﻿1
00:00:00.750 --> 00:00:21.050
يسر مشروع كبار العلماء بالكويت وبالتعاون مع مؤسسة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ان يقدموا لكم هذه المادة اه هنا رسالة من اه السودان وردت من آآ الاخ المخلص محمد علي عبد الله

2
00:00:21.250 --> 00:00:43.450
يقول فيها اه انه تعود ان يصلي نفل بعد المغرب ست ركعات يقول ولكني اصليهم بسورة الفاتحة فقط. هل هذا يجوز ام لا بعد المغرب ركعتان فقط الراتبة فمن صلى معناها زيادة ستا او ثمنا او عشرا او اكثر فلا حرج عليه

3
00:00:43.550 --> 00:00:53.550
لكن بعض الناس قد يظن ان للست خصوصية. نعم. وهذا لا اصل له ولم يثبت في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. يدل على ذلك وان اعتاده بعض الناس. في الست ليس لها خصوصية وليس لها اصل

4
00:00:53.550 --> 00:01:08.050
عليه في الاحاديث الصحيحة. ولكن من فعلها لمزيد في الخير ولمزيد العبادة صلى ستا او ثمنا بعد المغرب او عشرا فلا حرج ليس بحد محدود من العشاءين محل صلاة محل عبادة

5
00:01:08.300 --> 00:01:21.350
ولكن الراتبة فقط ركعتان التي كان يحافظ عليها النبي صلى الله عليه وسلم وركعتان فقط هذا هذه الراتبة فمن زاد من صلى اكثر من ذلك فلا حرج عليه ولا بأس عليه. لكن آآ

6
00:01:21.350 --> 00:01:32.276
تجزئ بسورة الفاتحة فقط نعم لو صلى الفاتحة فقط اجزأت لكن الافضل ان يقرأ مع الفاتحة ما تيسر هذا او ايتين او سورة قصيرة هذا هو الافضل. نعم نعم