﻿1
00:00:00.550 --> 00:00:16.650
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبد الله ورسوله صلى الله

2
00:00:16.650 --> 00:00:36.650
وعليه وعلى اله واصحابه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين ثم اما بعد. ايها الافاضل لا اخفيكم ان احمد عندما طلب مني الحديث عن الشيخ حسن ابن عبد اللطيف ابن مانع اني قد ابديت تمنعا في البداية وسبب

3
00:00:36.650 --> 00:00:56.650
تمنع اسباب منها ان هذا الباب قد كفيت به وهو الحديث عن الرجال وقصصهم. فلا ارى اني من اهل هذا الميدان ولا ارى اني اصلح فيه وارى ان فائدته قد تكون اقل وخاصة في دروس العلم. السبب الثاني

4
00:00:56.650 --> 00:01:16.650
ان في حديث الشخص عن بعض الاشخاص ربما يكون فيه رفع لخسيسته. اذ بعظ الناس قد يشير لبعظ اشياخه ليقول انا نظرت وجلست وقرأت وجالست من لم يجالس غيري. فيكون فيه حظ للنفس. ولذا فان من جالس احدا

5
00:01:16.650 --> 00:01:36.650
من اهل العلم فانه اذا اراد ان ينفع ذلك الرجل فانه ينفعه بنقل علمه. ثم بالدعاء له كما قال بعض السلف وهو رزق الله التميمي من فقهاء الحنابلة حينما قال يقبح بكم ان تستفيدوا منا ثم لا تترحموا علينا

6
00:01:36.650 --> 00:01:56.650
ولذا فان من استفاد من شيخ فان الوفاء له ان تترحم عليه بعد وفاته. وان تدعو له. او تتصدق عنه فان هذا اعظم ما ينفعه من فعلك. ومن فعله ان تنشر علمه وتذكر فوائده وتنقله

7
00:01:56.650 --> 00:02:16.650
لهذين السببين كان تردد بيد اني بعد ذلك قد اجبت لاسباب لعل منها امران. اول اولهما محبة هذه البلد فان هذه المدينة الاحساء بقراها لها مكانة في نفسي منذ القدم. ولذا فان

8
00:02:16.650 --> 00:02:36.650
علي لليوسي لما ذكر فضل البلدان قال وما عرف الارجاء الا رجالها والا فلا فضل لترب على ترب. فبالبلدان تفضل تحب لا بالترب والجبال والشجر. الامر الثاني ان الشيخ حسن هذا مضى على وفاته نحو من اثنين وعشرين عاما

9
00:02:36.650 --> 00:02:56.650
والذين ذكروه او كتبوا عنه ربما لا يوجد الا القليل. بل ان احد الزملا عليه رحمة الله هم بان يجمع ابا بالمشايخ في القرن الماضي اخره واول هذا واخذ مني كتابا فيه عام الثامن عشر ولكن ذلك الرجل

10
00:02:56.650 --> 00:03:16.650
عليها رحمة الله توفي وما كتب شيئا في كتابه حتى اني بحثت عن الاوراق التي كتبتها عند من الت اليه مكتبة هذا الشيخ الفاضل فلم اجد الاوراق التي كتبتها عن هذا الشيخ حسن وعن عدد من المشايخ يصلون الى عشرة او اثني عشر شيخا. الشيخ حسن رحمه الله تعالى من اهل الاحساء

11
00:03:16.650 --> 00:03:36.650
ولادة وابوة وجدودة وغير ذلك فانه حسن ابن عبد اللطيف ابن مانع والده عبد اللطيف ابن مانع من الوجهاء والتجار وقد كان نائبا عن الامام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الامام عبدالرحمن بن فيصل والد الملك عبدالعزيز في تجارته في الاحساء فكان

12
00:03:36.650 --> 00:03:56.650
عنه في بعض التجارة فهو ذو جاه من جهة وذو مال. له ابناء كثر من اصغرهم ان لم يكن اصغرهم الشيخ حسن الذي توجه منهم الى العلم. الشيخ سمعته يقول ولدت سنة الرحمة. عام الرحمة. سنة الرحمة هي الف وثلاث مئة وسبعة وثلاثين

13
00:03:56.650 --> 00:04:16.650
هذه السنة التي ولد فيها نقلا عن ابيه وغيره. الشيخ ولد في الاحساء وعاش فيها وطلب العلم عند عدد من مشايخهم وذكر الاسر ولا اذكر الاسماء التي الاسم الاول للشيخ الذي قرأ عليه ولكن يقول قرأت على فلان من الاسرة الفلانية او على فلان من ال فلان وفلان لكن الذي

14
00:04:16.650 --> 00:04:36.650
هزمه وانتفع به انتفاعا كلية الاحساء قبل ان ينتقل للرياض هو الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع صاحب الكتب المشهورة والمؤلفات السيارة الكتب العظيمة في كتب الحنابل وغيرهم. وهو ابن عم له ورد الاحساء على ابناء عمي هنا وسكن عندهم فترة. وكاد ان يستقر وتمل

15
00:04:36.650 --> 00:04:56.650
لك بيوتا ما زالت تحت ملكه الى الان ثم بعد ذلك انتقل مديرا للتعليم والمعارف في مكة ثم بعد ذلك انتقل بعد ذلك الى قطر الى توفي ودفن فيها عليه رحمة الله. الشيخ يذكر عن الشيخ محمد بن عبد العزيز العديد من الاخبار. فقد كان يذكر عنه انه يقول اذكر لما كنا في

16
00:04:56.650 --> 00:05:16.650
الاحساء كان الشيخ محمد ابن مانع وهو ابن عمه وشيخه الذي انتفع به غاية الانتفاع. قال اذكره انه اذا دخل المسجد قال بقي احد في المسجد اقول لا فيبدأ يدور في المسجد يراجع منظوماته. فكان الشيخ محمد يقول يراجع المنظومات في المسجد. ومن المنظومات التي يقول حفظت

17
00:05:16.650 --> 00:05:36.650
تهمنا الشيخ وسمعت عليه هذه المنظومة كاملة او اغلبها منظومتان. الدالية لابن عبد القوي وهي الالفية في الفقه وهي نظم للمقنع وحفظ عليه ايضا النونية لابن القيم. وهذان الكتابان قرأتهما على الشيخ وساذكر بعض الامور المتعلقة بهذين الكتابين بعد قليل

18
00:05:36.650 --> 00:05:56.650
فقد كان يذكر عن هذا الشيء. وذكر انتفاعه بالشيخ انتفاعا عظيما وكان يذكر اخبار الشيخ حينما كان في العراق يطلب العلم الى الشيخ محمد سافر للعراق وقرأ على العراق ومن ادرك منهم وذكر اشياء كثيرة عن الشيخ محمد منها انه قال ان الشيخ محمد اراد ان يشتري كتابا ولم يجدكم

19
00:05:56.650 --> 00:06:16.650
مالا معه فبادل بتمر كان معه حويل بهذا الكتاب الذي ذكره وسجل اسم ذاك انه نسيت فلان لكن مسجل عندي فالمقصود من هذا ان آآ الشيخ انتفع به انتفاعا كثيرا. وفي الاحساء حفظ وخاصة في الشعر حفظ من

20
00:06:16.650 --> 00:06:36.650
فعل الشيء الكثير حتى انه كان يحفظ اشياء كثيرة. ومن اول ما انتفعت به انه قال عليك بكتاب خزانة الادب فان هذا الكتاب كتاب ادب وفيه العديد من ابيات المعاني. فاشتريت هذا الكتاب بوصية الشيخ وانا في اول الجامعة ربما قبلها بيسير لا اذكر الان

21
00:06:36.650 --> 00:06:56.650
فالشيخ كان يحب الادب ويعتني به ويعتني بالمنظومات الشيء الكثير. من اجلال الشيخ محمد له عم ابن عمه ويسميه العم ولكن ليس عمن وانما ابن عم بعيد من اجلال الشيخ محمد له انه قال جاء الشيخ احمد شاكر عند الشيخ محمد ابن مانع فزاره يقول فاجتمعنا

22
00:06:56.650 --> 00:07:16.650
لا ادري هل هو في الاحساء ام في مكة؟ لا ادري الان. يقول فلما حضرت الصلاة ونحن ثلاثة قال يا حسن تقدم وصل بنا. فانا فسرت ذلك انه رفع لشأن تلميذه من جهة. والامر الثاني ربما الشيخ محمد لا يرى على مشهور المذهب ان المسافر يكون اماما للمقيم

23
00:07:16.650 --> 00:07:36.650
اذا قصر والشيخ احمد تعرفون ربما يميل للرأي الثاني انه يجوز للمسافر ان ان يؤم المقيم. المذهب لا يصح ان المسافر المقيم الا ان يتم. ولذا فان الاحتياط في باب العبادات مهم. وخاصة ان هذه المسائل الفقهية ينبني عليها الصحة والفساد. اه مكث الشيخ

24
00:07:36.650 --> 00:07:56.650
وقد ولد يتيما او او مات ابوه وهو صغير وهو من اصغر ابناء والده ورباه اخواه وهما من الوجهاء المعروفون تجارة الى السنة التي انتقل فيها الى الرياض وهي الف وثلاث مئة وستين. اي انه انتقل وهو ابن ثلاث وعشرين عاما. اخذه اخوه

25
00:07:56.650 --> 00:08:16.650
وكان له علاقة بالشيخ محمد بن ابراهيم المفتي المعروف. محمد ابن ابراهيم ابن عبد اللطيف ال الشيخ. وكان له بينهم علاقة وربما يعني علاقة عمل او علاقة تجارة لا ادري ما هي العلاقة لكنها علاقة قوية. فاحضر اخاه الاصغر اليه. وقال اريد ان ابن اخوي هذا

26
00:08:16.650 --> 00:08:36.650
متجه للعلم واريده ان يحضر عندك يا شيخ محمد. فصارت له قصة كان الشيخ دائما يذكرها معجبة بها. يقول انا كنت رجلا حييا الشيخ حي جدا الشيخ حسن. فيقول لما حضرت جلست في طرف المجلس. والشيخ محمد ابراهيم مهيب. جدا. يقول فلما

27
00:08:36.650 --> 00:08:56.650
حضرت عنده يقول فلما حضرت عند الشيخ وكلمه اخي قال يا حسن تعال قلت سم يا شيخ قال يا ولدي رح لحلقة الذين يحفظون القرآن فاحفظ القرآن ثم تعال. يقول قلت يا شيخ انا حافظ القرآن

28
00:08:56.650 --> 00:09:16.650
كامل قال اقرا يقول فامتحنني من موضعين او ثلاثة فاذا بي لم اخطئ قال احسنت. رح لحلقة فلان واحفظ ثلاثة الاصول ثم تعال قلت حافظها يا شيخ؟ قال سمع فسمعت. قال اذهب فاحفظ كتاب التوحيد ثم تعال. قلت حافظه يا شيخ. يقول سمع فسمع

29
00:09:16.650 --> 00:09:36.650
قال احفظ الاربعين قلت حافظها يا شيخ. فسمعت العمدة حافظها يا شيخ. قال يا حسن؟ قال نعم. قال تعال مع حلقة الكبار من الغد الشيخ معروف له حلقات الشيخ محمد له حلقات كثيرة جدا منها حلقات الكبار هذا الذي هؤلاء هم الذين يجلس معهم. الشيخ حسن غلب

30
00:09:36.650 --> 00:09:56.650
حبه على قلب الشيخ محمد لدرجة ان الشيخ محمد إبراهيم مع جلالة قدره انا لم ادركه لانه توفي سنة تسعة وثمانين في رمضان لكن ادركت تلامذته وتعظيمهم للشيخ ومنهم ابن باز والمشايخ كلهم. من من تعظيمه للشيخ حسن ان الشيخ في الدرس يجلس مستقبل القبلة على

31
00:09:56.650 --> 00:10:16.650
مركى السنة في الدروس ان تكون القبلة حديث ابن مسعود كما تعلمون. الذي يجلس على المركى يعني يكون مشاركه في المركى الشيخ حسن. معروف هذا محل الشيخ حسن بل لدرجة انه اذا تأخر مرة واحد يتأخر فاوقف الدرس لاجل ذلك. قال حتى يأتي حسن من محبته لهذا الرجل

32
00:10:16.650 --> 00:10:36.650
لما وجده من جد فيه واجتهاد. اه كان الشيخ دائما يسمع الدروس الشيخ محمد ابراهيم يعني هذا مما يذكر في علاقته شيخ محمد كان يقول الشيخ كان يسمع لنا بعض المتون فنسمع فيقول انا هو الشيخ حسن يحفظ حفظا عجيبا فيقول

33
00:10:36.650 --> 00:10:56.650
كان دوري انا الاخير لاني على يسار الشيخ. فيبدأ بالاول الثاني الثالث الرابع الخامس اذا وصل دوري يقول حفظت. ما يحتاج اني يعني احفظ قبل. فيقول اعتدت تلك المرة الشيخ عكس قال ابدي يا حسن. يقول لاول مرة انا ما ما استعديت. يقول فبدأت يقول غضب الشيخ

34
00:10:56.650 --> 00:11:16.650
قال انت يعني كلمة معناها انك لعاب. لكن نسيتوا نصها. كان يكررها لكن نسيته الان. قال انت ما يقول فتلك الليلة ما نمت. من تأثري بكلمة الشيخ لي. ولذلك الشيخ اذا احب تلميذا ثم قسى عليه بكلمة تأثر. اما غيره ما يدري عن شيء. هو جاء ولا ما جاء كلها واحد. يقول فما

35
00:11:16.650 --> 00:11:26.650
تلك الليلة لما جاء الغد جاء الدرس انا نسيت الان الكتاب الذي كانوا يحفظونه اظن الالفية كانوا او غير الالفية نسيت نسيت الان ما الذي كانوا يسمعونه؟ لما جاء الغد قلت

36
00:11:26.650 --> 00:11:46.650
شيخ طبعا يقول انا قرأت اليوم الاول واخطأت كثير ثم قال الشيخ طريقة الذي يخطئ اكثر من اربع اخطاء او خمسة يقوم بس يقول غضب علي وحدي يقول اما قلت يا شيخ انا الاول ببدأ قال لا بالدور قلت لا انا الاول. ولا خطأ. يقول فلما قرأت المتن فسمعته فقال احسنت

37
00:11:46.650 --> 00:12:06.650
جزاك الله خير لا هذي عن تلك يقول فمن بعدها ما حظر الدرس الا وانا احفظ بعد ذلك الموقف فالشيخ محمد كان يحبه محبة يعني عظيمة حتى الشيخ صالح بن عبد العزيز حفيده لما اراد ان يطلع شريط قبل عشرين سنة. زار الشيخ حسن ونقل عنه كثير من اخبار الشيخ محمد عن طريق هذا الشيخ الفاضل

38
00:12:06.650 --> 00:12:26.650
اه الشيخ كان طلابه الشيخ محمد في غرف يسمونه بيت الاخوان كل اثنين وثلاثة في غرفة. الشيخ حسن يقول انا كنت حيا جدا. والحياء علامة خير في طالب العلم لانه يمنعه عن كثير من الامور التي يتساهل فيها كثير من الناس. لا من المباحات ناهيك عن المحرمات. وقد روي ان ابن عباس رضي الله عنهما

39
00:12:26.650 --> 00:12:46.650
كان يقول الحياء في الصبي علامة نجابة. فالحياء دائما يمنع الشخص من كثير من المباحات. وكثير من خوارم المروءات لاجل ذلك. يقول جئت مرة قلت يا شيخ اول ما بدأناه قلت يا شيخ انا استحي. فاجعل لي غرفة لوحدي. قال فما استثنى احدا الا انا. انا الوحيد الذي جعلت لي غرفة

40
00:12:46.650 --> 00:13:06.650
فسكن في غرفة والباقي الاخوان كلهم اثنين وثلاثة في غرف الا انا قلت انا كفيف والكفيف يعني لا يستطيع ان يعني وانا استحي احد ينظر لي مني بشيء فقال طيب وما استثنى الا انا. الى ان كثرت بيوت اخوانك الحين في الرياض ربما توسعوا بعد ذلك. اه الشيخ لزم الدرس الشيخ محمد

41
00:13:06.650 --> 00:13:26.650
الى ان مات وكان الشيخ حسن صاحب دعابة حتى انه يذكر عن نفسه بعض الدعابات يرميها للشيخ في اثناء الدرس. والشيخ يضحك عليها يعني ليس مناسبا ذكر بعضها ليست من سوء الادب ولكنها ليس مناسبا لكرها. اه وكان ايضا يذاكره حتى ان في بعض المسائل الان ما

42
00:13:26.650 --> 00:13:46.650
المشايخ يذكرونها يقولون ان المسألة ذاك الفلانية ذاكر بها الشيخ حسن الشيخ محمد مثل قضية الدعاء في صلاة الاستسقاء فكان له نقاش وبحث فيها. اه الشيخ لما جاء الرياظ درس على عدد من المشايخ ممن لازمهم واحبه واحبه الشيخ محمد بن عبد اللطيف جد المفتي الحالي

43
00:13:46.650 --> 00:14:06.650
سنة سبع سبع وستين اظن او ثمانية وستين. العجيب اريد ان ابين علاقته بالشيخ. الشيخ محمد احبه محمد بن عبد لطيف احب اه الشيخ حسن محبة كبيرة حتى انه كان يرسله في اموره الخاصة. حتى ان يقول اقترض لي ولا تخبر ابنائي

44
00:14:06.650 --> 00:14:26.650
لان الشيخ محمد بن عبد اللطيف كان كريما جدا مضيافا. وفي فترة من الفترات يكون الشخص يعني ليس واجدا للمال فكان يقول اقترض لكن لا تعلم عيالي. لكي لا يقولوا انه يقترض. الفائدة هنا الذي يريد انه كان الشيخ يقول وكان يفضي لي باشياء لن

45
00:14:26.650 --> 00:14:46.650
اخبرك بها حفظا لحق الشيخ. ففي بعض الاسرار ما تقال واما تصاحبها حفظا للسر وكتمانه وجاء مثلها عن اه ثابت البناني فانه اه اخبره انس بحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم ارسله في

46
00:14:46.650 --> 00:15:06.650
كسر ثم قال له انس لولا انه سر لاخبرتك يا ثابت. فهذا يدل ان من تقدير آآ القريب كالاب وغيره او الشيخ او غيره انك اذا افظلك بسر الا تفشي هذا السر وقد ثبت عند ابي داود النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا حدثك اخوك بحديث

47
00:15:06.650 --> 00:15:26.650
ثم التفت فهو سر فبمجرد الالتفات يكون كذلك وانا ارى ان هذا من وفائه انه لم يخبر ببعض اموره الخاصة. اه من الذين لازمهم الشيخ بن سعدي لما جاء الرياظ جاء الرياظ وما عرفه احد وما كان احد يزوره يقول فصارت فرصة فجالسته مجالسة خاصة

48
00:15:26.650 --> 00:15:46.650
وكان ينقل عنه بعض الاشياء وبعض الاخبار فجالسه وقال وحاولت ان اقرأ عليه قرأ على عدد من المشايخ وجلس ثم بعد ذلك في آآ عمل في المعهد العلمي الى ان تقاعد عليه رحمة الله وله قصص عجيبة جدا في نباهته. وانه احيانا يعرف الطالب

49
00:15:46.650 --> 00:16:06.650
شم وهو يشرح يقول يا فلان لا تاكل فصفص يقول كيف يعرفون يقول فلان كذا عنك قال اشم فبالشم يعرف ان فلان الذي في الصف الثالث انه يأكل في الصوص تعرف في ايام الثمانينات الهجرية ربما لنتقاعد الشيخ في اخر التسعينات اه من الذي

50
00:16:06.650 --> 00:16:26.650
كانوا قريبين منه في السن الشيخ عبد العزيز بن باز فانه اكبر منه بست سنوات او سبع لان الشيخ في ذو الحجة عام ثلاثين بن باز والشيخ حسن بن عام سبعة وثلاثين لكنه كان يجل الشيخ ابن باز. حتى انه يقول ان تناقشت مع الشيخ في مسألة فقال ابحثها. يا فلان. فلما بحثتها

51
00:16:26.650 --> 00:16:46.650
كنا في اجتماع طلبة علم فلما جلسنا واجتمعوا وكان في فلان والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ عبد الرزاق له جاه ومحبة عند المشايخ عظيمة جدا فلما اجتمعوا وجلسوا قال الشيخ ابن باز قال اخونا الشيخ حسن عنده مسألة يريد ان يبينها لكم. يقول فقمت وتكلمت

52
00:16:46.650 --> 00:17:06.650
المشايخ على يعني علو كعبهم يقول وارى ان هذه يعني اثر في قضية يعني ان الانسان ينسب الفضل لاهله في قضية العلوم من محبتي للشيخ كان يقول دائما يقول افرحني رجل بكلمة. ما هي؟ قال هذه الكلمة ان رجل جاءني فقال انت يا حسن

53
00:17:06.650 --> 00:17:26.650
تشبه عبد العزيز بن باز ولا يرى نفسه لانه كفيف. وقد كان فيه شبه بشيخ لان الشيخ حسن قصير. طبعا الشيخ اطول ابن باز لكن كلاهما كفيف واللحية انما هي في مقدم الوجه فليس كثة فليس كثي اللحية. ففيه نوع يعني بوهة عبرت باللغة العامية

54
00:17:26.650 --> 00:17:36.650
ليس ذاك الشبه الكبير لكن يقول هذي اثرت وانا فرحان ودائما اكررها ان وجهي مثل الشيخ ابن باز وهذا يدل على ان الشخص اذا احب شخصا حاول ان يقتدي به

55
00:17:36.650 --> 00:17:56.650
يعني من غير قصد. اه اه الشيخ طبعا كان يجلس جلسة واحدة من نكته لا الا بين المغرب والعشاء ويرفض ان يجلس في غيرها. ويقول ان جلسة المشايخ بين العشائين لان وقت طالب العلم عزيز عليه

56
00:17:56.650 --> 00:18:16.650
فيجلس بين العشائين بحيث انه اذا انتهى العشاء خرج الناس لاجل الصلاة فلا يرتبط بهم. ويقول انا رجل حيي لو جلست بعد العصر لو جلست معهم الى الاذان ولو جلس بعد العشا للفجر فنخلي للعشاء كذا يقول بلهجته الحساوية يقول نخلي لها قاعة المجلس يكون له قاعة يقول المغرب له قاعة

57
00:18:16.650 --> 00:18:36.650
فالى العشاء ثم يمتنع من مجالسة احد فكل جلسته العصر المغرب ويفتح بيته والناس يقرأون عليه والذين يقرأون عليه معدودون. اه انا اختم حديثي عن الشيخ بامرين او ثلاثة الامر الاول ان هذا الشخص له فضل علي من جهات. الجهة الاولى ان الشيخ

58
00:18:36.650 --> 00:18:56.650
كان كريما في خلقه فهو من الطف الناس. فيه لطف عجيب جدا وفيه ليونة عجيبة جدا. واذا ابتعدت عنه يومين او ثلاثة اتصل على البيت. اين انت؟ وانا خالك. يقول وانا خالك. لان جدي انا اسمي عبد السلام محمد بن سعد بن عبد الله. جدي سعد

59
00:18:56.650 --> 00:19:16.650
وابوه عبد الله خواله المانع فهم من خؤولته. فيقول دائما اكرر انا لي عليك حقان حق الخؤولة وحق اني شيخك كان يذكر يقول جدك كان يجينا في الحسا في الاربعين هجرية في اواخر الاربعين هجرية واول خمسين وكان اذا جا عند اخواني يقول يا كليب شب النار يا كليب يقول فنسمعه قبل

60
00:19:16.650 --> 00:19:36.650
ولما مات جدي بكى عليه وحظر دفنه. فالمقصود ان الشيخ كان يتصل يقول وينك؟ ليش ما جيت اليوم؟ ما عندنا شي تقول وينك؟ فهذه لطفة عجيب جدا وخلقه عالي جدا جدا جدا بل هو من اعجب المشايخ في اللطف واللين ومن اعظم

61
00:19:36.650 --> 00:19:56.650
خاصة الذين تأثرت بهم في لطفه هذا الرجل. لطفه عجيب جدا. وتواضعه عجيب. الامر الثاني ان الشيخ كان اه ما الذي يحسن وما الذي لا يحسن؟ وفيه تواضع حتى في العلم. من ذلك ان كنت اقرأ عليه في

62
00:19:56.650 --> 00:20:16.650
ادارية فسقطت بعض الابيات عن غير قصد فقال الشيخ بل سقطت ابيات فهو ما زال يحفظها مع انه وصل الى او جاوزها ربما في وقتها. فقال لا البيت فيه ثلاث ابيات ساقطة. انا مد البصر عندي فنقلت من فصل الى فصل

63
00:20:16.650 --> 00:20:26.650
لما قلت نريد ان نقرأ في المنتهى قال لا. شف رح لفلان ودل على احد المشايخ واستمرت معه الى ان مات وهو الشيخ محمد بن عبد الكريم ال سليمان. فانه يضبط هذا الكتاب هو الذي دلني

64
00:20:26.650 --> 00:20:46.650
الشيخ قال رح له فذهبت انا واياه وعرفني عليه ثم قال اقرأ علي في هذا الكتاب. فالشيخ يعني في اشياء دلك على شخص فقال اقرأ عليه في هذه المسألة وهذه انا اعتبرها ميزة فيه وهذه تعتبر ميزة ان الشخص فيما يحسن والامر الثاني يبين فيما ينتفع به غيره وهذي صارت حتى

65
00:20:46.650 --> 00:20:56.650
يقولون الشيخ عبد العزيز بن باز كان يقرأ على صالح بن عبد العزيز قاضي الرياض فثم جاءه مرة قال يا عبد العزيز الذي عندي انتهى رح لمحمد إبراهيم مع ان محمد إبراهيم اصغر منه فالانسان

66
00:20:56.650 --> 00:21:16.650
يعني يعرف شيئا فن ليس لازما ان يكون عالما بجميع الفنون. من الامور التي فيها انه الشيخ اضافة لذلك لا يتشبع بما لم يعطى اذكر جاء بعظ الاخوان قالوا يا شيخ نبي اجازة. هذي الاجازات. قال شف انا الشيخ محمد ابن مانع وعدني بالاجازة وما اجازني

67
00:21:16.650 --> 00:21:36.650
فليست عندي اجازة. يستطيع ان يقول اجازني محمد ابن مانع ولن يقول له احد كذبت لانه من اقرب الناس له. يستطيع ان يقول اجازني فلان وفلان ولن يقول احد له انك كذبت لكن هذا دين قال وعدني الشيخ وراح واستحييت اني اسأله لانه رجل حي شديد الحياء استحيت اني اسأله

68
00:21:36.650 --> 00:21:56.650
فما اجازني وهذي سمعتها منه يقول ما اجازني الشيخ محمد ولم يجزني احد. فالشيخ لم يجزه احد ولكنه كان محب للسنة والحديث ويحب ان يقرأ عليه الحديث والمتجر الرابح اهداه الشيخ بن دهيش وقرأه اكثر من مرة وكثير كتب الحديث يكررها تلك الايام. الشيخ كان

69
00:21:56.650 --> 00:22:16.650
صاحب كتب يحب الكتب وشرائها. لكن له لطيفة اذا اشتريت له كتابا او ذهب الى المكتبة بنفسه على كبر سنه واشترى كتابا شيل السعر ليش؟ قال غدا اذا مت فنظر الناس في سعر الكتب يقولون فلان ضيع كتبه في الكتب

70
00:22:16.650 --> 00:22:36.650
فلذلك وشنو السعر؟ وجمع كتبا ثم اوقفها ثم اوقفت في مكتبة معهد امام الدعوة في الرياض. وما زالت المكتبة الى الان لان الذي ناظر هو الذي اختار المحل. اه الشيخ بن باز كان يزوره في بيته. حضرت زيارته له مرتين. عند مرضه وقبله. المشايخ كلهم يزورونه

71
00:22:36.650 --> 00:22:56.650
الشيخ عبد العزيز زاره اكثر من مرة فلجلالة قدره. يعني يعرفون قدره المشايخ كانت وفاته عليه رحمة الله يعني يرجى بها خيرية. اه آآ بيته صغير من شيخ ما تزوج الا على كبر اخذ حفيدة الشيخ عيسى بن عكاس. وما انجب منها ابناء. تزوجها على كبر يعني في اخر الخمسين او الستين

72
00:22:56.650 --> 00:23:16.650
اه يعني حتى انها ابناء كبار. اه ثم اه شب حريق في بيت الشعر الباب فخرج روعوه حريق حريق ما يدري كفيف فخرج وحده ووافق ان باب الدرج عند بيت الشعر فاصابه حروق في وجهه ويديه

73
00:23:16.650 --> 00:23:36.650
ادخل المستشفى يومين ومن بعدها انكسر حتى زاره الشيخ باز في حياته انكسر شوي ما اتم بعدها ربما اسبوع او اسبوعين ونسيت الان ثم توفي اه الشيخ لما توفي كان يقول ابغاك انت اللي تغسلني لانه ليس له ابناء. فلما كنا طلابا في المعهد وقت المعهد العالي في

74
00:23:36.650 --> 00:23:56.650
رجب قبلها عام سبعطعش فانا الذي اخرجته من مستشفى الامير سلمان كان اسمه الامير سلمان ثم غسلته انا والشيخ ابراهيم بن غيث في موسى الدراهم الدريهمية وقال لنا الشيخ جيبوه عندنا في الجامع الكبير نصلي عليه فصلي عليه في الجامع الكبير ثم دفناه في العود وانا الذي انزلت في القبر

75
00:23:56.650 --> 00:24:16.650
عليه رحمة الله تعالى آآ اختيار الشخص لشخص ان يقوم بتولي جنازة فعلها السلف فقد جاء ان انسا رضي الله عنه رحمه آآ اوصى ان الذي يقوم بتغسيله آآ محمد بن سيرين آآ فهذه ربما بعض الناس يرى شخصا وخاصة تلك الايام

76
00:24:16.650 --> 00:24:36.650
يقوم بالتغسيل قلة آآ لكن عليه رحمة الله يرجى له الخير. آآ في عمله لا يتكلم في احد البتة رجل يحفظ الشعر حفظا عجيبا جدا. اه يحفظ من بالذات الشعر الشيء العجيب. وفي اللغة الشيء الكثير

77
00:24:36.650 --> 00:24:56.650
ومن اسهل ما يحفظ حفظ حفظ الشعر. سهل عليه جدا. وله كثير من المداعبات وله الكثير من الكلام. في هذا وجمع كثير من وجمعوا اخباره وقصصه لكن انا يعني ما خبرني الشيخ احمد الا قريب فانا جمعت ما في ذهني الان بعض الشيء الذي يناسب هذا المقام. المقصود من هذا كله ان الانسان

78
00:24:56.650 --> 00:25:26.650
اه لا يقصد التكسر بالاشياخ. وانما يقصد الانتفاع بعلمهم. والانتفاع بالعلم او اولا ثم ثانيا الانتفاع بالسمت. فان الانتفاع بالسمت مهم جدا. ثم ثالثا الانتفاع بالعقل. ولذا هو والشيخ ايضا دلني على شيخ قال هذا كان الشيخ محمد ابراهيم يقول انه رجل ملئ عقلا وهو الشيخ حمود بن سبيل فالشيخ

79
00:25:26.650 --> 00:25:46.650
عم إبراهيم كان يقول هذا من اعقل الرجال بهذا اللفظ نسميه من اعقل فقال رح له فانه من اعقل الرجال ولذا فيستفاد من الشيخ علمه ودله وعقله والامر الرابع وروايته. وهذه الرواية ليست لازمة. فقد انقطعت الرواية السماع منذ القدم

80
00:25:46.650 --> 00:26:06.650
والان اصبحت التتبع طريقة اهل العلم. ولذا فان الانسان انما هو باشياخه. وانا اقول لبعض الاخوان كنت اقرأ كلام شعبة ابن الحجاج انما الناس باشياخهم فاذا ذهب اشياخهم فلا خير فيهم. كنت اظن ان هذا معناه ان العبرة بوجود الاشياخ والرواية والاتصال

81
00:26:06.650 --> 00:26:26.650
فاذا له معنى اخر ان الشخص اذا مات اشياخه كانما فقد شيئا عزيزا له. حقيقة. ولذلك والمقصود بالشيخ الشيخ الذي تنتفع به. اما الذي تفخر بوفاته بعض الناس يفخر بوفاة الشيخ لكي لا يروي عنه غيره. ولا يتلمذ عليه غيره. فبعض الناس يفرح بيهاج فلان لانه اصبح منفردا

82
00:26:26.650 --> 00:26:46.650
بالرواية عنه قديما وحديثا هذا موجود ربما. لكن الشيخ الذي تنتفع به وتحبه فانه تكون علاقة عظيمة. ولذلك جاء عن شعبة ايضا انه قال من رويت عنه حديثا صرت له عبدا. رواها باسناده محمد ابن ابن اسحاق ابن منده. توفى سنة ثلاث مئة وخمسة وتسعين. ثم قال

83
00:26:46.650 --> 00:27:06.650
من روى عني حديثا صرت له عبدا. ولذلك فان علاقة الطالب بشيخه علاقة عظيمة. ولذا فان دائما تجدون في كتب اهل العلم الدعاء باشياخهم. الانسان يدعو لشيخه فان الشيخ بمثابة الاب. وغالبا الشيخ انما يقصد به من تخرج به وانتفع به. المجالسة كثيرة

84
00:27:06.650 --> 00:27:26.650
المقصود الذي تجلس معه وتلازمه وتنتفع به الانتفاع الانتفاع الكامل. هذه بعض الاشياء التي في الخاطر عن الشيخ رحمه الله تعالى وقد مات لا عقب له ليس من عقل ليس له من الدنيا الا منزله فقط. فليس له حتى نقد في البنوك الا الراتب. وهو قليل جدا لان ما تمت خدمته

85
00:27:26.650 --> 00:27:36.650
كثيرة الشيخ كانت اول دفعة تخرجت من الشريعة اول دفعة دخلت كل الشريعة كان الشيخ فيها من نعم الله عز وجل اني حضرت على عدد منهم منهم الشيخ حسن والشيخ

86
00:27:36.650 --> 00:27:56.650
نزاحم وايضا اظن الشيخ محمد بن عبد الكريم بن سليمان من اول دفعة والشيخ زيد الفياض لكني ادركته وهو مقعد وقد شل قرأت عليه في شرحه بالواسطية وقد طبع سمعت انه اعيد طبعه بعد ذلك. يعني هذه بعض الاذكار او بعض الاخبار عن الشيخ لو لم

87
00:27:56.650 --> 00:28:16.650
البلد الاحساء هي بلدته وفاء له. وليذكره اهل بلده. لربما لم اذكرها فليس من طبع الحديث عن هذه الامور. اسأل الله عز وجل ان يغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا جميعا واسأله جل وعلا ان يرحم ضعفنا وان يجبر كسرنا وصلى الله

88
00:28:16.650 --> 00:28:35.300
محمد