﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:20.000
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين. ما زلنا في النواصب في شرح الفاكهية على القطر وصلنا الى كي المصدرية. تفضل شيخ اه شامل. بسم الله الرحمن الرحيم. يقول المؤلف رحمه الله تعالى ونفعنا بعلومه وبكم في الدارين امين

2
00:00:20.000 --> 00:00:40.000
واتبعها بكي المصدرية لمشاركتها لها في العمل من غير شرط. عش لها لاي اداء. من؟ وما ذكر قبلها؟ لم؟ اه ترى لن نعم. تفضل. وعلامة المصدرية تقدم اللام عليها. نحو لكي. تقدم. تقدم اللام عليها نحو لكي لا تأسوا

3
00:00:40.000 --> 00:01:00.000
اذ لا يجول اذ لا يجوز حينئذ كونها جارة لان حرف الجر لا يباشر مثله. والتقييد بالمصدرية مخرج لكي تعليلية لكي التعليلية الجارة وعلامتها ظهور ان ظهور ان المفتوحة بعدها وظهور ان المفتوحة. ظهور ان المفتوحة بعدها نحو جئتك

4
00:01:00.000 --> 00:01:20.000
كي ان تكرمني او اللام نحو جئتك ككي لتكرمني. اذ لا يجوز حينئذ جعلها مصدرية. اما في الاول فلوجود ان عن نظرية بعدها والحرف المصدري لا يباشر مثله. واما في الثاني فلان لا يلزم الفصل بين الحرف المصدري وصلته باللام

5
00:01:20.000 --> 00:01:40.000
ان لم تظهر اللام قبلها ولاء بعدها نحو ولاء ولا ان بعدها نحو كي لا يكون دولة او ظهرت او ظهرتا معا كقوله ارد اردت لكي لا ان تطير بقربتي بقربتي جاز

6
00:01:40.000 --> 00:02:10.000
لكي ما ان تطير بقربتي فتتركها شنا ببيداء بلقعي. اعد. اردت لكي ما ان تطير بقرب قربة جاز الامران فتتركها شنا ببيداء بلقاعي نعم. جاهزة؟ اي جاز كونها مصدرية جارة والثاني ارجح عند بعضهم بالنسبة لظهورهما معا وقد تكون مختصرة مختصرة مختصرة من كيف كقوله كي تنجح

7
00:02:10.000 --> 00:02:30.000
كي تجنحونا كي تجنحون الى الى سلم ومن وما ثؤلت وما سئلت قتلاكم قتلاكم قتلاكم ولا ظل هيجاء تضطرب ولا ظل هيجاء تضطرب. اي كيف تجنحون؟ جيد جيد. يعني عندنا هذه اه كي

8
00:02:30.000 --> 00:02:50.000
عندنا كي مصدرية كي المصدرية عندنا هل كي المصدرية تفيد التعليل ام لا؟ اي كي المصدرية هل تفيد التعليل ام اذا كانت جارة تفيد التعليل؟ النحاة يجعلون كي اذا كانت جارة تفيد التعليل. واذا كانت مصدرية لا

9
00:02:50.000 --> 00:03:10.000
والتعليل لكن رد عليهم كثير المحققين ومنهم السام الرائي في معاني النحو فحقيقة هي كي لا تخلو عن تعليل. فاذا اردنا عدم تأكيد التعليل نضع كي وحدها. كي لا كي لا كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم. كي لا يكون دولة

10
00:03:10.000 --> 00:03:30.000
بين الاغنياء لانه امر يتعلق بالمال. لكن اذا كان الموضوع يحتاج الى تأكيد كثير لكي لا تأسوا. يذكر اللام وكي فاذا ذكرت اللام وكي تفيد تأكيد التعليل. النحاء يجعلون كي اذا كانت جارة تفيد التعليل كلا. لان اللام

11
00:03:30.000 --> 00:03:50.000
تمام؟ كيف لها بالتعليل؟ جئت لاتعلم تفيد التعليل. فكي ان كانت جارة تفيد التعليل. اما ان كانت ناصبة لا تفيد التعليل. لكن وانها تفيد التعليل واذا اجتمعت اللام مع كي تفيد تأكيد التعليل. وبعضهم قال اصلها من الكي. كيف نقول

12
00:03:50.000 --> 00:04:10.000
الكي بالنار ونحوها كأنها فيها التأثير فاخذ منها التعليم. على كل حال كي عندنا اي هنا اذا هي المصدرية التي تنصب المضارع سنسير مع النحاة. فنقول الناصبة ليست للتعليل والجار للتعليل. سنسير على اصطلاح النحاس

13
00:04:10.000 --> 00:04:30.000
فاذا عندما نقول الناصبة هل نقصد التي تفيد التعليل ام التي ام المصدرية التي تنصب بنفسها؟ المصدر المصدري هي التي تنصب بنفسها لا التعليلية التي هي حرف جر. وكي لها ثلاثة او لها ثلاث احوال. اما ان

14
00:04:30.000 --> 00:04:50.000
تكون مصدرية قطعا. هي ناصبة. خلينا نعبر بلاش مصدرية. خن نعبر بناصبة وجارة اسهل. اما ان تكون اصبة فقط او قطعا. واما ان تكون تعليلية جارة قطعا. واما ان تكون محتملة للامرين. نريد

15
00:04:50.000 --> 00:05:10.000
ان تكتبوا تشجيرا عندكم. مثلا اذا في قوله تعالى سنضع عدة حالات حتى نضبط الامور. في قوله تعالى لكي لا عندك كي سبقت باللام. ماذا يتعين هنا؟ ان تكون ناصبة او جارة

16
00:05:10.000 --> 00:05:30.000
ناصبة لماذا؟ حرف الجر لا يدخل على حرف الجر الا من باب التأكيد او اذا كان للضرورة للضرورة ولات الضرورة هنا يعني اذا جعلناها جارا تكون مؤكدة واذا جعلناها ناصبة لا تكون مؤكدة ايهما نختار

17
00:05:30.000 --> 00:06:00.000
ان تكون ناصبا ان تكون فاذا هنا اللام حرف جر وكي مصدرية ناصبة وتأسوا منصوب بكي. والمصدر المؤول في محل جر باللام اي لعدم اساكم. ما معنى هذا ما اصاب من مصيبة اكدها وسماها مصيبة لانها كالسهم تصيب. واكدها بمن ما اصاب من مصيبة في الارض

18
00:06:00.000 --> 00:06:20.000
ارضي كالموت احد او زلازل او نحوها قال ولا في انفسكم ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم في الارض كالزلازل والهدم وغيرها وفي انفسكم كالمرض والموت ما اصاب مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب الله كتبها من قبل ان نبرأها ما قال من قبل ان نخلقها

19
00:06:20.000 --> 00:06:40.000
لان البرء هو الخلق خلق الشيء على وجه سليم من العيوب. لذلك اولئك هم خير البرية كانهم استمروا على ما برأهم الله عليه. فتوبوا الى بارئكم يعني الذي برأكم موحدين او على فطرة التوحيد وبراءة

20
00:06:40.000 --> 00:07:00.000
هم على احسن خلق ثم تعبدون غيره. فالبارئ والبرء فيه معنى السلام من كل عيب وانها على التمامية قال من قبل ان نبرأها فكأن الله يقول لنا اذا حصلت مصيبة فهي عين الحكمة. لم يظلم الله احدا في اصابة المصيبة. فاما ان يكون

21
00:07:00.000 --> 00:07:20.000
رفعا للدرجات واما ان يكون تكفيرا للسيئات ما اصابكم من مصيبة فما كسبت ايديكم. من قبل ان نبرأها ان ذلك من قبل ما قال قبل من فيها تأكيد وتعميم من ابتدائية تفيد التأكيد والتعميم من اول لحظات القبل. لمسجد اسس على التقوى مش اول

22
00:07:20.000 --> 00:07:40.000
اول يوم من اول يوم من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير. اي كتابتها وعلمها لذلك على الله يسير لكي لا تأسوا لماذا كتب ذلك واخبركم لكي لا لاحظ التأكيد باللام وبكي لان لانه موضوع خطير موضوع

23
00:07:40.000 --> 00:08:00.000
خطير يحتاج الى التأكيد. فاذا اللام هنا قطعا جارة وكي هنا قطعا ناصبة. اذا اردنا ان نعبر بتعبير النحاء لام مصدرية لا تفيد التعليل مصدرية ناصبة على قول النحا. فهنا متعينة متعينة لان تكون

24
00:08:00.000 --> 00:08:20.000
اه؟ لان تكونا ناصبة لكي لا تأسوا على ما فاتكم. الان عندنا الحالة الثانية انها تتعين للجر اكتبوا عندكم قطعية للجر في اربعة احوال في اربع احوال. تتعين الجر في اربع احوال حال او اولى فيها التأنيث

25
00:08:20.000 --> 00:08:50.000
في اربع احوال تتعين للجر. في في نوع من كي تدخل ما على ما الاستفهامية تقول ذهبت الى هذا المكان فلك ان تسألني لم؟ ولك ان تقول كلمة كيمة كيف نقول عم ايش اصل عم؟ عن ما لم؟ اصلها لما. كيما. فانا ساذهب الى هذا

26
00:08:50.000 --> 00:09:10.000
المكان كلمة ايش معنى كلمة؟ لما؟ فايش كي هنا قطعا؟ جارة جارة تعليلية وما اسم استفهام مبنية على السكون في محل جر بكي. مفهوم؟ هذي الحالة الاولى. الحالة الثانية اذا انت لم تنفع فضر فانما

27
00:09:10.000 --> 00:09:30.000
يرجى الفتى كي ما يضر وينفعه. جميل هذا. يعني ما تكون خيك خامل ما لك تأثير في المجتمع. اذا انت لم تنفع فاضطر نحمله على معنى لطيف يعني في الضر اعدائك على الاقل يعني. نعم. اذا انت لم تنفع اعدائك الكفار ونحوهم. هو نافية. اه

28
00:09:30.000 --> 00:09:50.000
انت لم تنفع فضر فانما يرجى الفتى كي ما يضر وينفعه. انتبهوا في نقطة مهمة جدا. اذا جاءت كلمة اذا نصبنا ما بعدها ماذا نجعل ما؟ كي ما تذهب؟ ايش نزع الماء؟ زائدة. اما اذا رفعنا ما بعدها ماذا

29
00:09:50.000 --> 00:10:20.000
كونوا مع استفهام لا كيما تكون مصدرية انتبهوا فاذا قلت كي ما تذهب ما زائدة. كيما تذهب ما تكون مصدريا. هنا جاء البيت فانما يرجى الفتى كي ما يضره ايش نقول في كي؟ ما قلنا يضرة لو كانت يضرة هي تنصب. طيب. لكن كيما يضر فنقول كي حرف جر. جر

30
00:10:20.000 --> 00:10:40.000
ليست ناصبة ليست ناصبة لانه كي ما يضر لو كانت يضر نقول ما زائدة وكي ناصبة. لكنها تعليمية. هنا الكي حرف جر اذا قلنا جر يعني تعليلية كاللام. اذا كي حرف جر ومازا ما مصدرية وما مصدرية ويضر

31
00:10:40.000 --> 00:11:10.000
رفع المضارع والمصدر المؤول في محلي. جر. اذا كم حالة اخذنا لتعين الجارة؟ اربعة. مثلا. اخذنا الان حالتين كلمة وكيما يضره. الحالة الثالثة اذا جاء بعدها لام التعليل. كيف اي لتقضيني رقية ماء وعدتني غير مختلسي. كي لتقضيني رقية. كي

32
00:11:10.000 --> 00:11:30.000
الان انتم لا تحفظوا حفظا. لو نحن فرضنا ان نجعلها ناصبة. في اشكال اذا جعلناها ناصبة. كي لتقضيني انا لماذا لا اشرح المتن اريد ان نرتب الامور قبل ان ندخل في الشرح. وفي تفريعات وكذا نريد

33
00:11:30.000 --> 00:11:50.000
نرتب الحالات قبل ان ندخل في الشرح. الاصل ان نشرح المتنى حرفا حرفا لكن اريد ان نرتب الحالات قبل ان ندخل في الشرح. اذا قلنا لتقضيني لو اعتبرناها ناصبة. يترتب على ذلك اشكال ما هو؟ ليس اجتماع ناصبين

34
00:11:50.000 --> 00:12:10.000
يفصل اه احسنتم يفصل بين كي الناصبة طبعا هي حرف مصدري مش حرف مصدري حرف حروف مصدرية هل هي موصولات ام لا؟ موصولات حرفية ما هي الموصولات الاسمية الذي والتي؟ والموصولات الحرفية خمسة ان ان

35
00:12:10.000 --> 00:12:40.000
لو ما فهذه صلتها ما صلتكي؟ تقضيني فنكون قد فصلنا بين كي وصلتها باللام فما الحل اذا؟ ان نجعلها جارة ان نجعلها جارة. واللام ماذا فافادت؟ للتأكيد للتأكيد وتقضيني بماذا منصوب؟ والمصدر المؤول في محل جر لكي. نعيد. اذا جعلناها

36
00:12:40.000 --> 00:13:00.000
الصبا مشكلة لانه يفصل بين هذا الناصب اللي هو حرف مصدره وصلته فاصل وهو اللام. فلا نجعلها ناصبة. اذا جعلناها جارة ما في مشكلة عندنا تصير لا مو مؤكدة وتقضيني منصوب بان مضمرة. والمصدر مو اول دائما في محل جر بحرف الجر الاول. اعد شيخ هشام

37
00:13:00.000 --> 00:13:20.000
في مشكلة اذا جعلناه ناصبة فما المشكلة؟ نحن نفصل بينها وبين صلتها صلاتها لتقضيني. فما الحل اذا؟ اذا جعلها تعليلية نجعلها تعليلية ولا مؤكدة وتقضيني منصوب بان مضمرة والمصدر المؤهل في محل جر باللام. اذا الحالة اخذنا

38
00:13:20.000 --> 00:13:40.000
ثلاث حالات تتعين ان تكون جارة الاولى والحالة الثانية فيما يضر فيما يضر واذا جاء بعدها كي وما ثم فعل مرفوع. نعم. الحالة الثالثة اذا جاء بعدها. اللام اذا جاء بعدها اللام. الان

39
00:13:40.000 --> 00:14:00.000
اذا قلنا خذوا الحالة الرابعة فقالت اكل الناس اصبحت مانحا؟ لسانك كيما ان تغر وتخدع كي ما ان تغر ان سما ان سما يعني كي ان سواء وجدت ماء او لم توجد جئتك كي

40
00:14:00.000 --> 00:14:20.000
ان اتعلم ممكن لو اخذنا هذا المثال اولا ثم نأتي بالبيت جئتك كي ان اتعلم. كي ان اتعلم كي ان لو جعلناها مصدرية في اشكال ما هو؟ حرف مصدري ثم حرف مصدري لغير الضرورة. لماذا لغير الضرورة

41
00:14:20.000 --> 00:14:40.000
عندنا ممدوحة شو عندنا ممدوحة؟ يمكن ان نجعلها جارة يعني لو اضطررنا نقول هذا مؤكد يعني احيانا نضطر فنقول حرف مصدري اكد الحرف المصدري او حرف جر اكد حرف جر اخر حرف جر اخرين. عندنا قاعدة حرف الجر لا يدخل على مثله في

42
00:14:40.000 --> 00:15:00.000
الفصيح الا لضرورة نجعله مؤكدا لهم. ونفس الشيء الحرف المصدري لا يدخل على مثله في الفصيح الا الى لضرورة هنا هل في ضرورة؟ جئت كي ان اتعلم هل في ضرورة ان اجعل كي مصدرية وان اؤكدة؟ ما في ضرورة لماذا؟ لانك يمكن ان

43
00:15:00.000 --> 00:15:20.000
جعلها جارة فنقول كي جارة وان ناصبة والمصدر المؤول في محل جر بكي. وهنا سواء فيها ماء او ما في معها ماء. ما مثال يعني سواء جئت بماء زائدة او لم تأتي. مثال ماس زائدة فقالت اكل الناس اصبحت مانحا

44
00:15:20.000 --> 00:15:50.000
لسانك كيما انت غرا وتخدع نكتب كيما ان تغره كي حرف النص وما زائد زائدة وان مصدرية ناصبة وتغر منصبها والمصدر المهم في محل جر. بكي اذا اخذنا الان حالة تتعين ان تكون فيها ناصبة ناصبة حالة واحدة ما هي؟ لكي ناصب بالضبط

45
00:15:50.000 --> 00:16:10.000
لكي لا تأسوا. طبعا لكي لا تكتب متصلة. هذه الاحرف الثلاثة اذا اجتمعت اللام وكي و لا تكتب متصلة في الكلام كي لا. في هذه الحالة اذا قلنا لكي نقول لام حرجر وكي قطعا ناصبا. مصدرية ناصبة. عندنا اربع حالات تتعين

46
00:16:10.000 --> 00:16:30.000
ان تكون جارة لما ذهبت الى هذا المكان؟ كيما اه لم؟ كيما ذهبت الى هذا المكان؟ كلمة اي لما ذهبت الى هذا المكان؟ الحالة الثانية كيف يضر؟ اذا جاء بعدها فعل مرفوع ما ثم بفعل مرفوع. يعني اللي هي ما مصدرية. كي ما

47
00:16:30.000 --> 00:16:50.000
ضر وينفعه فانما يرجى الفتى كي ما يضره. الحالة الثالثة اذا جاء بعدها اللام اللام كي لتقضيني كي لتقضيني رقية ماء وعدتني غير مختلس. والحالة الرابعة جئت كي ان اتعلم. كي ان اتعلم

48
00:16:50.000 --> 00:17:10.000
او كيما ان تغر وتخدعا. طيب الان عندنا يعني عندنا كي طبعا الكي عندهم اذا كانت جارة قالوا هي كلامي معنى وعملا. نعم. الان في مثل كيما ان تغره. هل يصح ظهور

49
00:17:10.000 --> 00:17:30.000
ام بعد كي؟ لكي جئت كي اتعلم هل اضمار ان واجب او جائز؟ جائز اه في خلاف اني انا المضمرة بعدك تعرف نحن قلنا متى يجوز اضمار ام بعد في النواصب؟ متى يجوز اظمارا؟ بعد لام التعليم

50
00:17:30.000 --> 00:17:50.000
ايه؟ لا مش سهلة. وايضا لام العاقبة هي حقيقة لام التعليل استعملت مجازا. واللام الزائدة هاي كلها قسم واحد. اللام الزائدة ولام التعليل ولام ام السيرورة هذا قسم واحد نعتبره. القسم الثاني خالص. عطف على اسم خالص بالفاء او الواو او

51
00:17:50.000 --> 00:18:10.000
ثم او او ولبس عباءة وتقرب. ففي غير قراءة نافع ان الشيخ لا يرفع الشيخ احمد نحن ننصب هم هم يرفعون نحن ننصب. ما كان للبشر ان يكلمه الله وحيا الا وحيا ما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او

52
00:18:10.000 --> 00:18:30.000
يرسل على قرائتنا او يرسل انتم شيخ احمد تقولون يرسل صحيح؟ لا نسمع كلام شيخنا رسولا او يرسل تقرأونها صحيح نعم احنا على قراءة تمام؟ هاي الحالة الثانية الحالة الثالثة بعد كيان

53
00:18:30.000 --> 00:18:50.000
بعد كي عند الكوفيين بالضبط؟ قالوا لان كي مثل اللام. مش نفس المعنى. حتى نسمي لام التعليل لام كي. فالكوفيون قالوا وعندما قال هذا في البيت كيما انت غرة؟ البصيرون قالوا هذا الضرورة. اظهار ان ضرورة. الكوفيون قالوا هذا كثير في الشعر

54
00:18:50.000 --> 00:19:10.000
موجود هذا جائز وكثير من العلماء رجحوا مذهب الكوفيين قالوا لانها بعد لام التعليل جائزة فلتكن جائزة ايضا بعد كي التي بمعناها امشي لا مكي وكي ايضا هي نفس المعنى. فلماذا تكون في لام كي وجائزة وفي الكيد واجبة؟ واجب اضمارها يعني

55
00:19:10.000 --> 00:19:30.000
هذا المثال كي ما ان تغر هذا ضرورة عند البصرين. وجاز الكوفي هنا ان تقول جئتك كي ان اكرمك. يجوز عندهم. بس يقال لا يصح جزء يجب ان تقول جئتك كي اكرمك او لكي اكرمك. هو البصريون ريحونا حقيقة. لانه على قولكم في عندك اربع حالات جئت لكي

56
00:19:30.000 --> 00:19:50.000
تعلم وجئت كي اتعلم وجئت كي ان اتعلم وجئت لكي ان اتعلم تصير اربعة على البصريين بس جئت لكي اتعلم وجئت لكي يتعلموا ما عداه ضرورة ريحونا. طيب ما عندنا حالتان؟ احنا دخلنا حالة يجب فيها الناصبة. واربع حالات يجب فيها

57
00:19:50.000 --> 00:20:20.000
الجارة الجارة. عندنا حالتان يجوز فيهما الوجهان. عندنا حالتان يجوز فيهما الوجهان ان لم تظهر اذا قلنا جئت كي اتعلم. جئت كي اتعلم. ماذا يجوز هنا؟ اذا قدرنا الله اذا قدرنا فكني ناصبة. ان لم نقدر الله فعل منصوب بان مضمرة

58
00:20:20.000 --> 00:20:40.000
خالد جيت وكي اتعلم او كي كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم. اذا قدمنا الان. اذا جعلنا كي جارة اذا قدرنا اللام قبلها نجعل كي ناصي. ناصب فتصير كأننا قلنا جئت لكي اتعلم. اما اذا ما قدرنا اللعن فكيف

59
00:20:40.000 --> 00:21:00.000
وان مضمرة بعدها. هو ياسين سيرجح تقدير اللام. انا اعكس الامر. لماذا اعكس؟ لان هناك فرق بين ذكر اللام وحذفها. السياقات التي تقتضي التأكيد نحن نذكر الله. والسياقات التي لا تقضى التأكيد لا نأتي باللام

60
00:21:00.000 --> 00:21:20.000
فانت لو قدرت اللام في الموضع التي لم تذكر فيه في الموضع الذي لم تذكر فيه انت خالفت مقتضى البلاغة حقيقة. نعم راعيت ما يقتضيه النحار لكن خالفت ما تقتضيه البلاغة. سيأتينا على كل حال في كلام ياسين. طيب. هذه الحالة الاولى. الحالة الثانية جئت لكي

61
00:21:20.000 --> 00:21:40.000
اتعلم جئت لكي ان اتعلم. كيف هنا يجوز وجها؟ اللام ايش الاولى؟ جارة. جارة. جارة ممكن ان تجعلها ايضا مؤكدة؟ ان المصدر مو اول في محل جر هل هذا وجه

62
00:21:40.000 --> 00:22:10.000
هذا الوجه اولى لماذا؟ سيأتينا قبل الترجيح خلينا نأخذ الوجه الثاني. هذا الوجه الاول هو الاولى سنأخذ لماذا؟ فاللام جارة وكي مؤكدة والناصبة. الان الوجه الثاني جئت اللام جارة الناصبة والناصبة وان مؤكدة ان مؤكدة لاحظ ايها ام الباب كي ولا ام

63
00:22:10.000 --> 00:22:30.000
ان في الوجه الاول جعلناها ناصبة ومؤكدة. هاي ام الباب لازم تكون ناصبة. شو مؤكدة ام الباب وتكون مؤكدة يعني هي فرع وغيرها اصل هذا فيه اشكال. ومن الذي باشر الفعلة؟ كي ولا ان؟ ان. فهي الاولى ان تكون عاملة

64
00:22:30.000 --> 00:22:50.000
فيجوز الوجهان لكن الاولى ان نجعل كي جارة مؤكدة. طب خلينا نترك كل هذه الحالات نركز فقط على الامثلة الاربعة لكي اتعلم جئت لكي اتعلم وجئت كي اتعلم وجئت وجئت

65
00:22:50.000 --> 00:23:10.000
كي قلنا جئت لكي اتعلمه. وهذا الحالة الاولى نقول جئت كي اتعلم. الحالة الثانية جئت كي ام ان اتعلمه كي ان اتعلمه. الحالة الثالثة جئت اه كي اتعلم بدون ان. هكذا. والحالة الرابعة

66
00:23:10.000 --> 00:23:40.000
جئت لكي ان اتعلم. نعيدها بالترتيب. بس اذكروها بالترتيب. جئت لكي اتعلم. حالة طبيعية والحالة الثانية جئت كي ان اتعلم. من اجاز هذا الوجه؟ الكوفيون. الحالة الثالثة اتعلم لكي لا كي لا يكون دولة. والحالة الرابعة ان تذكر الجميع. جئت لكي ان اتعلم

67
00:23:40.000 --> 00:24:00.000
لنعيدها اعدها يا شيخ اه مختار. يعني قيسوا على لكي لا تأسوا. نعم. الحالة الثانية جئت كي ان اتعلم هذه جائزة عند من؟ كوفيين. الحالة الثالثة عند الكوفينج. الحالة الثالثة مثل كي لا يكون دولة. ايش نقول؟ جئتك كي اتعب

68
00:24:00.000 --> 00:24:20.000
والحالة الرابعة هاي ايضا جائزة عند الكوفيين جئت لكي ان اتعلم نذكر الجميع. ماذا يتعين في الاولى؟ ان تكون ان تكون ناصبا. وماذا يتعين في الثانية اللي هي جئت كي ان اتعلم جارة

69
00:24:20.000 --> 00:24:40.000
وفي الحالتين الاخيرتين يجوز الوجهان. فهمنا؟ في الحالتين الاخيرتين يجوز وجهان نعيدها مرة ثانية. جئت لكي اتعلمت تعين ان طبعا انت لا تحتاج ان تحفظ. مش في لامجر؟ لا. خلص منطقي ان تجعلها ناصبة خلصنا. طب جئت كي ان اتعلم

70
00:24:40.000 --> 00:25:00.000
عندي الناصبة ايش لازم اجعلها؟ لان الموضوع سهل يعني ما بده اجتهاد كثير. وجئت كي اتعلم ممكن تقدر لام او لا تقدر من حيث البلاغة لا تقدر. خلص اجعلها جارة وان ناصبة. لانه المتكلم لا يريد ان يؤكد تجبره ان يؤكد وتقدر انت بالقرآن

71
00:25:00.000 --> 00:25:20.000
لماذا فرق لكي لا تأسى وضع علامة؟ وكي لا يكون من لم يضع لاما. ثم انت تريد ان تجعل موضعين مثل بعضهما. السياف مختلف. نعم فعدم التقدير اولى فنجعلها جارة وام مقدرة. بس اذا بدك تتكلف تقدر اللام ويجوز الوجهان. طب جئت لكي ان اتعلم

72
00:25:20.000 --> 00:25:40.000
ممكن اعتبار هذا وهذا اذا جعلت لام جارة كي مؤكدة. مؤكدة. واذا جعلت كي ناصبة ام مؤكدة. فيصح الوجهان. انت قلت قبل قليل الحرج المصدري لا يدخل على مثله وحرف الجر لا يدخل على مثله نقول في غير الضرورة هنا في اضطرار يعني لابد يعني هذا فلنجعله

73
00:25:40.000 --> 00:26:00.000
اظن اتضحت الحالات اتضحت الحالات نعم نعم بس خلينا نركز على ماء الزائدة قليلا في ماء الزائدة لو سمحتم. يعني في ماس زائدة هذه اذا رأيتم فعلا مضارعا منصوبا لا

74
00:26:00.000 --> 00:26:20.000
يعني خلص ما زائد لكي ما جئت لكي ما ادرسه. ايش نجعل ماء؟ زائد زائدة. زائدة. زائد. الفصل لا يضر مع الزايدة ولا يضر بلا. ما مثال لا لكي لا تأسوا. وبما الزائدة ايضا الفصل لا يضر. فالفصل لا يضر لا بماء الزائدة

75
00:26:20.000 --> 00:26:40.000
ولا بلا الزائدة. ولقد لحنت لكم لكي ما تفهموا. اللحن اللحن ايش يعني اللحن؟ يعني الاشارة الخفية ولا تعرفنهم في لحن القول يعني في جانب القول من فحوى كلامهم من طريقة كلامهم من جوانب

76
00:26:40.000 --> 00:27:00.000
بكلامهم تعرف نفاقهم. فالمنافقون يعرفون. يقول هنا ولقد لحنت لكم لكي ما تفهموا. لو قلنا لكي ما تفهمون ولكي ما تفهمون اذا قلنا لكي ما تفهمون ماذا نعتبر ما؟ مصدرية مصدرية وماذا

77
00:27:00.000 --> 00:27:20.000
نجعل اللام هنا والمصدر المؤول في محل جر بالكي. طب اذا جعلنا لكي ما تفهموا ماذا نجعل ما؟ زائدا زائدة. زائدة. هل يمكن اذا الفصل بلا لا يضر؟ والفصل بما الزائدة لا يضر. والجمع

78
00:27:20.000 --> 00:27:40.000
بينهما لا يضر بس بدنا نجيب هذا السؤال ثم نرجع مثلا نقول لا تتعرض للشبهات لكي ما لكي ما لا يصيبك التجريح. لا تتعرض للشبهات لكي ما لا يصيبك. ماذا نقول لام حرجر وكي

79
00:27:40.000 --> 00:28:00.000
اه ناصر. ناصبة وما زائدة. زائدة ولا نافية. يصيبك منصوب بك اي عادي. فاذا الفصل بما الزائدة ولا لا يضر. وحتى اذا اجتمعا ايضا لا يضر. فالفصل بلا نافية وبماء

80
00:28:00.000 --> 00:28:20.000
الزائدة لا يضر باجتماعهما ايضا لا يضر. وعندنا كي تفضلي. لكي ما تفهمون اه هنا الا ماذا نعتبرها؟ قلنا لكي ما تفهمون كي حرف جر وكي ما في نصب صح

81
00:28:20.000 --> 00:28:40.000
نقول كي زائدة مؤكدة مؤكدة. مؤكدة. اه بالضبط والمصدر المؤول في محل جرب اللام. بس انا هذا اختراعي مثال اختراعي يعني. اختراعته هو بس الذي يأتي في كلام العرب كيما يضره كي ما يضره هذا الذي ورد. ما ورد عادة لام وكي وما مصدرية. بس انا اخترعته

82
00:28:40.000 --> 00:29:10.000
من اختراعات هذه. كي قد تكون مقسومة او مأخوذة من كيف؟ كي ينحون الى سلم وما ثأرت قتلاكم ولا الهيجاء تضطربوا. وينكر عليهم. كيف تجنحون الى السلم ما سئرت قتلاكم ما اخذتم بثأر قتلاكم ولا ظل هيجاء. الحرب تضطرم كيف تفعلون ذلك. فاصلوا كيما تجنحون اي كيف

83
00:29:10.000 --> 00:29:40.000
تجنحون فهذه مأخوذة من كيف هذا حاصل الموضوع بس بسرعة نلخصه سريعا تتعين كي ناصبة لكي لا تأسوا وتتعين جارة في اربع حالات كيما وكيما يضر وينفع وكيل كي اذا جاء بعدها لام جر كي لتقضيني. والحالة الرابعة جئتك كي ان اتعلم. ويجوز الوجهان في حالتين جئت كي

84
00:29:40.000 --> 00:30:00.000
تعلم واذا ذكر الكل جئت لكي ام اتعلم ولو زدت ما عندنا مشكلة. جئت لكي ما ان اتعلم ما مشكلة هذا حاصل الامر الان ان شاء الله عندما نقرأ نقرأ يسهل تفضل كيما تجنحون يعني هنا نعربها حاء

85
00:30:00.000 --> 00:30:20.000
ما هي؟ اي ما تجنحون الى السن؟ لا هاي جملة مستأنفة يقول كيف تجنحون الى قصدك في كيف؟ اوكي بالضبط نحن قلنا كيف بالضبط بالضبط احنا قلنا كيف تحب المساعدة؟ اذا الجملة احتاجت الى شيء تعطيها ما احتاجت لشيء تكون حالا فنقول

86
00:30:20.000 --> 00:30:40.000
مثلا كيف انت؟ كيف في حكم في اي حال وعلى اي حال؟ خطأ. على خلاف بين العلماء بس دائما مستحيل تكون مبتدأ. لازم يعني مثل جوج ريال فكيف ان تقول خبر؟ كيف كان العمل؟ خبر كان. كيف وجدت العمل؟ الجملة ماذا تحتاج؟ لمفعول ثاني هي مفعول ثاني

87
00:30:40.000 --> 00:31:00.000
طب كيف جئت؟ الجملة لا تحتاج الى شيء تكون حالا. ان هي دائما تحب المساعدة مساعدة الاخرين. اذا الجملة احتاجت الى شيء خبر خبر كان مفعول تعطيه. ما احتاجت الى شيء ترى حالها تكون حالا. كي تجنحنا اي كيف تجنحون؟ ويمكن ان نجعلها مفعولا مطلقا

88
00:31:00.000 --> 00:31:20.000
يعني المعنى في بعض الاحوال مفعول مطلق كيف ان ترى كيف فعل ربك باصحاب الفيل؟ اي فعل المتر اي فعل فعل ربك باصحاب الفيل؟ هنا فيها عظيمة. اه وهنا في لطيفة رائعة ذكرها ابو السعود في كيف تكفل

89
00:31:20.000 --> 00:31:40.000
بالله. قال هذا بالدليل البرهان يبين بطلان كفرهم. كيف الدليل برهاني؟ لانه يقول على اي حال تكفرون والاستفهام للانكار ينكر وجود حال من الاحوال يسوغ الكفر. يعني واحد قال لك كفر لانه حصلت معه مصيبة

90
00:31:40.000 --> 00:32:00.000
كفر لانه كذا هذا كفر لانه غافل هذا كفر. فالله يقول ما في حال يسوغه الكفر. على اي حال تكفرون؟ اللهم اذا كان كفر بلسان لا اكره هذا شيء اخر بس المراد الكلام كيف تكفرون على اي حال تكفرون؟ اي لا يوجد حال يسوغ الكفر ويجيزه فاذا انتفع

91
00:32:00.000 --> 00:32:20.000
الاحوال فكفركم باطل. لذلك ابو سعود يقول هذا نفي للكفر ونهي عنه بالطريق البرهاني. كي تجنحون الى يعني لا يوجد حال يسوغ لكم ان تميلوا الى المسالمة. وفيها قراءتان في القرآن السلم والسلم من جنحوا للسلم

92
00:32:20.000 --> 00:32:40.000
او فهنا كذلك يعني. فكأنه يقول لا يوجد حال يسوغ ذلك. نعم يميزها يعني بان تباشر الفعل دون ان تنصبه. آآ تميزون كي التي آآ لا هنا المعنى. لانهم لا يصلح

93
00:32:40.000 --> 00:33:00.000
تعليل. جربوا ان تضعوا التعليل لاجل تجنحون هذا اول شيء. الطريقة عرفنا اولا من المعنى. وايضا عرفنا من ان الفعل بعدها مرفوع يعني في قرينة لفظية وقرينة معنوية. القرينة اللفظية ان الفعل بعدها مرفوع. والقرينة المعنوية ان المعنى لا يصح لاجل

94
00:33:00.000 --> 00:33:20.000
تجناحوني المعنى لا يصح. نقرأ الان كله سيكون مفهوما ان شاء الله. اتبعها بكي. اتفضل. ايش اني اتبعها؟ يعني اتبعها لاحظ اذا رجعنا اول الكلام قال وينصب المضارع بحرف واحد من اربعة بدأ منها

95
00:33:20.000 --> 00:33:40.000
لملازمتها النصب واتبعها فاتبعها عطف على بدأ قبل ثلاث اربع صفحات على قبل اربع على قبل اربعة تقريبا. نعم واتبعها بكي المصدري لمشاركتها لها اي بلان في العمل من غير شرط. لاحظوا لن تعملوا من غير شرط. وايضا

96
00:33:40.000 --> 00:34:00.000
كي تعمل من غير شرط وبخلاف اذا لها شروط كثيرة. طبعا نتكلم على كي المصدرية لا على كي الجارة نعم هو علامة مصدرية تقدم اللام عليها نحو لكي لا لفظا او تقديرا. اذا تقدم

97
00:34:00.000 --> 00:34:20.000
اللام لفظا ماذا يتعين؟ ان تكون ناصبة. اما اذا تقديرا جئت كي اتعلم لا تتعين ناصبة تجوز اذا قالوا علامة المصدرية تقدم اللام عليها لفظا او تقديرا ان لفظنا باللام ماذا تتعين تتعين كيف للنص للنصب

98
00:34:20.000 --> 00:34:40.000
واذا لم تقدر جئت كي اتعلم وجها يجوز الوجهان فيصح ان تكون ناصبة لكن جوازا. نعم حينئذ كونها جارة لان حرف الجر لا يباشر مثله. يعني لا يباشر مثله الا لضرورة. الا هنا لا ضرورة لانك يمكن ان تقول اللام

99
00:34:40.000 --> 00:35:00.000
ناصبة فلا ضرورة ان تجعلها حرف جر. نعم. والتقييد بالمصدرية مخرج لكي التعليلية الجارة وعلامة يجعلون التي بمعنى اللام تعليلية والناصبة لا يجعلونها تعليلية هكذا يقولون. كذا قيل على رأي الفقهاء. والتقييد بالمصدرية مخرج لكي تعليلي

100
00:35:00.000 --> 00:35:20.000
الجارة وعلامتها ظهور وعلامتها ظهور ان المفتوحة بعدها. نحن قلنا ايش علامات الجارة؟ ان في الحالات الاربعة اب من لو اخذنا الحالة الرابعة منها جئت كي ان اتعلم صح؟ جئت كي ان اتعلم؟ هذه قطعا جارة

101
00:35:20.000 --> 00:35:40.000
طب جئتك كي اتعلم؟ يجوز ان تكون جارة. جئت لكي ان اتعلم. يجوز ان تكون جارة. واضحة الفكرة؟ يجوز. فاذا في حالة وجوب وحالتان جواز. اه حال وجوب اذا طبعا تركت كلمة التعليلية وكيما يضر اتركها

102
00:35:40.000 --> 00:36:00.000
واترك ايضا كي لتقضيني هذه حالات نادرة. خلينا على الحالات المشهورة. ان جئت لكي اتعلم لكي اتعلم لكي ان اتعلم لكي ان اتعلم نركز على هذه الاربعة. في لكي لكي لا تأسوا يتعين ان تكون ناصبا. ويجوز فيك ان كي اتعلم. هنا قال

103
00:36:00.000 --> 00:36:20.000
من علامات التعليلية ان تأتي ان بعدها. هنا اذا جاءت ان بعدها ولم تسبق باللام نقول الواجب ان تكون جارة. جئتك ان اتعلم جئت كي اتعلم جئت لكي ان اتعلم يجوز ان تكون تعليمية. واضحة الفكر. اترك

104
00:36:20.000 --> 00:36:40.000
واترك كيلي واترك كي ما يضره. ركز فقط على الحالات الاربعة فقط. هي هذه الكثيرة يعني. نعم. نحو جئتك كي ان تكرمني او اللام نحن جئتك كي لتكرمني. اذا طبعا لما قال وعلامتها ظهور ان ظهور ان على مذهب من

105
00:36:40.000 --> 00:37:00.000
كوفي. كوفيين؟ اه. وفي الضرورة عند البصريين. بالضرورة عند البصريين. مثل جئتك كي ان تكرمني. لاحظوا هنا. هل تتعين ان تكون مرة ام لا؟ تتعين تتعين لانك اذا جعلتها ناصبة والناصبة يعني جعلتها مؤكدة لها من غير ضرورة فيتعين هذه

106
00:37:00.000 --> 00:37:20.000
حالة من الاربع طب لماذا ما اعطانا المصنف كيما او كيلي لانه هذا قليل حقيقة لكنه سيذكر الله حقيقة ذكر كيلي وذكر كي ان تكرمني لكن لم يذكر كي ما يضرها كيما لم يذكرها لقلتها. فلاحظوا

107
00:37:20.000 --> 00:37:40.000
كي ان اتعلم اي كي ان تكرمني هي متعينة ان تكون جارا. فبناخد جئتك كي لتكرمني. اذا جعلناها المصدرية فيها اشكال ما هي ما هو الاشكال؟ لفصل بين الفصل بين الحرف المصدري وصلته فيتعين ايضا ان تكون جارة. طب اللام

108
00:37:40.000 --> 00:38:00.000
مؤكدة والناصب لتكرمني ان مضمرة. تفضل سيدي. او اللام نحو جئتك كي لتكرمني اذ لا يجوز حين ان جعلها مصدرية. اما في الاول فالوجود عن المصدرية بعدها والحرف المصدري لا يباشر مثله. الا لتوكيد او ضرورة يعني. فهنا

109
00:38:00.000 --> 00:38:20.000
جئتك ان كي ان جعلتها مصدرية وان مصدرية تصير باشره من غير ضرورة. نعم. واما في الثاني ايش في الثاني كاين لتكرمني نعم واما في الثاني فلان لا يلزم الفصل بين الحرف المصدري وصلته ما هو الحرف المصدري؟ لو جعلنا كي مصدريا

110
00:38:20.000 --> 00:38:40.000
ناصبة وتكرمني صلة صلتها هي صلتها ففصلنا بينهما باللام. نعم. فان لم تظهر اللام نفس هذي الحالات لو جاءت ماس زائدة ما عندنا مشكلة. يعني كيما انت غر وتخدع نفس الحالة التي نحن فيها واجب او جائز؟ هل

111
00:38:40.000 --> 00:39:00.000
ان تكون جهرا او واجب ان تكون جارة كيما ان تغر كي. واجب جار وما طب ما ايش هذه؟ زائدة. كأنها غير موجودة ام كي وما زائد والناصب وتغر تغر منصوب بان. نعم. فان لم تظهر اللام قبلها ولا انبع

112
00:39:00.000 --> 00:39:20.000
بعدها نحو كي لا يكون دولة او ظهرتا معا كقوله الان سيذكر الحالة التي يجوز فيها الوجهان. فاعطانا حالة الوجوب لكي لا تأسوا. واعطانا حالتين من وجوب اعطانا حالة وجوب ان تكون ناصبة لكي لا تأسوا. وحالتين من وجوب ان

113
00:39:20.000 --> 00:39:40.000
جارة جئت كي ان اتعلم وجئت جئت كي لتكرمني. والان سيعطينا حالتين يجوز فيهما الوجهان كي لا يكون دولة. يعني ايش معنى كي لا يكون؟ هناك فرق بين الفيء والغنائم. الغنائم كما في معركة بدر

114
00:39:40.000 --> 00:40:00.000
اه في غزوة بدر في سورة الانفال هذي غنائم. فاربعة اخماس تكون للجيش. والخمس الباقي يخمس الى اخماس خمسة واعلموا ان ما غنمتم من شيء فان لله خمسه وللرسول هذه المذكورة هي خمس الخمس يعني خمسة اخماس وذكر الله عز وجل هنا

115
00:40:00.000 --> 00:40:20.000
الركنات تعظيما لهذا. ولانها تعدها ستة تكون. اما في سورة الحشر كانت في غزوة بني وهم ما اوجفتم عليه من خير ولا ركاب انتم ما بذلتم جهدا في تحصيلهم انتم ما بذلتم

116
00:40:20.000 --> 00:40:40.000
اذا في تحصيله. فهذه اذا الناس اذا الجيش ما بذل جهدا في تحصيل آآ هذه الغنائم تكون اربعة اخماس تقسم كما ذكرت الاية في سورة الحشر خمس هو الذي يخمس على الجيش. بالعكس يعني

117
00:40:40.000 --> 00:41:00.000
اذا قال سبحانه وتعالى ما قطعتم من لينة او تركتموها قائمة على اصولها فباذن الله وليخزي الفاسقين. وما افاء وما افاء الله على رسوله من فما اوجفتم اوجفت الخيل جعلت قلبها فيه وجيف ومتى يحصل وجيه في الخير؟ اذا ركض الخيل انتم ما اركضتم خيلا فما

118
00:41:00.000 --> 00:41:20.000
عليه من خيل ولا ركاب؟ ما نافية؟ ما نافية. فما اوجبتم عليه من خيل ولا ركاب. لم توجفوا عليه خيلا ولا ركابا. لم تحركوا قلوبها بالركض ولكن الله يسلط الرسل على من يشاء. الله هو الذي اتى لكم بالنصر. ثم ذكر حتى لا يتوهم انها خاصة فقط بصحابة

119
00:41:20.000 --> 00:41:40.000
رسول الله اراد ان يذكر قاعدة كلية لان هذه الاية فيها خلافات كثيرة ما اذكره لكم هو حاصل الحاصل من خلافات كثيرة في الايات طبعا هذي من ذاكرة ان شاء الله نتذكر. ثم ذكر قاعدة كلية قال ما افاء الله على رسوله من اهل القرى

120
00:41:40.000 --> 00:42:00.000
لله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل. هذه اربعة اخماس تكون لهؤلاء. والجيش يكون خمس الخمس فقط لهم عكس الغنائم. كي لا يكون طب لماذا؟ هي الفقراء فقط. لان الصحابة قالوا طب لماذا لا اعطيت فقط الفقراء والمهاجرين

121
00:42:00.000 --> 00:42:20.000
وما اعطيت الانصار. الانصار كانوا معنا في غزوة بني النضير. فقال سبحانه وتعالى هذه توزع فقط لله وللرسول ذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون. لماذا وزعته للفقراء دون الاغنياء؟ كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم حتى لا يتداول

122
00:42:20.000 --> 00:42:40.000
ماله فقط حتى لا يتداول الاغنياء فقط المال. وما اتاكم الرسول فخذوه. هنا يشمل اوامر النبي صلى الله عليه وسلم ويدخل دخولا اوليا الغنائم. وما نهاكم عنه فانتهوا. ثم بين لمن هؤلاء؟ من هو هؤلاء الفقراء؟ مش الفقراء والمساكين. بين انهم مهاجرون

123
00:42:40.000 --> 00:43:00.000
بهذه القصة للفقراء المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم واموالهم. وثم مدح الانصار حتى يطيب خاطرهم. ان ما اخذوا شيئا من هذا الفيء ومن اخذه يعني الفقراء يعني اربعة يعني تكون هذه للفقراء والمساكين قال والذين تبوأوا الدار والايمان من قبل

124
00:43:00.000 --> 00:43:20.000
ان يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة. ثم قال والذين جاءوا من بعدهم. لذلك قال الامام الرازي عندنا مهاجرون وانصار واناس يحبونهم ويدعون لهم. يدعون لسلفهم. اما الذي يسب سلفه ويصفه بانه مبتدعة وضالون هم خارجون عن

125
00:43:20.000 --> 00:43:40.000
هذه الاقسام الثلاثة لان الله مدح الخلف فقال والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان اخرون الذين يتكلمون عن سلفهم ويذمونهم ويقولون ها هم ضالون هذا خطير جدا هم لم يدخلوا في هذه الاية الانسان

126
00:43:40.000 --> 00:44:00.000
الشيخ فتحي الدريني مرة حضر محاضرة. فرأى في واحد تكلم عن بعض العلماء. فالشيخ غضب جدا وقال تعالى ان نحرك ما فيك من العلم لنرى ماذا عندك من العلم انت. ونزل فيه نزلة شديدة جدا. قال اذا انت تسب

127
00:44:00.000 --> 00:44:20.000
هنا في هذا الكلام نحن اين علومنا من اين؟ من هؤلاء العلماء اذا انت تكلمت عليهم انت تسبنا في حضورنا. لذلك يعني هذا خطير انك انت تضلل علماءك واصولك وتاريخك يعني وهؤلاء العلماء تتكلم عنهم. وان خالفتهم في شيء لكن مش تقول كتب

128
00:44:20.000 --> 00:44:40.000
حذر من العلماء والكتب وهذا الضال في العقيدة ضل في العقيدة ايش بقي؟ اذا ضل في العقيدة ماذا بقي يعني؟ ماذا بقي من دينه؟ تقول طب هذا عالم انه يضال وبالحجر ضال وهذا ضال تأخذ عقيدتك دينك من ضلال يعني هذه مشكلة. لذلك جاءوا من بعدهم يقولوا ربنا اغفر لنا

129
00:44:40.000 --> 00:45:00.000
ولاخواننا نعم سيدي كي لا يكون دولة يعني لماذا الله وزع الفيئة للفقراء والمساكين وكذا قال كي لا يكون دولة بين الاغنياء. نعم. او ظاهرة معا كقوله اردت لكي ما ان تطير بقربتي. اذا هنا كي لا يكون دولا ان

130
00:45:00.000 --> 00:45:20.000
اللام وهذا ضعيف بلاغة. نقول لام حرجر وكي ناصب. ان لم نقدر لام كي جارة وان مضمرة نعم. جاز او ظهرتا معا اردت لكي ما ان تطير بقربتي. اللام حرف جر وكي اما حرف جر مؤكد

131
00:45:20.000 --> 00:45:40.000
وان ناصبه تطيرا منصوب. والمصدر المؤول في محل جر. او اللام جارة وكي ناصبه ان مؤكدة. والوجه الاول قلنا اولى. نعم جهاز الامراني اي كونها مصدرية وكونها جارة. والثاني ارجح عند بعضهم بالنسبة لظهورهما معا. وقد تكون مختصرة

132
00:45:40.000 --> 00:46:00.000
الاول الحالة الاولى ايش الارجح؟ انا لماذا رجحته؟ رجحته عدم التقدير. ذكر الشيخ ياسين عكس هذا. قال وسكت الشارح عن الترجيح في المسألة الاولى ونقل في التصريح عن المصنف يعني عن ابن هشام في باب حروف الجر الاولى ان تكون مصدرية ناصبة بتقدير الله. لان

133
00:46:00.000 --> 00:46:20.000
ان تقديرا لام قبلها اكثر من ظهور ان بعدها. يعني ايها اكثر ان تظهر ان ولان تقدر اللام ان تظهر اللام قبلها. قال ظهور كثير لكن تقدير ظهور ام قليل. فنحن لو جعلنا كي لام قبلها مقدرة فكي هي الناصبة. لكن اذا جعلنا كي حرف

134
00:46:20.000 --> 00:46:40.000
فنقدر ان ايها اكثر من ناحية الوجود؟ قال وجود اللام اكثر من وجود ان. فالاولى ان نقدر اللام. فلاحظ انه هشام نظر لها من ناحية الكثرة والقلة. لكن نظرنا لها من ناحية بلاغية لا. الامر عكس هذا. والثاني ارجح عند بعضهم بالنسبة

135
00:46:40.000 --> 00:47:00.000
لظهورهما معا وقد تكون لنسبة ظهورنا معا. لا عندنا والثاني ارجع نتكلم عن اردت لكي ما ان تطير اردت لكي ما ان تطير بقربتي جاز الامران اي كونها مصدرية. الان اذا جعلناها مصدرية فتكون ام. مؤكدة. مؤكدة. اذا جعلناها

136
00:47:00.000 --> 00:47:20.000
الناصب. الناصبة ايهما اولى؟ الناصبة الاولى. الناصبة لانها ام الباب. يعني عندنا مرجحات هي ام الباب تجعلها مؤكدة وهي ام وهي ايضا متصلة بالفعل تجعل النصب بغيرها نعم فهي احق بالعمل لانها تجاور الفعل وكي بعيدة عن الفعل اي نعم. نعم

137
00:47:20.000 --> 00:47:50.000
وتوكيل الجار بجار اسهل من توكيد حرف مصدري بمثله. فثلاث مرجحات ما هي ام الباب فيعتنى بشأنها. نعم فلا ينبغي ان يكون مؤكدا بل ينبغي ان يكون هو المتأصل وايضا لانها هي التي وليت الفعل فهي اولى بالعمل. والترجيح الثالث لان توكيد الجار بجار

138
00:47:50.000 --> 00:48:10.000
اسهل من توكيد حرف مصدري بمثله. نعم سيدي. وقد تكون وقد تكون نعم. وقد تكون مختصرة كيف كقوله كي تجناحون الى سلم وما سئلت قتلاكم ورضى الهيجاء تضطرب. نعم. اي كيف تجنحون واتى بي اذا

139
00:48:10.000 --> 00:48:19.603
قبل ان قبل ان لطول الكلام عليها وهي طيب. نقف هنا سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك