﻿1
00:00:00.050 --> 00:00:20.050
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حيا هلا بكم في هذا اللقاء المبارك من برنامجكم

2
00:00:20.050 --> 00:00:40.050
اليومية يستفتونك الذي يأتيكم عبر شاشة الرسالة للاجابة على اسئلتكم واستفتاءاتكم الشرعية من خلال عرضها على نخبة من كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في مطلع هذا اللقاء المبارك مشاهدينا الكرام يسرنا ان نرحب بضيفه فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان رئيس مجلس ادارة الجمعية الفقهية

3
00:00:40.050 --> 00:01:00.050
سعودية واستاذ الدراسات العليا بقسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. اهلا وسهلا ومرحبا بكم شيخنا الكريم. اهلا حياكم الله وبارك فيكم وحيا الله الاخوة المشاهدين. نعم. اه حياكم الله شيخنا الكريم وحيا الله مشاهدينا الكرام نسعد ونحفل كثيرا مستمعينا الكرام ومشاهدينا الافاضل بتلقي اسئلتكم

4
00:01:00.050 --> 00:01:18.550
الشرعية من خلال ارقام الهواتف التي ستظهر تباعا بمشيئة الله عز وجل في ثنايا تقديم هذه الحلقة اه شيخنا الكريم احسن الله اليكم ربما نحن مقبلون على هذا الشهر شهر شعبان فهل ثمة حكم واحكام من هذا الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك

5
00:01:18.650 --> 00:01:40.550
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين اما بعد فشهر شعبان كغيره من الشهور الا انه قد جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من صيام النافلة فيه

6
00:01:40.850 --> 00:01:54.300
بل قالت انه انها لم ترى النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر من الشهور بعد رمضان منه اكثر من شعبان وكان عليه الصلاة والسلام يكثر من صيام النافلة في هذا الشهر

7
00:01:54.650 --> 00:02:09.900
وهذا يدل على استحباب الاكثار من صيام النافلة في شهر شعبان وما عدا ذلك لم يثبت فيه شيء وما روي من احاديث في فضل ليلة النصف من شعبان فهي لا تثبت من جهة الصناعة الحديثية كلها ضعيفة

8
00:02:09.900 --> 00:02:26.500
ولا يثبت منها شيء فشهر شعبان كغيره الا آآ فقط في استحباب الاكثار من صيام النافلة كذلك ايضا من كان عليه صوم واجب من رمظان فعليه ان يبادر بقضاء هذا الواجب قبل رمظان

9
00:02:26.600 --> 00:02:42.700
فانه لا يجوز له ان يؤخره حتى يدركه رمظان فمن كان عليه ايام افطرها من رمظان كالمرأة التي مثلا افطرت ايام رمظان بسبب الحيظ فيجب عليها ان تبادر بالقضاء قبل رمضان

10
00:02:42.850 --> 00:03:02.850
وينبغي ايضا الاحتياط يعني لا يتأخر الانسان حتى لا يتبقى عليه الا بقدر الايام لان الانسان لا يدري ما يعرض له. ربما يصاب بوعكة صحية يستطيع ان آآ يصوم ربما يدركه الموت ايضا وهو آآ لم لم آآ يؤدي القضاء الواجب عليه

11
00:03:02.850 --> 00:03:22.850
وعلى هذا فمن عليه ايام من رمضان ينبغي ان يبادر بقضائها قبل ان يدركه رمضان من هذا العام. نعم. شيخنا الكريم احسن الله اليكم فيما يتعلق كذلك بتخلية القلب قبل تحيته بهذا الشهر الكريم وهذه الطاعات والنفحات الربانية ما هو التوجيه الشرعي احسن الله اليكم؟ اي نعم

12
00:03:22.850 --> 00:03:46.050
يعني هذا يوصي به اهل العلم الحرص على اه الاستعداد للمواسم الفاضلة وذلك اه التخلية قبل التحلية كما يقولون. واه يعني هذا امر في كل وقت لكنه يتأكد قبل المواسم الفاضلة حتى اذا اتت هذه المواسم مثل موسم شهر رمظان يقبل الانسان

13
00:03:46.050 --> 00:04:06.050
اه في في هذا الموسم بخشوع وبحضور قلب ويغتنم اه وقته في هذا الموسم. نعم. احسن الله اليكم شيخنا الكريم. ايضا هذا سؤال من احدى المشاهدات الكريمات تقول ان الدورة الشهرية تنزل عليها في يوم عشرين من الشهر الميلادي الشهر الماضي اكلته

14
00:04:06.050 --> 00:04:26.050
حبوب لتأخيرها من اجل اداء مناسك العمرة. وفعلا اه اه تركتها ونزلت الدورة في تاريخ الرابع والعشرين من الشهر الميلادي. جاء هذا الشهر وتحديدا في يوم العشرين وكان وقت نزول الدورة المعتاد ما قبل ما اكل الحبوب ونزل معي كدرة اول يوم ووقفت وتركت الصلاة الى امس وبعدها استيقظت من النوم

15
00:04:26.050 --> 00:04:42.350
قم اغتسلت وتوضيت وصليت وصرت اقضي الصلوات الايام التي راحت لانها ما انزلت لمدة ثلاثة ايام. واليوم نحن في اليوم الرابع والعشرين من الشهر الميلادي هل فعلا علي قضاء ولو كان في قضاء؟ كيف اعطي الصلوات الخمس في الايام الاربعة الماضية

16
00:04:42.800 --> 00:04:57.250
اولا يعني الاخت الكريمة ننصحها بان تعتمد التاريخ الهجري. نعم. العبادات يعتمد فيها على التاريخ الهجري الصلاة تركي فيه ايضا الصيام وفيه الله تعالى يقول يسألونك عن اهله قل هي مواقيت للناس والحج

17
00:04:57.550 --> 00:05:13.150
وتاريخ المسلمين هو التاريخ الهجري. نعم. فلا تعتمد على التاريخ الميلادي. وانما يعني في توقيت العبادة وانما تعتمد على التاريخ الهجري لان التاريخ الهجري هو تاريخ المسلمين وهو الذي ايضا مرتبط بعبادات المسلمين

18
00:05:13.250 --> 00:05:32.750
ترى صيام رمضان مرتبط بالتاريخ الهجري الحج مرتبط بالتاريخ الهجري كذلك ايضا في العدد مرتبطة بالتاريخ الهجري فالعبادات كلها مرتبطة بالتاريخ الهجري. بالنسبة لاضطراب الدورة الشهرية عند الاخت الكريمة الله تعالى يقول يسألونك عن المحيض قل هو اذى

19
00:05:32.850 --> 00:05:54.350
متى ما رأت المرأة هذا الاذى فهو حيظ ومتى ما رأت الطهر فهو طهر لكن اه لابد ان يكون الطهر يوم وليلة فاكثر. اما الطهر ساعات هذه لا تعتبر طهرا لان هذا امر معتاد لدى اه النساء انه يأتيها طهر ساعات اثناء الدورة مثلا او بعد الدورة او فطهر ساعات

20
00:05:54.350 --> 00:06:13.100
غير معتبر انما الطهر يوم وليلة فاكثر فاذا رأت المرأة الطهر يوما وليلة فاكرم وتعتبر نفسها طاهرة وقد يتقطع الحيض عند بعض النساء قد يأتيها مثلا يوم وليلة ثم يأتيها طول ثلاثة ايام ثم يعاودها الدم مرة اخرى فمتى مرأت المرأة هذا الاذى هذا

21
00:06:13.100 --> 00:06:36.900
فهو حيذ ومتى مرأت الطهر فهو طهر واذا اشكل عليه الامر ترجع للطبيبة المختصة حتى تستطيع ان تميز بها بين ما كان آآ دورة شهرية وما لم يكن كذلك نعم احسن الله اليكم شيخنا الكريم شيخنا احسن الله اليكم يعني البعض ربما الان يحرص على صيام ما تبقى عليه من شهر رمضان المبارك في

22
00:06:36.900 --> 00:06:49.050
السنة الماضية فهل لو نوى ان يصوم مثلا الاثنين والخميس من اجل ان يدرك فضل صيام الاثنين والخميس وكذلك القضاء فهذه تجوز هذه النية؟ نعم لا بأس وفضل الله واسع

23
00:06:49.250 --> 00:07:04.250
من اراد مثلا ان يجعل القضاء في يومي الاثنين والخميس حتى يكون قضاء وحتى يدرك الفضل الوارد في صوم هذين اليومين فهذا امر قلنا طيب ويرجى انه يحصل على على هذا الفضل

24
00:07:04.300 --> 00:07:25.500
لان المقصود في صيام يوم الاثنين والخميس هو استيعاب زمن هذين اليومين بعبادة الصيام فهما يومان ترفع فيهما الاعمال الى الله عز وجل فاحب ان يرفع عملي وانا صائم فالمقصود استيعابها يعني هذا الزمن بالصيام فاذا استوعب هذا الزمن بصيام الفريضة يعني على سبيل القضاء تحقق هذا المقصود

25
00:07:25.500 --> 00:07:46.400
وعلى ذلك فمن عليه قضاء وجعلها في يومي الاثنين والخميس فهذا امر حسن ويرجى ان ينال مع اه اه الاجر على القضاء ان ينال اجر ايضا صيام يوم الاثنين والخميس. نعم احسن الله اليكم شيخنا الكريم. شيخنا آآ يقول هنا ايضا الاخ ناجي في تويتر ما حكم من يستخدم اللوحات في المسجد

26
00:07:46.400 --> 00:08:04.550
كسترة ويترك الجدار ونحوه علما بان المسجد لا يمتلئ بالمصلين الامر في هذا واسع يعني هذه اللوحة التي اه توضع سترة هي تؤدي الغرض وتعتبر سترة آآ لكن الافضل ان يكون جدارا لان بعض اللوحات

27
00:08:04.700 --> 00:08:28.300
اه او بعظ ما توظع سترة تكون قصيرة فقد لا تؤدي الغرض كما تؤديه السترة فيما لو كانت جدارا. فان تيسر ان تكون السترة جدارا هذا اولى واكمل لكن ان وضع هذا هذه التي سماها لوحة فهذا يؤدي الغرض ايضا هو تعتبر سترة. نعم نعم. شيخنا الكريم ما حكم ترديد لا اله الا الله

28
00:08:28.300 --> 00:08:38.300
او عفوا ما هو الاجر المترتب على ترتيب هذا الذكر العظيم لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة وهل يكون في اليوم او حتى في الليلة

29
00:08:39.300 --> 00:08:55.100
اه الاجر المترتب على ذلك عظيم بينه النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابي هريرة في الصحيحين يقول عليه الصلاة والسلام من قال حين يصبح لا لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة

30
00:08:55.250 --> 00:09:09.600
انظر ماذا يترتب على ذلك؟ كانت له عدل عشر رقاب يعني كأنه اعتق عشرة عبيد ومن اعتق رقبة اعتق الله عنه اه بها اعتق الله تعالى بكل عضو منه اعتق الله عز وجل بكل عضو منها

31
00:09:09.600 --> 00:09:25.450
عضوا منه من النار. اذا كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مئة حسنة ومحيت عنه مئة سيئة وكانت حرزا له من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي. انظر هذه الفضائل الاربع

32
00:09:26.250 --> 00:09:40.500
كانما يعني كانت له عدل عشر رقاب ويكتب له مئة حسنة ويمحى عنه مئة سيئة وايضا يكون هذا الذكر حرزا له من الشيطان لا يتسلط عليه الشيطان يكون حرزا له

33
00:09:40.600 --> 00:09:55.050
حتى يمسي ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وان كانت مثل زبد البحر المقصود بذلك الصغائر وهذا يدل على فضل هذا الذكر وفضل الاتيان به بعد صلاة الفجر

34
00:09:55.350 --> 00:10:05.350
اه من قال حين يصبح الصباح يبدأ من بعد طلوع الفجر حتى لو اتى به قبل صلاة الفجر ايضا اه نال هذا الفضل. نعم. من حين ان يصبح من حين

35
00:10:05.350 --> 00:10:17.900
طلوع الفجر يبدأ وقت هذا الذكر فيأتي به مئة مرة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مئة مرة ويقول بعدها سبحان الله وبحمده مئة مرة

36
00:10:18.100 --> 00:10:37.600
ويعني هناك بعض الموفقين يأتي به كل يوم. ما شاء الله. فينال ينال هذه الفضائل. وايضا يحرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي فيعني هذا فضل عظيم واجر كبير على عمل يسير يعني كم يأخذ هذا الذكر من انسان؟ يأخذ دقائق معدودة ومع ذلك ينال هذه الفضائل

37
00:10:37.600 --> 00:10:58.850
وان كرره في ذات اليوم شيخنا ينال نفسه الاجر وان كرره فهو افضل واكمل اها لانها يعني الذكر بابه مفتوح يعني وكان بعض السلف اه يكرر التسبيح بعضهم كما روي عن ابي هريرة يسبح في اليوم اه والليلة اثنتي عشرة الف تسبيحة. ما شاء الله. فاذا كرره لا شك انه اكمل وافضل

38
00:10:58.850 --> 00:11:18.550
يكون معالي شيخنا الكريم. ابو يوسف من اليمن السلام عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله تفضل الله  السؤال الاول يا اخي ما ما حكم يعني لو دعاه الانسان في صلاة الفريضة؟ فالسجود يعني مثلا يدعي لنفسه فالشفاء. هل يجوز ولا مريض

39
00:11:18.550 --> 00:11:32.450
طيب السؤال الثاني السؤال الثاني يا اخي مثلا اذا اذا الانسان دخل في التعافي صلاة القيام هل يصلي على الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يدخل في التعامل مباشرة طيب طيب شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية

40
00:11:32.750 --> 00:11:56.850
ام محمد من العراق السلام عليكم السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تفضلي اختي. الله يرضى عنك. الله يرضى عنك. بس دكتوراه دكتور سعد. نعم. عندي كلام معانا طيب اه تريدين مثلا تتكلمين معه على بعد الحلقة؟ طيب عندي اربعة ايام حكيتهم عانوا على هذا سؤالنا طيب

41
00:11:56.850 --> 00:12:07.050
مع السلامة طيب ما دام الامر خاص ان شاء الله تواصلي مع الاخوة في الكنترول يعطيني ان شاء الله رقم الشيخ تتواصلين معه. ام محمد من العراق السلام عليكم. ام مروة السلام عليكم

42
00:12:07.550 --> 00:12:24.400
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حياك الله. عندي سؤال للشيخ عندي سؤال للشيخ اذا ممكن. معك يا شيخ تفضلي آآ اني مثلا قبل اربعين سنة اني آآ ولدت ولد وكان ميت يعني اجا ميت. اها. فابوه آآ يعني زوجي اخذه بدون تغسيل

43
00:12:24.400 --> 00:12:45.150
يعني جهل كان عندنا جهل بدون تغسيل وراح دفنه. ايه. فهاي يعني الشغلة اني كلش دا افكر بيها. طيب علي شي. كم امضى في بطنك من شهر تسعة اشهر تسعة اشهر الولادة كان ميت الله يجعل ان شاء الله شفيعا لكم وفرطا شكرا جزيلا لك يا اختي ام مره باذن الله تسمعين ان شاء الله اجابة الشيخ

44
00:12:45.150 --> 00:12:58.800
لكنه دفن في المقبرة اه يبدو يا شيخنا ما تقول لنا الاشكالية انه ما غسلوه. ايه. اي نعم. طيب. نعم طيب هلأ مثلا دفنتوه يا الشيخ يسأل يقول دفنتوه في المقبرة

45
00:12:59.400 --> 00:13:11.350
نعم نعم بالمقبرة ايه بس ما غسل واصلي عليه لا لا لا جهل اعرف انه جهل كان طيب واظح نعم ايه شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية جزاك الله خير

46
00:13:11.400 --> 00:13:34.650
احمد من العراق. السلام عليكم عليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله اخي احمد تفضل اه سؤالين السؤال الاول. نعم اه في تطبيق الماسنجر معروف. نعم في الفيسبوك يوجد هذا كما تسمى يعني العلامات اكو بعض الرموز اها يعني علامة صليب بيت صليب اي طيب يعني هذا

47
00:13:34.650 --> 00:13:44.650
في شاهد ولا واحد استخدم الماسنجر يعني بتومة اللي يعني انا اللي استخدمه ما يستخدم هاي الرموز اكيد هاي الرموز ابشر ابشر من ظمن الماسنجر لو ما حدا عليه شي

48
00:13:44.650 --> 00:13:57.350
طيب السؤال الثاني السؤال الثاني هل صحيح ان صلاة واحدة يعني لو الانسان هو صلاة واحدة عمدا او غير عمدا انه يخرج من الملة؟ طيب طيب شكرا جزيلا كيف معنا يا ابو

49
00:13:57.350 --> 00:14:20.900
احمد كيف غير عمد يعني فوت صلاة بطريقة غير عامة تقصد مثلا نام عنها ايه ايه او اتأخر او في العمل. طيب طيب شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية ام احمد من الاردن السلام عليكم. السلام عليكم وعليكم السلام حياك الله اختي. في عندي سؤال اه تفضلي. يعني اه اذن المغرب وانا كنت راكبة بسيارة. اي نعم. والسيارة

50
00:14:20.900 --> 00:14:36.300
كانت واقفة مش متحركة فوجهت للقبلة اي نعم صليت صلاة الفرض اي نعم السيارة كانت واقفة والسنة يعني السنة الراتبة بعد المغرب صليتها السيارة ماشية هل علي او علي اعادة صلاة؟ انتم كنتم في زحام شديد يعني

51
00:14:36.600 --> 00:14:57.700
لا كانت الدنيا مغرب وشتاء وصعب اني انزل اصلي بين السيارة. ايه لكن انتم هل تستطيعون مثلا تقفون اه مثلا خارج الطريق تبدو فقدنا الاتصال اه شكرا لجميع المتصلين شيخنا الكريم احسن الله اليكم وبارك فيكم وفي علمكم نفع بكم الاسلام والمسلمين الاخ ابو يوسف من اليمن يسأل ويقول هل يجوز

52
00:14:57.700 --> 00:15:17.700
ان ادعو في السجود في صلاة الفريضة لنفسي بالشفاء؟ اه اولا اه صلاة الفريضة اذا كان المصلي اماما نعم. فينبغي عليه ان يراعي احوال المؤمنين. لا يشق عليهم. يكتفي بالتسبيح. يسبح الله تعالى. اه الواجب مرة

53
00:15:17.700 --> 00:15:31.200
واحدة اه الافضل عشر تسبيحات ثم يقول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي. ثم يرفع رأسه لا يشق على الناس بتطويل السجود واذا كان مأموما سيتبع الامام في ذلك

54
00:15:31.600 --> 00:15:49.400
فلن يكن هناك فرصة الدعاء آآ فلذلك ينبغي ان يكون الدعاء في صلاة النافلة. ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ايكما اما الناس آآ فليخفف فان من ورائها كبير والصغير وذا الحاجة فاذا صلى لنفسه فليطول ما شاء

55
00:15:49.850 --> 00:16:08.750
لكن لو افترضنا انه آآ اطال او انه كان منفردا مثلا واراد ان يدعو في صلاة الفريضة فاذا دعا بامور الاخرة فهذا لا بأس به والنبي صلى الله عليه وسلم يقول واما السجود فاجتهدوا فيه في الدعاء آآ

56
00:16:08.750 --> 00:16:26.050
اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاجتهدوا في الدعاء فقمن ان حري ان يستجاب لكم فقام نون اشهاري ان يستجاب لكم اه لكن ينبغي اه ان اه يكون الدعاء بامور الاخرة والا يدعوا في في صلاة الفريضة بامور الدنيا

57
00:16:26.150 --> 00:16:47.500
لان هناك بعض الفقهاء يرون عدم صحة الصلاة اذا دعا آآ بامر من امور الدنيا في صلاة في الصلاة ومنهم آآ فقهاء الحنابلة انه على المشهور من المذهب يرون ان الصلاة لا تصح اذا دعا بامر من امور الدنيا. لكن آآ القول الراجح آآ انه لا بأس بالدعاء في

58
00:16:47.500 --> 00:17:07.350
اه لقول العموم قول النبي عليه الصلاة والسلام ثم ليتخير من الدعاء ما اعجبه وهذا يشمل الدعاء بامور الدنيا والاخرة. ولكن صلاة الفريضة خاصة ينبغي احتياط فيها وعلى ذلك نقول للاخ الكريم آآ اذا اردت ان تدعو الله تعالى بامر دنيوي فاجعله في صلاة نافلة

59
00:17:07.400 --> 00:17:25.300
ولا تجعله في صلاة الفريضة خروجا من خلاف العلماء في هذه المسألة. يبقى النظر في الدعاء بالشفاء اه لو دعا صلاته صحيحة على القول الراجح لكن الاولى ان يجعل ذلك في صلاة النافلة وصلاة النافلة كثيرة ولله الحمد هناك سنن رواتب هناك صلاة الليل

60
00:17:25.300 --> 00:17:46.250
صلاة الوتر صلاة الظحى وتحية المساجد تحية المسجد صلاة النوافل كثيرة فايظا حتى حتى يدعو بالشفاء حتى في غير صلاة في غير الصلاة يدعو بين الاذان والاقامة يدعو في اخر ساعة يوم الجمعة بعد العصر يدعو في اي وقت يدعو الله تعالى في اي وقت وقت الفطر ايضا ان شاء الله نعم اي نعم

61
00:17:46.250 --> 00:17:58.050
الله يحسن ليكم شيخنا الكريم شيخنا احسن الله اليكم يقول ايضا اذا اردت ان ادعو الله عز وجل في قيام الليل فهل ابدأ بالدعاء مباشرة ام استفتح بالصلاة والسلام قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم

62
00:17:58.600 --> 00:18:17.150
الافضل ان يبدأ بالثناء على الله عز وجل وتمجيده ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو الله تعالى وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته ولم يحمد الله ولم يصلي على رسوله قال عجل هذا

63
00:18:17.750 --> 00:18:38.150
ثم قال اذا دعا احدكم فليبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم ليصلي على رسوله فهذا هو يعني ادب من اداب الدعا ولذلك ربنا سبحانه وتعالى آآ اشار لهذا في سورة الفاتحة فان الفاتحة فيها هذا الدعاء العظيم اهدنا الصراط المستقيم

64
00:18:38.150 --> 00:18:52.350
صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. هذا من اعظم الادعية وانظر كيف ان الله عز وجل قدم الفاتحة اولا بالحمد الحمد لله رب العالمين ثم بالثناء الرحمن الرحيم ثم بالتمجيد

65
00:18:52.700 --> 00:19:02.700
اه مالك يوم الدين اذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمد عبدي اذا قال الرحمن الرحيم قال الله اثنى علي عبدي اذا قال مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي ثم بعد ذلك

66
00:19:02.700 --> 00:19:25.450
اياك نعبد واياك نستعين فيقول الله سألني عبدي ولعبدي ما سأل ثم بعد ذلك يأتي الدعاء. اهدنا الصراط المستقيم. فالله تعالى يعني اه اه ارشد عباده الى ان يتقدم بين يدي الدعاء هذا الحمد والثناء والتمجيد لله عز وجل في سورة الفاتحة. الله. وبدأها بالحمد ثم الثناء ثم التمجيد. ثم ايضا اخلاص العبادة

67
00:19:25.450 --> 00:19:40.200
والاستعانة بالله عز وجل ثم بعد ذلك يأتي الدعاء ولذلك من اراد ان يدعو ينبغي ان يحرص على تحقيق هذا الادب وهو ان يبدأ بالثناء على الله عز وجل وحمده وتمجيده ثم يصلي

68
00:19:40.200 --> 00:20:00.200
على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو الله عز وجل. نعم الله يحسن اليكم شيخنا الكريم الاخت ام مروة من العراق تقول انها آآ خرجت منها جنين وقد هذا الجنين توفاه الله عز وجل بعد ان امضى في بطنها تسعة اشهر ويقول وتقول كنا في وقت جهل فقام زوجي بدفنه مباشرة

69
00:20:00.200 --> 00:20:14.950
دون تغسيله وتكفينه والصلاة عليه. وانني اشعر الان بتأنيب الضمير فما هو التوجيه له؟ احسن الله اليكم. قد اخطأ بهذا التصرف لان تغسيل الميت برضو كفاية كذلك ايضا الصلاة على الميت فرض كفاية

70
00:20:15.150 --> 00:20:30.150
فعليه اولا التوبة الى الله عز وجل ثانيا عليه الان ان يصحح ما يمكن تصحيحه. آآ التغسيل هنا غير وارد. لكن يبقى الصلاة على على هذا الميت وهو مكون من جسد وروح

71
00:20:30.200 --> 00:20:43.850
مكث في بطن امه تسعة اشهر ولم يصلي عليه احد والصلاة على الميت فرض كفاية ولذلك يصلون عليه الان صلاة الغائب يعني يصلي عليه ابوه وامه من تيسر من العائلة صلاة الغائب

72
00:20:44.200 --> 00:21:04.200
اه حتى يسقط هذا الواجب لان الصلاة على الميت فرض كفاية. وهذا مات ولم يصلي عليه احد. يصلون عليه صلاة الغائب وارجو الا يكون عليهم شيء في هذا. كذلك ايضا ينبغي ان يسموه. يسموه باسم من من الاسماء حتى ينادى باسمه يوم القيامة. نعم. شيخنا الكريم

73
00:21:04.200 --> 00:21:14.200
يجمعون الاقارب في المنزل ويصلون عليه صلاة الغائب من في المسجد لا لا ابد يعني الامر واسع في هذا حتى لو صلى عليه واحد يسقط الفرض بصلاة واحد عليه وهل ينبش القبر مثلا ويعاد

74
00:21:14.200 --> 00:21:24.200
هذا لا لا ينبش لا ينبش لا فائدة من نبشه الان اي نعم الله يستر وربما اذا نبشوه اذا كانت المدة طويلة ربما اكله التراب اصلا الله اكبر الله المستعان نعم يا شيخنا الكريم الاخ احمد

75
00:21:24.200 --> 00:21:44.200
العراق يسأل ويقول يعني يوجد في بعض التطبيقات التواصل الاجتماعي في الهواتف المحمولة وغيرها ربما يوجد بعض التطبيقات تستخدم رموز فيها الصليب فيقول انا لا استخدم هذا الرمز ولكن ما حكم استخدام هذا التطبيق وهو يحوي هذا الرمز؟ استخدام التطبيق لا حرج فيه او تطبيق فيه منفعة وفيه فائدة

76
00:21:44.200 --> 00:22:03.800
وهو يتحاشى ان يستخدم الصليب. اما استخدام التطبيق كتطبيق فالامر فيه واسع. نعم. شيخنا الكريم يقول ما حكم من فوت او اخر صلاة عن وقتها سواء بعذر او غير عذر اخرجها عن وقتها هل بذلك يخرج عن الملة؟ اما اذا كان بعذر فلا حرج عليه. مهم

77
00:22:03.850 --> 00:22:27.550
من كان يعني اخر الصلاة عن وقتها لعذر فهو معذور في ذلك اه كأن يؤخر الصلاة عن وقتها آآ نسيان مثلا نسيها نسيها ثم تذكر بعد خروج الوقت فيعتبر هذا عذرا من نام ولهذا قال عليه الصلاة والسلام من نام عن صلاة او نسيها فليصليها اذا ذكرها

78
00:22:28.050 --> 00:22:50.200
اه او لغير ذلك من الاعذار فاذا كان معذورا فلا حرج عليه. اما اذا اخرها بدون عذر اذا اخرها بدون عذر اه فانه قد ارتكب كبيرة من الكبائر واختلف العلماء هل يكفر تأخير صلاة واحدة عن وقتها ام لا واكثر اهل العلم على انه لا يكفر ويبقى في دائرة الاسلام

79
00:22:50.250 --> 00:23:06.950
خاصة انه مصلاها لكنه اخرها عن وقتها ادخل في فيدخل في الساهين الذين ذكرهم الله تعالى في قوله فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون. قال ابن عباس يؤخرونها عن وقتها. نعم. فهذا الذي يؤخر الصلاة عن وقته

80
00:23:06.950 --> 00:23:28.850
يقول انه مرتكب الكبيرة من الكبائر وعليه التوبة الى الله عز وجل. لكنه لا يكفر يبقى في دائرة الاسلام. وهل يقضيها شيخنا الكريم نعم يقضيها عند جماهير اهل العلم انها تقضى وقضاؤها يخفف من الاثم لكن عليه التوبة الى الله عز وجل من تأخيرها. هذا اذا كان بغير عذر اذا كان بغير عذر

81
00:23:28.850 --> 00:23:44.650
شيخنا احسن الله اليكم هل العمل مبرر لتأخير الصلاة واخراجها عن وقتها؟ آآ ليس العمل مبررا ينبغي ان يرفع المسلم مستوى الاهتمام صلاح يجعل الصلاة جزءا اساسيا من حياته. مهم. يهتم بها اهتماما كبيرا

82
00:23:44.950 --> 00:23:59.650
وحتى لو كان في العمل ارأيت لو احتاج لدورة المياه وهو في العمل؟ اليس يذهب لدورة المياه طيب افترض ان ان هذا الوقت لا تدري تقضيه في دورة المياه. ايضا افترض يعني وقتا مماثلا له لاداء الصلاة. هذا لو كان لا تتاح له فرصة

83
00:23:59.700 --> 00:24:15.400
لاداء الصلاة مثلا كان يكون في بلاد لا تتاح له فرصة فيها لاداء الصلاة ليفترض انه كما لو ذهب لدورة المياه. اليس يستأذن من من عمله ويذهب مياه ويقضي حاجته فيعني يستطيع بهذه الطريقة كذلك الصلاة ايضا

84
00:24:15.450 --> 00:24:34.850
على انه في بلاد الاسلام آآ الامر ولله الحمد متيسر لكن آآ المشكلة في قلة الاهتمام قلة اهتمام بعض الناس بهذه العبادة العظيمة ولهذا قال ربنا سبحانه وانها اي الصلاة لكبيرة الا على الخاشعين. الله المستعان. احسن الله اليكم شيخنا الكريم. مبارك من السعودية السلام عليكم

85
00:24:35.700 --> 00:24:51.050
وعليكم السلام حياك الله تفضل اخوي مبارك عندي ثلاثة اسئلة الاول ما معنى حديث قوله صلى الله عليه وسلم المؤمن القوي خير احب الى الله من المؤمن الضعيف نعم الثاني

86
00:24:51.550 --> 00:25:13.050
الثاني اه ما المقصود صحيح الجامع والثالث اه ما حكم تخفيف اه المنهج للطلاب طيب طيب شكرا جزيلا لك الله معنا مبارك مبارك سم. اه مبارك تقصد تخفيف منهج يعني في ظل ظروف مثلا اه الدراسة في جائحة كورونا تقليل ايام الدراسة وكذا

87
00:25:13.100 --> 00:25:24.100
ايه نعم. ايه طيب طيب تسمع ان شاء الله اجابة الشيخ شكرا جزيلا لك ابو عمر من السعودية السلام عليكم السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل احسن الله اليكم الله يحييك واياك

88
00:25:24.300 --> 00:25:43.250
لو يعني اردت ان اعمل كفارة يمين. نعم. باطعام عشرة مساكين. نعم. قد تكون الاسرة الزوج والزوجة واطفال العمر طفل سنتي ثلاث سنوات او ما هو اقل عمر ممكن احسبه كفرد. طيب ابشر واضح السؤال الاول السؤال الثاني. اي نعم

89
00:25:43.800 --> 00:26:07.900
صلاة المرأة في بيتها خارج مكة والمدينة اكثر اجرا ام في الحرمين طيب طيب شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية ام صالح من السعودية السلام عليكم عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تفضلي يا اختي. لو سمحت الله يجزاك خير بس بصبر عن نافلة اللي قبل العصر. اها. هل هي مرتبطة قبل الاقامة

90
00:26:07.900 --> 00:26:29.500
ولا اذا اقام الصلاة خلاص ما يصير اصليها. اه وانت في بيتك طبعا تقصدين؟ انا في بيتي ابشري ابشري شكرا جزيلا. الله يعافيك الله يعطيك العافية  شكرا جميل للمتصلين شيخنا الكريم احسن الله اليك آآ الاخ آآ من الكويت يسأل ويقول يقول ان لديه ابنة كانت مريضة

91
00:26:29.500 --> 00:26:50.000
امها نذرت انها اذا شفاها الله عز وجل ستتبرع بجزء من ذهابها ومالها لكن الابنة توفيت رحمها الله رحمة واسعة فماذا يجب على الامة الان  ما دام انه لم يتحقق ما نذرت عليه فليس عليها شيء لانها نذرت لان هذه الام نذرت ان شفيت ابنتها فعلت كذا

92
00:26:50.150 --> 00:27:10.150
لكن ابنتها لم تشفى وتوفيت فليس عليها شيء. الحمد لله ونسأل الله عز وجل لها الرحمة والمغفرة. جزاكم الله خير شيخنا الكريم. ايضا الاخ مبارك من السعودية هي او الاخت ام احمد من الاردن تقول كنا في الطريق وكان الهواء شديدا وكان ايضا باردا فتقول صليت الفريضة وانا على

93
00:27:10.150 --> 00:27:30.150
اه المقعد مقعد السيارة اه ميممه وجهي للقبلة فهل بذلك يعني تسقط الصلاة؟ او هل تكون ادت يعني وبرئت ذمتها اه نقول اذا يعني هذا فيه تفصيل اذا كان بامكانها ان تصل الى مكان تؤدي فيه الصلاة بجميع شروطها واركانها وواجباتها

94
00:27:30.150 --> 00:27:46.050
قبل خروج الوقت فالواجب عليها ان تتأخر حتى تصل الى ذلك المكان وليس لها ان تصلي في الحافلة اه مع اسقاط بعظ الاركان والواجبات. اما اذا كانت لن تصل اه اه الى مكان اه

95
00:27:46.050 --> 00:28:00.050
تستطيع ان تؤدي فيه الصلاة بجميع الاركان والشروط والواجبات قبل خروج الوقت فانها تكون قد اتت بما هو مطلوب منها شرعا. لان المطلوب شرعا هو ان تتقي الله ما استطاعت

96
00:28:00.100 --> 00:28:19.100
والله تعالى يقول فاتقوا الله ما استطعتم. لكن لا تؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها. لا تؤخر. يأتي المسلم بالصلاة على حسب حاله ولو آآ ان يؤمن بالركوع والسجود ولو بقلبه حتى ولو بقلبه. حتى لو افترضنا ان انسانا مريضا في المستشفى لا يستطيع ان يتحرك

97
00:28:20.000 --> 00:28:36.150
لكن عقله معه فانه يصلي ولو بقلبه. فالصلاة لا تترك حتى يخرج وقتها. اكد شروط الصلاة هو شرط شرط الوقت. الله. وهذه مسألة يجهلها كثير من من العامة. تجد انه يكون في المستشفى ولا

98
00:28:36.150 --> 00:28:49.750
يصلي يقول اذا خرجت من المستشفى صليت وهذا خطأ شنيع خطأ كبير. نقول صلي على حسب حالك ولو الى غير القبلة ولو على غير طهارة ولو ان تصلي بقلبك. المهم لا تترك الصلاة حتى يخرج وقتها

99
00:28:49.850 --> 00:29:07.300
نقول اختي الكريمة اذا كنت قد اتقيت الله ما استطعت ولم يمكنك الوصول الى الى مكان تستطيعين فيه آآ الاتيام الصلاة باركانه وشروطه وواجباته قبل خروج الوقت والحافلة لن تتوقف لك لاداء الصلاة

100
00:29:07.450 --> 00:29:27.450
لا تكونين قد اتيتي بما استطعت ولا شيء عليك وصلاتك صحيحة. اما لو كنت مفرطة وكان بامكانك ان تصلي على الارظ وتأتينا بالصلاة بجميع الاركان والشروط او بامكانك ان تصلي الى مكان تستطيعين ان تصلي تستطيعين ان تأتي ان

101
00:29:27.450 --> 00:29:47.450
تأتينا بالصلاة تستطيعين الاتيان بالصلاة بجميع الاركان والشروط والواجبات فتكون مفرطة وعليك ان تعيد الصلاة الان. نعم. شيخنا الكريم هل الهواء ارد مبرر لان لا يقف الانسان ويؤدي الصلاة. الحوال بارد ليس مبررا لكن ربما انها في الحافلة يعني

102
00:29:47.450 --> 00:30:07.900
صاحب الحافلة لا يتوقف يعني احيانا من في الحافل يطلبون من من آآ سائق الحافلة توقف ويرفض لكن اذا كان بامكانها توقيف السيارة او الحافلة الواجب عليها ان تنزل والهواء البارد ليس عذرا لان بالامكان التغلب عليه بالملابس الثقيلة

103
00:30:07.900 --> 00:30:21.200
قيل والدخول في الاماكن الدافئة ونحو ذلك. نعم. شيخ الكريم يبدو انها سيارة خاصة من كلامها. اذا كانت سيارة خاصة معنى ذلك ان التحكم في السيارة سهل وتكون بهذا مفرطة

104
00:30:21.250 --> 00:30:41.250
لان الهواء البارد ليس عذرا بامكانها ان تقف وتصلي في في غرفة بعيدة عن الهواء وايضا آآ يتغلب على هذا بالملابس الثقيلة قيل ونحو ذلك. اذا كان فيه تفريط عليه ان تعيد صلاتها الان. مهم. الله شيخنا الكريم. وبالنسبة لاداء الصلاة ايضا في السيارة النافلة والسيارات

105
00:30:41.250 --> 00:30:56.300
تسير دون ان تيمم وجهها للقبلة. هذا لا بأس به في السفر دون الحظر. هم. اذا كان الانسان في السفر فلا بأس ان يتنفل وهو في السيارة اه لغير قائد السيارة قائد السيارة لا لا يتنفل لان في هذا خطورة

106
00:30:56.350 --> 00:31:11.900
فقد يعرض نفسه ومن معه في السيارة الحوادث فغير قائد السيارة نقول لا بأس ان ان يتنفل في السيارة ولو الى غير قبلة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود اخفظ من الركوع

107
00:31:11.900 --> 00:31:21.900
طائرة كذلك في هنا وكذلك ايضا الطائرة نعم الله يسعدكم شيخنا شيخنا الاخ مبارك من السعودية يسأل عن حديث عظيم لرسول الهدى صلى الله عليه وسلم يسأل عن معناه المؤمن القوي خير واحب

108
00:31:21.900 --> 00:31:33.950
احب الى الله من المؤمن الضعيف نعم هذا الحديث حديث آآ عظيم اخرجه مسلم في صحيحه يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم المؤمن قوي خير واحب الى الله من

109
00:31:33.950 --> 00:32:00.800
المؤمن الضعيف وفي كل خير. الله. والمقصود بالقوة هنا ليست القوة البدنية وانما المقصود بها قوة الايمان والعلم والتقوى. والا قد يكون الانسان اه ظعيف البنية نحيلا ويكون خير اطمن من هذا الذي هو قوي البنية وبدينا. فالعبرة اذا ليست بالقوة البدنية انما المقصود بالقوة في هذا الحديث قوة آآ

110
00:32:00.800 --> 00:32:20.800
الايمان والعلم والتقوى. فهذا قوي الايمان والعلم والتقوى خير واحب الى الله تعالى من ضعيف الايمان والعلم والتقوى لذلك تجد اثر هذه القوة تظهر في المبادرة. المبادرة للطاعات والنبي صلى الله عليه وسلم ذات مرة قال لاصحابه كما في صحيح

111
00:32:20.800 --> 00:32:34.750
اه طرح عليهم اربعة اسئلة قال من اصبح منكم اليوم صائما؟ يعني صيام تطوع؟ الله. قال ابو بكر انا يا رسول الله. قال فمن اطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال ابو بكر انا يا رسول الله. ما شاء الله

112
00:32:34.750 --> 00:32:55.750
قال فمن آآ عاد منكم اليوم مريظا؟ قال ابو بكر انا يا رسول الله قال فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال ابو بكر انا رسول الله قال عليه الصلاة والسلام والذي نفسي بيده ما اجتمعن في امرئ الا دخل الجنة. الله! فانظر الى حرص الصديق رضي الله عنه على المبادرة

113
00:32:55.750 --> 00:33:19.750
ترى للطاعات في يوم واحد جمع هذه الاعمال العظيمة كلها في يوم واحد اصبح الصائم صيام نافلة واطعم المسكينا وعاد مريضا وتبع جنازة ربما له اعمال اخرى مع ان ابا بكر رضي الله عنه على ما ذكر في ترجمته انه كان آآ نحيلا لم يكن بديلا آآ وانما كان آآ نحييا

114
00:33:19.750 --> 00:33:35.750
في في اللحم ولكنه كان قويا في ايمانه. نعم. وفي علمه وفي تقواه لربه عز وجل. الله. وهذه القوة اثمرت المسارعة والمبادرة للطاعات ولذلك حاز قصب السبق في هذه الامور الاربعة كلها

115
00:33:35.800 --> 00:33:55.800
يعني النبي عليه الصلاة والسلام يطرح هذه الاسئلة الاربعة على الصحابة وفي كل مرة يقول ابو بكر انا يا رسول الله فيعني انظر الى الى مبادرة الصديق لعمل وفعل الخيرات. هذه هي القوة المحمودة المذكورة في هذا الحديث. هم. القوة في في الايمان والقوة في العلم والقوة في التقوى. التي من

116
00:33:55.800 --> 00:34:15.800
ثمارها عن ان الانسان يكون مبادرا للطاعات. لا ينتظر من احد ان يقول له افعل كذا. لا ينتظر من احد ان يذكره. وانما تجد ان عنده المبادرة عنده مبادرة بعد المحافظة على الفرائض عنده مبادرة في آآ صلاة النافلة. يصلي صلاة الليل ما ينتظر من احد انه يذكره يقول صلي صلاة الليل

117
00:34:15.800 --> 00:34:30.300
يصلي صلاة الظحى يصلي السنن الرواتب مبادرة صيام النافلة يصومها ثلاثة ايام من كل شهر وبعظ الناس يعني ربما يصوم الاثنين والخميس بل بعظهم قد يصوم يوما ويفطر يوما عنده مبادرة في تلاوة القرآن

118
00:34:30.400 --> 00:34:46.600
فيختم القرآن مثلا في الشهر مرة او مرتين او في كل اسبوع مرة او اكثر عنده مبادرة في الذكر عنده مبادرة في في في الطاعات عموما لا ينتظرون من احد ان يقول لها افعل كذا او ان يذكره بكذا لان عنده قوة

119
00:34:46.600 --> 00:35:06.600
قوة في الايمان وقوة في العلم والتقوى اثمرت هذه المبادرة للطاعات. فهذا المؤمن القوي خير واحب الى الله تعالى من المؤمن الظعيف في ايمانه وفي علمه وفي تقواه. نعم. ومع ذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام وفي كل خير لانهم يجمعهم وصف الايمان هذا مؤمن وهذا مؤمن ولذلك جبرا

120
00:35:06.600 --> 00:35:16.600
خاطر آآ الثاني المؤمن الضعيف قال وفي كل الخير. البعض ربما شيخنا الكريم يقصد فيه القوة البدنية. لا القوى البدنية ليس لها. ايه نعم. ليس لها اثر في هذا. قد يكون

121
00:35:16.600 --> 00:35:36.600
قويا بدنيا لكنه فاجر فلا يكون خيرا من المؤمن الضعيف آآ ضعيف البنية لكنها يا شيخنا الكريم اليست مطلوبة القوة البدنية عند المؤمن يعني حتى يعين اخوانه مثلا على كل حال بحسب متعلقها اذا كان له متعلق نعم في امر طاعة تكون حسنة

122
00:35:36.600 --> 00:35:56.600
شيخنا الكريم. في سؤال ثاني يقول ما المقصود بصحيح الجامع؟ احسن الله اليكم. اه الجامع هو الجامع اه الجامع للسيوطي اه اه جامع الاحاديث اه جامع سماه الجامع اه من حديث البشير النذير الجامع

123
00:35:56.600 --> 00:36:16.600
صغير اسمه الجامع الصغير اي نعم من احاديث البشير النذر هذا اسمه الكتاب للحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة تسع مئة واحدى عشرة الهجرة رحمه الله هذا هو الجامع الصغير من احاديث البشير النذير. صحيح الجامع اه للشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمهم الله تعالى جميعا. اتى لهذا الجامع

124
00:36:16.600 --> 00:36:32.850
واستخرج الاحاديث الصحيحة منه في كتاب سماه صحيح الجامع ويقابله ضعيف الجامع لكن الجامع الصغير من حديث البشير النذير آآ السيوطي رحمه الله. نعم الله يسلمك شيخنا الكريم بقي له سؤال واحد لكن نستأذنكم باخذ هذين

125
00:36:32.850 --> 00:36:52.850
نصليه ثم نعود له ان شاء الله ام فيصل من السعودية السلام عليكم. وعليكم السلام. حياك الله. اه لو سمحت عندي سؤالين للشيخ. ايه تفضلي الاول. اه انا عشرات من موقع اه وموقع ربوي وانا ما كنت اعرف انه ربوي حتى في البداية لما شريت اه مكتوب بدون فوائد. ايه. ما ادري يعني وش علي بهالحالة؟ لكن

126
00:36:52.850 --> 00:37:10.400
اختي ام فيصل المعاملة هذي التي اجريتيها مع هذا الموقع لم يكن بها فائدة اطلاقا انما بيع وشراء فقط ايوا بيع وشراء جهاز يعني هو كان موقع بالدفع بالتقسيط وكاتبين بدون فوائد لكن طلع كلامهم غير صحيح لما تأخرت عن دخلوا علي

127
00:37:10.400 --> 00:37:29.850
خمسة وعشرين ريال ايه ما ادري انا وش الحكم انتي هل كنتي تجهلين ايوه نعم كنت اجهله تجهلين انا اي نعم الموقع هذا من الداخل او او الخارج لا من الداخل من عندنا في السعودية. اي نعم. طيب من الداخل يعني ما ما في مواقع تأخذ فوائد ربوية صريحة

128
00:37:30.350 --> 00:37:46.300
آآ هذا موقع تسوق تسوق طيب الحين سؤالك ما هو يا ام فيصل اه سؤالي يعني وش الحكم علي الحين انا هل انا ارجع السلعة عليهم او انا يعني انا وش اسوي الحين لاني في خيار لارجاع السلعة عندهم

129
00:37:46.650 --> 00:38:06.650
ما ادري والله بس اكيد فيه خير. طيب. او اني يعني اه ما ادري وش اسوي ان السؤال الثاني طيب. اه ما حكم انه اه اخذ من شخص يفدي مثلا طعام لاخيه يعني وشاكين فيه مثلا

130
00:38:06.650 --> 00:38:26.650
متشابه للمال يعني هل هو حلال ام حرام؟ يعني هل مثلا يعني ماذا عن الناس يعني اللي مثلا يستقبلون مع الاموال والاكل يعني لو جاب اكل وكذا هم شاكين في اي نعم في مال هل هو حلال او حرام؟ يعني يهديهم مثلا مال ويهديهم اكل وطعام وكذا هم من اقاربهم ابشري يأتيهم

131
00:38:26.650 --> 00:38:48.000
زيارات ويقدم المال والاكل. اه طيب شكرا جزيلا لك. الاخت ام صفاء من فرنسا السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حياك الله اختي. امين الله خير. الاول انا انا ارملة وعندي اثنين وخمسين سنة من ثلاث سنوات للحزب من هنا من فرنسا وما عندي محرم. ومكتب السفريات

132
00:38:48.000 --> 00:39:08.000
قالوا ماشي مشكل مادام في رفقة امنة فهل علي اتمك يعني ما ما كان عندي محرم وابويا بالمغرب طيب وما عندي الله يتقبل منا ومنكم تسمعين ان شاء الله الحج المقبول؟ ابشري ابشري شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية السؤال الثاني اي نعم يعني الصور السؤال الثاني صور فوتوغرافي الشيخ

133
00:39:08.000 --> 00:39:31.450
آآ للعائلة حاطينهم بالبيت عشان الاولاد ابوهم متوفي وكل شيء. هل علي اثم آآ لما احط صورهم يعني بالصالون وبغرفهم غرفة نومهم. اه معلقة يعني اه اي مشروع فوتوغرافية للعالم. ايه واقصد امه. تقصدي مكبرة ومعلقة على الجدران. اه ايوا محطوطة على على

134
00:39:31.450 --> 00:39:51.450
الطابلات على طاولات ومحطوطة في الحائط. طيب طيب. وفي على الحائط ها؟ على الحائط. ايه طيب ابشري نفس الشيء للتلفزة اذا هي ممنوع يعني وحرام نحنا بنشوف برامج دينية في التلفزة صور متحركة يعني هل علينا اسم الله يخليك طيب

135
00:39:51.450 --> 00:40:06.200
شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية اختي ام مصطفى عبد الله من السعودية السلام عليكم عليكم السلام ورحمة الله اسفين على التأخير اخوي عبد الله تفضل الله يحفظك الله يجزاك خير الله لو سمحت يا بسيلة الشيخ اه عمة صديقي توفى

136
00:40:06.200 --> 00:40:22.600
رحمه الله. رحمه الله وانوي ان يتصدق عنها بتوزيع مياه شرب في المسجد. اي نعم هل وانا يعني افكر اني اخبره بهذا الشيء؟ ايه نعم هل يدخل من باب الرياء والسمعة او اني اسكت يعني واتبرع طيب انت ما غرضك من اخباري هل تريد مثلا؟ والله انا

137
00:40:22.600 --> 00:40:34.400
تسعده مثلا اي والله بس يدخل سرور الله يرحمه وانا في في المدينة المنورة يعني مكان مقدس طيب الله يجزاك خير شكرا جزيلا اخوي عبد الله تقبل الله منك لعلنا عثمان

138
00:40:34.400 --> 00:40:48.200
نتوقف اه شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية وشيخنا الكريم احسن الله اليكم ايضا في السؤال الثالث يسأل يقول الاخ مبارك من السعوديين بعض المعلمين وكذلك اساتذة الجامعات ربما يلجأون لتخفيف

139
00:40:48.200 --> 00:41:08.200
المناهج خصوصا في ظروف دراسة كورونا قد تكون مدد الدراسة يعني مختصرة عن الاول فما حكم هذا الفعل؟ احسن الله اليكم؟ على المعلم ان يلتزم بالتعليمات من الجهة التعليمية التي يتبعها. نعم. وليس له ان يخفف المنهج تخفيفا يخل

140
00:41:08.200 --> 00:41:23.900
اه المقصود لان هذا نوع من اه الاخلال بالامانة وقد اعطي منهجا وطلب منه ان يشرحه طيلة الفصل فليس له ان ان يختصره وان يخففه وانما المطلوب ان آآ يشرحه

141
00:41:23.900 --> 00:41:41.950
وكاملا وان اطالب الطلاب به وان يختبرهم فيه لانه في الاخير هذا الطالب سيحصل على شهادة واذا خففت عليه المناهج بهذه الطريقة آآ لن تكون هذه الشهادة معبرة عن تحصيل هذا الطالب. ولذلك

142
00:41:41.950 --> 00:42:01.950
على المعلم ان يلتزم بالتعليمات الصادرة من الجهة التعليمية. اما ما يفعله بعض المعلمين بانه يختصر المنهج في اوراق قليلة فهذا اخلال بالامانة. مهم. هذا لا يجوز شرعا وهو ايضا ممنوع نظاما. مهم. وعلى المعلم ان يتقي الله عز وجل وان يؤدي

143
00:42:01.950 --> 00:42:21.850
او ان يؤدي عمله باخلاص وامانة وآآ ان يشرح المنهج كاملا وان يكون الاختبار في جميع المنهج. نعم تقريب المنهج بتوضيحه مثلا بجعل اسئلة عليه ونحو ذلك هذا لا بأس به ان يقرب المنهج الطلاب لكن من غير ان يحذف منه شيئا

144
00:42:21.950 --> 00:42:41.950
وانما يكون على سبيل التقريب وعلى سبيل التوظيح والتثقيط مثلا ونحو ذلك. هذا امر حسن. لكن حذف اجزاء من منهج هذا لا يملكه المعلم صلاحية الحذف. فاذا فعل ذلك يكون قد اخل بالامانة. نعم. شيخنا الكريم نتذكر نحن في سنين الطلب قبل ثلاثين عاما

145
00:42:41.950 --> 00:43:01.950
هنا كانت ازمة الخليج ربما صدرت اي تعاميم اختصار بعض المواد بسبب ان انقطاع الطلاب عن الدراسة. هذه ظروف طارئة هذه ظروف طارئة الجهة التعليمية تعالجها بالطريقة المناسبة. جميل. نتكلم عن الاحوال المعتادة. المعتادة احسن الله اليكم شيخنا الكريم. ابو عمر من السعودية يسأل ويقول انه يريد ان يدفع كفارة يمين اطعام عشرة

146
00:43:01.950 --> 00:43:21.950
مساكين وسيعطيها ايضا لاحد الاسر التي تعاني من الفقر والعوز ويقول هل هناك سن معين ينطبق عليه يعني المسكين قال اذا كان مثلا لديهم طفل عمره ثلاث سنوات هل يدخل من ظمن المساكين في الحساب؟ ليس هناك سن معين وانما المطلوب هو انطباق الوصف وان يكون

147
00:43:21.950 --> 00:43:43.150
فقيرا او مسكينا. نعم. والفقير او المسكين هو الذي لا يكفيه الدخل لاخر الشهر في وقتنا الحاضر الفقير والمسكين هو الذي لا يكفيه دخله لاخر الشهر الذي ليس عنده شيء هذا يعتبر آآ فقير يعني معدم يعتبر فقير. عنده دخل يكفيه مثلا لاقل من منتصف الشهر يعني لعشرة من الشهر مثلا هذا فقير ايضا

148
00:43:43.150 --> 00:43:56.450
اذا كان الدخل يكفي لمنتصف الشهر هذا مسكين اذا كان لاكثر الشهر لكن لا يكفي لاخر الشهر هذا مسكين ايضا فاذا كان الدخل يكفيه لاخر الشهر هذا لا تحل له لا الزكاة ولا كفارة ليس

149
00:43:56.450 --> 00:44:18.800
قيل ولا مسكين ومن باب اولى الذي يدخر شيئا من مرتبه فعلى ذلك اذا كان سيعطي هذه الكفارة فقراء او مساكين اه فهذا هو الذي تبرأ به الذمة وانشق عليه ذلك او لم يهتدي لهؤلاء الفقراء والمساكين فيمكن هو ان يعطي هذه الكفارة جمعية خيرية وجمعيات خيرية عندها قوائم

150
00:44:18.800 --> 00:44:36.600
باسماء الفقراء والمساكين يستلمونها منه نقدا وهم يشترون بهذا النقد طعاما ويوزعونه على عشرة مساكين نعم في سؤاله الثاني شيخنا الكريم يقول ايهما اعظم اجرا؟ صلاة المرأة في منزلها في مدينتها ام صلاة المرأة في الحرمين الشريفين

151
00:44:36.650 --> 00:44:57.200
اه هذه المسألة اه محل خلاف بين الفقهاء والقول الراجح والله اعلم هو القول بالتفصيل. هم. فمن كان من اهل مكة او المدينة  وصلاة المرأة في بيتها افضل وذلك لان النسا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كن مخاطبات بقوله وبيوتهن خير لهن

152
00:44:57.500 --> 00:45:11.400
لا تمنعوا اماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن. قال هذا النبي صلى الله عليه وسلم آآ نساء الصحابة وكن في المدينة ومع ذلك قال بيوتهن خير لهن يعني من الصلاة في المسجد

153
00:45:11.450 --> 00:45:31.450
اما اه من كان ليس من اهل مكة او المدينة وانما قدم من من بلد اخر يعني الوافدون على مكة والمدينة فالاقرب والله اعلم ان صلاة المرأة في اه الحرمين انها افظل من صلاتها في بيتها او في اه الفندق او الشقة ونحو ذلك. وذلك لانها تنال

154
00:45:31.450 --> 00:45:50.300
ذلك اجرى التظعيف ولانها فرصة لكي آآ تنال هذا الاجر بخلاف المقيمة في مكة او المدينة فان آآ فانها آآ آآ يعني الوقت بالنسبة لها متسع يعني تستطيع ان تصلي في الحرمين في اي وقت

155
00:45:50.350 --> 00:46:10.350
لكن هذه التي وفدت على مكة او المدينة الافضل ان انها تصلي في المسجد الحرام او في المسجد النبوي هذا افضل من ان تصلي في الشقة او او في البيت آآ الذي تسكنه او في الفندق الذي تقيم فيه. هذا هو الارجح والله اعلم في هذه المسألة. نعم. اسألكم شيخنا الكريم. الاخت

156
00:46:10.350 --> 00:46:30.350
ام صالح تسأل وتقول انها تصلي صلاة العصر في منزلها فهل اذا اقيمت الصلاة داخل المسجد الحي؟ هل بذلك ينتهي وقت ليلة العصر احسن الله اليكم. نافلة العصر الذي صح فيها هو قول النبي صلى الله عليه وسلم رحم الله امرء صلى قبل العصر اربعا

157
00:46:30.350 --> 00:46:53.250
وهذا الحديث حديث صحيح اخرجه ابو داوود وغيره بسند جيد والمقصود بالاربع يصلي ركعتين ثم ركعتين. هم. ويبدأ وقتها باذان العصر يعني بدخول وقت صلاة العصر بدخول وقت صلاة العصر يبدأ وقت صلاة هذه الاربع ركعات. يعني باذان العصر يبدأ وقتها. وعلى ذلك فالمرأة التي تريد ان تصلي هذه الاربع

158
00:46:53.250 --> 00:47:05.800
اه قبل اه صلاة العصر تصليها من بعد الاذان يعني من بعد ان يؤذن لصلاة العصر يبدأ وقت الاتيان بهذه الاربع ركعات لكنها لا تسردها بتشهد واحد وانما ركعتين ثم ركعتين

159
00:47:05.850 --> 00:47:25.850
نعم احسن الله اليكم شيخنا الكريم اه ولا العلاقة لاقامة الصلاة داخل الحية؟ ليس لها علاقة الاخت ام فيصل من السعودية تقول انها اشترت جهاز عبر احدى تطبيقات التسوق داخل المملكة وكانت تجهل ان هناك طبعا هذا الجهاز سيكون شيخا كريم شراؤه عن طريق التقسيط وكانت تجهل وجود غرامة

160
00:47:25.850 --> 00:47:45.850
اخير آآ في هذه المعاملة فتقول الان اتميت هذه المعاملة فماذا علي؟ احسن الله اليكم اذا كان الواقع كما ذكرت فعلى ان اه تتخلص من هذه المعاملة تتخلص فتتخلص منها بارجاع السلعة لهذا المتجر

161
00:47:45.850 --> 00:47:59.950
اذا لم يمكنها ذلك فيكفي التوبة الى الله عز وجل تتوب الى الله عز وجل ولا تعود للتعامل مع هذه الجهات التي تحسب غرام التأخير عند التأخر عن السداد لا في شيخنا الكريم هل تدفع غرامة السداد وتستفيد من الجهاز

162
00:48:00.000 --> 00:48:20.000
الله اعلم نعم اي نعم الله يسعدكم شيخنا الكريم في سؤاله الثاني احسن الله اليكم تقول ان هناك احد الاقارب هناك شبهة في المال الذي يكتسبه احسن الله اليكم فتقول انه في بعض الاحيان يهدي اموال في المناسبات وربما يهدي ايضا اطعمة وايضا بعض الهدايا

163
00:48:20.000 --> 00:48:33.350
ما حكم اخذه؟ احسن الله اليكم والحال كذلك اخذ ماذا؟ اخذه يقول انه يهدي مالا لاقاربه وكذلك يهدي بعض الاطعمة كهدايا ويقول هناك شبهة يعني اخذ الهدايا حكم اخذ الهدايا اي نعم

164
00:48:33.350 --> 00:48:52.250
من المال الذي من صاحب المال الذي يشتبه في ماله. ما دام ان ماله مختلط مم. فلا بأس بقبول الهدية منه لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدايا من اليهود مع مع ان اموالهم فيها ما فيها كما قال الله عز وجل الكانون السحت

165
00:48:52.250 --> 00:49:16.150
مع ذلك كان النبي عليه الصلاة والسلام يقبل الهدايا منهم ولما دعوه لوليمة قبل دعوتهم فدل هذا على ان من كانت امواله مختلطة لا بأس باجابة دعوته وقبول هديته نعم نعم شيخنا الكريم الاخت ام صفا من فرنسا قالت انها قبل سنوات نوت اداء مناسك الحج ولكنها تحرجت لعدم وجود محرم تقول ان والدها في المغرب

166
00:49:16.150 --> 00:49:35.750
وكذلك بعض اخوتها فذهبت الى هذا المكتب الذي يقوم يعني ايصال الناس الى المناسك والمشاعر المقدسة فقالوا لها ما دام ان هناك كثمت رفقة امنة فالامر ان شاء الله في ذلك واسع. فتقول انني الان متحرجة في قضية قبول حجي من عدمه. فما هو الحكم احسن الله فيكم

167
00:49:35.800 --> 00:49:50.050
يعني هي حجت اي نعم ادت المناسك الحج ما دام حجت الحمد لله هي قد حجت آآ نسأل الله تعالى ان يتقبل منها وليس عليها حرج ما دامت اتت مع رفقة امنة فليس عليها حرج في ذلك

168
00:49:50.100 --> 00:50:10.100
وقد اختار ابن تيمية وجمع محقق من اهل العلم انه اذا وجدت رفقة امنة في سفر الطاعة ان ذلك يكفي ولا يشترط وجود المحرم في هذه الصورة في هذه الحال ما دام ان هذا قد تحقق من الاخت الكريمة فنقول لا شيء عليها. نعم. تقول شيخنا الكريم حكم

169
00:50:10.100 --> 00:50:24.350
والصور الفوتوغرافية باطارات ربما توضع للطاولات وداخل المجالس او كذلك وضعها على تكبيرة وضعها على الجدران فما الحكم؟ احسن الله اليكم؟ اه ينبغي اه اه ترك ذلك وذلك لان هذه

170
00:50:24.400 --> 00:50:39.400
اه الصور وان كانت لا تدخل في الصور بمعناها الشرعي الا ان تعليقها وتعظيمها اه ذريعة لوقوع الشرك كما لقوم نوح فان الشرك قد بدأ في في في بني ادم بهذه الطريقة

171
00:50:39.600 --> 00:50:59.600
آآ لما مات اناس صالحون اتى الشيطان اليهم وقال انصبوا لهم نصبا وضعوا له تماثيل ونصب قال حتى اذا تذكرتم هؤلاء الصالحين فنشدتم في العبادة انظر كيف يدخل الشيطان على الانسان. الله اكبر. ففعلوا ذلك لما انقضى هذا الجيل واتى جيل اخر قالوا

172
00:50:59.600 --> 00:51:13.350
ما فعلوا ذلك الا لعبادتها فعبدوها من دون الله عز وجل. فوقع الشرك في بني ادم بهذه الطريقة ولذلك شدد العلماء في قضية تعليق الصور فتعليق الصور خاصة اذا كانت صور اموات

173
00:51:13.450 --> 00:51:33.800
او صور يعني او او صور للمعظمين ينبغي اه ترك ذلك. يعني اذا كانت هذه الصور صورا فوتوغرافية واما اذا كان صوره مرسومة او مجسمة فهذه محرمة. الله. ولا تجوز. مهم. لا يقول قائل يعني اه ان الناس الان

174
00:51:33.800 --> 00:51:53.800
ان قد وعوا كيف سيعودون للشرك وعبادتها من دون الله. النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان تقوم الساعة حتى تعبد اللات والعزى. الله اكبر وقال لن تقوم الساعة حتى تضطرب اليات نساء دوس عند ذي الخلصة. معنى ذلك ان الناس يعودون قبل قيام الساعة الى عبادة الاصنام. الله المستعان. لكن شيخة الكريمة

175
00:51:53.800 --> 00:52:12.700
هل يعني الاصنام تعامل معاملة الصور الفوتوغرافية؟ هل الصور المحرمة هي ما تحقق فيها علة النهي عن التصوير؟ اها وهي هات لي خلق الله عز وجل هذا يتحقق في الصور المجسمة لذوات الارواح. نعم. ويتحقق كذلك في الرسومات لذوات الارواح

176
00:52:12.750 --> 00:52:29.000
اما الصور الفوتوغرافية والتلفزيونية اها فهذه ليست صورة بالمعنى الشرعي لانها لا لا تتحقق فيها علة المضاهاة. هي صورة الانسان كما خلقه الله عز وجل. مهم. اه فهي يعني اه كصورته في المرآة لكنها

177
00:52:29.000 --> 00:52:49.000
حكم التقنية آآ الحديثة ثبتت في الصور الفوتوغرافية في الصورة التلفزيونية سرعت اي نعم اسأل الله يكون تعليقها فيه اشكالية شيخنا كما ذكرت يعني هو فقط الذريعة للشرك اي نعم الله يسعدكم شيخنا لكن لما استخدمت بالجوالات الامر فيها واسع نعم اي نعم الله

178
00:52:49.000 --> 00:53:09.000
مشايخنا شيخنا الاخ عبدالله من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم يسأل ويقول ان له صديق توفيت عمته عليه رحمة الله تعالى وكان حزنا حزنا شديدا اذا يقول انا نويت يعني في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ان اتصدق لها بمياه شرب لزوار المسجد النبوي. ويقول انا اريد ان اخبره من اجل ان

179
00:53:09.000 --> 00:53:29.000
مسلي عنه وافرحه. وفي المقابل ايضا اخشى ان اقع في الرياء فما هو الافضل له؟ احسن الله اليكم. اولا هذه لا صدقة لان السقيا تكون للفقير ولغير فقير. نعم. هي سقيا وليست صدقة. والسقيا عمل صالح. ما دمت تريد ان تفعل هذا العمل الصالح عن امك

180
00:53:29.000 --> 00:53:49.350
فلا بأس بذلك هذا من اهداء الثواب للميت والاولى ان تخبره بذلك لان اخباره بذلك يدخل السرور عليه وادخرت ادخال السرور على المسلم من الامور الحسنة المطلوبة ولا يعتبر هذا رياء هذا من ادخال السرور على اخيك المسلم. هي عمته احسن الله اليكم شيخنا

181
00:53:49.350 --> 00:54:12.900
اقول عمة وليست امه يعني ينطبق عليهما نفس نعم نفس اي نعم وهل لشيخنا الكريم يضاعف الاجر في المدينة المنورة اه نعم العلماء ذكروا ان العبادة كما تشرف و آآ تفضل بشرف آآ الزمان فهي تشرف كذلك باشراف المكان. نعم. احسن الله اليكم شيخنا الكريم وبركة فيكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين وزاد

182
00:54:12.900 --> 00:54:32.900
لكم توفيقا وسدادا المشاهدين. اذا الشكر والتقدير بعد شكر الله عز وجل معاطر الدعاء لضيفنا الكريم في هذا اللقاء المبارك صاحب بل فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان رئيس مجلس ادارة الجمعية الفقهية السعودية استاذ الدراسات العليا بقسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

183
00:54:32.900 --> 00:54:52.450
نسأل الله عز وجل ان يمده صحة وسعادة وتوفيقا. الشكر يتواصل لكم انتم مشاهدينا الكرام على حسن صلاة وكريم المتابعة. ولا تنسوا قراءة اواخر سورة البقرة عملا بوصية نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم. نتمنى لكم ان شاء الله اجازة سعيدة. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

184
00:54:53.500 --> 00:55:10.063
