﻿1
00:00:00.600 --> 00:00:20.950
هذه كذلك نقطة يعني يشتهر بها كثير من الناس حكم اخذ نسبة يقوم الطبيب في عيادته الخاصة باخذ نسبة من اجرة التحليل الخاصة لذلك المريض في المختبر هل يجوز؟ لا يجوز

2
00:00:22.000 --> 00:00:42.950
لا يجوز ان يأخذ نسبة لان هذه النسبة في الاساس او ان هذا ما في الاساس هو لصاحب المختبر هذا اولا وثانيا ان الطبيب اخذ اجره الطبيب اخذ اجره وثالثا ان ذلك سيكون فيه خروج عن الجانب

3
00:00:43.000 --> 00:00:59.200
الانسان الخاص في الطب هو اخذ حقه؟ نعم. لكن بعد ذلك لا لا يغدو الطب ليكون فيه جشع او طمع او استغلال على ظهور المرضى وياما تحصل احوال من هذا القبيل. وللاسف الشديد

4
00:01:00.200 --> 00:01:25.550
الا في حالة واحدة اذا كان الطبيب يعلم ان هذا صاحب المختبر صاحب دين وصدق وامانة وديانة وعنده وعنده اه اجهزة حديثة واجهزة فيها كفاءة عالية فلا اشكال لذلك لكنه لا يأخذ النسبة كذلك. يعني يدل عليه لكنه لا يأخذ النسبة. يقول له انا انصحك بهذا. انا انصحك بذاك. هذه اجهزته مثلا قديمة لها ثلاثين سنة. او الشخص مثلا لا يحسن التشخيص

5
00:01:25.550 --> 00:01:45.400
بس تعرفون الناس تحسن التشخيص في في في علم الاشعة وما يتعلق بذلك الاطباء يختلفون في هذا هنالك اناس عندهم قوة في يعني رصد الامراض هذا لا اشكال فيه لكنه لا يأخذ نسبة لا يأخذ نسبة في ذلك. نعم

6
00:01:45.700 --> 00:02:02.100
وطبعا لما ياخذ نسبة لما ياخد نسبة العلة في ذلك انه فيه اثرة وتحجير على اصحاب المختبرات الاخرى كون مثلا شخص يقول لك فخذ من هذا وشخص يقول خلي خليه يذهب احيانا للاسف قد يكون الطبيب

7
00:02:02.200 --> 00:02:15.550
في هذا المكان ويكون بجانبه مختبر نفس المكان او جاره لا يدل عليه مع انه قد يكون مثلا جيدا ويدل على واحد اخر ويقول له اذهب عند ذاك. هذاك افضل

8
00:02:16.600 --> 00:02:28.991
وليس يقصد الا نفع نفسه فلذلك هذا يكون لا شك انه امر محرم اخي الكريم لا تنسى الاشتراك بالقناة والاعجاب بالفيديو وتفعيل زر الجرس