﻿1
00:00:01.100 --> 00:00:17.500
السؤال الاول في هذه الحلقة يقول السائل تم عرض من البنك ان اخز قرض على بطاقة الائتمان ليست عليه فوائد اذا سددته خلال ستة اشهر فقط زيادة ضئيلة تسمى رسوم

2
00:00:18.500 --> 00:00:39.650
واذا سددت على سنة ستكون هناك فوائد وانا باذن الله استطيع السداد على ستة اشهر. هل يجوز اخد القرض ام لا الجواب عن هذا ابتداء لا ينبغي الدخول في في العقود مع وجود الشروط الفاسدة

3
00:00:40.450 --> 00:00:58.000
وهو التزامك بدفع الربا عند التأخر عن الوفاء في الميقات وانت توقع على ذلك من البداية فلا انصحك به الا اذا كنت في حاجة حقيقية ماسة تسوغ لك الدخول في هذا المحظور

4
00:00:58.350 --> 00:01:16.050
وتيقنت من قدرتك على الوفاء قبل حلول الاجل ثم اعلم يا رعاك الله ان البنك لا يعطيك هذه المهلة من السماح ايمانا واحتسابا البنك ليس مؤسسة خيرية بنك مؤسسة اقتصادية ربحية

5
00:01:16.450 --> 00:01:44.600
يعطيك هذه المهلة مراهنة منه على عجزك عن الوفاء في المواقيت المضروبة وفقا لدراساته الاحصائية مع عملائه وعامل دراسات موسعة جدا. كم عميل بيفي وكم عميل بيتخلف ويبتدي الربا بيتحاسب على على نسبة كم؟ فعنده دراسات عميقة اكتوارية احصائية يبني عليها سياساته الائتمان

6
00:01:44.600 --> 00:02:04.750
ثم يبقى النزر بعد هذا في الرسوم ان كانت كما تقول حقا ضئيلة مقابل الخدمة الادارية فقط ليست بابا من من ابواب الاسترباح بالنسبة للبنك ليست في مقابل القرن فيرجى ان تكون في موضع الرخصة

7
00:02:06.350 --> 00:02:28.750
يعني لو لو اقرضت احدا من الناس قرضا فيه يسجن وقال يحول لي القرض على القاهرة. عملت تلبس. مين اللي يدفع تمن تيلبس يدفعه المدين لان هو المنتفع بهذه الخدمة الزائدة. فعندما يرد القرض يرد اصله زائد قيمة هذه الخدمة التي التي بذلتها له

8
00:02:29.100 --> 00:02:50.050
فان كانت الرسوم حقا ضئيلة حقا في مقابل الخدمة حقا ليست مصدر استرباح بالنسبة واية ذلك ان تكون مبلغا مقطوعا والا تكون النسبة من القرض. ما نقولش واحد في المية رسوم لأ واحد في المية ما تنفعش رسوم. تقدر تقول عشرة دولار

9
00:02:50.050 --> 00:03:06.300
تلاتين اربعين خمسين مبلغ مقطوع لا يتكرر الا بتجدد الخدمة وتكررها فان كان ذلك كذلك فيرجى ان تكون في موضع الرخصة. واسأل الله لي ولك التوفيق والسداد والرشاء