﻿1
00:00:01.900 --> 00:00:21.600
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين. نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اخوتنا المستمعين الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وحياكم الله الى لقاء مبارك يسجل مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الاستاذ في

2
00:00:21.600 --> 00:00:41.600
كلية الشريعة واصول الدين في القصيم والخطيب وامام الجامع الكبير بمدينة عنيزة. في مطلع هذا اللقاء نرحب بفضيلة الشيخ معنا اهلا ومرحبا فضيلة الشيخ اهلا ومرحبا بكم. هذه رسالة وصلت من مستمع للبرنامج من العراق الموصل ناصر عبد الله يقول

3
00:00:41.600 --> 00:01:01.600
في هذا السؤال الاول الابن يا فضيلة الشيخ اذا تزوج واستقل في بيته لوحده عن ابيه هل له نصيب كن في الميراث بعد وفاة الاب علما ان الاب له مجموعة من الابناء يرجو الافادة بهذا. الحمد لله رب

4
00:01:01.600 --> 00:01:19.300
العالمين واصلي واسلم على نبينا محمد وعلى اله واصحابه. ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين. يقول الله عز وجل يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين والاولاد كلمة تشمل الذكر والانثى

5
00:01:19.700 --> 00:01:38.800
فكل واحد من الابناء فانه يرث من ابيه وكل واحدة من البنات فانها ترث من ابيها الا اذا وجد مانع من موانع الارث وانفراد الابن عن ابيه في بيت ليس من موانع الارث

6
00:01:39.100 --> 00:02:18.900
لان موانع الارث ثلاثة الاول اختلاف الدين بان يكون الميت على ملة ومن بعده على ملة اخرى فاذا كان الاب كافرا والابن مسلما فلا توارث بينهما لما ثبت في الصحيح من حديث اسامة بن زيد ان النبي صلى الله عليه وسلم قال دائرة المسلم الكافر والكافر المسلم

7
00:02:18.900 --> 00:02:56.600
والثاني القسم اذا تعمد قتل مورثه فانه لا يرث منه لانه لو ورث منه لكان فتح باب لمن اراد ان يتعجل الميراث من شخص فيذهب ويقتله فسد هذا الباب اما اذا كان القتل خطأ يقينا فان القول الصحيح

8
00:02:56.700 --> 00:03:24.800
ان ذلك لا يمنع الميراث. لكن لا يرث القاتل من الدية شيئا لان الدية غروم عليه ولو ورثناه منها لكان في ذلك اسقاط لها او بعضها الثالث المانع الثالث من موانع الارث الرق اي اذا كان

9
00:03:26.000 --> 00:03:49.950
توارس رقيقا فانه لا ممنوع من الارث ولو وجد سبب استحقاق للارث وذلك لان المملوك يعود ملكه لسيده قال النبي صلى الله عليه وسلم من باع عبدا له مال فماله للذي باعه الا ان يشترط المبتاع

10
00:03:50.550 --> 00:04:13.600
فهذه الموانع الثلاثة تمنع من قام به سبب الارث من ارثه. واما ما ذكره السائل من انفراده عن ابيه فان ذلك ليس مانعا من الميراث فاذا مات ابوه فان ماله يوزع بين

11
00:04:13.600 --> 00:04:33.600
هذه البنات والبنين للذكر مثل حظ الانثيين بعد اخذ اصحاب الفروض الذين يرثون معهم فروضهم نعم. بارك الله فيكم. يقول المستمع من العراق حكم الصلاة في مسجد فيه قبر. وهل يستوي الحكم اذا كان القبر ليس من ضمن الجامع

12
00:04:33.600 --> 00:04:53.600
اي في الحوش مثلا فقد سمعنا فتوى تقول بانه تجوز الصلاة اذا كان غير مستقبل القبر ونيتك لله ارجو بهذا افادة. الذي نرى في هذه المسألة انه لا يخلو الامر من حالين. الاولى ان يكون

13
00:04:53.600 --> 00:05:13.600
سابقا على القبر فاذا كان سابقا على القبر فان الصلاة تصح فيه. الا لا ان يكون القبر في القبلة فانه لا يجوز استقبال القبور حال الصلاة لما ثبت في صحيح مسلم عن

14
00:05:13.600 --> 00:05:33.600
عن ابي مرثد الغنوي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا اليها اما اذا كان القبر سابقا على المسجد ولكن بني المسجد عليه فان الصلاة في المسجد لا تصح سواء كان

15
00:05:33.600 --> 00:05:53.600
سواء كان القبر في جوف المسجد او في حوش المسجد. لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البناء على القبور واتخاذها مساجد. فاذا اتخذها الانسان مسجدا فقد عصى الله ورسوله

16
00:05:53.600 --> 00:06:13.600
وفعل ما لم يرد به امر الله ورسوله وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد هذا هو التفصيل في مسألة الصلاة في المسجد الذي فيه القبر. نعم. بارك الله

17
00:06:13.600 --> 00:06:33.600
وفيكم يقول ايضا اسأل عن ما يسمى بالسنة القبلية في يوم الجمعة نرجو ان تبينوا لنا ما هو شروع يوم الجمعة في دخول الجامع حتى الخروج منه ارجو بهذا افادة. الجمعة ليس لها سنة قبلية

18
00:06:33.600 --> 00:07:03.600
نعم. وما يفعله بعض الناس من القيام للصلاة اذا اذن المؤذن الاول فلا اصل له. وانما للجمعة سنة بعدها. والذي جاءت به السنة ان يصلي في بيته ركعتين. لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في بيته ركعتين بعد الجمعة

19
00:07:03.600 --> 00:07:23.600
او اربع ركعات. لان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا صلى احدكم الجمعة فليصلي بعدها اربعا فالاربع ثبتت من قول الرسول عليه الصلاة والسلام والركعتان ثبتت من فعله. فاذا

20
00:07:23.600 --> 00:07:54.250
صلى اربعا فقد احسن واذا صلى ركعتين فقد احسن ولكن اذا جاء الانسان يوم الجمعة متقدما الى المسجد فانه ينبغي ان يصلي حتى يحضر الامام. لان الصلاة من افضل العبادات. ولهذا لما قال ربيعة بن مالك الاسلمي لرسول الله صلى الله عليه وسلم

21
00:07:54.250 --> 00:08:22.100
اسألك مرافقتك في الجنة. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اعني على نفسك بكثرة السجود. والسنة لمن اتى الجمعة ان يغتسل في بيته قبل ان يأتي الى المسجد والاغتسال للجمعة واجب على القول الراجح. لان النبي صلى الله عليه وسلم قال غسل الجمعة واجب على كل محتلم

22
00:08:22.100 --> 00:08:52.100
اي على كل بالغ. فقول النبي عليه الصلاة والسلام واجب وتعليقه بوصف يقتضي التكليف والالزام دليل على ان المراد بالوجوب هنا وجوب لا وجوب لا وجوب التأكيد كما زعمه بعضهم. فالصحيح ان غسل الجمعة واجب. على كل من اتى

23
00:08:52.100 --> 00:09:17.900
ويلبس احسن ثيابه ويتطيب ويأتي الى المسجد ويصلي ما شاء الله وكلما بكر الانسان الى المسجد يوم الجمعة فهو افضل. لان النبي صلى الله عليه وسلم قال قال من اغتسل يوم الجمعة ثم راح في الساعة الاولى فكأنما قرب بدنه

24
00:09:18.000 --> 00:09:38.500
ومن راح في الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الثالثة فكأنما قرب كبشا اقرن ومن راح في الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الخامسة فكأنما قرب بيضة. فاذا حضر الامام حضرت الملائكة يسنون الذكر. وطووا الصحف وكانوا

25
00:09:38.500 --> 00:10:04.700
قبل مجيء الامام على ابواب المساجد يكتبون الاول فالاول. وانني احث اخواني المسلمين ان ينتهزوا هذه الفرصة. بالتقدم الى صلاة الجمعة بعد الاغتسال والا يضيعوا هذا الوقت الفاضل. بالتلهي والتسكع والنوم

26
00:10:04.700 --> 00:10:34.700
قوتهم خير فيفوتهم خير كثير. واذا حضر الامام وبدأ بالخطبة فانه يجب الانصاف له. ولا يجوز التكلم فمن تكلم والامام يخطب فقد لغى بل من تكلم والامام يخطب فهو كمثل الحمار يحمل اسفارا. ومن قال لصاحبه انصت فقد لغى

27
00:10:34.700 --> 00:10:54.700
ومن لغى فلا جمعة له. اي انه يحرم من اجر الجمعة. ولا يجوز للانسان والامام يخطب يوم الجمعة ان يسلم على احد الى جانبه ولا يرد السلام ولا يشمت العاطس ولا

28
00:10:54.700 --> 00:11:20.150
المتكلم بالقول لان ذلك سبب لحرمانه من من ثواب صلاة الجمعة وان كانت الجمعة تجزئ وتبرأ بها الذمة. لكن يحرم من ثوابها نعم. بارك الله فيكم. نعود الى رسالة بعث بها مستمع للبرنامج. المستمع لم يذكر الاسم هنا. يقول هل

29
00:11:20.150 --> 00:11:40.150
يجوز قراءة الفاتحة خلف الامام وهو يقرأ ام ماذا يفعل ارجو الافادة؟ القول الراجح من اقوال اهل العلم انه يجب على المأموم ان يقرأ الفاتحة ولو كان الامام يقرأ لعموم قول النبي

30
00:11:40.150 --> 00:12:00.150
صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب. وروى اهل السنن عن عبادة ابن الصامت رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم انصرف ذات يوم من صلاة الصبح فسأل اصحابه هل منهم احد قرأ

31
00:12:00.150 --> 00:12:20.150
ولانه كان ينازع القرآن قالوا نعم قال لا تفعلوا الا بام القرآن فانه لا صلاة لمن لم يقرأ بها فدل هذا على وجوب قراءة الفاتحة على المأموم ولو في الصلاة الجهرية. لان صلاة الفجر هي صلاة جهرية

32
00:12:20.150 --> 00:12:50.150
نعم بارك الله فيكم. يقول المستمع لي صديق يدفعني الى الشر وهو صديقي منذ سبعة اعوام. فماذا افعل معه يجب عليك ان تناصح هذا الصديق الذي يدعوك الى الشر فان اهتدى فلنفسه وان لم يهتدي فعليك ان تفارقه لان النبي صلى الله عليه وسلم حذر

33
00:12:50.150 --> 00:13:10.150
من مصاحبة اهل السوء. فقال عليه الصلاة والسلام مثل الجليس الصالح كحامل المسك. اما ان يحذيك واما ان يبيعك واما ان تجد منه رائحة طيبة. ومثل جليس السوء كنافخ الكير. اما ان يحرق ثيابك

34
00:13:10.150 --> 00:13:40.150
واما ان تجد منه رائحة كريهة. وهذا يتضمن التحذير من جلساء السوء ويروى عنه صلى الله عليه وسلم انه قال المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل وكثير من الناس يكون على ثبات والتزام فاذا قيظ له شيطان من شياطين الانس

35
00:13:40.150 --> 00:14:07.850
ممن يضلونه عن سبيل الله فانه ربما يتأثر به. والمعصوم من عصمه الله نعم. بارك الله فيك. فضيلة الشيخ يقول في سؤاله الاخير بانه البعض من الاصدقاء الاصدقاء يقومون بسبي وشتمي. فهل ارد عليهم بالمثل ام ماذا افعل

36
00:14:08.400 --> 00:14:39.950
انظر الى المصلحة في ذلك. نعم. فان كانت المصلحة تقتضي تركهم وهجرهم وعدم مقابلتهم بمثل ما قالوا فافعل. وان كانت المصلحة تقتضي خلاف ذلك فلك الحق ان تقابلهم بمثل ما قابلوك. لقول الله تعالى وجزاء سيئة سيئة مثلها

37
00:14:39.950 --> 00:14:59.950
ولمن انتصر بعد ظلمه فاولئك ما عليهم من سبيل. انما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الارض بغير الحق. اولئك لهم عذاب اليم الا اذا كنت صائما فان الافضل الا ترد عليه. لقول النبي عليه

38
00:14:59.950 --> 00:15:29.950
شاتمه او قتله فليقل اني صائم. فهذه تستثنى مما ذكرنا اولا ويستثنى ايضا ما اذا سب اباك فانك لا تسب اباه لان ذلك عدوان على الاب اي على ابيه فانه لم يسبك. نعم. بارك الله فيكم. اه فضيلة الشيخ هذه المستمعة اختكم في

39
00:15:29.950 --> 00:15:48.800
اسلام نون الف هاء من الرياض. استعرضنا سؤالا لها في حلقة سابقة وبقي لها سؤالان تقول في السؤال الاول هل لبس المرأة للضيق القصير امام النساء؟ محرم ام لا؟ وعند المحارم وما هو

40
00:15:48.800 --> 00:16:08.800
واللبس المشروع يا فضيلة الشيخ امام المحارم مأجورين. اللبس المشفوع للمرأة ان تلبس كل ثوب يبعدها عن الفتنة وعن الدخول في قوله عليه الصلاة والسلام صنفان من اهل النار لم ارهما بعد

41
00:16:08.800 --> 00:16:28.800
معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كاسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا. فالثياب الضيقة التي تكون كالملصقة على البدن

42
00:16:28.800 --> 00:16:48.800
لا شك انها ثياب كاسية ولكنها ولا ثياب كاسية اي تكسو المرأة ولكنها في الحقيقة عارية تعريها تعري المرأة لانها تصف حجم جسدها تماما. وهذا النوع من اللباس لا يجوز

43
00:16:48.800 --> 00:17:08.800
اللهم الا عند الزوج اذا لم يكن في البيت احد. واما اذا كان ضيقا لكنه ليس الى الحد فاني ارى المنع منه والبعد عنه لانه قد يعجز فتنة ولو كان عند المحارم من

44
00:17:08.800 --> 00:17:38.800
ولو كان عند النساء ايضا لان النساء قد يفتتن بالمرأة اذا رأينا اه شيئا من بدنها يعني بوصف حجمه وان كانت امرأة وهذا شيء مشاهد. لذلك ارى منع هذا النوع من اللباس. وان واذا فالمشروع

45
00:17:38.800 --> 00:17:58.800
وان يكون اللباس لباس المرأة واسعا فضفاضا سابغا الى قدميها واما في اليدين فالمشروع ان يكون الى الكفين. وقد ذكر شيخ الاسلام رحمه الله في كتابه او في رسالته في عورة

46
00:17:58.800 --> 00:18:28.800
مرأة ولباسها بان نساء الصحابة كانت اكمام ثيابهن الى الكف واسفلهن الى الكعبة هذا اذا كانت المرأة في بيتها اما اذا خرجت للسوق فانها تلبس القفازين من اجل الكفين ترسل الثوب الى ذراع الى شبر او ذراع من اجل ستر الاقدام

47
00:18:28.800 --> 00:18:48.800
نعم. بارك الله فيكم. في سؤالها الثاني في سؤال المستمعة اه نون الف هاء من الرياض تقول اذا كانت المرأة تحيض لمدة سبعة ايام وهذه عادتها دائما. ومرة زاد الدم اكثر من السبعة ايام واستمر معها اكثر

48
00:18:48.800 --> 00:19:08.800
من ذلك فهل تصلي ام لا؟ مع العلم بانها دائما تحيظ في السبعة ايام فقط ارجو الافادة. اذا زالت هذه اذا زاد دم الحيض عن العادة فان القول الراجح انها تبقى ما دام الدم على حاله حتى تطهر

49
00:19:08.800 --> 00:19:28.800
وان زاد على العادة فاذا كانت عادتها سبعة ايام واستمر الدم الى عشرة فان ذلك كله حيض كما انه لو نقصت ايام دمها ان عادتها فانها تغتسل وتصلي فاذا كانت عادة

50
00:19:28.800 --> 00:19:58.800
دعاء عشرة ايام مثلا ثم طهرت لسبعة ايام فان الواجب عليها ان تغتسل وتصلي. فالحكم يدور مع وجودا وعدما. فمتى وجد دم الحيض ثبتت احكامه ومتى عدم انتفت احكامه قال الله تعالى ويسألونك عن المحيض قل هو اذى فمتى وجد هذا الاذى فهو حي. نعم. بارك الله فيكم. هذا طارق يوسف من مصر

51
00:19:58.800 --> 00:20:18.800
ايهما افضل ختام الصلاة بالسبحة ام على الاصابع؟ ختام الصلاة؟ نعم. كان الاولى ان نقول في السؤال عدوا التسبيح. نعم. هل الاولى ان عدوا التسبيح بالاصابع ام بالسبحة؟ الاولى عدوا التسبيح بالاصابع. لان النبي

52
00:20:18.800 --> 00:20:48.800
صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح باصابعه بيده اليمنى. وقال النبي عليه الصلاة والسلام للنساء من الصحابة اعتدن بالعنامل فانهن مستنطقات. واما العبد بالسبحة فانه وان كان ازا لكنه فيه بعض بعض المفاسد منها انه قد يكون سببا للرياء. لا سيما

53
00:20:48.800 --> 00:21:18.800
في هؤلاء الذين يظهرون سباحهم امام الناس ويعدونها امامهم. ولا سيما اذا كانت السبحة فيها خرز كثير انهم يقولون للناس اننا نسبح الله بعدد هذه الخرز. ولان السبحة قد يقوم الانسان بالتسبيح وهو يعدها غافل القلب. بخلاف الاصابع فان فان عدة

54
00:21:18.800 --> 00:21:38.800
تيح بالاصابع اقرب لحضور القلب من عده في المسبحة. نعم. بارك الله فيكم. في ختام رسالته يسأل عن اية كريمة من سورة البقرة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم واذ واعدنا موسى اربعين ليلة

55
00:21:38.800 --> 00:22:08.800
نعم. يقول الله عز وجل منبها على هذا الوعد الذي وعده موسى عليه الصلاة والسلام وكان الله تعالى قد وعد موسى لكلامه ثلاثين ليلة ثم اتمها بعشر فتم ميقات ربه اربعين ليلة. وكلمه الله عز وجل بعد ذلك وخاطبه

56
00:22:08.800 --> 00:22:36.100
بما اراد وفي غيابه هذه المدة ابتلي قومه اتخاذ العجل الها ولهذا قال واذ واعدنا موسى اربعين ليلة ليلة ثم اتخذتم من اجل من بعده وانتم ظالمون فصنعوا من حلي ال فرعون صنعوا تمثالا على شكل العجل

57
00:22:36.100 --> 00:23:10.500
وقال السامري لبني اسرائيل هذا الهكم واله موسى. فاضلهم. وبعد ان نصحهم هارون عليه الصلاة والسلام ولكنهم قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى والقصة مبسوطة في سورة طه. نعم. بارك الله فيكم. هذا مستمع

58
00:23:10.500 --> 00:23:30.500
للبرنامج المستمع محمد ايوب من جمهورية مصر العربية. استفسر عن حكم الشرع في نظركم في زيارة في زيارة قبور اولياء الاولياء والصالحين هل هو محرم؟ وهل يجوز لنا ان نزورهم؟ نعم

59
00:23:30.500 --> 00:23:51.950
اولا يجب ان نعرف من هو الولي؟ الولي بينه الله عز وجل في قوله الا ان اولياء الله لا عليهم ولا هم يحزنون. الذين امنوا وكانوا يتقون. فكل من كان مؤمنا تقيا كان لله ولي

60
00:23:51.950 --> 00:24:21.950
وليس كل ما وليس كل من ادعى الولاية يكون وليا. وهذه نقطة يجب ان يعرفها كل احد. وذلك لان بعض الناس يستغفلون العامة ويدعون انهم اولياء. وربما يؤيدون دعواهم بخدمة الشياطين لهم

61
00:24:21.950 --> 00:24:49.400
فيظن العامة ان هذا من باب الكرامات وهو في الحقيقة من باب الاهانات. نعم ثانيا بالنسبة لزيارة القبور زيارة القبور عموما مستحبة فعلها النبي عليه الصلاة والسلام وامر بها واخبر عن فائدتها فقال زوروا

62
00:24:49.400 --> 00:25:09.400
قبور فانها تذكر الاخرة. فالانسان اذا زار القبر بل اذا زار القبور تذكر الاخرة. حيث يتذكر هذا هو مثواه وانه لابد ان نحله كما حله من قبله. ويتذكر ان هؤلاء الذين صاروا مرتهنين في

63
00:25:09.400 --> 00:25:29.400
قبورهم كانوا بالامس على ظهر الارض يمشون في عليها ويتمتعون بما فيها من نعم الله كما كان يمشي عليها هو الان ويتمتع بما فيها من نعم الله فيتذكر ويخاف ويعمل لهذا اليوم المحتوم الذي لا بد منه

64
00:25:29.400 --> 00:25:54.200
ولهذا كانت زيارة القبور سنة مستحبة ولكن يجب ان نعلم ان زيارة القبور ليس من اجل لان ننتفع بزيارتهم انتفاعا ماديا من كشف الكربات واغاثة اللهفات وانتفال المظرات ولكن من اجل ان ندعو الله لهم

65
00:25:54.200 --> 00:26:10.700
لاننا نقول عند زيارة القبور السلام عليكم دار قوم مؤمنين وانا ان شاء الله بكم لاحقون. يرحم الله المستقيمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية. اللهم لا تحرمنا اجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم

66
00:26:11.000 --> 00:26:30.800
واما دعاء اصحاب القبور فهو شرك اكبر مخرج عن الملة لان هؤلاء لا يملكون لانفسهم نفعا ولا بطن ولا لغيرهم وكذا واما التبرك بترابهم او التمسح بقبورهم فانه بدعة من كرة وقد تصل الى حد الكفر بحسب

67
00:26:30.800 --> 00:27:00.100
اعتقاد الفاعل. وزيارة القبور سنة بالنسبة للرجال فقط. اما فلا يسن لهن زيارة القبور. بل ان النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور ولا يرجع على هذا ما اخرجه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم امرها ان تقول

68
00:27:00.100 --> 00:27:20.100
السلام عليكم دار قوم مؤمنين الى اخره. فان المراد بذلك من مرت بالمقبرة بدون قص الزيارة فانه لا حرج عليها ان تسلم على اهل القبور وتدعو لهم. الشأن في من خرجت من بيتها لزاعت المقبرة

69
00:27:20.100 --> 00:27:40.100
فان هذا حرام عليها بل هو من كبائر الذنوب. لان النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور. نعم. شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين. ايها الاخوة والاخوات كان معنا في هذا اللقاء الطيب المبارك فضيلة الشيخ محمد ابن صالح

70
00:27:40.100 --> 00:27:59.900
ابن عثيمين الاستاذ في كلية الشريعة واصول الدين في القصيم وخطيب وامام الجامع الكبير في مدينة عنيزة. شكر الله لفضيلته على ما لنا في حلقة هذا الاسبوع شكرا لكم انتم على حسن المتابعة الى الملتقى ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته