﻿1
00:00:00.200 --> 00:00:25.150
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. معكم محمد شاهين التاعب من قناة الدعوة الاسلامية على اليوتيوب. وبفضل الله عز وجل رجعنا مرة تانية لفيديوهات نقد الالحاد واثبات وجود الله. اذا كان تبرير وجود الضبط الدقيق للكون في سياق طبيعي او حسب تصور المذهب الطبيعي. يعتبر من اهم المعضلات

2
00:00:25.150 --> 00:00:47.600
اللي بتواجه الملحد واللي بالضرورة بيتبنى وجهة النظر المادية الطبيعية. فان تبرير نشأة الحياة على كوكب الارض تعتبر من اكبر المعضلات اللي بتواجه الملحد على الاطلاق. لان بالنسبة للملحد المتبني لوجهة النظر المادية الطبيعية نشأة الحياة لابد ان تكون اما نتيجة الصدفة او

3
00:00:47.600 --> 00:01:11.400
الحتمية الفيزيائية لكن التفكير العقلاني والمنطقي بالاضافة لاحدث الاكتشافات العلمية بيؤدوا لاستنباط نتيجة ان نشأة الحياة لا يمكن تكون حدثت عن طريق الصدفة او الحتمية الفيزيائية بل ان الصدفة او الحتمية الفيزيائية مستحيل يكونوا بديل عن الايمان بوجود الله

4
00:01:11.400 --> 00:01:34.300
في البداية لو انت مهتم بالحوار الاسلامي المسيحي ومقارنة الاديان والنقد الكتابي. او لو انت مهتم بالقضايا الفكرية المعاصرة ومواضيع الايمان والالحاد. او لو انت مهتم بالاسلام بشكل عام يبقى انت لازم تشترك في هزه القناة اضغط على زر الاشتراك الاحمر واضغط على علامة الجرس علشان تيجي لك كل الاشعارات بكل حلقاتنا الجديدة. مشكلة

5
00:01:34.300 --> 00:01:54.300
في المذهب المادي الطبيعي الداروين الالحادي هي انها بتفترض مسبقا امكانية تبرير وجود اي شيء في الكون بشكل اكل طبيعي لا لشيء الا لان الحاجة دي موجودة بالفعل في الكون. وبالتالي فهي جزء من الطبيعة. بمعنى انها بتفترض

6
00:01:54.300 --> 00:02:14.300
عدم امكانية وجود اي شيء في الكون جاء نتيجة تدخل من خارج الكون. وبالتالي بما ان الحياة نشأت على كوكب الارض فلابد انها نشأت بوسائل طبيعية بحتة. وهكذا يعتقد الملحد بان الفيزياء ادت الى الكيمياء. وان

7
00:02:14.300 --> 00:02:34.300
كيمياء ادت الى الاحياء بدون الحاجة لاي تدخل خارجي على الاطلاق. في الكتاب الذي انصح بقراءة نصفه الاول خصص في نقد الالحاد واثبات وجود الله كتاب لا املك الايمان الكافي للالحاد بنلاقي الاتي. يزعم التطوريون الطبيعيون ان

8
00:02:34.300 --> 00:02:54.300
التي يطلق عليها الاميبة او ما يشابهها تكونت بفعل التوالد التلقائي. يعني بدون اي تدخل ذكي. تكونت فعل التوالد التلقائي في بركة صغيرة من الماء الدافئ في مكان ما على الارض في وقت مبكر جدا من عمر الارض

9
00:02:54.300 --> 00:03:14.300
وطبقا لنظريتهم فان كل الحياة البيولوجية قد تطورت من هذه الاميبة الاولى بدون اي توجيه ذكي على الاطلاق وهذا بالطبع ما تقوله نظرية التطور الكبروي او التطور الكبير ماكرو افلوشن انتقالا من الخلية الى

10
00:03:14.300 --> 00:03:44.300
زواحف الى الانسان او من المادة اللزجة وصولا اليك مرورا بحديقة الحيوان. فرامجو تويو الفيزيائي الامريكي ومنظر المعلومات الشهير جدا هوبرت يوكي في كتابه انفورميشن سيوري اند بيقول الاتي ان الايمان بان الحياة نشأت على الارض تلقائيا من مادة غير حية هو ببساطة مسألة

11
00:03:44.300 --> 00:04:04.300
الة الايمان بالمذهب الاختزالي الصارم. ويعتمد بالكلية على ايديولوجية. يعني من الاخر الموضوع مش مبني على اي ابحاث او دراسات. وانما على افتراض مسبق بصحة المذهب المادي الفيزيائي. بل اننا نقدر نقول انه ايمان عميق

12
00:04:04.300 --> 00:04:35.300
بصحة هذا المذهب الذي لا يسمح الا بالصدفة. او الحتمية الفيزيائية. وهو ده بالزبط اللي وضحه عالم الفيزيائي الاسترالي المشهور بول دايفيز اللي بيقول في كتابه المعجزة الخامسة  بولديفيس بيقول الاتي. العلم التجريبي يرفض وجود معجزات بالمعنى الحقيقي. لان طبعا مفهوم المعجزة بيتضمن الايمان بوجود الله

13
00:04:35.300 --> 00:04:55.300
وبيكمل وبيقول بالرغم من صدمة العديد من النشأة الحيوية التي هي ظاهرة الاعجاز الا ان بداية اي بحث علمي لابد وان يفترض نشأة الحياة طبيعيا من خلال تسلسل من العمليات الفيزيائية الطبيعية. يبقى

14
00:04:55.300 --> 00:05:18.600
الموضوع كله عبارة عن افتراض مسبق لو استخدمنا التعريف في المسيحي للايمان وهو التصديق بالغيب الذي لا نستطيع رصده او بمعنى اخر الايمان الاعمى الذي ليس عليه باي دليل الملحد هيكون من اكتر الناس ايمانا حسب التصور المسيحي. وهذا ما اقره المحقق المسيحي

15
00:05:18.600 --> 00:05:46.350
في كتابه القضية الايمان. لما قال اعتقد ان هؤلاء الذين يؤمنون ان حياة نشأت بطريقة طبيعية يحتاجون قدر اكبر بكثير من الايمان الذي يحتاجه من يستنتج بطريقة ان هناك مصمم ذكي. طبعا معروف ان المذهب المادي لا يعتمد الا نتايج العلم التجريبي

16
00:05:46.400 --> 00:06:06.400
وكنا اتكلمنا قبل كده عن حدود العلم التجريبي وعدم قدرة العلم التجريبي على رصد الاله بشكل مباشر وده منطقي جدا. العلم التجريبي غير قادر على رصد وجود الاله او نفي وجود الاله. وبالتالي نقدر نقول ان المذهب المادي قائم اصلا على

17
00:06:06.400 --> 00:06:36.400
اقتراض عدم وجود الاله او على الاقل افتراض ان الاله لا يتدخل مطلقا في الكون. عالم الحفريات المشهور في كتابه ذات ترايم بيقول الاتي. نحن البشر لا يمكننا تجربة العالم المادي سوى من خلال حواسنا ولا سبيل مباشر لاختبار ما هو خارق للطبيعة. وبذلك فان هذا

18
00:06:36.400 --> 00:06:56.400
هو العلم التجريبي في حدود المقبول. وبالتالي فان نفي وجود الاله ليست ادعاء انطولوجيا. وانما هو اعتراف تيمولوجي بانه حتى لو وجد الاله فلن يكون ثمة طريق تجريبي لاختبار هذا الوجود الالهي. حتى مع

19
00:06:56.400 --> 00:07:16.400
الوسائل العلمية المهولة والتي لا تزال محدودة. وهذا هو الحق الموافق لتعريف العلم التجريبي نفسه ده اعتراف بسيط بحدود العلم التجريبي. فلا يمكن للعالم انه يختبر وجود الاله في المعمل فيثبت وجوده او ينفي وجوده. لكن

20
00:07:16.400 --> 00:07:41.050
طبعا دي محاولات من اتباع المذهب المادي الطبيعي الدرويني الالحادي ان هم يقولوا ان العلم ما لوش علاقة باثبات وجود الله فلو كان المقصود هو العلم التجريبي البحت او نتايج العلم التجريبي. فاحنا بنقدر ناخد هذه النتايج وندرسها ونفكر فيها بشكل عقلاني وشكل منطقي

21
00:07:41.050 --> 00:08:01.050
طلبت منها وجود الله عز وجل. وهو ده بالزبط اللي بيحصل لما بندرس نشأة الحياة. باذن الله عز وجل هنبقى نعمل فيديو نتكلم فيه عن استحالة تبرير نشأة الحياة عن طريق الحتمية الفيزيائية. لكن النهاردة كلامنا هيكون عن ايمان الملحد العميق بالصدفة

22
00:08:01.050 --> 00:08:18.650
كبديل عن الايمان بالله عز وجل. وطبعا دي مش اول مرة نتكلم فيها عن ايمان الملحد العميق بالصدفة واكيد مش هيكون اخر فيديو. وده ببساطة لان الملحد بيلجأ للصدفة لتبرير كل شيء تقريبا. فلو سألت الملحد عن تبرير

23
00:08:18.650 --> 00:08:35.200
ضبط الدقيق للكون هيقول لك صدفة. ولو سألت الملحد عن تبرير نشأة الحياة على الارض هيقول لك صدفة. ولو سألت الملحد عن تبرير نشأة كل الاجناس الحية الاخرى بما فيهم الانسان هيقول لك صدفة

24
00:08:35.300 --> 00:08:55.300
وطبعا كل ده مع عدم قدرة الملحد على البرهنة على قدرة الصدفة على تحقيق كل ده. وهنا بنقدر نشعر وفعلا بايمان الملحد العميق بالصدفة القادرة على تحقيق المعجزات. عالم الكيمياء الحيوية فرانكلين هرولد

25
00:08:55.300 --> 00:09:15.300
في كتابه بيقول الاتي. ينبغي علينا ان نرفض من حيث المبدأ. استبدال التصميم الذكي في نقاش عوضا عن الصدفة او الحتمية الفيزيائية. ولكن يجب ان نعترف انه ليس هناك تفسيرات ضروينية مفصلة

26
00:09:15.300 --> 00:09:35.300
لتطور اي نظام كيميائي حيوي فليس هناك سوى العديد من التخمينات التواقة. هو هنا عاوز يقول لك كان احنا لازم نرفض فكرة التصميم الزكي من حيس المبدأ. بما اننا ماديين طبيعيين ضروريين ملحدين يبقى ما فيش

27
00:09:35.300 --> 00:09:55.300
حاجة من بابها اسمها التصميم الذكي. يا اما صدفة يا اما حتمية فيزيائية. ما فيش خيارات تانية من حيث المبدأ وطبعا كلامه ده معناه باختصار ان اتباع المذهب المادي الطبيعي الداروين الالحادي متمسكين جدا بمذهبهم. على الرغم من اعترافهم

28
00:09:55.300 --> 00:10:13.300
بفشلهم الذريع في البرهنة على قدرة الصدفة او الحتمية على تكوين اي نظام كيميائي حيوي وطبعا المفروض ان نشأة الحياة بتمثل ابسط نظام كيميائي حيوي قادر على الاستنساخ الذاتي. مبسط العلوم المشهور جدا

29
00:10:13.300 --> 00:10:31.050
الملحد بيل برايسون في كتابه المشهور جدا. الشورت هيستري اوفنيرلي افريسينج بيستبدل الصدفة بكلمة الحظ وبيقول الاتي. لو ان هناك درسا في هذا الكتاب فهو اننا محظوظون جدا لنكون موجودين

30
00:10:31.050 --> 00:10:58.700
اهنا واقصد بكلمة اننا كل كائن حي. فلكي نتوصل الى اي نوع من انواع الحياة على الاطلاق في كوننا هذا يبدو انجازا عظيما فنحن كبشر محظوظين مرتين بالطبع فنحن لا نتمتع فقط بميزة الوجود ولكن ايضا القدرة الفريدة على تقديرها. وحتى بطرق متعددة القدرة

31
00:10:58.700 --> 00:11:18.700
الا جعلها افضل. وهذه الخدعة قد بدأنا للتو في ادراكها. حابب اولا اسلط الضوء على نقطتين مهمين في كلام بيل برايسون الملحد. الاولى هي انه اشار الى ميزتين انسانيتين مش موجودين في اي كائن حي اخر

32
00:11:18.700 --> 00:11:38.700
وده في حد ذاته دليل على وجود الاله خصوصا حسب تصور مذهب الالوهية. الميزة الاولى هي الوعي الانساني بوجوده وقدرته على الاستمتاع بالحياة. او على الاقل ادراك ان الحياة تعتبر نعمة حتى في عيون الكثير من الملاحم

33
00:11:38.700 --> 00:11:58.700
الميزة التانية هي القدرة على التأثير في البيئة. سواء ايجابا او سلبا. وده طبعا في اطار ان الانسان كائن مسئول اخلاقيا متصف بالارادة الحرة. قال تعالى في سورة الروم الاية رقم واحد واربعين ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي

34
00:11:58.700 --> 00:12:18.700
ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون. دي كانت النقطة الاولى في كلام بيل برايسون الملحد. اما النقطة التانية فهي استخدامه لعبارة انجازا عظيما. واللي تعتبر عبارة مثيرة للسخرية. وده طبعا لان الصدفة ما عندهاش القدرة او

35
00:12:18.700 --> 00:12:38.550
ارادة علشان لما يتحقق شيء بالصدفة نقول انه انجاز عظيم. لان الصدفة مش بتحاول تحقق حاجة اصلا الصدفة مجرد تعبير عما يحدث في سياق حركة الموارد وفق قوانين الفيزياء مع مرور الوقت

36
00:12:38.700 --> 00:12:58.700
فمن ناحية فيزيائية اما ان يحدس شيء او لا يحدس. ولا يوجد حدث اعظم من الاخر. لانه لا يوجد عامل يجعل الحدث عظيما. اما في ضوء الايمان بوجود الله عز وجل. فاتباع مذهب الالوهية ما بيقولوش ان نشأة الحياة

37
00:12:58.700 --> 00:13:18.700
خبر انجازا عظيما في حق الله. لان الله على كل شيء قدير. لكن في الوقت نفسه الخلية الحية تعتبر دليلا على عظمة الله عز وجل وقدرته وقوته وعلمه وحكمته هكذا. لان الانسان يستطيع ان يدرك من خلال دراسة الخلية الحية

38
00:13:18.700 --> 00:13:38.700
مدى الاحكام والتصميم والاتقان اللي موجودين فعلا في الخلية الحية. نختم الحلقة بباقي كلام بيل برايسون اللي بيقول الاتي قد وصلنا الى هذه المكانة المرموقة. في وقت موجز بشكل مذهل. فان الانسان المعاصر موجود

39
00:13:38.700 --> 00:13:58.700
منذ فترة لا تزيد عن واحد على الف من المية في المية من تاريخ الارض. مدة زمنية ليس بشيء على الحقيقة ولكن مجرد الوجود ولو لفترة قصيرة كهذه تتطلب سلسلة لا نهائية تقريبا من حسن الحظ

40
00:13:58.700 --> 00:14:18.700
مرة تانية بنلاقي ان بيل برايسون الملحد بيشير الى التميز الانساني بالنسبة لباقي الكائنات الحية. وهذا مصداق قول الله عز وجل في سورة الاسراء الاية رقم سبعين ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات

41
00:14:18.700 --> 00:14:35.750
وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا. اما بخصوص كلامه عن عمر الوجود الانساني بالمقارنة بعمر كوكب الارض نفسه فاحدث الابحاث العلمية بتقول ان عمر كوكب الارض هو اربعة ونص مليار سنة

42
00:14:35.850 --> 00:14:55.850
وان الحياة نشأت على الارض منذ تلاتة وسبعة مليار سنة. يعني الحياة نشأت على كوكب الارض بعد نشأة كوكب الارض باقل من مليار سنة. اما عمر الانسان على الارض فيتراوح ما بين اتنين مليون او متين الف سنة تقريبا. مما يعني ان عمر

43
00:14:55.850 --> 00:15:15.850
الانسان على الارض لا يعتبر شيئا في تاريخ كوكب الارض ككل. وده بيذكرني بقول الله عز وجل في فاتحة سورة الانسان هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكور. انا هاكتفي بهذا القدر في هذا الفيديو. لكن اكيد باذن الله عز وجل

44
00:15:15.850 --> 00:15:43.100
هنتكلم اكتر عن معجزة نشأة الحياة على كوكب الارض وهنسلط الضوء اكتر على فشل المذهب المادي الطبيعي الالحادي في ايجاد اي تبرير او تفسير طبيعي لنشأة الحياة على الارض وان نشأة الحياة من اكبر الادلة على وجود الله وصحة مذهب الالوهية والحمد لله رب العالمين. لو حاز هذا الفيديو

45
00:15:43.100 --> 00:16:03.100
باعجابك فلا تنسى ان تضغط على زر اعجبني. ولا تنسى ان تقوم بمشاركة الفيديو مع اصدقائك المهتمين بهذا الموضوع. ولو كنت قادرا على دعم ورعاية محتوى القناة ها لو انت شايف ان هذا المحتوى يستحق الدعم والرعاية فقم بزيارة صفحتنا على بيتريان او بيبال او حتى قم بالانتساب للقناة ستجدي لينكات كلها تحت

46
00:16:03.100 --> 00:16:23.864
في وصف الفيديو. الى ان نلتقي في فيديو اخر قريبا جدا باذن الله عز وجل لا تنسوني من صالح دعائكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته