﻿1
00:00:00.100 --> 00:00:30.100
احسن الله اليكم وعليكم السلام. ما اجاب الدعاء؟ ما اثر؟ ما اثر الدعاء. اثر؟ اثر. اثر اداب الدعاء كثيرة. منها اولا ان يكون باخفاء. ادعوا ربكم تضرعا وخفية. يكون دعاء باثبات باقبال كذلك

2
00:00:30.100 --> 00:00:50.100
ان يكون عبدك المضطر. امن يجيب المضطر اذا دعاه. كذلك يكون العبد عنده ان الله من قريب. واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعان. يعني انه يدعو ربه

3
00:00:50.100 --> 00:01:10.100
ويعلم انه منه قريب. ايضا من الاداب ان يحسن ظنه بربه. ان يدعو ربه. ويسأل وفي ان الله يجيب. يستغفر ربه وفي ظنه ويقينه ان الله سبحانه وتعالى يغفر له. يسأل المسألة وفي ظنه ان الله

4
00:01:10.100 --> 00:01:30.100
اها اجيب مسألة وهكذا يقول الله عز وجل الحديث القدسي انا عند ظن عبدي بي عند احمد ان ظن بي خير وان ظن بي شرا فله. اذا دعوته تظن خيرا فاي دعوة فلك ذلك. يقول فلا. الله سبحانه يقول فهو له

5
00:01:30.100 --> 00:01:50.100
وضد ذلك اذا اساء الظن وحسن الظن كما عند ابي داوود من حسن العبادة ومن حسن ظنه حسن ومن شاء ظنه ساءت عبادته. ومن حشرت ظنونه حسنت اعماله. كذلك ايضا من اداب

6
00:01:50.100 --> 00:02:20.100
الدعاء ان يتحرى العبد اوقات الاجابة. اوقات الاجابة بعد الاذان السجود اخر التشهد من اخر الليل. كذلك وقت حضور القلب. ايضا عند نزول المطر في حديث رواه ابو داوود انه عليه الصلاة والسلام دعوة قال دعوتان قل ما تردان وقال لا تردان

7
00:02:20.100 --> 00:02:40.100
حين يلحم بعضهم بعضا وعند نزول القبر. حين يلحم ايش معنى حين يلحم؟ عندما القتال الجهاد في سبيل الله هذا حديث روي فيه سنة ضعف لكن يستأنس به على قائد اهل العلم في الاخبار الضعيفة ثم هو نزول

8
00:02:40.100 --> 00:03:00.100
رحمة نازلة يرجى من ان تتبعها رحمات اخرى منه سبحانه وتعالى نعم لان الطلب وقت الخير مما يرجى ولهذا قال عمر عند قال العلماء العلماء عند الغضب لا ينجح الطلب. في الصحيحين ان ربي قد غضب

9
00:03:00.100 --> 00:03:20.100
اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب لما قالوا سل ربك قال ان ربي قد غضب غضب يعني انه عنده غضب قد لا ينجح الطلب ولهذا تؤخر الصلاة عند ما يشتد الحر لانها تشجر جهنم تشجر جهنم. وذكر بعض العلماء

10
00:03:20.100 --> 00:03:40.100
هذا المعنى من حكم تأخير الصلاة. حينما تشجع بانه غضب غضبه سبحانه وتعالى. كذلك ايضا من اداب الدعاء هو الثناء عليه سبحانه وتعالى. تثني عليه. ثبت عليه صحيح الترمذي انه عليه الصلاة والسلام مر برجل. مر برجل

11
00:03:40.100 --> 00:04:00.100
صلى ولم يدعو ولم يثني عليه سبحانه وتعالى ولم يصلي على النبي يعني فقال عليه عجل هذا ثم قال له او عند ابن خزيمة ولغيره اذا صلى احدكم فليبدأ بحمد الله والثني عليه ثم ليصلي علي ثم

12
00:04:00.100 --> 00:04:20.100
ثم ثم ليسأل حاجته. وحديث صحيح. ايضا اداب كثيرة لكن اختم بهذا الادب. وهو حديث صحيح رواه ابو داوود انه عليه الصلاة والسلام قال اوجب اي ختم مر برجل يدعو مجتهد فقال عليه الصلاة والسلام اوجب ان ختم قالوا بما يختم يا رسول الله؟ قال بأمين قال

13
00:04:20.100 --> 00:04:40.100
الذي سمع النبي يقول ايه؟ اختم بامين وابشر. فختم بامين فاسأله سبحانه وتعالى لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح. وان يتقبل تقبل مني ومنكم الصيام والقيام وان يجعلني واياكم من هداة مهتدين. وان يبارك لنا في احوالنا واهلينا واولادنا واموالنا. وان يمن عليه

14
00:04:40.100 --> 00:04:45.455
امين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد