﻿1
00:00:00.050 --> 00:00:25.400
الحمد لله رب العالمين وصلاة سلاما على النبي الامين واله وصحبه اجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم احبتنا الكرام الى حلقة جديدة من برنامج الافتاء المباشر يستفتونك على قناة الرسالة الفضائية. اسعد بكم دائما واسعد بضيفي في الاستوديو فضيلة الشيخ الاستاذ

2
00:00:25.400 --> 00:00:44.300
الدكتور سعد ابن تركي الخثلان باسمكم وباسم فريق العمل نرحب بضيفنا اهلا وسهلا بكم شيخ سالم اهلا حياكم الله وبارك فيكم حيا الله الاخوة المشاهدين مرحبا وباسئلتكم واستفساراتكم على الارقام المتاحة على الشاشة. نبدأ باول اتصالات من الكويت ام عبد الله تفظلي

3
00:00:44.350 --> 00:00:58.250
السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. لو سمحت انا اذا بغيت احط حنا في شعري لازم اتوضأ كل ما احك نفس الجوانب ولا بس تحاكي. طيب طيب. واتوضأ. طيب طيب

4
00:00:58.950 --> 00:01:23.650
هذا سؤالي يعطيكم الله يعافيك من معنى من عمان من معناه خليفة تفضل يا خليفة السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل. عندي سؤالين لو سمحت عندما انتهي من الصلاة من اداء صلاة الجمعة اكتفي فقط بصلاة ركعتين في المسجد سنة. هل تعني هذا صحيح

5
00:01:24.100 --> 00:01:43.300
طيب السؤال الثاني صحة هذا الذكر اللهم اني اسألك من خير ما تعلم واعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك لما تعلم انك انت علام الغيوب طيب طيب  ما معناه

6
00:01:45.050 --> 00:02:00.300
من السعودية سارة؟ تفضلي يا ست سارة انت على الهواء آآ انا بسأل الشيخ عن ما حكم آآ مثل انا الحين يعني ما حكم يعني دعم البنت للمشاهير؟ مثل اني ادعم واحد مشهور يعني اغرد

7
00:02:00.300 --> 00:02:20.300
كدعم بس يعني يعني حرام والله كيف تدعمين يعني تنشرين منشورات ومقاطع لا لا مثل واحد مشهور مثل واحد يعني كذا يعني مقدم ولا اي شي وانا ادعمه يعني يعني اغرد له امدحه يكتب له مدح كذا اكتب لي قصيد وكذا

8
00:02:20.300 --> 00:02:39.750
اكتب بالقصيد واكتب طيب واكتب وانزل له صوره دعم معنوي يعني دعم معنوي ليس مادي ها لا ده معنوي بدون مادي ما خدمة بدون مقابل هو يقراها في شي اكتبها؟ طيب طيب تسمعي الاجابة ان شاء الله

9
00:02:41.600 --> 00:03:01.050
محمد بن السعودية تفضل يا محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله تفضل يا محمد الله يسعدكم ويرفع قدركم وانتم والقناة والشيخ الله يطول الله يبارك فيك. عندي سؤال يا شيخ تفضل تفضل. الوالد رحمة الله عليه مسجد ثم جاء البيت وقت لهذا المسجد

10
00:03:01.200 --> 00:03:16.500
البيت هذا يعني راح مع الادارة وهيعطوا له تعويض انا مبلغ التعويض هذا هل ابني فيه مسجد داخل المملكة مثلا او ابني مسجد خارج المملكة لانه ما حيكون المبلغ يعني

11
00:03:16.500 --> 00:03:37.150
بنفس المبلغ الاول الله طيب معليش معليش البيت سابع المسجد او انه مثلا في حي ثاني ويدرك والمسجد لا زال قائم ايوة. لا انهدوا بيعطونا تعويض ان شاء الله. كل المسجد والبيت. والبيت. لا المسجد لا موجود الحمدلله. الحمدلله زين. انتو كان هذا

12
00:03:37.150 --> 00:03:51.000
بيت وقف على المسجد يعني ريعه يدفع لاجل المسجد ايوة. تمام. الحين حيعطوني مبلغ اه حكومة الله يسعدهم. طيب. فما ادري المبلغ هذا يعني كيف اتصرف فيه؟ تمام. علمني اسوي بيت جديد. تمام

13
00:03:51.000 --> 00:04:06.900
اه. او مسلا ابني مسجد بهذا المبلغ والله يحفظك. الله يبارك فيك ام محمد من السعودية تفضلي اه السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اه يا شيخ انا حبيت اسأل اه انا ناوية اضحي لامي

14
00:04:07.900 --> 00:04:23.200
العام ضحيت من اه حر مالي. السنة هذي بظحي بس من فلوس بنتي. وانتي من ذوي الاعاقة. بس البنت بالغة كبيرة هل يجوز او لا طيب هي مدركة البنت هذي؟ مدركة تدرك

15
00:04:23.350 --> 00:04:43.250
يعني عقليته معها مبالغة يعني ايه ايه عقليته معها يعني بس عنده طيب وراضية هي اي راضية لكن ما ما تقدر هي تحج مثلا لو محمولة لا والله يعني لا انا ولا هي يعني ما نقدر نحج يعني. هم. نعم. وانت

16
00:04:43.250 --> 00:05:07.900
عن الاضحية ولا عن الحج عن الاضحية لوالدتك من من مال من مال ابنتك المعاقة؟ من مال بنتي. طيب طيب تسمعي عبدالرحمن من السعودية تفضل. مساء الخير حياك الله. مساء النور حياك الله. شيخ الله يجزاك خير. اه بالنسبة في جلسات

17
00:05:07.900 --> 00:05:26.500
الانتظار عند طبيبة او سلة او اي مكان. وانا اتلو القرآن من الجوال الحمد لله سهلة المسألة يعني. اه اثناء ما بسجود التلاوة اه كيف اعامله يعني؟ صعب ما هو بالمكان مهيأ للسجود. طيب طيب واضح

18
00:05:26.750 --> 00:05:46.750
تسمع اجابة العفو شكرا جزيلا للاخوة والاخوات جميعا. شيخنا نبدأ بسؤال الاخت ام عبد الله من الكويت وهي آآ او المتصلات آآ انا في هذه الحلقة تسأل شيخنا عن الحناء هل هو مثل الجورب؟ لابد ان يلبس الانسان على طهارة الجورب كذلك لا تضع الحناء الا

19
00:05:46.750 --> 00:05:56.750
تكون على طهارة او انها تضع الحناء وتستطيع ان تمسح عليه. الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى

20
00:05:56.750 --> 00:06:15.900
الدين او ما بعد فوضع الحنة على الرأس لا بأس به بالنسبة للمرأة وهو من الزينة المباحة واما بالنسبة للطهارة فانها اذا وضعت الحناء تمسح عليه او تمسح على ما يوضع عليه

21
00:06:16.850 --> 00:06:39.150
ولا يلزمها ان تزيله في عند الوضوء وعند الحدث عند الطهارة من الحدث الاصغر عموما لا يلزمها ازالته وانما تمسح فوقه والنبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع كان شعره طويلا عليه الصلاة والسلام قد احرم وكان قارنا

22
00:06:39.200 --> 00:06:56.000
فاحرم في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة واستمر محرما الى العاشر من شهر ذي الحجة لانه كان قارنا والقارن لا يتحلل الا بعد الرمي

23
00:06:56.200 --> 00:07:24.700
وآآ الحلق آآ يعني مكث خمسة عشر يوما وعليه احرامه وكان عليه الصلاة والسلام حريصا على النظافة ولذلك لبد شعر رأسه وضع على شعر رأسه اه تلبيد مثل مثل الصمغ او العسل. مهم. لكي اه لا يتسخ شعره عليه الصلاة والسلام. وكان عليه الصلاة والسلام

24
00:07:24.700 --> 00:07:41.750
ويمسح فوقه فدل ذلك على ان من وضع على رأسه شيئا آآ لا بأس ان يمسح فوقه وعلى ذلك الاخت الكريمة اذا وضعت الحناء فانها عند الوضوء تمسح فوق الحناء او تمسح فوق ما يوضع على الحناء. مهم. الاخ خليفة من

25
00:07:41.750 --> 00:08:01.650
من سأل عن انه يقتصر بعد صلاة الجمعة على اداء ركعتين في المسجد هل فعل هذا صحيح آآ الصلاة او السنة بعد صلاة الجمعة. مهم. السنة بعد صلاة الجمعة اه القول الراجح فيها انها اربع ركعات

26
00:08:02.400 --> 00:08:18.700
لما جاء في صحيح مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا صلى احدكم الجمعة فليصلي بعدها اربع وهذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم

27
00:08:19.650 --> 00:08:38.000
واما ما ورد من انه عليه الصلاة والسلام اذا صلى في المسجد صلى الاربع اذا صلى في بيته صلى ركعتين فهذا من فعله ودلالة القول اقوى من دلالة الفعل ولذلك فالقول الراجح وهو اختيار شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله ان السنة بعد صلاة الجمعة

28
00:08:38.050 --> 00:09:01.200
اربع ركعات ركعتين ثم ركعتين سواء صلاها في المسجد او صلاها في البيت. آآ سأل ايظا شيخنا عن الدعاء اللهم اني اسألك من خير ما تعلم واعود اعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك مما تعلم انك انت علام الغيوب. نعم هذا قد جاء في حديث شداد ابن اوس رضي الله عنه عند احمد

29
00:09:01.200 --> 00:09:24.500
الترمذي وله شواهد وطرق متعددة واوله قوله عليه الصلاة والسلام اذا كنز الناس الذهب والفضة تكنز هذه الكلمات اللهم اني اسألك الثبات في الامر والعزيمة على الرشد واسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك. واسألك قلبا سليما ولسانا صادقا

30
00:09:24.700 --> 00:09:42.550
واسألك من خير ما تعلم واعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك لما تعلم انك انت علام الغيوب وهذا الدعاء دعاء عظيم ولذلك قال عليه الصلاة والسلام في اوله اذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنز هذه الكلمات. هذا ينبغي للمسلم ان يحفظه

31
00:09:42.600 --> 00:10:00.500
وان يكثر من الدعاء به وهذا الحديث كما ذكرت له شواهد وطرق متعددة يقوي بعضها بعضا فهو ثابت بمجموع طرقه وقد صنف فيه الحافظ ابن رجب رسالة اه في شرح هذا الحديث

32
00:10:01.800 --> 00:10:23.700
وهي مطبوعة آآ فينبغي آآ الحرص على الاكثار من هذا الدعاء العظيم اللهم اني اسألك الثبات في الامر والعزيمة على الرشد واسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك اسألك قلبا سليما ولسانا صادقا واسألك من خير ما تعلم واعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك لما تعلم انك انت علام الغيوب. نعم

33
00:10:23.700 --> 00:10:38.850
وسؤال ايضا يا شيخنا يقول ما السبل والطرق او الصيغ كذلك للاستغفار المتقبل من الله عز وجل الاستغفار ورد على عدة صيام اشهرها ان يقول استغفر الله استغفر الله استغفر الله يكررها

34
00:10:39.100 --> 00:10:51.500
ايضا من صيغ الاستغفار استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه قد جاء في الحديث ان من قالها وحطت عنه خطاياه وان كان قد فر من الزحف

35
00:10:52.250 --> 00:11:06.700
ايضا من صيغ الاستغفار ربي اغفر لي وتب علي انك انت التواب الرحيم جاء في حديث ابن عمران النبي صلى الله جاء في حديث ابن عمر قال كنا نعد للنبي صلى الله عليه وسلم ربي اغفر لي وتب علي انك انت التواب الغفور

36
00:11:06.850 --> 00:11:19.000
في المجلس الواحد مئة مرة ايضا من صيغ الاستغفار ما جاء في حديث ابي بكر الصديق رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله علمني دعاء ادعو به في صلاتي

37
00:11:19.150 --> 00:11:32.800
قال قل اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم ايضا من صيغ الاستغفار وهو سيد الاستغفار

38
00:11:32.900 --> 00:11:48.300
وهو من اذكار الصباح والمساء اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت

39
00:11:49.100 --> 00:12:05.300
اه ايضا اه الكلمات التي تلقاها ابونا ادم وامنا حواء من الله عز وجل ويتلقى ادم من ربه كلمات وقالها ادم وحوا وهي ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين

40
00:12:05.550 --> 00:12:21.200
فيقول المسلم ويقول مسلمة ربي ظلمت نفسي وان لم تغفر لي وترحمني اكن من الخاسرين ويكررها هذه افضل ما يقوله التائب الى الله. مهم. لان ادم وحواء لما قالا تاب الله عليهما

41
00:12:21.500 --> 00:12:38.350
وتلقى ادم من ربه كلمات هذه الكلمات هي آآ ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين. هذه ابرز صيغ آآ الاستغفار واشهرها ان يقول استغفر الله. هم. استغفر الله او استغفر الله واتوب اليه وهذا اكمل

42
00:12:38.450 --> 00:12:55.050
آآ ينبغي ان ان يكثر المسلم من الاستغفار في كل يوم. وان يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. ومع ذلك كان يعد له في المجلس الواحد انه يقول ربي اغفر لي وتب علي انك انت التواب الغفور

43
00:12:55.450 --> 00:13:12.600
فينبغي المسلم ان ان يحرص على الاستغفار يتأكد الاستغفار وقت السحر ولهذا اثنى الله عز وجل على المستغفرين بالاسحار فقال في سورة ال عمران والمستغفرين بالاسحار وقال في سورة الذاريات وبالاسحار هم يستغفرون

44
00:13:12.850 --> 00:13:27.050
فاثنى الله تعالى على المستغفرين وقت السحر في موضعين من كتابه الكريم وهذا يدل على ان آآ افضل وقت للاستغفار هو وقت السحر خاصة بعد آآ الفراغ من صلاة الوتر

45
00:13:27.100 --> 00:13:42.200
بعدما ينتهي من صلاة الوتر وقبل صلاة الفجر هذا افضل وقت للاستغفار يقول استغفر الله استغفر يكثر من الاستغفار. وكان هذا هو دأب كثير من الصالحين. انهم يكثرون من الاستغفار وقت السحر لاجل ان ينالوا الثناء والمنقبة

46
00:13:42.200 --> 00:14:03.350
الواردة في قول الله تعالى والمستغفرين بالاسحار وفي قوله وبالاسحار هم يستغفرون. هم. هنا سؤال من الاخت ندى في تويتر تقول عندما اذهب لزيارة بعض الاقارب اجدهم يغتابون كثيرا في الناس وانا صراحة اجد حرجا في الانكار عليهم خصوصا انهم كبار في السن فاصبحت اتفادى الذهاب

47
00:14:03.350 --> 00:14:21.600
اليهم في المنزل واحاول ان اصلهم بطرق اخرى كالاتصال الهاتفي تفاديا للوقوع في الغيبة فهل فعلي هذا صحيح ام لا هذا محل وناظر بل ينبغي ان تذهبي اليهم وتسلمي عليهم

48
00:14:21.650 --> 00:14:39.600
تحرصي على انكار المنكر بطريقة مناسبة اليس بالضرورة ان يكون انكارا مباشرا؟ هم. تأتي مثلا تغيري مجرى الحديث مع الانكار القلبي ونحو ذلك لكن هذا ليس مبررا ترك آآ البر والصلة

49
00:14:40.300 --> 00:14:56.900
وانما لا ينبغي ان يكون المسلم ايجابيا فنقول اذهبي واحرصي على ان تكوني ايجابية او مثلا يعني تغيري مجرى حديث او تقولي اتركونا من فلان او اتركونا من فلانة وتأتي قصة او سالفة اخرى

50
00:14:57.150 --> 00:15:17.150
اه هذا خير من من من الاعتزال البقاء في البيت. نعم. هنا سؤال لشيخنا عن اه شخص اه سيكون في هذا العيد عيد الاضحى في السودان وهو من آآ من السعودية يرغب يذبح اضحية هنا واظحة هناك ايظا في السودان فهل هذا مشروع؟ كوني

51
00:15:17.150 --> 00:15:30.700
في بلدين؟ لا بأس هذا لا بأس بهذا الامر في هذا واسع. هم. المهم هو ذبح الاضحية سواء ذبحها هنا او ذبحها في بلده او ذبحها في بلد اخر فالمقصود اقامة هذه الشعيرة

52
00:15:30.900 --> 00:15:47.450
لان الغرض منها كما قال ربنا سبحانه لن ينال الله لحومها ولا دماؤها. ولكن ينالوا التقوى منكم الغرض منها تحقيق التقوى لله عز وجل وتعظيم شعائر الله سبحانه وذكر اسم الله تعالى عليها وتعظيم الله تعالى باراقة دم هذه الذبيحة تقربا

53
00:15:47.450 --> 00:16:03.100
الله سبحانه هذا هو المقصود واما كونه اما المكان الذي يذبحها فيه فالامر فيه سعة. نعم. سأل ايضا شيخنا عن من سيحج مفردا واهله ليسوا معه. اه الاضحية هل عليه اضحية ام لا

54
00:16:03.250 --> 00:16:16.600
من يحج مفردا اولا ليس عليه هدي لكن آآ الاضحية مشروعة في حقه كما هي مشروعة في حق غير الحاج قول الراجح من اقوال اهل العلم ان الاضحية كما تشرع في حق غير

55
00:16:16.600 --> 00:16:36.600
فانها تشرع في حق الحاج لعموم الادلة. هم. وعلى ذلك الاخ الكريم اه ان اراد ان ان يضحي اما يضحي في مكة او يوكل اهله في ذبح اضحية فهذا هو الافظل. هم. يا شيخنا هناك خلط بين الاظحية والهدي عند بعظ الناس اذا ذهب للحج يتوقع انه مثلا لو

56
00:16:36.600 --> 00:16:51.000
يعني قدم الهدي هناك يكفيه عن الاضحية هذا قول بعض اهل العلم هذا قول بعض اهل العلم ان الحاج يكفيه الهدي عن الاضحية. مم. والقول الثاني ان الحاج كما يشرع له الهدي يشرع له ايضا الاضحية وهذا هو

57
00:16:51.000 --> 00:17:08.350
هو القول الراجح لعموم لعموم الادلة. هم. نعم. هنا ايضا شيخنا من الاسئلة اه يقول الاخ عبد الله هل يجوز للنساء الصلاة مع الامام في الفنادق المطلة على الحرم  اه اذا كان المصلي من رجل او امرأة يرى

58
00:17:08.450 --> 00:17:26.300
بعض المأمومين في الساحات المحيطة بالحرم فيصح الاقتداء وعلى ذلك فالمصليات مصليات الفنادق المطلة على الحرم تصح الصلاة فيها بل اه الغرف غرف الفنادق المطلة على الحرم تصح الصلاة فيها

59
00:17:26.750 --> 00:17:43.000
ما دام ان من في الغرف يرون بعض المأمومين في الساحات المحيطة بالحرم. والمرأة لا يشترط لها اي اي شيء يعني يمكن ان لوحدها لان المرأة يجوز لها ان تصف خوفها خلف الرجال وحدها. اما اذا كان المصلي رجلا

60
00:17:43.050 --> 00:17:52.550
فليس له ان يصلي وحده يعني اذا كان في غرفة مطلة على الحرم ليس له ان ينفرد يصلي وحده. لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمنفرد خلف الصف

61
00:17:53.100 --> 00:18:17.700
لكن لو كان اكثر من شخص اه فلا بأس ان يصلي في الغرفة المطلة على الحرام. اما المصليات المحيطة مصليات الفنادق المطلة على ساحات الحرم فهذه تصح الصلاة فيها يسأل ايظا يا شيخ نعم الظابط اه في اه ترك الصلاة او تأخير الصلاة لاجل حضرة الطعام او مدافعة الاخبثين

62
00:18:17.700 --> 00:18:36.950
ظابط معين آآ الظابط آآ اذا كان آآ الطعام قد حظر وكانت نفسه تتوق اليه ولم يتخذ ذلك عادة. هم فيضبط بهذه الضوابط يكون الطعام قد حظر آآ امام مائدة الطعام

63
00:18:37.350 --> 00:18:54.300
وايضا يكون جائعا ونفسه تتوق اليه. بحيث لو صلى اه لاثر ذلك على خشوعه في الصلاة وايضا لا يتخذ هذا عادة ليس كل ما اذن قال ائتوا بالغدا مثلا او العشاء

64
00:18:54.450 --> 00:19:09.950
ثم لا يصلي مع الجماعة في المسجد ويقول انا معذور. يقول اذا هذا اذا كان هذا بصفة عارضة لا بأس لكن لا لا يكون هذا عادة له فهذا هو الظابط واما بالنسبة لمدافعة الاخبثين فالظابط آآ ان انه اذا كانت هذه المدافعة

65
00:19:10.050 --> 00:19:27.750
تشوش عليه وتؤثر على خشوعه في الصلاة فيبدأ بقضاء حاجته ثم بعد ذلك يصلي ولو فاتته الصلاة مع الجماعة في المسجد لان كونه يصلي وهو يدافع الاخبثين هذا يؤثر على خشوعه في الصلاة

66
00:19:27.950 --> 00:19:41.900
وهذا يدل على اهمية الخشوع في الصلاة وعظيم شأنه وكيف انه يجوز ان تترك الصلاة مع الجماعة في المسجد لاجل تحقيق الخشوع في الصلاة. نعم. هنا ايضا سؤال له عن

67
00:19:41.900 --> 00:20:02.300
مشروعية السفر لصلاة الجنازة. كون الانسان مثلا يكون له قريب صديق اه خارج بلده. هل له ان يذهب اه ليصلي عليه لا بأس لانه يسافر لعمل صالح. هم. واما قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد

68
00:20:02.550 --> 00:20:22.200
فالمقصود الا تشد الرحال لتعظيم بقعة وتعظيم مكان الا لثلاثة مساجد وذلك لان المستثنى يكون من جنس المستثنى منه كما هو مقرر عند الاصوليين. المستثنى يكون من جنس المستثنى منه. فلما ذكر امكنة

69
00:20:22.250 --> 00:20:40.550
الا المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى. دل ذلك على ان المقصود بالاستثناء استثناء الاماكن والبقاع فيكون معنى الحديث لا تشد الرحال بقعة او مكان لتعظيمها الا لهذه المساجد الثلاثة

70
00:20:40.650 --> 00:21:00.650
اما شد الرحل لغير تعظيم البقعة وانما لعمل صالح. مثل الصلاة على الميت ومثل التعزية ومثل عيادة المريض الوالدين وصلة الرحم ونحو ذلك. فهذا امر مشروع ولا بأس به. هم. الاخ عبدالرحمن سأل شيخنا عن اه كونه يقرأ

71
00:21:00.650 --> 00:21:16.300
في اماكن الانتظار في مستشفى او غيره يقرأ من القرآن من الجوال ثم آآ يمر باية سجدة يقول يصعب على الانسان ان يسجد في هذا الوضع. سجود التلاوة ليس بصلاح على القول الراجح

72
00:21:17.050 --> 00:21:29.650
آآ وهو الذي اختاره جمع المحققين من اهل العلم انه ليس بصلة انه ليس هناك دليل ظاهر يدل على ان سجود التلاوة صلاة وعلى ذلك فلا يشترط له ما يشترط للصلاة

73
00:21:30.200 --> 00:21:46.300
ولهذا اذا كان القارئ يقرأ القرآن في مكان لا يتيسر معه السجود فلا يسجد لان سجود التلاوة ليس واجبا اصلا وعمر رضي الله عنه كما جاء في صحيح البخاري خطب الناس وقرأ بسورة النحل

74
00:21:46.450 --> 00:22:02.300
فلما بلغ اية السجدة نزل وسجد سجود التلاوة وسجد وسجد الناس معه فلما كانت الجمعة الاخرى قرأ سورة النحل فلما بلغ اية السجدة لم يسجد وقال ايها الناس انه لم يفرض علينا السجود الا ان نشاء

75
00:22:02.400 --> 00:22:17.300
كان هذه المحظرة من الصحابة فكان كالاجماع على عدم وجوب سجود التلاوة. لكن يمكن اه اه يعني في بعض الاحيان اه ان يومئ بسجود التلاوة كما لو كان يقرأ في السيارة

76
00:22:17.850 --> 00:22:33.600
ولم يكن هو القائد السيارة يعني راكبا او في المقعد الخلفي يقرأ القرآن فيومأ بالسجود يومأ بالسجود ويأتي بالذكر الوارد وهذا كافي هكذا ايضا لو كان في المستشفى وكان المكان غير مهيأ للسجود يمكن ان ان

77
00:22:33.600 --> 00:22:46.500
يومئ بالسجود ولو كان في الطائرة كذلك يومئذ بالسجود الايماء يكفي اذا كان لا يتيسر له سجودك في الايمان واذا لم يتيسر له لا السجود ولا الايماء آآ فلا يسجد لان سجود التلاوة

78
00:22:46.500 --> 00:23:03.850
او ليس واجبا اصلا؟ هم. اخت ام محمد تقول ان هذه السنة ناوية باذن الله ان اضحي لامي اه ولكن من مال ابنتي المعاقة التي يأتيها اه الظمان ولكنها اه راشدة او انها بالغة وراضية بان

79
00:23:03.850 --> 00:23:24.000
اخذ هذا المال لهذه الاضحية هل فعلي هذا صحيح؟ ما دامت ابنتها راضية بذلك فلا بأس ما دام ان معها يعني قواها العقلية وقواها العقلية مكتملة ورضيت بذلك بطيبة من نفسها فلا بأس بذلك. نعم. الاخ محمد اه يسأل عن ان والده بنى مسجدا

80
00:23:24.300 --> 00:23:44.050
اه في في جدة وهناك بيت اه بني وقفا لكنه في حي اخر ليكون ريعه على هذا المسجد يقول الان الحي الذي فيه البيت آآ فيه يعني آآ مشروع ازالة وعوضوهم آآ مالا فيقول الان كيف افعل في هذا

81
00:23:44.050 --> 00:24:03.700
هل ابني بيتا جديدا وربما تكون السعر البيت في اماكن يعني حديثة ربما يكون غالي او ان يتصدق به ماذا افعل بهذا المال؟ آآ لابد من ان يضعه في عقار اخر هذا المبلغ الان والتثمين الذي استلمه

82
00:24:03.750 --> 00:24:20.150
عن هذا الوقف يضعه بعقار اخر ويبحث عن العقار المناسب الذي يكون له ريع لكن ان لم يتيسر بسبب غلاء العقار والمبلغ لا يكفي هناك حل اخر هناك صناديق الريت العقارية

83
00:24:20.450 --> 00:24:41.550
هي تعمل في العقار وتحت اشراف البنوك وتحت اشراف ايضا مؤسسات الدولة هو السالم داخل المملكة. نعم فيمكن ان آآ يجعل هذا المبلغ اذا لم يتيسر له عقار ان يجعلها في احد صناديق الريت العقارية المنضبطة بالضوابط الشرعية

84
00:24:41.800 --> 00:24:57.350
وصادق قضية العقارية توزع ارباحا على يعني آآ ارباحا دورية اما سنوية او نصف سنوية او ربع سنوية فيختار احد هذه الصناديق العقارية المنضبطة بالضوابط الشرعية ويضع فيها مبلغ هذا الوقف

85
00:24:57.500 --> 00:25:17.200
وما يأتيه من ارباح يضعه في آآ في هذا المسجد ما دام ان هذا الوقف لصالح هذا المسجد. هذا اذا لم يتيسر له ان يشتري عقارا لكن نتيسر نشتري عقارا فهذا هو المطلوب. لكن لم يتيسر ومع غلاء الاسعار وقد لا يجد عقارا يشتري به

86
00:25:17.250 --> 00:25:37.250
آآ يشتري وقد وقد لا يكفي الثمن لشراء عقار مناسب فيمكن ان يضعها في احد صناديق الريف العقارية المنضبطة بالضوابط الشرعية هنا سؤال شيخنا في تويتر عن من يقوم او يصلي قيام الليل بعد صلاة العشاء مباشرة او بعدها بقليل. هل يدخل ضمن آآ ما

87
00:25:37.250 --> 00:25:51.500
تراهم الله عز وجل تتجافى جنوبهم عن المضاجع. او ان هذا خاص بمن يقوم في اخر الليل ويسمى قيام ليل يسمى قيام قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء الى طلوع الفجر

88
00:25:51.900 --> 00:26:14.350
ولكن الذي ورد الثناء عليه وعلى اهله والذي كان هو دأب الصالحين هو صلاة التهجد اه ان ناشئة الليل هي اشد وطئا واقوم قيلا وناشئة الليل كما يقول العلماء انما تكون بعد القيام من نوم

89
00:26:15.100 --> 00:26:35.800
فهذا هو الذي يكون في اخر الليل بعد القيام من النوم. هذه هي ناشئة الليل وهو ايضا الثلث الاخير من الليل الذي يقول عنه النبي صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا الى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الاخر فيقول هل من داع فاستجيب له؟ هل من سائل فاعطيه؟ هل من مستغفر فاغفر له؟ وذلك كل ليلة

90
00:26:36.750 --> 00:27:01.300
آآ قيام الليل الذي وردت النصوص بالثناء عليه وعلى اهله المقصود به في الاصل هو قيام الليل  الذي يكون في اخر الليل بعد القيام من النوم واما كونه يصلي اول الليل هذا يعتبر قيام ليل لكنه دون قيام الليل الذي يكون في اخر الليل بعد قيام

91
00:27:01.300 --> 00:27:16.550
دونه في الفضل والمرتبة. هنا ايضا سؤال عن من يمشي يا شيخنا في حاجة اخيه ويحتسب الاجر في ثم لم تقضى هذه الحاجة هل هو في الاجر سواء مع من

92
00:27:16.600 --> 00:27:35.050
آآ قام في حاجة اخيه وسعى فيها حتى قضيت؟ نعم اذا سعى في قضاء حاجة اخيه ولم تقضى حاجة اخيه بسبب خارج عن ارادته فيكتب له الاجر كاملا كانما قضى حاجة اخيه

93
00:27:35.300 --> 00:27:53.050
لقول الله عز وجل ومن ومن يخرج من بيته مهاجر الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله فقد وقع اجره على الله لان هذا خرج مهاجرا الى الله ورسوله ثم مات

94
00:27:53.300 --> 00:28:08.150
فيقول الله تعالى فقد وقع اجره على الله واخذ كثير من اهل العلم من هذه الاية ان من سعى لعمل صالح ثم بعد ذلك لم يستطع ان يكمله بامر لامر خارج عن ارادته

95
00:28:08.200 --> 00:28:21.450
انه وقع اجره على الله ويكتب له الاجر كاملا. الحمد لله. وهذا من فضل الله عز وجل. استأذنكم شيخنا في استقبال بعض الاتصالات معنا الاخ سعد من السعودية تفضل سلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله

96
00:28:21.500 --> 00:28:40.700
حياكم الله يا شيخ. الله يبارك فيك عندي سؤالين الله يحفظك. تفضل السؤال الاول انا زارع كذا واذا صليت في المسجد اصلي على طرف حلو؟ وبعض الاحيان ياخذني الصب وبعض الاحيان ما يصلي

97
00:28:40.950 --> 00:29:00.950
اصلي لوحدي مثلا لو اثنين ثلاثة صليت على الصف مرة. واضح السؤال؟ واضح. انت تخشى يعني طبعا لضعف المناعة لديك تخشى العدوى اي نعم العدوى نعم طيب السؤال الثاني السؤال الثاني بعض الاحيان اصلي عليك كل شيء وبعض الاحيان لا بس الحمد لله متعادل ما فيني شيء

98
00:29:00.950 --> 00:29:17.050
سوى الواجبة او السنة طيب انت مثلا يعني بعد الغسيل تكون متعب فما تقدر الا تصلي على كرسي؟ لا انا زارع كذا اه اي بعد الزراعة بس يعني يعني ايش الاشكال اللي يخليك ما تصلي واقف

99
00:29:17.800 --> 00:29:35.450
كذا بس قلت يمكن فيها شي ولا؟ يعني تقدر بس انها في صعوبة شوي عليك بعض الاحيان يصير آآ عدل الشيطان الظاهر الله يكرمك ما عليك مشقة لو صليت قائم

100
00:29:35.750 --> 00:29:56.450
لا من نعم مالي. طيب طيب تسمع يا شيخ؟ تفضل. شكرا. ام عبدالرحمن من السعودية سلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خير واياك تفضلي ومقدم البرنامج جزاك الله خير الله يبارك فيك اه اه صديق ابي في مكة المكرمة ذهبت للحج

101
00:29:57.150 --> 00:30:15.200
واتصلت علي تسألني هذا السؤال. حقيقة انا لا اعرف الاجابة. من عندكم. تفضل. السؤال تقول انها ذهبت للحد بنية آآ تمتع ولكنها ما كانت فعلا ان التمتع لا بد من ذبح حل

102
00:30:15.600 --> 00:30:34.650
وقد اخذت العمرة الان انتهت من العمرة تسأل هل استطيع ان اغير الى قران او افراد؟ لاني لا املك قيمة الهدي طيب. او امن قليل من المال يمكن تبغاه هدية لاهلها خارج المملكة. واظح

103
00:30:35.250 --> 00:30:57.550
طيب واضح. طيب. هي مقيمة اين اي بلد هي في مصر شايف مصر. يعني اتت اتتهم مصر واتت الان بعمرة وتريد ان تحج قارنة او مفردة؟ كانت هي متمتعة هي عقدت وهي لا تعلم انه يلزمها الهدي اي واضح طيب

104
00:30:57.550 --> 00:31:10.950
سؤال اخر يا ام عبدالرحمن؟ تغير تبغى تغير الى حد الاثنين بحيث انها لا تملك الا قليل من المال انها سوف تشتري بها هدايا؟ السؤال واضح واضح واضح ابو عبد الرحمن سؤال اخر؟ العافية الله يعافيك شكرا

105
00:31:12.200 --> 00:31:26.950
ام محمد بالكويت تفظلي؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. لو سمحت الله يجزاك خير انا ودي يا شيخ انصحك اي صدقة اتصدق فيها في هالعشرة في عشر اظحية

106
00:31:27.200 --> 00:31:47.200
ملابس انا عندي معاش خاص خمسين من الكويت ولا اني بشتغل بيه ولا شي من حلال ولا ولا مو بحرام لاني ما تعبت فيه. طيب طيب. اه فالشيخ بيعلمني. احسن شي اسويه ابى اسويه فيها العشرة. انا اصوم يا ربي لك الحمد

107
00:31:47.200 --> 00:32:04.300
ينصحني اي صدقة اسويها شيخ الله يجزاه خير تسمعي اجابة ان شاء الله ابشري ابشر إبراهيم من السعودية تفضل يا إبراهيم السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله الله يسلمك واياك النسوان تفضل

108
00:32:04.450 --> 00:32:22.550
بالنسبة الاضحية الان الواحد له نية انه يضحي لكن المشكلة الان في شراء الاضحية ساعات انه ما يستطيع يشتري على الاضحية يعني. هل مثلا اذا نوى الاضحية ذي له فيها جرح حتى لو ما ضحى

109
00:32:22.550 --> 00:32:39.250
هذا بس فقط ما يستطيع ما عنده ثمن اضحية نعم ما معه ثم الاضحية بسبب يعني غلاء الاضاحي وكذا. طيب مثلا هو موظف مثلا يقدر مثلا يقترض ولا يعطيه على الراتب ولا

110
00:32:39.250 --> 00:32:59.250
يقدروا والله ما ادري هل حتى بالنسبة اضحية ولا مفتاح؟ واضح واضح. تسمع ان شاء الله اجابة الشيخ على السؤالين شكرا للاخوة والاخوات جميعا. شيخنا الاخ سعد يقول انا زرعت كلى ويقول لاجل يعني ضعف المناعة تكون لدى او يعطى

111
00:32:59.250 --> 00:33:14.250
علاجات اظعاف المناعة لكي يتقبل الجسم هذا هذه الكلية. فيقول اريد ان اصلي في الجماعة واخشى من العدوى فاصلي دائما في طرف في الصف فاحيانا يكتمل الصف حتى يصل الي واحيانا لا يكتمل

112
00:33:14.650 --> 00:33:32.850
ففعلي هذا هل هو صحيح كوني اكون بعيد عن المصلين اه كونه يصلي في طرف الصف اه لا بأس بذلك لكن اذا لم يكتمل الصف فانه يقترب يقترب حتى يصل اه الى الى قريب من من اخر مصل بحيث لا يكون بينه

113
00:33:32.900 --> 00:33:53.350
وبين مصلين فرجة آآ هذا هو الافظل والاكمل الا اذا كان يخشى من انتقال العدوى ونصحه الطبيب بعدم الاقتراب من الاخرين فلا حرج عليه. المهم ان لا ينفرد اما اذا جعل بينه وبين المصلين فرجة بسبب وظعه الصحي

114
00:33:53.400 --> 00:34:10.450
فالامر فيه سعة الحمد لله. اه السؤال الثاني شيخنا انه يقول اني اصلي بعظ المرات يعني اصلي على الكرسي يقول يأتيني شيء من العجز لكن وضعي الصحي طيب. اما في صلاة الفريضة فلا يجوز لان القيام مع القدرة ركن من اركان الصلاة ولا تصح الصلاة لمن صلى

115
00:34:10.450 --> 00:34:26.400
مع قدرته على القيام والاخ الكريم يقول انه يستطيع ان يصلي قائما ولا يشق عليه القيام فيجب عليه ان يصلي قائما والا لم تصح صلاة الفريضة واما صلاة النافلة فالقيام ليس واجبا وانما هو مستحب

116
00:34:26.600 --> 00:34:40.250
فاذا صلى جالسا فلا بأس لكن يكون له نصف اجر القائم لكن صلاة الفريضة لا بد ان يصلي قائما. مهم. نعم. سؤال الاخت ام عبدالرحمن تقول اه ان مرأة اه اه من مصر اتت لي

117
00:34:40.550 --> 00:35:00.550
اه الحج. ولم اتت طبعا متمتعا. ليست لا تعلم ان الهدي لابد ان اه تقدمه في اه التمتع فالان انتهت من عمرتها تقول الان صعب علي ان اه اتي بثمن الهدي فهل استطيع ان اقلب نيتي الى قران او

118
00:35:00.550 --> 00:35:22.700
ام لا؟ اه ليس لها ان تقلب النسك الى قرانة وافراد بل هي متمتعة آآ واذا عجزت عن الهدي فانها تفعل ما ذكره الله تعالى في قوله فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام في الحج وسبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة. هم. فتصوم ثلاثة ايام في الحج

119
00:35:23.300 --> 00:35:41.750
وتصوم سبعة ايام اذا رجعت الى اهلها وينبغي الا تندم على هذا لان التمتع هو افضل الانساك فانها تأتي بعمرة وبحج النبي صلى الله عليه وسلم امر الصحابة الذين لم يسوقوا الهدي بالتمتع

120
00:35:42.400 --> 00:36:02.400
نقول قد وفقها الله تعالى لهذا النسك. واما بالنسبة للهدي ان استطاعت فهذا هو المطلوب ان لم تستطع فانها تصوم ثلاثة في الحج وتصوم سبعة ايام اذا رجعت الى اهلها. هم. الاخت ام محمد تسأل عن اه العمل الصالح في العشر اه عشر ذي الحجة تقول لنا

121
00:36:02.400 --> 00:36:22.400
تعودت ان اصوم التسع ايام من عشر ذي الحجة وتقول اريد افضل الصدقات التي يقدمها في هذه الايام الفاضلة تقول هل هو على ايتام او غيري او سقيا ماء او غير ذلك. وتسأل ايضا تقول انا يأتيني راتب من الدولة. آآ هم في في بلدهم يعطون راتب

122
00:36:22.400 --> 00:36:42.400
لبعض اسمه كبار السن او او النساء وليس لها عمل يعني ليس له مقابل. فتقول هل هذا الشيء الذي اخذته بلا جهد يجوز لي مثلا ان اتصرف فيه واتصدق به ام لا. اه نقول اولا بالنسبة للصيام استمري على ما كنت تفعليه في السنوات السابقة

123
00:36:42.400 --> 00:36:57.750
استمري على صيام التسعة الايام الاولى من عشر ذي الحجة فان الصيام عمل صالح عظيم. قد قال عليه الصلاة والسلام عليك بالصوم فانه لا مثل له. وكذلك ايضا الصدقة تدخل في العمل الصالح

124
00:36:58.050 --> 00:37:17.900
واما سؤاله عن افضل الصدقة فالافضل ان تكون على من كانت حاجته اشد الفقير الذي حاجته اشد الصدقة عليه افضل فتتحرى ان تعطي الصدقة اه الفقراء والمساكين والغارمين يعني المدينين

125
00:37:17.950 --> 00:37:40.300
والارامل والايتام الفقراء فتحرص على ان تبحث عن الطبقة المتعففة من الفقراء والمساكين وتتصدق عليهم هذا هو الافظل والاكمل بالنسبة للصدقة وكذلك ايضا هناك اعمال صالحة ينبغي ان تحرص عليها مثل تلاوة القرآن

126
00:37:40.700 --> 00:37:55.400
فتحص على ان تختم القرآن اكثر من ختمة في هذه العشر المباركة كذلك الاكثار من من الذكر التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير قول لا حول ولا قوة الا بالله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك من الاعمال

127
00:37:55.400 --> 00:38:11.650
طالح واما سؤال الاخت الكريمة عن المال الذي يأتيها من الدولة فهو مال مباح ويأتيها من بيت مال المسلمين وآآ لا بأس ان تتصدق به لا بأس ان تتصدق من هذا المال

128
00:38:11.700 --> 00:38:25.150
اه فهي عندما تعطى هذا المال من من الدولة تملك هذا المال وهي بعد ذلك لها الحرية في التصرف فيه ومن ذلك ان تتصدق منه. هم. اه الاخ ابراهيم سأل عن من ينوي الاضحية لكن قد

129
00:38:25.150 --> 00:38:45.150
لا يستطيع ان يأتي بثمنها هل آآ يعني آآ هذه النية يثاب عليها وانا سألت ايضا هل يستطيع مثلا الانسان يقترض الراتب فقال هذا هذه مسألة اخرى اريد بعد ان اسأل الشيخ عنها هل يجوز الاقتراظ لاجل الاظحية؟ الاظحية سنة مؤكدة لكنها ليست واجبة

130
00:38:45.150 --> 00:39:02.250
فمن لم يستطع ان يضحي لا شيء عليها بعظ العامة يعتقد ان الاظحية واجبة وهذا غير صحيح. هي سنة. ومن كان يريد ان يظحي لكنه عجز عن ذلك بسبب ظروفه المادية في كتب له اجر نيته

131
00:39:02.800 --> 00:39:17.550
واذا اراد ان يقترض وان يضحي فلا بأس بذلك قد سئل الامام احمد عن هذا فقال لا بأس وارجو ان ان يخلف الله علي. خاصة من له دخل شهري يستطيع ان يسدد هذا القرظ من دخله الشهري فلا بأس بذلك

132
00:39:17.550 --> 00:39:37.550
لكن الاضحية ليست واجبة وانما هي مستحبة استحبابا مؤكدا. من اسئلة تويتر شيخنا اه وانتم قبل قليل تحدثتم عن اه افظلية استغفار في السحر اه يقول هل صحيح ان الوقت الذي يسبق اذان الفجر بنصف ساعة تقريبا يكون خاص للاستغفار والتضرع وليس

133
00:39:37.550 --> 00:39:58.800
الصلاة هذا ليس بصحيح. هم. الوقت يكون عاما للصلاة وللذكر والاستغفار ولجميع الاعمال الصالحة. وللدعاء ايضا اه لكن ينبغي ان يكثر فيه من الاستغفار حتى يصدق عليه الوصف المذكور في في الايتين والمستغفرين بالاسحار وبالاسحار هم يستغفرون

134
00:39:58.850 --> 00:40:13.450
يحرص على ان يكثر من الاستغفار والمأثور عن كثير من السلف الصالح انهم كانوا يصلون ثم بعد ما يفرغون من صلاتهم ما بين الفراغ من صلاة الوتر وصلاة الفجر يستغفرون يكثرون من الاستغفار

135
00:40:13.650 --> 00:40:29.700
هنا سؤال للاخ ابو سعود عن آآ افظلية ان يظحي الانسان باكثر من الاظحية نعم هذا هو الافضل لان الاضحية عمل صالح والله تعالى يقول لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم

136
00:40:29.750 --> 00:40:48.250
نقول فصل لربك وانحر ويقول قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي الله رب العالمين تقرب الى الله عز وجل بالهدي والاضحية آآ من تعظيم شعائر الله تعالى والله تعالى يقول ذلكم يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب

137
00:40:48.600 --> 00:41:12.800
والنبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين واهدى مئة من الابل بحجة الوداع فاذا اراد ان يضحي باكثر من واحدة فهذا عمل مشروع وهذا عمل صالح نعم هنا سؤال لشيخنا للاخت ام سارة اذا كان مثلا شيخنا في توزيع الارث بين آآ آآ من يرثون

138
00:41:12.800 --> 00:41:30.000
من اخوة واخوات او غيرهم ويكون احدهم محتاجا فيتفقون على ان يعطوه من نصيبهم فهل لهم ذلك؟ كونهم يعطونه اكثر من نصيبه؟ لا بأس بهذا. بل هذا امر اه حسن. هم. اذا رأوا ان احد الورثة

139
00:41:30.000 --> 00:41:50.250
انه فقير فتنازل جميع الورثة لهذا الفقير بطيبة من انفسهم فهذا يدخل في صلة الرحم مأجورون على ذلك نعم. اختم بهذا السؤال يا شيخنا تقول لدينا مركز تحفيظ للبنات داخل المسجد وليست لدينا جهة دائمة فنقوم بشراء وعمل

140
00:41:50.250 --> 00:42:10.250
اولويات خيرية نبيعها للطالبات اه داخل المسجد ومع العلم انها تعود لصالح التحفيظ فكل المعلمات متطوعات بدون اجر يعني نشتري بالمال العائد من هذه من هذا البيع هدايا تحفيز للطالبات. هل هذا يدخل في البيع المحرم داخل المسجد؟ نعم يدخل لا يجوز البيع

141
00:42:10.250 --> 00:42:32.850
ولا الشراء في المسجد ولا الدعاية في المسجد المساجد بيوت الله عز وجل انما بنيت للعبادة وتلاوة القرآن والذكر وايضا دروس العلم ونحو ذلك ولم تبنى لاجل ابرام الصفقات التجارية من البيع والشراء اه كذلك وجدان الضالة والدعاية التجارية

142
00:42:32.900 --> 00:42:55.850
فهذا هذا المسجد ليس ليس مكانا لها ولهذا نقول لاخواتي الكريمات اه تجعلن هذا خارج المسجد. يعني يمكن ان تجعلنا شيئا خارج المسجد بعد التنسيق مع الجهة المختصة مثل خيمة ونحوها ويكون هذا خارج المسجد. اما داخل المسجد فلا يجوز. اشكركم شيخ سعد في خلف هذه الحلقة. وشكرا لكم وللاخوة المشاهدين. شكرا لكم انتم احبتنا

143
00:42:55.850 --> 00:43:30.074
الكرام وصلنا بكم الى ختم حلقتنا حتى الملتقى بكم في موعد البرنامج المعتاد الثامنة ليلا بتوقيت مكة المكرمة. استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلوا