﻿1
00:00:00.500 --> 00:00:18.100
سؤال حول كيفية الاطعام في كفارة النذر باليمين هل التوبة العامة من الصغائر والكبائر كافية؟ ولا لابد ان تستحضر كل ذنب على حدة وتعمل له توبة مستقلة طلعت شريط الزكريات شريط الماضي

2
00:00:18.600 --> 00:00:38.600
وشريط الذنوب الفائتة تعمل توبة لكل ذنب ذنبا ذنبا لازم ولا يكفي توبة عامة طيب الجواب عن الجزء الاول بارك الله فيك الاطعام سواء في ايديت رمضان او كفارة يمين او نذر

3
00:00:39.050 --> 00:00:58.200
له صورتان ان تقدم طعاما نيئا يصنعه الفقير في بيته تقدم نصف صاع من طعام رز عدس ايا كان نوع الطعام الذي تقدمه. والفقير يأخذه ويصلحه في بيته ويأكله الصورة الثانية

4
00:00:58.300 --> 00:01:16.000
ان تأتي بوجب الطعام جاهزة مشبعة تقدمها الى الفقير اما تاخده على مطعم او تشتري له هذه الوجبة وترسلها له واي السبيلين سلكت فانه مجزئ لك باذن الله عز وجل

5
00:01:16.000 --> 00:01:35.800
وقد كان انس بن مالك عندما كبر سنه وعجز عن الصوم كان يجمع المساكين ويطعمهم كان يصنع لهم الجفان من الخبز واللحم رضي الله عنه وارضاه ايضا حل اخر عند من يجيزون اخراج القيمة ان تقدم قيمتها

6
00:01:36.000 --> 00:01:51.550
يعني نقدا بدلا من الطعام واخراج الطعام او لا خروج من الخلاف بالنسبة للسؤال المتعلق بالتوبة التوبة ينبغي اولا ان تكون عامة من جميع الذنوب ما علمت منها وما لم تعلم

7
00:01:51.700 --> 00:02:12.800
ما ذكرت منها وما لم تذكر لقد روى الامام مسلم في صحيحه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده اللهم اغفر لي ذنبي كله اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله واوله واخرته وعلانيته وسره

8
00:02:13.150 --> 00:02:26.950
وتوبة عامة من جميع الذنوب والمعاصي ان استحضرت ذنبا بعينه لعظمه او لحداثة عهده فاحدث منه بعينه توبة فان ذلك يكون حسنا بازن الله