع سترة؟ يعني هل السترة لازم طيب سؤالي الثالث لو صليت يا شيخ في السنة القبلية سواء في الفجر او في الظهر او صليتها ثم صليت الفريضة في نفس

26
00:09:26.000 --> 00:09:46.000
كان هل في بأس على الصلاة؟ يعني هل يجب اني اعيدها؟ مثلا كنت ناسية او كنت حتى متعمدة. يجب اني اغير المكان؟ طيب. اه سؤالي الاخير يا شيخة بالنسبة صلاة الرسول عليه الصلاة والسلام في قيام الليل اذا افتتح قيام الليل بركعتين خفيفة يعني آآ تقريبا

27
00:09:46.000 --> 00:10:06.000
اه بقدر كم يقرأ فيها الركعتين الخفيفة؟ هم. يعني مثلا هل يعني نصف وجه مثلا او يعني بقدر كم؟ الركعتين الخفيفة الله يجزاك خير ويسعدك شكرا لك يا ام عبد الله تسلمي الاجابة ان شاء الله. شكرا لجميع المتصلين ونعود الى شيخنا حياكم الله مجددا. حياكم الله

28
00:10:06.000 --> 00:10:26.000
اه نبدأ بالاسئلة المتصلين ام نبدأ طيب اه هنا سؤال في عبر تويتر يقول الاخ نايف هل يعتبر وجود القرآن في الجوال من نعم الله علينا في هذا العصر لسهولة القراءة في اي وقت؟ الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم

29
00:10:26.000 --> 00:10:46.000
وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين. اما بعد فوجود المصحف على الهاتف الجوال يعتبر من نعم الله تعالى علينا في هذا العصر. اذ ان المصحف يكون موجودا مع الانسان في كل زمان وفي كل مكان. متى

30
00:10:46.000 --> 00:11:06.000
اما تهيأ له فتح الجوال ثم فتح المصحف وقرأ. الحمد لله. وبذلك يستطيع ان يغتنم اوقات فراغه في تلاوة القرآن. الانسان تمر به اوقات فراغ كثيرة يكون مثلا في المطار يكون مثلا في انتظار عيادة طبيب يكون مثلا آآ يكون في في اوقات آآ يكون فيها وقت

31
00:11:06.000 --> 00:11:26.000
فبامكانه ان يفتح الجوال ويفتح المصحف ويقرأ ما تيسر وله بكل حرف عشر حسنات. فاذا وجود مصحف الجوال هو من نعم الله عز وجل علينا في هذا الزمان. واما استنكار بعض الناس للقراءة من المصحف من الجوال فهذا لا وجه له

32
00:11:26.000 --> 00:11:46.000
بعض الناس اذا لم يألف شيئا انكره. وهذا الانكار لا وجه له. بل ان وجود المصحف في في الجوال هو من نعم الله تعالى فعلينا ينبغي ان نعرف قدر هذه النعمة وان نغتنمها. من لا يرتاح في القراءة في المصحف من الجوال فهذا شأنه لكن لا ينكر على من يقرأ

33
00:11:46.000 --> 00:12:01.300
من آآ المصحف من الجوال. فبعض الناس تجد انه ينكر وربما يشدد في هذا فهذا هذا الانكار لا وجه له لا فرق في الاجر والثواب بين القراءة في المصحف من المصحف الورقي

34
00:12:01.300 --> 00:12:21.300
او المصحف الذي هو في الهاتف الجوال بل ان المصحف الذي هو الهاتف الجوال هو مصور من المصحف الورقي مأخوذ منه هو نفسه هو نفسه تجد مثلا طبعة المصحف هي نفسها الموجودة في آآ الهاتف الجوال اذا قرأت من مصحف المدينة فالعبرة بما يقرأ الانسان

35
00:12:21.300 --> 00:12:31.300
الاجر والثواب واحد سواء قرأ عن ظهر قلب او قرأ من المصحف المطبوع او قرأ من المصحف الذي في الهاتف الجوال الاجر واحد من قرأ حرفا فله به حسنة والحسنة بعشر

36
00:12:31.300 --> 00:12:51.300
بامثالها. نعم. يعني فقد الفرق في مسألة مس المصحف. هنا وهنا. نعم مس المصحف. مس المصحف الورقي اه يجب معه مس المصحف الموجود في هاتف الجوال لا يجب معه الطهارة باعتبار اذا اعتبرنا انه يأخذ حكم المصحف الورقي آآ يوجد

37
00:12:51.300 --> 00:13:11.300
حائل يوجد حائل وهو الشاشة الخارجية. ومس مصحف من وراء حائل بغير طهارة جائز. فباعتبار وجود الحائل نقول لا بأس بمس المصحف الذي هو في الهاتف الجوال من غير طهارة هذا اذا سلمنا بان هذا المصحف هو يأخذ حكم المصحف آآ الورقي مع ان بعض

38
00:13:11.300 --> 00:13:31.300
اما لا يسلم اصلا لانه يقول المصحف الموجود في هاتف الجوال هو مجرد ذبذبات كهربائية والكترونية وانه لا تأخذ اصلا حكم مصحف الورقي مطبوع لكن لو سلمنا بانه يأخذ حكمه فوجود الشاشة الخارجية هي بمثابة الحائل. صحيح. اه ويجوز للمسلم ان يمس المصحف اه من وراء

39
00:13:31.300 --> 00:13:45.550
حائل على غير طهارة وعلى ذلك في المصحف يعني موجود الهاتف الجوال يعني هو من نعم الله تعالى علينا يعني من عدة وجوه الوجه الاول وجوده مع الانسان في اي زمان واي مكان. الوجه الثاني سهولة حمله

40
00:13:45.650 --> 00:14:05.650
يكون معاك في الهاتف الجوال لا يحتاج ان تحمل معك مصحفا مطبوعا. الوجه الثالث انك تستطيع ان تقرأ على غير طهارة على غير طهارة. هذا يعني كل كل نعم مجتمعة في هذه النعمة وهي وجود المصحف في الهاتف الجوال. الحمد لله. منصور اه يقول انهم وضعوا سم

41
00:14:05.650 --> 00:14:25.650
آآ سما اجلكم الله كلاب اذتهم في اغنامهم لكن السم هذا انتقل الى الاغنام فاكلتها الاغنام وتضررت ماتت من هذا السم؟ هل في ذمتهم شيء؟ ليس عليهم شيء هم لم يتعمدوا. نعم. لم يتعمدوا ايذاء هذا الحيوان. وهذا الحيوان اكل هذا السم

42
00:14:25.650 --> 00:14:45.650
ومات ايضا حتى لم يتعذب انما مات مباشرة فليس عليهم شيء في هذا. نعم. لكن ايضا وضع السم للكلاب ايضا في حال الاذية ايضا اه يعني جائز الحيوانات المؤذية. هم. يجوز التخلص منها. باي طريقة. لان هذه الحيوانات اصلا جميع ما في الارض جميع ما خلقه

43
00:14:45.650 --> 00:14:55.650
الله في الارض لمصلحة بني ادم هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا. هم. ذكر هذا سبحانه على سبيل امتنان على عباده. هم. وان يقتضي ان الاصل الحل والاباح

44
00:14:55.650 --> 00:15:15.650
وسخر لكم ما في السماوات وما في الارض جميعا منه. فكل ما في الارض مسخر لبني ادم. ومن ذلك الحيوانات. فاذا اصبح هذا الحيوان جاز التخلص منه باي طريقة. نعم. ام افراح تقول ان بعد دورتها الشهرية او زادت دورتها الشهرية الى

45
00:15:15.650 --> 00:15:35.650
اثني عشر يوما ولكن هي معتادة على خمسة ايام. بعد الخمسة ايام لم يكن دم حيض وانما اه كان اللون متغيرا فاضطرت الى ان تبدأ في الصوم وفي الصلاة وذهبت الى الطبيب وقال لها الطبيب انه لم استحاضة. فهل فعلها صحيح؟ آآ الدم الذي اتاها بعد اليوم الخامس آآ

46
00:15:35.650 --> 00:15:55.650
ليس بدم حيض صلاتها صحيحة وصيامها صحيح وذلك اولا لانه قد اختلف اللون هو ليس على طبيعة دم الحيض وثانيا ان الطبيب المختص ايضا قرر بانه ليس بدم حيض. ثالثا انها لما اخذت هذه العقاقير توقف وهذا يدل على انه ليس نعم

47
00:15:55.650 --> 00:16:15.650
بدم حيض فالقرائن كلها تدل على انه اه دم فساد وليس بدم حيض. وعلى ذلك فما فعلته من الصلاة والصيام بعد اليوم خامس اه الذي قد اعتادت ان يأتيها الطهر بعده صحيح صومها صحيح وصلاتها صحيحة. نعم. بالنسبة لاربع ركعات قبل صلاة العصر او قبل

48
00:16:15.650 --> 00:16:35.650
اقامة صلاة العصر اذا اقيم او حان وقت الاقامة بالمسجد الذي بجانبها هل تبدأ المرأة في الصلاة مباشرة صلاة العصر او لا زال هناك وقت لادراك هذه الراتب او هذه السنة. اولا هذا الحديث حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه

49
00:16:35.650 --> 00:16:55.650
لما قال رحم الله امرأ صلى قبل العصر اربعا. هذا الحديث حديث صحيح اخرجه ابو داوود في سننه بسند صحيح. والمقصود الاربع ركعتين ثم ركعتين. يبدأ وقتها بدخول وقت صلاة العصر. يعني من حين اذان العصر. الى صلاة الفريضة. هذا كله وقت

50
00:16:55.650 --> 00:17:12.400
لهذه الاربع ركعات. اه المرأة ليست مرتبطة بصلاة الناس في المسجد ليس لها علاقة. اه هذا هذا مفهوم شائع عند بعض النساء ومفهوم خاطئ ليس لها علاقة بصلاة الناس في المسجد. لا علاقة بالوقت. دخل الوقت

51
00:17:12.500 --> 00:17:32.500
لها ان تصلي ولو قبل صلاة الناس في المسجد. يعني اذا اذن المؤذن جاز لها ان تصلي. فعلى ذلك نقول اذا اذن المؤذن تصلي اربع ركعات ركعتين ثم ركعتين ثم بعد ذلك تصلي صلاة الفريضة متى شاءت سواء كان قبل صلاة الناس في المسجد او اثناء صلاة الناس في المسجد او بعد صلاة الناس في المسجد ليس لها

52
00:17:32.500 --> 00:17:52.500
ارتباط بوقت صلاة الناس في المسجد. نعم. هنا سؤال لاحدى المعاملات المالية يقول السائل اريد ان اشتري منزلا بقيمة مليون تلتمية الف ريال ولكن لا املك الدفعة الاولى بسبب القروض الشخصية التي علي. لذلك هناك مكتب عقاري لديه مستثمر يدفع قيمة الدفعة الاولى

53
00:17:52.500 --> 00:18:12.500
ومن ثم البنك يشتري المنزل فيكون قيمة المنزل بمليون وسبع مئة وستين الف ريال وتنزل بحساب البايع فيرجع او يرجع القيمة الزائدة للمستثمر وهي مئة وستين الف ريال والمستثمر يأخذ من المشتري عشرة بالمئة اي ما يقارب ستة عشر الف ريال فما حكم هذه

54
00:18:12.500 --> 00:18:29.850
معاملة. هذه المعاملة تحتاج مزيد تأمل ونظر يعني فيها عدة اطراف. اه. فتحتاج مزيد تأمل ونظر. نعم. طيب اه ابراهيم سأل عن الفرق بين الكيل والوزن. اه الكيل هو تقدير الشيء بالحجم

55
00:18:29.950 --> 00:18:46.500
والوزن تقدير الشيء بالثقل. هم. تقدير الشيء بالحجم مثل الصاع الصاع هذا صاع يقدر بالحجم مثل يعني في وقتنا الحاضر اللتر اللتر تقدير الشيء بالحجم بالحجم تقدير الشي بالثقل يعني

56
00:18:46.500 --> 00:19:06.850
بوزنه وهذا هو معظم تعاملات الناس اليوم بالوزن آآ كم يساوي من كيلو جرام؟ هم. هذا الشيء كم كم كيلو؟ هذا تقدير الشيء بالثقل. لا لكن هل يجوز تقدير ما كان في الشرع بالكيل؟ آآ بالوزن

57
00:19:07.000 --> 00:19:27.000
مثل مثلا زكاة الفطر زكاة الفطر وردت بالكيل. الكيل. اخراج صعب اه من طعام. الناس الان يتعاملون بالوزن لا بالكيد بالنسبة للاقوات والاطعمة فاذا اراد الانسان ان يخرجها ارز كيف يخرجها بالكي كيف يخرجها صاعا؟ لابد من تحويل هذا الصاع

58
00:19:27.000 --> 00:19:47.000
وزن الى كيلو جرامات فيعني تقدر في حدود الكيلوين وربع الى كيلوين ونصف تقريبا كيلو جرام هذا هو تقدير بالوزن فلا بأس من تحويل تقدير الشيء الوارد بالكيل الى الوزن مع الاحتياط مع الاحتياط لان آآ التقدير

59
00:19:47.000 --> 00:20:12.650
قد لا يكون دقيقا عند تحويله فمثلا يعني هذا الصاع لو ملأته من تمر جيد ثقيل آآ او ملأته من تمر آآ خفيف حشف يعتبر صاع هنا صاع هنا صاع لكن آآ في الوزن الوزن يختلف. هم. فالوزن يختلف. ولذلك عند تحويل الكيل الى وزن لابد من

60
00:20:12.650 --> 00:20:32.650
مهم. والزيادة يعني اي احتياط بزيادة. بالزيادة نعم. اخذ التمر بعد الخرس او حتى الى ان ينضج اه هذا ورد في حديث سهل بن ابي حزم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا خرصتم فدعوا الثلث فان لم تدعوا الثلث فدعوا الربع واخرجه ابو داوود

61
00:20:32.650 --> 00:20:56.150
بسند جيد وهذا توجيه للخالصين والخالص هو الذي يقدر الثمرة بالحزر والتخمين بناء على خبرته. نعم. اختلف العلماء في معناه القول الراجح ان المقصود ان واذا اردتم ان تأخذوا الزكاة بالخرس

62
00:20:56.200 --> 00:21:16.200
من ارباب الزروع والثمار فدعوا لهم من الزكاة قدر الربع او الثلث. لكي يتوسعوا فيها ويعطون هذه الزكاة لاقاربهم الفقراء والمساكين او لجيرانهم من الفقراء والمساكين او لمعارفهم من الفقراء والمساكين لا تستقصوا اخذ الزكاة

63
00:21:16.200 --> 00:21:36.200
كاملة من من اصحاب الزروع والثمار. فهذا توجيه للنبي عليه الصلاة والسلام للخالصين انكم اذا اردتم ان تأخذوا آآ الزكاة من باب الزرع لا تأخذها كلها. دعوا لرب الزرع والثمر دعوا له الثلث. او دعوا له الربع من من الزكاة. لكي يعطيها آآ بعض اقاربها

64
00:21:36.200 --> 00:21:56.200
به او جيرانه او معارفه اه او من من من يرغب اعطاءه من الفقراء والمساكين. فيكون في هذا النوع من من التوسعة لارباب زروع والثمار وليس المعنى انكم اذا خرصتم لا تخرسوا الثمر كاملا انما اخرصوا الثمر واخصموا من الخرس آآ الربع

65
00:21:56.200 --> 00:22:06.200
او الثلث ليس هذا هو المقصود هذا قول مرجوح وان كان قال به طائف من اهل العلم لكنه قول مرجوح. لان عموم الادلة يدل على وجوب اخراج الزكاة كاملة فيما سقى

66
00:22:06.200 --> 00:22:26.200
السماء العشر وفيما سقيا بالنظح او كان عثريا نصف العشر وهذا يدل على ان الزكاة لابد من اخراجها كاملة فليس المعنى انه يسقط الثلث او الربع من الزكاة ولكن المعنى انكم ايها الخالصون يعني الذي يبعثهم ولي الامر لقبض الزكوات لا تأخذوا الزكاة كاملة وانما دعوا من

67
00:22:26.200 --> 00:22:46.200
كانت الربع او الثلث لرب الزرع والثمر لكي يأخذ هذه الزكاة ويعطيها لمن يرغب من من الفقراء والمساكين. نعم بالنسبة لزيارة القبور يا شيخنا هل يكتفى فقط بالزيارة ام لو دعا هناك للمتوفى واستغفر له

68
00:22:46.200 --> 00:23:06.200
يقول النبي صلى الله عليه وسلم كنت نهيتكم عن زيارة القبور الا فزوروها فانها تذكر الاخرة. فالغرض الاساس من زيارة القبور هو الاعتبار والاتعاظ وتذكر الاخرة وان يرى الانسان ان هؤلاء اصحاب القبور كانوا يوم

69
00:23:06.200 --> 00:23:26.200
من الايام على ظهر الارض يأكلون ويشربون ويتحدثون مع الناس ويتاجرون وهذه نهايتهم انهم لهم الاجل وهم الان في باطن الارض. وان هذا المصير سيكون مصيره يوما من الايام. سيكون يوما من الايام مثل هؤلاء اصحاب القبور

70
00:23:26.200 --> 00:23:46.200
فيعتبر ويتعظ هذا هو الغرض الاساس من زيارة القبور. الا فزوروها فانها تذكر الاخرة. اما الدعاء للميت فلا يختص بالمقبرة الدعاء للميت في اي مكان ان كان يدعو للميت وهو في بيته في اي مكان. آآ ليس للدعاء للميت عند عند القبر خصوصية

71
00:23:46.200 --> 00:24:05.250
انما الدعاء له يكون في اي مكان. اقول هذا لان بعض الناس تجد انه يعني في كل يوم او كل اسبوع يذهب لقبر قريبه يظن ان دعاءه اه القبر ان فيه خصوصية ليس فيه خصوصية. الدعاء سواء دعوته عند القبر او دعوته انت في البيت او دعوته في اي مكان. فالدعاء واحد

72
00:24:05.400 --> 00:24:25.400
وهو ينتفع به الميت. الميت ينتفع بالدعاء كما قال عليه الصلاة والسلام او ولد صالح يدعو لهم. آآ من يذهب لزيارة قريبه يجعل نيته الاعتبار والاتعاظ ويدعو لقريبه وللاموات جميعا ولمن في المقبرة جميعا ويأتي بالدعاء

73
00:24:25.400 --> 00:24:45.400
المعروف سلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين وان يشاء الله بكم لاحقون. اللهم لا تحرمنا اجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم. وآآ له ان ان يذهب ويتقدم الى قبر قريبه ويدعو له. يدعو له لانها فرصة لان يدعو له صدق وحرارة واخلاص عندما يرى القبر قريبه امامه

74
00:24:45.400 --> 00:25:05.400
فهو يدعو الله تعالى له بالمغفرة يدعو الله تعالى له بالرحمة يدعو له ويدعو ايضا لبقية ما في المقبرة بل يدعو جميع اموات المسلمين. نعم. خالد نسأل الله سبحانه وتعالى ان يرحم اموات المسلمين جميعا. خادم المغرب يسأل عن الاضناك التشاركية

75
00:25:05.400 --> 00:25:25.400
الشرعية التي تكون فروع لابناك ربوية. نعم هذه نوافذ نوافذ اسلامية آآ موجودة في بنوك تقليدية يعني هذه تخفف من من آآ الربا وتخفف من من المعاملات المحرمة هذه تعمد لها بعض البنوك التقليدية تضع لها نوافذ اسلامية

76
00:25:25.400 --> 00:25:45.400
هذه النوافذ امور يعني طيبة لان تعاملاتها الاصل فيها انها تعاملات مباحة شرعا. مم. ولذلك ينبغي ان تشجع وان تعالج الاخطاء التي قد تقع فيها هذا خير من ان يكون البنك ربويا مئة بالمئة. يعني يكون هذا البنك التقليدي وظع لديه نوافذ اسلامية هذا امر يشكر عليه البنك

77
00:25:45.400 --> 00:26:05.400
وربما اذا رأى البنك ايضا كثرة الارباح من هذه النوافذ يتشجع ويتحول الى بنك اسلامي مئة بالمئة. فالعبرة المعاملة نفسها. اذا كانت هذه المعاملة اه منضبطة بالضوابط الشرعية فلا بأس بها. سواء كانت من بنك اسلامي او من بنك ربوي. لان النبي صلى الله عليه وسلم

78
00:26:05.400 --> 00:26:25.400
مع اليهود وتوفي ودرعه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاع من شعير اشتراها لاهله. والله تعالى قال عن ان اليهود اكانوا للسحت مع ذلك تعامل معه النبي عليه الصلاة والسلام بالبيع والشراء وقبل هديتهم واجاب دعوته لما دعوه لوليمة فآآ

79
00:26:25.400 --> 00:26:45.400
المسلم من باب اولى المسلم اذا اذا كان يعني عنده تعاملات ربوية يجوز التعامل معه. وعلى ذلك فالعبرة امل نفسها اذا كانت المعاملة مباحة ومنضبطة بالضوابط الشرعية فهي جائزة بغض النظر عن كونها من بنك ربوي او من بنك اسلامي وان كان ينبغي

80
00:26:45.400 --> 00:27:05.400
ان يكون التعامل يعني الافظل يكون التعامل مع المصارف الاسلامية اه اذا كانت متيسرة يتيسر التعامل معها لان في هذا اعانة لها وتشجيعا لها على على النجاح لكن ربما في بعض البلدان لا تتيسر فاذا لم تتيسر ولم يتيسر الا نوافذ لبنوك تقليدية فلا بأس بالتعاملات

81
00:27:05.400 --> 00:27:25.400
آآ الموجود لدى هذه النوافذ ما دامت منضبطة بالضوابط الشرعية. نعم. ام عبد الله تسأل عن صحة الاكتفاء بست من شوال دون صيام ايام البيض والاثنين والخميس. الامر في هذا واسع هذا الصيام نافلة. والمتطوع امير نفسه ان شاء صام وان شاء افطر. فالامر

82
00:27:25.400 --> 00:27:45.400
ان شاء الرجل او المرأة ان يكتفي في شهر شوال بصيام ستة ايام من شوال في صيام التطوع له ذلك ان شاء ان يزيد يصوم مع من شوال مثلا الاثنين والخميس او يصوم الايام البيض فهذا افضل ان اراد ان يصوم يوما ويفطر يوما فهذا اكمل وافضل الامر في هذا واسع

83
00:27:45.400 --> 00:28:05.400
والناس يتفاوتون يتفاوتون في في قدراتهم وفي وتحملهم ومجالات الخير كثيرة وقد يفتح للانسان في باب ولا يفتح له في وابن اخر فلا يحدد صوم النافلة ليس له حد معين. اعلى صيام النافلة درجة هو صيام داوود. كان يصوم يومه ويفطر

84
00:28:05.400 --> 00:28:25.400
اما ادناه فلا حد له. الانسان ان يصوم ما شاء. نعم. يعني تأتيها نصيحة او توجيهها من احد يقول لها خلاص انت ايام السبت لا يحق لك ان تصوم غيرها هذا غير صحيح هي سألت عن هذه النقطة اذا ارادت ان تصوم اكثر من الست هذا افضل لو اردت ان تجمع مع الست

85
00:28:25.400 --> 00:28:35.400
مثلا ايام البيض وصيام الاثنين والخميس هذا اكمل وافضل. بل واراد ان تصوم يوما وتفطر يوما هذا اكمل وافضل. نعم. فبعض الناس يقدمون الصائم في غير محله. هم. من اراد

86
00:28:35.400 --> 00:28:55.400
يزيد من الخير فينبغي ان يشجع جزاه الله خيرا. هم. نعم. اه ابو ريان يقول اه اذا دخلت المسجد وفيه جماعة اه نعم دخلت المسجد يصلون صلاة الجماعة وهناك ثلاثة او اربعة اشخاص ينتظرون التسليمة. فما الافظل؟ هل

87
00:28:55.400 --> 00:29:15.400
انتظر واصلي مع الجماعة الجديدة او انضم الى الجماعة الحالية. الافضل انك تنتظر وتصلي مع الجماعة الجديدة. نعم. لانك اذا فعلت كذلك ظمنت الحصول على اجر الجماعة. مهم. اما اذا صليت مع الجماعة الاولى الذين هم في التشهد الاخير

88
00:29:15.400 --> 00:29:35.400
فقد فاتك اجر الجماعة لان الجماعة انما تدرك بادراك ركعة وانت لم تدرك ركعة. فقد فاتك اجر الجماعة. فاذا صليت مع مع الجماعة الجديدة ظمنت انك صليت مع الجماعة وظمنت سبعا وعشرين درجة. بينما اذا صليت مع الجماعة الاولى فاتك اجر جماعة على الاقل على قول يعني طائفة من اهل

89
00:29:35.400 --> 00:29:57.650
العلم او قول كثير من اهل العلم ولذلك الافضل انك تنتظر حتى يسلم الامام اه تلتحق بالجماعة الجديدة حتى اجر جماعة. نعم. ام عبد الله تقول لو صليت في مكان اضمن ان لا احد يمشي فيه

90
00:29:57.650 --> 00:30:17.650
فيه في غرفة مثلا فهل علي ان اضع سترة؟ وضع السترة مستحب وليس واجبا. وظع السترة لاجل حق الصلاة ولذلك توضع السترة سواء كان يوجد احد او لا يوجد احد. فالافضل ان الانسان عندما يريد ان يصلي

91
00:30:17.650 --> 00:30:37.650
يصلي من وراءه سترة سواء كانت السترة مثلا جدارا او كانت آآ مثلا آآ آآ دولاب مثلا او حاجز او كرسي او اي شيء. اي شيء يوضع امام الانسان ليكون له سترة حتى ولو لم يكن عنده احد. لان هدي النبي

92
00:30:37.650 --> 00:30:47.650
صلى الله عليه وسلم لو كان اذا اراد ان يصلي اتخذ سترة. فالافضل ان ان يصلي المسلم الى سترة لكن هذا ليس واجبا. هم. لو صلى الى غير سترة فلا بأس. الامر

93
00:30:47.650 --> 00:31:07.650
وفي هذا واسع الحمد لله قطع الاطفال يا شيخ يؤثر على الصلاة. هذا كثير ما يعني يكون للنساء خاصة في البيوت. اه النبي صلى الله عليه وسلم يقول اذا صلى احدكم فليضع بين يديه مثل مؤخرة الرحل يعني سترة. فاذا اراد احد ان يمر بين يديه ليمنعه. فان ابى فليقاتله فان

94
00:31:07.650 --> 00:31:27.650
معه قريب رواه مسلم. وهذا يدل على ان اه انه لا يجوز المرور بين يدي المصلي. وايضا على ان المرور بين يديه المصلي انه ينقص من اجر الصلاة. وقد جاء في بعض الروايات وان كان في سنده مقال انه ينقص بقدر نصف الاجر. لكن هذا لم يثبت لكن اه

95
00:31:27.650 --> 00:31:47.650
ينقص هو من الاجر الا ما جاء في حديث ابي ذر في قول النبي صلى الله عليه وسلم اقطعوا صلاة المرء فلم يكن بين يديه مثل مؤقت الرحل المرأة والحمار والكلب الاسود. هذه تقطع الصلاة. واذا مر واحد من هذه الثلاثة فيلزمه ان يعيد الصلاة

96
00:31:47.650 --> 00:32:07.650
يبتدأها من جديد وهل اختيار شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى؟ اما ما عدا هذه الثلاثة فصلاته صحيحة لكن ينقص الاجر ولذلك ينبغي اه اه الا يمكن احدا من المرور بين يديه. واذا احتاج احد المرور يتقدم هو

97
00:32:07.650 --> 00:32:27.650
يجعل المار خلفه لو كان مثلا في مكان ضيق هذا يحصل احيانا في بعض المساجد آآ ويريد الناس ان يمروا وهذا الانسان اتى متأخرا ويصلي في اخر المسجد فاذا اراد بعظ اذا اراد احد يمر بيده يتقدم هو ويجعل الناس تمر خلفه وبذلك لا لا يلحق الظرر بالاخرين

98
00:32:27.650 --> 00:32:47.650
ولا يجعل احدا يمر بين يديه. هذا بالنسبة للكبار لكن بالنسبة للطفل حتى الطفل مرور اي شيء مرور اي شيء آآ ينقص من الاجر ولذلك الاحتراز ما امكن. نعم. طيب. اه بالنسبة لصلاة السنة القبلية وصلاة الفريضة نفسها في نفس المكان

99
00:32:47.650 --> 00:33:07.650
للمرأة في بيتها لا بأس بذلك الامر في هذا واسع ولا اعلم ان هناك آآ نصا يمنع من ان يصلي الانسان النافلة بعد الفريضة في المكان نفسه. والحديث المروي في تغيير المكان جاء عند ابي داود آآ لكنه

100
00:33:07.650 --> 00:33:27.650
ضعيف وبعض العلماء استدل بقول الله تعالى يومئذ تحدث اخبارها قال تشهد على كل عبد وامة بما عمل عليها فقالوا انه ينبغي تغيير المكان حتى فيشهد له مكانان لكن نقول جواب عن هذا المكان الواحد يشهد له مرتين. فليس هناك دليل ظاهر يدل على آآ مشروعية تغيير المكان

101
00:33:27.650 --> 00:33:46.500
اه لكن اه اذا غيره اخذا بما قرره بعض اهل العلم كان هذا حسنا. وان صلى النافلة في نفس المكان فلا بأس الامر في هذا واسع. سواء قبلية او بعدية سواء قبلية او بعدية. نعم. نعم. اه الافتتاح. لكن لكن لكن لا توصل

102
00:33:46.550 --> 00:34:06.550
النافلة بالفريضة مباشرة. اه. فقد ورد النهي عن وصل صلاة بصلاة الا ان يتكلم او يخرج يعني يغير مكانه. هم. فاذا صلى الانسان صلاة فاذا صلى صلاة العشاء فلا يصلي بعدها السنة الراتبة مباشرة. بل يفصل بينهما بكلام. بالاستغفار بالاذكار. اه او انه يغير

103
00:34:06.550 --> 00:34:26.550
مكان. نعم. اه هذا هو الذي ورد النهي عنه. وصل صلاة بالصلاة يعني وصل في النافلة بالفريضة من غير كلام ومن غير تغيير مكان. نعم. ما هو قدر الافتتاح بالنسبة لقيام الليل عندما كان صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين خفيفتين. هاتين هاتان الركعتان خفيفتان ما هو قدرهما

104
00:34:26.550 --> 00:34:46.550
خفيفتان عرفا يعني انه يقرأ بعد الفاتحة بقصار السور مثلا. مهم. هاتان الركعتان هي كالمقدمة بين يدي صلاة الليل وهي سنة ينبغي لمن اراد ان يصلي صلاة الليل ان يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتان يقرأ الفاتحة ويقرأ بعدها سورة من السور

105
00:34:46.550 --> 00:35:06.550
ثم كذلك في الركعة الثانية. نعم. المها عبر تويتر تقول هل يجوز لي اذا آآ اخذت دينا واردت ارجاعه ان ازيد عليه من باب البر والاحسان كونه احسن لي لا بأس بذلك. ما دام انه من غير شرط فلا بأس. النبي صلى الله عليه وسلم

106
00:35:06.550 --> 00:35:26.550
من رجل بكرا فاتى الرجل لتقاضى النبي صلى الله عليه وسلم مكره قالوا يا رسول الله لم نجد الا خيار رباعيا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اعطوه فان خير الناس احسنهم قضاء. فدل هذا على ان الزيادة في الوفاء في وفاء القرظ وفي

107
00:35:26.550 --> 00:35:46.550
فالدين من غير شرط انه من حسن القضاء. وانه امر مستحب شرعا. وانما الممنوع ان يكون ذلك على سبيل الشرط. لا مثلا وقروضك عشرة الاف ريال تردها علي باحدى عشر الفا هذا هو الذي لا يجوز. اما لو اقرظه عشرة الاف ريال على ان يرد عشرة الاف لكن عندما اراد ان يردها

108
00:35:46.550 --> 00:36:06.550
اعطاه هدية او زيادة من غير شرط فلا بأس بذلك بل هذا من حسن القضاء. نعم. ايضا اه يقول السائل عندي بنات لهن مكافأة من التأهيل الشامل واحيانا احتاج فاخذ من هذه المكافآت كسلفة نقدية واعيدها اذا تحسن الحال ويحول الحول ولا اعرف كم في

109
00:36:06.550 --> 00:36:26.550
حساب فعليا آآ فهي تنقص وتزيد. فماذا علي وكيف ازكيها؟ ما دمت ابوهم فالامر واسع. الحمد لله. والنبي وصلى الله عليه وسلم يقول انت ومالك لابيك ويقول ان اطيب ما اكلتم من كسبكم وان اولادكم من كسبكم. هذا حديث حديث صحيح اخرجه اصحاب

110
00:36:26.550 --> 00:36:40.850
والسنن احمد بسند صحيح وهو نص في المسألة ان اطيب ما اكلتم من كسبكم وان اولادكم من كسبكم. فلا حرج على الاب والام ان يأخذ من آآ اموال اولادهما بشرطين

111
00:36:40.900 --> 00:36:54.200
الشرط الاول الا يأخذ ما يضر بالولد والشرط الثاني الا يأخذ من مال الولد ويعطيه لولد اخر. هم. فاذا تحقق هذا الشيطان جاز الاخذ من من مال الولد والامر في هذا واسع

112
00:36:54.200 --> 00:37:14.200
الولد هو مال لوالده ولهذا نقول الاخ الكريم ليس عليك حرج هو ذكر انه يأخذها سلفة حتى لو لم تأخذها سلفة حتى لو اخذتها ليس سلفة لا بأس بذلك الامر في هذا واسع ما دمت انت ابوهم فالامر في هذا واسع وانت الذي تنفق عليهم وانت الذي ترعاهم وانت الذي تقوم بشؤونهم

113
00:37:14.200 --> 00:37:24.200
الامر في هذا واسع انما يأتي الحرج من غير الاب والام. مم. لو كانوا يتامى هذا هو الذي اه لا يجوز ان ان يقرب هذا المال. ولا تقرب مال اليتيم الا بالتي هي احسن

114
00:37:24.200 --> 00:37:44.200
اما بالنسبة للاب والام كما قال عليه الصلاة والسلام ان اطيب مأكلة من كسبكم وان اولادكم من كسبكم. نعم. ويسأل عن الزكاة ايضا الزكاة يعامل هذا المال معاملة ماله والانسان اذا كان عنده مال ولا

115
00:37:44.200 --> 00:38:04.200
ما الذي حال عليه الحور؟ وما الذي لم يحل عليه الحول؟ وما الذي صرف؟ وما الذي ادخر؟ الافضل ان ان يتخذ له تاريخا محددا في السنة مثل مثلا واحد رمضان يزكي جميع الرصيد الذي عنده ناويا تعجيل الزكاة فيما لم يحل عليه الحول. وبذلك لا ينظر لزكاة

116
00:38:04.200 --> 00:38:24.200
الا مرة واحدة في السنة كلما اتى واحد رمضان زكى جميع الرصيد ناويا تعجيل الزكاة فيما لم يحل عليه الحول. نعم. ايضا اه من الاسئلة التي وردت الي يقول احد احدى الاخوات يعطونها بعض اه

117
00:38:24.200 --> 00:38:44.200
آآ يعطونها آآ نعم احدى الاخوات آآ يعطونها بعض اهل الزكاة زكاتهم وهي محل ثقة لديهم حيث ان هذه المرأة الموكل من قبلهم تستحق الزكاة في بعض الاحيان هل يجوز لها ان تأخذ من الزكاة بقدر الحاجة لنفسها مع العلم انها مفوضة ومسموح لها

118
00:38:44.200 --> 00:39:04.200
بالتصرف بالزكاة من اصحاب الزكاة. ليس لها ان تأخذ من الزكاة الا باذن الموكلين. لان الموكلين اعطوا هذي تكاد لكي توزعها على الفقرا والمساكين. كونها تأخذ من غير اذن هذا لا يجوز لا بد من استئذانهم. والغالب انهم سيأذنون. هم ذكر في

119
00:39:04.200 --> 00:39:24.200
انها مفوضة من قبلهم. يمكن فوض ان انه يعطيها الفقراء والمساكين لكن لا بد ان تخبرهم بانها محتاجة وانها ستاخذ بقدر حاجتها اه لابد من من استئذان الموكلين ليس لها ان تأخذ بغير اذن. نعم. نعم. وردة تقول صمت عشرة ايام قضاء من

120
00:39:24.200 --> 00:39:44.200
اه من رمضان والان اصوم الست من شوال وبقي لي غدا الخميس ولكن اشعر بضعف كبير ووهن بسبب فقر الدم وتعبت اليوم ايران لانني صائمة. اريد ان اكمل يوم غدا وهو اليوم الاخير من الست ولكن انا مريظة. فماذا افعل؟ تؤخرين صيام هذا اليوم حتى تنشق

121
00:39:44.200 --> 00:40:04.200
قيل حتى تذهب الوعكة والحمد لله يعني ما زلنا اليوم اليوم كم اليوم السابع عشر من سبعطعش نعم من شهر شوال بقي ثلاثة عشر يوما فالحمد لله هالامر فيه سعة بل حتى لو لم تصومي هذا اليوم ليس عليك شيء يعني هو هو نافلة هو مستحب وليس واجبا فما دمت ما دمت مريضة افطري

122
00:40:04.200 --> 00:40:24.200
فان تعافيت قبل خروج شهر شوال صومي هذا اليوم وهو صيام نافلة ليس واجبا. نعم. هنا دعوة غريبة يا شيخنا الاخ سليم تقول ما حكم قول الله يعطيك الصلاح اللي يقهرك ولا يكترث لمعناها ونصيحة لمن يكررها كثيرا هذا سبق في حلقة سابقة واجبنا

123
00:40:24.200 --> 00:40:43.300
عنه قلنا هذا الدعاء يعني دعاء لا ينبغي. مم. انما يدعو الانسان بالادعية المناسبة التي معانيها واضحة والفاظها واضحة اما صم يعني ما هو الصلاح الذي يقهر؟ الصلاح ليس فيه قهر؟ صحيح. الصلاح كله خير نعم. ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما. فطاعة الله وطاعة

124
00:40:43.300 --> 00:41:03.300
رسول فيها الفوز العظيم وفيها الخير العظيم وفيها السعادة وفيها الانس. اه وليس فيها قهر. يعني هذا يشعر بان الصلاح فيه قهر فيعني ينبغي الابتعاد عن مثل هذه الالفاظ. نعم. طالبة العلم تقول انا اريد ان اصوم ستة من شوال واريد ان اصوم يوم وافطر يوم

125
00:41:03.300 --> 00:41:22.050
هل يجوز لي ان اصوم يوم السبت نفسه؟ لا بأس صيام يوم السبت لا بأس به والحديث المروي في النهي عن صيام يوم حديث الصماء بنت بسر حديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بل قال عنه الامام مالك انه كذب وقال ابو داوود منسوخ

126
00:41:22.150 --> 00:41:42.150
فعلى هذا يوم السبت كغيره من الايام. انما فقط يوم الجمعة هو الذي لا يفرد بالصيام. اه وانما يصام معه يوم قبله او يوما بعده اما السبت فلم يثبت في النهي عن صيامه شيء. هو كغيره من الايام. نعم. شخص اراد ان يصلي السنة التي قبل صلاة الفجر اثناء اقامة الصلاة. هل

127
00:41:42.150 --> 00:42:02.150
انكر عليه ام اتركوه؟ يوجه تبدى له النصيحة بانه اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الا المكتوبة. وكونه يأتي بالسنة اقيمت الصلاة هذا فيه مخالفة لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد الصلاة المكتوبة بل كثير من اهل العلم يرون انها لا تصح لا تصح هذه

128
00:42:02.150 --> 00:42:22.150
نافلة بعد اقامة الصلاة اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة حملوا حملوا اه النفي في قوله فلا صلاة يعني لا صلاة صحيحة اه الا المكتوبة بغيتي ان تبذل له النصيحة هذا اخوك المسلم ينبغي للمسلم ان يحب لاخيه ما يحب لنفسه فينبغي ان تبذله النصيحة وتبين له بانه اذا اقيمت الصلاة فليس لك

129
00:42:22.150 --> 00:42:37.950
ان تتنفل وانما تتجه مباشرة لصلاة الفريضة. طيب اذا اقيمت عفوا اذا صلى واثناء صلاة النافلة اقيمت الصلاة. ماذا يصنع المسلم في هذه الحالة؟ اذا كان في الركعة الثانية يتمها خفيفة

130
00:42:38.200 --> 00:42:58.200
اما اذا كان في الركعة الاولى فانه يقطعها. هم. لانه اذا كان في الركعة الاولى هذا سيفوت عليه جزءا من الفريضة. نعم. وادراكه لجزء من الفريضة خير من ادراك السنة كاملة. نعم. اذا كان في الركعة الاولى يقطعها ويدخل الفريضة. اما اذا كان في الركعة الثانية يتمها خفيفة ثم

131
00:42:58.200 --> 00:43:14.150
يدخل الفريظة. نعم. عبد الرحمن يقول من نام وفاتته صلاة العصر وقام المغرب وصلى العصر واقيمت صلاة المغرب وهو يصلي العصر. هل يقطع صلاته للعصر هذي الذي يقضيها ليلحق بصلاة المغرب يكمل صلاة العصر

132
00:43:14.200 --> 00:43:34.200
ثم يلتحق بالامام في صلاة المغرب ولو في الركعة الاخيرة. الجماعة تدرك بادراك ركعة. الترتيب يعني. اه نعم الافضل ما دام ان اقيمت وهو يصلي العصر ان يكمل صلاة العصر ويمكن ان يخففها يعني يأتي بالادنى الواجب ثم يلتحق بهم في في صلاة المغرب ولو في الركعة الاخيرة. نعم

133
00:43:34.200 --> 00:43:54.200
سافرت مع الوالد للعلاج ولا نعلم المدة التي سنقضيها. لكن متيقنين انها اكثر من اربعة ايام. فما الحكم في قصر صلاة ما دمتم لم تحددوا مدة السفر بل آآ سفركم مرتبط بمهمة ولا تدرون متى تنقضي هذه المهمة

134
00:43:54.200 --> 00:44:14.200
فلكم الترخص برخص السفر ولو طالت المدة. حتى لو بقيتم شهورا وقد نقل ابن منذر الاجماع على ذلك. فالمسافر له المسافر اذا اقام له حالة. الحالة الاولى آآ اذا آآ كان له مهمة ولا يدري متى تنقضي. بل يقول اليوم ارجع غدا ارجع

135
00:44:14.200 --> 00:44:37.800
فله ان يترخص برخص السفر ولو طالت المدة. وقد نقل الجماع على ذلك. الحالة الثانية ان يحدد المسافر زمن الاقامة  فاذا كانت الاقامة طويلة فانه لا يترخص بلقاء السفر اما اذا كانت قصيرة فيترخص برخص السفر على خلاف بين الفقهاء في حد الطويلة والقصيرة والاقرب هو ما ذكره ابن

136
00:44:37.800 --> 00:44:57.800
من التحديد للقصيرة بتسعة عشر يوما اذا كانت اقامة تسعة عشر يوما فاقل فانه يترخص برخص السفر وحد الطويلة بعشرين يوما فاكثر اذا كانت اقامته عشرين يوما فاكثر فلا يترخص برخص السفر. نعم. اه في رمظان كنت اتابع اذان الفجر عن طريق برنامج يخبرني

137
00:44:57.800 --> 00:45:13.200
الوقت وكنت اشرب اذا آآ اذا آآ اذن للمسجد قبل هذا البرنامج. يعني اذا المسجد اذن قبل هذا التطبيق الذي لديه في في جواله فانه لا لا يكترث لاذان المسجد. وآآ

138
00:45:13.200 --> 00:45:33.200
يقول ورجعت اخذت علاجي وشربت مع نهاية اذان المسجد فهل علي قضاء هذا اليوم؟ مع انني انتهيت من ست من شوال ولم اقضه اذا كان عليه قضاء. ليس عليك قضاء صومك صحيح والحمد لله والامر في هذا واسع. وقد جاء في حديث ابي هريرة النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا

139
00:45:33.200 --> 00:45:53.200
احدكم النداء والاناء في يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه اخرجه ابو داوود وهو بمجموع طرقه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وايضا من جهات النظر ان آآ الفجر يطلع شيئا فشيئا والاصل هو بقاء الليل. وقد اجمع العلماء على ان من اكل وهو شاك في طلوع الفجر ان صومه

140
00:45:53.200 --> 00:46:13.200
صحيح وعلى ذلك نقول اخي الكريم صومك صحيح وليس عليك قظاء. نعم. الوالد توفي ومن بداية رمظان هو توفي اه في بعد رمضان لكنه كان مريظا في رمظان. مرظا لا يرجى برؤها. هل علينا ان ان نطعم عنه؟ نعم

141
00:46:13.200 --> 00:46:33.200
واجب ان يطعم عنه عن كل يوم مسكينا. مهم. ويطعم عنه من تركته. ان كان خلف تركه فيجب عليكم ان تخرجوا عنه اه من تركته اطعام ثلاثين مسكينا. مم. اما اذا لم يخلف تركة فيستحب لكم انتم ايها الورثة ان تطعموا عنه. فاذا الواجب على

142
00:46:33.200 --> 00:46:53.200
هو الاطعام ان يطعم عن كل يوم مسكينا. وحيث ان رمضان هذا العام كان ثلاثين يوما في طعم عن ثلاثين مسكينا. توفي في رمضان. في سؤاله عفوا توفي في رمضان نفسه لكنه في ايام افطرها. الايام التي افطرها يطعم عنه عن كل يوم مسكينا. نعم. سندس تقول

143
00:46:53.200 --> 00:47:13.200
هل يتجاوز بالنسبة للمرور بين يدي المصلين اه في المسجد الحرام بسبب الزحام؟ عند جمهور الفقهاء ان المسجد الحرام مستثنى يجوز المرور بين يدي المصلي فيه ولا يجب رد المال وذلك انه مظنة الزحام وكثرة الناس ووقوع الحرج على

144
00:47:13.200 --> 00:47:34.000
بس جمهور الفقهاء على ان الحرم انه مستثنى في هذا الحكم. هنا سؤال عن صناديق الريت. صناديق الريت هي صناديق عقارية ومعظم هذه الصناديق منضبط بالضوابط الشرعية معظمها لانها تقوم على استثمار العقار فاكثر هذه الصناديق الموجودة عندنا

145
00:47:34.000 --> 00:47:54.000
المملكة منضبطة بالضوابط الشرعية. نعم. اسراء تقول من نوى صيام قضاء من رمضان وحصل له عارظ يمنعه من الصيام. هل له ان يغير النية؟ او يفطر يغير نيته الى آآ الى الافطار. او يعني يفطر هذا اليوم. آآ

146
00:47:54.000 --> 00:48:14.000
ابتداء ارادها من رمضان لكن ربما اصابه عطش او حصل له عارض او مثلا عزيمة غدا او كذا فهل له ان يفطر هذا اليوم؟ ليس له ان يفطر من صام قضاء يجب عليه ان يتم صيام ذلك اليوم. فلان هذا صوم واجب فلا يجوز له ان يفطر

147
00:48:14.000 --> 00:48:34.000
في هذا اليوم وانما يجب عليه ان يتمه. شكرا لكم صاحب المعالي. شكرا لكم ولاخوتي المشاهدين. بارك الله فيكم. يعني الاسئلة كثيرة في تويتر في تويتر ونتمنى ان شاء الله ان احنا استطعنا ان يعني نجيب على اغلبها وان تبقى هناك اسئلة لكن ان شاء الله نعدهم في حلقات قادمة شكرا لكم على

148
00:48:34.000 --> 00:49:13.346
لمتابعتكم نلقاكم بمشيئة الله تعالى غدا. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته