﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:18.700
نحن مجموعة من الطالبات حينما نصلي الفرض او السنة او النافلة. في اخر الصلاة قبل السلام نرفع ايدينا اه بمحاذاة صدورنا. وندعو من الدعاء المأثور ما استطعنا. اه ان نذكره. وذلك لاننا نرى ان

2
00:00:18.700 --> 00:00:36.050
دعاء مكمل للصلاة وكمال الدعاء رفع اليدين بناء على الحديث الذي معناه ان الله يستحي ان يرد عبدا رفع اليدين ويدعو وهناك حديث من استن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة

3
00:00:36.100 --> 00:00:50.250
ومن استن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة. فما حكم عملنا هذا؟ هل هو حسن ام سيء؟ وما حكم رفع اليدين في قول ربنا ربنا ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع

4
00:00:50.700 --> 00:01:21.750
يا اخت فاء ميم فاء تقولين انك ومجموعة من الطالبات عندما تصلون عندما تصلون صلاة الفريضة او النافلة انكن ترفعن ايديكن في اخر التشهد قبل التسليم وحتى تكون الايدي محاذية للصدر. وانكن تدعون فهل عملكم هذا مشروع؟ نقول لك يا اختاه

5
00:01:21.750 --> 00:01:43.900
عملك هذا ليس بمشروع ولا ينبغي بل تصلين كما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فانه لم ينقل لا في حديث صحيح ولا لا ضعيف انه كان يرفع يديه في اخر التشهد قبل التسليم

6
00:01:44.100 --> 00:02:04.100
انما بما تستحضرينه من الادعية المأثورة. هذا لا بأس. اما رفع الايدي قبل الصلاة قبل التسليم في نفس الصلاة سواء كانت فريضة او نافلة فهذا ليس بمشروع ولا ينبغي. اما الحديث الذي اشرت

7
00:02:04.100 --> 00:02:24.100
اليه يا اخت فاء ميم فاء وهو ان الله سبحانه وتعالى يستحي من عبده اذا رفع يديه اي يردهما صفرا اي خالية. فمعنى في غير الصلاة. فهو ان الانسان اذا اتجه الى الله بقلب

8
00:02:24.100 --> 00:02:47.500
وسأل الله بقلب حي متوجها الى الله فان الله يستحي ان يرد يد عبده صفرها يعني خالية ولكن هذا مشروط بان الانسان عندما يدعو ويرفع يديه ان يكون مأكله حلال ومطعمه حلال وملبسه حلال

9
00:02:47.500 --> 00:03:13.950
ومشربه حلال. فهذا هو الذي يستحي ان الله يرد دعاء من رفع ان يردهما صفرا. فان سعدا رضي الله عنه قال يا رسول الله ادعوا الله ان اكون مجاب دعوة قال الرسول يا سعد اطب مطعمك ككن مجاب الدعوة

10
00:03:14.100 --> 00:03:15.245
والله اعلم