﻿1
00:00:00.450 --> 00:00:27.050
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين   بسم الله الرحمن الرحيم. قال المؤلف رحمه الله تعالى في صفة الصلاة

2
00:00:30.300 --> 00:00:54.600
فتجلس فتثني رجلك اليسرى في جلوسك بين السجدتين وتنصب اليمنى وبطون اصابعها الى الارض وترفع يديك عن الارض على ركبتيك يعني هذا يتكلم عن الجلسة بين الجلسة بين السجدتين وهادي اللي وارد فيها القاعة اللي اشارتم اليه البارحة

3
00:00:55.700 --> 00:01:21.800
لأنه باقي جلوس الصلاة اهل العلم كلهم يتفقون على انه اما ان يكون فراشا واما ان يكون تورطا. فان المالكية يقولون بالتورك والحنفية يقول بالافتراش  شفيع الحنابلة يفصلون ومن رجحه بعض المحققين من الامريكية

4
00:01:21.950 --> 00:01:40.150
في التشهد الاول الافتراش وفي التشهد الاخير بالتورك وعلى ما جاء في حديث ابي حميد الساعدي في الصحيحين وفصل المسألة والجلسة بين السجدتين جمهور اهل العلم يقول انها يعني مثل

5
00:01:40.550 --> 00:02:01.100
مما تورك واما افتراش ليس فيها اخرى ومنهم من يرى مسألة الايقاع او اللي قاله معنيان ايقاعان متفق على انه لا يجوز وهو حرام وهو ان يجلس الانسان مثل جلسة الكلب بمعنى يجلس على مقعدته وينسب

6
00:02:01.200 --> 00:02:19.050
وينصب تقي هكذا في الصلاة هذا متفق على انها لا تجوز وادي الورد منعنا ايقاعا كايقاع الكلب والنوع الاخر هناك ايضا من يفسره باللقاء اللي هو الجلوس على القدمين منصوبتين

7
00:02:19.850 --> 00:02:46.550
وهذا جمهور الفقهاء في الحنفية والمالكية المذهب عند الحنابلة ايضا وكذلك المشهور من كلام الشافعي ان الجلوس في الجسرتين مثل الجلوس في باقي جلسات الاخرى حنفية باتفاق ومالكية بالاتفاق والشافعية في المشهور عنهم والحنابلة في المذهب

8
00:02:47.250 --> 00:03:06.500
على انه لا يجوز انسان على صديق على قدميه منصوبتين نوع ما يسميه بعض اهل العلم لقاء والحنابلة عندهم رأي في الجواز ورأي بالسنية لكن ليش هو ما عليه المذهب

9
00:03:07.050 --> 00:03:29.500
والشافي عندها قول ايضا ذكره في البويت على انه اه في الجلسة بين السجدتين يجلس ثعلب قدميه منصوبتين  اهل العلم الجمهور ليقول مشهور في المذاهب انه اللي قاعد المكروه بهذه الصورة

10
00:03:30.200 --> 00:03:53.400
اه يستدلون عليه باحاديثه عائشة في صحيح مسلم اه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن عقب الشيطان او عقبة الشيطان وفسروها بالجلوس على القدمين المنصوبتين الوجه الاخر اللي وراي عند الحنابلة بانها جائزة وسنة

11
00:03:53.850 --> 00:04:15.800
وقول للامام الشافعي يستند الى ايضا ما جاء عن ابن عباس في صحيح مسلم انه سئل عن الايقاع يعني على الجلوس بهذه الصفة وقال هو سنة نبيكم او السنة والعلماء اختلفوا في الجمع بين الحديثين

12
00:04:16.050 --> 00:04:37.350
منهم من يذهب الى النسخ يقول لان اتفاق او جمهور اهل العلم على خلاف هذه صفاته الجلسة يدل على انها ليست من سنن الصلاة وان بالنسخ اشبه كما يقول العين في

13
00:04:38.150 --> 00:05:00.700
وشرح سنن ابي داود وآآ منهم من يرى الجمعة بين الحديثين وهو الرأي الذي ذهب الى ذلك من كلام الشافعي كلام الامام احمد في غير المشهور عنهم ذهبوا الى الجامعة وقالوا النهي الوارد في

14
00:05:00.950 --> 00:05:17.200
للنهي عن عقبة الشيطان هو المراد به هو لاقعاء بمعنى كايقاع الكلب وهو الذي فسر به ابو عبيدة ومن اهل اللغة فسر به اليقاء ان يجلس النساء على منقبته ويمسك قدميه

15
00:05:17.850 --> 00:05:34.350
يقال ينبغي ان يحمل حديث النهي على هذا النوع من اللقاء وهيثم ابن عباس ينبغي ان يحمل على النوع الاخر لكن آآ الصحابة منهم من ورد عنه انه كان يفعله ومنهم ما ورد عنه

16
00:05:34.500 --> 00:05:54.500
انه كان يفعله ويقول ليست سنة ذكر مالك في الموطأ عبدالله بن عمر كان جلس بين السجدتين بهذه الجلسة وعندما سئل عنها قال آآ انها آآ نفع ان يكون من السنة وانما قال

17
00:05:54.550 --> 00:06:12.400
اه انه اشتكى دعته اليه حاجة حتى انه كان يتربى احيانا عندما كبر ضعف يا نحيا يتربع في الصلاة يجلس بالتربع احيانا يجلس على صدور على قدميه منصوبتين عندما سئل في ذلك واراد احدا

18
00:06:12.500 --> 00:06:28.850
يعني يعمل مثل عمله ونهاه فلما نهاه قال رأيتك تفعل ذلك قال لم افعل ذلك سنة نفى ان تكون سنة وانما قال انه اشتكى ولذلك احتاج اليها فمن احتاج اليها له ان يعملها لا اشكال في ذلك ولا حرج

19
00:06:29.150 --> 00:06:47.800
ومن لم يحتج اليها فالمشهور في المذاهب الاربعة ان تركها اولى وهي من المكروهات والجلسة بين السجدتين مثل الجلسة في باقي الصلوات هذه خلاصة ما ذكره العلم في العقالي تعرضنا له

20
00:06:48.150 --> 00:07:05.850
اه الحديث انها عقبة الشيطان او حتى النهي عن الاقعاء هل هو عام حتى في خارج الصلاة يعني قبح الجلسة او لأ ما تعرضوناش خارج الصلاة والحديث وارد في في الصلاة في سورة الصلاة

21
00:07:06.700 --> 00:07:32.850
الظاهر انه الاصل الجواز يعني الا اذا كان   وهو اذ قال ان للمؤلف يضع يديه وترفع يديك عن الارض على ركبتيك على ركبتيك هو الراجح المثوى انه اليدين لا تكونان على ركبتيه وانما قريبة من الركبتين هذا هو الراجح يعني

22
00:07:32.900 --> 00:07:49.250
يعني على رؤوس الفخذين هكذا  الاصابع معه نهاية الفخد  هناك من يرى ان توضع الركبتين هكذا لكن الراجع عندهم ان توضع هكذا على الفخذين يعني على الركبتين قريبة من الركبتين

23
00:07:51.700 --> 00:08:17.400
ثم تسجد الثانية كما فعلت اولا ثم تقوم من الارض كما انت معتمدا على يديك لا ترجعوا جالسا لتقوم من جلوس ونتعرض لمسل جلسة الاستراحة ايضا فيها اختلاف بين الرجا قال لا لا ترجعوا جالسا لتقوم من النوم. لا ترجع جالسا لتقوم

24
00:08:18.450 --> 00:08:36.950
والعلماء اختلفوا فيها ايضا المشهور في المذاهب مذهب بن مالكي راجع عند الحنابلة وقولا قول عند الحنفية ايضا ليس هناك جلسة للاستراحة ليس هناك جلسة قبل ان يقوم الانسان الى الركعة

25
00:08:37.500 --> 00:08:53.300
ويقول بها الشافعي في المشهور والقول المشهور عند الشافعي هم الذين يقرون بها قول مرجوح عند الحنابلة والقول الراجع عند الشافعية يقول بالاستراحة لكن باقي الائمة لا يقومون بجنس الاستراحة

26
00:08:54.000 --> 00:09:12.150
والذين يقومون بجلسة الاستراحة آآ دليلهم حديث ما لك بن الحويرد في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ثم اه جلس قبل ان يقوم  حجة الفريق الاخر

27
00:09:12.600 --> 00:09:32.600
الذين لا يقومون بجهد الاستراحة ما جاء في حديث وائل ابن حجر في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام ولم يتورك ولكن اه جملة ولم يتورك هذه اه قال اهل العلم غير محفوظة في حديث وائل ابن حجر وائل ابن حجر حديث

28
00:09:33.100 --> 00:09:52.850
وكذلك في حديث ابي حميد الساعدي جاءت في حديث ابي حميد الساعدي ثم قابل ما تورك اصل حديث ابي حميد الساعدي وارد في الصحيح في البخاري في مسلم لكن فيه تفصيلات زيادة على ما ورد في البخاري ومسلم. ذكر ابو داوود وغيره من اصحاب السنن

29
00:09:52.950 --> 00:10:10.650
فقالوا ثم قام ولم يتورك هذه غير محفوظة لكن جمهور اه يستدل على هذا اه ما جاء في بعض الروايات في صفة او في حديث المسيء صلاته المخرج في الصحيحين

30
00:10:11.050 --> 00:10:31.600
ورد في بعض روايات البخاري ثم نزل حطبنا ساجدا ثم قال له ثم قم لم يكن له جلوس يعني بس بعد السجود اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم قم قال ويدل على ان يسألك جهاز استراحة ولو كانت هناك جيش استراحة

31
00:10:31.900 --> 00:10:51.400
لا ارشده اليها لانه امر بعد سجود امره ان يقوم وبذلك ورد في حديث ارفع ابن رافع ابن رافع ايضا في مسند الامام احمد باسناد صحيح انه ايضا امره بعد السجود بالقيام ولم يأمره بجنس استراحة

32
00:10:52.700 --> 00:11:11.700
يردون على الفريق الاخر الذي يقول بجلسة استراحة يقول انها حديث مالك بن حويرت في اه ثم جلس قبل ان يقوم هذا امر يحتاج اليه النبي صلى الله عليه وسلم في اخر ايامه في اخر عمره عندما

33
00:11:11.900 --> 00:11:29.050
ثقل جسمه الشريف قد ورد التصريح بذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبقوني بركوع ولا بسجود فاني قد بدلت ثقل جسمه ولذلك احتاج اليه فقالوا من احتاج اليه ان ان يعملها للحاجة فلا حرج عليه

34
00:11:29.250 --> 00:11:43.400
لكن ليس السنة والنبي صلى الله عليه وسلم يفعلها من باب السنة وانما يفعلها وانما فعلها من باب الحاجة قالوا يدل ذلك ان كبار اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المختصين به

35
00:11:43.550 --> 00:12:08.500
مثل عمر وعلي وكبار الصحابة كانوا لا يفعلونها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعلها سنة ما كانوا يتركونها اشار لمسألة القيام معتمدا على اليدين صفة اليدين عند الوقوف يعني. صيغة القيام مثل الصفة الاولى لانه لم يأت لم يأت فيها تغيير في هذه الصفة. لان اللذان اما ان

36
00:12:08.500 --> 00:12:30.800
تكون الاصابع المنفرجة هكذا هو في الركوع كما ورد في اه حديث صفة الركوع كانه قابض على ركبتيه او بهذه الصفة الاصابع مبسوطة ومستوية وقربى او حدوى الاذنين وليس هناك صفة اخرى لتغيير صفة

37
00:12:31.000 --> 00:12:55.100
بصفت اليد لا عند القيام ولا عند السجود ولا عند وضع وضع الفخذين لكل اوصاف حالة الاصابع في الصلاة بهذه الصورة وما ورد في الحديث الاخر قامت كهيئة العاجل هاي هيئة الضعفاء والمتقدمون للعلم انهم ابن الصلاح والنووي

38
00:12:55.600 --> 00:13:15.650
بعضهم يقول فيه تصحيف وانما هي كهيئة العاجز وليس العاجل يعني مضاعف ضعيف يعني المتقدمون يضاعفونه كلهم وان كان بعض المعاصرين صححه لكن دار ان تضعيف الاقدمين هو الذي هو المعول عليه

39
00:13:16.350 --> 00:13:33.350
لان هذه الصفة المنقولة في صفة القيم حديث مالك بن حويرس بانه تعلم من النبي صلى الله عليه وسلم ثم عاد ليعلم قومه وليس في ايضا انه تعلم هذا مباشرة كما تعلم المسجد صلاته

40
00:13:34.850 --> 00:13:50.900
يعلم قومه ويقول لكنه ما فيش هذه هذه الصفة بالخصوص هي جنس الاستراحة لم ترد الا في حديثه هذا وانما وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن بعد ذلك

41
00:13:51.000 --> 00:14:06.150
عندما  ان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكبار اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا لا يفعلونها يدل ان هذه الصفة ليست من السنن حتى لو كان مالك ابن الحويرث نقلها وعلمها لقومه

42
00:14:06.600 --> 00:14:23.300
طالما متأولا يعني ليس هناك ما يدل علينا من السنن لانه اللي القراية اللي تدل انها ليست سنة قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبقوني ركوعي فاني قد بدنت والانسان عندما يدخل

43
00:14:23.300 --> 00:14:40.950
اسمه يعني يسهل عليه آآ القيام عليه مجوس اسهل عليه من القيام من السجود. قيام السجود يحتاج الى قوة لانك تقوم على يديك وعلى صدور قدميك لكن عندما تجلس او تستريح ثم تقوم

44
00:14:41.050 --> 00:14:56.650
تستطيع ان يكون القيام لك اسهل فهذا هو التعيين اللي علم به عللوا به ان فعل النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الجلسة وآآ واصحاب النبي صلى الله من كبار اصحابه لم يفعلوها يدل على انها

45
00:14:56.950 --> 00:15:13.850
آآ انهم فهموا منه انها ليست سنة وانما هي للحاجة اليها والملك الوحيد قال انه يعلم قوم وهذا لا يغير من المسألة جيدا  انه جلس عند النبي صلى الله عليه وسلم عشرين يوما. هم. في الحديث

46
00:15:13.950 --> 00:15:36.250
ليتعلم صفة الصلاة ثم يذهب ويعود آآ ويخبر قومه فهذه الفترة وكانه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يكررها لما ثقل بدنه ما في اشكال في هذا لم يقولوا انه فعلها مرة واحدة فقط وانه فعل عندما ثقل بدنه في اخر عمره وصار يفعلها

47
00:15:36.600 --> 00:15:53.900
فاذا فعلها ليس لاهل السنة وانما لانه احتاج اليه في اخر ايامه   ثم تقوم من الارض كما انت معتمدا على يديك لا ترجع جالسا لتقوم من جلوس ولكن كما ذكرت لك

48
00:15:54.450 --> 00:16:15.050
وتكبر في حال قيامك هاي يعني التكبير يكون مصاحبا للفعل يعني يعبرنا عنه من السنة ومن من من المندوبات ان يعمر الركن يعمر بالتكبير في اثناء الرفع وفي اثناء الخفض

49
00:16:15.450 --> 00:16:35.600
قال انت تكبر ولكن اه التكبير اه يستمر اه يعني اه ينتهي عند انتهاء الحركة او احيانا ليس شرطا هو يكبر التكبير الصغير لذلك قلنا يعتمد على خفة القائم تأتي بالركن

50
00:16:35.750 --> 00:16:57.700
وثقل بدنه فاذا كان هو يتساوى تكبيره مع حركته فهذا هو لولا واذا كان يتساوى اما ان يكبر التكبير الصحيح والمشروع ويعني ليس شرط ان ان يطيل التكبير بطول الحركة اذا كانت الحركة طويلة

51
00:16:57.800 --> 00:17:14.650
طيب المأموم اذا رأى الامام انتهى من الحركة لكنه ما زال يعني استمر في التكبير في ما انتهاش من التكبير هل هل يتحرك السنة؟ لا لا لا يكبر حتى يكبر انما جعل الامام ليؤتم به فاذا كبر فكبر

52
00:17:14.650 --> 00:17:42.500
للترتيب ولما انتهى من الحركة يعني لكن الحديث يقول فاذا كبر فكبروا. هم. يعني لابد ان يكبران. هم. لا بد ان ينتهي يعني. هذا من التكبير. هم  قبل الركعة  هو علماء المالكية يذكر انه يكبر عند القيام

53
00:17:42.900 --> 00:18:06.400
بعد كده هو مخالف لما ثبت في الحديث وليس ليسوا كلهم على قول واحد يعني منهم من يرى هذا ومن هو تكبير للركعة التكبيرات الاخرى يعمرها وهذا هو اولى  ايضا سنة تشريع في عند الرفع في الركعة الثالثة

54
00:18:07.100 --> 00:18:34.850
من التشهد ايضا هذا ثابت في السنة الحديث الصحيحة يعني التشريع يرفع يديه عند عندما يقوم من عند قيامه وليس عند قيامه. عند قيامه قبل قيامه. ان شاء الله الامر واسع لان الرفع زي ما اتكلم بالامس وارد يعني في احاديث كثيرة وكلها صحيحة ثابتة يعني

55
00:18:35.200 --> 00:18:55.500
تكبيرة عند كل خبز ورفع وعند السجود وعند الامر فيه فعلا ولكن كما ذكرت لك وتكبر في حال قيامك ثم تقرأ كما قرأت في الاولى او دون ذلك كما قرأت في الاولى اذن على كيد السنة. السنة ان يكون دون ذلك

56
00:18:55.550 --> 00:19:11.800
لان هذه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك لما شكى اهل الكوفة سعد ابن ابي وقاص كان واليا عليهم شكوه الى عمر حتى ذكروا له انه لا يحسن ان يصلي بهم

57
00:19:12.150 --> 00:19:37.350
دمه دما شديدا فعمر تحرى وتقصف الموضوع وبعث معه رجل وصاروا يطوفون على المساجد فلا يمر فلا يمر بمنزل الا ويثني خيرا على سعد ومعروفا حتى دخلوا المسجد فقام في رجل اسمه اسامة بن قتادة كما ورد في حديث مسلم

58
00:19:38.150 --> 00:19:57.100
فذم سعد وقال انه لا يقسم بالسوية ولا يعدل في السرية ولا آآ ولا يعدل في القضية ولا يقسم بالسوية يعني لا يسير مع السرية ولا يقسم بالسوية ولا يعدل في القضية

59
00:19:57.250 --> 00:20:19.000
لهو عدل عندما يحكم ولا يمشي مع السرايا ولا يقسم بعد السرية لا يقسم الفيء اه بالسوية  تعد قام وكان مجاب الدعوة وقال اللهم ان كان عبدك هذا قام رياء وسمعة

60
00:20:19.300 --> 00:20:48.000
فاطل عمره وآآ اطل عمره او او كحه في الفتن  هذا الرجل بعد ذلك اه دعا عليه بعمل بصر وطالة العمر اه وعرضه للفتن ايوه فراوي الحديث يقول بعد ذلك انه رؤي

61
00:20:48.300 --> 00:21:11.950
واعمى وقد سقط حاجباه على عينيه من الكبر ويتعرض الجوانب في الشوارع يغمزهن ويقول اصابتني دعوة سعد مم يعني هذه سنة عمر رضي الله عنه انه العدل وتحرى وتقصب حتى برأ سعد ها مما دعوه. كان سعد عندما

62
00:21:12.250 --> 00:21:31.150
تقوي لانه لا يحسن ان يصلي قال اني لا اصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاركد في الاوليين واخف واخف في الاخريين اركض يعني من الركود البقاء والاستمرار والاطالة في الركعتين الاولين

63
00:21:31.350 --> 00:21:49.350
واركد في واخف في الاخريين فالسنة للانسان الصلاة يعني يبدأ فيها بالاطالة في الركعة الاولى ثم يقصر قريبا ثم يقصر اه بعد ذلك بالتالي او في الرابع ثم تقرأ كما قرأت في الاولى او دون ذلك

64
00:21:49.500 --> 00:22:08.100
وتفعل مثل ذلك سواء غير انك تقنط بعد الركوع وان شئت قنطت قبل الركوع بعد تمام القراءة وهذا القنوت عندهم في صلاة الصبح خاصة علماء المالكية يقولون القنوت في صلاة الفجر سنة

65
00:22:08.600 --> 00:22:25.200
وهي سنة على الدوام ليس هو مرتبط بالنوازل وانما هو سنة من سنن الصلاة يقول بعلماء المالكية وعلماء الشافعية وحجتهم حديث انس لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح

66
00:22:25.750 --> 00:22:46.800
اه حتى فارق الدنيا وهو حديث صحيح  العلماء الاخرون يحملونه على انه في النوازل حتى هذا الحديث وهو بلفظ لم يزل يقنط حتى فارق الدنيا الذين لا يقومون بالقنوط وهم الاحناف والحنابلة

67
00:22:46.950 --> 00:23:04.400
يكون هو محمول على النوازل انه يعني يقنط في النوازل وليس هو من سنن صلاة الفجر الدائمة اللازمة ولا يقولون بخلوت النوازل. علماء المالكية لا يقودوا بقنوت النوازل. معنى وارد في السنة

68
00:23:05.750 --> 00:23:17.550
عقود في النوازل في الصلاة كلها. قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلواتي كلها في الصبح وفي الظهر وفي العصر وفي المغرب وفي العشاء عند النازلة عندما تنزل بنوز المسلمين بشدة

69
00:23:18.000 --> 00:23:37.100
سواء كان من ظلم عدوك لقحط والا اي امر او مرض او وباء او اي مصيبة تنزل بالمسلمين يسن لها القنوت والدعاء في الركعة الاخيرة لما قبل الركوع الا بعد الركوع وارد

70
00:23:37.200 --> 00:23:58.900
النبي صلى الله عليه وسلم قال تقبل الركوع وقناة ايه؟ بعد الركوع وقناة جهرا يدعو على احياء من بني سليم على بيع ودكوان وصية الذين قتلوا القراء والذين لا يقولون بدعاء القنوت يقولون

71
00:23:59.750 --> 00:24:25.900
قضى شهرا ثم وقف عندما رزق الله تعالى اه ليس لك ملام شيء ان يتوب عليهم ويعدهم قالوا نسخ نسخ دعاء النوازل بهذه الاية ولم يبق معمولا به فالمسألة يعني مسلا فيها اجتهاد اليه يقال ان

72
00:24:26.300 --> 00:24:44.350
زي ما يقول بعض الناس ان القنوت في الفجر بدعة الى مدى غير صحيح ولا يقارن الخلود في النوازل غير المشروع لانه في بعض الاحاديث الصحيحة فما يحتاج اليه او ان يعمل به

73
00:24:44.400 --> 00:25:00.150
ولان من اكبر وسائل الاعانة على المصايب وعلى النوازل هو الالتجاء الى الله عز وجل بالدعاء وخصوصا بالصلوات ما هو دام قد ورد النبي صلى الله عليه وسلم فعله والنسخ تاج الى دليل قطع

74
00:25:00.450 --> 00:25:20.500
دعوا اللصق لابويا تحتاج الى دليل وكون المالكية لا يقوى به لا يمنع عن حتى المالكية ان يقنتوا به اذا دعا الى ذلك داع والقنوت في الصبح يعني هو من اهل السنة ومن المندوبات

75
00:25:20.550 --> 00:25:37.050
عندهم لكن لا يجزن لتركه من الصور الخفيفة التي لا يلزم لتركها من اتى به يؤجر من تركه لا حرج عليه والاشكالية مع المخالف كما اشرتم انه هو الخلاف الفقهي يجعله يعني من باب البدعة يعني

76
00:25:37.350 --> 00:25:56.700
هذا هذا الكلام اللي فيه غلو لان في تعصب البعض المخالفين الذين قنوت يعني يستنكرون ويرونهم من المنكر وحتى يسكنه بالبدع احيانا مع انه مسألة اجتهادية والدليل يحتملها جهات قوية

77
00:25:59.450 --> 00:26:26.350
مم لماذا بعد الايمان السري  تكرار كل يوم آآ مسألة السورية لان الدعاء عندما يكون خفي يكون اقرب الى الاجابة. الله تعالى يقول ادعوا ربكم تضرعا وخفية متل الدعاء في السجود لماذا يمكن دعاء جهرا في السجود لم يكن الدعاء في الركوع جهرا

78
00:26:26.700 --> 00:26:41.100
لان دعاء كل ما يكون سر يكون بالاجابة والاخلاص وهذه قاعدة عامة في الدعاء بصفة بصفة عامة كلها ولماذا كان دعاء خاصة؟ لان هذا هو اللي وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم

79
00:26:41.200 --> 00:26:54.800
يعني اصح ما ورد في دعاء القنوت هو دعاء رواه الحسن اللهم اهدي فيمن هديت وعاف فيمن هدي وهو دعاء واحد الدعاء الذي يقنع به في الوتر ايضا عند من يقول بالدعاء بالقنوط في الوتر

80
00:26:55.600 --> 00:27:14.250
ودعاء اللهم ان نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك الوارد في كتب المالكية مروي في المدونة بسند ضعيف ان جبريل علمه النبي صلى الله عليه وسلم واسناده ضعيف مرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم لكن اسناده قوي

81
00:27:14.750 --> 00:27:33.950
بآآ وقفه على عمر رضي الله عنه. فيكفي هذا ما دام هو له اصل عند عمر وكان يدعو به واسناده صحيح فهذا كافي في ذلك  كانوا لان من ارجح الادلة في هذا واقواها كما ذكر ابن عبدالبر

82
00:27:34.050 --> 00:27:52.950
انا ابو بكر وعمر كانا يقنتان ابن ثابت عن ابن سعيد الصحيح انه كان يقنتان في صلاة الصبح وهذه القنوت هو من من السنن العملية لا تخفى يعني عندما يقنت الامام في صلاة الصبح في

83
00:27:53.050 --> 00:28:11.050
المدينة المنورة في عهد اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم بعد ذلك سيشاهده مئات الاف الناس يقنت ثم بعد ذلك عندما يشاهدونه التابعون يقنطون الاف الناس تشاهد هذا القنوت ثم ينقل هكذا فالى عصر الامام مالك كأنه سيقنط

84
00:28:11.050 --> 00:28:31.250
ايوا اذا ولى لا يقول بالامام اذا كان لم يكن هناك يعني السنن يقويها العمل خصوصا عندما يكون العهد قريب يعني حدود المائتين والمئة وخمسين ومئة سنة العهد قريب بافعال اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم

85
00:28:31.700 --> 00:28:48.850
فالذي يرجح القول به هو انه سنة عملية  كان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلونها اسند آآ ابن عبد الله الى ابي بكر وعمر انه كان باثنين فصيحة انهما كانا يقنتان في صلاة الصبح

86
00:28:49.050 --> 00:29:15.250
اما مستند الجهر عند الشافعيين  من ظهر قياس على قنوط النوازل. لان النبي صلى الله عليه وسلم قال تافهات. خلوت النوازل ودعاءه لي مسموع كلام كانوا يؤمنون  السرية ان الامام يرفع يديه ويدعو سرا والمأموم لا يرفع حتى يديه ولا يرفع يديه. يعني يبقى على حالته التي هو فيها من من باب التقليل في

87
00:29:15.250 --> 00:29:31.350
حركات الصلاة لانه لم يرد فيه شيء في السنة ونقولها الصبح الا لفظ الدعاء فقط فادعوا والدعاء اقرب ما يكون عندما يكون خفية وآآ تحريك الايدي ورفع الاصل عدمه في الصلاة

88
00:29:31.350 --> 00:29:48.850
الا اذا ورد  فتقليل الحركة ما امكن هذا هو المطلوب لذلك هم يقول لا يرفع يديه ولا يحدث اي حركة وانما يقنت فقط لان هذا هو الذي اه رويناه روى ان انه كان يقنت في قنتون ويكتفون بذلك

89
00:29:51.600 --> 00:30:11.200
قبل وبعد جزء واول قالوا اول من اه لازم او عالقنوت قبل اه بعد الركوع هو اه قبل الركوع هو عثمان رضي الله تعالى عنه حتى يدرك المأموم الامام لان الثابت في القنوت هو الخيار

90
00:30:11.500 --> 00:30:26.400
قالت النبي صلى الله عليه وسلم قبل الركوع وبعدها هكذا حديث انس في البخاري لكن قال اول من جعل القنوت قبل الركوع دائما بصفة دائمة هو عثمان رضي الله عنه رآه لمصلحة ان المأموم يلتحق بالامام. بحيث ما تفوتهاش

91
00:30:26.400 --> 00:30:56.100
نعم يجبر يجبر السجود لا لا لا يحتاج الى سجود. من تركه لا لا يسجد له. لا يسجد له     هسا انا صليت مع  اه قال له ليش قرأت اليوم؟ قال انا جيت

92
00:30:56.500 --> 00:31:17.700
لقيته هي في الصورة الاخيرة بيتهرب يعني. هذا طالب يعني لم يحضر صلاة الصباح فالفقيه يراد ان يمتحنه قال نعم حضرت. قالت باي سورة قرأ الامام. قال ادركتهم في الاخير ليقرأوا يوسف. القنوت. اه

93
00:31:19.700 --> 00:31:41.000
وان شئت قنطت قبل الركوع بعد تمام القراءة والقنوت اللهم انا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخنع لك ونخلع ونترك ونخلع يعني نخضع  ونخلع نخلع التانية باللام يعني نترك ما سواك

94
00:31:41.850 --> 00:32:03.400
ونخلع ونترك من يكفرك اللهم اياك نعبد ولك نصلي ونسجد واليك نسعى ونحفد. نجد يعني في السعي اليك نرجو رحمتك ونخاف عذابك ونخاف عذابك الجد ان عذابك بالكافرين ملحق. ان عذابك الجني وعذابك الحق. فانه لاحق بالكافرين

95
00:32:03.950 --> 00:32:29.300
ثم ملحد  ثم تفعل في ثم تفعل في السجود والجلوس كما تقدم من الوصف فاذا جلست بعد السجدتين نصبت رجلك اليمنى وبطون اصابعها الى الارض وثنيت اليسرى وافضيت باليتك الى الارض

96
00:32:30.250 --> 00:32:53.600
ولا تقعد على رجلك اليسرى وان شئت حنيت اليمنى في انتصابها فجعلت جنبيه جنب بهميها الى الارض فواسع ثم تتشهد. الخلاف المشهور هذا الخلاف الراجح انه يجوز لك ان تجعل انجلك هكذا

97
00:32:53.700 --> 00:33:13.200
يعني هي شبه هي اللي قائمة تقريبا في جبلة قائمة لكن جنب الابهام من ناحية ناحية الارض يعني هذا قول مرجوح ان تكون منصوبا. ذكره خليلا لكن مرجوح. المشروع الذكور منصوبة وبطون اصابعها الى الارض والرؤوس متجهة الى القبلة. هذا

98
00:33:13.200 --> 00:33:41.050
والمشهور هناك قول اخر ايضا ذكره خليل وهو ان تجعل يعني هكذا على ظهورها وتبقى هي متنية الى الخلف ثم تتشهد والتشهد التحيات لله الزاكيات لله. السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد

99
00:33:41.050 --> 00:33:57.850
لله الصالحين. اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له. واشهد ان محمدا عبده ورسوله للتجاهل ايضا وارد فيه الفاظ كثيرة وايضا من باب الاختلاف المباح واختلاف التنوع

100
00:33:58.150 --> 00:34:16.900
هذه الصيغة اللي اختارها مالك هي اللي كان آآ عمر بن الخطاب يعلمها الناس على المنبر اذا كره الاب واختار علماء الحنفية والحنابلة تشهد عبدالله بن مسعود ايضا في صحيح البخاري

101
00:34:17.500 --> 00:34:37.050
لي هو التحيات لله والصلوات الطيبات لله. السلام عليك ايها النبي واختار الشافعي تشهد عبدالله بن عباس ايضا واضحته في الصحيح التحيات المباركات والصلوات الطيبات لله. السلام عليك ايها النبي باختلاف قليل في اول

102
00:34:37.100 --> 00:34:57.200
التشهد وكلها ثابتة ومما يدل على ان الامر فيها فيه سعة يعني ليس هناك قطع وصواب كلها صواب الخلاف في بين الائمة في كونها سنة وعلى الشافعية يجيبونها. عندهم حتى الصلاة على النبي

103
00:34:57.200 --> 00:35:16.450
وسلم وكذلك حنابل من واجبات الصلاة تبطل الصلاة بتركها وعلماء المالكية هنا ان التشهد بهذه الصيغة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلها سنن ومن السنن المؤكدة اللي هي السنن التمانية

104
00:35:16.500 --> 00:35:40.450
خلال المرة الماضية هي السر فيما يسر فيه وجهر فيما يجهر فيه و اه قراءة السورة بعد الفاتحة والتكبير والتحميد وما يجمعهم في بيت سيناني جينان جيمانك ذات اني عدد السنن الثمانية

105
00:35:40.850 --> 00:36:05.300
بناله الصورة وشرفنا يسر فيه والشيناني والتشهد الاول والتشهد الثاني والتأني هو التحميد والتكبير والجيمان اللي هما الجلوس للتشهد والجهر فيما يشار فيه فيما يجهر فيه جينان شينان جيمانك ذات اني عدد السنن الثمانية

106
00:36:05.450 --> 00:36:22.850
هذه السورة اللي هم يعدوها سنن مؤكدة من تركها يترتب عليه السجود السجود قبلي ما عدا الجهر تحويل السر الى جهر هذا وفقطت فيه السجود بعد السلام لاني اعد زيادة

107
00:36:23.150 --> 00:36:44.050
لكن باقي السنن كلها تم نقص والسجود فيها يكون قبل السلام قال والدليل على انها سنة انها لم تأتي في حديث مسيء صلاته الذي ذكر الفرائض وثبت اه ثبت في السنة ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعلها

108
00:36:44.800 --> 00:36:57.450
قراءة السورة كان الجلوس والتشهد وكل شيء ثابت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعلها ولما لم تذكر في حديث دل على انها دون ان ليست واجبات وفرائض

109
00:36:59.650 --> 00:37:16.950
التشهد هم عندهم اه لما يقولوا سنة معناها لو انك اتيت في الجلوس باي دعاء اخر او اي ذكر اخر الصلاة صحيحة لا تكون باطلة هذا معناه اذا فاتتك السنة

110
00:37:17.100 --> 00:37:39.050
واذا كان واذا فعلت ذلك سهوا فينبغي ان تجبره بالسجود واذا كان عمدا والا جهلا فهذا يعدونه ممن اساء في صلاته وصلاته صح تصح لا تبطل وعندما يقولوا التشهد سنة معناه المحافظة على هذا اللفظ بعينه سنة لكن لو اتيت بلفظ اخر الصلاة صحيحة لا اشكال في ذلك

111
00:37:39.700 --> 00:38:06.000
وكذلك عندما يقول الجلوس سنة الجلوس للتشهد ايضا سنة ماذا المربي هو القدر الزائد على السلامة الجزء الاخير لابد منا للسلب. يعني السلام ركن والجلوس له ركن فالجلوس بقدر السلام تجلس بحيث تعتدل وتطمئن بحيث بقدر ما تقول السلام عليكم هذا ركن اللي هي السنة. لكن ما زاد عليه مما يصلح

112
00:38:06.000 --> 00:38:24.400
في التشهد هذا هو الذي اه يدخل في السنة شيخ بعضهم يفرق الاول والتشهد الثاني الاخير. هم. فيجعل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد اي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشاور الثاني. ولكن الشافعي يقول حتى في التشهد له عندهم صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

113
00:38:26.050 --> 00:38:45.300
فالتشهد التاني اه الصلاة فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم وركن قول ان الله امر بها في القرآن والصلاة هي اولى بهذا من غيرها الامر للوجوب عندهم ان من الواجبات عند الحنابلة وعند الشافعية

114
00:38:46.950 --> 00:39:05.400
المالكية قد تكون بين لا لا يفرقنا الواجب هو فرض الواجب يعني ما يذم تاركه والفرد ما يذم تاركه في مستوى واحد خلاف علماء الاحناف لا يفرقون الفرض والواجب لعلماء المالكية الا في باب الحج فقط

115
00:39:06.150 --> 00:39:25.800
باب الحج عندهم الفرائض هي اركان الحج الاربعة النية وطواف الافاضة والوقوف بعرفة والسعي بين الصفا والمروة. وهذه يسمونها اركان وفرائض ثم بعد ذلك الاشياء الاخرى اللي هي تنجبر بالدم ولا تفسد الحج. سموها واجبات

116
00:39:26.150 --> 00:39:45.900
مثل طواف القدوم ومثل رمي الجمار ومثل باقي عمل الحلق مثلا ولا هادي كلها واجبات من تركها يلزمه دم يلزمه هدي وحجه لا يفسد. لكن الفرائض من ترك يفصل حجه ده لم يمكنه تداركها

117
00:39:46.000 --> 00:40:10.500
نعم؟ لو تعنت تركه اي هي الواجبات لا لا يفصل حجمه. لا يفصل الحج بتعمد تارك الاشياء ديا بل يترتب عليه هدي يلزمه ان اه يعطي دبيحة وحجه صحيح بخلاف باقي الابواب الاخرى لا يفرقون بين الواجب والفرض

118
00:40:11.000 --> 00:40:28.450
لا في العمالة الاحناف يريقون بالواجب والفرض فرض انهم ما ثبت بدليل القطع والواجب ما ثبت بدليل الظن والفرد اقوى من الواجب لكن كلاهما يذم تاركه يعني باتفاقين خلاف ممكن خلاف اصطلاحي

119
00:40:29.000 --> 00:40:51.650
اما من حيث الاثم يذم تارك الواجب ويذم تارك الفرض طبعا عند الاحناف والا عند غيرها يبدو لك ان المؤكدة لا لا السنن المؤكدة عند عند المالكية لا يذم تاركها

120
00:40:53.350 --> 00:41:13.000
يعني من ترك يعني سنة من سنن الصلاة وترك الوتر مثلا وان من ترك اي سنة اخرى لا اثم عليه لكنه اذا كان يتعمد ذلك باستمرار يقول ان هذا يقدح في امرأته

121
00:41:13.500 --> 00:41:31.300
يعني يخل مكانتي وحتى يعني قد يؤدي الى ورد شهادته ويكون هذا قادح فيه لكن من حيث الاثم لا يعتبر هذه هذا الفرق عندهم بين الواجب وبين السنن الواجب ما يذم تاركه

122
00:41:31.750 --> 00:41:59.900
والسنة ما يؤجر فاعلها ويثوب فاعلها ولا يذم تاركها سواء كانت سنة مؤكدة او سنة خفيفة  واذا   قبل السلام. نعم. السنة المؤكدة اذا تركها اذا كان فيها نقص فيسجد سجدتين قبل السلام

123
00:42:00.600 --> 00:42:24.900
والنبي صلى الله عليه وسلم عندما ترك الجلوس الركعة الثانية فسجد قبل السلام وجبر ذلك بسجدة السهو فالسنن كلها تجبر بالسجود وكذلك السهو حتى في الفرائض اذا كان سهو يجبر بالسجود. متى من صلى خمس ركعات

124
00:42:25.250 --> 00:42:44.100
ناسيا يسجد لهذه الزيادة بعد السلام لان السجود للسهو عندهم هو الحكمة فيه والغاية فيه هو ترغيم لانف الشيطان لان الوسواس يأتي من الشيطان الذهول والنسيان وشرود الفكر وشرود البال ومن تسلط الشيطان على الانسان في

125
00:42:44.150 --> 00:43:05.050
من الصلاة فكيف تعالج هذا؟ ترغم الشيطان اللي هو السبب في هذا. واغيظ ما يريد الشيطان ان تسجد لله. فيسجد السجدتين السلام سجدتين نفسه اغاظة في الله وترغيما له آآ سواء كان السجود قبل السلام ولا بعد السلام هذا هو الحكمة منا

126
00:43:05.200 --> 00:43:21.800
وعدم السجود بعد السلام ليس شرط ان يكون متصلا بالصلاة متى ما تذكرته لا يؤثر على الصلاة. لو انسان ترتب على فصلى خمس ركعات مثلا ناسيا الضهر صلاها خمسا ناسيا

127
00:43:22.150 --> 00:43:33.950
ثم يفترض في ان يسجد بعد السلام ونسي ان يسجد ولم يذكر الا بعد يوم ولا اتنين ولا حتى اسبوع ولا كده له ان يسجد اذا كان لكن السجود لي قبل السلام

128
00:43:34.700 --> 00:43:52.800
لابد ان يقيم ما قبل السلام ولا بعد الصلاة بعد صيام متصل بالصلاة ويتباعد الوقت مع لا يسجده بعد ذلك  نعم اذا لم يسجد لا شيء عليه. السجود قبل السلام. اللي كان بعد لبعد السلام لا شيء عليه اذا تركه

129
00:43:52.950 --> 00:44:10.550
لكن يسجده ولو من بعد عام. ولا يسجده ولو ما دام الذكر يسجد واخلاص. يعني والذي قبل السلام ان كان هو لهذه السنن المؤكدة التي ذكرناها فهناك آآ روايتان في المذهب ابن القاسم ان من ترك السجود

130
00:44:10.700 --> 00:44:31.350
اسود المؤكدة تبطل صلاته الى العلم يرشد بالقرب والروايات الاخرى رواية ابن عبدالحكم وغيره يجعلنا السوء الموكل مثل مثل غيرها اذا سجد لها هذا هو الافضل والاولى واذا لمسجد لا لا تفسد صلاته حتى وان كان سنة مؤكدة

131
00:44:33.400 --> 00:45:04.450
قال فان بعد هذا سلمت اجزاءك يعني بعد بعد شهر الى الجزء الاول من التشهد. مم. اذا كنت تطلب الاجزاء فقط ولا تطلب مزيدا من الثواب من الاجر وسلمت اجزاءك وليس

132
00:45:04.500 --> 00:45:28.250
عليك شيء ولم يترتب نقص في صلاتك. يعني الصلاة كاملة لا تحتاج الى سجود ولا ان تجبرها بشيء ومما تزيده ان شئت واشهد ان الذي جاء به محمد حق وان الجنة حق وان النار حق وان الساعة اتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور. اللهم صل

133
00:45:28.250 --> 00:45:49.050
على محمد وعلى ال محمد وارحم محمدا وال محمد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما صليت ورحمت وباركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد الذي ذكرها وارحم محمدا اختص بها ابن ابي زيد

134
00:45:49.500 --> 00:46:06.750
بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم من شن عليه جهة منه ابن عربي رحمه الله قال وهي من وهم شيخنا ابو محمد وهما قبيحا فذكر في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التشهد

135
00:46:07.300 --> 00:46:31.800
الدعاء بالرحمة على النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لا يليق والعلماء اختلفوا في هذا هل يجوز ان يقال اللهم ارحم محمدا ولا ولا بذلك صحيح الظاهر انه اذا قريت بغيرها فالظاهر انه لا حرج. قرأت بالصلاة والسلام يقول اللهم صل وسلم وارحم

136
00:46:31.850 --> 00:46:48.200
محمد وال محمد وانه لا حرج في ذلك لانه ورد في التشهد نفسه السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته والله انه اذا قرأت بغيرها انه لا حرج بذلك واستدلوا على ذلك ايضا

137
00:46:48.750 --> 00:47:06.300
بحديث الاعرابي عندما بال في المسجد فاللهم ارحم محمدا واله اللهم ارحمني وارحم محمدا ولا ترحم معنا احد فالنبي صلى الله عليه وسلم قال لقد حجرت واسعا فانكر عليه التحزير ولم ينكر عليه اصل الدعاء

138
00:47:07.200 --> 00:47:24.000
هذا قد يدل على انه اقره على هذا لكن هكذا المحققون يقولون اذا قرنت بغيرها مما يدل على تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم واجلاله لكن وحدها لا يقال رحمة الله على محمد اللهم ارحمه محمد. يسوى بينه وبين سائر المسجد

139
00:47:25.800 --> 00:48:01.300
رحمك الله ايضا فيه دعاء  تقصد المحضر الصحابة يعني لو ان النبي صلى الله عليه وسلم عن قصبة اجابها احد شمته  اللهم اه وكما صليت هو الاقتصار على الوارد لا اشكال فيه اللي وارد فيه سنة هذا ليش

140
00:48:01.350 --> 00:48:13.100
يستشكي ان تقول هكذا استقلالا تسوي بين النبي صلى الله عليه وسلم وغير هذا محل الاشكال. لكن كما قلنا ورد في التشهد السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته وهم يرون انه

141
00:48:13.300 --> 00:48:33.200
يعني اذا قرنت ما يدل على تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم واحترامه وتكريمه تعزيزه فلا اشكال فيها. واذا كان وقعت هكذا مجردة فلا يرون انها مناسبة يعني اه الاختلاف في الفاظ الصلاة وزيادة في العالمين انك حميد مجيد

142
00:48:33.250 --> 00:48:46.800
ما في اشكالية اكتر الروايات ما فيهاش لفظ في العالم لكن آآ ورد صحيح البخاري اللفظ في العالمين اكثر روايته ورد في البخاري ما فيهاش في العالمين انك حميد مجيد. اللهم صل على محمد وال محمد

143
00:48:47.400 --> 00:48:57.550
كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. اكثر روايات هكذا لكن في العالمين ايضا حتى هي ثابتة

144
00:48:57.750 --> 00:49:20.750
ذكر التسيد ايضا. مم. ذكر التسييد في الصلاة ينبغي للاقتصار على الوارد يعني يعني لان التشييد بغير العبادات اللي هي منصوص عليها ووارد فيها شيء بعينها انسان له ان يفعل ذلك لا يشكى في ذلك من باب

145
00:49:20.850 --> 00:49:35.800
ان الله عز وجل قال اه وتعزروه وتوقروه هذا من باب التوقيع والتعزير حتى لو اضافها في الصلاة الابراهيمية نفسها في الصلاة الابراهيمية في وسط الصلاة لا في خارج الصلاة لكن الصلاة الابراهيمية نفسها. الصلاة الواردة

146
00:49:35.800 --> 00:49:49.500
لولا ان تبقى كما هو الصيغ الواردة يقتصر فيها كما وردت لكن لو ان يقال اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى سيدنا محمد اللهم صلي على سيدنا محمد يعني في غير صيغ اخرى

147
00:49:49.650 --> 00:50:01.850
لكن الصيغ الواردة بصفة معينة سئل النبي صلى الله عليه وسلم اه طالما عرفناه فكيف نصلي عليه؟ قال قل اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم

148
00:50:01.950 --> 00:50:26.100
لو تصل ساعة لورد قصد بذلك الامتثال ربما يكون اولى واحسن وعندما يريد ان  يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم صلوات اخرى يأتي بما يريد من والتكريم للنبي صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام. لكن اللي وارد في وخصوصا في اثناء العبادات واثناء كذا

149
00:50:26.150 --> 00:50:49.100
ما ينبغيش الزيادة فيه لا يجد الانسان يقول مثلا في الاذان اشهد ان سيدنا محمد رسول الله لا يجوز ان يعلم يعد من التحريف والتغيير في العبادة اللهم صل على ملائكة على ملائكتك المقربين وعلى انبيائك والمرسلين وعلى اهل طاعتك اجمعين

150
00:50:49.700 --> 00:51:16.950
اللهم اغفر لي ولوالدي ولائمتنا ولمن سبقنا بالايمان مغفرة عزما. اللهم انا نسألك من كل خير سألك منهم محمد نبيك واعوذ بك من كل شر استعاذك منه محمد نبيك اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما اسررنا وما اعلنا وما انت اعلم به منا. ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة

151
00:51:16.950 --> 00:51:33.700
سنة وقنا عذاب النار واعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة القبر ومن فتنة المسيح الدجال ومن عذاب النار وسوء المصير السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين

152
00:51:34.950 --> 00:51:47.450
كلها من باب ثم ليتخير من الدعاء ما شاء له ان يدعوا يزيد ولدا قصوى حسب الاطالة والتقصير اكان يصلي وحده له ان يطيل كما شاء لكن اذا كان يصلي بالجماعة

153
00:51:47.750 --> 00:52:05.600
ما ينبغيش ان يطيل بهم اكثر مما هو معتاد لان السنة هو التخفيف هذه الدية قد تكون طويلة بعض بعض الائمة في التشاقط يقال طويلا ما ينبغيش هذا  فاذا كان يصلي نفسه له

154
00:52:05.750 --> 00:52:17.250
ان يطيل فيها كما يريد لعل البعض يحاول يأخذ بما رجحه ابن القيم وغيره من ان الدعاء بعد الصلاة هو ما كان يعني في عقب التشهد وليس بعد السلام يعني

155
00:52:17.550 --> 00:52:37.500
قيل لك هذا مخالف لظاهر السنة يعني ومنهم من يذهب الى هذا ولكن آآ الوارد في الحديث من مواطن ليستجاب فيها الدعاء هلأ حيجامل ابن جابر ابن سمرة  دعاء ادبار الصلوات

156
00:52:38.000 --> 00:52:56.800
كده في التفسير يعني؟ ايوا ادبار الصلوات تفسيره بان يكون عقب ودعو بعد السلام هو المتبادل هو الاقرب يعني كما قال النبي صلى الله عليه وسلم تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة

157
00:52:57.400 --> 00:53:16.150
ودبر الصلاة الوارد في الحديث يعني ليس هو معناه ان قبل السلام تقول سبحان الله والحمد لله ثلاث وثلاثين وانما تقول باتفاق اهل العلم انها بعد السلام  دبر للذكر في السنة في الحديث التسبيح هو انه ذكر في حديث الاخر. ما الذي فرق بينهما

158
00:53:17.550 --> 00:53:31.050
دار الصلوات عقب السلام فحمله على ان يكون عقب السلام هو ربما اولى والدعاء في التشهد وارد يعني لا اشكال فيه بجوار الادعية اللي هي منصوصة كالنبي صلى الله عليه وسلم

159
00:53:31.500 --> 00:53:46.750
يحرص عليها وهي التعود من اربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المسيح ومن فتنة المحيا والممات الذي كان يواظب عليها وربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار

160
00:53:47.350 --> 00:54:06.850
ثم يسلم بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يسلم وهذا يكون كافي وعندما يصلي وحده لو ان يغتال من الدعاء ما يشاء بعد ذلك لان بعض الشيوخ وحتى بعض الشباب ينكرون على من يعني يدعو بعد الصلاة يرفع يديه حتى لوحده يعني نتكلم عن الدعاء الجماعي لكن حتى الدعاء لوحده

161
00:54:07.100 --> 00:54:27.650
يعني تجدهم يعني لا ليس هذا هو هذا اجتهاد هو اجتهاد اخذ به الشيخ ابن تيمية وابن القيم ربما شباب يعني عندهم احيانا تعصب اي قول يقوله كيف من هم يميلون اليه يرون كله صواب ولو خالف كل الامة

162
00:54:28.000 --> 00:54:50.100
الإنسان ينبغي ان يكون منصفا يعني الشيخ القيم يعني ما له الدنيا علما وفضلا ما يدل على يعني اخلاص ضروري ان كان مجاهدا عالما مجاهدا في قمع الباطل قبل بلاغ حصل الحياة كلها جهاد

163
00:54:50.850 --> 00:55:12.600
معناها انه هو معصوم يعني كل ما يقوله يعني لابد هو ان اقوى وصعوبة الائمة يصيب ويخطئ وايلي يكون اجتهاد ويكون اصابته كثيرة وخطأه قليل كله يأخذ يؤخذ منه فليس معناها ان

164
00:55:12.750 --> 00:55:34.350
يعني عالم من العلماء وامام من الائمة كان له اثر كبير في الدعوة وفي العلم طاعة المعرفة وكذا ان لابد وان يكون كلامه دائما هو يحكم على كل ما يقوله الاخرون

165
00:55:34.650 --> 00:55:51.100
هذا نوع من التعصب ينبغي ان يكون منصفا وكل واحد يوخذ من قوله ويرد كما قال مالك رحمه الله الا المعصوم الى صاحب هذا القبر ودائما ينبغي الاعتراف بالفضل للسابق دائما هكذا

166
00:55:51.350 --> 00:56:12.950
بيتأدب بادب العلم دائما الاعتراف بالفضل للسابق الناس ما ينبغيش ان تضع العلماء اه السابقين في موضة يعني منافسة وتفضيل وكل واحد يبقى يتعصب لجهة ويتعصب لعالم ويقول هذا اعلم

167
00:56:12.950 --> 00:56:32.500
هذا هذا ليس من الانسان عليه ان يجتهد وينتفع منهم لان حتى من كان علمه قليل تستطيع ان تنتفع منه وتستفيد لكن اذا كان مضيت حياتك انك بمجرد في المقارنات بين الاقدمين هذا عالم وهذا اعلم وهذا

168
00:56:32.600 --> 00:56:51.600
كلامه صحيح وهذا اصل وكذا قضيت وقتك ماذا استفدت انت  هاي المسألة يعني الكل يعني يحمل عليها التعصب احيانا وهو التعصب بغيض ممقوت هو اللي يخلي المساجد كلها تخرج عن وضع لان المتعصب لا يرى الحق

169
00:56:52.250 --> 00:57:11.000
متعصب لا يبصر الحقيقة  دائما ياخذ بقول من يرى انه يعني في رأيي انه هو صاحب العلم وانه صاحب الحق و الحق لو كان في جهة اخرى وكان حتى اوضح من الشمس وبين وكذا

170
00:57:11.600 --> 00:57:39.250
يحرم ولا ينتفع به وتوعد لي الانسان لما يكون بهذا بهذه الحال ان افسد آآ نفسه وافسد حياته وضيع وقته واساء الى الاخرين  دعاء صلاة الاستخارة ناخذ في هذا دعاء الاستخارة قبل السلام من بعد السلام

171
00:57:39.500 --> 00:57:59.850
مم. اتى وايضا من المسائل نفسها يعني الاجتهاد كثير من الناس يقولون انه داخل رحمه الله لكن الظاهر انه بعد الصلاة صلي ركعتين وتدعو هكذا بعد الصلاة يعني انسان يصلي

172
00:57:59.950 --> 00:58:17.100
ركعتين من غير الفريضة ويدعو بالدعاء ولكن لو فعلوا في اثناء الصلاة لا حرج في ذلك المسائل ما تستحقش ان يتعصب لها وتبقى صواب وخطأ. تبديع او كذا. اه وتبديع منها. ها؟ هناك

173
00:58:17.100 --> 00:58:35.250
في ساعة ما تحملش المرا لان هو الاشياء اللي يختلفوا عليها هي كلها مندوبات وسنن يعني وآآ يترتب على هذا الاشياء اللي هي مندوبات السنن ترك فرائض هي وحدة الصف وجمع الكلمة و

174
00:58:35.400 --> 00:58:53.650
التزام بالحق وانصاف الاخرين وعدم الوقوع فيهم هذه كلها فرائض فنترك هذه الفرائض نشتغل باشياء اخرى هي مندوبات والا مكروهات ماشي اختلاف في الاصول هم؟ مش اختلاف في الاصول. لا مش اختلاف في الاصول. ايه

175
00:58:55.950 --> 00:59:16.750
هذا كله يحمل عليه التعصب. الانسان لما اذا يعني قالوا اه اعز شيء هو الانصاف اذا اردت ان تختبر دين شخص انظروا هل يستطيع ان ينصف غيره ولم ينصح ان ينصف الناس

176
00:59:17.150 --> 00:59:33.750
من هواه الانسان احيانا اذا كان استطاع ان ينصف الاخرين من نفسه عندما يتعلق الامر بشخصه او ينصفهم من هواه يبقى هو عند ميل الى جهة متعصب لها ويحبها ويريدها

177
00:59:34.000 --> 00:59:53.650
ولكن عندما يتبين له الحق يترك هواه ويلزم نفسه بالحق هذا هو الدين هذا هو اذا كان الانسان عنده قدرة على ذلك فدينه متين اما لان في اشياء كثيرة جدا من السهل عليه الانسان يفعلها ان يفعلها

178
00:59:53.900 --> 01:00:15.850
والعبادات الشعيرية والا الاشياء اللي هي الناس تعارفوا عليها والفوها وسهرت عين بمقتضى الالف والعادة هي عبادة ولكن بمقتضي اللف سهل  انما هناك اشياء يعني لا يفعلها الا من كان دينه قوي ودينه متين. اللي هو الانصاف عندما يتبين له الحق لا يبالي فيه

179
01:00:16.650 --> 01:00:35.450
لابد ان يكون انسان على هذه الصفة والا لا قيمة للانسان يتكلم وعندما يأتي الامر الى نفسه هو يعني يفشل تكلم على خير دايما يلقي انسان باللوم على الاخرين وبالتقصير على الاخرين

180
01:00:35.500 --> 01:01:03.700
اه لا يلتزمها الحق وهكذا ويفعلون ويفعلون ولكن عندما يرجع الامر اليه هو لا يستطيع ان يلتزم بالكلام الذي كان يتكلم به طب ما في فايدة الان  يعني  اخر عمره كان جالس

181
01:01:04.200 --> 01:01:35.900
وضع على على  اليوم اراك يعني  على انني ضيعت عمري الدنيا علما  وما الى ذلك اذا كنت تقول هكذا ثم ماذا نقول نحن قال يعني عمري كله لاثبت ان مذهب الحنفية

182
01:01:37.750 --> 01:02:06.600
او  ولكن انظروا الان صحيح ما تحتاج يعني هذه الى هذا الجهد كل هذا الطويل يعني ها كان نرى بعض الطلبة اذا خش في مسألة قول الامام الشافعي مخالف لقول ابن تيمية

183
01:02:07.650 --> 01:02:27.350
فهو من الناس اللي عندهم شيء من التعصب في ذلك الوقت قال لي اه ابن تيمية اعلم للشافعي قلت لها ما علينا احتلوا واتخذنا قرار بهذه المسألة وقلنا صدرنا قال الشافعي اعلم ولا ابن تيمية اعلم ما هي النتيجة العملية شنو الفايدة منه؟ ها

184
01:02:27.350 --> 01:02:40.600
ما فيهاش فايدة قلت لا فائدة منها لان في الاخير ما فيش حد منهم معصوم كل منهم بيجتهد ويخطئ ويصيب مثلك الشيء المهم اللي هو نستفيد منه مئة بالمئة نستفيد منه

185
01:02:40.900 --> 01:03:05.450
اننا نقر بالفضل للسابق. لان هذا من ادب العلم كون الامام الشافعي اعلم وانا مش اعلم يعني ماهيش هادي قضية كبيرة لكن لو لم نقر بالفضل السابع ضيعنا المسألة كلها. لانها لولا السابقون ما وصلت الينا هذه النفايس من تراث النبوة وما وصل الى القرآن لوصلت الى السنة لوصل

186
01:03:05.450 --> 01:03:19.600
تراث الفقهي اذا كان نحن بمجرد هيك نتجرأ ونقول لا اللي سبقوا هذولا ما ما عندهمش عينهم ولا لا قيمة لهم واللي جا بعدهم كان يعلم منهم لانهم من اين اخذ العلم هؤلاء الذين اتوا بعدهم

187
01:03:19.750 --> 01:03:40.550
اخذوا عنهم وكلهم يترضون عنهم ويترحمون عنهم ويعرفون قدرهم ويجلونهم لكن لما تمت بعد ذلك نابتة تهدم هذه المسائل كلها تسيء حتى الى المتأخر. لا يمكن ابن تيمية ان يرضى بان يسائل الشافعي ولا يساء الى مالك ولا

188
01:03:40.550 --> 01:04:05.800
يفعل المتعصب ولا لا ثم تقول السلام عليكم تسليمة واحدة عن يمينك تقصد بها قبالة وجهك وتتيامن برأسك قليلا. هكذا يفعل الامام والرجل وحده السلام يعني هذا ايضا من المسائل اللي عندهم فيها

189
01:04:05.850 --> 01:04:29.400
رعيان الرأي المشهور عندهم انه يسلم تسليمة واحدة. السلام عليكم ويأخذون في ذلك لحيتي عايشة هو حديث فيه مقال فيه ضعف كان يصلي تسليمة واحدة ووارد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يسلم عن يمينه السلام عليكم عن السلام عليكم

190
01:04:29.450 --> 01:04:52.650
حتى يرى بياض وجهه  هذا الحديث عندما رواه آآ عندما روي هذا الحديث كان الزهري قال قال الزهري عندما سمع الحقيقة قال لم اسمع هذا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم

191
01:04:52.700 --> 01:05:15.100
انا اسلم عليه يمينه حتى من شماله يقول السلام عليكم نزول قال لم نسمع هذا من حيث النبي صلى الله عليه وسلم فقال له اسماعيل بن محمد احد هل سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كله؟ قال لا. قال سمعت نصفها؟ قال لا. قال اجعل هذا من النصف الذي لم تسمعه

192
01:05:15.400 --> 01:05:36.400
يعني لا اشكال في ذلك لكن  التيامن حتى يرى بياض وجهه يعني ينبغي ان يكون هكذا حتى يرى بياض وجهه هكذا المشكل فيما يفعل الناس لان يبالغون في المسألة عندما اه يسلم يقول هكذا

193
01:05:36.900 --> 01:05:56.300
يعني حتى يلتفت بصدره اه التفات بالصدر. يرون هذا من السنة لكن هذا لم يرد في السنة. السنة ان حتى لا تزال مستقبل القبلة يعني انت الى القبلة و تلتفت برأسك وجسمك ثابت الى القبلة كما كان

194
01:05:56.450 --> 01:06:21.550
لكن اذا قلت هكذا معناه انت تحولت عن القبلة بجهتك بصدرك وظهرك هذا ما هوش مطلوب يعني التسليمتين ايضا مروية في المذهب ايه التسليمة الواحدة هي المشهورة في المدونة وآآ عندهم ايضا

195
01:06:21.900 --> 01:06:46.150
تسليم فيها ربما يذكره الان المعموم يسلم تسليمتين الامام والفجر يسلم تسليمة واحدة والمأموم يسلم تسليمتين ويرون ان التسليمتين اه الثانية تكون يقصد بها الرد على سلام الامام. لان الامام لما يقول السلام عليكم

196
01:06:46.450 --> 01:07:02.700
ينبغي ان يرد عليه يعني هكذا والرد ليس بالضوء ان يكون بوعليكم السلام يقول حتى بالسلام عليكم يعني فيقصد به يقصد بها ايضا الرد على سلام الامام واذا كان على يساره احد ايضا ينوي الرد عليه بذلك

197
01:07:03.450 --> 01:07:26.650
في زيادة وبركات لا السلام عليكم ورحمة الله. في بعض الشباب الامر خفيف ربما لا يؤثر واما المأموم فيسلم واحدة يتيامن بها قليلا ويرد اخرى على الامام قبالته يشير بها اليه. ويرد

198
01:07:26.650 --> 01:07:49.250
على من كان سلم عليه على يساره يشير بقلبه يعني اه يعني بقلبه ينوي انه يرد على الامام ويرد على من يساره اذا كان على يساره احد  لا تسليمة التسليمة التانية التالفة هناك من يقول بها ايضا وهذه مما انكرها ابن عربي على المالكية وقالت احذروها

199
01:07:49.450 --> 01:08:10.850
فانها ليست في المذهب وليست سنة بل هي بدعة وآآ لكن وحتى لما يسلم يعني يقول التسليم الثانية هي ينوي بها الاثنين ينوي بها الرد على الامام ويروي بها الرد على من يسألك على يسار احد. فهي تسليمة ثانية تسمية ثانية فقط. ليست ليس هناك ثالثة

200
01:08:11.400 --> 01:08:27.150
والقول الاخر اللي رد علي ابن عربي يعني يجعل فيه ثلاث تسليمات يعني تسليم للخروج من الصلاة وتسليم اللي رد على الامام وتسليمه للرد على المأموم كان على يسار احد

201
01:08:29.550 --> 01:08:46.100
ويرد على من كان سلم عليه على يساره. فان لم يكن سلم عليه احد لم يرد على يساره شيئا. ويجعل يديه في في تشهده على فخذيه ويقبض اصابع يده اليمنى

202
01:08:46.200 --> 01:09:10.500
ويبسط السبابة يشير بها وقد نصب حرفها الى وجهه يعني هذه صورة التشهد التشهد يعني مع قراءة التشهد ينبغي الانسان ان يضع يديه على آآ فخذيه واليد اليسرى مبسوطة واليد اليمنى اه يقبضها هكذا

203
01:09:10.800 --> 01:09:31.400
ورد فيها في السنة عدة صفات يعني طريقة الوضع الاصابع هناك من يقبض الاصابع كلها هكذا ويشير بواحدة واردادها في السنة في حديث السنة حديث ابي داود ووارد ايضا ان

204
01:09:31.500 --> 01:09:53.900
يمد الابهام هكذا مع والسبابة في صحيح مسلم يعني يعقد ثلاثا وخمسين ان يعقد بها كأنك تلاتة وخمسين حروف الارقام الهندية والعربية يسموها الان اللي هو هادي شكل التلاتة والحلقة شكل الخمسة يعني

205
01:09:54.700 --> 01:10:18.100
هذا باتفاق يعني ان يشير الانسان يشير بالسبابة هذا ثابت في صحيح مسلم وفي غيره من حديث عبد الله ابن عمر عندما رأى شخصا يعبث بالحصى فقال له افعل كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كما كيف كان يفعل

206
01:10:18.600 --> 01:10:38.050
ووصل له وضع اليد ثم قال ويشير بالسبابة فالاشارة بالسبابة هذه ثابتة لكن مع ذلك هل هي تحرك؟ هل السبابة تحرك وتبقى هكذا اشارة لها المذهب المالكي ايضا روايتان رواية ابن القاسم

207
01:10:38.150 --> 01:11:00.800
انا لا تحركاك تبقى من غير حركة والرواية الاخرى المشهورة في المذهب لا يشهر غير قول ابن القاسم انه يحركها تحريكا وسطا واختلفوا في على اي اساس نبني التحريك وعدم التحريك

208
01:11:01.400 --> 01:11:30.450
بدي راوي حية عبد الله بن عمر ذكر اه انه انها تحرك وان ذلك مذبة للشيطان وبناء عليه فان التحريك يكون يمينا وشمالا لان عندما تريد ان تمانع احد  لا تمكنه من شيء يريده فانك تقول له هكذا لا لا تقول له هذه علامة الموافقة

209
01:11:31.400 --> 01:11:52.750
لروي الحديث عن ابن عمر على ذلك بان مذبة للشيطان وآآ وارد في بعض الطرق الاخرى انها تحرك الى اعلى والى اسفل والاشارة بها الى التوحيد يعني في هذه الحالة

210
01:11:53.500 --> 01:12:25.200
لانه يوافق ويؤكد توحيد الله عز وجل ثم بعد ذلك يعني الاشارة  بالحركة هل هي ارجح والا والا ايقاف الاصبع هكذا من غير حركة ارجح لعل الوارد في الاحاديث اكثر الاحاديث تبين على انه يشير ولا يحرك

211
01:12:25.550 --> 01:12:47.050
لكن الذين رووا حديث عبدالله ابن عمر ليس الحركة ليست مرفوعة الى النبي صلى الله عليه وسلم وانما من تفسير الرواد بانها تتحرك تتحرك يمينا وشمالا مذبة للشيطان فالمسألة لعلها تكون ايضا من باب الاشياء المباحة اللي يمكن الانسان يعمل منها

212
01:12:47.650 --> 01:13:08.050
فهذا ويعمل هذا نشير يصعب من الحركة ويشير بالحركة وكذلك يضع هكذا بمعنى على اصل الوضع الاول لليد لانها مكفية هكذا فتكون نفس الطريقة نفسها والحركة فوق وتحت قذف الحركة يمين وشمال

213
01:13:08.350 --> 01:13:32.000
وتكون على هيئة اليد اه في وضع هذا التشهد وهذه الحركة عندهم هي مقترنة  التشهد بالجلوس للتشهد ما دام الانسان جالس في التشهد فهو يفعل هذه الحركة ويصنعها الى ان يسلم الامام. ها؟ من البداية. اذا يسلم

214
01:13:32.150 --> 01:13:49.350
حتى ولو كان هو انتهى من قراءة التشهد وكذا فالحركة مربوطة بالجلسة ليس مربوطة بقيادة التشهد طول ما الامام لم يسلم وانت معه حتى لو انتهيت من الدعاء وانتهيت من التشهد

215
01:13:49.450 --> 01:14:17.100
فهذه الوضع لليد والاصبع هو مطلوب ان تفعله لانه مرتبط بالجلوس ليس مربوط بقراءة التشهد   واختلف في تحريكها فقيل يعتقد بالاشارة بها ان الله اله واحد ويتأول من يحركها انها مقمعة للشيطان

216
01:14:18.050 --> 01:14:34.600
واحسبوا تأويل ذلك ان يذكر بذلك من امر الصلاة ما يمنعه ان شاء الله عن السهو فيها والشغل عنها تعينه يعني تعينه حركته الاصبع على الا يلهوا ويشتغل بغير الصلاة

217
01:14:35.700 --> 01:15:05.100
ويبسط يده اليسرى على فخذه الايسر ولا يحركها ولا يشير بها ويستحب الذكر باثر الصلوات يبدأ في الذكرى الباردة صلواتنا ايوا ويستحب الذكر باثر الصلوات يسبح الله ثلاثا وثلاثين ويحمد الله ثلاثا وثلاثين ويكبر الله

218
01:15:05.100 --> 01:15:28.200
ثلاثا وثلاثين ويختم المئة بلا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ويستحب باثر صلاة الصبح التمادي في الذكر والاستغفار والتسبيح والتحميد والتسبيح هذا ان تقول سبحان الله والحمد لله

219
01:15:28.200 --> 01:15:44.000
بسم الله والله اكبر سبحان الله والحمد لله والله اكبر سبحان الله والحمد لله والله اكبر الى تصل ثلاثة وثلاثين ويجوز ان ويجوز ان تفرق هي تقول سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله ثلاثة وثلاثين ثم يقول الله اكبر وهكذا والحمد لله اخره

220
01:15:44.350 --> 01:16:06.850
طوال التفريق ليس هناك ما يرجح هذا عن هذا  هل هناك صيغة للحديث ذكرت للجماعة يعني؟ مم الجمع هل ورد في صيغ الحديث او انه يعني جمع التسبيح والتكبير في وقت واحد يعني. في نعم في عبارة واحدة كلها سبحان الله والحمد لله والله اكبر يعني. هو هذا اقرب

221
01:16:07.050 --> 01:16:23.350
المتبادل من من فهم الحديث يعني لكن الحديث اذا كانت صيغة كلها افردت كيف هي يعني يسبح ثلاثة وثلاثين ويكبر ثلاثة واثنين يعني ويحمل ثلاثا وثلاثين اذا فرقت هكذا يعني

222
01:16:23.950 --> 01:16:35.650
ولم ترد صيغة تجمع كيف يقول سبحان الله والحمد لله يعني لم تلد سورة تقول سبحان الله والحمد لله والله اكبر يعني. نعم هكذا. مم يعني اسهل هل وردت يعني

223
01:16:35.800 --> 01:16:54.700
لا ادري لكن آآ هو حتى لو لم تريد يعني ما فيش ما يمنع اه ان ان تقرنهم ان تقول لهم يعني او او تفرقهم حتى الصيغة لي تسبح الله ثلاثة وثلاثين وتحمد ثلاثة وثلاثين. ما فيش ما يمنع

224
01:16:54.700 --> 01:17:15.300
لا تدل على انه لا يجوز جمعهم في كلمة واحدة وفي جملة واحدة ما فيش ما يمنعوا من هذا ويستحب باثر صلاة الصبح التمادي في الذكر والاستغفار والتسبيح والدعاء الى طلوع الشمس

225
01:17:15.750 --> 01:17:36.700
او قرب طلوعها وليس بواجب وليس بواجب وتركع ركعتي الفجر قبل الصبح بعد الفجر بيبدأ في السنن هو الان يعني السنة ان الانسان اذا استطاع ان يبقى فيه مجلسه لان تشق الشمس يذكر الله عز وجل

226
01:17:37.200 --> 01:18:01.700
ثم يصلي ركعتين بعد شروق الشمس وقد وعدنا ثواب في ذمة الحج عمرة تامتين تامتين  يعني هذا لمن حضر الصلاة في الجماعة في المسجد يعني وبقي في في المسجد وليس بالضرورة ان يبقى في نفس المجلس يعني في مجلسه لان حيث ورد في مصلاه

227
01:18:02.450 --> 01:18:18.350
من مكان الصلاة المسجد كله مكان للصلاة فلو بقي ان تحرك من مكانه لا يؤثر على ذلك. ليس شرطا ان يبقى في نفس المكان الذي هو صلى فيه الصبح  الذكر وارد بعد الصلاة له

228
01:18:18.450 --> 01:18:38.900
يعني انواعه كثيرا سيتخير منها ويجعل نفسي منها وردا يواظب عليه واحسن الاذكار هي الاذكار الواردة في السنة. بعض الناس يواظب على اذكار يعني ما كان منها مأخوذة من السنة فهذا يعني وهذا اللولا وهذا الافضل وهذا الاحسن لانه

229
01:18:39.150 --> 01:18:55.200
ما في شيء يقرب الله عز وجل افضل مما اختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه اعلم الناس بربه وما يقرب اليه وذلك بعض الناس لا يلتزم احيانا بالاوراد الواردة في النوايا

230
01:18:55.350 --> 01:19:07.350
يؤلف اشياء من عندي فاذا كانت هي ترجع الى السنة هذا لا اشكال فيها لكن احيانا تجد في هذه او في اذكار او في صلوات فيها تكلف عن النبي صلى الله عليه وسلم والا بعض

231
01:19:07.500 --> 01:19:22.250
الاشياء اللي هي تبقى حتى احيانا معانيها غابضة ويغربون بها يبالغون ويرون ان لها اسرار وعجائب هي اعظم من غيرها هذا في العهد في الواقع يعني نوع من الاختراع لانه لا يمكن

232
01:19:22.300 --> 01:19:32.950
ان يكون هناك احد عنده قدرة على ان يأتي بشيء يقرب الله عز وجل خير مما اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم انه اعلم الناس بما يقرب الى الله تبارك وتعالى

233
01:19:33.050 --> 01:19:53.750
فالانسان لولا له ان يختار من مورد في السنة وهي كثيرة فيها كنوز عظيمة كثيرة جدا في ابواب الدعوات وابواب الرقايا في الكتب الصحيحة وفي الصحيح ما يغني عن الضعيف وما يغني عن الاشياء المخترعة التي هي تحتاج الى حتى معانيها يحتاج الى تأمل وتدبر وتفكر ما هو المقصود بها

234
01:19:53.850 --> 01:20:07.200
واحيانا توقع الناس حتى في حيرة وشبهات فسعى عليه ان يلتزم بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن فهو اولى واحسن توصل من كان من طلبة العلم ومن كان

235
01:20:07.700 --> 01:20:28.100
ما ينبغيش ان ينجرم الى بعض الاشياء اللي هي نوع من الغموض وتركع ركعتي الفجر قبل الصبح بعد الفجر يقرأ في كل ركعة بام القرآن يسرها اه بيوم القرآن ودي رواية ولكن الرواية الصحيحة بردو في

236
01:20:28.400 --> 01:20:42.850
كنا من حديث عائشة النبي صلى الله عليه وسلم كان اه يخفف في صلاة الفجر حتى يقول لم يقرأ بهم القرآن ما يستدر به من يرى انه يكتفى في صلاة الفجر بيوم القرآن

237
01:20:43.150 --> 01:20:54.800
لكن ورد ايضا في الصحيح النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ الفجر بكل من القرآن كافرون في الركعة الاولى ومن القرآن والاخلاص في الركعة الثانية وهذا الاخذ به اولى

238
01:20:55.150 --> 01:21:14.600
وهذا لا ينافي ايضا التخفيف يعني لان الاخلاص الفاتحة هي ايضا من التخفيف وهذه من السنة الراتبة جميع العلماء المالكية سموها رغيبة يعطوها اسم خاص هذه الصلاة الوحيدة اللي يسمونها رغيبة لانه مرغب فيها من السنن المرغب فيها

239
01:21:15.550 --> 01:21:43.450
ولكن ايضا من السنن آآ الراتبة وعندهم اه النية لابد من النية لتمييز الصلوات بعضها عن بعض يميز الفرائض من السنن والسنن المؤكدة من غيرها فلا بد من النية لتمييز الفريضة هذه فريضة وهذه سنة والتميز الفريضة من غيرها عصر دون ظهر هذه لابد النية من فئة موجودة

240
01:21:43.500 --> 01:22:06.800
وكذلك السنن المؤكدة الخمس هي الوتر وصلاة الاستسقاء والخسوف والكسوف  صلوات العيدين هادي لابد فيها من النية لابد ان تخصها بالنية لكن باقي السنن الاخرى لا تحتاج منك الى نية عندهم

241
01:22:07.250 --> 01:22:18.950
متى اذا صليت قبل الظهر ركعتين لا لست في حاجة تنوي بها الراتبة. هي تنصيف الى الراتبة تلقائيا لو صليت ركعتين قبل الفجر هي تنصل الى صلاة الفجر لا تحتاج بك الى نية

242
01:22:19.000 --> 01:22:32.550
لقمت بالليل تصلي النافلة لتنصرف صلاة الليل صلاة التراويح وهكذا كل صلاة في وقتها صلاة قمت مثلا في الضحى تصلي ركعتين لا تحتاج الى نية تقول الضحى وذلك ما يقوله العامة عندما

243
01:22:32.650 --> 01:22:49.600
اه يخصون يقول نصلي الشفع الله اكبر لا تحتاج الى نية عندهم العامة عندنا عندما بعد ان يصلي العشاء ويقوم ليصلي صلاة الليل مثنى مثنى لورد في الحديث يسمونها الشفع

244
01:22:50.500 --> 01:23:03.200
اللي يميزوها عن الوتر اللي بعدها لان اللي بعدها يسموها الشفع فلا تحتاج هذه الامية لا يقول الله واريد ان اصلي الشفع الله اكبر لا تحتاج النية هي الصلوات كلها

245
01:23:03.250 --> 01:23:30.200
لتؤدى في اوقاتها من السنن وجودها في وقتها يكفي عن عنها لا تحتاج الى تخصيصها بالنية  له له ان يصلي التحية ولا يصلي لان هناك رواية الحديث يعني الحديثان متعارضان في الظاهر يعني

246
01:23:30.550 --> 01:23:43.550
اذا هذا احدكم مجلس فلا يجلس حتى يصلي ركعتين هذا يقضي ان يقتضي ان يأتي بتحية المسجد والحيث الاخر النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تشرق الشمس يقضي الا يأتي بصلاة

247
01:23:44.100 --> 01:24:08.850
مساء مساء اجتهاديها الشافعية يرون انه يصلي تحية المسجد والمكرونة ولا يصليها وهو المشهور لكن ايضا عندهم المذهب نفسه انه يصليها  وهذا هو لولا لولا ان يصلي الانسان الفجر في المسجد وينوي معها التحية في وقت واحد

248
01:24:08.900 --> 01:24:22.250
لان تحية المسجد هي لا تحتاج الى نية في الواقع اذا الانسان دخل المسجد وصلى فتحية تتأدى بالصلاة لا خرج حتى وانت نسيتها فانت لكن المطلوب منك ان تحيي المسجد بصلاة اذا دخلت ايا كانت الصلاة

249
01:24:22.250 --> 01:24:38.600
ولا ادراك صلاة الفجر الفريظة ولم يكن قد صلى السنة وقتها بعد الصلاة مباشرة حتى شروق الشمس هذه ايضا فيها روايتان يعني لو ان يصليها بعد الصبح مباشرة وهذه موجودة الرواية في المذهب

250
01:24:38.950 --> 01:24:56.900
ولو ان يتركها الى ما بعد الشروق ثم قال رحمه الله والقراءة في الظهر توقف النائب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه