﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:30.000
ولا الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام من على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اهلا وسهلا ومرحبا بكم احبتنا الكرام. الى حلقة جديدة من برنامج

2
00:00:30.000 --> 00:00:50.000
المباشر يستفتونك على قناة الرسالة الفضائية. اسعد بكم دائما واسعد بضيفي في الاستوديو فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان باسم وباسم فريق العمل نرحب بضيفنا اهلا وسهلا بكم فضيلة الشيخ اهلا حياكم الله وبارك فيكم وحيا الله الاخوة المشاهدين. مرحبا بكم وباسئلتكم واستفساراتكم على

3
00:00:50.000 --> 00:01:08.600
ارقام المتاحة على الشاشة معنا ام احمد من السعودية تفضلي السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله اه يعطيك العافية انا جاي ان شاء الله مبارك اصلي في المسجد في العشاء بس انا عندي امي كبيرة مسنعة

4
00:01:08.600 --> 00:01:30.050
آآ اضطر اني اجلس معاها المغرب على الفطور ولا اقدر اروح اصلي صلاة العشاء فعلى هل هي تحسب لي النية يعني كأني رحت صليت صلاة العشاء في المسجد على اساس اني جالسة بس عشان امي. مم. قصدك العشاء عموما ولا العشا مع التراويح خاصة قبل رمضان؟ لا اه لا في رمضان

5
00:01:30.050 --> 00:01:45.200
بس. ايه. طيب طيب. ايوه. ما تصلين صلاة العشا. لو سمحت يعني سؤالك انك ما تصلي صلاة العشاء وتصلي التراويح اصليها في البيت بس انا قصدي انا بعتاد اني اصلي اسمعي اسمعي اسمعي اسمعي سؤالي

6
00:01:45.200 --> 00:02:04.750
يعني انت تقولين ما تصلين صلاة العشاء وتصلين التراويح لا صلاة العشاء والتراويح بس اني انا اعتاد اني اصليها في المسجد بس عشان ظرس ان امي عندي كبيرة واجلس عشانها. طيب. فاصليها في البيت. طيب طيب واضح. فهل احتسب انا النية

7
00:02:04.750 --> 00:02:20.100
في الاجر يعني يعني صليت في المسجد؟ طيب طيب السؤال الثاني طيب السؤال الثاني لو سمحت مم هل صلاة التراويح هي تحسب كانها صلاة الليل اللي احنا نصليها المعتاد خلال الايام كلها هذه غير هذا غير. طيب طيب

8
00:02:20.350 --> 00:02:39.550
شكرا. العفو ما معناه من العراق ام عمار اتفضلي. الو. السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الله يرضى عليك يا بس بدي اسألك سؤالين يعني اذا ابني حالته ضعيفة هو يشتغل مو ما يشتغل بس حالته ضعيفة

9
00:02:39.950 --> 00:03:02.400
ما يعني يتمكن عندنا احنا بالعراق مولدات مولدات يعني يدفع كل شهر ما يتمكن صار يتمكن صار ما يتمكن يصير من الزكاء اساعده طيب. وثاني سؤال وثاني سؤال. من الزكاة. ايه. تساعدينه من الزكاة

10
00:03:02.900 --> 00:03:23.750
نعم؟ ساعدينه من الزكاة ايه اساعده من الزكاة لان انا ما عندي انفق عليه. طيب يعني السؤال الثاني ام عمار سؤالي الثاني يعني يصير اه عنده نفقة يعني انت سبق سألت ام عمار واجابك الشيخ على

11
00:03:23.750 --> 00:03:43.750
لكن السؤال الاول معليش معليش معليش اختي ام عمار السؤال الاول طيب انتي هل هذه زكاة مالك او ان الناس يعطونك زكوات وانت تعطينها ماشي ماشي عندي مبلغ يعني مبلغ طيب انا تمام تمام فكل سنة ازكيه

12
00:03:43.750 --> 00:04:12.250
نسيبي يا صيني ازكي على طيب تسمعي اجابة ان شاء الله السؤال الاخر سبق ان جيب عليه في البرنامج فالمعذرة منك ام عمر معنى من جمانة من السعودية تفضلي السلام عليكم ورحمة الله. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. احسن الله اليكم يا شيخ. كنت واظح التقويم عادي. وازال الدكتور لي ثم وضع لي من الخلف من ورا

13
00:04:12.250 --> 00:04:31.450
نعرف نعم مثل السلك يعني هذا باسل. هل هذا من الوضوء؟ يعني من جوة ما هو من برا. ما يرونه انه طيب يعني تقويم مخفي من خلف الاسنان من داخل اسنان يعني مو خارج للناس يرونه من داخل الاسنان طيب انت ايش الاشكال عندك فيه

14
00:04:31.600 --> 00:04:45.050
هل يمنع الوضوء ام لا يمنع الوضوء اي نعم. الصمغ الذي يمنع وضوءه ام لا. طيب الصمغ اللي اه طيب. في حديث فيما معناه ان قال صلى الله عليه وسلم من تصبح بسبع تمرة

15
00:04:45.050 --> 00:05:01.350
بالنسبة في ايام صيام شهر رمظان هل عشان انال الفظل يؤكل مع السحور او مع الفطور يعني حتى يعني ينال فضل ما يمثله واظح واظح شكرا. الله يبارك فيك شكرا

16
00:05:02.100 --> 00:05:25.150
ما معناه طيب شكرا للاخوة والاخوات جميعا. اه شيخ سعد نبدأ بسؤال الاخ فيصل في تويتر يقول ما حكم تعليق الفوانيس والاشياء الخاصة شهر رمظان داخل المنزل او خارجه. طبعا في في موسم رمظان كان قديما والان يخرج الناس بامور يعني

17
00:05:25.150 --> 00:05:40.800
يرون انها شيء يميز الشهر ويجعل الناس يعني يعني يتأثرون خاصة الصغار وغيرهم على حسب نية من يفعل هذه الامور؟ هل هذه الامور داخلة في موضوع التعبد؟ او انها من جهة العادات

18
00:05:41.100 --> 00:05:54.100
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين اما بعد فهذا كله لا بأس به لانه يدخل في العادات والاصل في العادات الحل والاباحة

19
00:05:54.750 --> 00:06:16.450
فوضع اه الزينة والاضاءات ونحوها عند دخول شهر رمظان اه وكذلك وظعها عند العيد ايام العيد مثلا او في مناسبات الزواج او نحو ذلك كل هذا يدخل في ذات والاصل في هذا الحل والاباحة. نعم

20
00:06:16.550 --> 00:06:34.350
هنا سؤال ايضا آآ من الاخت جنان تقول اه اذا صليت التراويح في البيت اصلي احدى عشرة ركعة واقرأ من المصحف فهل علي شيء لا بأس بذلك بل ان صلاة المرأة للتراويح في بيتها افضل من صلاتها في المسجد

21
00:06:34.700 --> 00:06:54.350
لقول النبي صلى الله عليه وسلم وبيوتهن خير لهن لكن اذا كان اه اذا كانت صلاتها في المسجد اكثر خشوعا واكثر ايضا عددا صلاته في المسجد افضل لهذه الامور. مهم. فانه قد يعتري

22
00:06:54.550 --> 00:07:07.300
المفضول ما يجعله فاضلا اذا كانت مثلا لو كانت ستصلي في المسجد ستصلي مع الناس مثلا نصف ساعة الى ساعة الا ربع بينما لو صلت في بيتها لم تصلي الا عشر دقائق او ربع ساعة مثلا

23
00:07:07.300 --> 00:07:22.500
صلاتها في في المسجد هنا افضل والا اذا كان ستصلي المدة نفسها يعني هو مثلا بقيت في المسجد ساعة ستبقى تصلي في البيت ساعة فصلاته في البيت افضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم وبيوتهن خير لهن

24
00:07:22.650 --> 00:07:39.500
اه ايضا ام احمد سألت عن هذا الموظوع يا شيخ ان تقول انا اعتدت دائما نصلي العشاء والتراويح في المسجد اه والا هذه السنة اه والدتي مسنة وهي عندي في البيت فانشغل معها في وقت الافطار وما بعد الافطار فلا استطيع ان اذهب الى المسجد. هل

25
00:07:39.500 --> 00:07:59.750
اؤجر على كوني اه ملتزمة بخدمة والدتي. واخذ هذا الاجر الذي اه نويته نعم بقاؤك مع والدتك افظل من ذهابك للمسجد لان بر الوالدين آآ اعظم اجرا وثوابا وايضا صلاة التراويح يمكن ان تصليها في البيت

26
00:07:59.850 --> 00:08:14.150
يمكن ان تصليها في البيت ولا يلزم انها في اول الليل ممكن منتصف الليل يمكن في الثلث الاخير من الليل وصلاة المرأة في بيتها افضل من صلاتها في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم بيوتهن خير لهن

27
00:08:14.750 --> 00:08:33.500
نعم. مم. اذا هي شيخنا صلاة قيام ليل فهي لا تلتزم تكون تصليها مع الناس وهم لون التراويح تصليها في بيتها وانما متى ما تيسر لها في الليل اوله اواخره تصليه قيام الليل. نعم نعم هي صلاة ليل. صلاة التراويح تعتبر صلاة ليل

28
00:08:33.600 --> 00:08:50.350
لكن سميت في عهد السلف بصلاة التراويح لانهم كانوا يطيلونها جدا حتى انهم لا يقرأون بالمئين ويعتمدون على العصي من طول القيام فكانوا اذا صلوا اربع ركعات استراحوا فلذلك سميت صلاة التراويح والا هي جزء من صلاة الليل. هم

29
00:08:50.650 --> 00:09:06.300
فهنا الاخ عبيد يقول هل الجلوس بعد الفريضة في المسجد عشر دقائق او ربع ساعة له فضل؟ ام ان الفضل خاص بالرباط من الصلاة الى الصلاة الذي ورد في الاحاديث انتظار الصلاة بعد الصلاة. مم

30
00:09:06.450 --> 00:09:18.250
كما جاء في صحيح مسلم حديث ابي هريرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال الا انبئكم بما يرفع الله به الدرجات ويمحو به الخطايا او الوضوء على المكاره

31
00:09:18.550 --> 00:09:39.200
وكثرة الخطى الى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة. فذلكم الرباط فذلكم الرباط فانتظار الصلاة بعد الصلاة هذا عمل صالح عظيم. يرفع الله به الدرجات ويمحو به الخطايا واما بقاؤه بعد الفريضة عشر دقائق او ربع ساعة

32
00:09:39.500 --> 00:09:59.800
فان كان منشغلا بعمل صالح هو على اجر وعلى خير نعم وقلنا سؤال للاخت ندى تقول ما حكم تعمد لبس الجوارب لاجل ان يمسح عليها او لاجل ان لا يغسل قدميه. لا بأس بذلك هو اخذ برخصة الله عز وجل. هم. لان المسح رخصة المسح على الجوربين

33
00:09:59.800 --> 00:10:18.250
والخفين من الرخص التي وردت بها السنة فمن اراد ان يلبس الجوارب لاجل ان ينتفع بهذه الرخصة فلا بأس بهذا ليس هناك ما يمنع من ذلك خاصة في ايام الشتاء مثلا او في السفر او نحو ذلك

34
00:10:18.400 --> 00:10:34.900
ويريد انه عند الوضوء يكتفي بالمسح على الجوربين لا بأس بهذا ايضا سؤال هنا عن اه شخص لديه تقرحات في المستقيم واحتاج بعض المرات لحقن ما من اجل تنظيف هذه المنطقة. فهل يؤثر استخدام هذه

35
00:10:34.900 --> 00:10:57.950
على الصيام الحقن تكون في ماذا؟ في حسب ما فهمت ان عن طريق السبيلين لاجل تنظيف المستقيم يعني هل المقصود؟ حق لاجل الدواء والعلاج يحتاج مزيد تأمل يحتاج مزيد تأمل هذا السؤال تصور

36
00:10:58.000 --> 00:11:14.600
آآ مراجعة ان شاء الله تعالى لعل في حلقة قادمة باذن الله. باذن الله. هنا سؤال عن شيخنا آآ هل اهل الجنة يكونون على صورة آآ يوسف عليه السلام هل ورد في ذلك شيء؟ اه جاء ذلك في بعض الاثار انهم يكونون على صورة يوسف

37
00:11:14.850 --> 00:11:37.150
ولكن في سندها مقال لكن اهل الجنة يكونون شبابا. هم. وعلى سن ثلاث وثلاثين واجسادهم خلقت للبقاء وليس للفناء ولذلك لا تعتريهم الامراض ولا الهرم ولا الكبر ولا التغير بل يتنعمون في الجنة نعيما

38
00:11:37.800 --> 00:11:55.650
اه فوق مستوى الخيال يعني خيال العقل البشري فوق هذا المستوى. يعني عندما تتخيل انت نعيما تخيل اقصى نعيم نعيم الجنة فوق ما تتخيله. كما قال ربنا سبحانه فلا تعلم نفس ما اخفي له من قرة اعين

39
00:11:55.850 --> 00:12:11.850
وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن نعيم الجنة فيها ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر نعيم الجنة نعيم لا يمكن تخيله اصلا. ولذلك لا يبغون عنها حولا لا يملون منه

40
00:12:12.050 --> 00:12:25.000
وهم فيها خالدون فيها ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين بقاؤهم في في الجنة ليس مائة سنة ولا مليون سنة ولا مليار سنة الى ما لا نهاية. هم هاد الشهام خلقت للبقاء وليس للفناء

41
00:12:25.650 --> 00:12:54.300
وآآ يعطيهم الله عز وجل جمالا عظيما وايضا آآ قوة عظيمة وتنزع من قلوبهم الغل الغل ينزع من قلوب اهل الجنة. هم ويتنعمون بجميع انواع النعيم. من اه انواع الاكل والشرب اللباس ذكر الله في الجنة وكذلك ايضا اه

42
00:12:54.300 --> 00:13:17.600
زواج للرجال والنساء وما في الجنة اعزب اه كذلك ايضا متعة الا انهم على ارائك متكئون يتحدثون ويكون بينهم سواليف واحاديث آآ على ارائكم متكئون وهذا يدل على ان هذا من النعيم ولذلك عده الله عز وجل من نعيم آآ اهل الجنة

43
00:13:17.750 --> 00:13:33.800
اه يطوف عليهم ولدان مخلدون الى غير ذلك مما ذكره ربنا في كتابه وذكره رسوله صلى الله عليه وسلم من نعيم اهل الجنة لكن هذا فوق فوق الوصف وفوق الخيال. هم. فوق ما يتخيله العقل البشري

44
00:13:33.850 --> 00:13:51.200
ولهذا ابن عباس رضي الله عنهما يقول ليس في الجنة شيء مما في الدنيا الا الاسماء الاسم هو الاسم لكن حقيقة مختلفة يعني مثلا رمان اه الرمان الذي في الجنة ليس مثل الرمان الذي في الدنيا. مجرد يشترك معه فقط في الاسم. نعم. والا هو شيء اخر

45
00:13:51.250 --> 00:14:05.750
وهكذا ايضا بقية ما ذكره ربنا عز وجل في الجنة ولكن الجنة تحتاج الى عمل ولذلك يقال لهم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون. لابد من عمل لابد نقد هذا العمر لتحصيل هذه السعادة الابدية

46
00:14:06.200 --> 00:14:21.750
يا سلعة الرحمن لست رخيصة بل انت غالية على الكسلان وحفت الجنة بالمكاره والا الجنة لو انها حفت بالشهوات لكان كل الناس يدخلون الجنة. صحيح. لكنها حفت بالمكاره. وحفت النار بالشهوات

47
00:14:22.450 --> 00:14:37.400
ولهذا جاء في الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي وغيره بسند جيد آآ ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لما خلق الله آآ الجنة قال لجبريل اذهب فانظر اليها فذهب ونظر اليها

48
00:14:37.450 --> 00:14:54.150
وقال يا ربي لا يسمع بها احد الا دخلها. فحفت بالمكاره ثم قيل لجبريل اذهب وانظر اليها بعدما حفت من مكانه قال خشيت الا يدخلها احد وقيل له اذهب وانظر الى النار

49
00:14:54.300 --> 00:15:17.050
فذهب ونظر اليها وقال لا يسمع بها احد فيدخلها لا يسمع بالنار احد فيدخلها ثم حفت بالشهوات وقيل اذهب وانظر اليها فنظر اليها وقال آآ خشيت الا ينجو منها احد. سبحان الله! يعني طريق الجنة محفوف بالمكاره. طريق النار محفوف بالشهوات

50
00:15:17.300 --> 00:15:34.100
فلابد من الصبر لابد لمن اراد الجنة ان ان ينقد هذا العمر وان يصبر ان يعمل صالحا ان ان يستحضر هذا النعيم هذا النعيم العظيم آآ الذي هو السعادة الابدية السعادة الابدية

51
00:15:34.200 --> 00:15:54.200
وآآ عندما نتحدث عن نعيم الجنة انما يتحدث فقط بالاسماء. والا هذا النعيم آآ شيء فوق الوصف وفوق ما ما يتخيله البشر. هم. هنا سؤال اخت ام عمار تقول ان اه حالة ولدي المادية ضعيفة. وتقول انه يحتاج

52
00:15:54.200 --> 00:16:14.000
الى دفع مثل فواتير او لشراء مولدات الكهرباء تقول هل اعطيه من مال الزكاة؟ ان سألتها هل هي زكوات تأتيك او انه مال زكوي تقول اني اجمع للحج اه وكل سنة ازيد في هذا المال ازكي كل سنة من هذا المال هل اعطي ابني

53
00:16:14.100 --> 00:16:32.750
اه لا تعطين ابنك من الزكاة الا لسداد دين عليه فقط. مهم. اما لغير سداد الدين فالفقهاء يقولون ان كات لا تدفع لعمودي النسب لا للاباء ولا للامهات وان علوا ولا الابناء ولا للبنات وان نزلوا

54
00:16:33.050 --> 00:16:54.550
وانما هؤلاء اذا احتاجوا اه يعطون من حر المال وليس من الزكاة آآ الا في حالة واحدة وهي في حال سداد الدين فنقول اختي الكريمة اذا كان على ابنك دين فلا بأس ان تسددي عنه هذا الدين من الزكاة. اما غير الدين فلا تعطيه من الزكاة وانما

55
00:16:54.550 --> 00:17:19.850
من غير الزكاة استأذنكم استقبال بعض الاتصالات معنا ابو فيصل تفضل الو سلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله. تفضل بسؤالك فيصل انا كنت اسافر وحان عليه صلاة المغرب طيب. صليت المغرب التشهد الاول بدل ما اجلس وقفت وقوف تام

56
00:17:19.900 --> 00:17:37.100
وبعدين تذكرت ورجعت قريت التشهد وجيت الركعة الثالثة وقبل ما اسلم من الشهداء الثاني سجدت سجود السهو فهل هذا عملي صحيح طيب طيب تسمع ايه؟ هنفتح فيصل؟ واضح واضح. تسمع الاجابة ان شاء الله

57
00:17:37.800 --> 00:17:52.400
شكرا ابو فيصل من السعودية يا احمد تفضل وعليكم السلام ورحمة الله عندي سؤالين يا شيخ الله يحفظك. الاول واياك. الاول حكم السجود على طرف الشماغ مرات يكون ناس في السجاد خشية انتقال العدو

58
00:17:53.800 --> 00:18:11.150
طيب الثاني صليت خلف مقيم خلف عفوا مسافر وانا مقيم قلت امام مسافر يصلي صلاة المغرب وانا اقيم اصلي صلاة العشاء هل اسجد للسهو؟ لاني جلست الاستشهاد ثلاث مرات طيب طيب

59
00:18:11.400 --> 00:18:33.150
شكرا جزيلا. الله يبارك فيك  ما معناه ترف من السعودية تفضلي ترف. الو سلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله اه عندي سؤال. تفضلي كيف ان الخرب عند الحاجز عند الحاجب

60
00:18:33.400 --> 00:18:48.900
ايه ايه طيب الخط عند الحاجب؟ لا يضعون فيه آآ ذهب او اكسسوارات صح؟ والاذن ايه صح؟ في الاذن وفي الحاجب ها؟ ايوة لان الاذن كم يعني عدد. طيب طيب

61
00:18:50.250 --> 00:19:07.600
تسمعي اجابة ان شاء الله ام نورة من السعودية السلام عليكم يا شيخ. وعليكم السلام ورحمة الله نقدر اخر نقوله بابو عشر سنوات كمحرم لي في السفر وانا صغير طيب طيب

62
00:19:08.700 --> 00:19:35.350
وياك ما لاحظ طيب من السعودية امة الله تفظلي السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله. عندي ثلاثة اسئلة يا شيخ. الاول؟ الاول اه بالنسبة الضريبة في رمضان هل تعدل سبعين فريضة؟ والسنة قريبة؟ هذا السؤال الاول. السؤال الثاني

63
00:19:35.350 --> 00:19:53.150
آآ بالمحاضرة فيه عن بعد ولا حضوري محاضرة هل يجوز يعني بعد الدعاء في الاخير كيف دعاء؟ اه والثالث يعني الوالدة الله يرحمها قبل ما تتوفى كانت كل ليلة رمضان تسوي يعني تسوي عشا ولا بارب والجيران زي كذا

64
00:19:53.350 --> 00:20:14.200
وزحينة الاولاد بيسوون نفس يعني ان شاء الله يؤجرون كمان على كده يسمونه عشا الوالدين يعني لا ايوا عسى يعني ان شاء الله عادة يعني هي كانت دايما تسوي كل ليلة رمضان الاقارب والجيران وزي كذا طيب هنا الاولاد هي توفت الله يرحمها الله

65
00:20:14.200 --> 00:20:29.700
الله يرحمه. سؤالك الثاني ليلة رمضان سوى طيب. ان شاء الله يؤجرون يعني. باذن الله. السؤال الثاني سألتي عن الحضور عن بعد قصدك محاضرات ودروس؟ حاضر اذا كان في محاضرة يعني طيب ذكر مجلس ذكر طيب وفي دعاء في الاخير طيب

66
00:20:30.000 --> 00:20:45.650
يجوز يعني عادي يجوز كيف يعني قصدك انت تأمنين على دعاء الشيخ اللي هو طيب جزاك الله خير تسمعي الجواب ان شاء الله ابشري شكرا جزيلا للاخوة والاخوات جميعا. اه هنا شيخنا الاخ اه

67
00:20:45.800 --> 00:21:03.000
اه عباس يقول صليت الظهر بمدينة الرياض وكنت مسافرا فصليت العصر اه قصرا بمطار الرياض لان وقت صلاة العصر سيكون اثناء رحلة الطائرة. فهل هذا الفعل صحيح يعني هم من سكان الرياظ

68
00:21:03.300 --> 00:21:16.900
لا ادري يقول صليت الظهر بمدينة الرياظ وكنت مسافرا فصليت العصر قصرا بالمطار مطار الرياظ ربما انه يكون من اهل الرياظ من صلى الظهر لم يقل انه قصرها نعم اذا كان من اهل الرياض

69
00:21:17.050 --> 00:21:36.650
فيترخص برخص السفر بعدم مفارقة عمران الرياظ فكونه قصر في في المطار يعني هذا يرجع لمسألة خلافية في في تحقيق المناط يعني هل المطار الملك خالد تصل بعمران الرياظ او انه خارج العمران

70
00:21:37.050 --> 00:21:53.100
فهناك طائفة من اهل العلم من قال انه متصل وعلى ذلك لا يترخص ما دام فيه وهذا هو الاظهر والله اعلم وهناك بعظ اهل العلم قالوا انه يعتبر خارج الرياض على ذلك

71
00:21:53.300 --> 00:22:12.950
يبدأ فيه بالترخص برخص السفر نعم. هنا سائل شيخنا عن تقويم الاسنان شيخنا تقويم الاسنان طبعا تثبيت قواعد هذا السلك او هذا المعدن يكون بمثل قدم صبغية او سليكون او غير ذلك على الاسنان

72
00:22:13.050 --> 00:22:32.450
هل هذي تؤثر في وصول الماء في المضمضة؟ لا تؤثر لان اه المظمظة يكفي فيها ادارة الماء في الفم ادنى ادارة مجرد انه فقط يدخل الماء الى فمه ويديره ادنى ادارة يكفي هذا على ان الماء ايضا

73
00:22:32.450 --> 00:22:50.700
سيتخلل ما بين الاسنان ولو كان فيه تقويم. هم. فلا يؤثر هذا على الوضوء. الحمد لله هنا سؤال ايضا في تويتر الاخت سندس تقول ما حكم الصبغ بالسواد للمرأة اه الصبغ بالسواد للمرأة وللرجل عموما

74
00:22:51.000 --> 00:23:08.850
محل خلاف بين اهل العلم فجمهور اهل العلم على الكراهة اما اذا كان بالسواد ومنهم من ذهب الى الاباحة وذهب بعض اهل العلم اه الى التحريم وسبب الخلاف في هذه المسألة هو الخلاف

75
00:23:09.250 --> 00:23:25.550
بثبوت النهي عن الخضاب بالسواد وقد جاء في صحيح مسلم حديث جابر رضي الله عنهما آآ ان ابا قحافة والد ابي بكر الصديق اتي به للنبي صلى الله عليه وسلم

76
00:23:25.950 --> 00:23:45.100
ورأسه كالثغامة يعني لحيته بيضاء ورأسه أبيض فقال النبي صلى الله عليه وسلم غيروا شعر هذا يعني كانه رأى ان منظره غير مناسب فقال غيروا شعره هذا يعني بالخظام واخرج مسلم هذا الحديث من طريق اخرى بزيادة

77
00:23:45.350 --> 00:24:00.300
وجنبه السواد وهذه الزيادة آآ اكثر المحدثين على عدم ثبوتها. هم. بل ان الامام مسلما انما اخرجها بعد الرواية الصحيحة تنبيها على ضعفها فان الامام مسلما قد يخرج الرواية الظعيفة

78
00:24:00.350 --> 00:24:17.650
بعد الرواية الصحيحة من باب التنبيه على ضعفه كما اشار الى ذلك مقدمته. مهم. وايضا اه روي في ذلك حديث ابن عباس عند الامام احمد ليكونن في اخر الزمان قوم يختمون بهذا السواد كحواصل الطير لا يجدون رائحة الجنة لكن هذا الحديث

79
00:24:17.650 --> 00:24:33.150
حديث ضعيف لا يثبت من جهة الصناعة الحديثية. بل ان ابن الجوزي عده في الموضوعات وعلى هذا فلا يثبت في النهي شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكر الامام ابن القيم في الهدي النبوي عن تسعة من الصحابة انهم كانوا يخطبون بالسواد

80
00:24:34.100 --> 00:24:48.750
ويبعد جدا ان ان يكون في ذلك نهي محفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم. ويخفى على هؤلاء على هذا العدد الكثير من الصحابة. خاصة وان هذا يتعلق بأمر ظاهر وهو الخطاب في اللحية

81
00:24:49.050 --> 00:25:06.450
فعلى هذا الاقرب والله اعلم ان الخطاب بالسواد انه لا بأس به وانه ليس محرما. هم. الاخ ابراهيم في تويتر يقول الانسان اذا وقع ما في ذنب ثم تاب آآ كيف يعرف حاله انه قد تاب من هذا الذنب او انه لم يتب

82
00:25:06.900 --> 00:25:26.350
اه يحقق شروط التوبة ويسأل ويرجو من ان الله تعالى تاب عليه وشروط التوبة ثلاثة الاقلاع عن الذنب والعزم على الا يعود اليه والندم والندم على ما وقع منه. هم. فلابد من هذه الشروط الثلاثة. اذا تخلف واحد منهم لم تصح التوبة

83
00:25:26.450 --> 00:25:43.150
لابد من الاقلاع عن الذنب. اما ان يقول انه تائب وهو مستمر في المعصية فهذه توبة غير صادقة والعزم على الا يعود اليه مرة اخرى. اذا ادعى انه تاب لكن في قرارة نفسه انه سيعود للمعصية ولهذا الذنب مرة اخرى فلا تصح توبته

84
00:25:43.150 --> 00:26:04.150
والندم الندم على ما وقع منه لان هذا الندم دليل على صدقه في التوبة واذا كانت المعصية متعلقة بحقوق الادميين فلابد من التحلل منهم لابد من التحلل منهم فاذا كان اخذ منهم مالا يرد هذه الاموال اليهم اذا كان اعتدى عليهم يتحلل منهم يتحلل منهم باية طريقة

85
00:26:05.400 --> 00:26:19.450
فاذا حقق شروط التوبة يرجو ان الله تعالى تاب عليه. هم. يرجو ذلك اه يكون ايضا اه بين الخوف والرجاء. يعني لا يدري قد يكون تاب الله عليه وقد لا يكون

86
00:26:19.850 --> 00:26:33.400
ولذلك يكون المسلم على خوف وعلى وجل قال البخاري في صحيحه قال ابن ابي مليكة ادركت ثلاثين من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخافوا النفاق على نفسه. هم

87
00:26:33.650 --> 00:26:47.300
لاحظ يعني يعني مخافة النفاق على النفس يدل على البعد عن الاعتداد وعن العجب يعمل الانسان على اعمال صالحة كثيرة لكن مع ذلك يخشى الا تتقبل منه. نعم. يخشى ان لا تقبل توبته

88
00:26:47.350 --> 00:27:03.950
يخشى النفاق على نفسه هذه احوال الصالحين ولذلك يقول ربنا سبحانه والذين يؤتون ما اتوا قلوبهم وجلة انهم الى ربهم راجعون فهذه في الصالحين الذين يعملون الاعمال الصالحة لكنهم يخشون الا تتقبل منهم

89
00:27:04.400 --> 00:27:26.900
وهذا هذه المشاعر تبعد الانسان عن العجب والغرور والاعتداد بالعمل ولذلك من علامة قبول العمل الصالح ان المسلم يستقله ولا يستكثره وايضا آآ ينشرح صدره له كما ذكر ذلك ابن القيم وغيره اشرح الصدر ايضا قد تكون يعني من من علامات

90
00:27:26.950 --> 00:27:47.550
آآ القبول آآ اما قول الاخ كيف اعرف ان الله تعالى تاب عليه؟ ترجو ترجو ان الله تعالى تاب عليك لكن تبقى ايضا بين الخوف والرجاء. هم اه شيخنا في شرط عدم العزم على عدم العودة الى الى الذنب خصوصا بعض الذنوب التي تكون منطلقاتها الشهوات

91
00:27:47.550 --> 00:28:07.550
يعرف من نفسه ان نفسه تضعف امامها كل فترة وفترة. هو يعزم ان يتوب عن هذا الذنب هذا الوقت. لكن في في نفسه ان مثلا يعني تقوى على الاستمرار على التوبة. هل يعتبر هذا ناقض لتوبته؟ عندما يتوب يعزم عزما صادقا

92
00:28:07.550 --> 00:28:21.250
على الا يعود لك راجع في قراءة نفسه انه سيعود اذا جعل في قرارة نفسه انه سيعود ما تصح توبته لكن يعزم واذا قدر انه في المستقبل ظعفت نفسه وعادل الذنب هذا لا يظر. هم. ولا يبطل التوبة

93
00:28:21.350 --> 00:28:40.650
ولهذا جاء في الحديث الصحيح في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله اذنب عبدي ذنبا فاستغفر وعلم ان له ربا يغفر الذنوب فغفرت له ثم اذنب ذنبا فاستغفر وعلم ان له ربا يغفر الذنوب فغفرت له ثم اذنب ذنبه فاستغفر

94
00:28:40.700 --> 00:28:55.650
وعلم ان له ربا يغفر الذنوب فغفرت له ولا يزال عبدي يذنب فيستغفر فاغفر له ولا ابالي وهذا محمول عند اهل العلم على من حقق شروط التوبة لكنه فيما بعد ظعفت نفسه

95
00:28:55.800 --> 00:29:12.200
فرجع ووقع في المعصية مرة اخرى ثم تاب مرة اخرى فتصح التوبة الثانية وهكذا لو ايضا حصل مرة ثالثة تصح التوبة الثالثة ولهذا قال الله سبحانه ان الله يحب التوابين. يحب كثير التوبة. هم. الله سبحانه يحب من عبده ان يكثر من التوبة

96
00:29:12.600 --> 00:29:31.100
ونسأل شيخنا عن استخدام قطرة الانف بشكل يومي للظرورة اه هل اه يفطر اه يفطر الصائم بها؟ اذا كان الماء قطرة الانف يصل للجوف فتفسد الصيام. اما اذا كان ماؤها لا يصل الجوف فلا تفسد الصيام

97
00:29:31.400 --> 00:29:49.800
وذلك لان الانف قد يكون منفذا للجوف لهذا قال عليه الصلاة والسلام كما في حديث لقيط من صبرة وبالغ في الاستنشاق الا ان تكون صائما والانف منفذ للجوف عند تعذر اعطاء المريض الطعام والشراب عن طريق الفم

98
00:29:50.000 --> 00:30:08.650
على امر معلوم وواقع في المستشفيات ويفعله الاطباء ان تعذر اعطاء المريض الاكل والشرب عن طريق الفم يعطونه عن طريق الانف فهذا يدل على ان الانف منفذ آآ وان كان منفذا غير معتاد لكنه يبقى منفذا للجوف ومنفذا للطعام والشراب

99
00:30:08.800 --> 00:30:30.600
فاذا استخدم قطرة الانف ووصل ماؤها الى الجوف فان صيامه يفسد وحينئذ ننظر ان كان مضطرا لهذه القطرة فيستخدمها ويقضي هذا اليوم الذي استخدم فيه القطرة نعم اه سألت الاخت جمانة ايضا عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم من تصبح بسبع تمرات

100
00:30:30.800 --> 00:30:46.050
اه لم يصبه سم سم ولا سحر اه تقول في رمضان كيف نطبق اه اه هذا الحديث؟ هل هو في الافطار او في السحور من تصبح بسبع تمرات لم يصبه في ذلك اليوم سم ولا سحر. هذا الحديث

101
00:30:46.150 --> 00:31:03.350
آآ حديث صحيح اخرجه البخاري ومسلم وهو يدل على ان تناول التمر على الريق انه باذن الله عز وجل يكون سببا للوقاية من السم والسحر. مهم. خصه بعض اهل العلم بتمر العجوة وبعضهم بتمرير

102
00:31:03.350 --> 00:31:20.500
مش صحيح انه يشمل جميع انواع التمور فهنا ذكر النبي عليه الصلاة والسلام وهو الصادق المصدوق آآ الذي لا ينطق عن الهوى هذه الخاصية للتصبح بسبع تمرات اما بالنسبة لرمضان

103
00:31:20.700 --> 00:31:35.250
فيكون ذلك عند الافطار لان المقصود ان ان يأكل هذه التمرات على الريق فهذا يمكن ان يحقق عند الافطار. مهم. الاخ ابو فيصل من السعودية سأل عن انه كان مسافرا

104
00:31:35.600 --> 00:31:52.350
صلى المغرب اه فلما اه كانت الركعة الثالثة قام فلم استتم قائما تذكر انه لم يجلس للتشهد فرجع الى التشهد ثم يقول قبل السلام اه سجدت للسهو. هل فعلي هذا صحيح

105
00:31:53.000 --> 00:32:12.250
تعيد السؤال له. هم. يقول في صلاة المغرب. نعم. يقول قمت للثالثة وانا لم لم اجلس للتشهد الاول. فلما استتميت قائما تذكرت ذلك رجعت للتشهد الاول اكملت صلاتي ثم قبل السلام سجدت للسهو فعلي هذا صحيح

106
00:32:12.750 --> 00:32:34.150
آآ صلاتك صحيحة لكن كان الواجب عليك انك لما استتميت قائما انك لا ترجع والتشهد الاول ليس من اركان الصلاة وانما من واجباتها ويجبر بسجود السهو والفقهاء يقولون اذا استتم قائما لم يرجع

107
00:32:34.400 --> 00:32:51.900
واما اذا لم يستتم قائما يرجع ويسجد السهو فانتقد اخطأت برجوعك بعد استتدامك قائما بعد استامتك قائما. وكان الواجب عليك الا ترجع للتشهد الاول. لكن ما دام ان هذا قد حصل وحصل منك بطريق الجهل

108
00:32:51.900 --> 00:33:11.300
فليس عليك شيء وصلاتك صحيحة. الحمد لله. الاخ احمد سأل عن البعض عند السجود يا شيخنا يضع طرف شماغه او غترته يسجد عليها قل لاجل خشية مثلا العدوى او امر اخر فهل فعلا هذا جائز؟ السجود على طرف الشماغ او الغترة ونحوهما

109
00:33:11.350 --> 00:33:27.100
ان كان ذلك لحاجة فلا بأس وان كان ذلك لغير حاجة فهو مكروه ومن الحاجة مثلا اه ان تكون الارض غير نظيفة او ان تكون خشي مثلا اه ونحو ذلك

110
00:33:27.300 --> 00:33:43.700
او تكون حارة او باردة المهم انه انه اذا احتاج ان يسجد على الشماغ او الغترة فيجوز ذلك من غير كراهة اما فعل ذلك من غير حاجة فهذا مكروه والذي ينبغي ان ان المصلي

111
00:33:43.750 --> 00:34:00.900
اه يباشر بجبهته على الارض من غير ان يضع اه شيئا بينه وبين اه موضع السجود الا لحاجة اذا اذا كان هناك حاجة فلا بأس اذا كان هناك الحاجة لحر او برد او مثلا خشونة المكان

112
00:34:00.950 --> 00:34:21.750
او مثلا اتساخ المكان ونحو ذلك فلا بأس ان يسجد على اه شماغه او على غترته ونحو ذلك. لكن اذا كان ذلك من غير حاجة كما يحصل بعض من عنده وساوس نقول هذا مكروه. لا لا لا تسجد على الغترة وعلى ولا على الشماغ من غير حاجة. ربما في يعني هذه الظروف لا زالت

113
00:34:21.750 --> 00:34:39.700
جائحة كورونا لا زالت حاضرة. هم فيمكن اذا كان لاجل اتقاء هذا الوباء هذا يدخل في الحاجة اه فلا بأس بذلك من غير كراهة. هم. اه شيخنا ايضا ذكرت من شيخنا في معرض كلامكم عن السجود يقول لو كان المكان غير نظيف او متسخ

114
00:34:39.700 --> 00:34:54.450
كونه يكون بهذا الوضع لكنه لا يصل الى موضوع انه فيه نجاسة. اي نعم المقصود نعم انه متسخ لكن آآ من غير نجاسة نعم. اه هنا الاخ احمد سأل انه

115
00:34:55.050 --> 00:35:15.400
مسافر يصلي المغرب الامام يصلي المغرب وهو سيصلي العشاء لانه مقيم فيقول صليت خلفه ثلاث ركعات ثم اكملت الركعة الرابعة فيقول انا صليت معه ثلاث تشهدات فهل فعلي هذا صحيح؟ نعم فعلك هذا صحيح

116
00:35:15.650 --> 00:35:29.400
واما كونك تأتي بثلاثة تشهدات والتشهد الثالث لاجل متابعة وهذا ربما تفعله حتى في في غير هذه الصورة. هم. لو انه فاتتك ركعة من صلاة المغرب وادركت الامام في الركعة الثانية

117
00:35:29.700 --> 00:35:46.600
فانك ستجلس ستجلس للتشهد وهو في حقك بعد الركعة الاولى وفي حق الامام بعد الثانية ثم ستجلس التشهد مرة ثانية. صحيح. ثم ايضا في الركعة الثالثة ستجلس التشهد. ثلاث تشهدات. هم. فالتشهد الزائد هنا لاجل المتابعة ولا يظر. هم

118
00:35:46.600 --> 00:36:05.450
اه الاخت اه ترف من السعودية سألت شيخنا عن اه خرم الاذن او كذلك الحاجب للمرأة لاجل وضع الزينة اه والتوسع يا شيخنا في في ذلك هل هو من اه جانب التزين الجائز؟ او انه كثرة هذه لانها سألت تقول حتى في الاذن اكثر من الخرم. بعضهم

119
00:36:05.450 --> 00:36:20.700
يضعون ليس في شحمة الاذن وانما في اعلى الاذن اكثر من خرم ويضعون فيه الحلي او غيرها من الاكسسوارات. هل هذا جائز؟ الاصل في هذا الحل والاباء هذا من الزينة المباحة لكن ينبغي للمرأة المسلمة الا تبالغ في هذا

120
00:36:21.100 --> 00:36:43.500
الا تبالغ في يعني خرم انفها واذنها وربما بعضهن بعضهن الان انتقل للحاج فينبغي عدم المبالغة في ذلك وبعض النساء ربما يفعلن ذلك تقليدا تقليدا لغيرهن فينبغي للمرأة المسلمة الا الا تبالغ في مثل هذه الامور. وان كان الاصل فيها الاباحة

121
00:36:44.050 --> 00:36:57.550
الاخت ام نورة سألت عن آآ ابنها آآ عشر سنوات تقول هل هو محرم لي اذا اردت ان اسافر به عشر سنوات ليس محرما لكونه غير بالغ. هم. والمحرم لابد ان يكون بالغا

122
00:36:57.650 --> 00:37:12.800
نعم ايضا هنا السؤال للاخت امة الله عن الفريضة تقول هل صح ان الفريظة في رمظان تعدل سبعين فريضة والنافلة تعدل فريضة هذا جاء في حديث سلمان عند ابن خزيمة لكنه حديث ضعيف

123
00:37:13.350 --> 00:37:33.350
هذا الحديث خطبها النبي صلى الله عليه وسلم اخر جمعة من شعبان وذكر فيها ان من ادى فيه فريضة كمن ادى سبعين فريضة فيما سواه الحديث حديث ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم. وان كانت العبادة في رمظان افظل من غيره. افظل من العبادة في غيره. لان

124
00:37:33.350 --> 00:37:56.950
كما تشرف وآآ تفضلوا بشرف المكان فهي كذلك تفضل وتشرف بشرف الزمان نعم هنا السؤال يا شيخنا ايضا للاخت امة الله عن الحضور اه لبعض المحاضرات والدروس عن بعد. تقول الشيخ اه او طالب العلم يدعو في الاخير ونحن نؤمن هل فعلنا هذا الصحيح ويصل هذا التأمين او

125
00:37:56.950 --> 00:38:13.100
لنا اجر التأمين على هذا الدعاء. اذا كان الدرس او المحاضرة على الهواء مباشرة. مهم. في شرع التأمين معه لان المؤمن شريك للداعي فاذا وجدت من يدعو امن على دعائه تشترك معه في الدعاء

126
00:38:13.350 --> 00:38:32.750
ولهذا كان موسى عليه الصلاة والسلام يدعو وهارون عليه الصلاة والسلام يقول امين. قال الله قد اجيبت دعوتكما مع ان الداعي موسى هارون فقط يقول امين. لكن المؤمن شريكه للداعي. مهم. وهذا المعنى يغفل عنه كثير من الناس. يسمع من يدعو ولا يؤمن على دعائه

127
00:38:32.800 --> 00:38:48.100
اقول امن على دعاء تشترك معه في الدعاء قد اجيبت دعوتكما هكذا ايضا ما كان منقولا على هوائي مباشرة عبر آآ وسائل التقنية الحديثة اذا سمعت من يدعو امن على الدعاء مثلا

128
00:38:48.100 --> 00:39:08.100
متى آآ خطبة الحرم تنقل من الحرم المكي او الحرم آآ النبوي. وسمعت الخطيب يدعو امن على دعائه. ما دام ان الخطبة تنقل على هوائي مباشرة وهكذا ايضا ما ذكر في السؤال من انه ربما الملقي في المحاضرة او الدرس يدعو في اخر محاضرته او درسه نقول

129
00:39:08.100 --> 00:39:25.400
وما دام ان هذا منقول على الهواء مباشرة في شرع التأمين على ذلك الدعاء. هم. شيخنا ما ينقل في الحرمين من دعاء القنوت هل يعتبر آآ من يؤمن آآ شريك مع الداعي؟ او لانه ليس في صلاة وهذا في صلاة الامر يختلف

130
00:39:26.050 --> 00:39:41.800
يعني هذا يحتاج مزيد تأمل على ان شاء الله ان تأمل فيه مراجعة فسألت ايضا الاخت امة الله عن آآ ما تقول والدتي توفيت رحمها الله وهي اعتادت دائما كل ليلة رمضان ان آآ تعمل آآ وليمة او عشاء وتدعو

131
00:39:41.800 --> 00:39:57.000
ابناءها وبناتها وربما بعض الاقارب. اه نحن مستمرون على هذه العادة. هل فعلنا هذا صحيح؟ لا بأس بذلك. هذا من باب صلة الرحم. مهم مع قدوم شهر رمضان تعمل هذه الوليمة وتدعو اقاربها

132
00:39:57.300 --> 00:40:19.700
فهذا امر حسن وتريد ان ان يلتئم ويجتمع شمل العائلة وتضع لهم تصنع لهم طعاما فهذا من الامور الطيبة ومما يعزز صلة الرحم نعم. هنا الاخت منى في تويتر تقول هل ورد في السنة قراءة سورة اه تبارك قبل النوم

133
00:40:19.950 --> 00:40:39.900
روي في ذلك حديث لكنه حديث ضعيف لا يصح نعم. ايضا هنا سؤال عن اه اه حكم اه الاحتفالات التي تقام قبل رمضان او في رمضان تسمى ام قريش او كذا او قريقيعان او اي نعم. نعم هذه لا اصل لها. هذه تكون منتصف شهر رمضان

134
00:40:39.950 --> 00:40:54.750
لا اصل له وتخص بمنتصف شهر رمظان والاحتفالات التي تخص تاريخ معين يقصد منه التعظيم ذلك الزمن هذا في معنى اتخاذه عيدا والمسلمون ليس لهم الا عيد الفطر وعيد الاضحى

135
00:40:54.900 --> 00:41:13.300
فمثل هذه الاحتفالات هذه التي تكون منتصف رمظان هذه لا اصل لها. هم ونسأل الاخ صالح يقول لوالدتي ارض من والدي باعتها وتريد تقسيمها على اولادها ويوجد اخ لي من ابي من ام اخرى

136
00:41:13.350 --> 00:41:37.200
فهل يرث اخي من ابي رحمه الله من ورث والدتي تعيد السوامر مرة اخرى تقول لوالدتي ارض من والدي. نعم. اخذت ظن ورثتها منه باعتها وتريد تقسيمها على اولادها. ويوجد لي اخ من آآ ابي من ام اخرى. هل يرث اخي من ابي من آآ والدتي او

137
00:41:37.200 --> 00:42:03.200
لابد ان تقسم له هي اليس لاخيك من ابيك علاقة بوالدتك؟ هم. ما فعلته والدتك بما يخصها فقط وهذا اخوك من ابيك وهذه والدتك ليست امه ليست اما له فليس له حق في هذه الارض. نعم. هم. هنا الاخ ابو الياس ايضا في تويتر يقول عندي رحلة قبل اذان الفجر

138
00:42:03.400 --> 00:42:20.650
ولا تصل الا بعد الشروق مع ان الطائرة ليس فيها مجال لاداء الصلاة. ما هو الحل في مثل هذا اه الامر؟ لان الصلاة فردية ولا تجمع مع غيرها كثير ما يسأل عن هذا خصوصا صلاة الفجر شيخنا الصلوات الاخرى التي تجمع ربما يجمع قبل او بعد

139
00:42:20.800 --> 00:42:40.100
اه تجب الصلاة في الطائرة في هذه الحال. مهم. فان استطاع ان يصلي اما في مصلى الطائرة ان كان فيها مصلى او في الممرات ان سمح بذلك فعل وان لم يتمكن من هذا صلى على مقعده في الطائرة ولو الى غير القبلة يومئ بالركوع والسجود. والقاعدة في هذا الباب فاتقوا الله

140
00:42:40.100 --> 00:42:54.250
اما استطعتم لكن لا يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها وهذا من الاخطاء الشائعة ان بعض الناس يقول لن اصلي حتى تهبط الطائرة وهو يعلم بان الطائرة لن تهبط الا بعد خروج الوقت

141
00:42:54.450 --> 00:43:11.050
وهذا لا يجوز بل نقول صل على حسب حالك اتقوا الله ما استطعتم ولو ان تصلي في مقعدك توم بالركوع والسجود ولو الى غير قبلة. المهم ان تصلي الصلاة في وقتها. مهم. هنا السؤال يقول هل يجوز لي اقتناء الانجيل والقراءة فيه لمعرفة ما

142
00:43:11.050 --> 00:43:25.700
كان من كلام الله عز وجل لنبيه عيسى عليه السلام الله اعلم. نشكركم آآ شيخ سعد في ختم هذه الحلقة. وشكرا لكم ولاخوتي المشاهدين. شكرا لكم انتم احبتنا الكرام وصلنا بكم الى ختم حلقتنا حتى الملتقى

143
00:43:25.700 --> 00:44:03.824
في حلقة قادمة استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلا