يذكر الضعيف بصوت منخفض ثم يذكر الراوي الذي روى عن الضعيف بصوت عال فيظن المستمعون انه يدلس وكاد لا يصنع ذلك في مجال الاستملاء. وانما يصنع ذلك في مجالس آآ المذاكرة مع الطلبة اه اخوف نسمع الطريق الثالثة وهذه الطريق الاخيرة لهذا الحديث وهذه الطريق رفع فيها الامام مسلم اه تفرد عطاء فذكر من تابعه في الرواية عن عائشة رضي الله تعالى عنها ان يخص لنا يوما في شهر بهذا العمل ولعل الله عز وجل ييسر. لعل الله ييسر ملاحقة هذه الفكرة. الحديث اه ابن جريج عن عطاء اه ابن جريج اصلا هو مدلس. وتدليسه سيء. وكان يعني احيانا الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين. اما بعد فقد قال الامام مسلم رحمه الله تعالى وحدثني ابو الطاهر قال اخبار ابن وهب؟ قال سمعت ابن جبير يحدثنا عن عطاء لابي رباح عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم انها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا عصف اللهم اني اسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما اساءت به. واعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما ارسلت به. قالت واذا تقيدت السماء تغير لونه. وخرج ودخل واقبل وادبر فاذا مطرت سدي عنه فعرفت ذلك في وجهه. قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم معاذ فلما رأوه عارض مستقبل اوديته قال هذا عاجل مظلمنا. ان الحق الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا. من يهده الله فلا مضل له. ومن يضلل فلا هادي له. واشهد اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له. واشهد ان محمدا عبده ورسوله. اما بعد. فحديث عائشة هذا كما قلنا متفق عليه اورده مسلم من ثلاثة طرق طريقان منهم عن عطاء بن ابي رباح سبقت طريق جعفر الصادق عن عطاء وفي هذه الطريق ابن جريج تابعه ويصرخ بسماعه من عطاء بن ابي ربح. ثم الطريق الثالث والاخيرة في فيما اورد مسلم في صحيحه فيها متابعة عطاء ابن ابي رباح فتابعه سليمان ابن يسار. الحديث صحيح. متفق عليه. وهذا الطريق طريق فيه فوائد وفيه بيان لشيء من تفصيل سبق في رواية جعفر نصاب على منهج مضطرد عند الامام مسلم فانه في البداية يجمل ثم بعد الاجمال نبدأ بالتفصيل وحتى يصل به الحال الى ان يأتي بتفصيل فيه شيء. يعني لم ويغمز فيه بطرق خفية. ولذا الذي يقرأ صحيح الامام مسلم لابد ان يركب على منهجه سواء في راد الاحاديس او ايراد الطرق وما شابه. بودي لو تقوم ورشة عمل في درس جانبي اه مرادف لهذا الدرس حتى يستطيع الانسان ان يفصل يعني في الاحاديث تفصيلا اكبر حتى يظهر هذا المنهج من خلال يعني التخريج والمشاركة مشاركة الطلبة. وطلبت من اخواننا في مركز الامام الالباني سيدربهم حتى يعلمهم وحتى يقوي اه ملكة النقد عندهم حتى يقوي ملكة النقد عندهم اقوى ملكة الناقد في الحديث ان يعرف الطبقات. طبقات الرواة. ولما ينظر في الاسناد يعرف ان هنا في خلل. هذا عن هذا في خلل وهذا حال ائمة العلل. مجرد ما ينظر في الاسناد يقول هذا انا له ان يروي عن هذا. وان تعاصرا فهذا لم يعرف انه عنه انه خرج من بلده ما هذا رحل الى بلدي من روى عنه فعلى اي بن جريج كما قلت في روايته عن عطاء ومكثر آآ ادعو سابقا ولاحقا يقولون عطاء آآ ان روى عنه ابن جريج سواء كان صرح بالاخبار او التحديث او لم فروايته عنه فالاصل فيها ان تحمل على الاتصال. الاصل فيها ان تحمل الاتصال. من لطائف الاسناد الذي معنا غير انه اسناد خماسي بالاضاف الذي بين ايدينا ان في جميع طبقاته التصريح بالسماع الا عطاء عن عائشة. الا عطاء عن عائشة. يعني اه شيء الامام مسلم يقول حدثني ابو الطاهر. احمد ابن عمرو ابن الصرح المصري. اخبرنا ابن وهب. عبدالله بن وهب القرشي. قال سمعت ابن جريش ابن جريج يقول يحدثنا عن عطاء فالاسناد كله فيه فيه ما يسمى التسلي صلب السماع. مسلسل بالسماع. وهذا كثير عند الامام البخاري. طبعا انتم تعلمون الفرق بين الاخبار والتحديث لا يفرق بين اخبارنا وحدثنا ومسلم يفرق. ما الفرق بين الاسماء حدثنا واخبرنا عند مسلم؟ ما الفرق؟ من يخبرني؟ ايش عند مسلم بين اخبرنا وحدثنا احنا تبين لنا في عشرات المواطن وسيأتينا موطن بعد قليل ان مسلما يحول الاسناد من اجل التصريح الاخبار والتهديش. وتحويل الاسناد من اجل انه هذا قال اخبرنا وان هذا قال حدثنا دليل واضح صريح على ان التفريق عند مسلم متقسط. فمسلم اذا سمع شيخ يقول اخبرني اذا قرئ الشيخ قال اخبرني اذا اذا قرأ قارئ على الشيخ يقول من سمع القراءة على الشيخ اخبرني فان من لفظ الشيخ يقول حدثني. فاذا كانوا في جماعة قال حدثنا واذا كان الاخبار غير القارئ يقول اخبرنا قال يحدثنا عن عطاء بن ابي رباح عن عائشة رضي الله تعالى عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم اذا المرأة يقال عنها زوج والرجل يقال زوج. عائشة زوج. ويقال زوجك هذا وهذا صحيح. انها قالت كان النبي صلى صلى الله عليه وسلم اذا عصفت الريح قال يعني اذا هبت الريح حبوبا شديدا زائدا وكان في هذا اذا ان تكون في هذه الريح ان تكون هذا الريح والعياذ بالله الريح عذاب كان النبي صلى الله عليه وسلم من شدة شفقته على يخاف عليه. النبي احرص على امته افرادا وجماعات في حياته ابان حياته بعد وفاته اشد من حرصهم على انفسهم. فاياك ان تظن اياك ان تظن ان هناك في حديث اذا امتثلت حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم يقول في هذا لا يوجد فيه رحمة. اياك ان تظن انك اذا ايقظت اولادك مثلا لصلاة الفجر في وقت البرد الشديد ينافي الرحمة. والرحمة ان تمتثل امر النبي صلى الله عليه وسلم وهكذا. قال اذا عصفت الريح تغير تغير ولجأ الى الله بالدعاء وقلت هذه قاعدة ان الانسان اذا عجز وما استطاع ان يدرأ الفتنة او فعند العجز ماذا يصنع؟ يتوجه بالدعاء. يتوجه بالدعاء. مع الاستطاعة نبذل الذي نستطيع ومع بندنا الذي نستطيع نسأل ربنا الدعاء. ولذا قلت لكم ان النبي صلى الله عليه وسلم اخبرنا عن عيسى لما يخرج يأجوج ومأجوج اخر الزمان والمأجوج مأجوج لا مجال لدفعه يأكلون الاخضر واليابس يأكلون ميتتهم. حتى يقولون قتلنا من في السماء فنقتل قتلنا من في الارض سنقتل من في السماء. فيرمون من الشابات وصيامهم الى السماء فمن شدة ابتداء الله لهم تنزل عليها دماء. فالله جل في علاه اوحى الى عيسى كما اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم قال ان حرز عبادي الى الطور انت ومن معك روح على الطور. اعتزروهم ابتعدوا عنه. ابتعدوا عنه ولذا ليس من الحكمة ولا يشرع ان يعرض الانسان نفسه الى ما لا يطيق. العالم الرباني يعرف متى الناس يقعون في مخالفات ومتى ينتظرون الايش؟ متى ينتظرون العقوبة؟ ففي مثل الحالة الواجب الابتعاد عن اسبابها. وما احوجنا الى البصيرة هذه الايام. ما احوج الداعية الى ان يكون على بصيرة من امره شيخ الاسلام ابن تيمية اول قدمة للتتار تركهم. ولما سئل عن سبب تركهم قال الناس تلوذ بقبر ابي عمر المقدسي يسألونه ان يدرأ عنهم شر هؤلاء. وفي القدم الثانية لما بدأت تظهر اثار دعوته بدأ يظهر اثار التوحيد في الامة هو الذي جند الناس من المساجد. واخرجهم ودفعهم. وذهب الى حاكم الى حاكم زمانه وقال انا رجل ملة. ولست رجل دولة. انا لا اطمع لا اطمع بمنصب ولا اطمع بشيء. انا رجل الا ولست برجل دولة. فهو الذي كان يسير معهم. ويا ليتكم تقرأون كلامي ابن كثير عن شيخه شيخ الاسلام ابن سيدة كان معه وكان يسمع كلامه وكان يقسم بالله انه لمنصورون. فكان يقول له قل ان شاء الله فكان ابن كثير يقول له قل ان شاء الله فكان يقول ان شاء الله تحقيقا لا تعليقا. كان على كاميرا مصر. صاحب البصيرة يرى متى النصر ومتى الهزيمة كيف تحيا الامم؟ كيف تموت الامم وهكذا. قال اللهم قالت كان النبي اذا عصفت الريح اشتدت قال اللهم اني اسألك خيرها. اني خيرها في سوقها للسحاب. وادرارها للمطر وهذا يلزم منه واعوذ بك ان تكون يعني عاصفة فيها عذاب للامة. واسألك خير ما فيها خير ما تمطر. خير ما تمطر. فالمطر يكون رحمة للعباد ورحمة للبلاد. المطر تستفيد منه يكون يغيث الناس وخير ما فيها وخير ما ارسلت له. فالريح ترسل تكون اما مرسلة برحمة واما بعذاب واعوذ بك من شرها من ضررها كقلع الاشجار وهدم البيوت وما شابه وشر ما فيها من العذاب وشر ما ارسلت به. تكون ان تكون مرسلا بالعذاب. كان هذا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم قالت واذا تخيلت السماء تغير لونه. اذا تخيلت السماء اذا كثر فيها السحاب الذي تخيلوا منه ان ينزل المطر. كاد يكون هنالك سحاب وهذا السحاب مصحوب برعد وبرق وبدأت مخايل ومقدمات ظهور الامطار. فالنبي صلى الله عليه وسلم اذا تخيلت السماء تقول تغيرت ولونه تغير لونه يعني غلب غلب على لونه صلى الله عليه وسلم الحمار. النبي ابيض مشهود بعمرة. النبي صلى الله عليه وسلم لونه ابيض مشروب بشيء من عمره. فاذا رأى هذه الاشياء تغير لو ما معنى تغير لونه يصبح الغالب على وجهه الحمار. قلقا على امته. وخوفا من ان يعذبوا بهذا الريح اذا ما تخيلت به السماء. وكذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يستقر وانما كان لا يطمئن على حالة واحدة. قالت كان خرج ودخل واقوى وادور يمشي يذهب ويجيء ويدخل ويخرج اشارة الى ان النبي غير مطمئن. الى ان النبي صلى الله عليه وسلم قلقا اذا ان النبي صلى الله عليه وسلم آآ الى ان النبي صلى الله وسلم خائف على امته. النبي قلق والنبي خائف على امته ليس مطمئنا وليس على حالة واحدة لشدة اه خوفه من ان يكون هذا الذي قد تخيله عذابا لامته. يبقى على هذا الحال فاذا ما طارت سري عنه سري عنه اي كشف عنه وزال. فالعرب تقول سررت الثوب وسريته اذا خلعتم والتشديد في قوله سري العرب تقول سرى وسري والتشديد في سري انما هو بالمبالغة سري عنه اي انكشف وزال هذا الحال الذي كان فيه تغير لون وكان فيه هذا وخرج وكان فيه اقبل وادبر فيما اخبرت عائشة سري عنه. قالت فعرفت وذلك في وجهه. فاذا مطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهي. آآ رواة مسلم منهم من قال فعرفت ذلك من وجهي ومنهم من قال فعرف ذلك من وجهه. وفي صحيح البخاري عن انس رضي الله تعالى عنه قال كانت الريح الشديدة اذا هبت عرف ذلك في وجه النبي صلى الله عليه وسلم كانت الريح الشديدة اذا هبت عرف ذلك في وجهه. هنا عرفت هي التي تعرف. طبعا واعلم الناس عادات الناس اقرب الناس اليهم واعلم الناس بعادات النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها. عائشة اعلم الناس بحال النبي صلى الله عليه وسلم. وكان عندها من الفقه ما ليس عند غيرها رضي الله تعالى عنه. وشاء الله لنبيه يتزوج كبيرة النساء حتى كل واحدة تضبط ما لم تضبطه الاخرى. وكانت عائشة على رأس ذلك. المعركة الكبيرة التي القائمة قديم بالان عن المفاوضة بين عائشة وخديجة مين احسن؟ عائشة ولا خديجة؟ مين احسن؟ تفصيل. اذا الفقه وبيان احكام الله عائشة قد فعلت الامة اكثر. واذا واذا كانت يعني الحنان والمثابرة ان تجعل النبي صلى الله عليه وسلم صبورا. والسكينة فكانت خديجة قامت بهذا اكثر مما مما قامت به عائشة. فهذا لها هذه صنيع هذه يتمم صنيعي هذا. فلا نجعل تناحرا ولا نجعل تعارضا ولا نجعل يعني مهمة هذه تعارض مهمة هذه. مهمة عائشة تناسب وقتها ومهمة خديجة تناسب وقتها. فالمفاضلة من كل وجه خطأ. المفاضلة من جميع الوجوه خطأ. فتقول رضي الله فعرفت ذلك في وجهه هو زوج واحد. فهي تعرف احواله وتعرف من قسمات وجهه. تعرفوا لماذا هذا الذي حصل معه تعرف ذلك. فسألت اه قالت عائشة فسألته سألته عما عرض له في الحالتين في حالة القلق وفي حالة السرور. فسألته عما فسألته فقال لعله قال لعل لعل الشأن لعل الشأن الذي انا كنت ارى المخايب في السماء لعله عائشة كما قال قوم عاد. قوم هم قوم هود. فلما رأوه عارضا مستقبل اوديتهم قالوا هذا عارض منكرون. دلت الايات والسباق والسياق ولا سيما وفيما ينظر في قصة هود عليه السلام ان قومه اصابهم قحط. وكانوا ينتظرون ودل على هذا بعض الايات كقول الله عز وجل على لسان هود في سورة هود قال ويا قوم استغفروا ربكم ثم ثم توبوا اليه. يرسل السماء عليكم مدرارا. وقوله قلت استغفروا ربكم انه كان غفارا. يرسل السماء عليكم مدرارا مدرارا باموال وبنين. ويجعل لكم الايات. ويجعل لكم جنات وانهار الايات. فقوم هود كانوا المطر وكان الارض قحط. فهود يقول لهم استغفروا ربكم. يعني يقول لهم اقلعوا عن كفركم. عن اعراضكم اخلوا عن ذنوبكم هذه القوة التي تزعمون التي حباكم الله اياها في هذه القوة هي من الله عز وجل. استغفروا ذنوبكم فكانوا ينتظرون المطر لما فلما رأوه الله جل في علاه ارسل عليهم عذابا بعد عناده فالايات التي قبل هذه فلما رأوه عارضا تعود على اسابق قالوا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين. هناك كما كان العناد قريش قالوا الله قالوا اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا حجارة من السماء يا الله قتل انظر الى المقدمة الى جواب الشرط والى شرط فان قال اللهم ان كان هذا الحق من عندك. ان كان هذا هو الحرفي ينبغي ان يكون الجواب ايش؟ اهدنا. شو الجواب كان؟ فاتنا. فاتنا بعذاب والكفر هو هو. وهذا العناد موجود عند الامم كلها. قال فدل هذا على فلما رأوه اي العذاب تأتينا بما تعدنا دل على ان العناد هو التكذيب. واطلق على المرء ضمير العذاب. لان المرء هذا وهو العارض السحاب الذي هو سبب عذابي المرء هذا هو سبب عذابه. فلما رأوه رأوا العذاب فلما رأوا العذاب عارضا رأوا العذاب عارضا في السماء سحاب في فقه السماء مستقبل اوديتهم مستقبل المتوجه الى اوديتهم. والاودية مفردها واد والمراد بالواد محلة نزل القوم. كانوا ينزلون في هذه الاودية. وتفيد الان هيا ان غالب منازلهم كانت في السهول وكانت في مقار المياه كانت بيوتهم في الاودية. وجمع الاودية باعتبار كثرة منازلهم من جهة باعتبار انتشارها في اماكن متعددة من جهة اخرى. فقال فلما رأوا العذاب عاروا السحاب مستقبل اوديتهم متجه الى اماكن نزولهم التي هي في مقار المياه وفي بطون الجبال قالوا اي قال بعضهم لبعض هذا عارض هذا الغيم هذا الذي في السحاب هذا ممطر لنا هذا منكر انه نفهم لكن ماذا كانت الحقيقة والنتيجة؟ ريح شديد ارسلنا عليهم ريحا صرصرا في ايام النعسات عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الاخرة اخزى. لهم هذا عذاب خزي في الدنيا وفي الاخرة يريد العذاب وفي هذا اشارة الى ان ان عذب الله الكفار فان عذابه هذا الذي في الدنيا لا يخفف عنه هم العذاب في الاخرة. بخلاف البلاء الذي يصيب المؤمن. فالمؤمن اذا اصيب ببلاء فان هذا البلاء عنه عند الله عز وجل. فكان النبي صلى الله عليه وسلم قد استقرأ قوم عادل. حال قوم هود استقرأ حالهم وخاف ان ان يكون حال المسلمين كحال هؤلاء الناس في الدرس الماضي شيئا مهما قلنا كيف هذا مع وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم؟ قلنا هذا مقام الخائف هذا مقام الخائف. الخائف هكذا. هذا قلب الخائف. هذا حال المؤمن. وقلنا ان هذا الامان والنبي فيهم يمكن ان يكون هذا خوف ان النبي على امته التي ستأتي بعده صلى الله عليه وسلم. او ان يكون هذا في حال اقوام معينين لهم احوال مع الله عز وجل سبحانه وتعالى من مخالفات التي لم تظهر فالله جل في علاه يعاقبهم بهذا الامر. ومن كان لله اخوة من كان لله بالله بالله اعرف كان له اخوف. من كان بالله اعرف كان له كان لله جل في علاه قال الامام مسلم رحمه الله تعالى وحدثني هارون ابن معروف قال حدثنا ابن وهب عن عمرو ابن الحارث وحدثني ابو الطاهر قال اخبرنا عبد الله بن وهب قال اخبرنا عمرو بن حارث ان ابا النصر حدثه عن ايمان ابن يسار عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم انها قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه عليه وسلم مستجمع ضاحكا حتى ارى منه لهواتي انما كان يبتسم. قال وكان اذا رأى غيبا اوديحا عرف ذلك في وجهه. فقالت يا رسول الله اوى الناس اذا رأوا الغيب فرحوا وجاء ان يدخل فيه المطر. واضاء اذا رأيته عرفت في وجهك الفواكه. قالت فقال يا عائشة ما يؤمنني ان يكون فيه عذاب؟ قد وقد رأى قوم العذاب فقالوا هذا عالم منطقنا. هذا الاسناد سداسي ايضا اوله مصريون شيخ هارون وابو الطاهر له في هذا الاسناد شيخان. هارون ابن معروف المصري وكذلك ابو طاهر السابق في الاستاد الماضي احمد ابن عمرو ابن صرح ايضا مصري. اين يلتقي؟ قال حاء تحويل الاسناد. مسلم حول الاسناد. انتبه معي وانظر في كتابك. يقول حدثني هارون ابن معروف عن عمرو بن الحارث ثم قال حول اثنان فقال وحدثني ابو الطاهر اخبرنا عبد الله بن وهب اخبرنا عمرو بن الحارث ابو الطاهر يرجع عن ابن وهب وهارون ابن المعروف وهو يعني بن وهب فلماذا هذا التطويل؟ لماذا لم يقل مسلم حدثني يقول ابن معروف وابو الطاهر قالها ثم ذكره عن ابن وهب عن عمرو ابن الحارث لماذا لا تطويج هل في هذا التطويل فائدة؟ تفضل يا ابا الطيب. حدثنا واخبرنا. احسنت. هنا قد حدثني هارون بالمعروف. طيب وقال حدثني ايضا ابو الطاهر. اذا المشكلة ليست في اداة التحديث. المشكلة ماذا قال هارون ابن المعروف؟ هارون ابن معروف قال حدثنا ابن وهب وابو الطاهر قال اخبرنا هذا واحد فهذا الصنيع وهذا التطويل يدل على ان الاخبار والتحديث عند مسلم ايش؟ بينه وفرض. ولا يوجد فرق بين الاخبار والتحديث الا عند مسلم. البخاري لو اخبرنا وحدثنا سيئا اخبرنا واخبرني وحدثنا وحدثني حدثنا واخبرني كله مسلم عنده من الدقة ما جعلت بعض اهل العلم يفضلون صحيح مسلم على صحيح البخاري. ولا الشعيبي البتة مسلم اصح اصح ان مسلم انسب واحسن وافضل لمن يدرس علم الحديث في البدايات. والبخاري للفحول الكبار البخاري قائم على اسرار وفيه عادات خفية وفيه تبويبات خفية. لذا لا ينصح طالب العلم ان يبدأ بصحيح البخاري قبل البدء بصحيح مسلم. ومن فضل الله علينا في هذا الدرس ان الله ان الله تعالى يسر لنا ان نبدأ بصحيح مسلم. طيب هذي فائدة هارون بن معروف قد حدثنا ابو الطاهر قال اخبرني. هارون بن معروف قال حدثنا ابن وهب. نسبه وابو الطاهر قال اخبرنا عبدالله بن وهب. ايضا هذه يفرق بينها مسلم. ابو الطاهر قال اخبرنا قال عبدالله بن عمر اذا هذا التطويل استفدنا منه فائدتين. ثم بل استفدنا منه فائدة ثالثة اب قال عمرو بن حارث عمرو بن حارث بن يعقوب الانصاري المصري. آآ ابن وهب ابو الطاهر قال اخبرنا عبد الله بن وهب قال اخبرنا عن اداة التحديس وعمر ابن الحارث اختلفت بين هارون بن معروف وبين ابي الطاهر بين الشقيقين كم فائدة من هذا التطويل؟ كم فائدة؟ ثلاث فوائد. استفدنا ثلاث فوائد. فهذا التطوير متقسط عند مسلم هذا التطوير ولما نقول هذا الصحيح الفه مسلم. كيف الفه مسلم وكل احاديث النبي صلى الله عليه وسلم هذه المحال وهذه الدقائق هذه التدقيقات هي التي جعلتنا نقول هذا الصحيح الفه مسلم. الفه منهج وفق ترتيب ما صنع شيئا. مسلمة باحاديث. مسلم اتى باحاديث. ولذا هذا التأليف لما قلنا مسلم لانه جمع هذا هذا بهذه الاحاديث جمعها بطريقة فيها غنية وكفاية لطالب الحق وفيها بيان لجميع ابواب الشرع. فمسلم كتابه جامع. والجامع غير السنن الجامع الذي فيه الدين كله. كل ابواب الدين موجودة في صحيح الامام مسلم. قال اخبرنا عمرو ومنحرف ان ابا النضر سالم ابن ابي امية التيمي مولاهم المدني. حدثهم عن سليمان بن نصار الهلالي مولاهم مولى ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم. سليمان بن يسار كان قريبا من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم وكان مولى لميمونة وهو احد الفقهاء السبعة عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم انها قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا. لم ارى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جمع على الضحك ما جمع النبي صلى الله عليه وسلم همه على الضحك البتة. ما رأيته متهيأ للضحك مستعدا له بالكلية. وانما النبي صلى الله عليه وسلم كان اغلب احواله تقولها. مستجمعا ضاحكا حتى ارى منه لهواتي لهواته اي جمع لهاة وهو اللحمة الحمراء المعلقة في اعلى الحنك. هذه اللحمة الحمراء كانت ترى من النبي صلى الله عليه وسلم. اشد ما عند النبي صلى الله عليه وسلم ان ضحك ايش؟ حتى تبدو نواجزه. فضحك حتى بدت نواجزه. واغلب احوال النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يبتسم دون صوت الحالات التي ضحك فيها النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت تواجده ليست بكثيرة وانما هي قليلة حتى جمعها بعض المتأخرين من المشتغلين بعلم الحديث في جزء مطبوع سماه الشوارق المنيفة. بظهور النواجذ الشر سماه الشوارق المنيفة بظهور النواجذ الشوارق المنيفة بظهور النواجذ شريفة. قالت وانما كان يبتسم. يبتسم يعني فقط يظهر اسنانه. قالت وكان اذا رأى غيما اي سحابا اسودا او اي عاصفة عرف ذلك في وجهه فقالت يا رسول الله ارى الناس اذا رأوا الغيب فرحوا رجاء ان يكون فيه المطر. واراك اذا رأيته عرفت في وجهك الكراهية. اي بالخوف منه. وكانت ترى ذلك يعني على وجه. فيه دوام كما قلنا. قالت فقال اي فقال صلى الله عليه وسلم جوابا على سؤالها يا عائشة ما يؤمنني اي شيء يحصل لي الامان من خوف الله عز وجل ان يكون فيه عذاب قد عذب قوم بالريح وقد عذب قوم آآ العذاب فقالوا هذا عرض من طرنا. اللي قالوا عرض والقوم ليعذبوا بالريح هم هم ولا غيرهم؟ هم هم. طب هذه نكرة وهذه نكرة. والقاعدة عند في العربية قد النكرة اذا قررت ايش؟ النكرة اذا قررت تختلف معرفة ان كررت تكون هي هي قلنا في تفسير قول الله عز وجل ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا. قال العلماء لن يغلب عسر يسرين. اليسر نكرة تكررت فهي غير الاولى. والعسر عرف فهو هو. ايش الجواب؟ الجواب الجواب اولا هذا الكلام هذه القاعدة صحيحة ما لم تكن قرائن. قائمة قرائن والا ليست على اطلاقها. ذلك ان الله عز وجل قال وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله هو الذي في السماء اله وفي الارض اله. واله نكرة وقررت واله السماء هو اله الارض. فاذا قامت قائد في النص يعني يلغي ان يكون غيره فحين اذ نعتبر القرائن التي اقيمت. هذا جواب. الجواب الاخر اما عادن قسمان عاد ولو عاد متأخرة لذا قال الله عز وجل اهلك عادا الاولى فالعادة الاولى اهلكت بالريح. والعادة الاخرى قالت هذا عارض ممطرنا. فاما ان اقول ان النكرة غيرها للقرينة الموجودة. واذا كانت ان النكرة هي هي للقرائن الموجودة او للقرينة اللفظية خلال جمع ما ورد في الباب او انها غيرها لسر قول الله عاد للاولى. فهنالك عادة الاولى وعاد آآ ليست اولى العادل الاخيرة فهؤلاء عذبوا بطريقة وهؤلاء عذبوا بطريقة. هذا والله تعالى اعلم. الحديث فيه بيان رأفته بالخلق واثبات التبسم الدال على فراقة وجهه صلى الله عليه وسلم ووشاشته. وهذا هو الخلق العظيم. اختم هذا المجلس بسؤال. ايهما افضل الانسان ان يكون بساما او يكون يعني كثير العبود. كلمة جميلة. الذهبي يقول كل اعرف بحاله فمن كان يميد العبوس فعليه ان يتضاحك ويتبسم. ومن كان يميل للابتسام عليه ان يتماسك. الناس تختلف. بعض الطبائع يميل دائما يضحك. لا تماسك. تماسك. يعني احرص ان تتماسك. واذا كنت صاحب اه دائما يعني معبس ودايما كانك زعلان فضاحك وادخل البشاشة وبسط الوجه على اخوانك هذا الله اعلم نقرأ