﻿1
00:00:08.150 --> 00:00:22.050
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا. انه من يهده الله فلا مضل له. ومن يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا

2
00:00:22.050 --> 00:00:32.050
اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله. اما بعد فاهلا ومرحبا بكم. في هذا اللقاء المبارك. واسأل الله عز وجل ان يجعل هذه اللحظات في ميزان

3
00:00:32.050 --> 00:00:52.050
حسناتنا اجمعين. مع الحلقة السادسة من خط الزمن وما زلنا مع قصة فلسطين الحبيبة التي نسأل الله عز وجل ان يحررها كاملا. وقفنا في القصة اللي فاتت مع اه مملكة اليهود التي اسسها داود عليه السلام ثم سليمان عليه السلام. وهذه المملكة كما ذكرنا حكمت اليهود

4
00:00:52.050 --> 00:01:12.050
او حكمت ارض فلسطين حوالي تمانين سنة متصلة من سنة الف واربعة قبل الميلاد الى سنة تسعمية تلاتة وعشرين قبل الميلاد وهذه هي فترة الحكم الايماني الوحيدة في تاريخ آآ اليهود بكامله. قبل كده طبعا شفنا فساد كبير جدا ايام سيدنا موسى

5
00:01:12.050 --> 00:01:32.050
كان في فساد قام سيدنا يوشع ابن النون مع ان حصل انتصار كبير الا ان حصل فساد آآ كبير. ايام آآ صموئيل آآ كما يقال في كتبهم اسمه آآ النبي الذي بعث فيهم بعد مية وخمسين سنة من وفاة يوشع ابن النون معظم القوم افسدوا ولم يتبعوا جيش طالوت عليه رحمة

6
00:01:32.050 --> 00:01:52.050
رحمة الله الى ان تم النصر لطالوت عليه رحمة الله وكان السبب آآ في نصر جعله الله عز وجل في الفتى الصغير داود آآ عليه السلام ثم بعث داوود وكانت المملكة التي ذكرناها. طبعا افكركم ان قلنا ان هذه المملكة كانت اربعة وسبعين في المية فقط من ارض فلسطين لم تكن تشمل ارض

7
00:01:52.050 --> 00:02:12.050
فلسطين اه بكاملها. بوفاة سيدنا سليمان سنة تسعمية تلاتة وعشرين ظهرت النوايا الخبيثة لهؤلاء القوم الذين حكموا طول هذا الفترة بقوة سليمان عليه السلام وبقوة داود عليه السلام قبل ذلك. ولم يكن الايمان مترسخا في قلوبهم. الى درجة ان بمجرد

8
00:02:12.050 --> 00:02:32.050
سيدنا آآ سليمان عليه السلام انقسم الناس على انفسهم وبدأ الفساد والبغي والبعد عن كل فضيلة وكل خلق حميد. انقسم اليهود على انفسهم الى قسمين قسم آآ طبعا انتم عارفين اليهود اتناشر سبط. يعني اتناشر آآ عائلة هم اولاد سيدنا داوود ومن تفرع

9
00:02:32.050 --> 00:02:52.050
اولاد سيدنا يعقوب وما تفرع منهم بعد ذلك فانقسموا على انفسهم. عشرة اتفقوا على قيادة معينة واتنين اتفقوا على قيادة آآ اخرى. اما العشرة اللي اتفقوا على قيادة آآ معينة فهم كونوا مملكة اسمها مملكة اسرائيل. وهذه المملكة كانت في شمال

10
00:02:52.050 --> 00:03:10.000
آآ فلسطين وبدأت مباشرة بعد وفاة سيدنا سليمان عليه السلام. والمملكة التانية كانت في الجنوب وهي مملكة يهوذا وكونها ستين فقط وهم ست يهوذا وصبط آآ آآ بنيامين وطبعا دولت من اولاد سيدنا يعقوب آآ برضو

11
00:03:11.050 --> 00:03:31.050
آآ نفس المشكلة الاخلاقية نفس الفساد نفس الوثنية تخيلوا يعني بمجرد وفاة سيدنا سليمان عبدوا الاصنام من دون الله وقربوا الالهة التي كان يعبدها الكنعانيون والاله التي كان يعبدها الفينيقيون في سوريا ولبنان وما حولها. واستمر حكم دولة آآ اسرائيل او مملكة

12
00:03:31.050 --> 00:03:51.050
اسرائيل في شمال آآ فلسطين مدة متين واتنين آآ سنة كلها فساد وبغي وظلم وعدوان الى ان سلط الله عز وجل عليهم الاشوريين وهم من اهل العراق فجاءوا في سنة سبعمية واحد وعشرين قبل الميلاد وافنوا مملكة آآ اسرائيل واخذوا

13
00:03:51.050 --> 00:04:11.050
آآ معظم شعب اسرائيل الذي كان في هذه المملكة من اليهود اخذوه وبعثروه في العالم باعوه هنا وهناك. وبذلك انتهت تماما تماما من الدنيا بكاملها كل نسل هؤلاء الاسباط العشرة. يعني خلاص ما عدش في التاريخ حاجة اسمها آآ واحد يهودي

14
00:04:11.050 --> 00:04:31.050
من الناس لهؤلاء الاسباط العشرة وظلت مملكة يهودها في الجنوب اللي هي كانت مكونة من يهوذا فقط ومن بنيامين فرعين فقط من فروع آآ آآ سيدنا آآ يعقوب هم اللي كملوا بعد كده المملكة وكان يهوذ هذا والذي آآ يعني فيه الملك كما ذكرنا آآ قبل ذلك في قصة طالوط

15
00:04:31.050 --> 00:04:51.050
ذلك اختار هؤلاء الاتباع او بنو اسرائيل ان يسموا انفسهم باليهود. اليهود نسبة الى يهوذا اللي هو احد ابناء سيدنا يعقوب عليه السلام ومن هنا جاء اسم اليهود اطلاقا على آآ بني اسرائيل ولم يكن هذا الاسم معروفا ايام سيدنا موسى عليه السلام ولا معروفا ايام آآ الانبياء السابقين

16
00:04:51.050 --> 00:05:11.050
سيدنا سليمان او سيدنا داود عليهم جميعا وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم. مملكة يهود هذه استمرت فترة اطول من مملكة اسرائيل عاشت بعد حوالي مية وخمسين سنة او اكتر وبالتحديد آآ وظلت موجودة الى سنة خمسمية ستة وتمانين قبل الميلاد. وفي سنة

17
00:05:11.050 --> 00:05:31.050
ستمية آآ خمسمية ستة وتمانين قبل الميلاد سلط الله عز وجل عليهم قوما ابادوا هذه البلاد لكونها عصت ربنا سبحانه وتعالى فترات طويلة متلاحقة من الزمان. قبل القصة ديت بحداشر سنة يعني تحديدا في سنة خمسمية سبعة وتسعين اه قبل

18
00:05:31.050 --> 00:05:51.050
قبل الميلاد ارسل ربنا سبحانه وتعالى عليهم قوما آآ من العراق فجاسوا خلال الديار وحصل آآ نوع من التهديد بالافناء لهؤلاء وحصل تدمير لعدد كبير من القرى واخذوا سبي من آآ من هذه المملكة الى بابل الى بابل طبعا

19
00:05:51.050 --> 00:06:11.050
باب الكندي في العراق والسبي ده كان تقريبا حوالي عشر تلاف من اليهود. لكن مع هذا السبي ومع هذه الاهانة التي تعرض لها اليهود وما عدا التذكير ببعث بعدهم عن ربنا سبحانه وتعالى الا انهم استمروا في عصيانهم وفي طغيانهم فسلط الله عز وجل عليهم التسليط الساني والاخير في سنة

20
00:06:11.050 --> 00:06:31.050
خمسمية ستة وتمانين آآ قبل الميلاد وكان قائد هزا التسليط الاخير هو انه بوخذ نصر او بخت نصر كما في بعض وكان قائد البابليين في العراق وهذا الذي جاء ومسح كل شيء موجود في آآ ارض آآ فلسطين ودمر مملكة يهوذا

21
00:06:31.050 --> 00:06:51.050
ودمر المسجد الاقصى اللي هم بيقولوا عليه الهيكل اللي هو كان عند اليهود. دمر كل شيء موجود وخرج بعد كدهوت آآ آآ اه من البلدة ومعه اربعين الف من اليهود. يعني خده وهذا يسمى في التاريخ بالسبي الباب البابلي الثاني. خدهم معه الى العراق وبذلك سقطت

22
00:06:51.050 --> 00:07:10.300
اليهود سقوطا كاملا الوضع بعد هذا السقوط نقول ان هذا نهاية الحكم اليهودي تماما لفلسطين في هذه الفترة الحكم اليهودي لفلسطين بدأ من سنة الف واربعة قبل الميلاد وانتهى زي ما شفنا دلوقتي سنة خمسمية ستة وتمانين قبل الميلاد. يعني الفترة كلها حوالي ربعمية

23
00:07:10.300 --> 00:07:30.300
وتمنتاشر سنة. منهم تمانين سنة حكم ايماني وحتى هذا الحكم الايماني كان حكم اضطراري بالنسبة لليهود كانوا يسمعون لقوة اه اه داود عليه السلام القوي ولقوة آآ سليمان عليه السلام آآ القوي ايضا بجيوشه وجنوده الكثيرة. لكن لم يكن الايمان في قلوبهم لكن حفظ الله

24
00:07:30.300 --> 00:07:50.300
الله عز وجل هذه البلاد بتقوى وصلاح الانبياء الكرام الذين آآ حكموا هذه المملكة. وبعد هذه المملكة تولى اليهود حكم البلاد تلتمية تمانية وتلاتين سنة من الافساد والبغي والظلم والطغيان بل والوثنية في ظل وجود بعض الانبياء لهم. بل وكانوا يقتلون بعض انبيائهم كما هو

25
00:07:50.300 --> 00:08:10.300
وثابت في كتاب ربنا سبحانه وتعالى وفي سنة حبيبنا صلى الله عليه وسلم. لكن لما جه آآ آآ بخت نصر او نبوخة بنصر انهى تماما هذا الوجود اليهودي بعد كده اليهود رجعوا بعد كده زي ما هنشوف بعدها بفترات لكن لم يعودوا حاكمين لارض فلسطين. يعني فترة حكمهم لفلسطين حكما ايمانيا حقيقيا

26
00:08:10.300 --> 00:08:30.300
لم تكن الا تمانين سنة. هي دية التمانين سنة اللي بيعتمدوا وبيقولوا عليها فاحقيتهم لهذه الارض. وملكيتهم لارض فلسطين التاريخ كما يزعمون ثم انظروا ماذا قالوا عن انبيائهم الذين حكموا هذه الفترة الايمانية وتعرضن لذلك في حلقة سابقة

27
00:08:30.300 --> 00:08:50.300
اللي بقوا اللي فضل من بني اسرائيل في ارض اه فلسطين هرب اه الى مصر. ومعظم الناس زي ما قلنا توجهت الى بابل عن طريق السبي حوالي خمسين الف يهودي توجهوا الى باب العن طريق السابع عشر تلاف في السابي الاول واربعين الف في السبي الثاني. من الحاجات المهمة جدا اللي عايزين نقولها ان لما راح هؤلاء اليهود الى

28
00:08:50.300 --> 00:09:10.300
ارض آآ العراق بدأوا يسجلوا في التوراة. تخيل! عايزين بقى نحسب كده الفترة اللي بدأوا يسجلوا فيها التوراة من ساعة اه اه خروجه من ساعة نزولها على سيدنا موسى عليه السلام الى هذه اللحظة هتلاقي الفترة ديت سبعمية سنة. تخيل! بداية

29
00:09:10.300 --> 00:09:30.300
تسجيل التوراة لم تكن الا بعد سبعميت سنة من نزوله على سيدنا موسى عليه السلام. طول هذه الفترة ليست هناك توراة موجودة بين ايدي اليهود لسرقة التابوت وسرقة الالواح. وما عدش عندهم حاجة مجرد ذكريات. واحد بيحكيها لواحد. تخيل مدى

30
00:09:30.300 --> 00:09:50.300
الذي حدث في التوراة وبالذات انها اعطيت لايدي هؤلاء الكذابين الافاقين على مدار هذه السنوات الطويلة سبعمية سنة على ما بدأ حد يكتب في التوراة طب اقف قد ايه؟ ما كتبوهاش في السنة ولا اتنين ما عملوش مؤتمر وجمعوا نفسهم وكتبوا التوراة كتبوها على مدار ربعميت سنة متصلة. يعني بتتكلم على كتاب

31
00:09:50.300 --> 00:10:10.300
مستحيل ابدا بالعقل او بالبرهان او بالحجة ان يحفظوا بالذات ان كله زي ما شفنا انواع كثيرة جدا من البعد عن الفطرة السليمة ومن الطعن بانبياء الله عز وجل ومن التضاد بين اياتي وبين مواقفه المختلفة الكثيرة والاختلاف البين بين اوله عن اخره والركاكة في الاسلوب

32
00:10:10.300 --> 00:10:25.300
اشياء كثيرة جدا في داخل هذا الكتاب آآ المحرف ربنا سبحانه وتعالى ذكر في كتابه الكريم اية تصف هذه الاحداث قال وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين ولتعلن

33
00:10:25.300 --> 00:10:45.300
علوا كبيرا. فاذا جاء وعد اولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا اولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار. وكان وعدا مفعولا غالب المفسرين يقولون ان هذه الاية تذكر هذا الافساد الاول والعلو الكبير الذي كان لبني اسرائيل بعد سيدنا سليمان عليه السلام

34
00:10:45.300 --> 00:11:05.300
وان هذا الافساد هو الذي بسببه سلط الله عز وجل عليهم عبادا له اللي هو قوم آآ نبوخة في مصر او بخت نصر فقاموا اهلاك اه بني اسرائيل واه ما حدث من اه اه تضييع لقواتهم وازالة اه لملكهم. طبعا في بعض

35
00:11:05.300 --> 00:11:25.300
الاخوة من المفسرين او او الدعاة بيقولوا ان هو آآ ليس آآ هؤلاء ليس هذا هو التسليط لنبوخة نصر لان الله لو وصفه بانه عباد لله عز وجل ونبوغة نصره كان وثنيا ولم يكن من عباد الله عز وجل. فانا بقول اولا ان آآ ليس معنى ان

36
00:11:25.300 --> 00:11:45.300
ظالم رفض عبوديته لله ان هذا ينفي عنه العبودية فهو من عباد الله شاء ام ابى. كلنا من عباد الله عز وجل سواء العصاة ام طائعين سواء الكفار ام المؤمنين ثم انه يقول عباد وليس عباد آآ لله عز وجل يعني ما هو مجرد عبد من عباد الله وكلمة عباده هي جامع كلمة عبد

37
00:11:45.300 --> 00:12:05.300
وكلنا لا ينكر اننا عباد لله عز وجل. ثم الاشارة لطيفة جدا في كلام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه وهو من الملهمين عندما قال ولا تعملوا بمعاصي الله وانتم في سبيل الله كان يخاطب جيش من جيوش الاسلامية المسافرة الى العراق للجهاد في سبيل الله قال له

38
00:12:05.300 --> 00:12:25.300
لا تعملوا بمعاصي الله وانتم في سبيل الله. ولا تقولوا ان عدونا شر منا فلن يسلط علينا فقد سلط الله عز وجل المجوس وهم كفرة على بني اسرائيل وهم من عباد الله لما افسدوا في الارض فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا. انظر اليه

39
00:12:25.300 --> 00:12:45.300
استخدم نفس الالفاظ التي جاءت في الاية دلالة على انه يعلم ان نبوخة بمصر او بخت نصر هو الذي ارسله ربنا سبحانه وتعالى لاهلاك بني اسرائيل اسرائيل وهذا هو العلو الاول لبني اسرائيل والاهلاك الذي حدث لهم وترى ما هو العلو الثاني؟ هزا ما سنعرفه باذن الله بعد الفاصل. بسم الله

40
00:12:45.300 --> 00:13:05.300
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. نرجع تاني نتكلم على قصة بني اسرائيل في ارض فلسطين. وشفنا آآ في الجزء اللي فات الموقف بعد وفاة سيدنا سليمان عليه السلام وبعد الافساد الكبير وبعد تسليط ربنا سبحانه وتعالى لنبوخة بنصر او بخت نصر على مملكة يهوذا وافناء هذه

41
00:13:05.300 --> 00:13:25.300
المملكة بعد ان فعل اليهود الافاعيل في دينهم وفي عقيدتهم وفي اخلاقهم. وبعد كل البعد كما رأينا عن الصواب. طبعا هذا هو العلو الاول كما ذكرنا. والعلو الاول الذي عاقبه هذا الافساد وفي علو تاني. ولعل العلو التاني كما نشاهد جميعا هو ما يحدث

42
00:13:25.300 --> 00:13:45.300
الان في ارض فلسطين. هذا العلو الذي استطاع فيه اليهود ان يسيطروا على ارض فلسطين وان تمتد ايديهم بعد ذلك آآ الى اماكن كثيرة احتلوا قبل ذلك بقاع من مصر واحتلوا بقاع من اه لبنان وما زالوا يحتلون واجزاء من سوريا وما زالوا يحتلون. ويريدون التوسع اكثر في قضية اسرائيل الكبرى ولهم

43
00:13:45.300 --> 00:14:05.300
يعني اتصالات اقتصادية على اعلى مستوى في معزم آآ بلاد العالم ولهم هيبة سياسية ولهم وضع اجتماعي معين ولهم قرارات يعني كلنا يعلم ان دول كبرى في العالم تقف الى جوال هذه جوار هذه الدولة آآ الصغيرة آآ المزروعة في داخل فلسطين الحبيبة. كل هذا علو ونحن نطمع

44
00:14:05.300 --> 00:14:25.300
في الرؤية او في البشارة التي جاءت في كتاب ربنا سبحانه وتعالى انه سيرسل عليهم عبادا له سبحانه وتعالى فيعيد الكرة ويعيد اهلاك اليهود كما اهلكهم قبل ذلك نظرا لذنوبهم الكثيرة. انا عايز ازكر لكم

45
00:14:25.300 --> 00:14:45.300
طير اليهود نفسهم في التلمود وفي توراتهم لهذا الاهلاك الذي حدث على يد النبوخة في مصر او على يد بخت نصر عشان نعرف انهم فاهمين القضية كويس وفاهمين ان في مخالفة وفاهمين ان في بعد عن الطريق ولكنهم اختاروا طريق الضلال بارادتهم. لذلك علق ربنا سبحانه وتعالى على ذلك في كتاب

46
00:14:45.300 --> 00:15:05.300
في اكثر من موضع باللعنة عليهم فبما نقدهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلمة عن مواضعه ونسوا ومما ذكروا به. هكذا وصف ربنا سبحانه وتعالى حالهم. وفي ايات كثيرة يصف قتلهم للانبياء واخذهم الربا وظلم للناس وما الى ذلك من امور. تقول

47
00:15:05.300 --> 00:15:27.300
يقول التلمود ومن الكتب المقدسة المفسرة للتوراة عند اليهود. حدث هذا ما هذا؟ هذا هو اهلاك نبوخة بمصر لدولة آآ يهوذ او ملكة يهودا حدث هذا عندما بلغت ذنوب بني اسرائيل مبلغها وفاقت حدود ما يطيقه الاله العظيم هكذا بتعبيرهم

48
00:15:27.300 --> 00:15:47.300
وفاقت حدود ما يطيقه الاله العظيم. وعندما رفضوا ان ينصتوا لكلمات وتحذيرات ارميها. ارمياه احد انبياء اليهود المذكورين في التوراة ويخاطب في التوراة ايضا المياه نبوخة في مصر ويقول له تخيل هذا نبي يخاطب نبوة فسر له بالظبط ايه سبب المشكلة

49
00:15:47.300 --> 00:16:07.300
لا تظن انك بقوتك وحدها استطعت ان تتغلب على شعب الله المختار. انها ذنوبهم الفاجرة التي الى هذا العذاب. يعني تخيل هذا في التلمود الكتاب المقدس عند اليهود. وكلام اشعيا واشعيا احد انبياء اليهود في سفر اشعيا في التوراة

50
00:16:07.300 --> 00:16:27.300
يقول ويل للامة الخاطئة. يتكلم عن من؟ يتكلم عن بني اسرائيل. يتكلم في كتابه المقدس عندما يصلون يقرأون هذه الكلمات تصفهم سبحان الله ويل للامة الخاطئة. الشعب الثقيل الاثم نسل فاعلي الشر اولاد مفسدين ترك

51
00:16:27.300 --> 00:16:47.300
الرب استهانوا بقدوس اسرائيل ارتدوا الى وراء. هذا في التوراة ثم ايضا والارض تدنست تحت سكانها لانهم تعد الشرائع غيروا الفريضة نكثوا العهد الابدي. هذا في كتبهم. تخيل واقع الامر شكله ايه؟ ازا كان في كتبهم يصفون احوالهم بهذه الصورة

52
00:16:47.300 --> 00:17:07.300
مع ان كتبهم شديدة التحريف. ما بالك بالواقع الحقيقي الذي كانوا عليه كانوا على وثنية وضلال وبعد عن الدين لا يتخيله عقل ولا يمكن ابدا ان تصفه اقلام ويكفي ما ذكره ربنا سبحانه وتعالى في حقهم في سيرة انبيائهم بدءا من سيدنا موسى عليه السلام ومرورا بكل انبيائهم

53
00:17:07.300 --> 00:17:27.300
اللي احنا شفناه دلوقتي وبدخول نبوخة بمصر واه اهلاك مملكة يهوذا بدأ عصر جديد في ارض فلسطين المباركة. بدأ الحكم البابلي حكم البيبيلي ده استمر من سنة خمسمية ستة وتمانين قبل الميلاد لسنة خمسمية تسعة وتلاتين قبل الميلاد يعني سبعة واربعين سنة بس. تخيل! يعني دخل

54
00:17:27.300 --> 00:17:47.300
لبوخا بمصر واقام دولة في ارض فلسطين لمدة سبعة واربعين سنة فقط وكأنه لم يدخل الا لاهلاك بني اسرائيل. لم الا لافناء مملكة يهوذا المملكة الظالمة التي ابتعدت عن شرع ربها سبحانه وتعالى. سنة خمسمية تسعة وتلاتين انتهت مملكة بابل او الحكم البابلي

55
00:17:47.300 --> 00:18:07.300
لارض فلسطين ودخل حكم جديد اللي هو الحكم الفارسي. طبعا الحكم البابلي كان من ارض العراق والحكم الفارسي من ارض ايران. والصراع كان تقليديا وما زال بين ارض ايران وبين ارض العراق في شتى مراحل التاريخ الانساني سواء كانت قبل الدولة الاسلامية او حتى بعد

56
00:18:07.300 --> 00:18:27.300
الدولة الاسلامية كان في دايما نزاع وصراع بين البلدين سواء كان فارس او العراق. حصل آآ نوع من الصدام بين الفرس وبين البابليين وانتصر الفرس وكان زعيم الفرس في ذلك الوقت اسمه قورش وانتصر الفرصة على البابليين بمساعدة اليهود. يعني اليهود كانوا

57
00:18:27.300 --> 00:18:47.300
وعايشين زي ما انتم عارفين في بابل نتيجة السبي الذي فعله آآ باقتناصر او نبوخة نصر اخد خمسين الف عشر تلاف وبعدين اربعين الف الى ارض العراق عاشوا هناك عبيدا يخدمون البابليين كما عاشوا قبل ذلك عبيدا في مصر يخدمون الفراعنة. وبعدين بعد كده ساعدوا كورش اللي هو زعيم فارس على الانتصار على

58
00:18:47.300 --> 00:19:07.300
فانتصر على البابليين انتصار كبير وراح فتح بعد كده آآ آآ فلسطين وضم فلسطين للحكم الفارسي. الكلام ده استمر آآ فترة يعني من الزمن اللي هو الحكم الفارسي زي ما قلنا متين وسبعة سنة انتهت في سنة تلتمية اتنين وتلاتين قبل الميلاد عندما دخل القائد الروماني الشهير جدا

59
00:19:07.300 --> 00:19:27.300
الاسكندر المقدوني دخل الى ارض فلسطين ليغير الحكم ويزيل الحكم الفارسي ويضع مكانه الحكم الاغريقي. وطبعا ده كان حكم برضو آآ وثني زي الحكم اللي كان موجود في ايام آآ الحكم الفارسي. طبعا برضو اليهود عاشوا في حكم الاسكندر المقدوني لم يمس الاسكندر

60
00:19:27.300 --> 00:19:47.300
اليهود طبعا الاسكندر المقدوني كان قائد فاتح كبير جدا. فتح بلاد كثيرة جدا في هذه الرحلة التي فتح فيها فلسطين فتح ايضا مصر وفتح العراق وفتح كذلك الهند وصل الى مسافة آآ ضخمة جدا في اعماق اسيا. وسع المملكة بتاعته جدا. واستطاع ان يسيطر على

61
00:19:47.300 --> 00:20:07.300
بسهولة في داخل آآ فلسطين. طبعا ليس هناك داعي طبعا هذه اشارة يعني سريعة ان يسمي الناس آآ الاسكندر المقدوني بذي القرنين الناس تقارن بين قصتي وبين تلك الرنجة في القرآن الكريم ويصفون احيانا آآ الاسكندر الموجودون بانه ذي القرنين ونقول ان ذي القرنين كما وصفه

62
00:20:07.300 --> 00:20:27.300
ربنا سبحانه وتعالى كان موحدا لله عز وجل عبدا صالحا. وكان الاسكندر المقدوني وثنيا يعبد الالات التي يعبدها الاغريق ولم يكن واحدا بالله عز وجل. هذه الفترة التي دخل فيها الاسكندر المقدوني وبدأ يحكم آآ فلسطين هو وادعه بعد ذلك استمرت متين تسعة وستين سنة. من

63
00:20:27.300 --> 00:20:47.300
سنة تلتمية اتنين وتلاتين قبل الميلاد لسنة تلاتة وستين قبل الميلاد. تلتمية آآ متين تسعة وستين سنة متصلة من الحكم الاغريقي. وطبعا كان عندهم حضارة كبيرة وعلوم وازدهار وما الى ذلك وما الى ذلك من امور انبهر اليهود الذين عاشوا في ارض فلسطين بهذا الامر وبدأوا يتعلموا لغة

64
00:20:47.300 --> 00:21:07.300
الاغريق وبدأوا يتعلموا الحياة الاغريقية وانقسم اليهود القلة اللي موجودين في داخل ارض فلسطين الى طائفتين. طائفة سمت نفسها بالمتأغرقة الطائفة المتأغرقة يعني الذين يقلدون الاغريق وهؤلاء يعني عاشوا باخلاق الاغريق وبالهة الاغريق وثنية الاغريق وغيروا كثيرا

65
00:21:07.300 --> 00:21:27.300
جدا في التوراة المحرفة اصلا والموجودة في ايديهم تبعا لما عندهم في التراث الاغريقي وعشان كده نقدر نشوف ونفهم ازاي بيتكلموا على الرب الرب عندهم آآ غير مقدس الرب ممكن يتغلب الرب ممكن ما يعرفش الرب ممكن يجهل اشياء كثيرة ممكن تكون اخلاقه غير سوية هذا

66
00:21:27.300 --> 00:21:47.300
نتيجة الفكر الاغريقي الذي تسلل الى داخل الديانة اليهودية. وفي مجموعة قليلة فضلت على اليهودية المحرفة ولم تتأغرق كما تأغرق الاخرون ودولت يعني كان بيتبعوا رجل ظهر فيهم اسمه يهودا الموكابي والموكابي دي لفظ

67
00:21:47.300 --> 00:22:07.300
المطرقة وهو معظم عند اليهود وعملوا شيء من الثورة واحترم الاغريق هذه الثورة وقبلوا بدخول يهود اه الى القدس وهذا الدخول كان في يوم خمسة وعشرين يناير سنة مية وستاشر قبل الميلاد وهو احد الاعياد عند اليهود واسمه عيد الانوار او حانوكا

68
00:22:07.300 --> 00:22:27.300
فده احد الاعياد المشهورة عند اليهود بسبب ان في واحد من اليهود حافظ على التوراة المحرفة اصلا في داخل ارض فلسطين اللي كل كل ارض فلسطين في ذلك الوقت من اليهود اتبعوا ما يقوله الاغريق من خرافات حول العقيدة وحول الاخلاقيات. ده كان الوضع في فلسطين الى هذه

69
00:22:27.300 --> 00:22:47.300
سنة لسنة تلاتة وستين آآ قبل الميلاد في سنة تلاتة وستين تغيرت الاوضاع تماما بدخول آآ دولة جديدة تسيطر على الاوضاع في فلسطين واستمرت هذه السيطرة سبعميت سنة متصلة ترى ما هي هذه الدولة؟ وما الاحداث التي حدثت في زمانها؟ وما هي قصة المسيح عليه

70
00:22:47.300 --> 00:23:01.715
في ارض فلسطين هذا ما سنعرفه باذن الله في الحلقة القادمة. اسأل الله عز وجل ان يفقهنا في سننه وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا انه ولي ذلك والقادر عليه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته