حديث ام زر حديث طويل كيف اعطى النبي صلى الله عليه وسلم اذنه لهذا الكلام الطويل وهو المحمل باعباء الدعوة وبعثه الله عز وجل بالهدى ودين الحق وكيف كان يعامل زوجاته ويصبر عليهن. لان الرجال عندهم نوع من ضيق العطن يعني ممكن يخلص المسائل بكلمة. لأ متصدر فيها وواقف مش عايز يسمع من الست هو طول النهار مشغول برة. جاي خلاص حيطرشأ من الشغل والهموم والبتاع فالست لما بتيجي عايزة تدردش شوية والولد عمل والولد خلقه دماغي مش اول ما تيجي تفتحي لي اللي مش عن محضر تحقيق والبتاع والكلام ده دماغي عايز انام عشان مش عارف ايه والكلام ده لان القصة ممكن تخلص في عشر دقائق لو انت تركتها تتكلم في حدود عشر دقائق. ممكن تخلص المسألة ديت ما ويعني سنذكر ان ماذا ان شاء الله تبارك وتعالى وارجو ان نخرج من هذا الدرس يعني آآ آآ تطبيق عملي اي رجل عنده مشاكل في بيته انا باقول لك اهو الرجل لم يقم بحق القوامة ما فيش بيت فيه مشكلة في البيت ده فيه راجل. معلش فيه راجل يعني ايه؟ يعني قام بحق القوامة. من قام بحق القوامة لا يشقى في بيته. حاجة من اتنين يا الست تتطلق فورا يا تعيش من قام بحق القوامة. والقوامة مش انك تكبس على نفسها. لأ القوامة رحم ورحمة وعدل فيعني هذا الحديث الامام البخاري هو طبعا رواه الشيخان والبخاري ومسلم في الصحيحين بوب البخاري رحمه الله على هذا الحديث بقى قال باب حسن المعاشرة مع الاهل والامام الترمذي قال باب السمر مع الاهل والحديث كما ذكرت لكم هو حديث عائشة رضي الله عنها وهي اللي كانت تقص آآ الكلام على النبي عليه الصلاة والسلام وهو يستمع وعلق في نهاية هذا الحديث الطويل بجملة واحدة. ساذكرها ان شاء الله قالت عائشة رضي الله عنها اجتمع احدى عشرة امرأة فتعاهدنا وتعاقدنا الا يكتمن من اخبار ازواجهن شيئا مجلس نميمة يعني قالت الاولى زوجي لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل وقالت الثانية زوجي لا ابث خبره اني اخاف الا ازره ان اذكره اذكر عجره وبجره وقالت الثالثة زوجي العشنق ان انطق اطلق وان اسكت اعلق وقالت الرابعة زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر ولا مخافة ولا سآمة وقالت الخامسة زوجي اذا دخل فهد واذا خرج اسد ولا يسأل عما عهد وقالت السادسة زوجي ان اكل لف وان شرب اشتف وان اضطجع التف لا يولج لا يولج الكف ليعلم البث وقالت السابعة زوجي عياي او غيايايا طبقا كل داء له داء. شجك او فلكي او جمع كلا لك وقالت الثامنة زوجي المس ارنب والريح ريح زرنب وقالت التاسعة زوجي رفيع العماد طويل النجاد عظيم الرماد قريب البيت من الناد وقالت العاشرة زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك له ابل كثيرات المباني قليلات المسارح اذا سمعنا صوت المزهر ايقنا انهن هوالك وقالت الحادية عشرة زوجي ابو زرع فما ابو زرع اناس من حلي اذني وملأ من شحم عضدي وبجحني فبجحت الي نفسي وجدني في اهل غنيمة بشق فجعلني في اهل صهيل واطيط ودائس ومنق فعنده اقول فلا اقبح وارقد فاتصبح واشرب فاتقمح ام ابي زرع فما ام ابي زرع عكومها رداح وبيتها فساح ابن ابي زرع فما ابن ابي زرع مضجعه كمسل شطبة ويشبعه ذراع الجفرة بنت ابي زرع فما بنت ابي زرع طوع ابيها وطوع امها وملئ كسائها وغيظ جارتها جارية ابي زرع فما جارية ابي زرع لا تبثوا حديثنا تبثيثا ولا تنقص ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا تعشيشا قالت فخرج ابو زرع والاوطاب تمخض فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا سريا ركب شرية واخذ خطيا واراح علي نعما ثريا واعطاني من كل رائحة زوجا وقال كلي ام زرع وميري اهلك قالت فلو اني جمعت كل شيء اعطانيه ما بلغ اصغر انية ابي زرع فقال النبي صلى الله عليه وسلم لها لعائشة كنت لك كابي زرع لام زرع