﻿1
00:00:02.800 --> 00:00:26.700
والقرآن اه ما حكم يعني اكمل الاطلاع عليها تفنين ما فيها والرد على باطلهم لا حرج فيه قريتها خلال نجم تسلم وهو جائز لانه قد يرد شبهة في القلب وفي

2
00:00:26.950 --> 00:00:50.600
ما جاء في شرعه انما يغني عنها ان ليس فيها شيئا زاهدا منه الانسان يطلع عليها من اجل ان يرد عليه ليه    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

3
00:00:52.950 --> 00:01:15.150
بسم الله الرحمن الرحيم. قال المؤلف رحمه الله تعالى في صفة الصلاة وتجلس فتثني رجلك اليسرى في جلوسك بين السجدتين وتنصب اليمنى وبطون اصابعها الى الارض وترفع يديك عن الارض على ركبتيك

4
00:01:16.200 --> 00:01:35.550
يعني هذا يتكلم عن الجلسة بين الجلسة بين السجدتين وهذه اللي وارد فيها الطعام اني اشرتم اليه البارحة لأنه باقي جلوس الصلاة ان اهل العلم كلهم يتفقون على انه اما ان يكون

5
00:01:35.750 --> 00:01:57.700
فراشا واما ان يكون تورطا لأن المالكية يقولون بالتورك والحنفية يقول بالافتراش وآآ شفيع الحنابلة يفصلون ومن رجحه بعض المحققين من المالكية في التشهد الاول الافتراش وفي التشهد الاخير تورك

6
00:01:58.100 --> 00:02:16.250
على ما جاء في حديث ابي حميد الساعدي في الصحيحين وفصل المسألة والجلسة بين السجدتين جمهور اهل العلم يقول انها يعني مثل مما تورك واما افتراش ليس فيها صفة اخرى

7
00:02:17.000 --> 00:02:33.550
ومنهم من يرى مسألة الايقاع واللي قاله معنيان الايقاع متفق على انه لا يجوز وهو حرام وهو ان يجلس الانسان مثل جلسة الكلب مع العلم يجلس على مقعدته وينسب وينصب

8
00:02:33.650 --> 00:02:50.300
تلاقيه هكذا في الصلاة هذا متفق على انها لا تجوز وهذه الورد منها عنها ايقاعا كايقاع الكلب والنوع الاخر هناك ايضا من يفسره بالايقاع اللي هو الجلوس على القدمين منصوبتين

9
00:02:51.150 --> 00:03:14.250
وهذا جمهور الفقهاء في الحنفية والمالكية المذهب عند الحنابلة ايضا وكذلك المشهور من كلام الشافعي ان الجلوس في الجسر سيتم الجلوس في باقي الجلسات الاخرى قال فيه بالاتفاق والمالكية بالاتفاق

10
00:03:14.500 --> 00:03:34.300
والشافية المشهورة عنهم والحنابلة في المذهب على انه لا يجوز الانسان على صدوره على قدميه منصوبتين نوع ما يسميه بعض اهل العلم لقاء والحنابلة عندهم رأي في الجواز ورأي بالسنية

11
00:03:35.600 --> 00:03:56.900
لكن ليش هو ما عليه المذهب والشافي عندها قول ايضا ذكره في البويت على انه الجلسة بين السجدتين يجلس الاعلى قدميه منصوبتين  اهل العلم الجمهور لقول مشهور في المذاهب انه

12
00:03:57.900 --> 00:04:17.750
قاعدا مكروه بهذه الصورة تدل عليه بحديثه عائشة في صحيح مسلم آآ ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن عقب الشيطان او عقبة الشيطان وفسوع بجوس على القدرين منصوبتين

13
00:04:19.250 --> 00:04:37.400
الوجه الاخر اللي ورأي عند الحنابلة بانها جائزة وسنة واقول للامام الشافعي يستند الى ايضا ما جاء عن ابن عباس في صحيح مسلم انه سئل عن الايقاع يعني عن الجلوس بهذه الصفة

14
00:04:37.700 --> 00:05:02.950
وقال هو سنة نبيكم والسنة والعلماء اختلفوا في الجمع بين الحديثين منهم من يذهب الى النسخ يقول لان اتفاق او جمهور اهل العلم على خلاف هذه  بينسى يدل على انها ليست من سنن الصلاة

15
00:05:03.250 --> 00:05:27.000
وان بالنسخ اشبه كما يقول العين في شرح سنن ابيه داود  منهم من يرى الجماعة بين الحديثين وهو الرأي الذي ذهب الى ذلك من كلام الشافعي من كلام الامام احمد في غير المشهور عنهم

16
00:05:27.450 --> 00:05:48.450
ذهبوا الى الجمع وقالوا النهي الوارد في النهي عن عقبة الشيطان هو المراد به هو لاقعاء بمعنى كايقاع الكلب وهو الذي فسر به ابو عبيدة وهو من اهل اللغة فسر به ليقع ان يجلس الانسان على منقبته ويمسك قدميه

17
00:05:49.300 --> 00:06:05.600
قالوا ينبغي ان يحمل حديث النهي على هذا النوع من اللقاء وحديث عن ابن عباس ينبغي ان يحمل على النوع الاخر لكن آآ الصحابة منهم من ورد عنه انه كان يفعله ومنهم ما ورد عنه

18
00:06:05.800 --> 00:06:25.750
انه كان يفعله ويقول ليست السنة ذكر مالك في الموطأ عبدالله بن عمر يعني جلس بين السجدتين في هذه الجلسة وعندما سئل عنها قال اه انها اه نفى ان يكون من السنة وانما قال

19
00:06:25.900 --> 00:06:43.650
فانه اشتكى دعته اليه حاجة حتى انه كان يتربى احيانا عندما كبر ضعف يتربع في الصلاة يجلس بالتربع احيانا يجلس على صدور على قدميه منصوبتين عندما سئل في ذلك واراد احدا

20
00:06:43.800 --> 00:07:00.100
يعني يعمل مثل عمله ونهاه فلما نهاه قال رأيتك تفعل ذلك قال لم افعل ذلك سنة نفى ان تكون السنة وانما قال انه اشتكى ولذلك احتاج اليها فمن احتاج اليها له ان يعملها لا اشكال في ذلك ولا حرج

21
00:07:00.450 --> 00:07:19.050
ومن لم يحتج اليها فالمشهور في المذاهب الاربعة ان تركها اولى وهي من المكروهات وجلسة بين السجدتين مثل الجلسة بباقي الصلوات هذه خلاصة ما ذكره العلم في الاعتقال تعرضنا اليه

22
00:07:19.400 --> 00:07:35.000
اه الحديث انها عقبة عقبة الشيطان او حتى النهي عن الاقعاء هل هو عام حتى في خارج الصلاة يعني قبح جلسة او لا ما تعرضوناش خارج الصلاة والحديث ورد في

23
00:07:35.100 --> 00:08:04.100
في الصلاة في سورة الصلاة  الظاهر انه الاصل جواز يعني الا اذا كان  وهو اذ قال ان للمؤلف يضع يديه وترفع يديك عن الارض على ركبتيك على ركبتيك هو الراجح المشوي انه اليدين لا تكونان على ركبتيه وانما قريبة من الركبتين هذا هو الراجح يعني

24
00:08:04.200 --> 00:08:20.500
يعني على رؤوس الفخذين هكذا  حدوس الاصابع معه نهاية الفخد  هناك من يرى ان توضع الركبتين هكذا لكن الراجع عندهم ان توضع هكذا على الفخذين يعني على الركبتين قريبة من الركبتين

25
00:08:23.000 --> 00:08:40.200
ثم تسجد الثانية كما فعلت اولا ثم تقوم من الارض كما انت معتمدا على يديك لا ترجع جالسا لتقوم من جلوس ونتعرض لمسل جلسة الاستراحة ايضا فيها اختلاف بين العلم

26
00:08:41.350 --> 00:09:02.750
والرجاء قال لا لا ترجعوا جالسا لتقوم من لا ترجع جالسا لتقوم والعلماء اختلفوا فيها ايضا المشهور في المذاهب مذهب بن المالكي راجع عند الحنابلة وقولا قول عند الحنفية ايضا

27
00:09:03.000 --> 00:09:17.300
ليس هناك جلسة للاستراحة ليس هناك جلسة قبل ان يقوم الانسان الى الركعة ويقول بها الشافعي في المشهور والقول المشهور عند الشافعي هم الذين يقفون بها قول مرجوح عند الحنابلة

28
00:09:18.050 --> 00:09:35.500
والقول الراجح عند الشافعية يقول بالاستراحة لكن باقي الائمة لا يقومون بجنس الاستراحة والذين يقولون بجوز استراحة دليلهم حديث ما لك بن الحويرد في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري

29
00:09:35.700 --> 00:09:54.550
ثم اه جلس قبل ان يقوم  حجة الفريق الاخر الذين لا يقومون بجهد الاستراحة ما جاء في حديث وائل ابن حجر في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام ولم يتورك

30
00:09:55.800 --> 00:10:12.350
ولكن جملة ولم يتورك هذه آآ قال اهل العلم غير محفوظة في حديث وائل ابن حجر وابن حجر حديث وكذلك في حديث آآ ابي حميد الساعدي جاءت في حديث ابي حميد الساعدي ثم قابل ما تورك

31
00:10:12.650 --> 00:10:27.450
اصل حديث ابي حميد الساعدي وارد في الصحيح في البخاري في مسلم لكن فيه تفصيلات زيادة على ما ورد في البخاري ومسلم ذكر ابو داوود وغيره من اصحاب السنن فقالوا ثم قام ولم يتورك هذه غير محفوظة

32
00:10:28.450 --> 00:10:49.950
لكن جمهور اه يستدل على هذا ما جاء في بعض الروايات في صفة او في حديث المسيء صلاته المخرج في الصحيحين ورد في بعض روايات البخاري ثم مسجد حطبنا ساجدا

33
00:10:50.100 --> 00:11:02.850
ثم قال له ثم قم لم يكن له جلوس يعني بس بعد السجود حتى اطمئن ساجد ثم قم وهذا يدل على ان ليس هناك جلسة استراحة ولو كانت هناك جلسة استراحة

34
00:11:03.200 --> 00:11:22.700
لا ارشده اليها لانه امر بعد سجود امره ان يقوم وبذلك ورد في حديث ارفع ابن رافع ابن رافع ايضا في مسلم الامام احمد باسناد صحيح وانه ايضا امره بعد السجود بالقيام ولم يأمره بجلس استراحة

35
00:11:24.000 --> 00:11:42.950
يردون على الفريق الاخر الذي يقول مجلس استراحة يقول انها حديث ما لك بن حويرت في اه ثم جلس قبل ان يقوم هذا امر يحتاج اليه النبي صلى الله عليه وسلم في اخر ايامه في اخر عمره عندما

36
00:11:43.150 --> 00:12:00.300
ثقل جسمه الشريف قد ورد التصريح بذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبقوني بركوع ولا بسجود فاني قد بدنت ثقل الجسم ولذلك يحتاج اليه فقالوا من احتاج اليه ان ان يعملها للحاجة فلا حرج عليه

37
00:12:00.500 --> 00:12:14.650
لكن ليس السنة والنبي صلى الله عليه وسلم يفعلها من باب السنة وانما فعلها وان فعلها من باب الحاجة قالوا يدل ذلك ان كبار اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المختصين به

38
00:12:14.850 --> 00:12:38.400
مثل عمر وعلي وكبار الصحابة كانوا لا يفعلونها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعلها سنة ما كانوا يتركونها اشار لي مسألة القيام معتمدا على اليدين صفة اليدين عند الوقوف يعني. صيغة القيام مثل الصفة الاولى لانه لم يأت لم يأت فيها تغيير في هذه الصفة

39
00:12:38.450 --> 00:12:57.200
بلدانهما ان تكون الاصابع المنفرجة هكذا فهو في الركوع كما ورد في اه حديث صفة الركوع كانه قابض على ركبتيه او بهذه الصفة الاصابع مبسوطة ومستوية وقربى او حدوى الاذنين

40
00:12:57.650 --> 00:13:19.100
وليس هناك صفة اخرى لتغيير صفة تقبض اليد لا عند القيام ولا عند السجود ولا عند وضع وضع الفخذين لكل اوصاف حالة الاصابع في الصلاة بهذه الصورة وما ورد في الحديث الاخر

41
00:13:19.200 --> 00:13:37.750
قام كهيئة العاجل هذا حي الضعافة والمتقدمون للعلم انهم ابن الصلاح والنووي  بعضهم يقول فيه تصحيف وانما هي كهيئة العاجز وليس العاجل فحقيقة يعني مضاعف ضعيف يعني المتقدمون يضعفونه كلهم

42
00:13:38.000 --> 00:14:00.400
وان كان بعض المعاصرين صححه لكن ظهر ان تضعيف الاقدمين هو الذي هو المعول عليه لان هذه الصفة المنقولة في صفة القيم مالك في انه وسلم ثم عاد ليعلم ايضا

43
00:14:01.950 --> 00:14:22.150
هذا مباشرة يعلم قومه ويقول لكنه ما فيش هذه الصفة بالخصوص لجنس الاستراحة لم ترد الا في حديثه هذا وانما وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن مع ذلك

44
00:14:22.300 --> 00:14:37.400
عندما ان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكبار اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا لا يفعلونها يدل ان هذه الصفة ليست من السنن حتى لو كان مالك ابن الحويرث نقلها وعلمها لقومه

45
00:14:37.850 --> 00:14:55.550
فعلى ما متأولا يعني ليس هناك ما يدل علينا من السنن لانه سنة قول النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبقوني بما ركوعه ورسوله فاني قد بدنت والانسان عندما يدخل جسمه

46
00:14:56.300 --> 00:15:12.200
يعني يسهل عليه آآ القيام عليه مجوس اسهل عليهما القيام من السجود. قيام السجود يحتاج الى قوة لانك تقوم على يديك وعلى صدور قدميك لكن عندما تجلس او تستريح ثم تقوم

47
00:15:12.350 --> 00:15:27.900
نستطيع ان يكون القيام لك اسهل فهذا هو التعيين اللي علم به علوا به ان فعل النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الجلسة وآآ كونه اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كبار واصحابه لم يفعلوها يدل على انها

48
00:15:28.250 --> 00:15:46.900
انهم فهموا منه انها ليست سنة وانما هي للحاجة اليها كون مالك الوحيد قال انه يعلم قوم وهذا لا يغير من هذه المسألة شيء   يوما مم. في الحديث يتعلم صفة الصلاة

49
00:15:47.700 --> 00:16:06.150
ثم يذهب ويعود ويخبر قومه هذه الفترة هو كأنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يكررها عندما ثقل بدنه ما في اشكال في هذا لم يقل انه فعلها مرة واحدة فقط وانه فعل عندما ثقل بدنه في اخر عمره

50
00:16:06.200 --> 00:16:25.150
فصار يفعلها فاذا فعلها ليس لاهل السنة وانما لانه احتاج اليه في اخر ايامه   ثم تقوم من الارض كما انت معتمدا على يديك لا ترجع جالسا لتقوم من جلوس ولكن كما ذكرت لك

51
00:16:25.750 --> 00:16:48.050
وتكبر في حال قيمك اه يعني التكبير يكون مصاحبا للفعل يعني يعني تعبرنا عنه من السنة ومن المندوبات ان يعمر الركن يعمر بالتكبير اللي فاتنا الرفع وفي اثناء الخفض اه انت تكبر

52
00:16:50.100 --> 00:17:10.900
ولكن اه التكبير اه يستمر يعني ينتهي عند انتهاء الحركة او احيانا ليس شعبا هو يكبر التكبير الصحيح لذلك قلنا يعتمد على خفة القايم اللاتي بالركن وثقل بدنه ازا كان هو

53
00:17:10.950 --> 00:17:28.950
يتساوى تكبيره مع حركته فهذا هو لولا واذا كان يتساوى اما ان يكبر التكبير الصحيح مع المشروع ويعني ليس شرط ان ان يطيل التكبير بطول الحركة اذا كانت الحركة طويلة

54
00:17:29.050 --> 00:17:45.900
طيب المأموم اذا رأى الامام انتهى من الحركة لكنه ما زالت يعني استمر في التكبير في ما انتهاش من التكبير. هل هل يتحرك السنة او؟ لا لا لا يكبر حتى يكبر انما جعل الامام ليؤتم به. فاذا كبر فكبر

55
00:17:45.900 --> 00:18:13.750
الفعل للترتيب ولما انتهى من الحركة يعني لكن الحديث يقول فاذا كبر فكبروا. اه. يعني لابد ان يكبرا. مم لابد ان ينتهي يعني  هو العلماء المالكية يذكر انه يكبر عند القيام

56
00:18:14.150 --> 00:18:37.700
ولكن هذا هو مخالف لما ثبت في الحديث وليس ليسوا كلهم على قول واحد يعني منهم من يرى هذا تكبير للركعة الثالثة مثل التكبيرة الاخرى يعمرها وهذا هو اولى ايضا سنة تشريع في عند الرفع في الركعة الثالثة

57
00:18:38.400 --> 00:19:06.100
عند الرفعة من التشهد ايضا هذا ثابت في السنة  حديث صحيحة يعني التشريع يرفع يديه عند عندما يقوم من عند قيامه وليس عند عند قيامه عند قيامه قبل قيام الامر واسع لان رفع زي ما اتكلم بالامس وارد يعني في احاديث كثيرة وكلها صحيحة ثابتة يعني

58
00:19:06.450 --> 00:19:26.750
تكبيرة عند كل خبز ورفع وعند السجود وعند  فعلا ولكن كما ذكرت لك وتكبر في حال قيامك ثم تقرأ كما قرأت في الاولى او دون ذلك كما قرأتها في الاولى السنة ان يكون دون ذلك

59
00:19:26.850 --> 00:19:43.050
يعني هذه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك لما اهل الكوفة سعد ابن ابي وقاص كان واليا عليهم شكوه الى عمر حتى ذكروا له انه لا يحسن ان يصلي بهم

60
00:19:43.450 --> 00:20:08.600
دموه دما شديدا فعمر تحرى وتقصف الموضوع وبعث معه رجل وصاروا يطوفون على المساجد فلا يمر فلا يمر بمسجد الا ويثني خيرا على سعد ومعروفا حتى دخلوا المسجد وقام في رجل اسمه اسامة بن قتادة كما ورد في حديث مسلم

61
00:20:09.450 --> 00:20:28.350
فذم سعد وقال انه لا يخسف بالسوية ولا يعدل في السرية ولا اه ولا يعدل في القضية ولا يقسم بالسوية يعني لا يسير مع السرية ولا يقسم بالسوية ولا يعدل في القضية

62
00:20:28.500 --> 00:20:50.250
لهو عدل عندما يحكم ولا يمشي مع السرايا ولا يقسم بعد السعودية لا يقسم الفي اه بالسوية  تعد قام وكان مجاب الدعوة وقال اللهم ان كان عبدك هذا قام رياء وسمعة

63
00:20:50.600 --> 00:21:19.250
باطل عمره وآآ اطل عمره او اوقحه في الفتن  هذا الرجل بعد ذلك واذهب بصرنا اه دعا عليه بعمل بصر العمر ها واعرضوا للفتن فراوي الحديث يقول بعد ذلك انه رؤيا

64
00:21:19.600 --> 00:21:43.150
واعمى وقد سقط حاجباه على عينيه من الكبر ويتعرض للجوانب في الشوارع يغمزهن ويقول اصابتني دعوة سعد  يعني هذه سنة عمر رضي الله عنه انه العدل وتحرى وتقصب حتى برأ سعد ها مما كان سعد عندما

65
00:21:43.550 --> 00:22:02.400
تقوي لانه لا يحسن ان يصلي قال اني لا اصلي بهم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فارقد في الاوليين واخف واخف في الاخريين اركضوا يعني من الركود البقاء والاستمرار والاطالة في الركعتين الاولين

66
00:22:02.650 --> 00:22:20.650
واركد في له واخف في الاخريين والسنة ان الانسان الصلاة يعني يبدأ فيها بالاطالة في الركعة الاولى ثم يقصر قريبا ثم يقصر ها بعد ذلك بالتالي او في الرابعة ثم تقرأ كما قرأت في الاولى او دون ذلك

67
00:22:20.800 --> 00:22:39.350
وتفعل مثل ذلك سواء غير انك تقنت بعد الركوع وان شئت قنطت قبل الركوع بعد تمام القراءة هذا القنوت عندهم في صلاة الصبح خاصة علماء المالكية يقولون القنوت في صلاة الفجر سنة

68
00:22:39.850 --> 00:22:56.300
وهي سنة على الدوام ليس هو مرتبط بالنوازل وانما هو سنة من سنن الصلاة تقول بعلماء المالكية وعلماء الشافعية وحجتهم حديث انس لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح

69
00:22:57.050 --> 00:23:18.050
اه حتى فارق الدنيا وهو حديث صحيح  العلماء الاخرون يحملونه على انه في النوازل حتى هذا الحديث عن وهو بلفظ لم يزل يقنط حتى فارق الدنيا الذين لا يقومون بالقنوط وهم الاحناف والحنابلة

70
00:23:18.250 --> 00:23:35.650
يكون هو محمول على النوازل انه يعني يقنط في النوازل ليس هو من سن صلاة الفجر الدائمة اللازمة ولا يقولون بخلوت النوازل علماء المالكية لا يقولوا بقنوت النوازل معنى وارد في السنة

71
00:23:37.050 --> 00:23:48.800
القيود في النوازل في الصلوات كلها قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلوات كلها في الصباح وفي الظهر وفي العصر وفي المغرب وفي العشاء عند النازلة عندما تنزل بنوز المسلمين بشدة

72
00:23:49.300 --> 00:24:08.400
سواء كان من ظلم عدوك لقحط والا اي امر او مرض او وباء او اي مصيبة تنزل بالمسلمين يسن لها القنوت والدعاء في الركعة الاخيرة اما قبل الركوع الا بعد الركوع وارد

73
00:24:08.500 --> 00:24:30.150
النبي صلى الله عليه وسلم قال تقبل الركوع وقالت ايه؟ بعد الركوع وقناة شهرا يدعو على احياء من بني سليم على بيع ودكوان ووصية الذين قتلوا القراء والذين لا يقولون بدعاء القنوت يقولون

74
00:24:31.000 --> 00:24:50.200
قضت شهرا ثم وقف عندما رزق الله تعالى اه ليس لك مذهب شيء ان يتوب عليهم ويعدهم من الظلم. قالوا نسخ نسخ دعاء النوازل بهذه الاية ولم يبق معمولا به

75
00:24:51.400 --> 00:25:07.050
فالمسألة يعني مسلا فيها اجتهاد يعني لا يقال ان لما يقول بعض الناس ان القنوت في الفجر بدعة الى هذا غير صحيح ولا يقارن الخلود في النوازل غير المشروع لانه

76
00:25:07.350 --> 00:25:25.650
ورد في بعض الاحاديث الصحيحة فما يحتاج اليه له ان يعمل به  لان من اكبر وسائل الاعانة على المصايب وعلى النوازل هو الالتجاء الى الله عز وجل بالدعاء وخصوصا الصلوات

77
00:25:25.950 --> 00:25:45.950
ما هو ده ما قد ورد النبي صلى الله عليه وسلم فعله والنسخ تاج الى دليل قطع دعوا اللصق لابويا تحتاج الى ذليل وكون المالكية لا يقوم به لا يمنع عن حتى المالكية ان يقنتوا به اذا دعا الى ذلك داع

78
00:25:46.750 --> 00:26:02.050
والقنوت في الصبح يعني هو من السنن ومن المندوبات عندهم لكن لا يجزم لتركه من الصور الخفيفة التي لا يلزم لتركها من اتى به يؤجر من تركه لا حرج عليه

79
00:26:02.850 --> 00:26:18.700
والاشكالية مع المخالف كما اشرتم ان هو خلاف الفقهي يجعله يعني من باب البدعة يعني هذا هذا الكلام اللي فيه غلو لان في تعصب لبعض المخالفين الذين لا يرون القنوت يعني يستنكرون ويرونهم من المنكر

80
00:26:19.100 --> 00:26:51.600
وحتى يسكنه بالبدع احيانا مع انه عتابي في السنة ومسألة مسألة اجتهادية والدليل يحتملها جهاد قوي يعني مم آآ مسألة سوريا لان الدعاء عندما يكون خفي يكون اقرب الى الاجابة ان الله تعالى يقول ادعوا ربكم تضرعا وخفية

81
00:26:52.250 --> 00:27:06.350
متل الدعاء في السجود لماذا يمكن دعاء جهل في السجود ولم يكن الدعاء في الركوع جهرا كله كانسول لان دعاء كل ما يكون سر يكون هو اقرب للاجابة والاخلاص وهذه قاعدة عامة في الدعاء بصفة بصفة عامة كلها

82
00:27:06.950 --> 00:27:26.050
ولماذا كان الدعاء خاصا لان هذا هو اللي وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني اصح ما ورد في دعاء القنوت هو الدعاء اللي رواه الحسن اللهم اهدي فيمن هديت وعاف وهو دعاء واحد الدعاء الذي يقنع به في الوتر ايضا عند من يقول بالدعاء بالقنوط في الوتر

83
00:27:26.900 --> 00:27:45.300
ودعاء اللهم ان نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك الوارد في كتب المالكية النروي في المدونة بسند ضعيف ان جبريل علمه النبي صلى الله عليه وسلم واسناده ضعيف مرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم. لكن اسناده قوي

84
00:27:46.100 --> 00:28:01.550
بوقفه على عمر رضي الله عنه هيك فيها لان ما دام هو له اصل عند عمر وكان يدعو به واسناده صحيح فهذا كافي في ذلك ايامهم كانوا لان منهم من ارجح

85
00:28:01.700 --> 00:28:17.900
الادلة في هذا واقواها كما ذكر ابن عبدالبر انا ابو بكر وعمر كانا يقنتان ابن ثابت عن ابن سعيد الصحيح انه كان يقنتان في صلاة الصبح وهذه قنوت هو من من السنن العملية

86
00:28:17.950 --> 00:28:37.050
لا تخفى يعني عندما يقنت الامام في صلاة الصبح في المدينة المنورة في عهد اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم بعد ذلك فيشاهده مئات الاف الناس يقنط ثم بعد ذلك عندما يشاهدونه التابعون يقنتون

87
00:28:37.150 --> 00:28:52.150
الاف الناس يشاهدوا هذا القنوت ثم ينقل هكذا فالى عصر الامام مالك واذا ولى لا يقول بالامام اذا كان لم يكن هناك يعني السنن يقويها العمل خصوصا عندما يكون العهد قريب يعني

88
00:28:52.400 --> 00:29:08.200
على حدود المائتين والمئة وخمسين ومئة سنة العهد قريب وعلى الاصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم فالذي يرجح القول به هو انه سنة عملية

89
00:29:08.700 --> 00:29:22.400
كان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعلونها اسند آآ ابن عبدالبر الى ابي بكر وعمر انه كان باسمه تصحيحة انهما كانا يقنتان في صلاة الصبح طيب ما مستند الجهر عند الشافعية

90
00:29:23.400 --> 00:29:44.850
ان ظهر قياس على قنوط النوازل النبي صلى الله عليه وسلم قال تافهة خلوث النوازل وآآ دعاءه لمسموع كلام كانوا يؤمنون    لا يرفع حتى يديه. ولا يرفع ايديه. هي ان يبقى على حالته التي هو فيها

91
00:29:45.050 --> 00:29:59.850
من من باب التقليل في حركات الصلاة لانه لم يرد فيه شيء في السنة وان اقولها الصبح الا لفظ الدعاء فقط فادعوا والدعاء اقرب ما يكون عندما يكون خفية وآآ

92
00:30:00.150 --> 00:30:20.100
تحريك الايدي ورفحا الاصل علمه في الصلاة الا اذا ورد فيها فتقليل الحركة ما امكن هذا هو المطلوب لذلك هم يقولون لا يرفع يديه ولا يحدث اي حركة وانما يقنط فقط لان هذا هو الذي اه رويناه رووا ان انه كان يقنط فيقنتون ويكتفون بذلك

93
00:30:22.900 --> 00:30:38.250
قبل وبعد جزء واول قالوا اول من اه لازم او على القنوت قبل اه بعد الركوع هو اه قبل الركوع هو عثمان رضي الله تعالى عنه حتى يدرك المأموم الامام

94
00:30:38.700 --> 00:30:57.700
لان الثابت في القنوت هو الخيار قالت النبي صلى الله عليه وسلم قبل الركوع وبعدها هكذا حديث انس في البخاري لكن قالوا اول من جعل القنوت قبل الركوع دائما بصفة دائمة هو عثمان رضي الله عنه رآه لمصلحة ان المأموم يلتحق بالامام. بحيث ما تفوتهاش

95
00:30:57.700 --> 00:31:31.450
الركعة لاتيها مرحبا نعم. يجبر   لا لا لا يحتاج الى سجود. من تركه لا لا يسجد له. لا يسجد له   اه ليش قرأت اليوم؟ قال انا جيت في الصورة الاخيرة لارهاب شوي

96
00:31:31.500 --> 00:31:56.300
بيتهرب يعني. هذا طالب يعني لم يحضر صلاة الصبح الفقيه اراد ان يمتحنه قال حضرت؟ قال نعم حضرت. قالت باي سورة قرأ الامام. قال ادركتهم في الاخير ليقرؤوا    وان شئت قنطت قبل الركوع بعد تمام القراءة

97
00:31:56.850 --> 00:32:19.350
والقنوت اللهم انا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخنع لك ونخلع ونترك ونخلع يعني نخضع  ونخضع نخلع التانية باللام يعني نترك ما سواك ونخلع ونترك من يكفرك اللهم اياك نعبد ولك نصلي ونسجد

98
00:32:19.700 --> 00:32:46.450
واليك نسعى ونحفد. نجد يعني في السعي اليك نرجو رحمتك ونخاف عذابك ونخاف عذابك الجد ان عذابك بالكافرين ملحق. ان عذابك الجن وعذابك الحق فانه لاحق بالكافرين ثم ملحق ثم تفعل في ثم تفعل في السجود والجلوس كما تقدم من الوصف

99
00:32:46.850 --> 00:33:10.650
فاذا جلست بعد السجدتين نصبت رجلك اليمنى وبطون اصابعها الى الارض وثنيت اليسرى وافضيت باليتك الى الارض ولا تقعد على رجلك اليسرى وان شئت حنيت اليمنى في انتصابها فجعلت جنبيه

100
00:33:11.650 --> 00:33:29.500
جنب بهميها الى الارض فواسع ثم تتشهد الخلاف المشهور هذا والخلاف الراجح انه يجوز لك ان نجعل انجلك هكذا يعني هي شبه هي اللي قائمة تقريبا في جملة قائمة لكن

101
00:33:29.700 --> 00:33:45.500
الجنب الابهام من ناحية ناحية الارض يعني  هذا قول مرجوح ان تكون منصوبا ذكره خليل الائمة لكن مشروع الذكورة منصوبة وبطون اصابعها الى الارض والرؤوس متجهة الى القبلة. هذا هو المشهور

102
00:33:45.650 --> 00:34:12.350
هناك او الاخر ايضا ذكر اخرين وهو ان تجعل يعني هكذا ظهورها وتبقى هي متنية الى الخلف ثم تتشهد والتشهد التحيات لله الزاكيات لله. السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد

103
00:34:12.350 --> 00:34:29.150
لله الصالحين. اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له. واشهد ان محمدا عبده ورسوله ان التشهد ايضا وارد فيه الفاظ كثيرة وايضا من باب الاختلاف المباح خلاف التنوع

104
00:34:29.400 --> 00:34:48.150
هذه الصيغة اللي اختارها مالك هي اللي كان اه عمر ابن الخطاب يعلمها الناس على المنبر ذكرها الاب واخترع علماء الحنفية والحنابلة تشهد عبدالله بن مسعود ايضا في صحيح البخاري

105
00:34:48.800 --> 00:35:08.300
اللي هو التحيات لله وصلوات الطيبات لله. السلام عليك ايها النبي واختار الشافعي تشهد عبدالله بن عباس ايضا واضحته في الصحيح تحياتي المباركات والصلوات الطيبات لله. السلام عليك ايها النبي ورحمة الله. باختلاف قليل في اول

106
00:35:08.400 --> 00:35:28.450
التشهد كلها ثابتة ومما يدل على انها الامر فيه سعة يعني ليس هناك قطع وصواب كلها صواب الخلاف في بين الائمة في كونها سنة ولعل الشافعية يجيبونها. عندهم حتى الصلاة على النبي

107
00:35:28.450 --> 00:35:49.250
وسلم وكذلك الحنابلة من واجبات فلا تبطل الصلاة بتركها وعلماء المالكية يرون ان التشهد بهذه الصيغة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلها سنن من السؤال المؤكدة اللي هي السنن الثمانية لسنن المرة الماضية

108
00:35:50.050 --> 00:36:15.550
هي السر فيما يسر فيه وجهر فيما يشعر فيه اه قراءة السورة بعد الفاتحة  التكبير والتحميد وما يجمعهم في بيت سيناري اينان جمالك ذات اني عدد السنن الثمانية الصورة وشرفنا يسر فيه

109
00:36:16.050 --> 00:36:39.750
والشيناري هو التشهد الاول والتشهد الثاني والتاني هو تحميد والتكبير والجيمان لهما الجلوس التشهد والجهر فيما يشار فيه فيما يجهر فيه ايمان شينان جيمانك ذات ان عدد السنن الثمانية هذه الصور اللي هم يعدوها السنن المؤكدة

110
00:36:40.300 --> 00:36:58.500
من تركها يترتب عليه السجود سجود قبلي ما عدا الجهر تحويل السر الى جهر هذا هو فقط فيه سجود بعد السلام لاني يعد زيادة لكن باقي السنن كلها تم نقص

111
00:36:58.900 --> 00:37:15.300
والسجود فيها يكون قبل السلام قال والدليل على انها سنة انها لم تأتي في حديث المسيء صلاته الذي ذكر الفرائض وثبت اه ثبت في السنة ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعلها

112
00:37:16.100 --> 00:37:39.200
قرأت السورة كان الجلوس والتشهد كل شيء ثابت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعلها ولما لم تذكر في حديث دل على انها سنن وليست واجبات وفرائض  التشهد هم عندهم اه لما يقولوا سنة معناها

113
00:37:39.500 --> 00:37:53.450
لو انك اتيت في الجلوس باي دعاء اخر او اي ذكر اخر الصلاة صحيحة لا تكون باطلة هذا معناه اذا فاتتك السنة واذا كان واذا فعلت ذلك سهوا فينبغي ان تجبره بالسجود

114
00:37:53.900 --> 00:38:10.300
واذا كان عمدا والا جهلا فهذا يعدونه ممن اساء في صلاته وصلاته صح تصح لا تبطل وعندما يقولوا التشهد سنة معناه المحافظة على هذا اللفظ بعينه سنة لكن لو اتيت بلفظ اخر الصلاة صحيحة لا اشكال في ذلك

115
00:38:11.000 --> 00:38:34.750
وكذلك عندما يكون الجلوس سنة الجلوس للتشهد ايضا سنة ماذا المربي والقدر الزائد على السلام يجوز في الاخير لابد منا للسلب يا سلام ركن والجلوس له ركن فالجلوس بقدر السلام تجلس بحيث تعتدل وتطمئن بحيث بقدر ما تقول السلام عليكم هذا ركن اللي هي السنة

116
00:38:34.800 --> 00:38:52.000
لكن ما زاد عليه مما يصلح لقراءة التشهد هذا هو الذي اه يدخل في السنة اول والتشهد الثاني الاخير فيجعل الصلاة طيب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الثاني

117
00:38:52.050 --> 00:39:05.400
ولكن الشافعي يقول حتى في التشهد له عندهم صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتشهد التاني اه الصلاة فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ركن قول ان الله امر بها في القرآن

118
00:39:05.950 --> 00:39:30.500
ولا هي اولى بهذا من غيرها الامر للوجوب آآ عندهم انها من الواجبات عند الحنابل وعند الشافعية  لا لا يفرقونه الواجب هو فرض الواجب يعني ما يذم تاركه والفرد ما يذم تاركه في مستوى واحد

119
00:39:31.150 --> 00:39:50.950
خلاف علماء الاحناف لا يفرقون الفرض والواجب العلماء المالكي الا في باب الحج فقط باب الحج عندهم الفرائض هي اركان الحج الاربعة النية وطواف الافاضة والوقوف بعرفة والسعي بين الصفا والمروة وهذه يسمونها اركان وفرائض

120
00:39:51.550 --> 00:40:07.800
ثم بعد ذلك الاشياء الاخرى اللي هي تنجبر بالدم ولا تفسد الحج يسموها واجبات مثل طواف القدوم مثل رنين جمار مثل باقي عمل الحلق متى ولا هادي كلها واجبات من تركها

121
00:40:07.900 --> 00:40:29.100
يلزمه دم يلزمه هدي وحجه لا يفسد. لكن الفرائض من ترك يفصل حجه لا يمكنه تداركها نعم؟ لو تعمد تركه اي هي الواجبات لا لا يفصل حجه نفس الحج بتعمد الترك الاشياء يترتب عليه هدي

122
00:40:29.350 --> 00:40:53.250
يلزمه ان اه يعطي دبيحة وحجه صحيح بخلاف باقي الابواب الاخرى لا يفرقون بين الواجب والفضل الواجب والفرض برضه عندهم ما ثبت بدليل قطعي والواجب ما ثبت بدليل الظن  والفرض اقوى من الواجب لكن

123
00:40:53.350 --> 00:41:22.950
كلاهما يذم تاركه يعني باتفاقيين خلاف بخلاف اصطلاحي ما من حيث الاثم يذم تارك الواجب ويذم تارك الفرض وعند الاحناف والا عند غيرهم لا لا المؤكدة عند عند المالكية لا يذم تاركها

124
00:41:24.650 --> 00:41:44.300
يعني من ترك يعني السنة من سنن الصلاة وترك الوتر مثلا وعندما ترك اي سنة اخرى لا اثم عليه لكنه اذا كان يتعمد ذلك باستمرار يقول ان هذا يقدح في امرأته

125
00:41:44.850 --> 00:42:02.550
يعني يخل مكانته وحتى يعني قد يؤدي الى ورد شهادته ويكون هذا قادح فيه لكن من حيث الاثم لا يعتبر هذه هذا الفرق عندهم بين الواجب وبين السنن الواجب انه يذم تاركه

126
00:42:03.200 --> 00:42:35.750
قلنا ما يؤجر فاعلها ويثوب فاعلها ولا يذم تاركها سواء كانت سنة مؤكدة او سنة خفيفة  نعم المؤكدة اذا كان تركها اذا كانت فيها نقص فيسجد سجدتين قبل السلام  النبي صلى الله عليه وسلم عندما ترك الجلوس

127
00:42:36.100 --> 00:42:58.150
الركعة الثانية فسجد قبل السلام وجبر ذلك بسجود السهو السودان كلها تجبر بالسجود وكذلك السهو حتى في الفرائض اذا كان سهو يجبر بالسجود. متى من صلى خمس ركعات ناسيا يسجد

128
00:42:58.250 --> 00:43:15.350
لهذه الزيادة بعد السلام لان السجود للسهو عندهم هو الحكمة فيه والغاية فيه هو ترغيم لانف الشيطان لان الوسواس يأتي من الشيطان الذهول والنسيان وشرود الفكر وشرود البال ومن تسلط الشيطان على الانسان في

129
00:43:15.400 --> 00:43:36.300
حين الصلاة فكيف تعالج هذا؟ ترغم الشيطان اللي هو السبب في هذا واغيب ما يريد الشيطان ان تسجد لله. فيسجد سردين السلام سجدتين للسهو اغاظة الله وترغيما له اه سواء كان السجود قبل السلام ولا بعد السلام هذا هو الحكمة منا

130
00:43:36.500 --> 00:43:53.050
وعدم السجود بعد السلام ليس شرط ان يكون متصلا بالصلاة متى ما تذكرته لا يؤثر على الصلاة لو انسان ترتب على صلى خمس ركعات مثلا ناسيا ان الضهر صلاها خمسا ناسيا

131
00:43:53.450 --> 00:44:05.150
ثم يفترض فيه ان يسجد بعد السلام ونسي ان يسجد ولم يذكر الا بعد يوم ولا اتنين ولا حتى اسبوع ولا كذا ده هو ليسجد اذا كان لكن السجود لقبل السلام

132
00:44:06.000 --> 00:44:19.200
لابد ان يكون اما قبل السلام ولا بعد الصلاة بعد صوم متصل بالصلاة ويتباعد الوقت مع لا يسجد بعد ذلك ولا شيء عليه نعم فلم يسجد لا شيء عليه. السجود قبل السلام

133
00:44:19.250 --> 00:44:35.450
اللي كان بعد السلام لا شيء عليه اذا تركه ان يسجده ولو من بعد. ولا يسجده ولو ما دام الذكر يسجده اخلاص. يعني والذي والذي قبل السلام ان كان هو لهذه السنن المؤكدة التي ذكرناها

134
00:44:35.750 --> 00:44:57.150
فهناك روايتان في المذهب ابن القاسم ان من ترك السجود  المؤكدة تبطل صلاته اذا لم يرشد بالقرب والروايات الاخرى رواية ابن عبدالحكم وغيره يجعلنا السوء الموكل مثل مثل غيرها اذا سجد لها

135
00:44:57.350 --> 00:45:32.600
هذا هو الافظل والاولى واذا لم يسجد لا لا تفسد صلاته حتى ولو كان سنة مؤكدة     قال فان بعد هذا سلمت اجزاءك يعني بعد بعد التشهد الى الجزء الاول من التشهد. مم. اذا كنت تطلب الاجزاء فقط ولا تطلب مزيدا من الثواب من الاجر

136
00:45:32.600 --> 00:45:49.300
وسلمت اجزاءك وليس عليك شيء ولم يترتب نقص في صلاتك يعني الصلاة كاملة لا تحتاج الى سجود ولا ان تجبرها بشيء ومما تزيده ان شئت واشهد ان الذي جاء به محمد حق

137
00:45:49.550 --> 00:46:15.650
وان الجنة حق وان النار حق وان الساعة اتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وارحم محمدا وال محمد وبارك على محمد وعلى ال محمد كما صليت ورحمت وباركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

138
00:46:16.250 --> 00:46:33.050
الذي ذكر قال وارحم محمدا اختص بها ابن ابي زيد طلع النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم من شن عليه جهة منه ابن عربي رحمه الله قال وهم وهم شيخنا ابو محمد وهما قبيحا

139
00:46:33.850 --> 00:46:48.450
فذكر في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد دعاء بالرحمة على النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لا يليق اه والعلماء اختلفوا في هذا هل يجوز ان يقال

140
00:46:48.800 --> 00:47:06.200
اللهم ارحم محمدا ولا ولا بذلك صحيح الظاهر انه اذا قرأت بغيرها فالظاهر انه لا حرج بالصلاة والسلام يقول اللهم صلي وسلم وارحم محمد وال محمد اللهم انه لا حرج في ذلك لانه

141
00:47:06.550 --> 00:47:24.100
ورد في التشهد نفسه السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته الله انه اذا قرئت بغيرها انه لا حول بذلك واستدلوا على ذلك ايضا لحديث الاعرابي عندما بال في المسجد

142
00:47:24.600 --> 00:47:41.300
فاللهم ارحم محمدا واله اللهم ارحمني وارحم محمد ولا ترحم معنا احد النبي صلى الله عليه وسلم قال لقد حجرت واسعا فانكر عليه التحزير ولم ينكر عليه اصل الدعاء هذا قد يدل على انه اقره على هذا

143
00:47:41.600 --> 00:47:53.200
لكن هكذا المحققون يقولون اذا قرنت بغيرها مما يدل على تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم واجلاله فلا حرج فيها لكن وحدها لا يقال رحمة الله على محمد اللهم رحمة محمد

144
00:47:53.250 --> 00:48:32.550
يسوى بينه وبين سائر الناس عندما  فيه دعاء  اقصد المحضر الصحابة يعني واحد  اللهم اه وكما صليت هو الاقتصاء على الوارد لا اشكال فيه اللي وارد فيه السنة هذا ليش قال الله

145
00:48:32.600 --> 00:48:44.250
يستشكلون تقول هكذا استقلالا يصلي به النبي صلى الله عليه وسلم وغير هذا محل الاشكال لكن كما قلنا ورد في التشهد السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته وهم يرون انه

146
00:48:44.650 --> 00:49:04.400
يعني اذا اذا قرنت ما يدل على تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم واحترامه تكريمه تعزيزه فلا اشكال فيها واذا كان وقعت هكذا مجردة فلا يرون انها مناسبة يعني اه الاختلاف في الفاظ الصلاة وزيادة في العالمين انك حميد مجيد

147
00:49:04.550 --> 00:49:18.050
لا في اشكالية اكتر الروايات ما فيهاش لفظ في العالمين لكن آآ وردة في صحيح البخاري لفظ في العالمين اكثر روايات في البخاري ما فيهاش في العالمين انك حميد مجيد. اللهم صل على محمد وال محمد

148
00:49:18.700 --> 00:49:28.550
كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد. اكثر روايات هكذا لكن في العالمين ايضا حتى هي ثابتة

149
00:49:29.650 --> 00:49:52.000
ذكر التسييد ايضا. مم. ذكر التسييد الصلاة ينبغي للاقتصار على الوارد يعني يعني لان التشييد بغير العبادات اللي هي منصوص عليها ووارد فيها شيء بعينها انسان له ان يفعل ذلك لا يشاء بذلك من باب

150
00:49:52.150 --> 00:50:07.050
ان الله عز وجل قال آآ وتعزروه وتوقروه هذا من باب التوقيع والتعزير حتى لو اضافها في الصلاة الابراهيمية نفسها في الصلاة الابراهيمية في وسط الصلاة لا في خارج الصلاة لكن الصلاة الابراهيمية نفسها. الصلاة الواردة

151
00:50:07.050 --> 00:50:20.800
لولا ان تبقى كما هو الصيغ الواردة يقتصر فيها كما كما قلت لكن لو ان يقال اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى سيدنا محمد اللهم صلي على سيدنا محمد يعني في غير صيغ اخرى

152
00:50:20.900 --> 00:50:35.400
لكن الصيغ الواردة بصفة معينة والى النبي صلى الله عليه وسلم عرفناه فكيف نصلي عليه؟ قال قل اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم لو تصل ساعة لورد

153
00:50:35.900 --> 00:50:57.400
قصد بذلك الامتثال ربما يكون اولى واحسن وعندما يريد ان يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم صلوات اخرى يأتي بما يريد من والتكريم للنبي صلى الله عليه وسلم لكن اللي وارد في وخصوصا في اثناء العبادات واثناء كذا

154
00:50:57.450 --> 00:51:20.350
ما ينبغيش الزيادة فيه لا يجوز الانسان يقول مثلا في الاذان اشهد ان سيدنا محمد الله لا يجوز يعد من التحريف والتغيير في العبادة اللهم صل على ملائكة على ملائكتك المقربين وعلى انبيائك والمرسلين وعلى اهل طاعتك اجمعين

155
00:51:20.950 --> 00:51:45.200
اللهم اغفر لي ولوالدي ولائمتنا ولمن سبقنا بالايمان مغفرة عزما. اللهم انا نسألك من كل خير سألك منه محمد نبيك واعوذ بك من كل شر استعاذك منه محمد نبيك اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما اسررنا وما اعلنا وما انت اعلم به منا

156
00:51:45.300 --> 00:52:04.950
ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار واعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة القبر ومن فتنة المسيح الدجال ومن عذاب النار وسوء المصير السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته. السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين

157
00:52:06.250 --> 00:52:18.700
بني ادم كلها من باب تم ليتخير من الدعاء ما شاء له ان يدعو ما يزيد ولا قصوى حسب الاطالة والتقصير اكان يصلي وحده له ان يطيل كما شاء ولكن اذا كان يصلي بالجماعة

158
00:52:19.050 --> 00:52:36.800
ما ينبغيش ان يطيل بهم اكثر مما هو معتاد ان السنة هو التخفيف هادي هادي قد تكون طويلة بعض بعض الائمة في التشهد يطير اطالة طويلة ما ينبغيش هذا  حتى اذا كان يصلي نفسه له

159
00:52:37.100 --> 00:52:48.500
ان يطيل فيها كما يريد لعل البعض يحاول يأخذ بما رجحه ابن القيم وغيره من ان الدعاء بعد الصلاة هو ما كان يعني في عقب التشهد وليس بعد السلام يعني

160
00:52:48.850 --> 00:53:08.300
لك هذا مخالف لظاهر السنة يعني ومنهم من يذهب الى هذا ولكن آآ وارد في حديث من المواطن ليستجاب في الدعاء الحي جابر ابن جابر ابن سمرة دعاء ادبار الصلوات

161
00:53:09.300 --> 00:53:28.050
في التفسير يعني؟ ايوا ادبار الصلوات تفسيره بان يكون عقب طلاعه بعد السلام والمتبادل هو الاقرب يعني كما قال النبي صلى الله عليه وسلم تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة

162
00:53:28.650 --> 00:53:47.400
فدبر الصلاة الوارد في الحديث يعني ليس هو معناه ان قبل السلام تقول سبحان الله والحمد لله ثلاثة وثلاثين وانما تقول باتفاق هاي العلم انها بعد السلام  دبر للذكر في السنة في الحديث التسبيح هو دبل ذكر في الحديث الاخر. ما الذي فرق بينهما

163
00:53:48.900 --> 00:54:02.300
بعد الصلاة ويعني عقب السلام على ان يكون عقب السلام هو لا والدعاء في التشهد وارد يعني لا اشكال فيه يوارد الادعية اللي هي منصوصة كالنبي صلى الله عليه وسلم

164
00:54:02.850 --> 00:54:18.000
يحرص عليها وهي التعود من اربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتن المسيح ومن فتنة المحيا والممات الذي كان يواظب عليها وربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار

165
00:54:18.600 --> 00:54:38.150
ثم يسلم بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يسلم وهذا يكون كافي وعندما يصلي وحده له ان يغتال من الدعاء ما يشاء بعد ذلك لانه بعض الشيوخ وحتى بعض الشباب ينكرون على من يعني اه يدعو بعد الصلاة يرفع يديه حتى لوحده يعني لا نتكلم عن الدعاة الجماعي لكن حتى الدعاء لوحده

166
00:54:38.400 --> 00:54:58.900
يعني تجدهم يعني لا ليس هذا هو هذا اجتهاد هو اجتهاد اخذ به الشيخ ابن تيمية وابن القيم ربما شباب يعني عندهم احيانا تعصب اي قول يقوله  ثم يميل اليه يرون كله صواب ولو خالف كل الامة

167
00:54:59.400 --> 00:55:21.350
قد ينبغي ان يكون منصفا يعني وياني الشيخ واشعر ابن القيم يعني ملأوا الدنيا علما وفضلا ما يدل على يعني اخلاص كان مجاهدا عالما مجاهدا في قمع الباطل قبل بلاغ حصل ان الحياة كلها جهاد

168
00:55:22.150 --> 00:55:45.000
معناها انه هو معصوم يعني كل ما يقوله يعني لابد هو ان الائمة يصيب ويخطئ وايني يكون اجتهاد ويكون اصابته كثيرة وخطأه قليل كله يؤخذ منه فليس معناها ان يعني

169
00:55:45.200 --> 00:56:08.850
عالم مع العلماء وامام من الهمة كان له اثر كبير في الدعوة وفي العلم المعرفة وكذا ان لابد وان يكون كلامه دائما هو يحكم على كل ما يقوله الاخرون تعصب الانسان ينبغي ان يكون منصفا

170
00:56:09.050 --> 00:56:27.250
وكل واحد يؤخذ من قوله ويرد كما قال مالك رحمه الله الا المعصوم الى صاحب هذا القبر ودائما ينبغي الاعتراف بالفضل للسابق دائما هكذا بيتقدم بادب العلم دائما الاعتراف بالفضل في السابق

171
00:56:28.000 --> 00:56:54.650
الناس العلماء اه السابقين في موضة يعني منافسة وتفضيل وكل واحد يتعصب لجهة ويتعصب لعالم فيقول هذا اعلم وهذا هذا ليس من اه والانسان عليه ان يجتهد وينتفع منهم لان حتى من كان ابنه قليل تستطيع ان تنتفع منه

172
00:56:55.250 --> 00:57:15.550
وتستفيد لكن اذا كان مضيت حياتك انك مجرد في المقارنات بين الاقدمين هذا عالم وهذا اعلم وهذا كلامه صحيح وهذا اصل وكذا قضيت وقتك ماذا استفدت انت  هاي المسا يعني بنقولها يحمل عليها التعصب احيانا وهو التعصب

173
00:57:15.900 --> 00:57:36.700
بغيض ممقوت هو اللي هل المسائل كلها تخرج عن وضع صلان المتعصب لا يرى الحق متعصب لا يفسد الحقيقة يبقى هو دائما يأخذ بقول من يرى انه يعني في رأيي انه صاحب العلم وانه صاحب الحق و

174
00:57:37.000 --> 00:57:58.600
حتى لو كانوا في جهة اخرى وكان حتى اوضح من الشمس وبين وكذا يحرم ولا ينتفع به الانسان لما يكون بهذا بهذه الحال ان افسد نفسه وافسد حياته وضيع وقته واساء الى الاخرين

175
00:58:04.600 --> 00:58:31.100
مم اتى ايضا هذا من المسائل نفسها يعني الاجتهاد يتيم الناس يقولون له داخل ابن تيمية رحمه الله لكن الظاهر انه بعد الصلاة صلي ركعتين وتدعو هكذا بعد الصلاة يعني انسان يصلي

176
00:58:31.250 --> 00:58:48.400
ركعتين من غير الفريضة ويدعو بالدعاء ولكن لو فعلوا في اثناء الصلاة لا حرج في ذلك المسائل ما تستحقش ان يتعصب لها وتبقى صواب وخطأ. تبديع او كذا. اه وتبديع ما تحملها. ها

177
00:58:48.400 --> 00:59:11.350
متحملش تناول الاشياء اللي يختلفوا عليها هي كلها مندوبات وسنن يعني  يترتب على هذا الاشياء اللي هي مندوبات السنن ترك فرائض لوحدة الصف وجمع الكلمة التزام بالحق وانصاف الاخرين وعدم الوقوع فيهم هذه كلها فرائض

178
00:59:11.850 --> 00:59:36.350
فنترك هذه الفرائض نشتغل باشياء اخرى هي مندوبات والا مكروهات  مم؟ مش اختلاف في الاصول   هذا كله يحمل عليه التعصب. الانسان لما اذا يعني قالوا آآ اعز شيء هو الانصاف

179
00:59:37.100 --> 00:59:58.700
اذا اردت ان تختبر دين شخص انظروا هل يستطيع ان ينصف غيره ولم ينصحه ان ينصف الناس من هواه انسان احيانا اذا كان استطاع ان ينصف الاخرين من نفسه عندما يتعلق الامر بشخصه

180
00:59:59.400 --> 01:00:15.650
او ينصفهم من هواه يبقى هو عند ميل الى جهة متعصب لها ويحبها ويريدها ولكن عندما ينتبه له الحق يترك هواه ويلزم نفسه بالحق هذا هو الدين هذا هو اذا كان الانسان عنده قدرة على ذلك

181
01:00:16.350 --> 01:00:35.200
فدينه متين اما لان في اشياء كثيرة جدا من السعي الانسان يفعلها ان يفعلها والعبادات الشعائرية والا الاشياء اللي هي الناس تعارفوا عليها والفوها وسهرت عليهم بمقتضى الالف والعادة هي عبادة ولكن بمقتضي النفس سهلت عليه

182
01:00:35.200 --> 01:00:50.200
ان هناك اشياء يعني لا يفعلها الا من كان دينه قوي ودينه متين. اللي هو الانصاف عندما يتبين له الحق لا يبالي فيه لابد ان يكون الانسان على هذه الصفة

183
01:00:50.600 --> 01:01:10.750
والا لا قيمة للانسان يتكلم وعندما يأتي الامر الى نفسه هو تجده يعني يفشل اتكلم على خير دام يلقي الانسان باللوم على خير وبالتقصير على الاخرين  لا يلتزمها الحق وكذا ويفعلون ويفعلون

184
01:01:10.850 --> 01:02:20.900
ولكن عندما يرجع الامر اليه هو لا يستطيع ان يلتزم بالكلام الذي كان يتكلم به طب ما في فايدة غير    ضيعت عمري  عمري كله لاثبت ان الحنفية      انظروا الان صحيح

185
01:02:21.100 --> 01:02:42.550
ما تحتاج يعني هذه لهذا الجهد كل هذه الطويلة هذه  كان مرة بعض الطلبة في مسألة قول الامام الشافعي مخالف لقول ابن تيمية وهو من الناس اللي عندهم شيء من التعصب في ذلك الوقت

186
01:02:43.450 --> 01:02:58.650
قال لي اه ابن تيمية اعلم من الشافعي قلتها ما علينا احتلوا واتخذنا قرار بهذه المسألة وقلنا صدرنا قال الشافعي اعلم ولا بتيمية اعلم ما هي النتيجة العملية شنو الفايدة منه؟ ها

187
01:02:58.650 --> 01:03:11.850
ما فيهاش فايدة لا فائدة منها لان في الاخير ما فيش حد منهم معصوم كل منهم بيجتهد ويخطئ ويصيب مثلك الشيء المهم اللي هو نستفيد منه مئة بالمئة نستفيد منه

188
01:03:12.200 --> 01:03:36.750
اننا نقر بالفضل السابق لان هذا من ادب العلم وانا الامام الشافعي اعلم ولم اشعل النية اللي ماهيش هادي قضية كبيرة لكن لو لم نقر بالفضل السابق ضيعنا المسألة كلها لانها لولا السابقون ما وصلت الينا هذه النفايس من تراث النبوة والموصل الى القرآن لو وصلت الى السنة لوصل الى

189
01:03:36.750 --> 01:03:50.850
تراث الفقهي اذا كان نحن بمجرد هيك نتجرأ ونقول لا اللي ما عندهمش علم ولا لا قيمة لهم واللي جاء بعدهم كان اعلم منهم. لانهم من اين اخذوا العلم هؤلاء الذين اتوا بعدهم

190
01:03:51.050 --> 01:04:11.800
اخذوا عنهم وكلهم يترضون عنهم ويترحمون عنهم ويعرفون قدرهم ويجلونهم لكن لما تمت بعديك نابتة تهدم هذه المسائل كلها تسيء حتى الى المتأخرين. لا يمكن ابن تيمية ان يرضى بان يسائل الشافعي ولا يسعى الى مالك ولا

191
01:04:11.800 --> 01:04:37.050
ما يفعل المتعصب ولا ثم تقول السلام عليكم تسليمة واحدة عن يمينك تقصد بها قبالة وجهك وتتيامن برأسك قليلا. هكذا يفعل الامام والرجل وحده فلم يعني هذا ايضا من المسائل اللي عندهم فيها

192
01:04:37.150 --> 01:05:00.650
رأيان الرأي المشهور عندهم انه يسلم تسليمة واحدة السلام عليكم ويأخذون في ذلك بحيث يا عائشة هو حديث فيه مقال فيه ضعف كان يسلم تسليمة واحدة ووارد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يسلم على اليمين السلام عليكم وعن السلام عليكم

193
01:05:00.750 --> 01:05:23.900
حتى يرى بياض وجهك  هذا الحديث عندما رواه اه عندما روي هذا الحديث كان الزهري قال قال الزهري عندما سمع الحقيقة لم اسمع هذا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم

194
01:05:24.000 --> 01:05:38.550
انه كان يسلم عليهم يمينه حتى يرفض وجهه ثم السبب من شماله يقول السلام عليكم قال لم نسمع هذا من حيث النبي صلى الله عليه وسلم فقال له اسماعيل ابن محمد احد رواة الحديث

195
01:05:38.850 --> 01:05:53.100
هل سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا؟ قال لا. قال سمعت نصفها؟ قال لا. قال اجعل هذا من النصف الذي لم تسمعه  لا اشكال في ذلك آآ لكن

196
01:05:53.900 --> 01:06:11.850
التيامن حتى يرى بيض وجهه يعني ينبغي ان يكون هكذا حتى يرى بيض وجهه هكذا المشكل ما يفعل الناس لان يبالغون في المسألة عندما اه يسلم يقول هكذا يعني حتى يلتفت بصدري ها التفات بالصدر

197
01:06:12.500 --> 01:06:27.550
يرون هذا من السنة لكن هذا لم يرد في السنة. السنة ان حتى لا تزال مستقبل القبلة يعني انت الى القبلة و تلتفت برأسك وجسمك ثابت الى القبلة كما كان

198
01:06:27.750 --> 01:06:52.650
انك اذا قلت هكذا معناه انت تحولت عن القبلة بجهتك بصدرك وظهرك هذا مش مطلوب يعني التسليمتين ايضا مروية في المذهب ايه التسليمة الواحدة هي المشهورة في مدونة وآآ عندهم ايضا

199
01:06:53.200 --> 01:07:17.400
تسليم فيه ربما يذكره الان المعموم يسلم تسليمتين الامام والفجر يسلم تسليمة واحدة والمأموم يسلم تسليمتين ويرون ان التسليمتين الثانية تكون يقصد بها الرد على سلام الامام. لان الامام لما يقول السلام عليكم

200
01:07:17.750 --> 01:07:33.950
ينبغي ان يرد عليه يعني هكذا والرد ليس بالضوء ان يكون بوعليكم السلام يقول حتى يقول السلام عليكم يعني فيقصد به يقصد بها ايضا الرد على سلام الامام واذا كان على يساره احد ايضا ينوي الرد عليه بذلك

201
01:07:34.750 --> 01:08:00.800
في زيادة  لا السلام عليكم ورحمة الله. في بعض الشباب الامر خفيف ربما  واما المأموم فيسلم واحدة يتيامن بها قليلا ويرد اخرى على الامام قبالته يشير بها اليه ويرد على من كان سلم عليه على يساره

202
01:08:00.900 --> 01:08:20.500
يشير بقلبه يعني اه يعني بقلبه ينوي انه يرد على الامام ويرد على من يساره اذا كان على يساره احد لا ترسيمها التسليمة الثانية الثالثة هناك من يقول بها ايضا وهذه مما انكرها ابن عربي على المالكية وقالت احذروها

203
01:08:20.750 --> 01:08:42.000
فانها ليست في المدى وليست سنة بل هي بدعة  لكنه حتى لما يسلم يعني يقول التسليم الثاني هي ينوي بها الاثنين ينوي بها الرد على الامام ويردو بها الرد على من يسألك على يسار احد. فهي تسليمة فقط. ليست ليس هناك ثالثة

204
01:08:42.700 --> 01:09:10.850
والقول الاخر اللي رد عليه ابن عربي يعني يجعل فيه ثلاث تسليمات يعني تسليم للخروج من الصلاة وتسليم رد على الامام وتسليم للرد على المأموم كان على يساره ويرد على من كان سلم عليه على يساره. فان لم يكن سلم عليه احد لم يرد على يساره شيئا. ويجعل يديه في

205
01:09:10.850 --> 01:09:35.050
في تشهده على فخذيه ويقبض اصابع يده اليمنى ويبسط السبابة يشير بها وقد نصب حرفها الى وجهه يعني هذه صورة التشهد تشهد يعني مع قراءة التشهد ينبغي انسان يضع يديه على آآ فخذيه

206
01:09:35.300 --> 01:10:00.200
واليد اليسرى مبسوطة واليد اليمنى اه يقبضها هكذا ورد فيها في السنة عدة صفات يعني طريقة الوضع الاصابع هناك من يقبض الاصابع كلها هكذا ويشير بواحدة واردادها في سنة في حديث السنة حديث ابي داود

207
01:10:00.500 --> 01:10:25.150
ووارد ايضا ان يمد الابهام هكذا مع دبابة في صحيح مسلم بان يعقل ثلاثا وخمسين ان يعقد بها كانك تلاتة وخمسين حروف الارقام الهندية والعربية يسموها الان هو هادي شكل تلاتة والحلقة شكل خمسة

208
01:10:26.000 --> 01:10:44.650
وآآ هذا باتفاق يعني ان يشير الانسان يشير بالسبابة هذا ثابت في كنا فيها صحيح مسلم وفي غيره من حديث عبد الله ابن عمر عندما رأى شخصا يعبث بالحصى فقال له

209
01:10:44.850 --> 01:11:03.750
افعل كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كما كيف كان يفعل ووصل له وضع اليد ثم قال ويشير بالسبابة فالاشارة بالسبابة هذه ثابتة لكن مع ذلك هل هي تحرك؟ هل السبابة تحرك وتبقى هكذا

210
01:11:04.000 --> 01:11:23.400
اشارة لها المذهب المالكي ايضا روايتان رواية ابن القاسم انا لا تحركاك تبقى من غير حركة رواية اخرى مشهورة في المذهب لا يشهر غير قول ابن القاسم انه يحركها تحريكا وسطا

211
01:11:24.000 --> 01:11:50.500
واختلفوا في على اي اساس مبني التحريك وعدم التحريك فاللي راوي حقيقة عبدالله ابن عمر ذكر اه انه انها انها تحرك وان ذلك مذبة للشيطان وبناء عليه فان التحريك يكون يمينا وشمالا

212
01:11:50.600 --> 01:12:09.400
لان عندما تريد ان تمانع احد  لا تمكنه من شيء يريده فانك تقول له هكذا لا لا تقول هذه علامة الموافقة  لروي الحديث عن ابن عمر على ذلك بان مذبة للشيطان

213
01:12:10.400 --> 01:12:32.600
وآآ وارد في بعض الطرق الاخرى انها تحرك الى اعلى والى اسفل والاشارة بها الى التوحيد يعني في هذه الحالة لانه يوافق ويؤكد توحيد الله عز وجل ثم بعد ذلك

214
01:12:33.300 --> 01:13:04.200
يعني الاشارة  بالحركة هل هي ارجح والا والا قاف الاصبع هكذا من غير حركة ارجح لعل الوارد في الاحاديث اكثر حديث تبين على انه يشير ولا يحرك لكن الذين رووا حديث عبد الله ابن عمر ليس الحركة ليست مرفوعة الى النبي صلى الله عليه وسلم

215
01:13:04.800 --> 01:13:24.250
وانما من تفسير الرواد بانها تحرك تحرك يمينا وشمالا بذبة للشيطان فالمسألة لعلها تكون ايضا من باب مباحة اللي يمكن الانسان يعمل منها هذا ويعمل هذا مشينا يصعب من الحركة ويشير بالحركة

216
01:13:24.450 --> 01:13:44.950
وكذلك يضع هكذا بمعنى على اصل الوضع الاول لليد لانها مكفية هكذا فتكون نفس الطريقة نفسها والحركة فوق وتحت وادخل حركة يمين وشمال وتكون على هيئة اليد اه في وضع هذا التشهد

217
01:13:46.050 --> 01:14:04.900
وهذه الحركة عندهم هي مقترنة  التشهد بالجلوس للتشهد ما دام الانسان جالس في التشهد فهو يفعل هذه الحركة ويصنعها الى ان يسلم الامام ها؟ اذا يسلم حتى ولو كان هو

218
01:14:05.200 --> 01:14:26.250
انتهى من قراءة التشهد وكذا فالحركة مربوطة بالجلسة الكنيسة مربوطة بقيادة التشاد طول ما الامام لم يسلم وانت معه حتى لو انتهيت من الدعاء وانتهيت من التشهد فهذه الوضع لليد والاصبع هو مطلوب ان تفعله لانه مرتبط بالجلوس

219
01:14:26.400 --> 01:14:57.600
ليس مربوط بقراءة الدشر   واختلف في تحريكها فقيل يعتقد بالاشارة بها ان الله اله واحد ويتأول من يحركها انها مقمعة للشيطان واحسبوا تأويل ذلك ان يذكر بذلك من امر الصلاة ما يمنعه ان شاء الله عن السهو فيها

220
01:14:57.750 --> 01:15:21.400
والشغل عنها تعينه يعني تعينه حركة الاصبع على الا يلهو وهو يشتغل بغير الصلاة ويبسط يده اليسرى على فخذه الايسر ولا يحركها ولا يشير بها ويستحب الذكر باثر الصلوات يبدأ في

221
01:15:21.700 --> 01:15:42.850
ذكر ادبار الصلوات نعم ويستحب الذكر باثر الصلوات يسبح الله ثلاثا وثلاثين ويحمد الله ثلاثا وثلاثين ويكبر الله ثلاثا وثلاثين ويختم المئة بلا اله الا الله وحده لا شريك له

222
01:15:42.900 --> 01:16:00.900
له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ويستحب باثر صلاة الصبح التمادي في الذكر والاستغفار والتسبيح والتحميد والتسبيح هذا ان تقول سبحان الله والحمد لله بسم الله والله اكبر

223
01:16:01.000 --> 01:16:15.100
والله والحمد لله والله اكبر سبحان الله والحمد لله والله اكبر الى تصل ثلاثة وثلاثين ويجوز ان ويجوز ان تفرق هي تقول سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله ثلاثة وثلاثين ثم تقول الله اكبر وهكذا والحمد لله خير

224
01:16:15.650 --> 01:16:35.950
اولا التفريق وليس هناك ما يرجح هذا عن هذا  هل هناك صيغة للحديث ذكرت الجماعة يعني؟ مم. الجماعة هل ورد في صيغ الحديث او انه جمع التسبيح والتكبير في وقت واحد يعني. نعم في نعم في عبارة واحدة كلها سبحان الله والحمد لله والله اكبر يعني

225
01:16:36.200 --> 01:16:54.650
هو ده اقرب المتبادل من فهم الحديث يعني لكن الحديث اذا كانت الصيغة كلها افردت كيف هي يعني كل يسبح ثلاثة ويكبر ثلاثة واثنين يعني ويحمد ثلاثا وثلاثين اذا فرقت هكذا يعني

226
01:16:55.250 --> 01:17:06.850
ولم ترد صيغة تجمع كيف يقول سبحان الله والحمد لله يعني لم تلد سوى تقول سبحان الله والحمد لله والله اكبر يعني. نعم هكذا. مم هل يعني اسأل هل وردت يعني

227
01:17:07.100 --> 01:17:31.250
لا ادري لكن آآ هو حتى لو لم تريد يعني  ما فيش ما يمنع اه ان ان تقرنهم ان تقولونهم يعني او او تفرقهم حتى الصيغة دي سبح الله ثلاثا وثلاثين وتحمد ثلاثا وثلاثين. ما فيش ما يمنع لا تدل على الهلام لا يجوز جمعهم في كلمة واحدة او في جملة واحدة

228
01:17:31.800 --> 01:17:57.250
مش ما يمنع القلب ويستحب باثر صلاة الصبح التمادي في الذكر والاستغفار والتسبيح والدعاء الى طلوع الشمس او قرب طلوعها وليس بواجب وليس بواجب وتركع ركعتي الفجر قبل الصبح بعد الفجر

229
01:17:57.850 --> 01:18:15.350
بيبدأ في السنن هو الان يعني السنة ان الانسان اذا استطاع ان يبقى فيه مجلسه لان تشرق الشمس يذكر الله عز وجل ثم يصلي ركعتين بعد شروق الشمس قد وعدن ثواب في ذمة الحج وعمرة تامتين تامتين

230
01:18:16.200 --> 01:18:32.950
يعني هذا لمن حضر الصلاة في جماعة في المسجد يعني وبقي في في المسجد او ليس بالضرورة ان يبقى في نفس المجلس يعني في المجلس او لان الحديث ورد في مصلاه

231
01:18:33.750 --> 01:18:49.600
في مكان الصلاة المسجد كله مكان للصلاة فلو بقي من مكانه لا يؤثر على يده شرطا ان يبقى في نفس المكان الذي هو صلى فيه الصبح  ذكر وارد على الصلاة له

232
01:18:49.800 --> 01:19:07.200
يعني انواعه كثيرا سيتخير منها ويجعل نفسي منها وردا يواظب عليه واحسن الاذكار الى الاذكار الواردة في السنة بعض الناس يواظب على اذكار يعني ما كان منها مأخوذة من السنة فهذا يعني

233
01:19:07.350 --> 01:19:20.100
وهذا اللولى وهذا الافضل وهذا الاحسن لانه ما في كي يقرب الله عز وجل افضل مما اختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه اعلم الناس بربه وما يقرب اليه

234
01:19:20.850 --> 01:19:34.150
ولذلك بعض الناس لا يلتزم احيانا بالاوراد الواردة في النوايا يؤلف من عندي فاذا كانت هي تابعة للسنة هذا لا اشكال فيها لكن احيانا تجد في هذه وفي اذكار وفي

235
01:19:34.350 --> 01:19:53.500
صلوات فيها تكلف عن النبي صلى الله عليه وسلم والا بعض الاشياء اللي تبقى حتى احيانا معانيها غامضة ويغربون بها يبالغون ويرون لها اسرار وعجائب هي اعظم من غيرها في الواقع يعني نوع من الاختراع لانه لا يمكن

236
01:19:53.600 --> 01:20:04.200
ان يكون هناك احد عنده قدرة على ان يأتي بشيء يقرب الله عز وجل خير مما اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم انه اعلم الناس بما يقربه الله تبارك وتعالى

237
01:20:04.350 --> 01:20:20.250
فالانسان لولا له ان يختار من مورد في نوايا كثيرة فيها كنوز عظيمة كثيرة جدا في ابواب الدعوات وابواب الرقايا في الكتب الصحيحة وفي الصحيح ما يغني عن الضعيف وما يغني عن الاشياء المخترعة التي هي تحتاج الى

238
01:20:20.300 --> 01:20:34.950
حتى معانيها يحتاج الى تأمل وتدبر وتفكر ما هو المقصود بها واحيانا توقع الناس حتى في حيرة شبهات فسأله ان يلتزم بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن فهو اولى واحسن واولى

239
01:20:35.350 --> 01:20:53.650
خصوصا من كان من طلبة العلم ومن كان ما ينبغيش ان ينجر الى بعض الاشياء اللي هي فيها نوع من الغموض وتركع ركعتي الفجر قبل الصبح بعد الفجر يقرأ في كل ركعة بام القرآن يسرها

240
01:20:54.800 --> 01:21:11.650
اه بيوم القرآن ودي رواية ولكن الرواية الصحيحة كنا من حديث عائشة النبي صلى الله عليه وسلم كان اه يخففوا في صلاة الفجر حتى يقول لم يقرأ بهم القرآن يستدل به من يرى انه

241
01:21:11.750 --> 01:21:23.600
يكتفى في صلاة الفجر يوم القرآن لكن ورد ايضا في الصحيح النبي صلى الله عليه وسلم كان يقع الفجر بالقرآن الكافرون في الركعة الاولى ومن القرآن والاخلاص في الركعة الثانية

242
01:21:24.000 --> 01:21:45.850
وهذا الاخذ به اولى وهذا لا ينافي ايضا التخفيف يعني لان الاخلاص الفاتحة هي ايضا من التخفيف وهذه من السنة الراتبة العلماء المالكية يسموها رغيبة اعطوها اسم خاص هذه الصلاة الوحيدة اللي يسمونها رغيبة لان مرغب فيها من السنن المرغب فيها

243
01:21:46.900 --> 01:22:14.500
لكن ايضا من السنن آآ الراتبة وعندهم اه النية لابد من النية لتمييز الصلوات بعضها عن بعض تميز الفرائض من السنن والسنن المؤكدة من غيرها ولابد من النية لتمييز الفريضة هذه فريضة وهذه سنة تميز الفريضة من غيرها عصر دون ظهر هذه لابد النية من فئة موجودة

244
01:22:14.800 --> 01:22:38.000
وكذلك السنن المؤكدة الخمس هي الوتر وصلاة الاستسقاء والخسوف والكسوف  صلوات العيدين هادي لابد فيها من النية لابد ان تخصها بالنية لكن باقي السنن الاخرى لا تحتاج منك الى نية عندهم

245
01:22:38.550 --> 01:22:50.200
متى اذا صليت قبل الظهر ركعتين لا لست في حاجة تنوي بها الراتبة. هي تنصرف الى الراتبة تلقائيا لو صليت ركعتين قبل الفجر هي تنصب الى صلاة الفجر لا تحتاج منك الى نية

246
01:22:50.250 --> 01:23:03.800
لو قمت بالليل تصلي النافلة لتنصف صلاة الليل صلاة التراويح وهكذا كل صلاة في وقتها صلاة قمت مثلا في الضحى تصلي ركعتين لا تحتاج الى نية تقول الضحى وذلك ما يقوله العامة عندما

247
01:23:04.000 --> 01:23:27.400
آآ يخصون  نصلي الشفع الله اكبر لا تحتاج الى نية عندهم العامة عندنا عندما بعد ان يصلي العشاء فيقوم ليصلي صلاة الليل مثنى مثنى لورد في الحديث يسمونها الشفع اللي يميزوها عن اللي بعدها لانها اللي بعدها يسموها الشفع

248
01:23:27.800 --> 01:23:42.350
فلا تحتاج اليه الا ان هي لا يقول الله اريد ان اصلي الشفع الله اكبر لا تحتاج النية هي الصلوات كلها لتؤدى في اوقاتها من السنن وجودها في وقتها يكفي ان ان تخص منها لا تحتاج الى تخصيصها بالنية

249
01:23:49.950 --> 01:24:08.650
له له ان يصلي التحية ولا يصلي لان هناك رواية الحديث يعني الحديثان متعارضان في الظاهر يعني اذا هذا احدكم مجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين هذا يقضي ان يقتضي ان يأتي بتحية المسجد

250
01:24:09.100 --> 01:24:26.050
الحزب الاخر النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تشرق الشمس يقضي الا يأتي بصلاة المسألة يجتهديها كافيه يروا انه يصلي تحية المسجد والماكيرون ولا يصليها وهو المشهور لكن ايضا عندهم

251
01:24:26.150 --> 01:24:42.900
المذهب نفسه انه يصليها قال وهذا هو لولا لولا ان يصلي الانسان الفجر في المسجد وينوي معها التحية في وقت واحد تحية المسجد هي لا تحتاج الى نية في الواقع

252
01:24:43.600 --> 01:24:57.600
اذا الانسان دخل المسجد وصلى فالتحية تتأدى بالصلاة. لا خرج حتى لو انت نسيتها فانت لانك المطلوب منك ان تحيي المسجد بالصلاة اذا دخلت ايا كانت الصلاة  صلاة الفجر الفريظة

253
01:24:57.650 --> 01:25:17.800
ولم يكن قد صلى  وقتها مباشرة هذه ايضا فيها ايه؟ روايتان يعني لو ان يصليها بعد الصبح مباشرة موجودة رواية في المذهب ولو ان يتركها الى ما بعد الشروق ثم قال رحمه الله والقراءة في الظهر

254
01:25:18.100 --> 01:25:22.150
والله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه