﻿1
00:00:00.450 --> 00:00:41.900
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين بقي في ما يتعلق مسائل الاذان  لأنه من المستحبات ومن السنن ومن المندوبات ان يكون المؤذن متقنا للاذان حسن الصوت

2
00:00:41.900 --> 00:00:59.050
لأن عبد الله ابن زيد لما رأى الاذان والقاه على النبي صلى الله عليه وسلم وقال له انها رؤية صدق قال له قم وابقي على بلال فانه اندى منك صوتا

3
00:00:59.600 --> 00:01:19.550
يوخذ منا انه يستحب للمودة ان يكون نبي الصوت حسن الصوت ومتقن للاذان ومتقن لاحكامه وقد ذكر العلماء مجموعة من الاخطاء يقع فيها المؤذنون ينبغي التنبيه عليها وتنبه عليها كتب الفقه بصفة عامة

4
00:01:21.100 --> 00:01:45.600
منها مدوا الهمز في الله اكبر بدل ان يقول الله اكبر يمد الهمزة الاولى ويقول الله اكبر الله اكبر وتحول المسألة الى استفهام لم يغير المعنى ويفسده. كان المؤذن يستفهم

5
00:01:45.650 --> 00:02:09.050
الله اكبر  فهذا من الاخطاء الالحان لحم الشايع اللي ينبغي التنابيه ليه اه من الاقصى ايضا ابداء الهمزة واو بعض المدينة يقول الله اكبر يعني حطيت لهم مصلي الائمة لا يحقق الامزى

6
00:02:09.550 --> 00:02:25.850
وما هو خطأ ما هوش كبير هذا ولكن هو ايضا خطأ ماذا يقول الله اكبر يذكر الهمزة كأنها والله اكبر ومنها ايضا من الاخطاء ايضا لتغير المعنى وتفسده مد الباء

7
00:02:26.050 --> 00:02:57.300
قل الله اكبر الله اكبر الله اكبر ان يغير المعنى ايضا اتفضل وايضا فتح نرفض ان بدأ يقول اشهد ان لا اله يقول اشهد ان لا اله بل منهم من يمد ذلك ويقول اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

8
00:02:57.800 --> 00:03:17.600
وهذا واضح انه خطأ في غاية القبح لانه غير معه تغيير كبير وكان المتكلم يشهد على نفسه بانه هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وايضا مد الهاء ان لا اله الا الله. هذا ايضا من الاخطاء

9
00:03:18.200 --> 00:03:36.550
ومنها ايضا الوقوف على ان لا اله يقبح الوقوف على ان تقول اشهد ان لا اله وتسكت لابد ان تكمل اشهد ان لا اله الا الله ثم ايضا اه حي على الصلاة مد الياء في حي

10
00:03:36.650 --> 00:03:59.250
بعض المؤدين يقول حي على الصلاة وكذلك حي على الفلاح يا ليست ممدودة وكذلك حذف الهاء الاخيرة في الصلاة وحذف الحاء في الفلاح يقول حي على حي على الصلاة حي على الفلاح

11
00:03:59.650 --> 00:04:23.350
لا تسمع الحاء في الفلاح ولا تسمع الهاء الصلاة ثم ايضا من الاخطاء لعامة ومن نادر مديد من يسلم منها اللي هو النبر والتمطيط والمد الزايد على المقدار المعتاد في

12
00:04:23.500 --> 00:04:47.850
المدود المتعارف عليها وهذا من الامور المؤسفة  لذان يتكرر على مسامع المسلمين ويعاد كل يوم خمس مرات  معظم العدال الذي يلقى في مساجد المسلمين ابتداء من الهند الى اقصى المغرب

13
00:04:48.650 --> 00:05:15.150
بما في ذلك الحرمين وفي غيرهم قليل من يثقل الاذان ويؤدي الفاظ الاذان حسب القانون الموضوع للمدود ويجدد نفسه النبر والتنطيط والمد الذي يخرج كلمة عن وضعها الشرعي ويجعلها باتفاق العلم من اللحن القبيح اللحن الفاحش

14
00:05:15.350 --> 00:05:40.700
الذي يحرم  وخصوصا في الجملة الاولى الله اكبر الله اكبر هذا مد اصلي  مقداره الف واحدة فقط مثل ان تقول قال جاء مقدارها الف فقط اللي هي مقدار حركتين في الاصبع

15
00:05:41.050 --> 00:06:02.650
هذا هو المد هذا مد طبيعي ولكن لا تجد لا تكاد تجد الا من رحم ربك من يؤذن ويلتزم بهذا تجد الذين يؤدون من ائمة القراءات متقنين للحروف والمخارج حروف ومتقنين للمدود. عند قراءة القرآن

16
00:06:02.800 --> 00:06:28.950
لكن عند الاذان يا يمد المؤذن صوته وهو ممن يدخل القراءة حتى يفرغ رئته من الهوى لو مستعدنا احيانا نزيد لحتى اربعين خمسين حركة وولاء يتوقفوا اذا كانت قال حي على الفلاح ولا حي على الصلاة في المرة التانية. عدد ما شئت لو عندك على

17
00:06:29.450 --> 00:06:57.050
كمبيوتري يعد كذا يمكن تصل لستين سبعين حرك العداد يصل وهو لا ينتهي منها اي اذان هذا لا الشيخ علي القاري صاحب المرقات عند كتاب اسمه المنح الفكرية في القراءة وهو امام في القراءات لانه اسمه اسم على مسمى هو جسمه

18
00:06:57.900 --> 00:07:19.550
ينقل اجماع اهل العلم دماء القراء ومهل الصنعة واهل الفن وعندما ينقل اجماعا يعي ما يقول ويعرف ما يقول والاجماع اهل العلم ان المد الاصلي اذا وصل به صاحبه مقدار الفين يعني مقدار اربع حركات

19
00:07:20.100 --> 00:07:36.950
وهو من اللحن القبيح المتفق على تحريمه لانه خرج عن اجماع جميع القراء لا تجد هذا لا عند في قراءة جادة ولا قراءة مفرودة ومعروفة لا يقول به احد والمد العارض

20
00:07:37.550 --> 00:07:53.150
يقول اذا وصل بي صاحبه تجاوز به العشر حركات اقصى ما قيل فيه وعشر حركات اذا وصل الى اثنتي عشر حركة فهذا ايضا يعدونه بالاجماع من اللحن القبيح الفاحش المحرم

21
00:07:54.500 --> 00:08:14.000
واذا اردت ان تختبئ المؤديين الان قل من يسلم من هذا بالاضافة الى النظر نبر اللي هو تغيير الحرف يعني يبقى الانسان يرعد صوته بعد ما يقول الله اكبر يقول الله

22
00:08:14.050 --> 00:08:45.350
الله اكبر حي على الفلاح والحي على الفلاح فيقول ولا الضالين قل هذي كلها من الالحان قبيحة التي ينبغي ان يتجنبها المؤذن وينبغي الناس اهل العلم والمسؤولين وامر المسؤولين على الادارات المساجد في العالم المعروف عن الاسلامي

23
00:08:46.100 --> 00:09:10.850
ان يعملوا دورات للمؤذنين ويؤهلوهم وآآ يعملوا لهم اختبارات حيث اجتازوا ما جاز الاختبار سواء كان للائمة او المؤدين لانه يعني من المؤسف في البلاد العربية والبلاد الاسلامية عبادة شائعة مثل هذه العبادة وتكرر وهي شعار المسلمين

24
00:09:11.300 --> 00:09:31.100
كيدهم لا يتقنونها نفس الكلام هل يؤدى به السنة لما يكون حرام فيه نظر في تليس النبي لما يصل الى الحرام النبي السنة انه لا لا يتقرب الى الله عز وجل بالحرام لا تكون عبادة

25
00:09:32.200 --> 00:09:58.150
في الحرم والناس كلهم يعني آآ ساكتون عن هذا واهل العلم   وقل لي يا ليسلم ان هذا البلد لان المدة الماضية لما كنا في رحلة في العمرة وكذا بعض العلماء هناك

26
00:09:58.350 --> 00:10:15.100
نصهم من الهند احضر لي سؤال من علماء الهند نفسهم يعني يبحثوا عن مخرج لهذه المسألة هل هناك مثلا في الفقه المالكي ولا في غيره من يجوز هذه المسألة فنتمنى ان يكون

27
00:10:15.450 --> 00:10:29.600
هناك وجه شرعي بحيث لا يقع الناس في الحرج لك على ما بحثنا ما وجدنا من يقول مثل هذه المدن فالله اكبر هذا القدر اللي ذكره شيخ علي القائم ولا قائم

28
00:10:32.950 --> 00:10:55.300
الله اكبر الله اكبر  باقي الحروف التانية المد اللي بمقدار الست حركات مسموح مسموح به والعارض اللي هو عند التوقف يعني. ايه تقول حي على الصلاة عشر حي على الفلاح

29
00:10:55.750 --> 00:11:08.350
الاربع حركات الى العشرة كلهم مسموح بهم. هو الوضع الطبيعي اربعة او ستة. والستة هذا وضع يعني هو المطلوب. لكن حتى لو وتجاوز به الى ان وصل الى عشر حركات

30
00:11:08.450 --> 00:11:18.450
هناك من يقول بهذا لا يشكى له. حتى اشهد ان لا اله الا الله. الله هذه في الاخر يجوز تنطيط نفس الامر. اشهد ان لا اله الا الله مد عارض

31
00:11:18.450 --> 00:11:46.700
يمد انسان اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله  لكن يبقى يقول حي على وتستمر معك ها لا يقول ليس عبادة لا الصيغة عبادة بهذه الصورة

32
00:11:47.150 --> 00:12:11.850
هذا كله طلب لتحسين الصوت وطلب طول عمري الى يعني فساد وحقيقات ولذلك ينبغي للناس المسئولين في على المساجد وعلى وزارة الاوقاف ان تهتم بهذه المسألة وتعقد دورات وهذا من اسهل ما يكون من يتجاوز الامتحان وعنده قدرة واليوم من طلبة العلم عنده قدرة

33
00:12:12.000 --> 00:12:26.450
ان ينضبط بالقيود الشرعية وهي ربما تحتاج الى تنبيه والى عناية فقط والا تجد كثير من المودين هو يحسن القراءة ويحسن وعندما يقرأ القرآن يقرأه قراءة صحيحة في غاية ما يكون

34
00:12:26.900 --> 00:12:38.750
لكن آآ ربما وقع في اذهانهم ان الاذان يختلف يعني يعني بعض الناس لما تكلمه هادي يقول لك ان ظننت ان الاذان يختلف يعني مدن الاذان تختلف عن مدن القراءة

35
00:12:39.050 --> 00:13:04.550
بهكذا بدعة اخترعوها وخلاص له احكام خاصة في مثل هذه المسألة  لا لا يشترط الاذان غير متوضي مكروه واذان الجنب ايضا يصح خارج المسجد واشد كراهة هذا جنب صحيح وهو اشد كراهة وهذا غير متوضأ ايضا صحيح

36
00:13:05.100 --> 00:13:23.250
الاذان كان في العهد الاول كان يكون خارج المساجد كان يكون اما على مرتفع سطح المسجد او على المنارة ولا يؤدى داخل المسجد والاذان داخل المسجد والان فيه ما فيه الناس دعت الضرورة اليه

37
00:13:23.600 --> 00:13:40.350
الا هو يعني مطلوب من المؤدي ان يرفع صوته بالاذان بقدر ما يستطيع ان هذه السنة فيه. وفي المسجد ليس هو محل رفع الصوت بقدر ما  هو لو كان المسجد

38
00:13:40.950 --> 00:14:16.350
يعطى انا في غرفة خاصة صغيرة للمؤذن يؤذن منها ويقتلها كأنها خارج المسجد  لان الاذان كلها كان ما يكون داخل المساجد    نعم والذي يبدأ به  يعلم الناس العلم. ايه. يطلب منهم

39
00:14:16.700 --> 00:14:34.050
ولهذا هذا منهج ها؟ ويقول لا حرج ان ابدأ بنفسي ايه هذا منهج مئة بالمئة شرعي منهج صحيح وهذا يريد ان يعلم الناس يعني يريد ان ان يعطي شيء عمل الناس يستفيد منه لان الناس كثيرا ما

40
00:14:34.100 --> 00:14:54.100
يتجاهلون اشياء يظنونها هي اولويات ولا قيمة لها وفي الواقع هي من الاساسيات ويبقى يطبق الناس على ان يعني آآ يخطئوا فيها تبقى مسل الامة كلها معظمهم جماهير الناس كلهم يخطئون فيها لانها ما فيش حد اعتنى بها. وعلم الناس وعلمهم الناس بحيث تكون على

41
00:14:54.100 --> 00:15:16.750
وجه الصحيح هناك ايضا آآ المسائل يتلى فيها الاذان وقلنا الاذان سنة للصلاة ولكن هناك موضعان اخران يطلب فيهم الاذان الاذان في اذن المولود اول ما يولد ورد في السنة ورد في حديث الترمذي

42
00:15:17.000 --> 00:15:33.450
ان النبي صلى الله عليه وسلم عندنا في اذن الحسن عندما ولدته فاطمة عليهم السلام فلا بأس ان يعمل هذا اقتداء من فعل النبي صلى الله عليه وسلم بحيث اول ما يلقى فيه

43
00:15:33.550 --> 00:15:55.700
مسامع المولود الجديد هو ذكر الله والاذان وكما هو معلوم الاذان يطرد الشياطين الى ان الشيطان اذا سمع سمع الاذان ادبر ولو حصاص اي نوع له ضرات ومنه ايضا اه الادان اذا

44
00:15:55.850 --> 00:16:13.800
تغولت الغيلان وهذا في السنة ايضا اذا تقودت الغلال اذا رأى الانسان خياله ولا رأى جن ولا كذا ولا شيء يخيفه هذه البلاد ان يؤدن اذان الصلاة فان الشيطان لا يطيق الاذى لا يطيق لا يطيق السمع والاذان

45
00:16:13.900 --> 00:16:41.400
يدر ويهرب ولذلك في وطن مالك رحمه الله خرج عديد اه زيد ابن اسلم قال كانت اه معادن بني سليم اماكن الناس يعلمون انه فيها الجن وفيها المس وكان كل من يأتي اليها

46
00:16:41.550 --> 00:17:01.550
لا يستطيع ان يبقى فيها فامرهم زيد ابن اسلم ان يرفع فيها الاذان للصلاة فصاروا يؤذنون فيها باستمرار فخدت من ما من ذلك الشيء المخيف اللي كانه لا ينطق ان يبقوا فيه وبقيت في ايديهم المعادن فيهم وفي اولادهم وفي احفادهم

47
00:17:01.750 --> 00:17:26.550
و كلمة لهم من كان يحتلها الجن والناس كلها تهرب منها ولا تطيقها وكذلك ايضا آآ خرج حديث آآ وقال لعله سليمان باليسار وكذا قال خرج ومعه غلام وبعثه الى

48
00:17:26.700 --> 00:17:42.250
جهة فسمع ورأى الحائط منادي ينادي ايه؟ على ولا يبسمه قال ركب فلم يا رئيس مال ولم فلم يرى احدا فلم يجد احد  فلما رجع الى بيته قال لو ظننت انكما

49
00:17:42.750 --> 00:18:01.250
ذلك لما بعثتكما ولكن اذا رأيتم شيئا من هذا اه فارفعوا الاذان فان الشيطان اذا سمع الاذان ادبر وله حصاص فهذا ايضا من وضع يعالج فيها مثل هذا الامر وهو رفع الاذان

50
00:18:01.400 --> 00:18:28.550
يكون لديه المطلوب في مثل هذه المسائل الاذان للعلاج الشرعي رقية من لا يضر لانه الرقية تكون بذكر الله ولدا من ذكر الله فاذا كان الانسان يعني احس انه يعني يخاف الجن

51
00:18:28.800 --> 00:18:56.200
كما قال فارفعوا الاذان آآ له ان يؤدي اذا كان اذن يجد في ذلك راح المريض وكذا نسعى لك ما يمنع  اللي قام ايضا اه في اللي اقامة الصلاة كان مالك رحمه الله يقول ليس لقيام الناس

52
00:18:56.500 --> 00:19:17.750
للصلاة عند الاقامة وقت محدد وكل على حسب قدرته وطاقته وهناك الصغير وهناك الكبير الذي يحتاج الى وقت حتى يقوم فلا يرى انه مطلوب ان يقوم الانسان فقط عندما يسمع قد قامت الصلاة

53
00:19:17.950 --> 00:19:30.550
لانه قد يكون اذا كان طلبنا من الناس كل من يقوم عنده قد قامت الصلاة هناك من يحتاج في الى وقت والى من يعينه ومن يساعده ولا يستطيع ان يصطفى في الصف الا بعده

54
00:19:30.650 --> 00:19:46.550
ان يفوته المكانة بعد ان يكبر الامام للصلاة ويؤخر المصلين قال له ولذلك هي ليس هناك وقت مطلوب او محدد كل على حسب طاقته ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في هذا مرفوع

55
00:19:46.750 --> 00:20:03.550
يبين وقتنا الذي يقوم فيه الانسان للاصطفاف الى الصلاة ولكن ورد عن عبدالله بن عمر انه كان يقوم حين يقول المقيم قد قامت الصلاة والسنة ان من يقيم الصلاة هو المؤذن

56
00:20:03.900 --> 00:20:25.400
من اذن فهو يقيم لان اه واراد بلال ان يقيم الصلاة في سفر وكان قد اذن اه مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر زياد الصدائي فاراد بلال ان يقيم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم من اذن فهو يقيم

57
00:20:25.450 --> 00:20:46.650
حينما اذن هو اللي عنده الاحقية بالامامة لكن لو اقام غيره لا يضر يعني اذا كان المسجد حق او ترك المؤذن حقه وقام اخر فلا بأس بذلك الامام املك بالاقامة

58
00:20:47.750 --> 00:21:10.400
والمؤذن املك بالاذان معناه ان وقت الاذان الذي يتحكم فيه هو المؤذن. ولذلك ينبغي ان يكون عالما باوقات الصلوات ومتقنا لهذه المسألة وهو الذي يعني يعطي يعطى الحق في ان ان يؤذن في هذا الوقت لانه ينبغي ان يكون ضابطا لذلك

59
00:21:10.700 --> 00:21:26.250
وليس هذا من امر الامام لكن شأن الاقامة وقت اقامة الصلاة هو من شأن الايمان كان المقيم لا يقيم حتى يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس كما يعمل الناس الان في المساجد في بلادنا

60
00:21:26.550 --> 00:21:46.400
يبدو العامة والمؤذن هو اللي هو الذي يتحكم ويفرط في الامام متى يصلي طبعا في الاونة الاخيرة وضعوا لهم يعني قيود وقت محدد وساعات الكترونية لابد ان لشدة اختلاف الناس في هذه المسألة

61
00:21:46.500 --> 00:22:03.850
كانوا يتخاصمون يعني بعضهم اذا يقيم الصلاة وبعضهم يقول لا تأخر وانتظر قليلا الامام احيانا يكون هو بباب المسجد وقادم والمؤذن لا يصبر يقيم ويقدم شخص اخر غير هذا تعدي غير جائز

62
00:22:05.050 --> 00:22:22.300
الاصل فيها ان اذا كان الامام يعني يأتي في وقته يعني مش من عادته ان يتأخر هو الذي آآ يملك وقت اقامة الصلاة ولا ينبغي الافتيات عليه والتعدي عليه ولا يتقدم عليه غيره

63
00:22:22.550 --> 00:22:44.800
على مصر تتعلق بالنظام العام مسألة يعني ايه بالنسبة لي اعطاها الشرعية عقله اللي هو يملك هذه المسألة بحتى تبقى الامور كلها منضبطة والناس تعطيه حرمة وتعطيه تقدير ويسمعون كلامه حتى اذا نصح يسمع له واذا نهى يسمع كلامه

64
00:22:44.900 --> 00:23:00.850
اما اذا كان صارت هناك خروقات وكل واحد ان يتعدى ويبقى الامام لا قيمة له ولا يعمل له حساب ولا يعمل له اعتبار فلا يكن قدوة لهم ولا حتى عندما يطلب شيء لا يسمع اليه ولا يلتفت اليه. وهذا غير صحيح وغير

65
00:23:01.050 --> 00:23:18.300
مقبول وما ينبغيش ان يكون بين الناس ولذلك جعل له الشرع حرمة انه تحرم الصلاة اذا اقيمت الصلاة لا يوجد اي انسان مهما كان يريد ان يفعل مهما كان يريد ان يفعل من الخير مهما يريد ان يكون يصلي مهما كانت صلاته

66
00:23:18.500 --> 00:23:30.650
لا يجوز له ان يصلي اذا اقام الامام الصلاة اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الا المكتوبة لان فيها تعدي على حرمة الامام واستهانة به وعدم تقدير ويدفع الى الكلام فيه

67
00:23:30.850 --> 00:23:43.700
يعني ايش هو يصلي وانت تصلي في صلاة اخرى فجعله الشر هذه الحرمة بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الا للمكتوبة وهداك هو يعني

68
00:23:43.750 --> 00:23:58.050
لما يعطى هذه المنزلة ينبغي ان يكون قدوة بحيث يكون له يعني تأثير في الناس وقبول عندهم وآآ عندما يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر يكون له منزلة ومكانة في الاصلاح

69
00:23:58.100 --> 00:24:19.100
بكل له تأثير في المجتمع وبين الناس   نعم حكم الصلاة اذا اقيمت بدون اذن للامام الصلاة صحيحة لكنها حرام ما يجوز لمتعدى تعدي على حق غيره هذا من حق الامام الا اذا كان الامام تأخر

70
00:24:19.600 --> 00:24:36.750
على الوقت المعتاد له عذر او لا يتأخر عليه بسبب الاسباب فالناس لا يحبسون حتى يأتي هو على كيفه اذا كان هو عادة ليأتي في وقتها وهو موجود احيانا جالس لانه كان لكنا نشاهده كان تحصى على الخصومات يبقى الامام موجود

71
00:24:37.100 --> 00:24:57.850
وهو لا حول ولا قوة لانه لا يسمع له والمصلون يتخاصمون واحدهم يقول اقم الان واحد بيقول لا انتظر خمسة واحدة يعني فلا يعني يعتبرون لو لا يعتبرون كلامه ولا يعملون له وزنا. هذا حرام غير جائز لان هو الامر اليه هو الذي

72
00:24:57.850 --> 00:25:23.200
اقيموا الصلاة كان مقيم لا يقيم الصلاة حتى يخرج حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم ويقف اه ليقيمه للصلاة في مكان الصلاة الى متى ينتظر نعم هو الانتظار بين بين الاقامة والاذان ليست محددة

73
00:25:23.400 --> 00:25:38.800
ليس هناك يعني قدر محدد شرعي لكن هذا يعني يصطلح عليه ويتفق عليه بما لا يضر بالمصلين بما لا آآ يوقع الحرج والضيق عليهم ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم عندما تأخر ذات الليل في صلاة العشاء

74
00:25:39.050 --> 00:26:00.100
وانتظره الناس قال انه لوقف لولا ان اشق عليكم آآ ما كانش هناك وقت محدد دقائق محددة هل ينبغي الناس ينتظروا اليها وما عداها يكون في مخالفة لو ناس اصطلحوا على عشر دقائق ولو اننا المصلحة

75
00:26:00.150 --> 00:26:24.750
عشر دقائق مناسبة مناسبة لهم ولا تضر باكثرهم. واصطلحوا علي يجب الالتزام بها لو ناس اخرون رغم ان خمستاشر دقيقة احسن وانها تحقق مصالحهم يجب الالتزام بها لكن اذا كان اتفق الناس على عشر دقائق والامام تأخر عن هذه العشر دقائق من حق الناس ان يقيموا الصلاة

76
00:26:25.350 --> 00:26:38.050
يجب ان يحبسوا لكن اذا كان هو موجود او ما زال في نطاق العشر دقائق وهو موجود نسمعه بالباب واقف مثلا وهو قادم والمجموعة يتكلم مع احد فيجب ان ينتظر

77
00:26:38.150 --> 00:26:52.150
لا تقام الصلاة بدون قيمة الصلاة والنبي صلى الله عليه وسلم حبسه رجل يكلمه حتى طال ذلك على الناس وانتظروه بعد الاقامة. حتى بعد الاقامة انتظروه لانه حبسه وهذا قالوا

78
00:26:52.250 --> 00:27:14.400
دليل على ان الاقامة لا تبطل يعني ولا ينبغي ان تعاد فلو اقيمت الصلاة وتأخرت ابتداء الصلاة لعذر كما حصل للنبي صلى الله عليه وسلم فلا حرج طيب للتوقيت يعني ليس هناك توقيت بين الاذان والاقامة بما يعني

79
00:27:15.000 --> 00:27:38.200
يحقق مصالح الناس ولا يضر بهم واذا كان هناك مثلا هنا بالمصلحة ان تؤخر ساقضه الى الوقت هذا بعد الاذان ساعة ولا ساعة وربع لان فيها رفق بالناس والطلبة اللي يدرسون اللغة يمكن يلحقوا بالصلاة وبعض الناس لما في اعمالهم في ان يحضروا بالصلاة لاخيت الى هذا الحد واتفق الناس على

80
00:27:38.200 --> 00:27:53.150
هذا يعني لا بأس ما دام هناك مصلحة تتحقق اتفق الناس عليها ينبغي الالتزام بها لا ضرر ولا ضرار. وان الضرر هو اللي ينبأ ما ينبغيش ان يكون لان كل ما يحقق

81
00:27:53.300 --> 00:28:13.850
مصلحة اكبر ومنفعة اكبر ينبغي اللجنة والتقيد به الا بالمغرب فليس له وقت يعني انتظار هذا باتفاق العلماء واتفاق الائمة لانه والد الناهيا عن اه تأخير وقت المغرب حتى تشتري كالنجوم لا تنتظر بها اشتباك النجوم بعض

82
00:28:13.950 --> 00:28:32.050
حديث وذلك العلماء اتفقوا على انها تصلى لكن هل يجلس الناس ويصلون قبلها سنة ولا يصلون هذه فيها ختام بين اهل العلم علماء المالكية يرون هذه الصلاة قبلها مكروهة بين المغرب والعشاء

83
00:28:32.300 --> 00:28:54.250
بين بين المغرب والاذان هناك وقت صلاة وآآ وغير مع العلم يرونها من الاشياء المباحة اذا كان هناك وقد يعني معطى للناس انهم يجلسون فيه واراد احد ان يصلي وله ان يصلح له ان يصلي ليست هي من السنة الراتبة

84
00:28:54.350 --> 00:29:08.750
النبي صلى الله عليه وسلم ذكر بين كل اذانين صلاة وامر بالصلاة بين المغرب والاذان ثم قال في التالية لمن شاء قلب من شاء لغت الكلام الاول اصبح المسألة الامر هي

85
00:29:09.150 --> 00:29:24.550
يعني مسندة الى الشخص نفسه فاذا اراد ان يصلي مثل في اي وقت اخر مثل متى الانسان في بيته واذا اراد ان يصلي يتحصل على لم يريد ان يصلي لا حرج عليه

86
00:29:24.850 --> 00:29:50.100
هذا هو موضع الركعتين بين الاذان والمغرب يؤذن للصلاة لا لا دا الصلاة اللي ذكرناها بالامس على الاقل في الفقه المالكي غير المذاهب الاخرى انه لا يؤذن الا يؤذن الشخص اللي هو

87
00:29:51.650 --> 00:30:06.900
يعني اه يتوقع شخص اخر يلتحق به لو ما اذنش ما يسمعش وقت الصلاة. لكن في البيت متى الناس نايمين والا البيت له طوابق اردت ان تؤدي بحيث توقظ الاخرين والتحقوا بك لا بأس هذا يكون مشروع

88
00:30:07.450 --> 00:30:23.250
اذا مطلوب لكل شخص يتوقع ان يلتحق به ناس ويصلوا معه. سواء كان في بيته او في الصحراء او في السفر او اه في مكان عام كل ما يتوقع انسانه ينتظر انسان يمكن ان يلتحق به ويصلي به

89
00:30:23.600 --> 00:30:41.500
يسن له ان يؤذن لكن اذا كان شخص ليس هو الا هو فقط في بيته وحده فمش مطلوب منا ابدا الاقامة فقط مطلوب الاقامة  لوالد بيته يعني يصلي لا لا يحتاج الى الى اذان

90
00:30:41.850 --> 00:30:54.950
الا اذا كنا اذا كان مثلا البيت كبير ولا له طوابق ولا كذا وانت اذا اذنت يستيقظ الناس الاخرون ويمكن ان يصلوا معك فلا بأس ان تؤدي يكون الاذان مطلوب حينها

91
00:30:58.200 --> 00:31:18.650
نعم؟ هل يجوز تأخير الاذان تأخير الاذان دقيقة   هو هو لا يضر لكن لو يؤد من اول الوقت يكون احسن لكن حتى لو لم يؤذن اول الوقت واذن في وسط الوقت لا حرج

92
00:31:18.800 --> 00:31:39.900
لان الاذان كما قلنا بالامس مطلوب حتى بعد دخول الوقت ما لم تصلي الجماعة او يدخل الوقت الضروري والضروري هو بداية وقت العصر. اذا جاء وقت العصر وانت لم تصلي الظهر في المسجد لا لا تؤدي الى الظهر. خلاص انتهى وقت معاش معاش تؤدي الله. لكن ما دام الوقت

93
00:31:39.900 --> 00:31:54.250
الاغتيال الموجود وهو من بداية الزواج الى بداية وقت العصر في اي وقت من هذه الاوقات ما دمت ما صلاة الجماعة لم تقم. ما دام صلاة الجماعة لم تقم لك ان تؤدي في اي وقت من هذا الوقت

94
00:31:54.350 --> 00:32:13.300
اليس مذهبهم في هذا لما يقولون بالاذان في وسط الوقت ام لا المذهب المالكي يقول الاذان في وسط الوقت لا بأس به لا يضر ما لم يخرج الوقت لاختياره. اذا خرج من وقت الاختيار يكره الاذان مع ذلك

95
00:32:13.600 --> 00:32:27.950
لكن المدام التي لا ترى ان هناك وقت ضرير وقت كل اختياري فهل الاذان عندهم لابد ان يكون في اول الوقت ولا ايظا هم يقولون بالاذان في منتصف الوقت كما يقول المالكية

96
00:32:27.950 --> 00:32:55.400
بدأنا في من باب صفة العمل في الصلوات المفروضة. نعم بسم الله الرحمن الرحيم قال رحمه الله تعالى لا تستفتحوا انه قبلها فان كنت في الصبح قرأت جهرا بام القرآن لا تستفتح بسم الله الرحمن الرحيم في ام القرآن ولا في السورة التي بعدها

97
00:32:57.400 --> 00:33:11.350
فان كنت في الصبح فان كنت في الصبح قرأت جهرا بام القرآن مم. لا تستفتح بسم الله الرحمن الرحيم في ام القرآن ولا في السورة التي بعدها. لاننا ذكر عدة احكام

98
00:33:11.800 --> 00:33:35.000
فاذا كنت في صلاة الصبح فانك تقرأ جهرا يعني السنة في قراءة الصبح ان تكون جهرا وكونهم القراءة جهرا هذه يعدونها من السنن المؤكدة علماء مالكية يعدون هناك سنن يسمونها سنن مؤكدة داخل الصلاة

99
00:33:35.300 --> 00:33:56.750
من ترك واحدة منها ترتب عليه سجود قبل السلام وهناك سنن مؤكدة لو زيدت بداخل الصلاة يترتب عليها سجود بعد السلام من السوء المؤكدة الجهر فيما يجهر به والسر فيما يسر فيه

100
00:33:57.000 --> 00:34:15.800
قراءة الصبح وقراءة المغرب وقراءة العشاء هذه قراءة جهرية واذا كان الانسان نسي وقرأ في صلاة الصبح سرا يقولون يترتب عليه السجود والقاعدة عندهم انه في النقص يترتب سجود قبلي

101
00:34:16.100 --> 00:34:34.150
وفي الزيادة يترتب سجود بعدي اذا زاد الانسان سنة مؤكدة في الصلاة يترتب اي سجود بعد السلام واذا نقص في الصلاة سنة مؤكدة يترتب عليه السجود قبل السلام اما سنة مؤكدة واحدة واما ثلاث سنن خفيفة فيها

102
00:34:34.300 --> 00:34:48.900
الصورة المؤكدة منها الجهر فيما ينشر فيه. فاذا حوله الانسان الى سر هذا يعدونه نقصا لا زيادة يفتر ان ان تقرأ فيها جهرا فقرأتها سرا هذا يعد نقص او زيادة

103
00:34:49.200 --> 00:35:08.900
وعندنا النقص النقص يسند له قبل السلام ولو عكس في صلاة الظهر وقرأ جهرا هذا يعد زيادة. فيجب عليه ان يسجد لها بعد السلام فعندهم السر فيما يسر فيه والجهر فيما يجهر فيه

104
00:35:08.950 --> 00:35:21.300
من السوق الماركة اذا خالفه الانسان يترتب عليه السجود اما قبل السلام واما بعد السلام لكن لو عكس واتى بسجود البعد قبل السلام او بسجود القبل بعد السلام فلا حرج

105
00:35:21.450 --> 00:35:36.400
لانه وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه سجد اليوم كل السهو قبل السلام ورد نصه له بعد السلام وورد ايضا التفصيل الذي يرونه المالكية وهو في النقص سجد قبل السلام وفي الزيادة ورد بعد السلام. فكان مسألة فيها سعة

106
00:35:37.300 --> 00:36:02.500
ما مقدار لو تذكر اثناء القراءة ورجع هو اذا اذا كان فيما يسر فيه وجاء فيما يجوا فيه كان في الفاتحة او في الفاتحة مع السورة يترتب عليه السجود لكن اذا كان في بعض ايات من الفاتحة فقط ثم تذكرا فلا يترتب اي سجود. العبرة دايما بالغالب اذا قرأ اكثر الفاتحة

107
00:36:02.800 --> 00:36:24.050
او قرأ الفاتحة والسورة فيترتب عليه السجود لكن السورة وحدها لو خالف فيها سنة مجاهدة يترتب عليها سجود اما السورة في حد ذاتها لو ترك يترتب عليه السجود لان قراءة الفاتحة ركن فريضة لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب

108
00:36:24.850 --> 00:36:45.750
قراءة السورة ليست فريضة وانما هي سنة لو انسان قرأ الفاتحة فقط وصلى ان كان ناسيا للسورة يترتب عليه السجود قبل السلام لانها من السنن المؤكدة ان كان متعمدا قالوا اساء وصحت صلاته

109
00:36:45.850 --> 00:37:13.700
يجب عليه ان يعيدها لا يجب عليه ان يعيدها فالجاهر فيما يجهر فيه والسر فيما يسر فيه وقراءة السورة بعد الفاتحة وقراءة التشهد في الركعة الثانية والجلوس له للتشهد هذه كلها يعدونها من السنن المؤكدة. من ترك قراءة التشهد

110
00:37:14.150 --> 00:37:33.450
جلس وذكر الله عز وجل سبح وكذا وسلم ان كان ناسيا يترتب عليه سجود لان التشهد من السنن المؤكدة الجلوس له ايضا من السنن المؤكدة او الانسان في الركعة الثانية لم يجلس

111
00:37:33.850 --> 00:38:01.350
وقام ونسي الجلوس يترتب عليه سجود ايضا قبل السلام اه يعني تقريبا والتكبير ايضا والتكبير والتحميد اذا كان ترك منا ثلاث تكبيرات تكبيرة تنقل في الصلوات غير تكبيرة الاحرام كله سنن ولكنها سنن خفيفة اذا ترك منه ثلاث تكبيرات

112
00:38:01.600 --> 00:38:22.700
او ثلاث سمع الله لمن حمده لم يذكرها هذا ايضا مصير الحكم في حكم السلل المؤكدة وينبغي له ان يسجد لها قبل السلام هو بدأ هنا بدأ ايه بالجهر قراءة الصبح قراءة جهرية ليقول بسم الله الرحمن الرحيم وذكرنا بالامس حكم

113
00:38:22.750 --> 00:38:46.900
بسم الله الرحمن الرحيم قبل الفاتحة عندهم. هم لا قيادة الفاتحة فرض على الفذ وعلى الامام ولكن لا تجب على المأموم لقول الله اذا قرأ الامام جهرا اذا قرأ الامام جهرا فيجب عليه ان ينصت لقول الله تعالى واذا قرأ القرآن فاستمعوا له وانصتوا

114
00:38:47.800 --> 00:39:10.500
وآآ لا تجب القراءة على المأموم اذا قال الامام مصرا وانما تستحب لو فقط وذلك لما جاء في الموطأ ان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ بعض اصحابه خلفه وهو يصلي فلما سلم قال ايكم قرأ فقال فلان

115
00:39:11.000 --> 00:39:31.650
فقال صلى الله عليه وسلم ما لي انازع القرآن فترك الناس القراءة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سمعوا ذلك حديث صحيح مسند في الموطأ والا ان كلمة فترك الناس قراءة حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يجهر بالقراءة

116
00:39:32.550 --> 00:39:51.600
هذه الصحيح ما من كلام ابن شهاب الزهري هذا الحديث يرويه مالك عن ابن شهاب الزهري عن سعيد بن مسيب وعن ابي سلمة بن عبدالرحمن عن ابي هريرة ولذلك يقول ابن عبد البر اصح شيء ورد في هذا الباب

117
00:39:52.900 --> 00:40:13.400
يعني لا تجب القراءة اه لا تجب قضية الذي رواه المالك في الموطأ يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم ما لي انازع القرآن آآ فيه ما يفيد النهي عن القراءة

118
00:40:13.700 --> 00:40:34.150
اذا قرأ الامام جهرا لان النبي صلى الله عليه وسلم قال ما لي انازع القرآن والحديث مسند صحيح حديث الموطأ منها ما هو من احاديث مسندة اه ومنها احاديث مرسلة. لكن هذا الحديث مسند

119
00:40:34.400 --> 00:40:49.850
واسناده ليس هو كما قلت بل هو يرميه ابن شهاب عن ابن ابي اكيمة ما لك عن ابن شهاب عن ابن ابي يكيمة آآ عن ابي هريرة النبي صلى الله عليه وسلم

120
00:40:50.100 --> 00:41:05.900
وذكر الحديث فالحديث ما دام مسند واسناده صحيح هذا يدل على ان القراءة غير واجبة واذا ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهاهم عن ذلك وكانت واجبة ويكون مخصصا

121
00:41:06.650 --> 00:41:25.050
لعموم حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ الا بفعل هذا الكتاب يعني فيحمل حديث لا صلاة لفتح الكتاب على الفد وعلى الامام ويكون المأموم مستثنى بهذا الحديث

122
00:41:25.650 --> 00:41:45.950
نادي انازع القرآن وكذلك ايضا ورد من كان له امام فقراءة الامام له قراءة هي واردة اثار كثيرة في هذا وايضا الامر بالانصات مطلوبة لك حتى الذين يجيبون اه قراءة الفاتحة على المأموم

123
00:41:46.300 --> 00:42:01.200
ليقل انه يقرأ عند جهل الامام بالقراءة  اه اذا سكت يعني. اه وانما يقولون عند سكتات الامام اذا سكت وبعض من لا يسكت ماذا يصنع عنه تبقى المسألة فيها اشكال

124
00:42:01.300 --> 00:42:17.400
وكذلك اتفقوا حتى العلماء الشافعية الذين يقولوا بوجوب قراءة الفاتحة اخونا انها لا تجب على المسبوق يعني. لو جاء انسان مسبوق وجد الامام راكعا. كيف يقرأ الفاتحة؟ لا يستطيع او صلى من غير قراءة الفاتحة

125
00:42:17.800 --> 00:42:44.550
المسألة فيها استثناءات يعني على كل حال لكن هو يعني هذا وما عليه  ان المسألة هي مختلف فيها ومنهم من يرى وجوه قرية الفاتحة ولكن في القراءة الجهرية يقولون يقرأ عند السكتات اذا كان سكت الامام

126
00:42:44.850 --> 00:43:14.850
تنين لا بأس لانه هم ماذا هم يقول بهذا نواد يا السكتات اللي واردة في بعض الاحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم واذا كان الامام مذهبه هذا وكان يعطي هذه السكتة للقراءة فينبغي للناس ان تقرأ فيها

127
00:43:15.200 --> 00:43:31.400
ولعله ذكر الباجي آآ عن ابن زياد تقريبا نقل عن مالك انه اذا كان الامام يسكت قبل قبل قراءة الفاتحة ان المأموم يقرأ ذلك دخول الخلاف يعني نعم. الباجي نعقل نعم

128
00:43:32.050 --> 00:43:44.900
لمراعاة الخلاف هي مطلوبة اذا ما امكن الانسان اذا كان امكنه ان يصلي صلاة متفق عليها دائما وعلما ان يصلي صلاة مختلفة. فاذا كان امكانك ان تقرأ الفاتحة فينبغي ان تقرأ

129
00:43:45.000 --> 00:44:00.300
متل ما قالوا في البسملة بسم الله الرحمن الرحيم هي يقولون انها مكروهة عندهم المالكية لكن اذا كان الانسان يستطيع ينبغي قال ينبغي ان يحرص عليها ومن باب مراعاة الخلاف بحيث تكون صلاته صحيحة

130
00:44:00.400 --> 00:44:19.350
يقول صلاته صحيحة باتفاق اهل العلم لان من اعز عليه دينه محتاط يبقى حريص على دينه وحرص على ان تكون عبادة صحياها ينبغي ان يأخذ دائما بما تكون به صلاته صحيحة باتفاق بحيث يبقى دائما هو

131
00:44:19.500 --> 00:44:40.550
في مأمن في الجانب الامن مثل ما الانسان يبقى يريد ان يقوي نفسه مشروعا فتجده قبل ان يقدم عليه يدرس المساء بجميع يعني احتمالاتها كلها ويصل ويبحث ويتقصى وياخد الاشياء اللازمة وغير اللازمة حيت

132
00:44:41.000 --> 00:44:57.200
بحيث يعني يعمل كل الضمانات لانجاح مشروعه. وهاي مشروع مشروع هو يعني لا يساوي شيء بالمقارنة مع المشروع المصيري اللي الانسان بيرجع اليه انا اي مشروع في الدنيا يمكن حتى لو خسر يمكن

133
00:44:57.350 --> 00:45:10.050
يعمل الانسان عنده في فرصة اخرى يمكن ان يحسنه ويستفيد من التجربة فيه كرة اخرى لكن مشروع الاخرة ما فيه. ما فيه عدم هي ضربة واحدة اما هنا واما هنا

134
00:45:10.150 --> 00:45:34.400
قال لا تستفتحوا بسم الله الرحمن الرحيم في ام القرآن ولا في السورة التي بعدها فاذا قلت ولا الضالين فقل امين. ان كنت وحدك او خلف امام وتخفيها ولا يقولها الامام فيما جهر فيه

135
00:45:35.400 --> 00:45:55.750
يعني اذا كنت وحدك وقلت ولا الضالين فقل امين واذا كنت مع امام امام وقال ولا الضالين فيقول المأموم امين ثم قال ولا يقولها وتخفيها وتخفيها ولا يقولها الامام. نعم. فيما جهر فيه. فيما جهر فيه

136
00:45:56.200 --> 00:46:20.050
هذا هو المشهور في المذهب ولكن الرواية الاخرى وهي اصح ولو ان اليست هي المشهورة التي مشى عليها نفتح عليه الكتب قليل روحوا ان الامام ايضا اذا قرأ يقول امين

137
00:46:20.950 --> 00:46:48.750
لان حجة القول الاول ان الفذ او المأموم يقول امين والامام لا يقول امين اه الحجز حجتهم اذا قال الامام ولا الضالين فقولوا امين  اذا كبر الامام فكبروا واذا ركعة فاركعوا واذا قال ولا الضالين فقولوا امين

138
00:46:49.250 --> 00:47:17.950
قالوا والحديث قسم الاعمال المهمة الامام يقول ولا الضالين والمأموم يقول امين ما فيش آآ نص على الامام يقول امين لكن ورد الحديث الاخر الذي خرجه ايضا الموطأ اه اذا سمعت الامام يقول اه اذا قال الامام امين اذا قال الامام امين فقولوا امين فان من وافق قوله

139
00:47:17.950 --> 00:47:36.350
وقول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنب غفر له ذنبه فهنا رتب قول المأموم امين على سماع الامام فكان الامام يظن ايضا يقول ويقول امين. لان المأموم لا يقول امين الا اذا سمع

140
00:47:36.600 --> 00:47:53.200
الامام يقول امين وهذا ايضا خرج مالك في الموطأ فلذلك كثير من علماء المالكية يصححون هذا ويقولون ان امين يقولها الامام ويقولها المأموم ويقولها الفذ ومست يخفيها هذا ايضا احد قولين في المذهب

141
00:47:53.750 --> 00:48:18.950
هل من يقول امين يقولها سرا او يجهر بها وارد في السنة هكذا وارد هكذا حديث اه ان ابن الزبير كان يؤم الناس في مكة ويقول ولا الضالين يقول الناس امين حتى انا للمسجد للجة يعني

142
00:48:19.100 --> 00:48:49.650
ضجة كبيرة من الصوت الذي يقوله الناس جهرا بلفظ امين هذا وهذا خرج البخاري موقوفا هذا الحديث خرجه البخاري موقوفا ولكن ورد ايضا في السنة آآ خرج طبري حديث اه ان

143
00:48:50.250 --> 00:49:08.850
الناس كانوا لا يجهرون بامين ونقل ذلك باثار صحيحة نقل عن عمر وعن اكتر اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا لا يجهرون بنا بلفظ امين فالمسألة كأنها تدخل فيما ذكرناه في

144
00:49:08.950 --> 00:49:27.900
بالامس من اختلاف الجايز يعني كان كانوا احيانا يرفعون الصوت بها وكانوا آآ لا يرفعون فتبقى من نساء من الاختلاف المباح الجائز ولا ينكر على هذا ولا على هذا وبعض الناس يتعمد

145
00:49:28.700 --> 00:49:47.550
يعني يرون ان سنة لازمة علشان يصرخ بها ليس يرفع بها صوته وانما يصرخ بها صراخا وان هذا من السنة ليس من السنة لابد الصالة يكون لها وقار بعض الناس حتى

146
00:49:47.650 --> 00:49:59.550
تنبهه الى ان هذه المسألة يوارد فيها عن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الوارد عن عمر ووالد عبدالله ابن مسعود ووالد عبدالله ابن عمر انهم كانوا يسرون بلفض امين

147
00:49:59.900 --> 00:50:13.300
وهذا عمي الزبير انه كان عندما يصلي يرتفع الصوت بها وهذا خرج البخاري تعليقة وليس في لحديث المسند عند فيدل على ان هذا وارد وهذا وارد ورفع الصوت كما قلنا ينبغي ان يكون

148
00:50:13.600 --> 00:50:28.950
معقولة المعتادة اللي هي تتناسب مع الصلاة؟ تتناسب مع القراءة تتناسب مع التكبير هل انت عندما تريد ان تقرأ في الصلاة تريد ان تكبر هل تصرخ بعد صوتك لا لا يمكن

149
00:50:29.450 --> 00:50:45.950
من فعل ذلك يبقى هو يعني اه يدل تصرفه على انه يعني وليس معنيا بالصلاة ولا هو ملتزم بادابها ولا شروطها ولا باحكامها ما ينبغيش ان نلتزم في هذا بهذا في التكبير وفي القراءة وفي

150
00:50:46.350 --> 00:51:03.900
قال الصلاة ثم لم يأتي في امين نصلح بها صراخا يعني حتى احيانا اللي في جنبك ينزعجها يظن كان هناك امر وقع يعني كان هنالك امرا وقع وعدم يعني بسبب الجهل

151
00:51:04.200 --> 00:51:28.850
تعلقك باشياء يظنون ان انها سنن اميتت ويريدون ان يحييها يحيوها لبعض الناس يظن انه خصوصا في البلاد التي الفت تقول امين سرا مثل بلاد المغرب العربي كلهم يذهبون على رأي المذهب المالي كأن امين تكون سرا ليست هي

152
00:51:29.050 --> 00:51:50.900
كما هي في المشرق فالناس عندما الان تعلموا او سمع الاشرطة من علماء المغرب فتاواهم ارادوا كان من يغير امرا منكرا في البلد ويحيي السنة هي مميتة وسب انهم لا يعلمون ان

153
00:51:50.950 --> 00:52:05.300
في السنة ايضا الاسرار بها يظن ان السنة هي الجهر بها والجهر ليس هو الجهر اللي معتاد وانما جهر بعدها صورة صراخ يخرج عنه اقام الصلاة فهذا الناس ينبغي ان تنتبه وتنتبه لمسائل هذه

154
00:52:05.500 --> 00:52:21.850
وكل من يساند يطلع ويتعلم ويتأدب بادابه الشرعية كل ما يكون تعليم يمكن ان يعلم الانسان يستطيع ان يعلم الجاهل لكن لما يكون هو في نفسه بنفسه قدوة ويطلع على

155
00:52:21.950 --> 00:52:41.900
برفع العلم سنة يعني مقدارها اللي بيريد ان يعلمها من يقول بها وكيفيتها وكيفية ادائها هذه كلها اشياء محتاج اليها الذي يريد ان يعلم لأن هو العلم لا يؤخذ به الكتب فقط لابد ان يؤخذ بالتلقي وبالتعليم

156
00:52:42.400 --> 00:53:00.500
الوصف تاخد  تلفت الوضوء ممن يتوضأ امامك دخلت صفة الصائم من يصلي امامك تخذ طيفة الافعال الطهارة لمن يفعلها امامك في هذه الحالة الصعبة ان تتقنها لكن تاخدها من الكتب هكذا

157
00:53:00.750 --> 00:53:18.200
وتاخد شيء وتترك شيء اخر هذا يترتب عليه كثير من الخلل احيانا فاخفاء امين واعلانها كله وارد في السنة اه خرج الطبق الى ثار الواردة في هذا باسانيد صحيحة اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

158
00:53:18.550 --> 00:53:41.500
عن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وآآ اه ايضا وارد في امين المد والقصر وارد فيها المد والقصر ومد فيها الاخفاء والاعلان وآآ ابن العربي يقول وقصرها افصح واخسر

159
00:53:41.950 --> 00:54:45.100
امين ها قصرها افصح واخسر حتى من ناحية وصاح في اللغة لان هذا هو يعني الافصح فيها ان تقول امين ولا تقول امين            مع فهم من كلامه المسلمين       انجليز كان افخم منهم يعني

160
00:54:47.200 --> 00:55:10.850
اضطرهم الامر الى ان يلجأوا لمحاكمهم فقل امين ان كنت وحدك او خلف امام وتخفيها. ولا يقولها الامام فيما جهر فيه ويقولها فيما اسر فيه يعني قاعد على رأي من ماذا قلنا اللي عليه

161
00:55:11.200 --> 00:55:28.300
محققون والصحيح وعليهم حديث مالك في الموطأ ان الامام ايضا يقولها وفي قوله اياها في الجهر اختلاف الاختلاف هنا الامام يعني قول الامام اياها لامين في الجهر فيه اختلاف في المذهب

162
00:55:29.400 --> 00:55:52.050
ثم تقرأ سورة من طوال المفصل هذه صلاة الصبح والان بدأ يشير الى القراءة المطلوبة في الصلوات اه المطلوب في صلاة الصبح الاطالة التطويل وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ فيها من الستين للمئة اية

163
00:55:53.550 --> 00:56:12.750
وآآ الركعة والركعة الاولى اطول من الثانية هذه سنة الصلاة الصلوات كلها وكان يقرأ في صلاة الظهر من الركعة الاولى نحو ثلاثين اية وفي الركعة الثانية او خمسة عشر اية

164
00:56:14.200 --> 00:56:36.700
وفي صلاة العصر يقرأ نحو خمسة عشر اية في الركعة الاولى يعني كان صلاة صبح اطول ثم تليها الظهر والتوسط في صلاة العشاء والتقصير في صلاة المغرب وصلاة العصر والمغرب اقصر

165
00:56:37.800 --> 00:56:59.000
وصلاة العصر في ان يقرأ فيها نحو خمسة عشر اية والمغرب يقرأ فيها من قصار مفصل ولا شي اخرى فيها ايضا من قصار المفصل والمفصل يعني معناها السوى التي كثر الفصل فيها ببسم الله الرحمن الرحيم

166
00:56:59.600 --> 00:57:21.850
هذا معنى المفصل وهي تبدأ ينقسم المفصل الى ثلاثة اقسام طوال المفصل ووسط المفصل وقصار مفصل والمفصل تبدأ من سورة الحجرات الى سورة عبس ووسط مفصل يبدأ من سورة عبسة الى سورة الضحى

167
00:57:22.550 --> 00:57:41.400
وقصار مفصل من سورة الضحى الى سورة الناس فالسنة عند المالكية ان يقرأ في صلاة الصبح من طوال المفصل في صلاة الظهر من وسط المفصل وفي صلاة المغرب من قصار مفصل

168
00:57:43.100 --> 00:58:04.250
والسنة عندهم ان تقرأ سورة كاملة وليس يقرأ جزء من جزء من آآ من سورة تقرأ ايات لان هذا هو الكمال قراءة ايات من سورة ليس هو الكمال في الصلاة وانما الكمال يعني خلاف الاولى ان تقرأ ايات

169
00:58:04.450 --> 00:58:21.250
من سور ولا ولا تكمل السورة هذا عندهم خلاف الأولى قالوا والدليل على ذلك ان كانت هذه اكثر احوال النبي صلى الله عليه وسلم التي كان يواظب عليها ولا يواظب الا على الاكبر. على الافضل

170
00:58:22.350 --> 00:58:39.500
فقد ورد في احاديث صحيحة في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابي هريرة انه قال لقد صليت وراء من هو اشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم

171
00:58:40.950 --> 00:59:11.600
فقال سليمان ابن يسار فتتبعنا هذا الذي صلى خلفه ابو هريرة من احد الناس فكان يقرأ  صلاة المغرب بقصار مفصل وكان يقرأ في صلاة العشاء والشمس وضحاها وشبهها وكان يقرأ في صلاة الصبح بسورتين طويلتين

172
00:59:12.900 --> 00:59:27.050
هذا هو الذي اخبر عنه ابو هريرة رضي الله تعالى عنه انه كان اشبه صلاة بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح يقرأ بسورتين طويلتين صلاة العشاء والشمس وضحاها واشباهها

173
00:59:27.850 --> 00:59:50.650
وفي صلاة المغرب يقرأ بقصار المفصل وكذلك آآ عندما شكى النبي صلى الله عليه وسلم شكى الناس معادا الى النبي صلى الله عليه وسلم مما يطيل بهم قال له ذكره الامثلة يعني كانه

174
00:59:52.350 --> 01:00:24.600
كنا عملية وسنة قولية باكمال الصورة الركعات عندما شكى الاعرابي معادا للنبي صلى الله عليه وسلم مما يطيل بهم قال له اقرأ شمس وضحاها والضحى والليل اه وسبح اسم ربك الاعلى

175
01:00:25.250 --> 01:00:46.750
وقال في الحديث الاخر والتين والزيتون ونص له على الصحيحة والكاملة التي ينبغي ان يعمل بها ولم يشير اليه بان يقرأ بعض ايات من سورة كذلك الرجل الانصاري الذي اصابه سهم وهو يصلي

176
01:00:47.600 --> 01:01:06.050
الم يترك الصلاة بعد ان اصيب لما سئل سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك لماذا عندما اصيب بهذا السهم لم يترك الصلاة قال بدأت سورة فاحببت الا اتركها حتى اكملها

177
01:01:07.050 --> 01:01:19.600
قالوا هذا كله يدل على ان حرصهم على ان يقرأ المصلي سورة كاملة ولا يقرأ بعضها صورة لكن لو قرأ بعض السورة لا بأس ولا اشكال في ذلك. فان النبي صلى الله عليه وسلم

178
01:01:20.000 --> 01:01:35.000
قل احيانا ببعض ايات فقد صلى بسورة الاعراف في المغرب طلاها بين الركعتين قسم بين الركعتين سورة كاملة قسم بين الركعتين وكذلك افتتح الصلاة كم في صحيح مسلم بسورة المؤمنون

179
01:01:35.250 --> 01:01:58.100
حتى اذا اخذته سعلة ركع ترك فقير الصلاة لم يكملها وتجوز يعني قراءة باوائل السور وبخواتيمها وباوساطها كل ذلك جائز. لكن الكمال ان تقرأ سورة كاملة قد بوب البخاري باب

180
01:01:58.700 --> 01:02:23.400
القراءة بخواتيم السور واولها  ذكر يعني ما يدل على ان للامام او من السنة ما يدل من السنة على ان الانسان في الصلاة له ان يقرأ بعض ايات يقرأ من اول سورة ولا من وسطه ولا من اخرها

181
01:02:24.100 --> 01:02:46.450
لكن الكمال ان يقرأ سورة كاملة يكملها وهذا التفصيل بالاطالة من طوال المفصل في صلاة الصبح والتوسط في صلاة الظهر والعصر تقصير في المفصل في صلاة المغرب قالوا هذا لغير الائمة هذا لمن يصلي وحده

182
01:02:47.000 --> 01:03:09.200
او امام يصلي بناس محدودين معروفين محصورين طلبوا منه الاطالة او يعلم من حالهم انهم يحبون هذه الاطالة اما من كان يصلي بعامة مساجد المسلمين وليس له جماعة محدودة ومعروفة وتطلب منا التطويل

183
01:03:10.050 --> 01:03:27.700
فالسنة بحقه التقصير وذلك جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له اني لا اتأخر عن صلاة الصبح من اجل من اجل فلان مما يطيل بنا قال

184
01:03:28.150 --> 01:03:54.050
وما رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب غضبا اشد منه مما غضب في ذلك الوقت وقال ايها الناس ان منكم منفرين ايكم اما بالناس فليخفف فان فيهم الكبير والضعيف وذا الحاجة

185
01:03:54.650 --> 01:04:12.750
وقال لمعاذ عندما شكوه اليه مما يطيل بهم في صلاة العشاء افتان انت يا معاذ؟ افتان انت يا معاذ ثلاث مرات ونم بالناس فليخفف يقرأ بهم والشمس وضحاها والضحى والليل اذا يغشى

186
01:04:12.950 --> 01:04:32.600
سبح اسم ربك الاعلى هذه السنة للائمة لان الانسان قد يظن ان ما يقرأه ليس طويلا ويظن انه ينبغي للناس الا يقلقوا من قراءة القرآن لان هذا فيه زيادة اجر

187
01:04:32.850 --> 01:04:49.250
لك عن الجانب الاخر ولا يشعر بما قد يترتب على ذلك من الضار الا عندما يكون هو ايضا يتألم لان احيانا بعض المقاولين يبقى هو يتألم من ظهره او من رجله

188
01:04:49.650 --> 01:05:12.350
ويكون على مضض ويعد الوقت ليس بالدقيقة احيانا بالثانية بما يعانيه من الم او او من بطنه او من يعني اي شيء يصيبه فالامام قد لا يشعر بهذا ويظن انه عندما اقرأ ويحسن الى المصلين

189
01:05:12.800 --> 01:05:31.150
يصلي بهم صلاة كاملة وفيها تطويل وفيها موافقة للسنة وفيها زيادة خير وتكثير اجر لك عجائب الاخرة وقد لا يشعر بما يعني يشعر بي بعض المصلين ويحس بعض المصلين من الالم ومن الضجر ومن حرجه

190
01:05:32.300 --> 01:05:53.650
وهو نظرا لهذا ولعدم معرفته لكل الناس وبكل احوالهم النبي صلى الله عليه وسلم اعطاه قاعدة عامة ينبغي ان يتمسك بها ويكون اذا تمسك بها هو على اجن اكثر مما هو كان في اجتهاده

191
01:05:54.250 --> 01:06:10.250
لان اتباع السنة هو اللي فيه الاجر الاجر في ماذا اتباع السنة والديزان بها لا فيما يتصور الانسان بعقله انه اكثر. الاجر لا يأتي بالعقل. الاجر ناتج من اجتهاد العقل هكذا

192
01:06:10.500 --> 01:06:28.650
اللي هو لله يتمشى مع السنة اذا اردت الاجر كاملا فتمسك بالسنة لان الاقتداء في حد ذاته هو اجره عظيم مرادا تفعل هذا الشيء وتحبه لان النبي صلى الله عليه وسلم امر به ولانه موافق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم

193
01:06:29.000 --> 01:06:46.500
هذا يعطيك الله عز وجل بهما الاجل ما لا يعطيك باجتهادك مهما فعلت من اعمال اخرى وفعال اخرى وذلك لا ينبغي دائما ان يحرص على هذا ولا يطيل بالناس الا كما قلنا اذا كان

194
01:06:46.600 --> 01:07:05.500
هناك اعداد محدودة اربع عشرة عشرين واحد تلاتين طلبوا من الامام والمسجد هو مقتصر عليهم لا يأتي به غيرهم لطلب منه ذلك واحبوا ذلك كما كان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحبون من النبي صلى الله عليه وسلم ان يطيل بهم

195
01:07:05.850 --> 01:07:18.300
تبقى تلك السنة بعد ذلك وذاك النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى هذا الرجل وقليلكم صلى بالناس فليخفف انا فيهم الضعيفة قال ومن صلى وحده ها فليصلي كما شاء

196
01:07:19.600 --> 01:07:46.650
واذا صليت وحدك اه فصلي كما شئت ثم تقرأ سورة  لا في كل ركعة اي في كل ركعة يعني السنة اكمال السورة لا تقرأ جزء السورة يعني النبي صلى الله عليه وسلم قسم السورة نصفين في صلاة المغرب

197
01:07:47.150 --> 01:08:05.350
قرأ بعد سورة بعض سورة لكن قالوا فعل النبي صلى الله عليه وسلم لا يكون منافيا للكمال ولا يكون خلاف الاولى لانه للتعليم وللتشريع فاحيانا النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ما هو مكروه وما هو خلاف الاولى

198
01:08:05.550 --> 01:08:19.400
ولكن لا يكون في حقه مكروها ولا يكون خلاف لولا لانه يفعله للتشريع وللتعليم ويكون في حقه هو الافضل هو الاكمل لانه لولاه لما علم الناس الحكم فالنبي صلى الله عليه وسلم شرب قائما

199
01:08:19.650 --> 01:08:42.800
وهو ينعش البقائم ومان قائما وهو خلاف الاولى لكن فعل ذلك للتشاللي وبين ان هذا الامر ليس حراما وليس اثما لمن احتاج اليه بيان جوازهم. علي بيان الجواز وما يفعله لبيع الجواز وان كان في حق مكروها لا يكون في حقه مكروها لانه يفعله للتشريع

200
01:08:45.950 --> 01:09:05.550
ثم تقرأ سورة من طوال المفصل وان كانت اطول من ذلك فحسن بقدر التغليس وتجهر بقرائتها هاي التغليف علم ما لم يعني يحصل الاسفار يعني تطيل في الصبح ما دام هناك تغليص ما دامت هناك ظلمة

201
01:09:05.850 --> 01:09:24.450
لا تتمادى في القراءة واطالة حتى يخرج تخرج الظلم ويدخل الاسفار فاذا تمت السورة كبرت في انحطاطك للركوع تمت السورة كبرتها في انحطاطك الركوع هذا التكبير اللي في وسط الصلاة هذا هو يسمونه سنن خفيفة

202
01:09:24.700 --> 01:09:40.100
كل سنة منها هي سنة خفيفة من ترك واحدة منها لا شيء عليه من ترك اثنتين فلا شيء عليه من ترك ثلاثة فاذا كان الترك سهوا ينبغي ان يسجد له قبل السلام

203
01:09:40.950 --> 01:10:00.550
وان تركوا عمدا اساء وصحت صلاته لا شيء يعني سجود سجود لا سجود عليه لان السجود هو الاساءة وليس للعمد يعني الجاهل من فعل شيئا جاهلا او عمدا لا سجود عليه لان

204
01:10:00.750 --> 01:10:21.700
هو مشروع للسهو ترغيما للشيطان لان السهو في الغالب يأتي من وسوس الشيطان والشيطان يغيضه ويكيده السجود ولذلك هم من الناس ان يجدوا عندما يأتيهم السهو فاذا تمت السورة كبرت في انحطاطك للركوع فتمكن يديك من ركبتيك

205
01:10:21.750 --> 01:10:49.400
وتسوي ظهرك مستويا ولا ترفع رأسك ولا تطأطئه وتجافي بضعيك عن جنبيك الضبعة ايه الضبعة ايه؟ اه نعم. ضبعيك عن جنبيك يعني هذه صفة الركوع تركع واقل الركوع هو انحناء الظهر بما يقرب اليدين من الركبتين. هذا اقل ما يكفي بحيث

206
01:10:49.700 --> 01:11:10.300
عندما تكون يديك قريبة من ركبتيك وينحني ظهرك هذا اقل ما يمكن الركوع ولكن الركوع الكامل ان يمكن الانسان يديه واصابيره مفتوحة من ركبتيه هكذا ويجافي بينهما قليلا بين يديه هكذا عن ضبعيه

207
01:11:10.950 --> 01:11:29.300
ويسوي ظهره مع رأسه في مستوى واحد حتى لو وضعت عليه كاسماء لا يسقط يعني اه يبقى مستوي الظهر والرئيس وكما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

208
01:11:29.600 --> 01:11:45.650
لا يصوب لا يصوب رأسه ولا يسعده يعني لا يصعبه الى اعلى ولا يرفعه الى لا يسول الى اعلى الى اسفل لا لا يصوبه الى اسفل ولا يرفعه الى اعلى. يعني الرأس يكون

209
01:11:45.800 --> 01:12:03.900
مع مستوى الضهر  في الركوع المطلوب فيه هو تعظيم الرب كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم اما الركوع فعظموا فيه الرب واما السجود تدعو فيه بما شئتم وورد

210
01:12:04.300 --> 01:12:20.550
انا نهيت ان اقرأ القرآن راكعا او ساجدا لا يقرأ الانسان قائم في الركوع ولا في السجود وانما يقول سبحان ربي الاعظم سبحان ربي العظيم والا يقول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي

211
01:12:20.750 --> 01:12:50.850
فالتسبيح هو المطلوب في الركوع بخلاف السجود المطلوب فيه الدعاء اما في انحطاطك في اثناء في اثناء انحطاطك. في انحطاطك يعني في اثناء انحطاطك لتعمر الركن الحركة تعمرها بالتكبير. يعني في في انحطاطك يعني في اثناء انحطاطك وانت تقول هكذا الله اكبر. مهم

212
01:12:51.150 --> 01:13:13.600
ايه يكون تكبير مقارنا لحركة البدن لكن تعمير اه يعني ليس تمطيطه للحركة كاملا احيانا قد يكون فيه في خاصة اذا كان من وقوف الى السجود يعني قد يعمر الله اكبر على طول المساء. هو للخفيف قد يكون لخفيف الحركة

213
01:13:13.950 --> 01:13:34.600
يعني هو هو المطلوب منا الانسان انه يبدأ التكبير مع بداية الحركة لكن ليس بالضرورة اذا كانت هي حركته بطيئة ان يمطط التكبيل ان يكمل اه الحركة وذلك لبطئ الحركة ينبغي الا يبدأ التكبير مع بداية الحركة

214
01:13:34.900 --> 01:13:53.450
هداك يجعل المأمومين يسبقونه الانسان اذا كان مثلا يحتاج الى وقت طويل وقال الله اكبر هو ما زال لم يصل الارض فالمأمومين حينما ينتهي من الله اكبر يتبعونه فيركعون قبله ويسجدون بعده

215
01:13:54.000 --> 01:14:12.450
فيوقعهم في الحال ويوقعهم في النهي لان من رفع رأسه قبل رفع الامام اوشك ان يجعل الله رأسه رأس حمار  تصوير وتشبيه قبيح هو ايدي عنيفة انما جعل الامام ليؤتم به

216
01:14:12.550 --> 01:14:26.300
فاذا كبر فكبر واذا ركع فاركع واذا سجد فسجد واذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا ولك الحمد هذا يدل على ان لابد حركة المأموم تكون بعد انتهاء الامام من حركته

217
01:14:26.550 --> 01:14:46.100
بعد ما يصل امامي الى الارض وهو السجود حين يضع يديه على الارض يبدأ المأموم في الحركة. لا يشاركه في الحركة. هذه السنة كان احدنا لا يرفع رجله حتى اه يصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ويكمل ركوعه ويكمل سجوده

218
01:14:46.550 --> 01:15:03.400
ما ينبغيش اول ما يبدأ الامام في التكبير يبدأ المأموم معه اللي تبقى حركته ضعيفة وليست سريعة الاولى لها انه يبدأ في الا يبدأ في التكبير من اول الحركة بل

219
01:15:03.450 --> 01:15:17.200
يكون في اثناء الحركة يقول الله اكبر نجد الكثير الان يعني يتابعون الامام في الحركة يعني يبدأون بعده لك يعني مخالف السنة هو لا يأخذ هو المذموم ان يرفع قبله

220
01:15:17.400 --> 01:15:28.900
او يركع قبله هذا مأمور من رفع رأسه وقال لرفع امام اوشك ان يجعل الله رأسه رأس حمار يعني قبل لا يرفع الامام رأسه من السجود يرفع المأموم رأسه من السجود

221
01:15:29.600 --> 01:15:52.250
قبل ان ينحني الامام للركوع هو ينحني للركوع اذا فعل ذلك هذا اللي واقف فيه الدم والنايل هذا حرام لا يجوز انا مخالف اه لكن مشاركة المشاركة يعني بمعنى انا بعد ما يكمل الامام التكبير يقول الله اكبر بعد ما يقول الله اكبر

222
01:15:52.500 --> 01:16:15.600
ولكن آآ لم يصل بعد الى الارض فيبدأ المأمول الحركة بعده ويصل الارض بعده هذا مخالف للسنة ليس فيه اثم لكن مخالف للسنة. السنة ان يبقى واقفا لا يتحرك حتى يصل المأموم الى الارض اللي الامام الى الارض. واذا وصل الامام الارض يبدأ هو في الحركة. هذه السنة. هذا كان يرى الامام طبعا

223
01:16:15.700 --> 01:16:30.050
اذا كان الامام واذا كان يرى الامام بعد ان يكمل الامام التكبير بعد ان يكمل الله اكبر هو يبدأ في الحركة ولذلك قلنا ذكاء الامام بطيء ما ينبغيش ان يبدأ في الحركة في في التكبير قبل في بدايتها

224
01:16:30.250 --> 01:16:53.150
لان هذا يستدعي ان بعض المؤمنين قد يسبقه في الوصول الى الارض. فيجعل التكبير في منتصف حركته حيث ينتهي التكبير مع وصوله الى الارض وحين يبدأ المأموم في متابعته وعلماء حنفية عندهم حتى المشاركة في السلام لا تضر

225
01:16:53.900 --> 01:17:09.750
مع انها تبطل الصلاة عند المالكين. اه مشاركة يعني في السلام وهذا المشاركة في السلام هي في تكبيرة الاحرام وفي السلام هذه التي تضر عند جمهور اهل العلم وعند المالكية بالذات

226
01:17:10.150 --> 01:17:27.500
لان النبي صلى الله عليه وسلم يقول انما جعل الامام ليؤتم به فاذا كبر فكبر. ايه الفعل للترتيب ما نفهموش مش متل الواو العاطفة تقتضي المشاركة لا تقتضيه الترتيب اذا كبر فكبر. لما يكبر ويأتي بالتكبير يكبر

227
01:17:27.700 --> 01:17:41.700
واذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وهكذا فالمشاركة وذاك ينبغي حتى مصلين وهم يصلون على المذهب الحنفي ان يراعوا الخلافة في هذه المسألة ولا يشارك الامام في السلام لانه قتل

228
01:17:41.850 --> 01:18:01.600
يؤدي الى فساد الصلاة مرات الخلاف لا بأس مطلوبة في مثل هذه الامور ترتب عليها صحة الصلاة من عدمها والذين خلفوا كلهم احناف اه للامام مالك ومن خلفه كلهم احلام. اه يسلمون

229
01:18:01.900 --> 01:18:25.100
الايمان ثم فضلت صلاتهم ولا ترفع رأسك ولا تطأطئه وتجافي ضبعيك عن جبيك وتعتقد الخضوع بذلك بركوعك وسجودك ان هذا من معاني المهمة انك مش تركع هكذا فقط مثل الالة وخلاص او شيء تفعله

230
01:18:25.450 --> 01:18:46.300
وانما تلاحظ خضوعك الا انك تفعل هذا اه يعني وانت تخضع لله وتتذلل لله زي ما انت يعني عندك انسان تطيعه وتحبه فتريد ان تعبئ له عن يعني تقديرك له

231
01:18:46.700 --> 01:19:08.250
فتفعل له الشيء الذي يحبه لكن الركوع والسجود لا يكون الا لله عز وجل. فالانسان عندما يفعل شيء يتقرب به العبد يبقى يفعله بشعوره مستحضر التذلل لمن يريد ان يتذلل له من المخلوقين

232
01:19:08.550 --> 01:19:27.800
يستحضر او يكون يعني قلب قادر وهو يفعل هذا الامر سواء كان يطيع والديه ولا يطيع رئيسه ولا يطيع كذا ما تجدهاش غايب لا تجد قلبه غائبا. تجده يفعل هذا وقلبه حاضر مع انه امام مخلوق

233
01:19:28.400 --> 01:19:40.450
لا يستطيع ان يفعل له شيء ولا يضره ولا ينفعه ولا فكيف الانسان عندما يكون يعني يفعل عبادة خاصة بالله عز وجل لا تفعل لغيره وهو الركوع اليه والسجود اليه

234
01:19:40.700 --> 01:20:02.350
الا الا يغيب قلبه عن ذلك ليس فقط ان يفعل هذا بحركاته وبجوارحه وقلبه منشغل بامر اخر يفكر فيه. اه امور الدنيا او في غيرها لنا وتعتقد الخضوع بذلك بركوعك وسجودك

235
01:20:02.450 --> 01:20:18.300
ولا تدعو في ركوعك وقل ان شئت سبحان ربي العظيم وبحمده يعني يقول ان شئت سبحان ربي العظيم وبحمده هذا هو المطلوب وهذه السنة. وقال ان شئت ليبين لك ان ليس من الفرائض

236
01:20:19.100 --> 01:20:34.950
التسبيح في الركوع ليس من الفرائض بل هو من السنن لو انسان سكت او قال اي ذكر اخر الوارد النهي عنا هو قراءة القرآن لكن لو قال سبحان ربي سبحان ربي العظيم

237
01:20:35.150 --> 01:20:52.900
اصل آآ اي ذكر اخر فلا يوتي عصا لو سكت ولم يذكر شيء لا يؤتي العصا. الصلاة لا تفسد به لكن المطلوب فيه واللي موافق للسنة ان يعظم الله عز وجل فيه اما الركوع فعظموا فيه الرب. ان يقول سبحان ربي العظيم

238
01:20:53.000 --> 01:21:16.950
ما يعدش من السنن الخفيفة التي اذا تكررت يلزم فيها السجود. لا سجودا مستحبات هذا من المستحبات وليس في ذلك توقيت قول ولا حد ولا حد في اللبس ليس لهذا الركوع مقدار محدد بدقيقة ولا بدقيقتين ولا بثلاثة ولا ان تقول سبحان ربي العظيم خمسة ولا عشرة ولا خمسين

239
01:21:16.950 --> 01:21:36.400
لكن ورد في السنة ان من اتى به ثلاث مرات فقد اتى بالمطلوب فحسبه ذلك ويكفيه ذلك اذا اراد ان يكتفي لانه المطلوب هو استقرار الاعضاء بما جاء في الحديث المنسي صلاته ثم اركع حتى تطمئن راكعا

240
01:21:36.850 --> 01:21:53.950
لابد من حصول الطمأنينة في كل حركات الصلاة بعد كل حركة وبعد كل تنقل من فرائض ذلك الركن ان يحصل اطمئنان للاعضاء واستقرار عندما يركع انسان ينبغي ان تطمئن اعضاؤه وتستقر

241
01:21:54.100 --> 01:22:10.000
فلو قال سبحان ربي العظيم ثلاث مرات هذا مدة كافية لاستقالة الاعضاء وحصول الطمأنينة ويكون صاحبه قد اتى بالفرض عندما يرفع من الركوع يقف حتى يقيم صلبه تكون اعضاء كلها قائمة بقدر

242
01:22:10.050 --> 01:22:28.500
طاقته واستطاعته لو كان ضهره منحني يعني يقف باستطاعته وبانحناء ظهره لكن يستقر يطمئن فاذا حصل استقرار وطمأنينة يكون قد اتى بالفضل ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا وهكذا

243
01:22:28.700 --> 01:22:46.000
فالطمأنينة واعتدال البدن من اركان الصلاة يعقد جسمك يعني لابد ان يعتد جسمك متى اذا كان الانسان ليقضي على ان اكون واقفا هكذا وقف في الصلاة في الصلاة هكذا لا يكون قد اتى بالقيام

244
01:22:46.500 --> 01:23:03.200
الاعتدال ايضا من شروط الصلاة من اركان الصلاة من جلس على هيئة المغير هيئته التي يقدر عليها لا يسمى جالسا. ومن وقف على هيئة غير هيئة الوقوف الذي او يقدر عليها لا يكون قد اتى بالوقوف في الصلاة

245
01:23:03.650 --> 01:23:23.150
وهذه من اركان الصلاة فالوقوف ركن والاعتدال فيه ركن فمن صلى منكسا مطاطئا ظهره لا يكون قد اتى بركن قيام ولا تكون صلاته صحيحة وكذلك حالة الجلوس ايضا اذا كان الانسان اذا كان ينبغي الانسان يجلس جلسة معتادة

246
01:23:23.550 --> 01:23:38.850
ليجلس جلسة يظهر فيها التكلف بعض الناس ليظهر انه يعني متدلي وخاضع لله عز وجل بدل ما يجلس هكذا فيبقى هو يقول هكذا هذا مخالف للاعتزال وما ينبغي الانسان يجلس جلسة معتادة

247
01:23:39.800 --> 01:23:56.450
لعل يعني في في هذا السياق الوقوف لتكبيرة الاحرام ماذا يقول في مكة الصلاة على الكرسي لمن يستطيع ان يقف يعني ايه هادي مسألة ايضا من الاشياء اللي ابتلي بها الناس الان

248
01:23:57.200 --> 01:24:16.300
لان من شروط صحة الصلاة ومن اركان الصلاة القيام تكبيرة الاحرام والقيام لان تكبر تكبيرة الاحرام وانت قايم وان تقرأ الفاتحة وانت قائم القيام من اركان الصلاة النبي صلى الله عليه وسلم لعمر ابن الحسين يصلي قائما

249
01:24:16.500 --> 01:24:30.700
فان لم تستطع فقاعدا يعني اذا لم تستطع اما اذا كنت تستطيع معناها فلا تصح صلاتك قاعدا او على كرسي او غير ذلك الناس يعني اه توسعوا في مسألة الصلاة على الكرسي

250
01:24:31.850 --> 01:24:47.300
الله عز وجل يقول فاتقوا الله ما استطعتم. ينبغي الانسان ان يفعل ما في وسعه وما في قدرته وما لا يقدر عليه لا يكلف الله نفسا الا وسعها. ما جعل عليكم في الدين من حرج

251
01:24:47.450 --> 01:25:05.850
صلي قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلى جنب لهذا غاية السهولة وغاية اليسر وغاية الرحمة لكان الانسان يبقى قارن الصلاة يحمل كرسي تقيل الوزن يحمله على كتفه

252
01:25:06.050 --> 01:25:23.650
ويجري امامك حتى لا تستطيع ان تسبقه وعندما يأتي الى الصف الصلاة يضع الكرسي ويجلس عليه ويقول الله اكبر وهو جالس. انت كنت قائما قبل قليل يقول لاني عندي عملية في وعندك عملية وقبل الصلاة العملية مش كانت موجودة ايضا

253
01:25:24.850 --> 01:25:43.000
فتجدي فهم غريب لانه عمل عملية ولان اطالة الوقوف ربما تضره قد يكون اطالة الوقوف تضره وهذا صحيح. بعض الناس هكذا وربما الجلوس لما يجلس لا يستطيع متى ان يثني ركبتيه هذا ايضا معذور وموجود

254
01:25:43.250 --> 01:25:58.100
لكن قلنا الله عز وجل يقول فاتقوا الله ما استطعتم انت تستطيع ان تقول الله اكبر وانت قائم فاذا لم تقلها وانت قائم فانت تركت ركنا من اركان الصلاة من بدء الامر فرطت فيه وانت تقدر عليه

255
01:25:58.800 --> 01:26:14.550
هذا ليس لك عندي فيه عذر تستطيع ان تقف والامام يقرأ ولو انت تقرأ بمقدار السورة وهذا لنرجع اليه ربما بعض الناس يقول الامام يطيل القراءة لا وانا لا استطيع ان اقف طول

256
01:26:15.200 --> 01:26:31.950
اه طول ما يقع الامام بهذه القرعة الطويلة اقول له اولا ينبغي عليك ان تنبه الامام وتقول له السنة من نم بالناس فليخفف فاذا كان الامام لم يسمع كلامك فانت ابدأ ابدأ الصلاة وانت قائم

257
01:26:32.300 --> 01:26:45.700
وقف ما استطعت فاذا طال عليك الامر والامام وانت ما استطعت ان تواصل القيام اجلس عندها عندما تجلس في ذلك الوقت تكون معذورا لا حرج عليك لانك اتيت بما تستطيع

258
01:26:46.000 --> 01:27:04.050
مكانك انت منبدي لامر انت خادم للمسجد تمشي مستقلا حتى لا يساعدك احد وكرسك وكرسيك تحمله بنفسك واذا وصلت الى الصف بدلا تقيم الصلاة وانت قايم وتقع وانت قايم تجلس

259
01:27:04.500 --> 01:27:19.900
فهذا طبعا الصلاة بهذه الصورة غير صحيحة لان فيها تفريط فيها تضييع للاركان غير جائزة ثم بعد ذلك اه بعض الناس ربما هو يصعب عليه السجود فقط لكن يستطيع ان يجلس

260
01:27:20.900 --> 01:27:41.850
يعني عنده مشكلة في ركبتيه لا يستطيع ان يسجد ويستطيع ان يكون يقف يستطيع ان يجلس لكن مشكلته انه لا يستطيع ان يسجد ويتني ركبة ايه يقال له اقتصر على الجزء الذي لا تقدر عليه وما تقدر عليه لابد ان تأتي به

261
01:27:42.650 --> 01:28:00.700
الوقوف للصلاة من اركانها والجلوس للصلاة من اركانها فلا تضيع القيام وتجعل كرسي ولا تضيع الجلوس على الارض وتجلس على الكرسي. لان الجلس اللي على الكرسي يضيع لك انت لست لا جالسا ولا قائما

262
01:28:01.300 --> 01:28:20.100
تجلس عالكرسي عندما لا تقدر عالجلسة عالارض يبقى انت معذور ان تجزع الكرسي تجلس عالكرسي عندما تؤتى محمول في كرسي متحرك ولا تستطيع ان تقف فبدايته كالصلاة على الكرسي هذا امر لا بأس به لان هذا هو الذي تقدر عليه

263
01:28:20.450 --> 01:28:34.600
لك كنت تقدر على القيام وعندما وعند الركوع تستطيع ان تركع وانت قائم لا بد ان تركع وانت قايم لا تجلس وتركع وانت على الكرسي واذا تركع من قيام ما دام تقضي على ذلك

264
01:28:34.900 --> 01:28:46.850
ثم بعد ذلك اذا كنت تستطيع ان تجلس على الارض لابد ان تجلس على الارض. حتى لو كنت لا تقدر على السجود اجلس على الارض باي صورة تمكنك اما متربعا او

265
01:28:47.100 --> 01:29:05.900
منذ جلسة الصلاة ما قدر حتى رجلك هكذا كله جائز ان تجلس على لا تستطيع ان تسجد تعذر في عدم السجود وتؤمن السجود الى هكذا بقدر ما تستطيع قليلا وكثيرا

266
01:29:06.700 --> 01:29:23.850
لان العاجز عن الركوع والعاجز عن السجود يومئذ للركوع من وقوف ويومئوا للسجود من جلوس ما دام يخضع الجلوس لو انسان ما يقضيش الا على القيام فقط ولا يستطيع ان يجلس. يقال له

267
01:29:23.900 --> 01:29:41.950
قومي للركوع بالقيام وقومي ايضا للسجود بالقيام وايماؤك للسجود يكون اخفض اخفض من دمائك للركوع. لا حرج عليك لانك لا تقدر على الجلوس بتاتا لكن كنت تقدر على ان تكون واقفا وتقدر ان تكون جالسا

268
01:29:42.250 --> 01:30:05.200
واذا جلست تستطيع ان تقوم مرة اخرى لابد ان تفعل هذا تقول انا لا استطيع السجود قال لك عليك ان تومي للسجود وانت جالس ولا يطلب منك ان تكلف نفسك ما لا تقدر وتوصل جبهتك الارض هذا واجب يسقط عنك لانك معذور ثم ترجع للقيام مرة اخرى

269
01:30:05.850 --> 01:30:20.050
فاذا الخلاصة فان كان لا يستطيع ان ان يقوم مرة اخرى هل يترك الجلوس حتى لا يترك فرض القيام؟ اه اذا كان الانسان يعني اذا جلس لا يستطيع ان يرجع الى القيام مرة اخرى

270
01:30:20.250 --> 01:30:39.900
فهل المطلوب منا ان يجلس في الركعة الاولى ويومي للسجود للجلوس حتى لو ضيع القيام في باقي الركعات الاخرى او المطلوب منا ان يبقى قائما بحيث يحافظ على القيام ويومي للسجود من ركوع. المسألة فيها وجهان لاهل العلم

271
01:30:39.900 --> 01:31:02.750
لان كل ما يفعل الواحد بيفوت وفرض اخر فلو جلس اه صار يهمل السجود واكمل صلاة من جلوس لا حرج عليه ولو بقي قائما وبقاه قائما اولى اذا كان اذا جلس لا يستطيع القيام مرة اخرى بقاؤه قائما اولى او جلوسه على الكرسي في هذه الحالة

272
01:31:02.750 --> 01:31:19.800
اولى ازا كان لا يستطيع ان يقوم يعني يجلس على الكرسي ويومئ للسجود من جلوسه على الكرسي ثم يقوم للركعة الثانية للقراءة ويركع وهو قائم لا يركع وهو جالس اجلسوا عالكرسي

273
01:31:20.000 --> 01:31:40.450
فالغرض انه ينبغي للمصلي ان يفعل ما يقدر عليه من اركان الصلاة اللي هي القيام والركوع له من قيام والجلوس للصلاة من اركانها ايضا والايماء للسجود اذا كان لا يقدر على السجود كاملة ان يومئذ للسجود وهو جالس لا وهو قائم

274
01:31:41.150 --> 01:32:10.400
بيع الصدور   نسجد لكن يسقط عنك ليعجز عنه انسان يسقط عنا ليقدر عليه من اركان الصلاة السجود فرض وجلوس له فرض والركوع فرض والقيام فرض فكل هذه فرائض ما يقدر عليه منها يجب عليه ان يأتي به

275
01:32:10.500 --> 01:32:32.700
وما لا يقدر عليه يسقط عنه الان ساعة ونصف. مم. الان ساعة ونصف لنا طيب نرجع فيه هنا في في سؤال في سؤال اتصل شخص اه آآ يصل آآ في شركة رجل اعطاه مال

276
01:32:32.950 --> 01:32:50.250
لانشاء مشروع كسارة واتفقوا على ان اللي اللي العامل هذا اللي بالجهد لا يأخذ اي شيء وانما يأخذ مرتب في الشهر فقط. الى ان يتم يعني يخلص الكسارة كلها يعني في قيمتها

277
01:32:51.050 --> 01:33:09.150
قد تكون سنة او سنتين الله اعلم. ثم بعد ذلك يبدأ مالك مع صاحب المال في نصف الكسارة هذا اجتماع تجارة وشركة في عقد واحد في عقد واحد ما يجوز اجتماع العقلية اجتماع عقلاني في عقد واحد

278
01:33:09.750 --> 01:33:38.850
لا يكون لكن هو يجوز ان يعده  اه يعني يعده ويقول له الان اعطيك مرتب وتعاون معي باجرة واعدك اذا اجتهدت في العمل وخلصنا رأس المال ان اشاركك او اعطيك كذا او ابيع لك او

279
01:33:39.100 --> 01:34:00.700
اجتماع البيع والاجارة وكذا الصورة واذا كانت في عقد واحد من باب الامر يتفقان على ان يجعل العقدين في عقد واحد فهو غير جائز العقود احكامها تتعارض لانك لجارة لمن نكون مستأجر

280
01:34:01.600 --> 01:34:27.650
الملك يكون على ذمة شخص اخر ويكون الضمان عليه المساجد لا يطلب منه شيء ليطلب منه تصليح ولا يطلب منا صيانة ولا يطلب منا اي شيء من هذا فالمالك اللي هو احكام والمستأجر له احكام. وعندما جعلني معا في عقد واحد ويصير انسان في رؤية

281
01:34:27.750 --> 01:34:49.050
في الوقت نفسه هو مستأجر ومالك تتناقض احكامهما ولكن اجتماع عقدين في عقد واحد يؤجل له او يأخذه او يستأجره للعمل ويعد هو انه اذا اجتهد وجد في العمل مع ذلك يصيره شريكا او يبيع له جزء من

282
01:34:49.200 --> 01:35:08.350
ترك بسعر يكون فيه نوع من الرفق بي او كذا هذا جائز عليه تجارة منتهية بالتمليك يسموها في العقود حديث اه والعامل يعني ذكر لصاحب المال انه لا لا يطلب منه اي ربح الى ان يتم تخليص الكسارة كاملة ثم بعد ذلك يكون معه شركات

283
01:35:08.500 --> 01:35:27.850
يعني لما يكون في العقد الاول عقد الايجار فقط هذا لا اشكال فيه وما يكون في المستقبل يكون هو مجرد وعد فقط  وينبغي ان يفي له بعده لكن لا يعطيه شيء مترتب على هذا العقد اللي هو لم ينشأ بعد لوعد به

284
01:35:28.150 --> 01:35:48.350
لا يجعله يعني آآ التنفيذ لا يبدأ في تنفيذه من الان لانه اذا بدأ في تنفيذه فكان وجمع عقدين في عقد واحد. طيب الان المشروع بدأ كيف صرت تصحيح التصحيح ان يلغوا العقد

285
01:35:48.750 --> 01:36:07.900
المشاركة لي عملوه يعني اذا كلامك كاتبين توثيق وعقد وهذا العقد يعقد عقد جديد اللي هو عقد ايجارة فقط مستأجر يعني اجير. اجير ايوه وعد بالمشاركة صح بالاجابة. ها؟ واذا جعلوه تمليك بالايجار

286
01:36:09.400 --> 01:36:27.900
نفس الامر ما يكونش في عقد واحد. يكون وعد بالتمليك بعض في مدة معينة يقول له مثلا اجارة الى مدة ثلاث سنين واعدك بعد ثلاث سنين اني املكك ولا ابيع لك ولا اهل لك ولا مشاركك ولا لكن هو لا هو ما فيش جرى

287
01:36:27.900 --> 01:36:46.850
من هو صاحب المال لن يأخذ مالا من هو اجير يعني. اي اجير يعني. اه اه. يعني هو لن يقبض ثمن كسارا يعني على مراحل يعني دفعات وكذا لكن هو بينما عقد جار يعني مجرى العمل ايوة مجرى فما يؤجر الشخص يعني نعم اجر شخص للعمل جاهزين

288
01:36:49.100 --> 01:37:11.550
الاتفاق منذ البداية  انت بجهدك   يجوز هذا هذا هو القيراط هذا تم مضاربة ثم قيراط هذا مشروع لا اشكال فيه على ما يتفقان من ان الربح يعني بالثلث كما يتفقان

289
01:37:12.200 --> 01:37:27.900
ورأس المال اذا ضاع يضيع على صاحب رأس المال والربح بينهما اذا كان ربحا واذا خسر يخسر صاحب رأس المال رأس ماله والعامل لا يخسر في ابراس المال وانما ضاع عليه وقته وجهده فقط

290
01:37:34.700 --> 01:38:25.850
الف مبروك بتحضير الماجستير   لغة   ايوا صافي   نستغل بدل ان نرجع      نتقدم بطلب الى الجهة المعنية في ليبيا  توافقوا لنا هل الان البلد تمر      يمكن نحن نرجع اذا وافقوا لنا ان نبقى

291
01:38:25.950 --> 01:38:57.750
والمسألة النصرة هل له حق في هذا ام لا يعني كلام من مسألة اخلاقية ربما نتركها نؤجلها هل هو عندما طلب منه الرجوع الان وايقاف بعثته هل له حق في ان يمدد ويشترك في امتحانات بعد طلب ايقاف البعثة وليس له حق في هذا

292
01:38:57.850 --> 01:39:16.050
يريد يتقدم الان بطلب الى بعثة وافقوا يوافقوا على ذلك باجراءات صحيحة ليست يعني التفاف ولا مخالفات ووافقوا على ذلك له ان يفعل لا اشكال عليه لكن القضايا الان ربما البلد يعني

293
01:39:16.500 --> 01:39:35.000
ما فيهاش قوانين ثابتة والا ضوابط ولا ادارات يعني فيها نوع من واضحة الرؤية فيها فقد يجي شخص يعني من معارفه ومن اصدقائه يمرر له ورقة وكذا ما ينبغيش الانسان يحتال لمن تكون اجراءاته صحيحة

294
01:39:35.000 --> 01:39:55.500
بمقتضى القواعد والقوانين المعمول بها في بل هي معمولة لتحقيق مصالح الناس واذا اجراءات اتخذت ضمن اجراءات صحيحة  جزاك الله خير بارك الله فيك