﻿1
00:00:01.700 --> 00:00:21.700
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على اشرف الانبياء وسيد المرسلين نبينا محمد عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاة واتم التسليم. اللهم صلي وسلم. ايها الاحبة المشاهدون متابعي قناة المجد العلمية. نرحب بكم في حلقة جديدة من الاكاديمية العلمية. ونسأل الله جل وعلا ان

2
00:00:21.700 --> 00:00:41.700
ينفعنا واياكم بما يدور فيها من علم نافع وان يوفقنا واياكم لاتباع سنة محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم صلي هذه الحلقة ايها الاحبة الكرام في شرح قواعد فقهي ويسعدنا ان يكون معنا صاحب الفضيلة الشيخ عبد المحسن ابن عبد الله الزامل شارحا ومعلقا ومجيبا على اسئلتكم نرحب بكم شيخ عبد المحسن في مطلع هذه الحلقة

3
00:00:41.700 --> 00:00:51.700
حياكم الله حياكم الله وبارك الله فيكم في الاخوة المشاهدين. اللهم امين شكر الله لكم حضوركم نسأل الله ان لا يحرمكم الاجر. امين يا رب. كما نرحب بكم انتم ايها الاحبة الكرام ويسعدنا

4
00:00:51.700 --> 00:01:11.700
تواصلكم معنا عبر ارقام هواتف البرنامج والتي تظهر تباعا على الشاشة كما ايضا يسعدنا تلقي اسئلتكم عبر موقع الاكاديمية الاسلامية المفتوحة اسلام اكاديمي دوت نت. نسعد من خلاله بتلقي اسئلتكم ومشاركاتكم عبر هذا الموقع. اه شيخ عبد المحسن في البداية الحقيقة يعني

5
00:01:11.700 --> 00:01:31.700
كما ترى شهر رمضان مضى اكثر من نصفه واقبلنا على موسم عظيم موسم العشر الاواخر من هذا الشهر الفضيل. حبذا لو حدثتمونا عن حال السلف رضوان الله عليهم في العشر الاواخر في رمضان وما اعظم الامور التي كانوا يفعلونها؟ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله واصحابه واتباعه

6
00:01:31.700 --> 00:01:51.700
شأن الى يوم الدين. اللهم صل وسلم. اما بعد. فان حال السلف رضي الله عنهم في رمظان من احسن ما يكون في الجد والاجتهاد في العبادة وهم رظي الله عنهم اوتوا علما

7
00:01:51.700 --> 00:02:11.700
فكانوا يجتهدون في هذا الشهر العظيم من اوله بل ان كثيرا منهم رضي الله عنهم ربما يكون عمله مقاربا لعمله قبل رمضان من جهة انه مجتهدون في جميع الاحوال. لكنهم يكون لهم نوع اجتهاد وزيادة

8
00:02:11.700 --> 00:02:31.700
في هذا الشهر العظيم من تلاوة القرآن والصلاة والذكر والصدقة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر اعانة المحتاجين والدلال على الخير والدعوة الى الله. الى غير ذلك من خصال الخير. نعم. والمشروع لكل مكلف من الله

9
00:02:31.700 --> 00:02:51.700
عليه بادراك هذا الشهر ان يغتنم هذا الشهر خاصة ان شهرنا هذا لم يبقى منه الا القليل. وبقي منه عشره قيل وهي افضله عشر رمضان الاخير هي افضل هذا الشهر. وكان النبي عليه الصلاة والسلام يخصها بانواع من العبادات وكان

10
00:02:51.700 --> 00:03:11.700
اجتهدوا فيها عليه الصلاة والسلام. اللهم بانواع من العبادات. وقد اعتكف عليه الصلاة والسلام شهرا كاملا. يلتمس ليلة القدر ثم بعد ذلك اخبر اصحابه قال ان الذي تطلبون امامكم. فاتكف العشر الاخير. فكان يجتهد فيها من من القيام

11
00:03:11.700 --> 00:03:31.700
والصلاة والذكر وقراءة القرآن. وكان جبريل عليه الصلاة والسلام يدارسه القرآن في كل عام. مرة ودرسه في الذي قبض فيه عليه الصلاة والسلام. دارسه القرآن مرتين. فالحال حال عظيمة. ولا شك ان دراسة

12
00:03:31.700 --> 00:03:51.700
على السلف مما يدعو الى الاقتداء بهم. حينما يرى حاله رضي الله عنهم في الاجتهاد في تلاوة القرآن. فنقل عنهم من ذلك امور واشياء حقيقة لولا انها واقع قيل انها كالاحلام. من كثرة الذكر وكثرة التلاوة لكنه متباينون في هذا كل حسب اجتهاده ونظر

13
00:03:51.700 --> 00:04:11.700
نعم. منهم من يرى ان كثرة التلاوة افضل ومنهم من يرى ان التدبر والتأمل هو الاولى والاكمل ولكل حظ ونصيب رضي الله عنه. المقصود ان ان من نعمة الله ان يدرك المكلف هذا الشهر. فاذا من الله عليه بدراع هذا الشهر فليجتهد

14
00:04:11.700 --> 00:04:31.700
لا يدري هل يدرك موقف اخر او لا؟ ثم لا يدري هل يدرك اخر هذا الشهر ام لا؟ فلا يدري. لكن على على الصائم ان يحسن النية. وان ينوي خيرا ان يروي خيرا فنية المؤمن خير من عمله. فاذا نوى خيرا واجتهد فان الله عز وجل يبلغه بنيته ما هو عام ما هو اعظم

15
00:04:31.700 --> 00:04:51.700
وقد سبق معنا في القاعدة الاصل القاعدة الجامعة في هذا الباب وهي اول قاعدة في هذا الباب الامور بمقاصدها لقول النبي عليه الصلاة والسلام انما الاعمال بالنيات. فنية المؤمن تبلغ به في عمله الشيء العظيم. فمن وفمن كان

16
00:04:51.700 --> 00:05:11.700
مقصرا او معثرا من جميع المكلفين من الرجال والنساء فمن الله عليه فادرك هذا الشهر فليبادر وليجتهد. فقد يرحمه الله عز وجل بسجدة او ركعة يدخل بها الجنة. الله اكبر. ولهذا من احسن

17
00:05:11.700 --> 00:05:31.700
فيما بقي لم يؤاخذ فيما مضى. ومن اساء فيما بقي اخذ بالاول والاخر. ولهذا في حديث حكيم حزام رضي الله عنه لما ذكر له ان اخى بما عملنا في الجاهلية؟ قال من احسن في الاسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية. ومن اساء اخذ بالاول والاخر. يعني بالاول والمتأخر

18
00:05:31.700 --> 00:05:51.700
بمعنى ان من بقي على خصلة من خصال الشر. في حال الجاهلية في حال الكفر فانه يؤاخذ بما مضى. وان كان قد اسلم فلو ان انسان اسلم وكان يشرب الخمر فبقي على شرب الخمر او اسلم وبقي على اكل الربا فلم فاصر على اكل الربا فانه

19
00:05:51.700 --> 00:06:11.700
اخذ بما مضى من اكل الربا في الجاهلية. واسلامه يمحو الكفر. لكن اسلامه بمعنى الايمان يمحو الكفر وما سبق الكفر ولكنه اذا اساء بمعنى انه اصر فانه يؤاخذ وهل يبين لك ان هذه القاعدة المتقدمة معنا تشمل مثل هذا

20
00:06:11.700 --> 00:06:31.700
العمل انما الاعمال بالنيات. الامور بمقاصدها. فمن استمر على عمل من اعمال الشر ثم لم يتب منه. فانه يؤخر اخذوا بذلك ومن احسن لم يؤاخذ بل ربما تبدل السيئات حسنات على خلاف

21
00:06:31.700 --> 00:06:51.700
العلم في هذه المسألة خلاف كثير في معناه هو ما جاء في من الاثار وكذلك بعض الادلة مثل ايات الفرقان وغيرها فاولئك يودوا الله سيئاتهم حسنات لكن ليس هذا بحثنا. القصد انه آآ على المكلف ان يجتهد. ولهذا في عهد النبي عليه الصلاة والسلام. اللهم صلي وسلم منهم من مات

22
00:06:51.700 --> 00:07:11.700
ولم يسجد لله سجدة قط. وحديث ثابت في الصحيح وجاء في بعض تسميته قزمان. او او وغيره او او غيره ممن سمي لكنه ممن جاء وقاتل وكان في اول الامر ليس على الاسلام

23
00:07:11.700 --> 00:07:31.700
وظنوا انه اسلم حمية لقومه. وجاء حتى استنكر قومه دخوله معهم. فقالوا احمية؟ قال لا امنت بالله ورسله ولهذا في الصحيحين ان النبي عليه الصلاة ذكر له رجل غير هذا حديث البراء بن عاجب ان رجلا اسلم ولم يسجد لله قط

24
00:07:31.700 --> 00:07:51.700
سدد فقتل في سبيل الله. قال عمل قليلا واجر كثيرا. يعني العمل القريب ما يتعلق باسلامه والزمن اليسير ربما قد يكون ما بين اسلامه وبين قتله. لحظات نعم. او زمن يسير لكنه سعد سعادة

25
00:07:51.700 --> 00:08:11.700
لا شقاء بعدها. نعم. حقيقة يا شيخ المحسن يعني نجد كثير من الناس في بداية الشهر الكريم آآ من الحرص على حضور المساجد والصلوات والخشوع والقراءة الى اخره. ولكن مع مضي ايام الشهر واتيان الايام العظيمة فيه نجد بعض الفتور يصيبهم. نعم. وقلة العبادة. يعني هل من

26
00:08:11.700 --> 00:08:31.700
وهذا صحيح ان كثيرا من الناس يقبلون في اول هذا الشهر ويشاهدون خاصة في صلاة المغرب تزدحم المساجد ان كثيرا من المساجد التي تشتكي من قلة المصلين ولا يكون في المسجد الا الصف او الصفان او اقل من ذلك

27
00:08:31.700 --> 00:08:51.700
اذا جاء رمظان لا تسعهم المساجد. كانه يوم جمعة. سبحان الله. مزدحمون. خاصة في صلاة المغرب هذا امر لا يحتاج الى شواهد ولا الى ادلة. امر معروف. نعم. ثم لا لا يلبثون ان ان يحسنوا الظعف. يا

28
00:08:51.700 --> 00:09:11.700
ويتخلف الواحد تلو الواحد. وهذا لا شك من تشويه الشيطان. واملاء الشيطان ومخادعة في الحقيقة. وهذا صلاته عادة وتقليد على سبيل المجانسة والمجانسة ولم يكن صيامه في الحقيقة ليس لله وليست صلاته لله يعني

29
00:09:11.700 --> 00:09:31.700
لان ما كان الله يبقى. نعم. ولا يذهب. لا يبقى. اما هذا وامثاله اقول وصية لنفسي وله اخواني من كان بهذه الصفة ان يحاسب نفسه وان يغتنم هذه الفرصة حيث رده الله عز وجل الى المساجد وصار

30
00:09:31.700 --> 00:09:51.700
اخوانه ويسأل الله عز وجل ان يثبته ان يدعو بهذا الدعاء. اوصي كل من كان بهذه الصفة وهذا لكل مسلم ومسلمة. هم. وكذلك من كان هذا وصفه من باب اولى. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

31
00:09:51.700 --> 00:10:11.700
عن عبد الله بن عمرو وحديث انس وفي اللفظ الاخر اللهم مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك. ويقول حديث الدعاء المشهور مأثور اللهم الهمني رشدي واعدني من شر نفسي يسأل الله عز وجل ان يلهمه رشده وان يعيذه من شر نفسه يستعين بالله عز وجل

32
00:10:11.700 --> 00:10:31.700
استعي بالله ويحاسبك وعليه ان يحارب الهوى والنفس والشيطان مجاهدة. والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا. هذي دار المجاهدة. الله اكبر دار البلاء والصبر والمصابرة. والانسان اذا لم يحاسب نفسه ولم آآ

33
00:10:31.700 --> 00:10:51.700
يجتهد في في هذا الباب فانه فانه يفوته خيرك ثم يتلاعب به الشيطان يتلاعب به الشيطان حتى يترك الصلاة بالكلية. نعم. والعياذ بالله. ساقول فاقول على كل من اه من الله عليه بالاقبال الى المساجد. على

34
00:10:51.700 --> 00:11:11.700
عليه ان يجتهد عليه يتوب الى توبة صادقة. وليعلم ان الحسنة اخت الحسنة وتدعو اليها. واما اذا كان على هذه الصفة فليعلم ان هذا من الشيطان ومن الشيطان فاسأل الله سبحانه لي ولاخواني الهداية والسداد لكل خير اللهم امين شيخ المحسن كذلك يعني في

35
00:11:11.700 --> 00:11:21.700
العشر الاواخر لا شك انها مواسم عظيمة وهي ينتظرها المؤمن الصادق من العام الى العام ما اعظم الاعمال يا شيخ التي ينبغي على الانسان الا يفوتها في تلك العشر الفضيلة

36
00:11:21.700 --> 00:11:41.700
اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. نعم لا شك في ان الاعمال في رمظان كثيرة ولله الحمد وابواب الخير كثيرة. نعم. وفي رمظان جاءت السنة واضحة وبينة وخاصة في العشر الاواخر. وفي رمظان كله اجل الاعمال وافظلها

37
00:11:41.700 --> 00:12:01.700
واوجب هو الصوم. ثم ما يتلوه من الاعمال الاخرى التي هي في رمظان وفي غير رمظان. لذلك قراءة القرآن ومن ذلك الذكر ومن ذلك كثرة النوافل. ومن ذلك الاعتكاف. الاعتكاف مشروع

38
00:12:01.700 --> 00:12:21.700
واعتكاف السنة والنبي عليه الصلاة والسلام اعتكف في رمضان واعتكف في شوال اعتكف عشرا من شوال عليه الصلاة والسلام لما انه لم يعتكف عاما الاعوام اعتكف عشرا من شوال. فاقول ان الاعتكاف هو من اجل السنن ومن افضلها. في الاعتكاف وكان النبي عليه

39
00:12:21.700 --> 00:12:41.700
عليه الصلاة والسلام يعتكس كل عام يعتكف عشر عشرة ايام وكما تقدم اعتكف مرة شهرا كما في صحيح مسلم الصحيحين اعتكف العشر الاوسط ثم قال ان الذي تطلبون امامكم فاعترف فاعتكف العشر الاخير من رمضان عليه الصلاة والسلام. اللهم وافق ان

40
00:12:41.700 --> 00:13:01.700
انه لم يعتكف عاما فاعتكف عشرين. اعتكف عشرين. ولم يعتكف عاما واعتكف عشرا من شوال عليه الصلاة بالالعاب اه اعتكف عشرا اه من شوال في نفس العام. نعم. وفي عام الذي اعتكف فاعتكف العام الثاني عشرين. عشرين

41
00:13:01.700 --> 00:13:21.700
اه يعني عشر كأن العشر الاوسط والعشر الاخير. وافضل الاعتكاف هو الاعتكاف في العشر العشر الاخير. والنبي عليه الصلاة والسلام اخبر ان ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان وان ارجاها والوتر من العشر الاواخر من رمضان والاعتكاف لاحكام كثيرة نعم لاحكام كثيرة

42
00:13:21.700 --> 00:13:41.700
نعم بالنسبة يا شيخ ما ذكرتم ليلة القدر نجد الناس يتفاوتون فيها بعضهم يجتهد في العبادة في البلدان العربية وغيرها من الاسلامية قد تجد الاحتفال بليلة القدر مثلا بعض المظاهر غير الواردة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم. ما الواجب على الانسان في ليلة القدر بالتحديد؟ ويعني ما الاشياء التي يفعلها؟ ما الاشياء التي

43
00:13:41.700 --> 00:14:01.700
ولا شك انه ان هذا كما تقدم لتشويه الشيطان حيث يتلاعب الشيطان ببعض الناس نعم ويجعلون هذه الليالي وهي مواسم الخير محل احتفال يشوه الشيطان انه قد ادوا فيها المشروع. فيحتفلون فيها ويقع منهم من البدع والمنكرات والمعاصي

44
00:14:01.700 --> 00:14:21.700
وما اشبه ذلك وكما قال سبحانه فمن زين له سوء عمله فرأه حسنا. وهم على وهم يحسبون انهم يحسنون الرسول هو بالحقيقة بتشويه الشيطان لا شك ان هذه الامور محرمة التي لا تجوز وليلة القدر كما تقدم الليلة فضلها ولها شرفها

45
00:14:21.700 --> 00:14:41.700
هو النبي عليه الصلاة والسلام كان يجتهد فيها ويجتهد في العشر الاواخر تحريا والتماسا لليلة القدر نعم والمشروع هو تحري ليلة القدر في العشر الاواخر. في جميعها قال النبي عليه الصلاة والسلام التبسوها في العشر الاواخر

46
00:14:41.700 --> 00:15:01.700
التمسوها في الوتر. صحيح مسلم فان غلب احدكم فالتمسوها في السبع الغوابر. فهي ارجاها العشر الاواخر وارجى العشر الاوتار وارجى الاوتار السبع الاواخر. وليلة القدر وقعت في عهده عليه الصلاة والسلام. في ليلة في ليالي

47
00:15:01.700 --> 00:15:21.700
في ليلة كانت ليلة احدى وعشرين كما في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن انيس انه جاء الى النبي عليه الصلاة والسلام وسأله ليلة يريد ان يعتكف فيها يعتكف ليلة ليلة من الليالي ثم ثم دعا فقال اعتكف آآ اعتكف الليلة الاتية ليلة احدى وعشرين

48
00:15:21.700 --> 00:15:41.700
فاني رأيت اني اصل صبيحة في ماء الوطير. وسجد عليه الصلاة والسلام وكان اثر الطين والماء في جبهته وفي ليلة اخرى كما في الصحيحين من حديث ابي سعيد الخدري انه قال اني رأيت اني اشل صبيحة في ماء وطين هذه لا اللي في

49
00:15:41.700 --> 00:15:51.700
صحيحي ليلة احدى وعشرين. اللي في الصحيحين ليلة احدى وعشرين. من حديث سعيد الخدري. والذي في صحيح مسلم ليلة ثلاث وعشرين. انه جاء الى النبي عليه السلام فقال اعتكف هذه الليلة

50
00:15:51.700 --> 00:16:11.700
وليلة ثنتين وعشرين. ثم دعا قال لا او هي القابلة الاتية. وهي ليلة ثلاث وعشرين. ومنه يعتكف ليلة ثلاث وعشرين. وقد اني رأيته اني اشرب صبيحتها في ماء وطين من حديث عبد الله بن انيس وفي كلتا الليلتين اللي في الصحيحين من حديث سعيد خذلت ليلة احدى وعشرين قال رأيت اثر الطين والماء في جبهة رسول الله سلم

51
00:16:11.700 --> 00:16:31.700
اه فكان هذا علامة على انها ليلة احدى وعشرين. في اللفظ الاخر ايظا ليلة ثلاث وعشرين انه رأى اثر الطين والماء في جبهته وارنبة طرف الانف منه عليه الصلاة والسلام. وجاء في حديث عند ابي داود باسناد صحيح باسناد صحيح ان ليلة القدر ليلة سبع وعشرين. وهذا محمول عند اهل العلم

52
00:16:31.700 --> 00:16:51.700
على او كثير من اهل العلم على انها كانت في عام العوام ليلة سبع وعشرين لا ان ليلة القدر هي ليلة انها ليلة سبع وعشرين لا تتغير لا. نعم نعم. نعم شيخنا الفاضل نستأذنكم في تلقي اتصال. نعم نعم. اه الاخ محمد من المدينة. السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

53
00:16:51.700 --> 00:17:11.700
الله يجزاكم خير يا شيخ حياك الشيخ عبد المحسن عندي سؤالين الله نعم تفضل آآ السؤال الاول آآ بالنسبة للاعتكاف مثلا آآ آآ اقل كم مد الاعتقاد مثلا آآ يومين ثلاث ايام؟ يعني اقل شي للاعتكاف نعم السؤال بيعتكف هذا السؤال الاول الله يعطيك العافية شيخ نعم تفضل الشيخ السؤال الثاني

54
00:17:11.700 --> 00:17:31.700
يا شيخ وبالنسبة تحريات القدر مثلا ليلة سبعة وعشرين ليلة واحد وعشرين اكون مثلا الشيخ اني في دعاء مثلا مثلا رافع يديه ادعي او على ذكر او على قرآن كريم اقرأ في اثناء نزولها. احسن طيب طيب. شكرا لك. حياك الله

55
00:17:31.700 --> 00:17:51.700
نعم شيخ يسأل اولا عن الاعتكاف ما اقله؟ الاعتكاف اقله على الاظهر انه بياض يوم او وسواده يعني ليلة او نهار هذا هو اقله يعني اما يعتكف من طلوع الفجر نعم الى غروب الشمس

56
00:17:51.700 --> 00:18:11.700
او من غروب الشمس الى طلوع الفجر. هذا هو اقل الاعتكاف على الابهر. ويدل له ما ثبت في الصحيحين. حديث ابن عمر في قصة عمر رضي الله عنه انه قال اني نذرت ان اعتكف ليلة في الجاهلية. قال النبي عليه الصلاة فاعتكف ليلة في لفظ البخاري فاعتكف او فاعتكف ليلة

57
00:18:11.700 --> 00:18:31.700
لفظ النواة ان يعتكف يوما. نعم. والنبي عليه امره ان يعتكف. وهذا فيه دلالة على ان الاعتكاف يكون يوما او يكون ليلة وهذا هو المتيقن انه انه يذر ان يعتكف اما ليلة او يوما فعلى هذا اه

58
00:18:31.700 --> 00:18:51.700
يكون الاعتكاف بهذا القدر هذا هو الاظهر والله اعلم انما الذي اعتكف ولا يكون الاعتكاف اقل من يوم او ليلة واذا اراد المعتكف ان يعتكف ان شاء دخل بعده منها ان اراد ان يعتكف يوما ان شاء ان يدخل بعد الفجر الى

59
00:18:51.700 --> 00:19:11.700
غروب الشمس واذا اراد ان يعتكف ليلة له ان يدخل بعد بعد المغرب الى الفجر الى طلوع الفجر له ذلك وان ترى ان يعتكف يوما او نذر ان يعتكف ليله فالواجب ان يدخل اذا نذر ان يعتكف يوما يدخل قبل طلوع الفجر يعني

60
00:19:11.700 --> 00:19:31.700
مع طلوع الفجر. نعم. الى غروب الشمس. وان نذر ان يعتكف ليلة فالواجب ان يدخل من اول غروب الشمس. الى طلوع الفجر هذا هو الصواب في هذه المسألة هو الفرق آآ بينما آآ هل الاعتكاف يكون يكون هل هل يكون مثلا بعد

61
00:19:31.700 --> 00:19:51.700
اجر او لابد ان يكون مثلا قبل ذلك نقول فرق بين الاعتكاف المنذور والاعتكاف المتطوع. والاعتكاف المتطوع به لا بأس يدخله الانسان بعد الفجر الى غروب الشمس. وفي النهار ولا بأس ان يدخل بعد الغروب بعد صلاة المغرب او بعد الغروب

62
00:19:51.700 --> 00:20:11.700
الى طلوع الفجر. ويدل له ما ثبت في صحيح البخاري. وفي لفظ عند مسلم انه عليه الصلاة والسلام كان اذا اراد ان يعتكف صلى الفجر ودخل معتكف صريح في انه كان اذا اراد ان يعتكف صلى الفجر. واعتكافه عليه الصلاة والسلام كان تطوع. ولهذا كان الاقرب في هذه المسألة

63
00:20:11.700 --> 00:20:31.700
ان من نذر ان يعتكف العشر الاواخر من رمضان انه يدخل يدخل بمغيب قبل مغيب الشمس من ليلة احدى وعشرين يعني يدخل قبل مغيب الشمس ليلة احدى وعيد هذا اذا نظر اعتكاف. وان كان لم ينظر اعتكاف فهو مخير. ان شاء دخل بعد المغرب

64
00:20:31.700 --> 00:20:51.700
او انشاء دخل بعد الفجر من يوم واحد وعشرين فلا بأس بذلك لانه دخل مثلا بعد مع المغرب وهو الاكمل او بعد المغرب يكون اعتكف فيكون اعتكف العشر كلها. العشر كلها. وان مثلا دخل بعد الفجر يكون اعتكف العشر كلها الا

65
00:20:51.700 --> 00:21:11.700
اه الليلة الاولى لكن دخوله من اه اعتكافه ودخوله مثلا من اول الليل يكون اولى حتى يدخل في اعتكاف ليلة احدى وعشرين انها قد تكون من ليالي القدر. المقصود ان هذا هو الاظهر في هذه المسألة. كيف؟ المسألة فيها خلاف كثير لكن هذا هو الاقرب. نعم. جيد. شيخ المحسن الحقيقة يعني كثير من الناس يسأل عن

66
00:21:11.700 --> 00:21:31.700
حكمة آآ الشارع في عدم اظهار ليلة القدر بعينها ليلة احدى وعشرين او سبع وعشرين. هل هناك حكمة معينة؟ وايضا كما يسأل الاخ محمد كيف ماذا افعل هل ادعو الله بان يوفقني الى قيام تلك الليلة؟ او على سؤال نعم. نعم. نقول فيما يتعلق بمسألة السؤال والدعاء الحمد لله. ليلة القدر

67
00:21:31.700 --> 00:21:51.700
كغيرها. نعم. يشرع فيها كثرة الذكر وكثرة الدعاء. ولا وليس هنالك خصوص لدعاء معين الا ما اه جامع حديث عائشة هو تكلم في بعضهم لكن الاظهر على طريقة كثير من اهل العلم انه حديث جيد حديث جيد وهو انه قالت يا رسول الله ارأيت انو ان وافقت

68
00:21:51.700 --> 00:22:11.700
او ان علمت ليلة القدر ماذا اقول فيها؟ قال قولي اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني. وهذا يبين ان هذا ان ليلة القدر قد تظهر ببعض القرائن وبعض الدلائل قالت ان علمت او وافقت ليلة القدر. وفي صحيح مسلم من يرى انه عليه الصلاة والسلام

69
00:22:11.700 --> 00:22:31.700
اه لما قال من يقوم ليلة القدر فيوافقها. ذكر انه يوافقها. والموافقة الاظهر والله اعلم ليس بمعنى العلم لا الموافقة بمعنى انه وفق لتلك ان يكون تلك الليلة من المصلين من القائمين والا يوافقها قصدا من جهة انه

70
00:22:31.700 --> 00:22:51.700
وافق قيامه وصلاة وادى تلك الليلة ليلة القدر. نعم. جميل. نعم. وقد اشتهر عن كثير من السلف في كثير من اخبارهم واقر اهل العلم في التراجم ان كثيرا من السلف علموا ليلة القدر وظهرت لهم لكثير منهم ليلة القدر وهذا لا آآ لا

71
00:22:51.700 --> 00:23:11.700
فليلة القدر قد تظهر. نعم. ولهذا ثبت في صحيح مسلم من حديث ابي بن كعب رضي الله عنه انه انه كان يقسم على ليلة سبع وعشرين ليلة القدر وكأنه والله اعلم في ليلة من الليالي. وقال ان النبي عليه السلام اخبرنا ان صبيحة تطلع الشمس كالطست لا شعاع لها

72
00:23:11.700 --> 00:23:31.700
وفي صحيح مسلم ايضا من عن احد الصحابة اظنها ما اظنه ابا هريرة رضي الله عنه انهم تذاكروا ليلة القدر يوما عند النبي عليه الصلاة والسلام. كأنه في رمضان او بعد رمضان تذاكروا ليلة القدر. فقال النبي عليه ايكم يذكر ليلة اذ كان

73
00:23:31.700 --> 00:23:51.700
كشق جفنة كشق جفنة بمعنى كقطعة جفنة كالقطعة من الصحفة اه بمعنى انه دقيق هو اه ذاك اشار الى ان تلك الليلة هي ليلة القدر. فبهذا اشارة الى لا بأس بمذاكرة ليلة القدر. نعم. كما تذاكرنا ليلة

74
00:23:51.700 --> 00:24:11.700
القدر وان يعني من له عنة بها ان يقول ليلة القدر مثلا آآ مذاكرة وكأن المذاكرة والله اعلم نعم كانه مذاكر الله في عينها وتحديدها وان بعضهم يقول لعل ليلة القدر كذا وليلة القدر كذا فالنبي عليه الصلاة والسلام اشار الى ذلك ولم يقل انها ليلة القدر لكن اشار الى ان هذه

75
00:24:11.700 --> 00:24:31.700
في علامة او ان النبي عليه علم بعلامة ان تلك الليلة ليلة القدر وعينها من جهة صفة القمر في تلك الليلة. نعم لكن لا يجوز القطع بان هذه الليلة ليلة القدر. لان النبي عليه لم يقطع بها. ويقول انها اخفيت. وقال علي اني نسيته عسى

76
00:24:31.700 --> 00:24:51.700
ان يكون خيرا في لفظ صحيح مسلم ايقظني بعظ اهلي. صحيح الصامت انه خرج وجد رجل يتلاحيان. فقال اني انسيتها اه في لفظي انه اريتها فانسيها عليه الصلاة والسلام. اللهم صلي لكنه ولهذا اذا كان النبي عليه الصلاة والسلام لم يعلم عينها ولم يقطع بذلك

77
00:24:51.700 --> 00:25:11.700
انما اشار الى بعض الدلائل والعلامات فكذلك لا يجوز القطع ثم ايضا مما ينبغي انه لا يحسن الكلام في ليلة يقال يأتي من يقول هذه الليلة ليلة القدر ويزهد الناس في العمل وفي الخير وما اشبه ذلك لا العبد اذا

78
00:25:11.700 --> 00:25:31.700
مثلا لو لو فرض ان ان بعض الناس وقع في نفسه ان هذه الليلة يتغدى او رأى بعض العلامات فمثل هذه الحالة يدعوه الى العمل يدعوه الى الجد يدعوه الى الزيادة لان هذا من نعمة الله على على من نعمة الله على العبد والنعم تزداد بالشكر ويتأذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم اعظم

79
00:25:31.700 --> 00:25:51.700
الشكر هو شكر الله عز وجل بعبادته بالزيادة. ليس المعنى انه ينقطع من هذا. لكن الشأن كما تقدم ولا يجوز القطع على الاخبار على سبيل القطع لكن يقال يرجى. نعم. يرجى ان الليلة القدر. جاء في اخبار اخرى روى احمد رحمه الله حديث عبادة ابن الصامت وغيره. لكن في

80
00:25:51.700 --> 00:26:11.700
نظر وفي بعضها انقطاع بين بين عبادة والراوي عنه انه عليه الصلاة والسلام اخبر ان ليلة القدر ليلة طلقة الجهلية حارة ولا باردة لا يحل ان يرمى فيها بنج وما اشبه ذلك. اه اخبار في ثبوتها نظر واصح الاخبار كما تقدم هو ما ثبت في

81
00:26:11.700 --> 00:26:21.700
لذلك جميل في صحيح مسلم نعم بارك الله فيك شيخنا المحسن نأخذ اتصال الاخت افراح من الخرج السلام عليكم ورحمة الله وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا شيخ احسن الله اليك لدي

82
00:26:21.700 --> 00:26:41.700
السؤال الاول. نعم. هل يسن الاعتكاف او يجوز للمرأة اقتداء بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم؟ نعم. السؤال الثاني هل يجوز قطع نية الاعتقاد بدون حاجة؟ نعم. السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. شكرا لك اختي الكريمة ونستأذنكم فضيلة الشيخ بالتوقف مع فاصل. لا بأس. ثم نعود الى اجابة الاخوة. لا بأس. الكرام

83
00:26:41.700 --> 00:26:58.000
ايها الاحبة الكرام نتوقف مع فاصل قصير ثم نعود الى مواصلة هذا الدرس فابقوا معنا يقول النبي الكريم عليه الصلاة والسلام من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين. معنى ذلك ان الذي لا يتعلم ولا يتفقه ما اراد الله

84
00:26:58.000 --> 00:27:46.400
خيرا ولا حول ولا قوة الا بالله. فلية طالب العلم   الاخلاص قال الله تعالى ثالثا اهمية محاسبة النفس لمعرفة التقصير والخطأ عند طلب العلم. ان من انفع الامور لمعرفة مكامن النقص والخطأ. ومن ثم معالجتها

85
00:27:46.400 --> 00:28:07.700
محاسبة العبد لنفسه وعدم التماس الاعذار الواهية في سبيل تبرير اخطائه. قال الله تعالى الذين امنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد. فينبغي لطالب العلم ان يجعل محاسبة نفسه بصدق

86
00:28:07.750 --> 00:28:32.100
نصب عينيه دائما وسيرى من التوفيق والخير ما يسره ففي الحديث الشريف ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت. والعاجز من اتبع نفسه هواها. وتمنى على الله. رواه الترمذي وابن ماجة

87
00:28:32.100 --> 00:28:55.700
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا. وزنوا انفسكم قبل ان توزنوا. وتهيأوا للعرض الاكبر. يوم اذ تعرضون لا تخفى منكم خافية. وقال بعض السلف لا يكون الرجل تقيا حتى يكون

88
00:28:55.700 --> 00:29:18.350
نفسه اشد محاسبة من الشريك لشريكه. وحتى يعلم من اين ملبسه ومطعمه ومشربه ما هي الاسباب التي تعين طالب العلم على محاسبة النفس بصدق. ان مما يعين طالب العلم على محاسبة النفس بصدق

89
00:29:18.350 --> 00:29:38.350
ما يلي اولا ان يختار وقتا مناسبا حتى يكون خاليا من الشواغل والطوارق. فانه كلما كان العبد بعيدا عن ما يشغل فكرة كان اكثر استجماما لمشاعره واحاسيسه. وكانت نفسه اكثر تقبلا لمعرفة مواضع النقص او الخلل

90
00:29:38.350 --> 00:29:58.350
ايا كان نوعه. لذلك قال الامام ابن القيم رحمه الله تعالى عند كلامه عن الاسباب المنجية من عذاب القبر. اي ليس الرجل عندما يريد النوم لله ساعة. يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه من يومه. ثم يجدد له

91
00:29:58.350 --> 00:30:27.500
توبة نصوحا بينه وبين الله. فينام على تلك التوبة ويفعل هذا كل ليلة. ثانيا صدق دعاء الله تعالى. قال عز وجل ثالثا طلب النصح من الاخرين. وبخاصة ممن يعرفون من اهل العلم والتقى. رابعا

92
00:30:27.500 --> 00:30:57.500
اخذ العبرة والاستفادة من اخطاء الاخرين. وذلك بمعرفة الاسباب الجالبة للخطأ. الذي وقعوا فيه  يقول النبي الكريم عليه الصلاة والسلام من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين. معنى ذلك ان الذي

93
00:30:57.500 --> 00:31:17.500
لا يتعلم ولا يتفقه ما اراد الله به خيرا ولا حول ولا قوة الا بالله. اهلا وسهلا بكم ايها الاحبة المشاهدون مرة اخرى ونرحب فضيلة الشيخ عبد المحسن الزامل حياكم الله شيخنا حياكم الله وبارك الله فيكم. شيخنا الكريم توقفنا عند سؤال الاخت افراح من الخرج. تسأل يا شيخ عن بالنسبة للاعتكاف للمرأة هل يسن او

94
00:31:17.500 --> 00:31:37.500
نعم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. نعم بالنسبة للاخت بارك الله فيها نقول ما يتعلق بالاعتكاف هو فروع للنساء وللرجال وهذا ثبت في السنة في الصحيحين. نعم. ان ازواجه عليه الصلاة والسلام اعتكفنا

95
00:31:37.500 --> 00:31:57.500
لما ضربت عائشة زينب قبة وضربت عائشة قبة وضربت حفصة قبة واختلف هل هو ثلاثة واربع؟ وفي هذا ان النبي عليه اطر لما ضرب القباب لكن لما انه صار على سبيل المفاخرة ودعتهن الغيرة الى ذلك قال بر ترون

96
00:31:57.500 --> 00:32:17.500
اتقولون بهن البر او ما اشبه ذلك؟ ثم امر عليهما بتلك القبب ان تقوظ ثم لم يعتكف في ذلك دعاء عليه الصلاة والسلام اللهم صلي ولهذا نقول لا بأس والاعتكاف من حيث مشروع للنساء والرجال وفي المساجد وفيها دلالة على ان الاعتكاف لا يكون الا في المساء

97
00:32:17.500 --> 00:32:37.500
قوله تعالى ولا تباشروهن وانتم عاكين في المساجد. وان الاعتكاف لا يكون في في البيوت. ولو كان الاعتكاف في البيوت مشروعا لم تكلفني ان جائز للنساء انا ما تكلف نساؤه عليه الصلاة والسلام ان يأتين بالقباب لتكون في مكان يسترها من الناس وربما

98
00:32:37.500 --> 00:32:57.500
يحصل فيه ايضا شيء من اخذ مكان في المسجد قد يحتاج اليه. وعلم لهن النبي عليه الصلاة في ذلك في اول الامر. ثم ايضا احدى ازواجه كانت تعتكف معه عليه الصلاة والسلام كما في صحيح البخاري وكانت مستحاضة. وكان قال وكنا نضع الطشت تحتها. مهم. من الحفرة

99
00:32:57.500 --> 00:33:17.500
من الماء الدم الذي يسيل منها. وكانت في المسجد. وهي مستحاضة وتأتي بالطش وتضعه تحتها. ومع ولو كان هذا الاعتكاف في البيت جالس ومسجد البيت لم تتكلف الامر والعناء والمشقة في مثل هذه الحال والنبي عليه السلام قد اذن لها في ذلك وهي

100
00:33:17.500 --> 00:33:37.500
وابرعة من ازواجه باعتكافها. وايضا في اشارة الى الاعتكاف مشروع ولا بأس. وكذلك للمستحاضة ولا بأس بذلك انما تتوقى اه نزول النجاسة تتوقع نزول النجاسة لانها في حكم الطاهرات لا بأس ان تصلي وان تحظر المسجد لكن تتوقع بمعنى ان

101
00:33:37.500 --> 00:33:57.500
تعطي عدا في عدم نزول شيء من الادب. فهذا دليل واضح على مشروعية الاعتكاف لكن نقول ايضا في مثل هذه الزمن اذا تهيأ مثلا امكنة او انكرة قصة محفوظة ولا يحصل فيه مثلا مشقة عليهن ولا مشقة مثلا من جهة ان يضايقن او يضيق محل الرجال او ما اشبه ذلك

102
00:33:57.500 --> 00:34:17.500
مهيأة فلا بأس بذلك فالاعتكاف مشروع للنساء والرجال وقد يكون اعتكاف يعينها على عمل الخير خاصة ان بعض النساء ربما تكون في بيتها تشغل في كثير من الامور فاذا تهيأ لها ان تعتكف على وجه لا يحصل في التضييع للمصالح المتعلقة مثلا باولادها او مشاغل يتعلق

103
00:34:17.500 --> 00:34:37.500
اه بزوجها وما اشبه ذلك وتيسر لها ذلك فلا شك انه حسن والنبي عليه الصلاة والسلام اعتكف ازواجه معه وهو انما امر بتقويضها لما خشي عليهن من شؤم الغيرة التي تصل ربما صرفت النية ولهذا قال اتقولون بهن البر؟ وفي هذا دلالة على الجواب

104
00:34:37.500 --> 00:34:57.500
الى السؤال الثاني لها. نعم. وهي قولها فيما يتعلق بان قطع الاعتكاف. نقول لا بأس على الصحيح بقطع الاعتكاف. وقد بين صاحبه رحمه الله في رده على على ابي عمر وعبد البر حينما ذكر الاعتكاف اذا دخل اذا دخل فيه لا يخرج آآ ذكر معنى كلامه معناه انها بالاتفاق وبين

105
00:34:57.500 --> 00:35:07.500
انه لم يصنع شيئا ابا عمر ابو عمر لم يصنع شيئا رحمه الله النصاب ان الاعتكاف لا بأس من الخروج منه. لكن نقول الخروج منه ان كان لحاجة فلا بأس بذلك

106
00:35:07.500 --> 00:35:27.500
نعم. ثم اذا خرج المعتكف لحاجة فان الصحيح انما مضى من اعتكافه لا يبطل. فلو ان انسان نوى ان يعتكف عشرة ايام او خمسة ايام مثلا في العشر الاواخر ثم بدا له ان يخرج. نقول لا بأس من الخروج ولا يلزمه بالنية بالنية والدخول

107
00:35:27.500 --> 00:35:47.500
حتى ولو دخل في لا يلزمه الاستبراء والاعتكاف. فالنبي عليه الصلاة والسلام قطع اعتكافه لما اه رأى منهن ما رأى كما تقدم ثم ثم اعتكف عشرا من شوال عليه الصلاة والسلام. حتى لو كان بغير سبب يا شيخ ان كان بغير سبب نقول جائز ايضا لان الصحيح ان الاعتكاف من العبادات

108
00:35:47.500 --> 00:36:07.500
يجوز قطعه اختلف الاعتكاف اه وكما اختلف في عبارات اخر كالصلاة والصوم. نعم. اه لان العبادات انوع منها ما ما يجوز الخروج منه بالاجماع مثل انسان نوى ان معه مثلا مئة ريال نوى ان يتصدق بها ثم تصدق بخمسين وبخل بخمسين نقول لا بأس ولا

109
00:36:07.500 --> 00:36:27.500
فيلزمه ان يمضي ما بقي من خمسين. الانسان نوى ان يذكر الله مثلا مئة تسبيحة ثم سبح خمسين. ها؟ نقول لا يلزمه ان يتم الخمسين بدخوله الانسان نوى ان يقرأ سورة البقرة فقرأ نصفها ثم بعد ذلك يعني بعد العصر او بعد المغرب ثم بعد ذلك فسختني في لا بأس بذلك

110
00:36:27.500 --> 00:36:47.500
في العبادة التي ينفصل بعضها عن بعض مثل هذه العبادات. عبادات يجب اتمامها بالاتفاق وهو الحج والعمرة. وهنا اختلف فيها اختلف فيها في مثل مثل الوضوء مثل الصلاة ومثل الصلاة النافلة ومثل الاعتكاف ومثل الصيام الاعتكاف

111
00:36:47.500 --> 00:37:07.500
الصحيح انه لا انه لا يجوز الخروج منه وقد خرج النبي عليه السلام من اعتكافه. لكن هذا الاعتكاف اذا كان اعتكافا متطوعا به لا اما الاعتكاف فانه يجب اتمامه على محل اتفاق من العلم لقول النبي عليه الصلاة والسلام حديث عائشة عند البخاري من نذر ان يطيع الله فليطيعه

112
00:37:07.500 --> 00:37:27.500
في الايات التي في الحث على الوفاء بالنذر فيجب الوفاء بالنذر ولا يجوز الخروج منه اذا كان النذر نذرا ثم نقول اذا كان الخروج لعذر فانه لا يبطل ما مضى منها من اعتكافه كما تقدم. جيد. نعم

113
00:37:27.500 --> 00:37:37.500
يا شيخ بالنسبة لاصحاب الاعمال والموظفين وغيرهم اذا اشترط ان يخرج لعمله ثم يعود الى معتكفه. فهل يصح هذا الشرط؟ صحيح انه لا بأس لو ان انسان مثلا كان موظف او انسان طالب في

114
00:37:37.500 --> 00:37:57.500
الجامعة مثلا او انسان يعمل في اي جهة سواء قطاع غرامة او قطاع خاص نعم وقال انا انه عنده عمل مثلا من اول النهار الى الظهر او الى العصر نقول لا بأس ان يدخل في اعتكافه وان يستثني بالنية هذا الوقت ويجوز الخروج يجوز الخروج آآ او يجوز الخروج منه

115
00:37:57.500 --> 00:38:17.500
ولانه لا لا يحصل جمع بين هذه بين الاعتكاف وهذه العمل الا بهذا ونقول يعتكف ويخرج الى عمله ولهذا يجوز للمعتكف ويخرج لحاجاته الخاصة والنبي عليه كان يخرج لحاجة الانسان ومن ذلك خروجه لما يكون في مصلحة وثبت ان النبي عليه الصلاة والسلام خرج مع

116
00:38:17.500 --> 00:38:37.500
مع ان بيتها كان قريب. وخرج معها ليقلبها. بمعنى هو الذي اراد ذلك ولم تطلب منه رضي الله عنها. هم. لكن اراد ان يؤنسها. وخروجه هذا خروج خروج مصلحة تعلق باهله عليه الصلاة والسلام. فاذا كان مثل هذا الخروج يجوز ولا بأس به اه ثم

117
00:38:37.500 --> 00:38:57.500
فهو فيما يظهر والله اعلم انه عليه الصلاة والسلام لم يكن يعلم قبل ذلك ان تأتي فلان او فلان وكانه خرج آآ منه في ذلك الوقت حينما اراد ان في اقليمها واد يرجع نعم. فكذلك اذا كان يتعلق مثلا بمصلحة عمل واجب عليه. فلا نقول انه لا يجوز لا يشرع الاعتكاف او لا يجوز الاعتكاف بل انه

118
00:38:57.500 --> 00:39:17.500
ويخرج منه. نعم. ولا يحتاج الى اشتراطه في اول الامر. حتى وانه دخل في اعتكافه ثم بدا له بعد ذلك. نعم. يجوز منه على الصحيح بمجرد نية شيخ الاخ عبد القاسم من الجزائر يقول اه الاخ عبد بلقاسم اي نعم انا قلت لعبد القاسم اه يقول

119
00:39:17.500 --> 00:39:37.500
المسجد اكثر من ربع فارغ. والناس خارجه يصلون على جوانبه. آآ يعني قصده عدم اتصال الصفوف في المسجد يا شيخ. وهذا يحدث كثيرا يعني حتى في الحرم المكي وغيره يقول فاره يقول ربع المسجد فارغ. ايه. والناس خارجه يصلون على جوانبه. نعم. يظهر انه يقصد عدم اتصال الصفوف يا شيخ. والله

120
00:39:37.500 --> 00:39:57.500
لا شك ان ان واجب وهذا هو الصحيح انه هذا هو الصواب البخاري رحمه قال باب اثم من لم يتم الصفوف. فجزم بالوجوب. وان خالف في هذا من خالف. وحكى بعضهم عن الاكثر. لكن الصواب هو ما ما ذكره البخاري رحمه الله ذكر

121
00:39:57.500 --> 00:40:17.500
الاحاديث في هذا الباب اتموا الصف الاول في الاول. جاءت الاخبار في هذا كثيرة الا تصف هنا حديث في صحيح مسلم الا تصفون كما تصف الملائكة تبون الصراع يتمون الصف الاول ولو تراصون في الصف لفظ من وصل صفا وصله الله وانقطع صفا

122
00:40:17.500 --> 00:40:37.500
قطعه الله فيجب اه اتمام الصفوف ويجب اه وصلها ولا يجوز اه تركها فرح يتم الصف الاول ولا في الاول. فالمقصود انه هو انا والصواب انه يجب ان كان اذا كان لغير عذر فانه اثم هذا. في مثل هذا الفعل

123
00:40:37.500 --> 00:40:57.500
ولا يجوز ولا يصف خارج المسجد حتى يمتلئ المسجد. ومثل هذا يقع قد يقع في المسجد الحرام وقد يقع في المسجد النبوي. احيانا تكون صفوف مثلا فارغة فالانسان عليه ان يعتني بالصفوف التي يراها ويسد الفرجة ولو ترتب عليه فوات الركعة يبادر

124
00:40:57.500 --> 00:41:17.500
ولو ترتب عليه فواتير لكن اختلف فيما اذا كان يترتب عليه فوات جميع الركعات هل يمشي ولو ترتب الافوات جميع الركعات هذا موضوع نظر لكن ما دام انه يمكن ان ان يسد الصفوف وانه يدرك ركعة واحدة هذا ما في اشكال انه يلزم ان يتم الصوم ما دام انه

125
00:41:17.500 --> 00:41:37.500
في الركعة الاخيرة لان من ادرك ركعة من الصلاة فقد ادرك الصلاة. فهذه الحالة المذكورة في سؤال الاخ لا يجوز ويجب عليه ان ينبههم. كلام طيب على مثل هذا نعم. طيب شيخ سلمك الله الاخت التويجية من المدينة يا شيخ تقول ما الفرق بين العرف والعادة؟ ام انهما مسميان لشيء واحد

126
00:41:37.500 --> 00:42:06.100
العرف يعني من باب الخاص والعام. العادة اعم. والعرف اخص وقيل ان العانة تتعلق بالافعال والعرف يتعلق بالاقوال. وفي الحقيقة انهما متقاربان من جهة المعنى لكن كل العرف اخص وان عاد اعب تشمل الاعراف وتشمل غيرها فكل عرف

127
00:42:06.450 --> 00:42:26.450
اليس كل عادة عرفا. فالعادة اخذ العرف اخص والعادة نعم. فالعرف مع العادة مثل الاسلام مثل الايمان مع الاسلام ومثل الايمان مع الاحسان. او مثل الاحسان مع الايمان. فاخص الاشياء الاحسان

128
00:42:26.450 --> 00:42:46.450
ثم الايمان ثم الاسلام. ولهذا كل محسن مؤمن وليس كل مؤمن محسنا. وكل المسلم وليس كل مسلم مؤمنا. وهذه لها تعريف اخر ويتعلق باجتماعهما واقترانهما. عند الاطلاق اه يدخل في

129
00:42:46.450 --> 00:43:06.450
قل لي اسم جميع المسميات الاخرى. فلهذا نقول هي على على هذا التعريف نعم. نعم يا شيخ. الاخت سعد من ليبيا يا شيخ تقول بالنسبة لاعتكاف المستحاضة تريد ان تفصل في ذلك انها قد لم افهم ذلك يعني كيف تعتكف المستحاضة؟ لا بأس بمستحاضة تصلي والصلاة اعظم

130
00:43:06.450 --> 00:43:26.450
مثل ما قال ابن عباس الصلاة اكبر. نعم. فهي تصلي والصلاة واجبة عليها. والاستحاضة لا في الاعتكاف. اه كما انها لا تنافي فهي تصو فكما انها تصوم وكما انها تصلي كذلك الاعتكاف عبادة لا تنافيها. في غاية الامر انه ربما

131
00:43:26.450 --> 00:43:46.450
يقول مثلا معها يجري الدم معها في هذه الحالة ان كانت لا تأمن من نزول الدم في المسجد في هذه الحال لا تعتكف واذا كان من عادتها الاعتكاف فلها اجرها على نيتها وان امنت الاذى بالاعتكاف

132
00:43:46.450 --> 00:44:06.450
نزول الدم بان تتلجم وان اه تعصي المحل في موحل نزول الدم فهذا لا تعتكف ولهذا اه وما تقدم في احدى ازواجه عليه الصلاة والسلام كانت تعتكف المسجد وكانت كما قالت عائشة كنا نضع الطشت تحتها وفي هذا دلالة على

133
00:44:06.450 --> 00:44:26.450
مثل نزول الاجازة في مثل هذه الحال يجوز للحاجة. يجوز للحاجة. واذا اختلف العلماء في في اخراج النجاسة في المسجد هل يجوز او لا يجوز؟ مثل انسان اراد ان يبول آآ وهو في المسجد ان يبول مثلا في اناء مثلا هل يجوز له ان يبول؟ او

134
00:44:26.450 --> 00:44:46.450
ولا يجوز له ان يبول. اختلفوا في هذا اه لكن هذا لانه ليس موضع حاجة فهذا منهي على خلاف جوازه لكن حينما تكون مستحاضة تريد الاعتكاف ولا يتهيأ لها ذلك الا بان ينزل وتتلقى النجاسة مثلا باناء او نحو ذلك فهذا لا بأس به

135
00:44:46.450 --> 00:45:06.450
على عظيم امر الاعتكاف. وانه لا ينافي كما تقدم لا ينافي ان يجتمع مع الاستحاضة كما تقدم فهي تصلي وتصوم لكنها على خلاف هل تتوضأ لكل وقت او انها لا تتوضأ حتى تحدث الحدث المعتاد نعم شيخ الاخت فهيمة من الجزائر تقول

136
00:45:06.450 --> 00:45:26.450
اذا كانت المرأة تتمنى الاعتكاف لكن الزوج لا يقبل بذلك. فما الحكم يعني؟ الحمد لله. نقول على نيتها؟ كيف؟ على نيتها ونقل اذا كان منعه لها لامر فيه مصلحة مثلا قدر ذلك المصلحة الشرعية فالاولاد

137
00:45:26.450 --> 00:45:46.450
ان تطيع زوجها في مثل هذا وما فاتها من الاعتكاف انه يحصل لها بنيتها والحمد لله ولهذا اخبر النبي عليه الصلاة والسلام في احاديث كثيرة سعود وحديث ابن عمر حديث ابي هريرة وجاب على حديث ابي كبش الالباري في اخبار كثيرة في من يتمنى عملا صالحا يرى انسان يحفظ القرآن

138
00:45:46.450 --> 00:46:06.450
اه يعلمه انسان يتعلم العلم ويعلمه يقضي بالحكمة حديث ابن مسعود ابن عمر يقرأ القرآن ويتلوه اناء الليل واناء النهار ومعناه في حديث قال النبي عليه فهو بنيته فهما في الاجر سوا. فلو انها رأت امرأة او رأت قوما يعتكفوا تبنت

139
00:46:06.450 --> 00:46:26.450
ليت ليت ليته تيسر الاعتكاف او اذن لزوجي في ان اعتكف اعتكف فلم يحصل هذا نقول انت بنية فانت ومن اعتكف في الاجر سواء. ما دام هناك نية صادقة في الاعتكاف. ويحصل لك الاجر المتعلق بالقيام على بيتك واولادك

140
00:46:26.450 --> 00:46:46.450
لكن اذا لم يكن هنالك اه امر مثلا يعني يترتب عليه فوات مصلحة في ان يحسب الى الزوج ان يعين الزوجة على الاعتكاف على وجه يحصل فيه الحشمة ويحصل فيه المصلحة يعني لابد من مراعاة هذه الامور في حشمة المرأة في اعتكافها

141
00:46:46.450 --> 00:47:06.450
عناية بالستر والعناية بعدم التطيب وما اشبه ذلك من امور التي علم اه انها من الاداب الواجبة في خروجها للمسجد نعم جميل الحقيقة يعني نود منكم في يعني ونحن في ختام هذه الحلقة ان تلمحوا بسيطة عما شرح من القواعد وعن ما سيشرح باذن الله تعالى بعد اه يعني

142
00:47:06.450 --> 00:47:26.450
العيد لهذا لهذه السنة باذن الله تعالى في يعني في خمس دقائق او اقل من ذلك اقول يعني قد يصعب وقد لا مثلا اختي اختصارها القواعد هي قواعد قواعد كبيرة لكنه آآ لا يخفى ان

143
00:47:26.450 --> 00:47:46.450
ان ان هذه القواعد هي اصول. نعم. هي اصول في الحقيقة لكن يشار الى شيء ما تيسر اه في القواعد التي سب الاشارة اليها وانها قواعد جامعة وقواعد عامة وقواعد لها قواعد تتفرع عنها فاقول ان مثل هذه

144
00:47:46.450 --> 00:48:06.450
قواعد العناية بها في الحقيقة من افضل واجل العلوم الشرعية من جهة ان طالب العلم اه من اه سواء فلرجل ان يراة حينما يعتني بهذه القواعد فانه آآ يستفيد بها علما كثيرا مثل قاعدة الامور بمقاصدها سبق الاشارة

145
00:48:06.450 --> 00:48:26.450
ودخول كثير من المسائل فيها من قاعدة المشقة تجلب التيسير والقاعدة هذه التي معنى العادة محكمة او محكمة اليقين لا يزول الا آآ لا يزول بالشك. المشقة تجلب التيسير. وما اشبه ذلك

146
00:48:26.450 --> 00:48:46.450
القواعد قواعد اه كما تقدم قواعد عامة وقواعد جامعة اجمع العلماء عليها ولهذا هذه المسائل التي نتطرق اليها سواء في في في باب الصوم تجد ان كثيرا من هذه القواعد تدخل تحتها. ولهذا في مسألة باب اعتكاف. في باب

147
00:48:46.450 --> 00:49:06.450
الاعتكاف هنالك قواعد يحصل آآ تدخل في هذه القاعدة مثل الاعتكاف حينما يكون مشروعا يقول هو مشروع لكن على وجه الله مشقة فيه. فالمشقة تجلب التيسير مع انه ليس واجبا. فلو ان انسان دخل في الاعتكاف فنقول من

148
00:49:06.450 --> 00:49:26.450
انه لا بأس للمعتكف ان يعمل الاعمال التي تعينه على اعتكافه. لان اي شيء يكون فيه مشقة على المعتكف فلا بأس به. وربما يكون من الاشياء التي تعين على الاعتكاف. ولهذا ثبت في الصحيحين ان النبي عليه السلام كان يخرج

149
00:49:26.450 --> 00:49:46.450
للحاجة. في لفظ لحاجة الانسان عند مسلم. ولما كان المعتكف من حاجته ويمكن ان يدخل في القاعدة الاخرى ان الظرر يزال ان من الامور التي ظرورية هو حاجته في مسألة الخلاء والطعام والشراب فان المعتكف

150
00:49:46.450 --> 00:50:06.450
لا بأس ان يعمل بهذه الامور وان يترخص بها. لان هذا مما يعيره على اعتكافه بل كان النبي عليه الصلاة والسلام. في اعتكافه يرجل رأسه كما في الصحيح كانت عائشة رضي الله عنها آآ او قالت كان يخرج الي رأسه من معتكفه وكنت ارجله وانا حائض

151
00:50:06.450 --> 00:50:26.450
يعني يعتني بترجيله لرأسه عليه الصلاة والسلام. وتشريحه. وهذا من الامور المستحسنة لكنه مما يعين المعتكف دلالة على المعتكف ايضا يعتني بالامور التي من باب التحسينات في نظافة بدنه وفي نظافة ثيابه وآآ العناية بهذا لانه مما

152
00:50:26.450 --> 00:50:46.450
عينه على الاعتكاف. فهذه القواعد تستطيع ان تنزلها على مثل هذه المسائل. اين تقدم معنا مثلا مسائل الصوم؟ في مسألة الصوم في السفر او في السفر مسألة صوم المريض من عدمه والمرظع والحامل وما اشبه ذلك. هذي كلها مسائل تدخل تحت هذه القواعد

153
00:50:46.450 --> 00:51:06.450
التي سبق الاشارة اليها. فهذا آآ مما يجعل طالب العلم من الرجال والنساء ان يعتني بهذه القواعد ثم يعتني في فروعها ويعتدي بكثرة التمثيل عليها. كان العلماء حينما يصنفون في هذا يعتلون بكثرة بالمسائل والتفريع عليها حتى يتدرب

154
00:51:06.450 --> 00:51:16.450
طالب العلم على هذه القواعد ويصير له ملكة في الاستنباط في استنباط المسائل الواردة من غير ما ذكر رحمة الله عليهم. جميل يا شيخ. بارك الله فيكم على ما اشرت

155
00:51:16.450 --> 00:51:36.450
والحقيقة يعني لا شك انها فظيمة وكنز كبير لتلك القواعد التي تجمع كثير من الاحكام في الفاظ يسيرة. نعم. اه ان اذنت لنا شيخ نستعرض بعض الاسئلة من الاخوة الكرام. لا بأس. اه الاخ او الاخت مكارم من مصر يا شيخ تقول في بلدنا بعض الناس صاموا يوم السبت مع السعودية. فاذا كان اول

156
00:51:36.450 --> 00:51:56.450
طوال في السعودية هو اخر ايام رمظان فاذا كان؟ اه اي نعم فاذا كان فاذا كان اول شوال في السعودية هو اخر ايام رمظان عندنا لا يفطرون فما حكم هذا في التفصيل في الحقيقة اذا كانوا اذا كان ان الصوم

157
00:51:56.450 --> 00:52:16.450
الذي اعتمد عندهم ان كان الاعتماد على الصوم على الحساب والرؤية على الحساب. نعم. وليس على الرؤية فهذا ليس بمعتبر ولا يجوز الاخذ به ولا متابعته ولا هو من يتابع البلاد التي التي تعمل بالرمز وان كان لا ان هذا مبني على اه الرؤية

158
00:52:16.450 --> 00:52:26.450
له ما اشبه ذلك. نعم. في هذه الحالة لا بأس او بنوه مثلا على اكمال هم يقولون انهم تأخروا في صومهم ولا لا؟ هم بدأوا مع السعودية. ايه بس يعني هناك هناك

159
00:52:26.450 --> 00:52:46.450
فاذا كان بنوا على بنوا على اتمام العدة فارى انهم يبقون على صومهم اه في البلد يعني بنوه على اكمال العدة ما رؤي الهلال فاكملوا العدة وكان اول يوم من رمظان هو يوم الاحد نعم وكان يوم السبت

160
00:52:46.450 --> 00:53:06.450
عنده يوم الثلاثين من شعبان فاكملت العدة. في هذه اختلاف المطالع هذا امر معتبر والنبي عليه قال صوموا فانضموا عليكم فاكملوا عدة شعبان فاذا كان او مني على اكمال العدة فان النبي عليه الصلاة والسلام قال كما حديث عائشة وحديث هريرة وحديث صحيح الصوم يوم يصومون يوم يصوم الناس واليوم الاخر يوم تصومون والفطر يوم يفطر الناس

161
00:53:06.450 --> 00:53:26.450
اللفظ الاخر يوم الاضحى يوم يضحي الناس. نعم. فيبقون على على صومه في في في مصر مع جهة اكمال العدة لشعبان. نعم قال هذا آآ ايضا يكون العيد معهم يكون العيد معهم لكن لو كان قوم مثلا في مكان آآ وما تابعوا مثلا السعودية هنا مثلا

162
00:53:26.450 --> 00:53:46.450
بانهم لم يتراءوه او في بلاد مثل غيب بلاد المسلمين مثلا. نعم. فتابعوا البلاد هنا في هذا يأخذون حكمهم. يأخذون الحكم هنا ويكون معه يكون العيد معهم. جميل. واذا كملوا ثلاثين اه ويكون علمه. والشهر كما تقدم لا يكون اكثر من ثلاثين ولا اقل من تسع وعشرين

163
00:53:46.450 --> 00:53:56.450
بارك الله فيكم شيخ عبد المحسن وشكر الله لكم على ما افظتم في هذه الحلقة. نسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتكم ونلتقي بكم باذن الله تعالى بعد العيد المبارك باذن الله في استكمال

164
00:53:56.450 --> 00:54:06.450
انا اللي شرح القواعد الفقهية. ايها الاحبة الكرام كانت هذه حلقة شرح القواعد الفقهية. وكان ضيفنا صاحب الفضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل. مشكورا مأجورا على ما طرح في

165
00:54:06.450 --> 00:54:27.400
في الحلقة نسأل الله ان يجعل ذلك في ميزان حسناته. كما نشكركم انتم ايها الاحبة الكرام على متابعتكم لنا نلتقي بكم في حلقات قادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون انما

166
00:54:27.400 --> 00:54:32.667
جميع المكلفين ان يتعلموا دينهم وان