دولت كانوا مرسلين بمهمة ولقد جاءت رسلنا ابراهيم بالبشرى. والبشرى اسم للتبشير والبشارة هي الخبر السار. ولزلك هي اخص من الخبر. اخص بالخبر ليه؟ لان الخبر ممكن يبقى خبر يسر او يحزن. فالبشرى اخص وتسمى البشرى بشرى لان اثارها تظهر على بشرة الوجه اي على جلده. وجاءت هذه الجملة مؤكدة بصيغة التأكيد للاهتمام بمضمونها. ولقد جاءت اللام وقد. وللرد على مشركي قريش وغيرهم ممن كان ينكر هذه القصة. ولقد جاءت رسلنا ابراهيم بالبشرى. الباء هنا للمصاحبة والملابسة يعني ملتبسين بالبشرى وقوله قالوا سلاما يعني بيحكي اللي حصل اول ما دخل على سيدنا ابراهيم قالوا ان هزا لشيء عجيب. قالوا اتعجبين من امر الله رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد. فلما زهب عن ابراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط. ان ابراهيم لحليم اواه منيب. يا ابراهيم وهو شايف ان مشكلته ما لهاش ما لهاش حل اما بقى مشكلة مرضية او عليه دين او قرض او عنده مشكلة في تجارته او عنده مشكلة اسرية او عنده تهديد بيتهدده حد يتهدده تتوعدوا اي مشكلة من المشاكل اللي بتبقى قدام صاحبها كبيرة قوي وشايف ان هي ما لهاش حل خالص لما يقرأ الايات دي بقى يقول لك ايه سبحان الله اتعجبين من امر الله ما بال النسوة التي قطعن ايديهن؟ فالنبي صلى الله عليه وسلم بيقول لا ولو لبست في السجن ما لبس يوسف ثم جاءنا الرسول اجبت ثم قرأ فلما جاءه الرسول قال ارجع الى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن ان الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له من يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له اشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم. وبعد فان اصدق الحديث كتاب الله تعالى احسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم. وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة كل ضلالة في النار ثم اما بعد. ان شاء الله مع قصة جديدة من قصص القرآن وهي قصة اسحاق عليه السلام. اسحاق ابن ابراهيم عليهما السلام. وآآ وردت قصة آآ اسحاق في القرآن العزيز وفي سبت كزلك عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم احاديس صحيح واسحاق هو الابن الثاني لابراهيم عليه السلام وقد بشره الله به ووهبه له على كبر. وكان ابنه الاول اسماعيل نبيا كان رجلا متزوجا فبين اسماعيل واسحاق سنوات عديدة قدرها ابن كسير رحمه الله في البداية والنهاية قال بينهما اربعة عشر عاما وقيل سلاسة عشر عاما. والله اعلم بمقدارها. لكن بينهما عمر وكان اسماعيل عليه السلام اه قد تزوج ولما بشر ابراهيم باسحاق كان ابراهيم مقيما في فلسطين وكان شيخا كبيرا وامرأته سارة عجوز عقيم. وقد ارسل الله لابراهيم نفرا من الملائكة في صورة رجال وكانوا في طريق لتدمير قوم لوط القوم الشاذين فلم يعرف ابراهيم حقيقتهم. وظنهم ضيوفا. وقدم لهم طعاما فلم يأكلوا منه واخبروه عن مهمتهم وبشروه باسحاق نبيا من الصالحين. احاديث القرآن عن اسحاق ذكر اسم اسحاق عليه السلام في القرآن سبع عشرة مرة في سورة البقرة وال عمران والنساء والانعام وهود ويوسف وابراهيم ومريم والانبياء والعنكبوت والصافات وصاد. ذكر اسحاق عليه السلام في حديس في الصحيح عند البخاري رحمه الله هو حديس ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل من اكرم الناس. وكزلك الحديس مروي عن عن ابي هريرة رضي الله عنه. ان الصحابة سألوا النبي صلى الله عليه وسلم قيل يا رسول الله من اكرم الناس؟ قال اتقاهم. فقالوا ليس عن هذا نسألك. قال فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله. قالوا ليس عن هذا نسألك. قال فعن معادن العرب تسألوني خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام اذا فقوا. وكزلك ورد الحديس خارج الصحيح ده الترمذي في السنن وحسنه الالباني رحمه الله. قال صلى الله عليه وسلم ان الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف ابن يعقوب ابن اسحاق. ابن ابراهيم. ولو لبست في سجن ما لبس يوسف سم جاءني الرسول اجبت لان سيدنا يوسف لما جا له رسول قال ارجع الى ربك فاسأله ان ايديهن. قال صلى الله عليه وسلم ورحمة الله على لوط ان كان ليأوي الى ركن شديد. لان سيدنا لوط قال ايه؟ لو ان لي بكم قوة او آوي الى ركن شديد. يعني لو انا لي قبيلة تدفع عني لان سيدنا لوط لم يكن بين قومه. سيدنا لوط اصله مش من هنا ده من هناك من ايه من بابل هو ابن اخي ابراهيم عليه السلام. ولما خرج ابراهيم عليه السلام بعد وقعة بقى المناظرة وبعد واقعة القائه في النار قال الله عز وجل فامن له لوط وقال اني مهاجر الى ربي خرج سيدنا ابراهيم عليه السلام وخرج معه لوط فنزل لوط عليه السلام آآ قرى سدوم وارسل اليهم لكنه لم يكن من انفسهم ليس له قبيلة وليس له قوم يحمونه. فكان يقول لو ان لي بكم قوة او آوي الى ركن شديد. فالنبي صلى الله عليه وسلم بيعلق على المقولة دي بيقول ورحمة الله على لوط ان كان يأوي الى ركن شديد. مين الركن الشديد اللي كان بيأوي الايه وربنا سبحانه وتعالى اي واحد فينا له الله سبحانه وتعالى وكفى بالله وليا وكفى بالله نصيرا. مهما كان بقى في زاهر حاله ضعيف البدن او ليس له آآ وجاهة اجتماعية او فقير او آآ ليس له اسرة او قبيلة ينتمي اليها كل ده لا ينبغي ان يصيب الانسان بالوهن والضعف النفسي بل يعلم انه يأوي الى ركن شديد هو الله سبحانه وتعالى الا وان كان ليأوي الى ركن شديد فما بعث الله من بعده نبيا الا في ذروة من قومه. الا في زروة من قوم. يبقى ده زكر اسحاق عليه السلام في القرآن وفي حديس النبي صلى الله عليه وسلم. كذلك ورد في التاريخ عند ابن كسير وغيره ان ابراهيم عليه السلام رزق بولده اسحاق وكان سنه نحو مائة في عام وقيل مائة وعشرين عاما. وقد بشر به هو وزوجته سارة التي كانت قد حرمت الولد العقم ثم كبر سنها وانقطع ولدها. فبعد ما بلغت نحو تسعين عاما وقيل سبعين عاما. قال الله تعالى انا نبشرك بغلام عليم. وقال تعالى وبشرناه باسحاق نبيا من الصالحين. يبقى دي من الاوصاف اللي وصف بها اسحاق عليه السلام في القرآن وهو انه عليم غلام عليم. وانه من الصالحين. وثالثا انه سيكون نبيا وبشر ابراهيم وسار بشارة اخرى انه انهما سيطول عمرهما حتى يريا الحفيد اللي هو ابن اسحاق قال وبشرناه باسحاق نبيا من الصالحين وقال تعالى فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب ومن وراء اسحاق يعقوب يعني ستظل حية ويصل ابراهيم عليه السلام حيا حتى يريا آآ ولد اسحاق وهو يعقوب عليه السلام. كزلك يزكر اهل التاريخ ان اسحاق عليه السلام كان له ولدان. دي بيزكرها ابن كسير رحمه الله وهي ليس عليها ادلة ولكن يعني من باب اه سد الفجوة التاريخية. ومن عن اهل الكتاب كان له ولدان ابنان يعني الاول وهو الاكبر يسمى عيص. وللعرب بتطلق عليه العيص. عيص او العيص. والولد اصغر يسمى يعقوب. يقال لانه خرج وهو اخذ بعقب اخيه فسموه يعقوب. يبقى الاكبر كان عيصه او والعيص الاصغر كان يعقوب. ويعقوب هزا بعد زلك هو الزي آآ سيسمى اسرائيل وآآ تأتي من نسله ذرية بني اسرائيل بقى لهم الاسباط الاثنى عشر. وقصة اسحاق عليه السلام مع ابراهيم وردت في عدة سور منها سورة هود ومنها سورة الحجر ومنها سورة الزاريات. هنقف مع الايات في سورة اه هود قال الله عز وجل ولقد رسلنا ابراهيم بالبشرى. قالوا سلاما. قال سلام. فما لبس ان جاء بعجل حنيز فلما رأى ايديهم لا تصل اليه نكرهم واوجس منهم خيفة قالوا لا تخف انا ارسلنا الى قوم لوط. وامرأته قائمة فضحكت. فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب قالت يا ويلتى االد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا طبعا هزا انه قد جاء امر ربك وانهم اتيهم عذاب غير مردود. هنا الايات عن قدوم الرسل. الرسل هم الملائكة. الرسل اللي هم الملائكة. ولقد جاءت رسلنا ابراهيم بالبشرى هنا الملائكة لان الله عز وجل ايه ارسلهم لان الله عز وجل اه ارسلهم. اختلف في عدد هؤلاء الرسل. اختلف في عدد هؤلاء الرسل. فقيل كانوا تلاتة. قيل كانوا تلاتة. وآآ دايما نقول عن ابن عباس رضي الله عنه وارضاه. وقيل انهم كانوا تسعة. كما ورد عن الضحاك وعن السدي قال كانوا احد عشر والصحيح انه لم يرد في عدهم نقل صحيح يعتمد عليه فنفوض معرفة عددهم الى الله تعالى ودي الطريقة الصحيحة في التعامل مع اه ايات الكتاب العزيز. دي قصة ايه؟ دي بقى فيما يتعلق بعدد هؤلاء الملائكة. الملائكة سلاما يعني ايه؟ يعني نسلم عليك سلاما. هو رد عليهم قال لهم ايه؟ قال سلام مرفوعة. سلام. يبقى سلام دي مرفوعة لانها خبر لمبتدأ محزوف يعني امر سلام. والعلماء خدوا من هنا فائدة ان ينبغي لمن حيي بتحية ان يرد باحسن منها ليه قالوا كده؟ ايه اللي جاب الفائدة دي هنا؟ قالوا لان لان علامة الرفع اشرف علامة الرفع ايه؟ اشرف من علامة النصب. فهم لما يقولوا سلاما يعني نسلم سلاما. هو رد عليه وقال لهم ايه؟ سلام سلام يعني امري سلام او ردي سلام. قالوا سلاما قال سلام. عمل ايه سيدنا ابراهيم؟ فما لبس ان جاء بعجل حنيز ما لبس يعني ايه يعني لم يفتأ لم يتأخر اسرع لبس يعني ايه؟ يعني آآ لبس بالمكان يعني اقام فيه ولم ينتقل فما لبس العكس بقى يبقى معناها ايه؟ اسرع فما لبس ان جاء بعجل حنيز. والعجل اللي هو صغير البقر العجل هو صغير البقر وده بيكون لحمه اطيب. والحنيز يعني السمين المشوي على الحجارة المحماة في حفرة من الارض. فيقال انا ذا الشاه يحنزها حمزا يعني شواها بهزه الطريقة. يبقى سيدنا ابراهيم عمل حاجتين عمل تلات حاجات. رد السلام بافضل مما سلمه. اتنين اسرع اليهم الضيافة تلاتة اتاهم بقرى وضيافة كبيرة جدا او زائدة عن الحد جدا اكراما منه لهم. يبقى ما تأخر ابراهيم عليه السلام عن اكرامهم بل مجرد ان انتهى من رد التحية اسرع الى اهله فجاءهم بعجل حنيز. وهزا الفعل يدل على سعة جوده صلى الله عليه وسلم وعظم سخائه. وهي ايضا من اداب الضيافة. ولزلك او ابراهيم عليه السلام كانت كنيته ايه كانت كنية ابراهيم ايه ابو ايه ابو الضيفان ابو الضيفان لانه اول من ضيف الضيفان هو ابراهيم عليه السلام اول من ضيف الضيفان هو ابراهيم عليه السلام. كان اه موقف يعني للدكتور ابو حجر ربنا يرحمه راح واسعة. الدكتور محمد ابو حجر كان في احد التكييفات الجامدة كانت من سنة من سنتين تقريبا. يعني رمضان قبل الماضي. كانوا الناس في المسجد بيصلوا التهجد وفي العشرة الاواخر فجاب بيتزا لكل الناس اللي في المسجد. المسجد اللي عنده جنب البيت يعني وجاب البيتزا ما هي الحجم الكبير يعني فالمهم الناس قاعدة تتسحر وبيشكروه في بعض الناس دايما تحس انها متحزلقة كده يعني مش مسلا يقولوا جزاك الله خير. قال له ده اسراف يا شيخ وبتاع فالدكتور طول ابو حجر ابتسم وقال له ايه؟ قال الله عز وجل فما لبس ان جاء بعجل حنيز. فابراهيم عليه السلام زبح عجلا لتلاتة وده المشهور في التسليم تلاتة خليهم تسعة. اما يدبح عجل لتسعة برضه ايه وبعدين زبحوا وحنزه يعني شواه واخد بالك وفي سورة في سورة الذاريات جاء بعجل الايه؟ سمين. يبقى العجل ما كانش عجل هفتان كده سمين ذبحه وشواه حنزهه سم اتى به على عجل الى هؤلاء الضيفان. فلما رأى لا تصل اليه ابراهيم عليه السلام فاجأه هزا الامر. انزعج رأى ايديهم لا تصل اليه يعني ما بيمدوش ايديهم للاكل طب انت جاي ضيف عندي وانا مقدم لك الضيافة وتكلفت لك واكرمتك. مش راضي تاكل ليه؟ ده معناها انك تضمر شرا لي. انت كده وده فعلا لحد اللحزة ديت لحد وقتنا هزا اللي بيرفض ياكل عند واحد في بيته ده معناه انه ايه؟ ان ده نوع من انواع العداوة. وان هو نوع من من ترك المودة خلاص مش راضي ياكل عندي دي فيها مشكلة. فلما رأى ايديهم لا تصل اليه نكرهم. واوجس منهم خيفة. نكرهم يعني نفر منهم وكره تصرفهم واوجس منهم خيفة. الوجس الصوت الخفي. والمربي هنا الاحساس الخفي الخوف والفزع وده مع ان سيدنا ابراهيم نبي الا انه ايه بشر يقع في نفسه الخوف. وزي ما حصل لسيدنا موسى عليه السلام فاوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف انك انت الاعلى. يعني هل ممكن النبي يخاف؟ اه العلماء بيقولوا يقع الخوف الفطري ابتداء في القلب الخوف الفطري اللي هو الخوف من الاسباب الظاهرة. زي الخوف من عدو وغشوم ظالم. خوف من السبع الزي يفترس. خوف فمن النار التي تحرق ازا اشتعلت وهبت واضربت يبقى كل ده ايه ده اسمه خوف طبيعي وقوعه في القلب ابتداء لا يضر. لا يضر التوكل ولا يضر الايمان لكن يذهبه الله بالتوكل ما يستمرش. فان ادى الى فعل محرم او ترك واجب فان قدرة الله لا يعجزها شيء. وبالتالي هم ازالوا من آآ نفسها اي تعجب او اي قربي الاستغراب مما وقع له. رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت. انه حميد مجيد بغير اكراه معتبر كان هزا الخوف ايه محرما كان هزا الخوف محرما يبقى ابراهيم عليه السلام نكرهم يعني نفر منهم وكره واوجس منهم خيفة يعني احس بالخوف منه احساس خفي. هنا الملائكة الملائكة رسل الله بيتولوا اهل الايمان. الملائكة بيتولوا اهل الايمان. ويكرمونهم. فما بالك بنبي الله فما بالك بخليل الله ابراهيم عليه السلام وهو ابو الانبياء صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم تسليما كثيرا. فالملايكة بتتولى ابراهيم عليه السلام ولا تريد ان تزعجه. فمباشرة ضروري لازالة عنه هزا الخوف. قالوا لا تخف انا ارسلنا الى قوم لوط. لأ احنا مش بشر فنحن لا نأكل ولا نشرب. ودي من صفات الملائكة كما سيأتي معنا في فوائد القصة قالوا لا تخف انا ارسلنا اليك قال احنا ملايكة جند ربنا جايين برسالة انا ارسلنا الى قوم لوط يعني لاهلاكهم انا ارسلنا الى قوم لوط. وهنا ابراهيم عليه السلام من شدة شفقته وحلمه ورفقه ورحمته كان يجادلهم في قوم لوط. يجادلهم لتأخير العزاب يواجههم لكي اخر عنهم هزا العقاب وليجعل الله لهم مخرجا سبحان الله! قالوا لا تخف انا ارسلنا آآ الى قوم لوط وامرأته قائمة فضحكت. امرأته اللي هي سارة قائمة لبعض شأنها وقيل كانت قائمة بالضيافة عليهم يعني يا اما بتاخدوا قايمة لقضاء مصالحها وقيل قائمة لخدمة الضيوف. او لغير زلك من الامور التي تحتاجه تحتاجها المرأة في بيتها. وامرأته قائمة فضحكت الجمهور هنا على انها ضحكت سرورا واستبشارا من وجود الملائكة عندهم في البيت وقيل ضحكت لان ابراهيم زال عنه الخوف وهي تحب زوجها وتكرمه. فلما استبشر وزال عنه الخوف ضحكت المرأة استبشارا بذلك وقيل ضحكت لانهم سيهلكون قوم لوط وده من الولاء والبراء بقى. هي تبغض هؤلاء القوم المجرمين المسرفين الجاهلين الزين يفعلون الفاحشة واوصافهم في القرآن كلها كده. بل انتم قوم عادون. انتم قوم تجهلون مسرفون كلها بقى اللي هي الايه؟ الاوصاف اللي وردت في القرآن في زكر قوم لوط. فهي تضحك استبشارا باهلاك الله لهؤلاء القوم المجرمين طبعا في قول اه ضعيف في التفسير لكن نزكره من باب التنبيه على ضعفه من ان ضحكت هنا بمعنى حاضت حاضت ودي مسألة حتى الفقهاء يعملوا بها الغاز يقولوا ازا ضحكت المرأة افطرت. يبقى المفترات مرة هتضحك. يبقى لو ضحكت المرأة افطرت الناس يقول لك انتم اتجننتوا انتم اتجننتوا رسمي زي يقول لك ايه اجمع اهل العلم على ان المرأة لا تعقل. وده اجماع صحيح على فكرة بس مش معناها انها لا تعقل يعني انها ما عندهاش عقل مش مجنونة لا تعقل مأخوذ من العقل اللي هو دفع الايه الدية دافع الدية المرأة مش من العقل اللي بيعقل مين ؟ اللي بيدفع الدية مين ؟ العصبة الرجال العصبة فالمرأة لا تعقل ما بتدفعش ايه في الدية اللي هي دية القتل الخطأ او شبه العمد فعشان كده بس ايه دي لا هو القول ده ضعيف يعني هو ان كان بيزكره العلماء عن مجاهد ويكرمها لكنه ضعيف والجمهور عامة العلماء الممارسين على خلافه يبقى وامرأته قائمة فضحكت يقولوا ضحكت يعني حاضت. واستدلوا بقى بقول الشاعر واني لاتي العرس عند واهجرها يوما اذا تك ضاحكا. يعني كده دلوقتي العروس عند طهورها واهجرها يوما اذا تكن ضاحكا اذا كانت حائض. وانكر بعض اللغويين ان يكون اصلا ضحك في كلام العرب بمعنى حاضت طب وايه اللي خلاهم قالوا هنا كده؟ ما هي دي برضو مش تأليف يعني. ليه؟ لان آآ سارة في الوقت ده كان سنها كم لسه قايلين؟ قلنا كم؟ يا تسعين يا ايه يا سبعين يعني على قد القول التاني سبعين فهي خلاص انقطع عنها الولد من سنين طويلة. فهي عشان تخلف لازم يحصل ايه لازم تحيض وبعدين الواد هيجي منين عشان كده يقول لك ايه وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها باسحاق طيب المهم فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب. الملائكة هنا تفاعلا مع سارة اكراما لها. فالمهمة التانية اللي كانوا جايين لها ان هم بشروها ايه واسحاق انها سيولد لها مولود وهو اسحاق. كما بشرها بان اسحاق سيكون من نسله يعقوب. فهي بشارة مضاعفة از انها تحمل في طياتها انها ستعيش حتى ترى ابن ابنها. طبعا المرأة ازا كانت وهي شابة عقيما يعني هو شابة في سن الشباب والحيوية وبيأتيها الحيض ومؤهلة للانجاب كانت عقيما. تخيل بقى لما ما تكون امرأة عجوز بلغت من الكبر عتيا وانقطع عنها الولد وبلغت سن اليأس من سنين طويلة طبعا لما يأتيها مسل هزه البشارة يهتز كيانها. ويزداد عجبها. ولهزا قالت على سبيل الدهشة والاستغراب يا ويلتا االد وانا عجوز وهذا بعلي شيخة ان هذا لشيء عجيب وويلاتها هنا تستعمل في التحسر او التألم وكزلك تستعمل في التفجع وعند نزول المكروه. ولكن المراد هنا التعجب لا الدعاء على نفسها بالويل والهلاك يبقى هي كلمة يكثر دورانها على افواه النساء ازا طرأ عليهن ما يدهشهن او يتعجبن له فقالت بدهشة يا ويلتى االد وانا عجوز وده لغة بقى عربية مهجورة. يقول لك راجل عجوز ما فيش ما فيش راجل يبقى عجوز ابدا. ان شاء الله يكون عنده الف سنة. انما الراجل يبقى ايه؟ شيخ العجوز ده الايه؟ المرأة زي الجلابية كده. ما فيش راجل لبس جلابية. الجلباب ده للمرأة. الراجل يلبس قميص. انت عارف في حاجات في اللغة كده ايه في حاجات في اللغة يعني تحس انها مهجورة او مقلوبة عندنا. واخد بالك؟ يبقى الراجل مهما يبلغ من سن ما تقوليش ده راجل عجوز آآ شيخ كبير. قالت يا ويلتى االدو انا عجوز وما يقولش عجوزة مش بالته عجوز يعني امرأة معجوز وانا عجوز وهزا بعلي والبعل يطلق على السيد وده من تقدير المرأة لزوجها تقضي مع زوجها انها ايه ان الزوج باع لي يعني سيد له درجة من الطاعة والقوامة على امرأته. والمرأة اللي صاحبة الفطرة السوية هي التي امل مع آآ زوجها بهزه المعاملة. وكما وعظت او نصحت المرأة العربية ابنتها كانت ايه؟ اسماء بنت خارجة لما قالت لها ايه كوني له ارضا يكن لك سماء كوني له ارضا يكن لك ايه؟ سماء. يعني انت آآ اتعاملي معه بتواضع واخفضي له الجناح وقدريه ووقريه. الطبيعي ايه اللي هيحصل؟ ده فطرة المرأة. وده هي عملت اللي عليها كده. الطبيعي انه لو انسان سوي وصاحب آآ خلق قويم انه سيكون لك سماء. يعني يرفعك لكل خير المهم قالت يا ويلتى االد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشيء عجيب في شيء عجيب فعلا الذي بشرتموني به من حصول الولد لي في تلك السن المتقدمة. وطبعا هي تعلم انهم ملائكة والملائكة لا يكذبون ولا يعصون الله وقد اتوها ببشرى لكن هي لا تكذب لا تكذبهم ولا تجحد بشراهم وانما تتعجب كيف يقع ذلك. فردوا عليها قائلين قالوا جبين من امر الله سبحان الله هو ربنا سبحانه وتعالى يعجزه شيء لأ ولزلك قراءة القرآن تلقائيا لو انت صاحب ورد قرآن تقرأ باستمرار هتجد بينبت في قلبك معاني من اليقين التوكل الرضا الثقة في الله عز وجل ترك الجزع والفزع استهدف الدنيا. الاقبال على الدعاء. الاقبال على التضرع. يعني تخيل مسلا واحد محزون كده وبيقرأ الايات ديت رحمة الله وبركاته هو ربنا ما يتعجبش من امره. اقرأ كده مسلا سورة مريم كاف ها يا عين صاد ذكر رحمة ربك عبده زكريا. يعني هزا زكر وهزا او ان زكر رحمة ربك بعبده زكريا. از نادى ربه نداء خفيا. قعد يدعي ربنا وهو ايه بحالة بقى نفس القصة دي كده اذ نادى ربه نداء خفيا قال ربياني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم اكن بدعائك رب شقيا. لو انت بتقرا القرآن وتعرف المعلومة ديت ولم اكن بدعائك رب شقيا يعني ايه؟ عمري ما هكون ابدا من الاشقياء طول ما انا بدعي ربنا ويا رب انت عودتني دائما اني لا يصيبني شقاء وانا ادعوك. ولم اكن بدعائك ربي شقق. عمري ما هاكون مع الدعاء يبقى عندي شقاوة ابدا سبحان الله! المعاني دي بقى بتنبت في القلب مع تلاوة القرآن وتدبره. اتعجبين من امر الله يعني هل تستبعدين في قدرة الله ان يرزقك الله الولد وانت وزوجك في هزه السن المتقدمة؟ ولزلك سيدنا زكريا لما قال قال ربي انا كونوا لي غلام وكانت امرأتي عاقرا. وقد بلغت من الكبر عتيا. قال كذلك قال ربك هو علي هين والله الاية ديت انت حطاها هو عليه هين هو عند ربنا هين ما عرفوش مشكلة. وبعدين الدليل يا سيدي وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا. وانت اتخلقت ازاي اللي خلقك يخلق يخلق واحد تاني ايه المشكلة يعني وقد خلقتك من قبل ولم تكن شيئا. اتستبعدين على قدرة الله ان يرزقك الولد وانت وزوجك في هذه السن المتقدمة انه لا ينبغي لك زلك يعني رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت رحمة الله الواسعة وبركاته والبركة البركات جمع بركة والبركة هي ثبوت الخير ونماؤه. فيبقى وبركاته يعني وخيراته النامية عليكم اهل البيت. وهو بيت ابراهيم عليه السلام فانتم اهل لهزه الرحمات وانتم اهل لهزه البركات. رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد. حميد بمعنى محمود سبحانه وتعالى. حميد يعني هو المحمود جل جلاله هو المحمود جل في علاه والله عز وجل يحب الحمد فحمد نفسه. ربنا حمد نفسه في خمس سور في القرآن. كلها بتبدأ بايه الحمد لله صح؟ الفاتحة الانعام الكهف فاطر سبق كلها بتبدأ بالحمد لله ربنا بيحب الحمد سبحانه وتعالى ولزلك جعل الله عز وجل سواب الحمد ايه؟ قال صلى الله عليه وسلم الطهور شطر الايماء والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والارض. فالحمد لله اللهم لك الحمد. الحمد لله. انه حميد مجيد حميد بمعنى محمود سبحانه وتعالى. وهو الزي يحمد على قضائه وقدره وافعاله ما احببنا منها وما كرهنا فانك لا تدري وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون. وازا علمت ان لطف اللطيف لا ينفك عنه كان منعه هو عين العطاء سبحانه تعال فحمدته على المنع كما تحمده على العطاء. تحمده على السراء وتحمده على الضراء. تحمده في المنشط وتحمده في المكره. تحمده في العسر. وتحمده في اليسر فالحمد لله دائما وابدا والمعنى الساني الحميد الله سبحانه وتعالى يحمد عباده على جميل افعالهم ويثني عليهم بالخير سبحانه وبحمده. سبحانه وبحمده. حميد مجيد المجيد مأخوزة من بمادة مجدا واصل المجد في اللغة ان تقع الابل في ارض واسعة المرعى. كثيرة الخصب. فيقال مجدت الابل اه تمجد من باب نصرة مجدا ومجادة وامجدها الراعي يبقى مدت مجد دي مبنية على الايه؟ على السعة لاتساع يبقى الاتساع وكسرة الخير والخصب والنماء. والله عز وجل هو المجيد واسع العطاء واسع المن واسع الرحمات واسع العلم سبحانه وتعالى. عشان كده بيقولوا لها ايه؟ انه حميد مجيد سبحانه وتعالى سبحانه وتعالى. ويسمى القرآن بالمجيد. قال الله عز وجل ق والقرآن المجيد. ليه؟ لان هذا القرآن هو كتاب واسع الهداية واسع الكرم واسع الفضل سبحان الله. يبقى اتعجبين من امر الله رحمة الله وبركاته عليكم واهل البيت انه حميد مجيد ثم تسترسل الايات فلما زهب عن ابراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط. يعني بعد استأنس إبراهيم بضيفانه وعلم انهم لا يضمرون له شرا واستبشر بان اه ان يرزق باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب صار يجادل هؤلاء في قوم لوط يعني يحاورهم في شأن قوم لوط وفي كيفية عقابهم. يبقى قوله يجادلنا في قوم لوط يعني يحاوره ويفاوضهم فيما امروا به لعل ان يكون هناك مخرج. لعل ان يكون هناك مخرج سبحان الله! ودي زجرت في سورة العنكبوت. قال الله عز وجل ولما جاءت رسلنا ابراهيم بالبشرى قالوا انا مهلك اهل لهزه القرية اي قرية لوط يعني. فان اهلها كانوا زالمين. قال ان فيها لوطا قالوا نحن اعلم بمن فيها لننجينه واهله الا امرأته كانت من الغابرين. يبقى كأن التفسير هنا ان مجادلة ابراهيم عليه السلام اما انها كانت الشفقة والرأفة ومحاولة ايجاد مخرج لهؤلاء القوم واما انها تكون مجادلة لمنع العقوبة عن لوط عليه السلام لانه لا يستحقها. وده اللي بتدل عليه اية سورة العنكبوت وهو الاقرب الله اعلم. سم يقول الله عز وجل ان ابراهيم لحليم اواه منيب. الحليم هو الصبور على الازى الصفوح على الجناية المقابل لها بالاحسان والاواه هو الزي يكسر التأوه من خشية الله والتأوه هو ما يقوله المتوجع الحزين. وده كناية عن كمال رأفة ورقة قلب ابراهيم عليه السلام والمنيب يعني السريع الرجوع الى الله عز وجل بالتوبة والاستغفار. يعني ان ابراهيم لصبور على الاذى صفوح عن الجناية كثير التضرع الى الله سريع الرجوع اليه في كل ما يحبه ويرضاه ولكن حلم ابراهيم ونيابته لم ترد قضاء الله تعالى العادل في قوم لوط. اذ قالت الملائكة كما حكى القرآن وعنهم يا ابراهيم اعرض عن هذا انه قد جاء امر ربك وانهم اتيهم عذاب غير مردود. يعني عن الجدال في امر قوم لوط وفي طلب امهال عقوبتهم انه قد جاء امر ربك باهلاكهم. وده بيقوي الرأي الاول اللي هو ايه؟ ان مجادلة ابراهيم كانت في محاولة ايجاد اي مخرج لهؤلاء. لئلا يصيبهم العقاب طيب احنا كده قرأنا الايات ووقفنا مع معانيها يبقى بقى الفوائد الايمانية المتعلقة بهذه الايات ان شاء الله نرجئها للدرس القادم. اسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعلنا واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه. اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم