﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:20.000
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. الله اللهم اغفر لنا ولشيخنا والحاضرين والمستمعين وعموم المسلمين. قال المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه

2
00:00:20.000 --> 00:00:50.000
الله تعالى في كتابه القواعد الاربع بسم الله الرحمن الرحيم اسأل الله اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يتولاك في الدنيا والاخرة. وان يجعلك مباركا اينما كنت وان يجعلك ممن اذا اعطي شكر واذا ابتلي صبر واذا اذنب استغفر. فان هؤلاء

3
00:00:50.000 --> 00:01:20.000
الثلاثة عنوان السعادة. اسكت. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله واصحابه واتباعه باحسان اما بعد. فهذا المجلس هو في مدارسة بمتن عظيم من متون

4
00:01:20.000 --> 00:01:50.000
علماء اهل السنة والجماعة في باب التوحيد الا وهو القواعد الاربع الامام المجدد امام الدعوة الاصلاحية الشيخ محمد ابن عبد محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله رحمة واسعة. وهذا الدرس كما تعلمون وقته ضيق

5
00:01:50.000 --> 00:02:30.000
اتجاوز كثيرا من المسائل الفرعية لاصل الى المقصود وهو فهم مراد الشيخ رحمه الله بهذه القواعد التي ذكرها وهذا المتن يا اخوة من اهم المتون في فهم توحيد عبادة ومعرفة ضلال المخالفين. وكيفية الرد عليهم. هذا المتن متن

6
00:02:30.000 --> 00:03:00.000
نافع جدا الشيخ رحمه الله كرر هذه المسائل الاربع في عدد من اه فتاويه ورسائله وهذه التي بين ايدينا هي التي اشتهرت وطبعت والا فالشيخ رحمه الله له كلام نحو هذه الرسالة في بيان هذه القواعد الاربع. و

7
00:03:00.000 --> 00:03:30.000
تأليف الشيخ رحمه الله لها كان نابعا عن رغبة في افهام التوحيد وكيفية الرد على المخالفين. والشيخ رحمه الله عالم داعية فهو يعرف مداخل المخالفين. وان هناك شبهة يلبسون بها. فاراد

8
00:03:30.000 --> 00:04:00.000
بعد ان قرر التوحيد ومسائل اجمالا وتفصيلا في مؤلفات ورسائل عديدة اراد ان يوضح اشكالات يشبه بها ويلبس بها اعداء التوحيد. حتى يكون حتى يكون الموحد على معرفة راية بها. فالشيخ رحمه الله ما كتب هذه الرسالة عن ترف علمي. وانما عن حاجة ماسة

9
00:04:00.000 --> 00:04:20.000
وجد انه لابد من التنبيه على هذه المسائل حتى يتضح التوحيد وحتى لا يلبس الملبسون على اهل التوحيد ذلك سيأتي معنا ان شاء الله في ان كل قاعدة من القواعد التي ذكرها الشيخ اراد ان يرد بهذه القاعدة

10
00:04:20.000 --> 00:04:50.000
على شبهة يلبس بها من يلبس فيقول لك تنبه. هذا الذي يذكرونه باطل والدليل كذا وكذا هذه الرسالة رسالة عظيمة واحسن من ينتفع بها هو الذي يدرسها بعد ان يفهم التوحيد. كل من يقرأ هذه الرسالة سيستفيد ان شاء الله. لكن الفائدة المرجوة و

11
00:04:50.000 --> 00:05:20.000
الفائدة الكبرى فيما اظن ستكون لمن درس هذه الرسالة بعد ان يكون قد فهم التوحيد. يعني فدرس ثلاثة الاصول درس كتاب التوحيد. الان فهم التوحيد. يبقى الان ان يكون على دراية بكيفية الجواب عما يلبس به اعداء الله. لا تظنوا لا تظنن ان المسألة

12
00:05:20.000 --> 00:05:40.000
سهلة اعداء الله جل وعلا لهم شبه ولهم علوم ولهم تلبيسات كثيرة. فالامر عظيم تحتاج الى ان تعرف التوحيد والحق بتفاصيله وان تعرف الشرك والباطل بتفاصيله ايضا حتى يمكنك الرد

13
00:05:40.000 --> 00:06:10.000
عليه وبهذا يتخذ الانسان سبب النجاة. ان يعلم الحق بتفاصيله فيلتزمه. وان يعلم الباطل بتفاصيله فيجتنبه وبالتالي لا تلتمس عليه الامور. واذا كان هناك حاجة ماسة لدراسة هذه الرسالة في السابق فنحن اليوم احوج ما نكون الى هذه الدراسة نظرا لان هذه الشبه

14
00:06:10.000 --> 00:06:40.000
هي اليوم اكثر انتشارا واكثر تلبيسا وآآ من قبل اعداء التوحيد زخرفتها ففهمها واتقانها من الاهمية من لمن اراد ان يسلم توحيده ويكون على سبيل نجاة بتوفيق الله سبحانه وتعالى

15
00:06:40.000 --> 00:07:10.000
بدأ المؤلف رحمه الله كما هي عادته في كثير من رسائله رحمه الله بالدعاء القارئ هذه الرسالة فقال اسأل الله الكريم رب العرش العظيم توسل الى الله جل وعلا سبحانه الكريم وبربوبيته آآ العرش العظيم وانه رب العرش العظيم. ان يتولاك في الدنيا والاخرة

16
00:07:10.000 --> 00:07:30.000
ان يجعلك مباركا اينما كنت. ومن فاز بهذا فاز بحظ عظيم. وان يجعلك ممن اذا اعطي شكر واذا ابتلي صبر واذا انا باستغفر فان هؤلاء الثلاثة عنوان السعادة. وهذه المقدمة اه كانها

17
00:07:30.000 --> 00:07:50.000
مستفادة من مقدمة ابن القيم رحمه الله لكتابه الوابل الصيب فان الشيخ كما تعلمون كان عظيم العناية بكتب الامامين الجليلين ابن تيمية وابن القيم رحمه الله ورحمهما الله. هذه الامور الثلاثة التي ذكرها

18
00:07:50.000 --> 00:08:20.000
هي فعلا عنوان السعادة وامارة التوفيق. وهي انه اذا اعطي اذا اعطي شكر والشكر على النعمة يتحقق بثلاثة اركان. باعتراف قلبي وثناء لساني وعمر ابن الجوارح بهذه النعمة في مرضات الله جل وعلا. وآآ قال اذا ابتلي صبر

19
00:08:20.000 --> 00:08:50.000
الصبر على البلاء هو كف القلب واللسان والجوارح عما لا ينبغي عند نزول المصيبة وان كان كذلك فانه يكون قد حقق الصبر على البلاء. قال واذا اذنب والاستغفار سؤال المغفرة وطلب المغفرة والله جل وعلا هو الذي يغفر الذنوب ومن يغفر

20
00:08:50.000 --> 00:09:20.000
الذنوب الا الله والاستغفار الكامل هو الذي يتواطأ عليه اللسان والقلب مع العزم على عدم العود الى الذنب والندم عليه استغفار الكامل الذي وعد بمغفرة الذنوب لمن اتى به وهو ان يكون قد

21
00:09:20.000 --> 00:09:50.000
وفي الحقيقة مرادف لمعنى التوبة. اما اذا جمعا معا في نص واحد فيحمل الاستغفار على ما في اللسان ويحمل او وتحمل التوبة على ما في القلب اما الاستغفار الذي يكون باللسان فحسب ولكن لا يجامعه ندم ولا عزم على العود

22
00:09:50.000 --> 00:10:20.000
فان هذا سؤال ودعاء. ولكن لا يترتب عليه الوعد الذي جاء للمستغفرين والدعاء بكل حال نافع لمن دعا. نعم. احسن الله اليكم. اعلم ارشد الله لطاعته ان الحنيفية ملة ابراهيم ان تعبد الله وحده مخلصا له الدين وبذلك امر الله

23
00:10:20.000 --> 00:10:50.000
جميع الناس وخلقهم لها كما قال تعالى وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون فاذا عرفت ان الله خلقك لعبادته فاعلم ان العبادة لا تسمى عبادة الا مع التوحيد كما ان الصلاة لا تسمى صلاة الا مع الطهارة. فاذا دخل الشرك في العبادة فسدت

24
00:10:50.000 --> 00:11:20.000
الحدث اذا دخل في الطهارة كما قال الله تعالى ما كان للمشركين ان يعمروا مساجد شاهدين على انفسهم بالكفر اولئك حبطت اعمالهم وفي النار هم خالدون. احسنت قال رحمه الله اعلم هذه الكلمة ياتي بها الشيخ وغيره من اهل العلم للتنبيه على

25
00:11:20.000 --> 00:11:50.000
اهمية ما سيأتي بعدها. ولا يزال الشيخ يسلك الجادة المعروفة عنده وهي الدعاء للقارئ ومعلوم ما في هذا الاسلوب من استمالة قلبه وآآ اشعارهم بان هذا الذي كتب هذه الرسالة يريد الخير يريد النصح

26
00:11:50.000 --> 00:12:10.000
ويحب الهداية للناس. قال ان الحنيفية ملة ابراهيم. ان تعبد الله وحده مخلصا له الدين هذه هي الحنيفية. وهذه هي ملة ابراهيم. والملة هي الدين. هذا الدين الذي كان عليه

27
00:12:10.000 --> 00:12:30.000
ابراهيم عليه السلام وهو ما امر باتباعه نبينا محمد صلى الله صلى الله عليه وسلم. ثم اليك ان اتبع ملة ابراهيم حنيفا. وهو ما امرنا نحن معشر هذه الامة باتباع كل صدق الله. فاتبعوا

28
00:12:30.000 --> 00:13:00.000
ملة ابراهيم حنيفة وما امر النبي صلى الله عليه وسلم باتباع ملة احد من الانبياء سوى ابراهيم عليه السلام. وابراهيم عليه السلام شأنه شأن عظيم. فهو خير البشر وافضل على الاطلاق بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. خليل الله اتخذه الله خليلا

29
00:13:00.000 --> 00:13:20.000
وكذلك اتخذ نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم خليل. ابراهيم عليه السلام هو الذي جاء ربه بقلب سليم. ابراهيم عليه السلام هو الذي قال له ربه اسلم. قال اسلمت لرب العالمين. هو الذي

30
00:13:20.000 --> 00:13:50.000
كان قلبه للرحمن. وكان ولده للقربان. وكان ما له للضيفان فشأن ابراهيم شأن عظيم. وملته هي حقيقة التوحيد هي زبدة الرسالة ولا يميل عنها ويرغب الا من سفه نفسه. فهذه الملة العظيمة

31
00:13:50.000 --> 00:14:20.000
التي امرنا باتباعها بينها الشيخ رحمه الله بقوله ان تعبد الله وحده مخلصا له الدين. ان هنا قلبك وجوارحك لله رب العالمين. تنبعث كل دوافع قلبك وان يكون منتهى قصدك. لله جل وعلا. وآآ ان تحقق

32
00:14:20.000 --> 00:14:50.000
المحبة والخوف والرجاء والرغبة والقصد لله رب العالمين. فتكون الا كما تكون بالله. هذه هي حقيقة الملة الحديثية. وآآ هذه الملة هي التي امر الله جل وعلا بها جميع الناس. من اولهم الى اخرهم

33
00:14:50.000 --> 00:15:10.000
كل الناس مأمورون بهذه الملة من خلاص التوحيد لله جل وعلا. ان تعبد الله وحده مخلصا له الدين وهذه هي الحكمة التي خلق الله جل وعلا الخلق لها وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون

34
00:15:10.000 --> 00:15:30.000
قال رحمه الله فاذا عرفت ان الله خلقك لعبادته فاعلم ان العبادة لا تسمى عبادة الا مع التوحيد كما ان الصلاة لا تسمى صلاة الا مع الطهارة. يريد رحمه الله ان العبادة المعتدة بها العبادة

35
00:15:30.000 --> 00:16:00.000
التي تنفعك. وحق ان تسمى عبادة هي التي تقترن بالتوحيد بمعنى ان تكون عبادة يخلص فيها العابد لله جل وعلا. هذه هي التي تسمى عبادة حقا. اما عبادة لا تقترن بالتوحيد. وانما يشرك فيها الانسان مع الله جل وعلا

36
00:16:00.000 --> 00:16:30.000
فهذه عبادة صورية. سورة العبادة موجودة. ولكن حقيقتها مفقودة وبالتالي فانها لا تنفع صاحبها بل تضره ضررا عظيما. وهذه في الحقيقة هذه القواعد الاربع تشتمل على قواعد. فينبغي عليك ان تقتنصها ولتحفظها ان تكون دائما حاضرة في ذهنك

37
00:16:30.000 --> 00:17:00.000
منها هذه الجملة هي ان العبادة لا تسمى عبادة الا مع التوحيد. ثم بين كيف اه يقنعك بذلك؟ بان ذكر لك مثالا يسلم به كل المسلمين. قال رحمه الله كما ان الصلاة لا تسمى صلاة الا مع الطهارة

38
00:17:00.000 --> 00:17:30.000
وجه هذه المقارنة بين العبادة والصلاة. هي انه كما يشترطوا في الصلاة حتى تكون نافعة حتى تكون صلاة بحق. ان يكون الانسان متطهرة قد جمع اه الى صلاته بالطهارة او ان يكون في صلاته قد حقق الطهارة

39
00:17:30.000 --> 00:17:50.000
كذلك الامر في التوحيد. كذلك الامر في العبادة. لا يمكن ان يعتد بعبادة لا يكون الانسان فيها موحدا كما ان الصلاة لا تسمى صلاة الا مع الطهارة. هذا وجه المقارنة بين الامرين. وعليه فان صلاة قد احدث فيها

40
00:17:50.000 --> 00:18:10.000
صاحبها او احدث قبل الدخول فيها. اذهب بكل حال لا تنفع. حتى ولو كان قد اطالها وحتى لو كان قد بكى فيها وحتى لو كان قد آآ سجد وقنت كل ذلك لا ينفعه. لماذا

41
00:18:10.000 --> 00:18:30.000
لان شرط القبول غير متوفر. كذلك الامر في العبادة مهما كثرت ومهما طال زمانها فانها لا تنفع صاحبها ما لم يكن الانسان فيها موحدا. مع ملاحظة تبين لك ان شأن

42
00:18:30.000 --> 00:19:00.000
مع العبادة اعظم من شأن الطهارة مع الصلاة. فاولا ان الصلاة التي لا يصحبها طهارة فانها تكون لغوا. اللهم الا في حق من كان آآ مستهزئا مستخفا بشأنها فهذا له شأن اخر

43
00:19:00.000 --> 00:19:20.000
لكن لو قدر ان ان انسانا صلى صلاة ثم تبين له انه ما كان متطهرا اثناءها نقول هذا الفعل ماذا؟ لغو ولا يضره. لكن لا تزال ذمته مشغولة بهذه الصلاة

44
00:19:20.000 --> 00:19:50.000
ان يعيد هذه الصلاة. لكن الشأن في العبادة مع الحدث. الذي يفسدها وهو الشرك شأن اعظم. يا ليت ان هذه العبادة التي اشرك فيها صاحبها يكون فعله فيها لغوا لا يتقدم لا يقدم فعلها ولا يؤخر له. حقيقة ان من

45
00:19:50.000 --> 00:20:10.000
عبد عبادة اشرك فيها مع الله جل وعلا فانه يكون قد وقع في امر عظيم. يكون قد قارف الجريمة الكبرى التي هي اشنع الخطايا واعظم الجرائم حالا ومآلا كما سيأتي

46
00:20:10.000 --> 00:20:40.000
فشأن التوحيد مع العبادة اعظم. والامر الاخر ان الامر في الصلاة يرجع الى ان كل صلاة مستقلة بنفسها. فاذا صلى صلاة حقق فيها الطهارة كانت مقبولة وبرأت ذمته. واذا صلى صلاة ليس فيها طهارة او لم يكن صاحبها فيها متطهرا. فان هذه هي

47
00:20:40.000 --> 00:21:10.000
التي تفسد وما سواها يبقى صحيحا. لكن في شأن العبادة الامر مختلف. كل العبادات جميع انواعها بمثابة الصلاة الواحدة. وعليه فلو ان الانسان عبد عبادة حقه وفيها التوحيد ولكنه في اخرى اشرك. وما الحكم؟ اجيبوا الى الجمل

48
00:21:10.000 --> 00:21:30.000
كل العبادات حابطة اذا اتصلت بالموت على الشرك. كل العبادات ولا ينفعه فيها شيء قد اخلص فيه سبحانه وتعالى. اذا شأن التوحيد مع العبادة اعظم واعظم. والمقصود يا اخوة ان

49
00:21:30.000 --> 00:21:50.000
التوحيد هو الطهارة والزكاة. بل هو اعظم طهارة وزكاة. ولذلك الله جل وعلا يقول ويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة. قال ابن عباس رضي الله عنهما هي شهادة ان لا اله الا الله. لا اله الا

50
00:21:50.000 --> 00:22:10.000
ما هي الكلمة المعبرة عن التوحيد؟ هذه هي الزكاة حقا. ولذلك موسى عليه السلام لما بعثه الله جل وعلا الى موسى ليدعو ماذا قال؟ قال فقلت هل لك الى ان تزكى

51
00:22:10.000 --> 00:22:40.000
هذا هو الذي يتزكى به الانسان. ان يوحد الله سبحانه وتعالى. في مقابل ان الشرك بالله جل وعلا اشنعوا حدث واعظم نجاسة. اقدر شيء من على الاطلاق والشرك بالله جل وعلا. ولذلك كان المتلبس به نجسا بل هو النجس

52
00:22:40.000 --> 00:23:10.000
على الحقيقة قال سبحانه انما المشركون نجس. نجاستهم نجاسة حقيقية ونجاسة علمية فلا يمكن ان يتطهروا ابدا. الا بالتوبة الى الله جل وعلا من هذا وان كان ذا نجاسة عينية فانه لا يطهر بشيء

53
00:23:10.000 --> 00:23:40.000
لو اتيت بكلب والكلب نجاسته عينين. فصببت عليه بحار الارض فليطهر؟ لا يطهر. لان نجاسته عينية كذلك هذا المشرك عياذا بالله نجاسته نجاسة عينية والجريمة التي وقع فيها جريمة عظيمة جدا قد بلغت الغاية. ولذلك كان عذابه لا منتهى له

54
00:23:40.000 --> 00:24:10.000
سبحان الله العظيم. المشرك لما كان خبثه وكانت نجاسته. نجاسة لا قالها كان عذابه لا منتهى له. لذلك يعذب في النار نسأل الله العافية والسلامة ابد العابدين. عذاب لا يمكن ان ينتهي وكلما مرت عليه مدة فيها نوع من انواع العذاب تجدد له

55
00:24:10.000 --> 00:24:40.000
في المدة التي بعدها لون اخر من العذاب وهلم النشوة. الى متى؟ الى ما لا نهاية. نسأل الله السلامة والعافية. هذا يدلك خطورته. وايضا من شأنه المقصود يا اخوة ان عبادة لا توحيد فيها عبادة لا تنفع صاحبة. ولذلك لا يوصف

56
00:24:40.000 --> 00:25:10.000
لانه عابد لله الا الموحد. يمكن ان يضاف الفعل الى المشرك. ربما ويجوز ان يعبد المشرك عبادة معينة يخلص فيها لله جل وعلا فلما اعتزلهم وما يعبدون ايش؟ فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله

57
00:25:10.000 --> 00:25:30.000
اذا هم كانوا يعبدون الله ولكن يعبدون غيره معه. اذا يمكن للكافر للمشرك ان يعبد الله ولكنه لا يوصف لانه عابد لله. ولذلك يقول جل وعلا قل يا ايها الكافرون لا اعبد

58
00:25:30.000 --> 00:25:50.000
ما تعبدون ولا انتم ايش؟ عابدون ما اعبد. نفي عنهم ها هنا الوصف هم عابدون لله فلا يقال لاحد انه عابد لله. او من عباد الله الا من كان ماذا؟ الا من كان موحدا

59
00:25:50.000 --> 00:26:20.000
لا ينال هذا الوصف لانه عابد لله. الا من كان على التوحيد ارتباطه ارتباط وثيق بين التوحيد والعبادة. ولذلك يقال لمن لم يوحد لا تتعب من لم يوحد ويخلص لله جل وعلا لا يتعب نفسه. لانه لن يصل الى شيء ولن يثمر له عمله

60
00:26:20.000 --> 00:26:50.000
شيئا نعوذ بالله. الشرك هو التوحيد نقيضان. لا يجتمعان ولا يرتفعان. الشرك هو التوحيد نقيضان من لم يوحد ماذا؟ كان مشركا ولا بد. وان كان مشركا لم يكن كده قطعا الدليل على ان

61
00:26:50.000 --> 00:27:10.000
ان العبادة لا تنفع صاحبها ولا يعتد بها. ما لم يكن الانسان فيها موحدا لله جل وعلا ادلة كثيرة وبذلك قول الله جل وعلا في الحديث القدسي الذي خرجه مسلم رحمه الله في الصحيح

62
00:27:10.000 --> 00:27:40.000
يقول سبحانه انا اغنى الشركاء عن الشرك. من عمل عملا اشرك فيه معي غيري ماذا؟ تركته وهذا ينبئ عن ان عمله كان فاسدا هابطا لا يعتد به وكذلك يقول صلى الله عليه وسلم فيما خرجه النسائي وغيره. قال صلى الله عليه وسلم ان الله لا يقبل من العمل

63
00:27:40.000 --> 00:28:00.000
الا ما كان له خالصا وابتغي به وجهه. العبادة التي لا اخلاص فيها ولا توحيد لا يقبلها الله حالة كما اخبر بهذا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. قال رحمه الله اعلم ارشدك الله

64
00:28:00.000 --> 00:28:40.000
وبطاعته ان الحنيفية ملة ابراهيم. ملة التوحيد قلنا هي الحنيفية والحنيفية هي التوحيد التوحيد هو الحنيفية والحنيفية هي التوحيد. وابراهيم عليه السلام كان حنيفا كما بين الله سبحانه وتعالى الحنف ذكرت فيه من جهة اللغة اقواما

65
00:28:40.000 --> 00:29:20.000
اشهرها ثلاثة اقوال. القول الاول ان الحنف هو الميل لذلك يقال من في قدمه ميل يعني اصابعه يقابل بعضها بعضا في قدمه وقال له احنف الاحنف في الاصطلاح والذي مال عن الضلالة الى الاستقامة. ويقابله الجنف. فالجنف هو

66
00:29:20.000 --> 00:29:40.000
والميل عن الاستقامة الى الضلالة. ومن خاف من موصل جنفا او اثما. ووجه تسمية ابراهيم عليه السلام بانه كان حنيفا انه مال عن دين قومه الذي هو الشرك الى التوحيد. فما لعن الضلالة

67
00:29:40.000 --> 00:30:10.000
الى الاستقامة. وكان عليه السلام حنيفا. القول الثاني ان الحنف هو الاستقامة وابراهيم عليه السلام كان حنيفا يعني مستقيما على الحق والتوحيد. وآآ قال هؤلاء انه انما قيل لمن في قدمه ميل انه احنف من باب التفاؤل. كما

68
00:30:10.000 --> 00:30:40.000
قالوا للنديغ ها سليم وكما يقال للصحراء وفازة من باب التفاؤل لا شك ان ابراهيم عليه السلام كان على جادة الحق مستقيما عليها. والقول الثالث ان الحنف هو الاقبال على الشيء. وهذا يستلزم الاعراض عن غيره. وهذا ما كان

69
00:30:40.000 --> 00:31:00.000
من ابراهيم عليه السلام. فانه كان مقبلا على ربه. وكان ذاهبا الى ربه وقال اني ذاهب الى ربي سيهدين. وفي مقابل هذا كان معرضا عن كل ما سوى الله سبحانه وتعالى

70
00:31:00.000 --> 00:31:30.000
متبرعا منه فانهم عدو لي الا رب العالمين. وآآ قال رحمه الله ان تعبد الله مخلصا له الدين قل انما امرت ان اعبد الله مخلصا له ديني. وبذلك امر الله جميع الناس يا ايها الناس اعبدوا ربكم. وخلقهم لها كما قالت

71
00:31:30.000 --> 00:31:50.000
تعالى وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون. فاذا عرفت ان الله خلقك لعبادته فاعلم ان العبادة لا تسمى عبادة الا مع التوحيد كما ان الصلاة لا تسمى صلاة الا مع الطهارة. فاذا دخل الشرك في العبادة فسدت كالحدث. اذا دخل في الطهارة يعني

72
00:31:50.000 --> 00:32:10.000
فانه يفسد العبادة. يفسد الطهارة ثم يفسد العبادة. كما قال تعالى ما كان للمشركين ان يعمروا مساجد الله شاهدين على انفسهم بالكفر. اولئك حبطت اعمالهم وفي النار هم خالدون. نعم. احسن الله اليكم

73
00:32:10.000 --> 00:32:30.000
فاذا عرفت ان الشرك اذا خالط العبادة افسدها واحبط العمل وصار صاحبه من الخالدين في النار عرفت ان اهم اما عليك معرفة ذلك لعل الله ان يخلصك من هذه الشبكة وهي الشرك بالله الذي قال الله تعالى فيه

74
00:32:30.000 --> 00:32:50.000
ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. وذلك معرفة اربع قواعد ذكرها الله تعالى في كتابه. احسنت. يقول الشيخ رحمه الله

75
00:32:50.000 --> 00:33:20.000
اذا عرفت اذا عرفت اهمية هذا الموضوع وخطأه وشأنه يبان نحن يا اخوة نتكلم في شيء عظيم جدا هذا الموضوع الذي نتباحث فيه هو اهم الموضوعات على الاطلاق نحن نتحدث في الشيء الذي لاجله خلقك الله سبحانه وتعالى. فاي موضوع اعظم من هذا الموضوع؟ واي شأن

76
00:33:20.000 --> 00:33:40.000
ابلغ من هذا الشأن فالمسألة مسألة عظيمة جدا كل احد لابد ان يفهم هذا الموضوع العالم المتعلم والجاهل والكبير والصغير والذكر والانثى كل احد لا بد ان يستوعب هذا الموضوع

77
00:33:40.000 --> 00:34:10.000
استيعابا صحيحا لان النجاة معلقة به. والخسارة يا اخوتاه خسارة لا تعويضه من مات على هذا الشرك الذي يتحدث الشيخ رحمه الله عنه انه خسر الخسارة التي لا يمكن ان تستقام ولا يمكن التعويض. اي اه شأن

78
00:34:10.000 --> 00:34:30.000
اعظم من هذا الشأن. لذلك قال الشيخ رحمه الله قال عرفت ان اهم ما عليك معرفة ذلك لابد ان تعرف ذلك. لابد ان تستوعب هذه القضية لابد ان تكون منك على ذكر لا

79
00:34:30.000 --> 00:34:50.000
لابد ان تكون نصب عينيك وموضع اهتمامك. لابد ان تستوعب هذا استيعابا جيدا وان تقتنع به وان تستيقن انه لا نجاة الا بالتوحيد. وان الهلاك والخسارة معلقة بالشرك بالله جل وعلا

80
00:34:50.000 --> 00:35:10.000
علم سبب للنجاة لتوفيق الله سبحانه وتعالى. قال فاذا عرفت ان الشرك اذا خالط العبادة افسدها واحبط العمل صار صاحبه من الخالدين في النار عرفت ان هم ما عليك معرفة ذلك. اشنع الامور حالا ومآلا هو الشرك

81
00:35:10.000 --> 00:35:40.000
والسبب امران اولا انه اعظم الذنوب. وثانيا ان عقوبته اعظم العقوبات. اما كونه اعظم الذنوب فيرجع ذلك الى ثلاثة اسباب. اولا ان الشرك بالله جل وعلا فيه تنقص لعظمة الله سبحانه وتعالى. المشرك منتقص لعظمة الله جل وعلا

82
00:35:40.000 --> 00:36:10.000
فما احراه ان يكون قد اتى باعظم الذنوب واشنعها. فالله سبحانه وتعالى حقه والعبادة. ان يعبد فلا يشرك به شيئا. هذا حقه على العباد سبحانه وتعالى المشرك عياذا بالله آآ استخف بهذا الحق. يكون قد اتى بشيء عظيم

83
00:36:10.000 --> 00:36:40.000
رأيت لو ان هناك سلطانا قويا وله سطوة وشأن ثم جاء انسان تجاوز حقه اخذ شيئا من ماله او من حلاله ولم يبالي به. الا يكون قد اتى جريمة عظيمة تغضب هذا السلطان

84
00:36:40.000 --> 00:37:10.000
لانه في الحقيقة مستخف به. ومنتقص من مكانته. اليس كذلك؟ فالشأن في الشرك اعظم الله جل وعلا ملك الملوك وهذا حقه على عباده. ثم يأتي انسان ضعيف ليس له من الامر شيء ثم يتجاوز هذا الحق ويستخف به هذا لا شك يكون قد اتى

85
00:37:10.000 --> 00:37:40.000
جريمة بجريمة عظيمة. والامر الثاني ان الشرك معاندة لله سبحانه وتعالى لان الله انما خلقك لتكون موحدا. الله خلقك لكي تعبده مخلصا العبادة له. فجاء نشرك بضد ذلك. جاء المشرك بضد ذلك وهو الشرك. الا يكون هذا

86
00:37:40.000 --> 00:38:10.000
معاملة لله سبحانه وتعالى يعني انت تأتي مثلا باجير لكي يصلح لك جدارا جاء هذا الاجير وهدم الجدار. هذا في الحقيقة معاذ. ليس مجرد عاصمة. هذا عصيان مبالغ فيه. فيه معاندة. والامر الثالث ان الشرك

87
00:38:10.000 --> 00:38:30.000
اعظم الظلم الظلم وضع الشيء في غير موضعه ولذلك سمى الله سبحانه وتعالى الشرك ظلما ان الشرك لظلم عظيم. وذلك ان المشرك وضع العبادة في غير موضعها. كان في الحقيقة

88
00:38:30.000 --> 00:39:00.000
ظالمة فهذه الامور الثلاثة تكشف لك شيئا. عن خطر الشرك وشناعته انه حقا اعظم الذنوب. ولذلك اخبر النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه لما سأله اي الذنب اعظم؟ قال ان تجعل لله ندا وهو خلقك. سبحان الله! الله يخلقك

89
00:39:00.000 --> 00:39:20.000
وانت تجعل له ندا في العبادة اي ذنب اعظم من هذا الذنب. ولا يدرك هذا يا اخوته الا من عظم الله حق تعظيمه. من وقر في قلبه تعظيم الله سبحانه وتعالى. وان له

90
00:39:20.000 --> 00:39:50.000
الكمال المطلق والعظمة كلها. انه يدرك خطورة الشك. اما من لم يبلغ هذا الدرجة انه لربما هنا شأن الشرك في قلبه نعوذ بالله. الامر الثاني ان توبته اعظم العقوبات. ونبه الشيخ رحمه الله ها هنا على ذلك. فاول ذلك

91
00:39:50.000 --> 00:40:20.000
ان الشرك كما قدمت يوجب الخلود في النار لمن مات عليه. والخلود شيء مهما حاول الانسان ان يتصوره فانه لربما عظم عليه ان تتصور مدة لا متناهية. يكون فيها الانسان في سواء الجحيم. وفي اشد العذاب

92
00:40:20.000 --> 00:40:50.000
اعوذ بالله هذا شيء عظيم جدا. والسبب انه ما وحد الله. مع ان التوحيد سهل موافق للفطرة ومن كان موحدا حقا فانه يلتذ بتوحيده. فالامر هين. لكن على المشرك شكوته نعوذ بالله. ولذلك في الصحيحين اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان الله جل وعلا

93
00:40:50.000 --> 00:41:10.000
يقول لمن وقع في هذا الشرك لو كان لك ما في الارض جميعا اكنت مفتديا به قال نعم. قال قد سألتك ما هو اهون من هذا وانت في صلب ابيك ادم؟ الا تشرك بي شيئا فابيت

94
00:41:10.000 --> 00:41:40.000
امر عجيب سبب يوقع في عذاب لا نهاية وتركه سهل. ومقابله شيء يتوافق مع الفطرة. فيعجب الانسان والله من حال هذا المشرك الظاهر. كيف تجاوز التوحيد؟ الى هذه الجريمة العظيمة التي لا شهوة تدعو اليها

95
00:41:40.000 --> 00:42:10.000
لا توجد شهوة تدعو الى ذنب الشرك. بقية الذنوب والمعاصي لها دوافع. من شهوات في النفوس اما الشرك فانه فساد محض وخبث لا غير. فاه استحق بهذا ان يكون صاحبه قد تأبد عذابه والعياذ بالله في النار. انه من يشرك بالله

96
00:42:10.000 --> 00:42:40.000
فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من انصار. الامر الثاني ان الشرك لا يغفر لصاحبه البتة. كل الذنوب فانها تقبل المغفرة. ان شاء الله جل وعلا الا غفر الا الشرك. ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. فلا سبيل الى

97
00:42:40.000 --> 00:43:00.000
الشرك الا اذا تاب منه صاحبه. اما لو اصر فمات عليه فانه لا سبيل الى مغفرته لان الله سبحانه وتعالى قد حكم واخبر وقال ولا يبدل القول لديه. ان الله لا يغفر ان يشرك به

98
00:43:00.000 --> 00:43:20.000
ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء. والامر الثالث انهم انه موجب لحبوط جميع الاعمال كما نبه المؤلف رحمه الله قال واحبط العمل. العمل مفرد محلى بالف يعم. كل الاعمال التي يزعم

99
00:43:20.000 --> 00:43:40.000
صاحبها انه يتقرب بها الى الله جل وعلا. فانها هابطة لمن مات على الشرك. ولذلك الله جل وعلا يقول ولو اشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون. ويقول ولقد اوحي اليك والى الذين من قبلك لين

100
00:43:40.000 --> 00:44:00.000
اشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين. اذا كان النبي صلى الله عليه وسلم واخوانه من الانبياء يقال لهم من وقع منكم في الشرك فان عمله حابط. فكيف بمن سواه؟ الله جل وعلا ذكر لنا مثلين

101
00:44:00.000 --> 00:44:20.000
عزيبين في شأن عملي هذا المشرك الكافر. وقال سبحانه الذين كفروا. اعمالهم ترى ماذا اشتدت به الريح في يوم عاصف. والذين كفروا اعمالهم كسراب بقيعة. يحسبه الظمآن ماء. حتى اذا جاءهم

102
00:44:20.000 --> 00:44:40.000
لم يجده شيئا فوجد الله عنده فوفاه حسابه. والله سريع الحساب. وفي الاية الاخرى يقول جل وعلا مثل الذي الذين كفروا اعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف. لا يقدرون مما كسبوا على شيء. نسأل الله السلامة والعافية

103
00:44:40.000 --> 00:45:10.000
رمى والريح قوية. اين تستطيع ان تجمع هذا الرماد؟ ذهب هباء منثورا قدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا. نسأل الله السلامة والعافية. يتعب ويكدح في الدنيا يصلي ويصوم ويقرأ القرآن ويحج ويعتمر

104
00:45:10.000 --> 00:45:30.000
فيتصدق يفعل اشياء كثيرة. التقرب بها الى الله سبحانه وتعالى لكنه واقع في الشرك الاكبر ويوم القيامة لا ينتفع من ذلك العمل بشيء. نسأل الله السلامة والعافية. قال رحمه الله وذلك بمعرفة

105
00:45:30.000 --> 00:45:50.000
اربع قواعد الشيخ رحمه الله استعمل كلمة القواعد ها هنا استعمالا لغوية باعتبار ان القاعدة هي الاساس للشيء قاعدة الشيء اساسه. واذ يرفع ابراهيم ايش؟ القواعد من البيت. يعني اسس البيت

106
00:45:50.000 --> 00:46:20.000
هذه اصول ومسائل عظيمة ينبني عليها معرفة توحيد ومعرفة الشرك. وهي حرية بان تكون منك دائما على ذكر. ونقول تتميما لما يذكر الشيخ ونتدارسه ان شاء الله. اعتني يا رعاك الله بفهم خمس مسائل فهما

107
00:46:20.000 --> 00:46:50.000
فانك تكون باذن الله جل وعلا على اه خير عظيم ومعرفة حقه اولا ان تعرف ما هو التوحيد الذي دعا اليه النبي صلى الله عليه وسلم وثانيا ان تعرف ما هو الشرك الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحذر منه. وثالثا

108
00:46:50.000 --> 00:47:10.000
ان تعرف حال المشركين الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم. كيف كانوا يتعبدون وباي شيء كانوا وما هي احوالهم مع الهتهم؟ لابد من فقه حال المشركين الذين بعث فيهم النبي

109
00:47:10.000 --> 00:47:30.000
صلى الله عليه وسلم ان هناك لربما كان هناك تصور مغلوط عند بعض الناس فادى به الى انه ما فهم الادلة فهما صحيحا. الامر الرابع ان تعرف ما هي العبادة

110
00:47:30.000 --> 00:47:50.000
التي يدور التوحيد عليها لا تعرف العبادة. ما هو الشيء الذي امرنا الله سبحانه وتعالى به كثيرا واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا. فهم معنى العبادة الى الاهمية بمكان الخلل في فهم

111
00:47:50.000 --> 00:48:20.000
ما هي العبادة؟ سيؤدي الى الخلل في فهم حقيقة التوحيد وحقيقة الشرك. الامر الخامس ان تدرك الفرقة بين توحيدي الربوبية والالوهية. وان تعرف هل ثمة تلازم بينهما وما هي حقيقة هذا التلازم؟ هل هو تلازم من جهة الوجوب والاستدلال؟ ام هو

112
00:48:20.000 --> 00:48:40.000
تلازمه في الواقع هذا الامر من الاهمية بالمكان وكثير من تلبيسه المشركين قديما وحديثا يأتي من جهة هذه القضية والخلط بين توحيدي الربوبية والالوهية والمؤلف رحمه الله سيرشدك الى معاقد

113
00:48:40.000 --> 00:49:00.000
عظيمة تتعلق بهذا الموضوع. اذا معرفة التوحيد ومعرفة الشرك وادراك ذلك يا ايها الموحد بتوفيق الله بمعرفة اربع قواعد مستفادة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. نعم. احسن الله

114
00:49:00.000 --> 00:49:20.000
الله اليكم القاعدة الاولى ان تعلم ان الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مقرون ان الله هو الخالق الرازق المحي المميت المدبر لجميع الامور. ولم يدخلهم ذلك في الاسلام

115
00:49:20.000 --> 00:49:50.000
والدليل قوله تعالى قل من يرزقكم من السماء والارض ام من يملك السمع والابصار ومن الحي من الميت ومن يخرج الميت من الحي فسيقولون الله فقل افلا تتقوا احسنت هذه هي القاعدة الاولى وهي من الاهمية بمكان. ورد الشيخ رحمه

116
00:49:50.000 --> 00:50:20.000
والله بسوقها ان ينبهنا الى جواب شبهة يروج لها المشركون كثيرا وهي ان ما يقع من المشركين من التوجه بالعبادة لغيره الله عز وجل ليس شركا. فهؤلاء ليسوا مشركين. لماذا؟ لان

117
00:50:20.000 --> 00:50:50.000
يعتقدون ان الله هو الخالق الرازق المدبر المحيي المميت الرازق. اليس كذلك؟ ومن اتى بهذا كيف يكون مشركا فهمنا يا جماعة؟ يقول هذا الذي يتوجه الى القبور ويدعو اصحابه لها وينظر الى اخر ما يفعلون. يقول هذا ليس مشركا. ولا يصح وصفه بالشرك

118
00:50:50.000 --> 00:51:10.000
لان هذا الانسان يقول الله هو الخالق الله هو الرازق. فكيف يكون؟ يقول هو مشرك. وانت موحد لما قال الله الخالق الرازق كان ماذا؟ كان موحدا. وعليه وصفه بالشرك خطأ

119
00:51:10.000 --> 00:51:30.000
الشيخ رحمه الله اراد ان ينبهنا في هذه القاعدة الى ان المشركين الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم وقاتلهم وخالفهم. كانوا على هذا الاعتقاد. يقولون الله هو الخالق

120
00:51:30.000 --> 00:52:00.000
الرازق ولكنهم يشركون في العبادة معه سبحانه وتعالى فوصفهم الله جل وعلا بماذا؟ بالشرك ورتب عليه ايش؟ احكامهم. فحالهم كحال هؤلاء الذين تدافعون عنهم. اذا هذه شبهة داحظة اذا من الاسس المهمة ان تدرك هذه القضية. المشركون الاولون

121
00:52:00.000 --> 00:52:20.000
الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم كانوا مقرين بربوبية الله سبحانه وتعالى وما نفعهم ذلك لماذا ما نفعهم ذلك؟ لانهم ما اضافوا الى هذا الاعتقاد اخلاص الدين لله. فصار وجود هذا

122
00:52:20.000 --> 00:52:40.000
الاعتقاد في عدمه ما نفعهم بشيء. الحق ان من لم يأتي بتوحيد عز وجل في ربوبيته ويتضمن هذا توحيده في اسمائه وصفاته مع توحيده في الوهيته من لم يجمع بين هذين

123
00:52:40.000 --> 00:53:10.000
واتى بالربوبية فحسب فانه كالذي ما امن بالله عز وجل اصلا. هذا كافر وهذا كافر. التوحيد حقيقة واحدة. اصل التوحيد حقيقة واحدة. اما ان يأتي به الانسان او لا يأتي به. اما الذي يأتي بشطر وهو الاعتقاد بربوبية الله جل وعلا. دون الشطر الاخر

124
00:53:10.000 --> 00:53:30.000
وهو عبادة الله باخلاص انه في الحقيقة مات في التوحيد. كما ان الطهارة قد تقدمت لا تتقسم اليس كذلك؟ يعني لا ينفعك انك تغسل وجهك تغسل يديك فقط وتقول انا يعني تطهرت بعد الطهارة يمكن ان تصلي

125
00:53:30.000 --> 00:53:50.000
لهذا دون ان تكمل الوضوء ازيدوا يا جماعة. لا يمكن الطهارة حقيقة واحدة. كذلك التوحيد حقيقة واحدة مركبة من هذين الامرين فلا تنفع الانسان الا اجتماعهما يعتقد ربوبية الله سبحانه

126
00:53:50.000 --> 00:54:10.000
وتعالى ويوحد الله بها وكذلك ان يعتقد الوهيته وان يوحد الله بالفعل في عبادته فيعبده مخلصا له الدين الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا آآ ان تعلم ان

127
00:54:10.000 --> 00:54:30.000
الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مقرونه بان الله هو الخالق الرازق المحيي المميت المدبر لجميع الامور. وان ذلك لم يدخله في الاسلام اذا من كانوا على شاكلتهم فحكمه ها؟ حكمهم والدليل قوله تعالى قل من يرزقكم من السماء

128
00:54:30.000 --> 00:54:50.000
ايها الارض امن يملك السمع والابصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الامر فسيقولون الله. فقل افلا تتقون اذا علينا ان نستوعب شبهة القبوريين ها هنا وهي

129
00:54:50.000 --> 00:55:20.000
انهم اما ان يقولوا انه لا فرق بين الربوبية والالوهية او ان بينهما تلازما واقعيا. بمعنى لا يمكن لاحد ان يعبد الله طه الا وقد اعتقده هو الرب الخالق الرازق. والعكس كل من اعتقد ان الله هو الخالق

130
00:55:20.000 --> 00:55:40.000
الرازق المدبر فقد اتى بالعبادة ووحد الله فيها. اذا اما لا فرق بينهما او ان بينهما ايش؟ تلازما منهم حيث الواقع فالذي جاء بالربوبية فالواقع انه جاء ايش؟ بالالوهية لانه لا عبادة

131
00:55:40.000 --> 00:56:10.000
الا باعتقاد الربوبية وهذا قد عبد الله اذا هو اعتقد الربوبية في الله سبحانه وتعالى فجمع بينهما اما اهل السنة والجماعة فيقولون ان بين اعتقاد الربوبية واعتقاد الالوهية تلازما من حيث الوجوب لا من حيث الوقوف

132
00:56:10.000 --> 00:56:40.000
بل يمكن ان ينفك احد هذين عن الاخر. بمعنى نحن نقول يجب على من اعتقد ان الله جل وعلا واحد في ربوبيته ان ها ان يوحده في عبادته قد يقع هذا وقد لا يقع. قد يوفق الانسان فيجمع الى هذا الاعتقاد

133
00:56:40.000 --> 00:57:00.000
توحيده سبحانه في العبادة وقد يخذل والعياذ بالله بسبب من نفسه وما الله بظلام للعبيد فيكون مشركا وعليه فلا ينفعه اعتقاده بربوبية الله. حكمه حكم الملحد واحد. من حيث ان هذا كافر وهذا كافر

134
00:57:00.000 --> 00:57:20.000
وان كان الكفر لا شك انه درجات لكن في الخلاصة ان هذا وهذا سواء في الحكم العام هذا كافر وهذا كافر ولا ينفعه اعتقاده اذا لم يقم بلازمه الا وهو عبادة الله سبحانه وتعالى اذا كان الله

135
00:57:20.000 --> 00:57:40.000
خلقك اذا عليك ان تعبده يجب عليك ان تعبده. هكذا ينبغي ان نفهم قضية ايش؟ التلازم بين توحيدي الربوبية والالوهية. من يعيدها؟ ما هو هذا التنازل؟ باي شيء؟ حتى هم يقولون

136
00:57:40.000 --> 00:58:00.000
ثمة تلازم البلاغ في الواجب نعم تلازم في الوجوب. يجب وجوبا ويلزمك اذا كنت قرا بربوبية الله عز وجل ان ان تعبده وحده لا شريك له. والادلة على هذا ادلة كثيرة

137
00:58:00.000 --> 00:58:20.000
الوقت يا اخوتاه لا يسع لكثير من الاستدلال والتفصيل. لذلك نمر على كليات وجمل في هذه المسائل العظيمة والا الشرح والتفصيل يحتاج الى وقت مديد وانا حريص على ان ننتهي من هذه الرسالة في الوقت المحدد لها بتوفيق

138
00:58:20.000 --> 00:58:40.000
الله جل وعلا لكن المقصود يا اخوة انهما من حيث الوقوع يمكن ان ينفك وان التلازم من جهة وجوب لذلك جاء التلازم او جاء التنبيه على هذا التلازم في الادلة. ويدل على هذا ان هناك

139
00:58:40.000 --> 00:59:10.000
اه بين ايدينا عدة امور. اولا الفرق اللغوي. فالربوبية اعتقاد ان الله سبحانه وتعالى هو الرب وحده والالوهية توحيد الالوهية واعتقاد ان الله جل وعلا هو الاله وحده وكلمة الرب وكلمة الاله بينهما فرق واضح من جهة اللغة. الاله

140
00:59:10.000 --> 00:59:40.000
هو من له الالوهة والالهة والالوهية يعني العبادة الا ياله عبدا يعبد. وعليه فاله اسم مفعول. اله فئات بمعنى مفعول بساط بمعنى مبسوط كتاب بمعنى مكتوب اله بمعنى مألوه يعني

141
00:59:40.000 --> 01:00:10.000
معبود فهو اسمه ها مفعول. اما رب فعلى زنة اسم الفاعل. اصل الكلمة في مخراب فكيف نجعل اسم المفعول بمعنى اسم الفاعل؟ اية تأتى هذا ثانيا ان الله جل وعلا قد قال في اخر سورة في المصحف قل اعوذ ايش

142
01:00:10.000 --> 01:00:40.000
برب الناس واحد اثنين ايش؟ ملك الناس ثلاثة اله الناس. لو كان الرب هو الاله لكان في السورة تكرارا يتنافى مع البلاغة. صح ولا لا؟ فانه كانه يعني على هذا الذي ذكره كأنه قال قل اعوذ برب الناس ملك الناس رب الناس هذا كفار اه

143
01:00:40.000 --> 01:01:10.000
اكرام غير مناسب. لما قال رب وقال اله اذا هناك ماذا؟ هناك فرق بين بينهما ثم اننا نجد ان المشركين انما يحدثون او يخبرون عن معبوداتهم بانها الهة. وما جاء في القرآن قط اخبارهم عما

144
01:01:10.000 --> 01:01:40.000
وجهون له ويقصدونه بانه اربابهم. فدائما تجد انه يخبرون عن الهتهم. ولذلك الله سبحانه وتعالى يقول وقالوا الهتنا خير ما قالوا ايش اأربادنا خير امور؟ ولذلك نجد انهم يقولون ان كاد ليضلنا عن ايش

145
01:01:40.000 --> 01:02:10.000
اتجدون في قراءة ان كاد لا يضلنا عن اربابنا؟ لا. ان كاد لا يضلنا عن الهتنا. نجدهم يقولون ويقولون ائنا لتاركوا الهتنا. اذا هذا يشعرك بان الشأن في اه هؤلاء المشركين الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم وانهم كانوا ينازعون في قضية

146
01:02:10.000 --> 01:02:30.000
ايش؟ الالوهية وليس في قضية الربوبية. اما في قضية الربوبية فان القوم يسلمون ان الله عز وجل هو الذي يخلق هو الذي خلقهم خلق السماوات خلق الارض هو الذي يرزق هو الذي يحيي هو الذي يميت هو الذي يدبر الامر لا ينازعون في ذلك

147
01:02:30.000 --> 01:03:00.000
البتة. وذكر المؤلف رحمه الله دليلا على هذا وهو اية يونس. وهذه يا اخوة من الاهمية في مكان لا بد ان تستوعبها جيدا. فان للمشركين تلبيسات واتباعا ثابت في هذه القضية كما هو الشأن في غيرها. لكن في هذه القضية يلبسون كثيرا. ولذلك حاول ان

148
01:03:00.000 --> 01:03:30.000
تؤسس علمك بالتوحيد بادلة كثيرة واضحة لا لبس فيها. احرص الا ان تبني علمك في التوحيد على الادلة قواعد والاصول الكثيرة التي ادلتها واضحة نيرة لا لبس فيها وهكذا هي طريقة علماء التوحيد. مسائل التوحيد واضحة جدا. وادلتها

149
01:03:30.000 --> 01:04:00.000
من اظهر ما يكون وابلغ ما يكون. وحجته فيها بالغة تبلغ سويداء القلوب. بعكس حال القبوريين المشركين الذين يتتبعون متشابها من الادلة لو اخذته لربما وقع عندك شيء من الاشكال. لكن ان ضممته الى غيره فهمت الادلة بمجموعها انه يزول هذا الاشكال. الشاهد ان

150
01:04:00.000 --> 01:04:30.000
انهم يتركون الحق الواضح الصريح الذي عليه الادلة الكثيرة التي دلالتها بين ان تكون نصية بين ان تكون ظاهرة. ويذهبون يتتبعون هذه المتشابهات. فشتان بين طريقتي الاستدلال. عند اهل توحيد واهل الشرك بين ايدينا عشرة اصول او ادلة او شواهد

151
01:04:30.000 --> 01:04:50.000
ترشدك الى ان المشركين الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم وقاتلهم وكفرهم انهم كانوا مقرين بربوبية الله اول هذه الاصول هو تصريحهم بالعبارة الواضحة التي لا لبس فيها

152
01:04:50.000 --> 01:05:10.000
تصريحهم باعتقادهم ان الله عز وجل هو الخالق الرازق المدبر. كما ساق المؤلف رحمه الله يونس وجاء هذا في ادلة كثيرة في كتاب الله سبحانه وتعالى ان الله جل وعلا

153
01:05:10.000 --> 01:05:30.000
هو الذي خلقهم ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله. ولئن سألتهم من خلق السماوات والارض ليقولن الله اي شيء اوضح من هذا؟ ان القوم كانوا يعتقدون ان الله عز وجل هو الخالق الرازق. اذا اين الخلل

154
01:05:30.000 --> 01:06:00.000
الذي كان عنده الخلل عندهم كان في قضية ايش؟ في قضية العبادة في قضية توحيد الالهية. طيب ها هنا يورد المشركون المشركون آآ تلبيسا وهو وانهم يقولون ان المشركين في جوابهم هذا كانوا كاذبين. يعني

155
01:06:00.000 --> 01:06:20.000
ليقولن الله في هذه الكلمة ارادوا بها مصانعة المسلمين او مداهمتهم او اي سبب من الاسباب المهم انهم اخبروا بخلاف ما يعتقدون. هذا الكلام كان منهم ماذا؟ كذبا. وهؤلاء مشركون لا يتورعون عن الكذب

156
01:06:20.000 --> 01:06:50.000
فاهمني؟ طيب. الجواب عن هذا ان يقال لو كان ما قلتم حقا لاكذبهم الله سبحانه وتعالى لانك لو استقريت القرآن لما وجدت فيه ان كلاما كذبا مفترا يقوله المشركون الا ويعقب عليه ببيان فساده. وانه كذب. ولذلك

157
01:06:50.000 --> 01:07:10.000
تأمل مثلا في قول الله عز وجل واذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها اباءنا والله امرنا بها. كلمة والله امرنا بها في الحق ايش؟ كذب. ماذا عقب الله عز وجل بعد ذلك؟ قل ان الله لا يأمر بالفحشاء. لا بد ان

158
01:07:10.000 --> 01:07:30.000
بين كذبهم. اذا جاءك المنافقون قالوا نشهد انك لرسول الله. والله اعلم انك لرسوله والله يشهد ان المنافقين لكاذبون. سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما اشركنا ولا اباؤنا ولا

159
01:07:30.000 --> 01:07:50.000
حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا. قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا؟ ان تتبعون الا الظن وان انتم الا تخرصون. تجد انه اذا جيء بكلام لهم كانوا فيه كاذبين

160
01:07:50.000 --> 01:08:20.000
مفترين انه يعقب عليه بماذا؟ ببيان كذبه. وهذا لا نجده في ايات عديدة فيها تصريحهم باعتقادهم ليس الكلام اخبارا بخلاف ماذا؟ ما يعتقدون. الامر الثاني ان هذه الايات التي بينت تصريحهم بهذا الامر كانت مكية. هذه الاية التي اوردها الشيخ قل من يرزقكم من السماء والارض في سورة

161
01:08:20.000 --> 01:08:40.000
يونس وسورة يونس كامل مكية. ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله في الزخرف. مكية في الزمر مكية في العنكبوت مكية في غيرها تجد ان الايات التي فيها اخبار عن اعتقاده

162
01:08:40.000 --> 01:09:00.000
واخبارهم باعتقادهم انما كانت ماذا؟ مكية. ماذا نستفيد من هذا؟ نستفيد من هذا ان هذا الجواب منهم كان ابان قوتهم فما حاجتهم الى الى ان يكذبوا والقوم كما تعلمون كانوا يأنفون من الكذب

163
01:09:00.000 --> 01:09:20.000
هذا هو الاصل فيه. ولذلك هي رق ولذلك ابو سفيان آآ رضي الله عنه لما اخبر في حال كفره هرقل اخبر انه كان يود ان يخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم بخلاف ما اخبر به لكنه ما اراد ان يؤثر عنه الكذب

164
01:09:20.000 --> 01:09:40.000
لانهم كانوا يرونهم دناءة وهم يتنزهون عنها. فالمقصود ان هذه الايات لو كانت مدنية لربما كان هناك شبهة لهم في انهم ارادوا مصانعة المسلمين. لكن لما كانت مكية اذا كانت في وقت ماذا؟ قوتهم. قوتهم

165
01:09:40.000 --> 01:10:00.000
وعزتهم صح ولا لا؟ اذا لا يمكن ان يكونوا فيها كاذبين. الامر الثالث ان هذا الذي قالوا مخالف لاتفاق السلف. فما ذكر احد من السلف قط ان هذا الاخبار منهم كان كذبا. الامر الرابع

166
01:10:00.000 --> 01:10:30.000
انك تجد ان هذه الايات انما سيقت لبيان تناقضهم وللانكار عليهم في عبادتهم غير الله لا لتكذيبهم. ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله تجد ان الله يقول فانا يؤخكون. كيف ينصرفون عن هذا الحق وهم يعتقدون ان الله سبحانه وتعالى هو الذي

167
01:10:30.000 --> 01:10:50.000
هو الذي خلقهم. ولذلك في اية يونس قل من يرزقكم من السماء والارض باي شيء ختمت. ها؟ ماذا قال بين ايديكم فقل افلا تتقون؟ الا تتقون الله؟ تعرفون ان الله عز وجل هو الخالق الرازق ثم تعدلون

168
01:10:50.000 --> 01:11:20.000
في عبادته الى غيره وتسوون غيره به. اذا هذا دليل على ان ما ذكروا ليس صحيح. ثم يقال لهم رابعا وخامسا خامسا. ما بالهم ما قالوا كذبا الا في هذه القضية. المشركون قد خالفوا في امور اخرى اليس كذلك؟ خالفوا في نبوة النبي عليه

169
01:11:20.000 --> 01:11:50.000
الصلاة والسلام. لماذا في قضية النبوة ما اقر بنبوة النبي عليه الصلاة والسلام كذبا ومصانعة هل تجدون هذا؟ اجيبوا يا جماعة. لا تجدونها. لماذا ما اثبتوا البعث؟ كذبا ليصانعوا ويداهن المسلمين بل كانوا صريحين يبينون عقيدتهم واقسموا بالله جهد ايمانهم لا يبعث الله من يموت. اذا

170
01:11:50.000 --> 01:12:10.000
هذا دليل على ان ما ذكروا غير صحيح. تنبه الى هذا فهذه الادلة التي فيها اخبارهم باعتقادهم ربوبية الله عز وجل ادلة عند اهل السنة والجماعة قوية. لذلك حذاري من ان يلبس عليك فيها الملبسون

171
01:12:10.000 --> 01:12:50.000
الدليل الثاني على ان القوم كانوا مقرين بربوبية الله سبحانه وتعالى انهم كانوا في الشدائد يضرعون الى الله سبحانه وتعالى وحده ويدعونه وحده. ولو كانوا يعتقدون في معبوداتهم انها تملك شيئا في السماوات والارض لدعوها. اليس كذلك؟ لانه يحبونه. ومن الناس

172
01:12:50.000 --> 01:13:20.000
ان يتخذ من دون الله اندادا ايش؟ يحبونهم كحب الله. هم يحبونهم ويعظمونهم. فلو انهم ان تصريف شؤون السماوات والارض عند الهتهم وانها قادرة على انقاذهم والله لدعوها صح ولا لا؟ لكن لما عدلوا عن دعائها في حال الشدة دلك هذا على ماذا

173
01:13:20.000 --> 01:13:50.000
انهم يعتقدون انه اه يعتقدون انها لا ربوبية لها. ولذلك توجهوا الى الى الرب حقا الذي يعتقدونه ربا واحدا سبحانه وتعالى. ولذلك الله جل وعلا يقول فاذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين. ثالثا الاصل الثالث اقرارهم

174
01:13:50.000 --> 01:14:10.000
الهتهم يعني عندنا في الايات السابقة يعني فاذا ركبوا في الفلك واذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون الا هذه فيها كونهم توجهوا بالدعاء لله جل وعلا كان هذا منهم لانهم اعتقدوا في الله انه ايش

175
01:14:10.000 --> 01:14:40.000
الرب وحده. طيب وفيها وجه ثاني هذا الذي اريد ان انبه عليه وهو ان هذا فيه اخبار منهم بلسان حالهم ان الهتهم عاجزة. مجرد قولهم ومجرد دعائهم اه لله سبحانه وتعالى في حال الشدة هو في الحقيقة اخبار منهم عن ايش يا ابن ادم؟ عن عجز

176
01:14:40.000 --> 01:15:10.000
الهتهم كانوا يقولون يا الله انت القادر الهتنا ومعبوداتنا ماذا؟ عاجزة واذا كانوا يعتقدونها عاجزة فمن البديهي ان العاجز لا يصلح ان يكون ربا. اذا هم ما اتخذوها اربابا الاصل الرابع انهم كانوا يصرحون بان غاية شأن

177
01:15:10.000 --> 01:15:40.000
الهتهم ان تكون شافعة عند الله سبحانه وتعالى. ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله. ما نعبده الا ليقربونا الى الله زلفى. ولو كانوا يعتقدون في معبوداتهم شيئا اكثر لبين صح ولا لا؟ لان السبب المقتضي لهذا موجود الا وهو حبها وتعظيمها

178
01:15:40.000 --> 01:16:10.000
صح ولا لا؟ يريدون ان يعظموا شأنها ويفخموا امرها. لكن غاية الامر في بوصفها هو انهم جعلوها ماذا؟ ايش يا جماعة؟ تشفع عند الله عز وجل. لكن ما كان الامر عندهم فيها ابلغ ابلغ من هذا. لانها تدبر السماوات والارض. وتخلق وترزق. الاصل

179
01:16:10.000 --> 01:16:40.000
الخامس انه كانوا يصرحون بان معبوداتهم مملوكة لا مالكة لا يصلح ان يكون ربا. اذا ما اتخذوها اربابا. ففي صحيح مسلم حديث ابن عباس رضي الله عنه انه اخبر ان آآ النبي عليه الصلاة والسلام بانه كان يسمع تلبية المشركين التي كانوا فيها

180
01:16:40.000 --> 01:17:10.000
فيقولون لبيك لا شريك لك ايش؟ الا شريكا هو لك تملكه وما ملك تملكه وما ملك. اما ان تكون ماء ها هنا. مصدرية وتملكه وملكه. اذا هو لا يملكه. او تكون ماء نافية. تمليك

181
01:17:10.000 --> 01:17:40.000
وهو ايش؟ لا يملك. وان كان كذلك فانه لا يستحق عند المقر بهذا ان يكون هو الرب. الاصل السادس ان الله جل وعلا اثبت لهؤلاء المشركين ايمانا وشركا. فقال سبحانه وما يؤمن اكثرهم بالله ايش؟ الا وهم مشركون

182
01:17:40.000 --> 01:18:00.000
افسر هذا ابن عباس رضي الله عنهما كما اخرج الطبراني الطبري عنه انه قال من ايمانهم انه اذا قيل لهم من خلقهم؟ ومن خلق السماوات ومن خلق الارض ومن خلق الجبال

183
01:18:00.000 --> 01:18:30.000
قال الله وهم يشركون. وكذلك جاء هذا عن عكرمة تلميذي ابن عباس رضي الله عنه رضي الله عنهما هذه الاية تبين لك ان كان عندهم قدر من الايمان هو الاعتقاد بماذا؟ بربوبية الله جل وعلا والاقرار

184
01:18:30.000 --> 01:19:00.000
بربوبية الله سبحانه وتعالى. ولكنهم مع هذا كانوا مشركين بالله سبحانه تعالى حيث اتخذوا مع الله الهة يتوجهون لها في العبادة. وهذا فيه نقد الذي ذكره وهو التلازم الحاصل بين الربوبية والالوهية وقوعا. الاصل

185
01:19:00.000 --> 01:19:30.000
السابع انه لم يرد في نصوص الكتاب والسنة امر هؤلاء المشركين بتوحيد الله جل وعلا في الخالقية والرازقية والتدبير. لكننا وجدنا امرهم بعبادة الله جل وعلا. واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا. يا ايها الناس اعبدوا ربكم. اذا كانوا يؤمرون

186
01:19:30.000 --> 01:19:50.000
بالشيء الذي ما اتوا به. صح ولا لا؟ اما اعتقاد ربوبية الله سبحانه وتعالى وانه الخالق الرازق الى اخره هذا قالوا ماذا؟ مسلمين فيه ولذلك لم نجد امرهم به ولو كانوا غير مقنين بربوبية الله جل وعلا

187
01:19:50.000 --> 01:20:20.000
بها صح ولا لا؟ الاصل الثامن ان استقراء القرآن يدل على ان الله سبحانه وتعالى كان يحتج عليه في مسألة الالوهية باقرارهم في موضوع الربوبية وذلك في مواضع عديدة في مواضع عديدة في كتاب الله يا ايها

188
01:20:20.000 --> 01:20:40.000
والناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بناء نزل من السماء ماءه فاخرج به من الثمرات رزقا لكم. ماذا كانت النتيجة؟ فلا تجعلوا لله اندادا وانتم

189
01:20:40.000 --> 01:21:00.000
تعلمون وانتم تعلمون ان الله سبحانه وتعالى هو الذي فعل ما سبق. هو الذي خلق وهو الذي رزق ورجال فراشا الى اخره. انتم تعلمون هذا. فكيف تجعلون معه اندادا تشركونهم مع الله سبحانه وتعالى في العبادة

190
01:21:00.000 --> 01:21:40.000
الاصل التاسع اعتراف المشركين انفسهم بانهم مشركون مع اقرارهم بربوبية الله. تأمل معي قول الله جل وعلا سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما اشركنا. اذا هم على انفسهم بانهم ايش؟ مشركون ولا لا يا جماعة؟ الا يقرون على انفسهم بانهم مشركون؟ لو شاء

191
01:21:40.000 --> 01:22:10.000
الله ها؟ ما اشركنا ولا اباؤنا. طيب وماذا تستفيد من قوله لو شاء الله ايش؟ اذا القوم كانوا يعتقدون بماذا؟ بان مرجع الامور الى مشيئة الله. وان الذي يكون في هذا الكون هو الذي يشاءه الله سبحانه وتعالى. اذا فيها

192
01:22:10.000 --> 01:22:30.000
هذا اقرار منهم ربوبية الله جل وعلا. وفيها ايضا انهم كانوا مشركين. فاذا كانوا مقرين بربوبية الله عز وجل اذا في اي شيء كان اشراكهم؟ ها كان اشراكهم في في الالوهية

193
01:22:30.000 --> 01:23:00.000
الاصل العاشر والاخير وهو الاستفهامات التقريرية في كتاب الله سبحانه وتعالى في شأن الربوبية. فتجد ان الله سبحانه وتعالى يقول هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والارض لا اله الا هو عما تؤفكون. هل من خالق غير

194
01:23:00.000 --> 01:23:30.000
هذا تقرير هذا استفهام تقريري يراد منهم يراد به تقرير بهذا الامر ثم يعقب عليه بالانكار عليهم. يعني كما تقول او كما يقول اب لابن عنده شيء من العصيان. الست اباك؟ الست الذي رباك؟ الست الذي كذا وكذا

195
01:23:30.000 --> 01:23:50.000
وماذا يريد؟ ها يريد ماذا؟ تقريره. ولا يستفهم استفهاما مجردا. صح ولا لا؟ هو ماذا؟ يقرره لاجل ماذا؟ ان يرتب على هذا التقرير نتيجة. وهي انه ينكر عليه. اذا كيف تتعامل معي؟ مثل هذا التعامل. كذلك

196
01:23:50.000 --> 01:24:10.000
ها هنا ان الله سبحانه وتعالى يقررهم بهذه الحقيقة التي يسلمون بها. ثم كانت النتيجة ام بين سبحانه وتعالى ان الحق هو انه لا اله الا هو. كيف تنصرفون؟ كيف تنصرفون عن هذا الحق

197
01:24:10.000 --> 01:24:40.000
وتجد كذلك ان الله سبحانه وتعالى يقول افمن يخلق كمن لا يخلق افلا تذكرون انتم تعلمون ان الله سبحانه وتعالى هو الذي يخلق وان معبوداتكم لا تخلق. اذا كيف يسوون بينهم اما كانوا يسوون بين الله عز وجل ومعبوداتهم في العبادة تالله ان كنا لفي ضلال مبين اذ

198
01:24:40.000 --> 01:25:00.000
نسويكم برب العالمين في اي شيء؟ في العبادة وليست الخلق والرزق. اذا الله سبحانه وتعالى كان يقررها بهذه الحقيقة ثم آآ يبني على ثم يبنى على هذا انكار آآ الانكار عليهم في ما انكروه

199
01:25:00.000 --> 01:25:30.000
وهو توحيده سبحانه وتعالى في عبادته. اذا هذه اصول عشرة لتكن منك على ذكر في تقرير هذه الحقيقة العظيمة وهي ان المشركين كانوا مقرين بربوبية الله سبحانه وتعالى وما هذا في الاسلام. اذا عودا على على بدء هذه القاعدة اراد منها المؤلف رحمه الله الجواب

200
01:25:30.000 --> 01:26:00.000
تلبيس كثير يقع من المشركين في القديم والحديث وهو ان الرد وهو المشركين آآ يقع منهم الشرك آآ وليس كما يدعون ان توجههم لغير الله سبحانه وتعالى ليس شركا لان هؤلاء كانوا مقرين بربوبية الله سبحانه وتعالى. فنقول

201
01:26:00.000 --> 01:26:30.000
هؤلاء كحال المشركين الاولين سواء بسواء نعم. احسن الله اليكم القاعدة الثانية انهم يقولون ما دعوناهم وتوجهنا اليهم الا لطلب القربة والشفاعة. فدليل القربة قوله تعالى والذين اتخذوا من دونه يوما. طيب اود ان انبه في ختام كلامنا عن القاعدة الاولى. الى

202
01:26:30.000 --> 01:27:00.000
تنبيهات التنبيه الاول ان القول بان المشركين كانوا مضطرين لربوبية الله سبحانه وتعالى ليس مدحا لهم وانما هو ازراء عليهم. زيادة في الانكار عليهم. وبيان انه متناقضون وان اه عقولهم عقول ضعيفة وانهم اهل سفه

203
01:27:00.000 --> 01:27:20.000
وذلك اني وجدت ان بعض هؤلاء القبوريين يتهموا اهل التوحيد بانهم يمدحون المشركين الاولين ما شاء وانتم تمدحونهم وتصفونهم بانهم كانوا مقرين بتوحيد الربوبية. هذا يا اخوتاه ليس مدحا لهم بل هو

204
01:27:20.000 --> 01:27:50.000
عليهم هذه النقطة الاولى. النقطة الثانية. ان اهل السنة حينما يقولون ان المشركين الاولين كانوا مقرين بتوحيد كانوا مقرين بربوبية الله سبحانه وتعالى. هذا عند اهل السنة في الجملة يعني هم في الجملة هكذا. وليس بالنظر الى كل فرد فرد. لان

205
01:27:50.000 --> 01:28:10.000
اعتقادات الناس اه بحر لا ساحل له. وكوننا فكوننا نجزم بان اعتقاد كل انسان كان في ذلك العصر على هذه الشاكلة هذا ليس من ليس بالامكان البتة. لكن هم في الجملة ماذا

206
01:28:10.000 --> 01:28:40.000
على هذا الاعتقاد. وايضا هذا الاقرار اقرار اجمالي. يعني اجمالا ام كريم وليس اقرارهم اقرارا تفصيليا او هو على جهة التحقيق. والا فلا شك كان هذا الاقرار فيه نقص عظيم وخلل كبير. فانهم كما وصفهم شيخ الاسلام رحمه الله بانهم كانوا مشركين في بعض

207
01:28:40.000 --> 01:29:10.000
خللهم في توحيد الربوبية ليس اه يحتاج الى بيان مجرد انكاره انزال الكتاب على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. بل وانكار نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وانكار البعث هذا كله في الحقيقة نقص عظيم في اعتقاد ربوبية الله جل وعلا. الله سبحانه

208
01:29:10.000 --> 01:29:30.000
تعالى يقول وما قدروا الله حق قدره اذ قالوا ما انزل الله على بشر من شيء ناهيك عن ما وقعوا فيه من امور تقدحه في توحيد الربوبية كلبس التمائم والخيوط

209
01:29:30.000 --> 01:30:00.000
وقولهم مطرنا بنوء كذا وكذا الى اشياء كثيرة كانوا يقعون فيها من هذه الشاكلة اذن اه بل كونهم ما التزموا كونهم ما التزموا بلازم اعتقاد ربوبية الله جل وعلا هذا دليل على نقص عظيم في هذا الاعتقاد. ولذلك صدقة امام الدعوة رحمه الله حينما قال

210
01:30:00.000 --> 01:30:20.000
في احدى رسائله ولذلك كان توحيد الربوبية هو الاصل ولا يغلط في الالوهية الا من لم يعطي حقه. ايش قال؟ قال ولذلك كان توحيد الربوبية ايش؟ هو الاصل. الاصل الذي يبنى عليه

211
01:30:20.000 --> 01:30:40.000
الالوهية. فاول ما يدخل القلب توحيد الربوبية. ثم يكون توحيد الالوهية. هذا للموفق. قال لذلك كان توحيد الربوبية هو الاصل ولا يقنط في الالوهية ها الا من لم يعطه حقه

212
01:30:40.000 --> 01:31:10.000
من اعتقد الاعتقاد الحق الكامل. في ربوبية الله سبحانه وتعالى لن يكون منه خطأ في توحيد الالوهية لكن هؤلاء المشركين آآ كانوا مقرون وكانوا بالاصول العامة الكبرى بربوبية الله سبحانه وتعالى كون الله هو الخالق هو الرازق والمحيي والمميت والمدبر الى اخره

213
01:31:10.000 --> 01:31:30.000
وهذا القدر كاف في الاحتجاج عليهم في مسألة الالوهية. التنبيه الثالث نحن انما نتحدث عن آآ الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم وقاتلهم لا من سواه يعني ليس الكلام

214
01:31:30.000 --> 01:31:50.000
عن كل الكفار عندما كان الشيخ رحمه الله يقول ان تعلم ان الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم. والا فثمة اصناف من الكفار كانوا ينكرون ربوبية الله سبحانه وتعالى بل كان منهم من ينكر وجود الله اصلا. وكان هناك نصارى مشركون في

215
01:31:50.000 --> 01:32:10.000
حبوبية شركا واضحا صريحا. وكان هناك مجوس ينكرون ربوبية يشركون مع الله سبحانه وتعالى في ربوبيته اشراكا صريحا الى اخره. اذا نحن نتحدث عن ماذا؟ ليش؟ عن المشركين الذين قاتلهم

216
01:32:10.000 --> 01:32:30.000
الله صلى الله عليه وسلم هذا هو موضع البحث. الله اعلم. نعم. احسن الله اليكم القاعدة الثانية انهم يقولون ما دعوناهم وتوجهنا اليهم الا لطلب القربة والشفاعة. فدليل القربة قوله تعالى

217
01:32:30.000 --> 01:32:50.000
والذين اتخذوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى. ان الله يحكم انهم فيما هم فيه يختلفون. ان الله لا يهدي من هو كاذب كفار. ودليل الشفاعة قوله

218
01:32:50.000 --> 01:33:10.000
تعالى ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل لا تنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الارض سبحانه وتعالى عما يشركون

219
01:33:10.000 --> 01:33:40.000
والشفاعة شفاعة شفاعة منفية وشفاعة مثبتة فالشفاعة المنفية ما كانت تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه الا الله والدليل قوله تعالى يا ايها الذين امن وانفقوا مما رزقناكم من قبل ان يأتي يوم من قبل ان يأتي يوم لا بيع

220
01:33:40.000 --> 01:34:10.000
فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون والشفاعة المثبتة هي التي تطلب ومن الله والشافع مكرم بالشفاعة والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الاذن والدليل قوله تعالى من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه. احسنت. هذه القاعدة الثانية وهي

221
01:34:10.000 --> 01:34:30.000
مبنية على الاولى. هذه القواعد يا اخوة بعضها مبني على بعض. لما بين لنا في القاعدة السابقة ان المشركين الاولين كانوا مقرين بربوبية الله جل وعلا مع كونهم مشركين. قد يقول قائل اذا لماذا

222
01:34:30.000 --> 01:34:50.000
لكانوا يعتقدون ان الله هو الخالق الرازق لاي سبب اشركوا. اراد الشيخ رحمه الله ان يبين لنا في هذه القاعدة انهم انما ما اشركوا لاجل طلب الشفاعة والتقريب الى الله سبحانه وتعالى. والشيخ رحمه الله

223
01:34:50.000 --> 01:35:10.000
اراد بهذه القاعدة ان يرد على دعوة يدعيها اه يدعيها المشركون وهي انهم اذا قيل لهم انتم مشركون وتقعون في الشرك. انهم يقولون حاشا نحن ما ما نشرك. نقول اذا

224
01:35:10.000 --> 01:35:40.000
ماذا تصنعون؟ تقولون نحن فقط نطلب نحن فقط نطلبه الشفاعة. اما الله سبحانه وتعالى فاننا نعبده ونتوجه اليه بالعبادة. لكن هؤلاء لهم جاه ومكانة. النبي والولي والصالح هؤلاء لهم مكانة فنحن انما نسألهم ماذا؟ الشفاعة. فاراد الشيخ رحمه الله ان ينبه الى ان هذا الاعتقاد

225
01:35:40.000 --> 01:36:00.000
من حقيقة الشرك وان هذا الذي تفعلون يجعل حالكم يجعل حالكم كحال المشركين الاولين سواء ما خرجتم عن حالي المشركين. تقولون نحن لا نشرك. انما نطلب الشفاعة اراد الشيخ ان يقول هو

226
01:36:00.000 --> 01:36:20.000
يقول هذا هو هذا هو الشرك. وانتم في هذا ها مشابهون المشركين الذين كفرهم النبي صلى الله عليه عليه وسلم وقاتلهم. فلم اه عديد يتعلق بهذه القاعدة. وجده ان شاء الله الى بعد الصلاة واذا اه ولذا

227
01:36:20.000 --> 01:36:29.000
فالان لاجل ان تستعدوا للصلاة ولنا تتمة باذن الله بعد المغرب والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين