﻿1
00:00:00.350 --> 00:00:23.600
بسم الله الرحمن الرحيم. المكتبة الصوتية لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان. شرح كتاب نواقض الاسلام للامام محمد ابن عبدالوهاب رحمه الله الدرس الثالث. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين

2
00:00:24.050 --> 00:00:45.600
اما بعد قال المؤلف رحمه الله تعالى الثاني من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر اجماعا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد

3
00:00:45.900 --> 00:01:13.050
على اله واصحابه اجمعين. قال رحمه الله الثاني اي من نواقض الاسلام ما الثاني من نواقض الاسلام من يتخذ بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم كفر اجماعا

4
00:01:13.550 --> 00:01:33.200
ليتخذ بينه وبين الله وسائط. من الخلق وسائط من الخلق يتوسطون له عند الله بزعمه. وهذه المسألة الواسطة بين الله وخلقه كما قال شيخ الاسلام فيها تفصيل. فمن قال لابد لنا من واسطة

5
00:01:33.950 --> 00:01:54.500
بين الله وبين خلقه فانه يسأل. ما مقصوده بالواسطة ان كان المقصود لا بد لنا من واسطة في تبليغ الرسالة بيننا وبين الله فهذا صحيح هذه واسطة لابد منها من انكرها كفر

6
00:01:54.850 --> 00:02:14.950
لابد من واسطة بين الله وبين خلقه في تبليغ شرعه وهم الرسل عليهم الصلاة والسلام هم الواسطة بيننا وبين الله. الرسل من الملائكة ومن البشر. هم الواسطة بيننا وبين الله. فمن انكر هذه الواسطة فقد

7
00:02:14.950 --> 00:02:37.900
الكفر لمن انكر الملائكة وانكر الرسل الذين يأتوننا بشرع الله وقال لا حاجة اليهم ونحن نتصل بالله بدونهم كما تقوله الصوفية يقول غلاة الصوفية انهم يأخذون عن الله مباشرة بدون واسطة

8
00:02:38.300 --> 00:03:05.000
فهذا كفر بالاجماع النوع الثاني واسطة من اثبتها فقد كفر وهي التي ذكرها الشيخ رحمه الله وهي ان يتخذ واسطة بين الله وبين خلقه يدعوهم ويطلب منهم الشفاعة ويتوكل عليهم

9
00:03:05.050 --> 00:03:25.850
فهذه الواسطة من اثبتها كفر اجماعا لانه لا واسطة بيننا وبين الله في عبادته بل يجب ان نعبد الله مباشرة ان ندعوه مباشرة بدون واسطة. وان نطلب منه الشفاعة بدون واسطة

10
00:03:26.200 --> 00:03:48.950
وان نتوكل عليه بدون واجب بيننا وبين الله قال الله جل وعلا وقال ربكم ادعوني استجب لكم ما قالوا ادعوني بواسطة فلان او اتخذوا واسطة فهذه الواسطة من اثبتها فقد كفر. وهي انه يجعل بينه وبين الله وسائط

11
00:03:49.350 --> 00:04:13.000
يصرف لهم شيئا من العبادة من اجل ان يقربوهم الى الله من اجل ان يقربوه الى الله كما يقول المشركون من قبل ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا

12
00:04:13.400 --> 00:04:33.500
عند الله فسمى هذا عبادة يعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ولا تنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الارض

13
00:04:33.900 --> 00:05:00.100
سبحانه وتعالى عما يشركون. سمى هذا شركا ونزه نفسه عنه نزه نفسه عنهم وهذا هو حال عباد الاموات الان هذا هو حال عباد الاموات وعباد الاضرحة الان يتخذون الاولياء والصالحين وسائط بينهم وبين الله

14
00:05:00.800 --> 00:05:22.850
يذبحون لهم عند قبورهم وينذرون له ويستغيثون بهم يدعونهم من دون الله اذا قيل لهم هذا شرك؟ قالوا لا هؤلاء وسائط بيننا وبين الله. نحن لا نعتقد انهم يخلقون مع الله او يرزقون مع الله

15
00:05:23.200 --> 00:05:49.800
او يدبرون مع الله وانما اتخذناهم وسائط بيننا وبين الله يبلغون الله حوائجنا ويذبحون لهم ويعظمونهم وينذرون لهم بحجة انهم وسائط بينهم وبين الله فهذا هو شرك الاولين كما قال تعالى

16
00:05:50.450 --> 00:06:12.650
والذين اتخذوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ان الله يحكم بينهم فيما هم فيه يختلفون ان الله لا يهدي من هو كاذب كفار فسمى فعلهم هذا كذبا وكفرا

17
00:06:13.000 --> 00:06:32.250
الذي يتخذ الوسائط بينه وبين الله ويتقرب الى هذه الوسائط لاجل انها تنفعه عند الله وانها تتوسط له عند الله ويذبح لها وينذر لها ويستغيث بها ويتوكل عليها ويعتمد عليها

18
00:06:32.500 --> 00:06:54.250
بانها هي التي تبلغ حاجته الى الله  تتسبب له في قضاء حوائجه عند الله فهذا هو الشرك الاكبر وهذا كفر باجماع المسلمين كما قال الشيخ رحمه الله كفر اجماعا اي باجماع المسلمين

19
00:06:55.000 --> 00:07:18.500
واما الذي يتخذ الوسائط اتخذ الوسائط ويعتقد انها سبب فقط ولا يدعوها ولا يذبح لها ولا ينذر لها وانما العبادة لله ولا يعبد الا الله لكن يتخذ الوسائط على انها اسباب بزعمه

20
00:07:19.550 --> 00:07:46.700
على انها اسباب لزعمه فهذا بدعة ووسيلة الى الشرك هذا بدعة ووسيلة الى الشرك لان الله لم يأمرنا باتخاذ الوسائط في الدعاء او في طلب الشفاعة او في ما وليس هذا سببا ما نصب الله هذا سببا في اجابة الدعاء. لانك توسط بينك وبين الله

21
00:07:47.450 --> 00:08:13.150
صالحا من الصالحين او نبيا او غير ذلك هذا قول على الله بلا علم الله امرنا بدعائه ولم يأمرنا باتخاذ واسطة بيننا وبينه فيجب الفرق بين الحالتين حالة من يعبد الوسائط ويذبح لها وينذر لها يتقرب اليها

22
00:08:14.350 --> 00:08:41.450
وحالة من لا يعبدها وانما يتخذها بمثابة وسائط اه تبلغ حاجته لله عز وجل وآآ بجاهها وبصلاحها ومكانتها عند الله اهذا باطل وهو بدعة لانه احداث شيء في الدين لم يأذن الله به

23
00:08:41.950 --> 00:09:08.600
وهو وسيلة من وسائل الشرك. ولكن هذا ما يميلون اليه خصوصا المتأخرون ما يقتصرون على جعل الوسائط مجرد وسائط ولا يصرفون لها شيء من العبادة ما الغالب انهم يعبدونها يذبحون له وينذرون لها كما يفعلون عند الاضرحة

24
00:09:08.950 --> 00:09:33.700
يعكفون عندها يتبركون بترابها واعتابها ويحجون اليها في اوقات معينة ينزلون عندها ويأتون بقطعان الانعام يذبحونها في سوح او في ساحات الاضرحة يتقربون بها الى الله اي الى الى الاضرحة. يتقربون بها الى الاضرحة

25
00:09:33.900 --> 00:09:55.050
واصحاب الاضرحة بزعمهم يتقربون الى الله يبلغون الله حوائجهم هذا هو شأنه وديدنهم من قديم منذ ان بنيت المساجد على القبور كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم وقع ما اخبر به صلى الله عليه وسلم

26
00:09:55.350 --> 00:10:21.300
ووقع هؤلاء فيما وقعت فيه اليهود والنصارى من البناء على القبور كما قال صلى الله عليه وسلم ان من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور انبيائهم وصالحيهم مساجد على فلا تتخذوا القبور مساجد. فاني انهاكم عن ذلك

27
00:10:21.950 --> 00:10:44.500
وكان هذا ممنوعا في الصدر الاول من هذه الامة في عصر القرون المفضلة كان هذا ممنوعا ولا يوجد شيء من البنايات على القبور حتى جاءت دولة الفاطميين الشيعة دولة الفاطميين

28
00:10:45.350 --> 00:11:10.400
واستولوا على على مصر وعلى كثير من البلاد وهم شيعة باطنية بيعة الباطنية فبنوا المشاهد على القبور. اول من بناها الشيعة الفاطمية الباطنية بنوها في مصر وفي غيرها ثم تكاثرت

29
00:11:10.800 --> 00:11:39.450
الاضرحة في بلدان المسلمين بعد ذلك بسبب الشيعة قبحهم الله فهم اول من بنى على القبور كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وهؤلاء لهم شبهات لهم شبهات يستدلون بها بزعمهم

30
00:11:39.950 --> 00:12:05.050
يظنون انها ادلة شبهة الاولى ان هذا من اتخاذ الوسيلة الله جل وعلا يقول يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون

31
00:12:05.450 --> 00:12:33.650
ابتغوا اليه الوسيلة فسروا الوسيلة بان تجعل بينك وبين الله واسطة من الخلق فسروا الوسيلة بهذا وفي قوله تعالى اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة ويرجون رحمته ويخافون عذابه. ففسروا الوسيلة بالايتين على ان المراد بها اتخاذ الوسائط. بينهم وبين الله

32
00:12:33.650 --> 00:12:56.650
اه وهذا تفسير باطل لم يقله ائمة التفسير بل فسروا الوسيلة بانها الطاعة الوسيلة الى الله طاعته سبحانه وتعالى التقرب اليه بعبادته الوسيلة هي الطريق الموصل الى الله وذلك بعبادته

33
00:12:57.300 --> 00:13:18.650
وحده لا شريك له تقرب اليك ابتغوا اليه الوسيلة اي ابتغوا الى الله سبحانه وتعالى الطريق الذي يوصلكم اليه وهو عبادة وحده لا شريك له فالوسيلة هي هي العبادة والطاعة

34
00:13:19.250 --> 00:13:49.250
بفعل الاوامر وترك النواهي هذه هي الوسيلة ابتغوا اليه الوسيلة اي تقربوا اليه بعبادته وطاعته وامتثال امره واجتنابنا هذي هي الوسيلة التي امر الله بابتغائها واما قوله تعالى اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة ايهم اقرب

35
00:13:50.050 --> 00:14:19.600
ويرجون رحمته ويخافون عذابه فالمعنى ان الذين يعبدون الملائكة ويعبدون المسيح عليه السلام من النصارى رد الله عليهم بان الذين تعبدونهم هم من عبادي يتقربون الي ويعبدونني وليس وليس لهم من الامر شيء

36
00:14:19.850 --> 00:14:49.650
ولا من الربوبية شيء فهم عباد يتقربون الى الله بالعبادة ويرجون رحمة الله ويخافون عذابه الا يجوز ان يتخذوا وسائط  يتخذون وسائل يتقرب بهم الى الله كما يقوله النصارى اولئك الذين يدعون

37
00:14:50.000 --> 00:15:11.500
ان يدعوهم المشركون من الملائكة  وبعض الرسل كالمسيح عليه السلام هؤلاء عباد لله ليس لهم من الامر شيء يبتغون الى ربهم الوسيلة يتقربون الى الله هم فقراء الى الله محتاجون

38
00:15:11.950 --> 00:15:32.500
الى الله ويرجون رحمته ويخافون عذابه فكيف يتخذون الهة يعبدون مع الله وهم عباد وهم يخافون من عذاب الله ويرجون رحمة الله ويتقربون الى الله هذا تفسير الاية هذا هو تفسير الاية

39
00:15:33.200 --> 00:15:55.550
الذي فسرت به من ائمة التفسير وقيل ان ناسا كانوا يعبدون ناسا من الجن ان اناسا كانوا يعبدون اناسا من الجن. فاسلم الجن ولم يعلم الذين يعبدونهم باسلامهم الله اكبر

40
00:15:55.600 --> 00:16:20.700
ان هؤلاء الذين تعبدونهم من دون الله اسلموا وصاروا عبادا لله يتقربون الى الله ويرجون رحمته ويخافون عذابه فكيف يتخذون مع الله سبحانه وتعالى وهم من عباده وهم يعبدون الله

41
00:16:20.750 --> 00:16:43.850
ويرجون رحمته ويخافون عذابه الاية لها تفسيران صحيحان التفسير الاول المراد بهم الذين يعبدون الملائكة وبعض الرسل والثاني انهم ناس من الجن اسلموا ولم يعلم من يعبدونهم انهم اسلموا الله اخبر عنه

42
00:16:44.300 --> 00:17:07.300
وعلى كل ما داموا كذلك هم عباد ويتقربون الى الله ويرجون رحمته ويخافون عذابه فلا يجوز ان يتخذوا مع الله سبحانه وتعالى. وبذلك بطل تفسيرهم بالوسيلة بانها اتخاذ الوسائط من المخلوقين

43
00:17:07.950 --> 00:17:27.800
بينهم وبين الله وسقطت حجتهم ولله الحمد هذه شبهة ومن شبههم ايضا انهم يتخذون الوسائط بينهم وبين الله من باب التعظيم لله من باب التعظيم لله فان الله عظيم ولا يتوصل اليه

44
00:17:28.100 --> 00:17:55.750
الا بالوسائط والشفعاء الذين يشفعون عنده ويتوسطون عنده فهذا يزعمون انه من تعظيم الله اذ انه لا يتوصل اليه الا بوسائط كما ان ملوك الدنيا لا يتوصل اليهم الا بالوسائط والشفعاء

45
00:17:56.750 --> 00:18:15.350
فقاسوا الله جل وعلا على ملوك الدنيا وهذا امر باطل وليس هو من تعظيم الله سبحانه وتعالى. بل هو من تنقص الله من تنقص الله بحيث انهم صرفوا شيئا من عبادته لغيره

46
00:18:15.900 --> 00:18:40.650
والشرك تنقص لله عز وجل وليس تعظيما لله كما يزعمون وثانيا ان قياس الله على البشر هذا ايضا تنقص لله. الله جل وعلا يعلم احوال عباده يعلم احوال عباده. اما البشر والملوك فلا يعلمون احوال الرعية

47
00:18:41.250 --> 00:18:58.650
الا باحد يبلغهم عن احوال الرعية وشكايات الرعية لانهم بشر اما الله جل وعلا فانه يعلم فلا يحتاج الى من يبلغه حوائج عباده ما يحتاج الى من يبلغه حوائج عبادة

48
00:18:59.150 --> 00:19:23.200
ايضا ملوك الدنيا بحاجة الى ان يقبلوا شفاعة الشافعين لانهم بحاجة الى الاعوان والوزراء فلو ردوا شفاعتهم فتنكروا عليهم وعادوهم فهم يقبلون شعائري شفاعتهم وان كانوا يكرهون ذلك من اجل الابقاء

49
00:19:23.250 --> 00:19:47.350
على ملكه واستجلاب الناس للخضوع لهم اما الله جل وعلا فانه غني عن عبادي الله غني عن عباده ما يحتاج الى وزراء والى شفعاء والى ناس يقبل شفاعتهم وان لم يرظى كملوك الدنيا. ملوك الدنيا مضطرون

50
00:19:47.750 --> 00:20:05.950
الى قبول الوساطات من الوزرا وغيرهم واما الله جل وعلا فانه غني عن عباده ليس بحاجة ثالثا ان ملوك الدنيا لا يريدون الخير في الغالب لا يريدون الخير الا الا بالحاح

51
00:20:07.000 --> 00:20:26.450
لا يريدون الخير ولا يعطون الطلب الا بالحاح. اما الله جل وعلا فانه كريم الا يحتاج الى ان ولا يؤثر عليه احد كما يؤثر على ملوك الدنيا الله جل وعلا اذا طلبته ودعوته

52
00:20:27.050 --> 00:20:45.050
فان الله قريب مجيب ما يحتاج الى وساطة خلاف ملوك الدنيا فانهم لا يعطون الطلب الا بعد التي واللتي كما هو معروف. ما يعطون لانهم بشر. صفة البشر البخل تشوح

53
00:20:45.650 --> 00:21:08.900
والتمنع والتلكؤ اما الله جل وعلا فانه قريب مجيب كريم سبحانه وتعالى غني ملوك الدنيا فقراء اللي عندهم قد لا يكون عندهم شيء ويحتاجون الى الى القرض والى الاحتيال اما الله جل وعلا فعنده خزائن السماوات والارض

54
00:21:09.450 --> 00:21:30.800
فهو غني وهو كريم فلا يؤثر عليه الواسطة ولانه هو سبحانه يريد الخير لعباده ويريد الكرم لعباده وهو غني كل حوائج الخلق عنده على قال الله جل وعلا في الحديث القدسي يا عبادي لو ان اولكم واخركم

55
00:21:31.250 --> 00:21:56.200
وانسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فاعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي الا كما ينقص المخيط اذا ادخل البحر الا كما ينقص المخيط اذا ادخل البحر. لو ان الخلق من اولهم الى اخرهم

56
00:21:56.550 --> 00:22:14.250
قاموا في صعيد واحد وكل طلب من الله حاجته واعطاهم الله حوائجهم كلها. ما ينقص ذلك من ملكه شيئا خلاف ملوك الدنيا لو اعطوا عشرة او عشرين من الرعية خلص اللي عندهم

57
00:22:15.000 --> 00:22:39.400
ما عندكم ينفك وما عند الله باق فقياس الخالق سبحانه وتعالى على المخلوق باتخاذ الوسائط عنده هذا قياس باطل من وجوه متعددة ومن شبههم الباطلة انهم يقولون الوسائط رجال صالحون

58
00:22:40.000 --> 00:23:07.500
ولهم مكانة عند الله سبحانه وتعالى فنحن نسأل الله بهم ونحن ونحن مذنبون نحن مذنبون وهؤلاء رجال صالحون ولهم مكانة عند الله جل وعلا فنحن نطلب منهم ان يقربونا الى الله زلفى. وان يشفعوا لنا

59
00:23:08.150 --> 00:23:33.000
عند الله سبحانه وتعالى والجواب عن ذلك ان صلاح الاخرين وعمل الاخرين ليس لك فيه استحقاق. عملهم لهم عملهم لهم وانت لا ينفعك الا عملك فاذا لم يكن لك عمل فان هؤلاء لا ينفعونك

60
00:23:33.700 --> 00:23:53.300
يوم لا تملك نفس لنفسه شيئا يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه صلاحهم لا ينفعك ما دمت انك ما عندك صلاح انت لست

61
00:23:53.400 --> 00:24:13.750
عندك صلاح ولا عندك عمل فصلاح الاخرين ما ينفع لا ينفعك الا عملك فلماذا لا تعمل انت لماذا لا تعمل انت حتى تكون صالحا وقريبا من الله سبحانه وتعالى اما انه يقربك عمل غيرك

62
00:24:14.450 --> 00:24:39.250
هذا من الخبل انا من الخبال قال الله جل وعلا تلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون فلا ينفعك صلاحهم وقربهم من الله اذا لم تكن انت على عمل صالح

63
00:24:39.600 --> 00:25:01.050
وعلى عقيدة سليمة انهم لا ينفعونك ابدا الله جل وعلا يقول فما تنفعهم شفاعة الشافعين المشرك لا تقبل فيه شفاعة وعبادة غير الله شرك وان كنت تزعم انك تعبدهم من اجل

64
00:25:01.100 --> 00:25:21.050
انهم يتوسطون لكي لا الى الله فانت مشرك. والمشرك لا تنفعه شفاعة فعليك ان تصلح عملك مع الله سبحانه وتعالى ولا تلتفت الى اعمال الاخرين لانها لهم صلاحهم لهم عملهم

65
00:25:21.100 --> 00:25:44.450
لهم ولا ينفعك انت الا عملك الصالح فان لم يكن لك عمل صالح فلا احد ينفعك بعمله حتى ولو كان من اقرب الناس اليك كذلك من شبههم وهي شبهة عريضة عندهم

66
00:25:44.700 --> 00:26:07.750
يقولون لان عمر رضي الله عنه توسل بالعباس بالاستسقاء توسل بالعباس بالاستسقاء لما لما اجدبوا استسقوا ثم ان عمر رضي الله عنه طلب من العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم ان يدعو الله لهم بالغيث

67
00:26:08.250 --> 00:26:30.100
فقال اللهم انا كنا نتوسل اليك بنبيك فتسقينا واننا نتوسل اليك بعم نبينا اسقنا قم يا عباس فادعو فقام العباس رضي الله عنه فدعا الله لهم دعا الله لهم فاستجاب الله لهم

68
00:26:30.950 --> 00:26:53.250
قالوا هذا توسل هذا عمر توسط بالعباس هذا دليل على ان اتخاذ الوسائط جايز انقول لهم يا سبحان الله عمر توسط بدعاء العباس توسل بدعاء العباس ولم يتوسل بالعباس وانما توسل بدعائه قال قم فادعو

69
00:26:53.950 --> 00:27:06.950
وطلب الدعاء من الصالحين امر مشروع. امر مشروع. والنبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر لما اراد عمر رضي الله عنه ان ان يسافر للعمرة وودعه الرسول صلى الله عليه وسلم

70
00:27:07.250 --> 00:27:27.450
قال لولا تنسنا يا اخي من صالح دعائك. فطلب الدعا من الصالحين امر مشروع. الاحياء الصالحين الاحياء ما الميت ما يطلب منه شيء لكن الرجل الصالح الحاضر عندك يجوز لك انك تطلب منه ان يدعو الله لك

71
00:27:28.050 --> 00:27:52.700
او يدعو للمسلمين كذلك معاوية رضي الله عنه لما استسقوا امر ابا يزيد الجرشي ان يدعو الله فدعا الله ومن هنا قال الفقهاء اجلس في كتاب الاستسقاء ويستحب التوسل بالصالحين. التوسل بالصالحين ايش؟ اي بدعائهم. ولو كان المقصود التوسل

72
00:27:52.700 --> 00:28:11.050
بذواتهم لو كان المقصود التوسل بذواتهم او بفظلهم ومكانتهم لما عدل الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لان الرسول له مكانة عند الله له مكانة عند الله وله جاه

73
00:28:11.400 --> 00:28:29.500
لا يزول هذا بموته عليه الصلاة والسلام ومع هذا لم يسألوا الله بجاه الرسول ولا بحق الرسول ولا بعمل الرسول صلى الله عليه وسلم فعدلوا عن الرسول وهو افضل الخلق

74
00:28:29.900 --> 00:28:48.450
عدلوا عنه الى المفضول وهو عمه العباس. لا شك ان الرسول افضل من من العباس ومن غيره فلماذا عدلوا عن الفاضل الى المفضول؟ الا لان الفاضل ميت والميت لا يطلب منه شيء

75
00:28:48.850 --> 00:29:05.900
لا يطلب منه شيء وانما يطلب من الحي يطلب منه المال يطلب منه الدعاء يطلب منه المساعدة يطلب من الحي اذا كان قادرا وحاضرا يطلب منه المساعدة تعاونوا على البر والتقوى

76
00:29:06.600 --> 00:29:31.200
اهذا هو الرد عليهم بقضية توسل عمر بالعباس هم فهموا ان عمر توسل بذات العباس او بحق العباس او بجاه العباس وهذا امر باطل وانما عمر رضي الله عنه توسل بدعاء

77
00:29:31.650 --> 00:29:54.200
بدعاء العباس قال له قم فادعو. فدعا الله سبحانه وتعالى وهذا امر جائز لا بأس به اما التوسل بالاموات فهذا امر باطل لانه لو كان جائزا لما عدل الصحابة وفيهم عمر رضي الله عنه لما عدلوا عن الرسول

78
00:29:54.550 --> 00:30:26.600
صلى الله عليه وسلم بعد موته وذهبوا الى عمه العباس وحينئذ لابد ان نبين التوسل الجائز والتوسل الممنوع توسل على قسمين توسل جائز وتوسل ممنوع توسل الجايز انواع اولا التوسل الى الله باسمائه وصفاته سبحانه وتعالى

79
00:30:27.050 --> 00:30:46.050
قال تعالى ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون. ادعوه بها يعني توسلوا الى الله بها تقول يا رحمن ارحمني يا غفور اغفر لي يا كريم

80
00:30:46.700 --> 00:31:10.350
اكرمني اعطني يا غني اغنني وهكذا تطلب من الله جل وعلا تتوسل اليه باسمائه واسل اليه باسمائه كما توسل ايوب عليه السلام فقال اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين انت ارحم الراحمين. توسل الى الله باي شيء

81
00:31:10.900 --> 00:31:33.900
توسل الى الله بانه ارحم الراحمين فاستجاب الله له هذا من التوسل باسماء الله توسل يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت وفي الظلمات ظلمة البحر وظلمة الليل وظلمة بطن الحوت

82
00:31:34.350 --> 00:31:55.100
نادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. فاستجبنا له توسل الى الله بالتوحيد لا اله الا انت توسل الى الله بتسبيحه سبحانه اني كنت من الظالمين اعترف

83
00:31:55.300 --> 00:32:19.250
بذنبه اعترف بذنبه فاستجاب الله له هذا توسل جائز التوسل الى الله باسمائه وصفاته وتوحيده سبحانه وتعالى توسل مشروع كذلك التوسل بدعاء الصالحين توسل بدعاء الصالحين هذا توسل جائز كما توسل

84
00:32:19.550 --> 00:32:43.050
عمر بالعباس وطلب منه الدعاء وتوسل معاوية بدعاء ابي يزيد الجرشي ودعا توسل بدعاء الصالحين هذا امر جائز ولهذا قال الفقهاء في كتاب الاستسقاء ويسن او يستحب التوسل بالصالحين. يعني بدعاء

85
00:32:43.200 --> 00:33:05.850
الصالحين كما فعل عمر رضي الله عنه وليس التوسل بذواتهم او بحقهم او بجاههم التوسل بالجاه او التوسل بحق الشخص او التوسل لمكانة الشخص عند الله هذا توسل مبتدع ومحرم

86
00:33:06.550 --> 00:33:28.350
توسل مبتدع ومحرم وهو وسيلة من وسائل الشرك هذا هو التوسل المشروع وهذه انواع هذه انواعه اما التوسل الممنوع فهو التوسل الى الله بجاه الشخص او بحق الشخص على الله

87
00:33:29.200 --> 00:33:54.350
او بذات الشخص فهذا توسل ممنوع هذا توسل ممنوع وهو وسيلة من وسائل الشرك فيجب الفرق بين التوسل الجائز والتوسل الممنوع لان كما ذكر الشيخ رحمه الله في في التوسل والوسيلة انه بسبب

88
00:33:54.750 --> 00:34:21.550
اللبس والخلط بين انواع التوسل حصل آآ حصل الغلط في هذا الباب فلا بد من معرفة التوسل الجائز والتوسل الممنوع حتى لا يقع الانسان في الخلط والخطأ فهذا باب عظيم مسألة اتخاذ الوسائط

89
00:34:22.100 --> 00:34:47.250
والتفصيل فيها هذا باب عظيم يجب العناية به. لئلا يختلط الامر او ان شبهات هؤلاء المضللين تنطلي على بعض الناس والعوام فيجب معرفة الجواب عنها حتى لا يلتبس الامر في امر

90
00:34:47.300 --> 00:35:09.450
عظيم من امور من امور التوحيد فهذا هو الناقظ الثاني من اتخذ بينه وبين الله وسائط يدعوه يدعو الوسائط يعني يقول يا احمد البدوي يا عبد القادر يا حسين يا علي

91
00:35:09.700 --> 00:35:33.950
يا فلان اغثني انقذني آآ اشفي مريظي رد غائبي يهتفون بهم الان باسمائهم هذا هو الشرك الاكبر. هذا دعاء والدعاء هو اعظم انواع العبادة كما قال صلى الله عليه وسلم الدعاء هو العبادة

92
00:35:34.050 --> 00:35:52.150
يعني اعظم انواع العباد. فاذا دعا غير الله فهذا اعظم الشرك والعياذ بالله سواء دعا ملكا او نبيا او صالحا او جنا او انسان. الدعاء هو اعظم انواع العبادة. فمن

93
00:35:52.150 --> 00:36:18.950
دعا غير الله قد اشرك الشرك لكم ذكر شيخ الاسلام رحمه الله ان الشياطين قد تتمثل بصور الاموات يتمثل بصور الاموات ويخرجون الى الناس عند القبور ويقول انا فلان ماذا تريد؟ وهو شيطان

94
00:36:19.200 --> 00:36:39.100
شيطان تمثل بصورة الميت فيظن الناس ان هذا هو فلان وان هذا هو الميت. وقد يمد يده كما قالوا ان الرسول صلى الله عليه وسلم مد يده للرفاعي حق ويقول للرسول مد يده للرفاعي

95
00:36:39.200 --> 00:37:01.150
وصافحه ومد يده من القبر وصافحه وهذا كذب وان كان واقعا فهو شيطان. فهو شيطان الشياطين تتمثل للناس عند الاضرحة عند القبور بصور اصحاب القبور ويقولون نحن فلان ماذا تريد

96
00:37:02.000 --> 00:37:23.250
او انهم لا يرونهم لكن لكن يتكلمون ويظنون ان هذا الميت يتكلم يسمعون صوت نعم وش تبي؟ ماذا تريد؟ قضينا حاجتك وما اشبه ذلك وهو صوت الشيطان فيظن من يسمعه انه صوت الميت صوت القبر

97
00:37:23.900 --> 00:37:44.950
وهذا وقع يقول وقع منه كثير. فيظنون ان هذا ان هذا هو الميت هذي صورته او هذا صوته واجابته والشيطان يريد ان يغويهم ويغريهم بالشرك من حيث لا يشعرون يدعونه

98
00:37:45.500 --> 00:38:12.300
ويطلبون منهم الشفاعة الشفاعة حق الشفاعة حق ولكنها لا تطلب من الاموات. وانما تطلب من الله فتقول اللهم شفع هي نبيك شفع فيا عبادك الصالحين فلا تقف عند القبر وتقول يا فلان يا رسول الله اشفع لي

99
00:38:12.750 --> 00:38:31.150
لا يطلب من الميت شيء وانما تطلب من الله. والشفاعة ملك لله وليست ملكا لغيره ولا تكون الشفاعة الا بشرطين الشرط الاول ان يأذن الله بها الشرط الثاني ان يكون المشفوع فيه

100
00:38:31.250 --> 00:38:52.400
من اهل التوحيد لا يكون مشركا بل يكون من اهل التوحيد وهذان الشرطان مأخوذان من القرآن قال الله جل وعلا من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه بخلاف ملوك الدنيا فيشفع الشفعة عندهم بدون اذنهم

101
00:38:52.600 --> 00:39:10.100
وبدون رضاهم ويضطرون الى قبول شفاعتهم كما اسلفنا اما الله جل وعلا فلا يشفع احد عنده الا باذنه سبحانه وتعالى الشرط الثاني ان يكون ان يكون من المشفوع فيه من اهل التوحيد

102
00:39:10.250 --> 00:39:28.500
ممن رضي الله قوله وعمله كما قال جل وعلا ولا يشفعون الا لمن ارتضى الا لمن ارتضى الله جل وعلا ارتضى قوله وعمله وهو الموحد اما المشرك الله جل وعلا يقول فما تنفعهم

103
00:39:28.600 --> 00:39:52.250
شفاعة الشافعين ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع ولا يشفعون الا لمن ارتضى وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا الا من بعدي ان يأذن الله لمن يشاء ويرضى. ها ذكر الشرطين

104
00:39:52.850 --> 00:40:16.050
بعد ان يأذن الله بالشرط الاول ويرضى هذا الشرط الثاني يرضى وهو لا يرظى الا عن اهل الاسلام واهل التوحيد ولا يرظى عن المشركين اذا الشفاعة حق وتطلب من الله جل وعلا. اما الشفاعة التي تطلب من الاموات فهي شفاعة باطلة

105
00:40:16.300 --> 00:40:33.950
لم يأذن الله جل وعلا بها فبطل قولهم انهم يطلبون من الاموات الشفاعة ويقولون الشفاعة حق نقول نعم هي حق ولكن لا تطلب من الاموات وانما تطلب من الله قل لله الشفاعة جميعا

106
00:40:34.100 --> 00:40:57.200
له ملك السماوات والارض الشفاعة ملك لله جل وعلا ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة الا من شهد بالحق وهم يعلمون ما يملكون الشفاعة الا بالتوحيد. شهد بالحق يعني قال لا اله الا الله وهم يعلمون يعلمون معنى هذه الكلمة

107
00:40:57.250 --> 00:41:15.750
ويعملون بها ليس لمجرد التلفظ بها فقط وهو لا يعلم معناها او يعلمه ولا يعمل لا تنفعه الا من شهد بالحق وهم يعلمون هؤلاء هم الذين ترجى لهم الشفاعة باذن الله

108
00:41:15.800 --> 00:41:39.750
اما الكافر والمشرك فهذا لم يشهد بالحق بل يشهد بالباطل وعبادة الاصنام والاوثان ومن شبههم ايضا انهم يقولون ان المشركين الاولين يدعون الاصنام ويدعون الشياطين ويدعون الجن. اما نحن فنحن ندعو اناسا صالحين

109
00:41:40.300 --> 00:42:03.300
فكيف تجعلون الصالحين مثل الاصنام فنقول يا سبحان الله اما تقرأون القرآن اليس المشركون الاولون يطلبون الشفاعة من الملائكة وهم صالحون يطلبون الشفاعة من الانبياء بعد موتهم قال الله جل وعلا ويعبدون من دون الله

110
00:42:03.550 --> 00:42:25.100
ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء دفع هؤلاء عند الله وهم يعبدون الملائكة ويعبدون العزير ويعبدون المسيح بدون مناسبة صالحين الجاهلية متفرقون في عباداتهم منهم من يعبد الاصنام منهم من يعبد الشمس والقمر

111
00:42:25.450 --> 00:42:45.100
منهم من يعبد الشجر والحجر منهم من يعبد الملائكة منهم من يعبد الصالحين والاولياء فهم متفرقون في عباداتهم فماء عليه عباد القبور هو نوع من شرك الاولين ونوع من شرك الاولين

112
00:42:45.800 --> 00:43:04.350
الذين يعبدون الملائكة ويعبدون الانبياء ويعبدون الصالحين والذين اتخذوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى. ان الله يحكم بينهم امام فيه يختلفون. ان الله لا يهدي

113
00:43:04.600 --> 00:43:31.300
من هو كاذب كفار فلا فرق بين عبادة المتأخرين للقبور وعبادة السابقين من المشركين لا فرق فليست عبادة المشركين الاولين مقصورة على الاصنام كما تقولون ولا على الاشجار والاحجار وانما منهم من يعبد الصالحين. بدليل القرآن

114
00:43:32.400 --> 00:43:54.350
دليل القرآن ان الله ذكر انهم يعبدون الملائكة ويعبدون ناسا من عباده اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة شوف اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة. دل على انهم يعبدون الصالحين

115
00:43:54.550 --> 00:44:18.800
الذين يفزعون الى ربهم الوسيلة بطاعته سبحانه وتعالى فالامر واظح لكن المغالطات من هؤلاء لا حصر لها فيجب ان ان طالب العلم يكون على بصيرة من هذه الامور خصوصا الدعاة الى الله عز وجل اللي

116
00:44:18.850 --> 00:44:40.100
ينتسبون للدعوة وينتظمون بسلك الدعوة لانهم سيواجهون مثل هذه الشبهات فعليهم انهم يتعلمون يتعلمون هذه الامور ويعرفوها وان يعرفوها من اجل ان يردوا على هؤلاء المشبهين الذين اهلكوا الناس بشبوهاتهم

117
00:44:40.300 --> 00:45:01.450
يدعوهم ويطلب منهم الشفاعة ويتوكل عليهم. نعم عباد القبور يتوكلون على على الاموات توكلون على الاموات ولا يتوكلون على الله سبحانه وتعالى ولا تسمع لله بالسنتهم ذكر وانما دائما لهجهم

118
00:45:01.750 --> 00:45:22.050
بمن يعبدونهم من دون الله ويتوكلون عليهم ويعتمدون عليهم. والتوكل من اعظم انواع العبادة قال تعالى وعلى الله فتوكلوا ان كنتم مؤمنين انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم

119
00:45:22.600 --> 00:45:50.800
واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون بصفاتهم انهم على ربهم لا على غيره قدم المعمول للحصر وعلى ربهم يتوكلون ولم يقل ويتوكلون على ربهم بل قال وعلى ربهم يتوكلون فتقديم الجار والمجرور وهو المعمول على العامل لافادة

120
00:45:50.950 --> 00:46:16.200
الحصر مثل اياك نعبد اي لا نعبد سواك فهذا ابلغ من قوله نعبدك ابلغ من قوله نعبده. لان نعبدك لا يفيد حصرا اما اياك نعبد فهذا يفيد الحصر التوكل عبادة عظيمة وهو الاعتماد على الله جل وعلا

121
00:46:17.100 --> 00:46:36.850
تفويض الامور اليه ولا يمنع هذا ان الانسان يتخذ الاسباب النافعة مع التوكل على الله جل وعلا يأخذ بالاسباب النافعة ويتوكل على الله في جمع بين الامرين لا لا يأخذ التوكل فقط ويهمل الاسباب النافعة

122
00:46:37.100 --> 00:46:55.650
ولا يعتمد على الاسباب ويهمل التوكل بل يجمع بين الامرين هذا شأن علشان المؤمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان اعظم المتوكلين ومع هذا كان يأخذ بالأسباب كان يعد القوة للجهاد وكان يلبس

123
00:46:55.750 --> 00:47:19.300
الدروع عند الجهاد هذي اسباب هذي اسباب نافعة باذن الله فالمؤمن يجمع بين الامرين الاخذ بالاسباب النافعة مع التوكل على الله سبحانه وتعالى. ولهذا يقولون آآ الاعتماد على السبب شرك

124
00:47:19.650 --> 00:47:51.450
وترك الاسباب قدح في الشريعة. لان الشريعة امرت باتخاذ الاسباب النافعة فهؤلاء يتوكلون على من؟ يتوكلون على معبوداتهم الى الاموات والاشجار والاحجار يتوكلون على مخلوق توكلونا على مخلوق والنبي صلى الله عليه وسلم يقول من تعلق بشيء وكل اليه. فمن تعلق بالله توكل على الله. كفاه

125
00:47:52.350 --> 00:48:11.800
ومن توكل على غير الله فان الله يكله الى ذلك المخلوق الضعيف فيضيع لانه توكل على غير من يتوكل عليه توكل على ضعيف مثله او على من هو اضعف منه

126
00:48:12.550 --> 00:48:34.200
لا شك ان الميت ما هو بمثل الحي الحي يستطيع يمشي ويستطيع ياكل ويشرب يستطيع يكتسب ويستطيع يعمل اما الميت انتهى انتهى فكيف فكيف اذا ماتوا جعلوهم الهة من دون الله عز وجل؟ وهم اموات

127
00:48:34.250 --> 00:48:56.050
لا يملكون شيئا لانفسهم ما يستطيع انه يكتسب لنفسه ولا يعمل شيء لنفسه مرتان. فكيف يتوكل عليه ويعتمد عليه ويطلب منه الحوائج وهو ما عنده شيء ولا يستطيع لكن اذا انتكست الفطر

128
00:48:56.800 --> 00:49:14.850
وجاء التقليد الاعمى والشيطان يزين للناس هذه الامور بل انهم يسمون هذه هذه الامور هي التوحيد ويسمون التوحيد انه كفر وشرك لانك ما تحب الاولياء يقولون انت ما تحب الاولياء

129
00:49:14.900 --> 00:49:30.250
لانك ما تدعوهم ولا تذبح لهم ولا تنذر لهم معناه انك ما تحب الاولياء مو بغل لهم هكذا يفسرون عندهم الحب والاولياء هو ان يتخذوا اندادا مع الله سبحانه وتعالى. نعم نحن نحب اولياء الله

130
00:49:30.300 --> 00:49:50.300
احيان وامواتا نحبهم ونقتدي بهم وندعوا لهم اما اننا نتخذهم مع الله سبحانه وتعالى ونتقرب اليهم بالعبادة فلا ليست هذه هي محبة ليست هذه محبة الصالحين والصالحون لا يرظون بهذا

131
00:49:50.800 --> 00:50:08.550
الصالحون لا يرظون بالشرك الا يرظون انهم يعبدون مع الله عز وجل فمن هو الذي يحب الصالحين المشرك او الموحد الموحد هو الذي يحب الصالحين ويتولاهم ويدعوا لهم ويقتدي بهم

132
00:50:08.800 --> 00:50:27.100
ويستغفر لهم هذا هو الذي يحب الصالحين. لا الذي يدعوهم من دون الله. ويذبح لهم هم لا يرظون بهذا ولا يملكون من الامر شيئا وانت انزلتهم في غير منزلتهم انت انزلتهم بغير منزلتي

133
00:50:28.000 --> 00:50:42.750
انت لو جئت الى واحد من الناس عادي وقلت له انت ملك اما يشعر هذا انك تسخر منه يعني انسان عادي تقول له انت مثل الملك انت ملك ما يسخر يبي يعتبر هذا انك انه سخرية

134
00:50:42.800 --> 00:51:08.200
انك تسخر به تستهزئ به حيث انزلته منزلة لم يصل اليها الذي ينزل الصالحين بمنزلة الله هذا في الحقيقة انه تنقصهم واحتقرهم ولا يحبهم انما يحبهم من يقتدي بهم ويدعوا لهم ويحترمهم هذا هو الذي يحبهم

135
00:51:09.000 --> 00:51:30.350
هذا ونسأل الله سبحانه وتعالى من فظله واحسانه وان يوفقنا واياكم لمعرفة الحق والعمل به ومعرفة الباطل واجتنابه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين. يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله

136
00:51:30.450 --> 00:51:55.250
ما الفرق بين الناقض الثاني والاول؟ لان المشركين قديما وحديثا يقولون انما نتخذهم شفعاء الثاني نوع من الاول الاول عام وهذا خاص والشيخ ركز عليه لانه واقع في الناس عبادة الاضرحة وعبادة القبور والاولياء والصالحين هذي واقعة

137
00:51:55.550 --> 00:52:24.800
للناس كثيرا اما عبادة الاحجار والاشجار والاشياء هذي فلا احد من المسلمين يقرها اما عبادة القبور فكثير ممن ينتسبون الى الاسلام يقرونها يعتبرونها من الاسلام فلذلك ركز الشيخ على هذه وخصصها وهي نوع من الاول لكن هو الواقع في حياة كثير ممن ينتسبون

138
00:52:25.400 --> 00:52:47.500
ما نقول المسلمين لكن نقول ممن ينتسبون الى الاسلام نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما الفرق بين من يتخذ الواسطة سببا وبين من يذبح لها او يركع او يسجد. فهذا يدعوها والاخر والاخر يعبدها. هل هناك فرق بينهما؟ اذا كان يدعوها

139
00:52:47.500 --> 00:53:04.900
صار من الاول لكن اذا لم يدعها ولم يذبح لها ولم ينذر لها لكن يظن انه سبب توصله الى الله فنقول هذا باطل لان الله لم يجعل هذا سببا لم يجعل هذا سببا؟ نعم. يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله

140
00:53:05.150 --> 00:53:24.800
بعض الناس بعض الناس الموجودون الموجودين يطوفون مع المشركين على القبور يقولون من باب تحبيبنا او تحبيبهم لنا ثم ندعوهم الى ترك هذا الطواف فما حكم هذا الفعل ان من طاف معهم فقد عمل عملهم

141
00:53:24.850 --> 00:53:43.500
دخل في عملهم وافقهم وافقهم سيأتي بالناقض الثالث من لم يتبرأ من المشركين او صحح عملهم او او الى اخره هذا يأتي ان شاء الله فلا يجوز للمسلم انه يشارك المشركين بعملهم ويطوف معهم على القبور

142
00:53:44.100 --> 00:54:10.550
من اجل مجاملتهم وارضائهم وعدم الانكار عليهم لا يجوز هذا. نعم. يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله من يقول ان النبي صلى الله عليه وسلم قد صافح الرفاعي فهل نرد عليه بان الشيطان قد تمثل بصورة النبي عليه الصلاة والسلام؟ وهل الشيطان يفعل ذلك؟ هل اليد هذه هي يد الرسول علشان نقول

143
00:54:11.050 --> 00:54:28.750
الشيطان يتمثل يتمثل بصورة ويقول هذي صورة النبي يكذب وقد يأتي للانسان في نومه ويقول انا الرسول وهو يكذب ايمكن ان يكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول هذه يد الرسول. نعم

144
00:54:29.250 --> 00:54:47.450
يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما صحة هذه العبارة واسطتي هو الله عندما يسأل الانسان عن من هذا اذا صح هذا اذا صح انه امتدت اليد وسلمت على الرفع انا اقول ليست هذه يد الرسول صلى الله عليه وسلم. قطعا

145
00:54:47.850 --> 00:55:06.100
اما اذا لم يصح انتهى الامر. نقول هذا كذب اثبتوا هذا. نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما صحة هذه العبارة واسطتي هو الله عندما يسأل الانسان عن عن من يتوسط له في اي مكان

146
00:55:06.350 --> 00:55:23.100
ان كان يقصد التوكل اساء التعبير ولكن المعنى صحيح ان كان يقصد واسطتي هو الله يعني انا متوكل على الله هذا المعنى صحيح ولكن اللفظ ينبغي الا يقول هذا. الله لا يتوسط به الى غيره. نعم

147
00:55:23.150 --> 00:55:38.750
يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما حكم هذه المقولة فلان قد قظى لزومه. نعم؟ فلان قد قظى لزومه اما فلان فهو ضعيف ما له الا الله. هل هذه الكلمة صحيحة؟ تدري ايش تقول

148
00:55:39.000 --> 00:55:57.100
يقول ما حكم هذه المقولة؟ مم. فلان قد قضى لزومه. مم. اما فلان فهو ضعيف ما له الا الله. اي نعم الضعيف ما له الا الله. ما احد من الناس يبي يساعده ولا ينظر اليه لكن الله جل وعلا هو الذي يساعد

149
00:55:57.200 --> 00:56:15.950
الضعيف والفقير فلا لا لا محظور في هذا اللفظ. نعم يقول فضيلة الشيخ فضيلة الشيخ وفقكم الله نسمع من بعض طلبة العلم انهم يفرقون بين المسجد الذي وضع فيه القبر

150
00:56:16.250 --> 00:56:33.450
وبين القبر الذي بني عليه المسجد. فالاول يقولون تجوز الصلاة فيه والثاني لا يجوز. هل هناك فرق بين ذلك؟ الاول يقولون فالاول تجوز الصلاة فيه والثاني لا يجوز فهل هناك فرق في ذلك

151
00:56:34.100 --> 00:56:49.550
هذا فرق مبتدع لا اصل له المسجد الذي في قبر لا تجوز الصلاة فيه سواء بني على القبر من الاصل او ادخل في القبر بعد بنائه لا تجوز الصلاة فيه حكم واحد

152
00:56:50.050 --> 00:57:13.150
ولكن ان كان المسجد هو القديم والقبر مدخل فيه فيجب نبش القبر واخلاء المسجد منه وان كان القبر هو القديم والمسجد بني عليه فالواجب هدم المسجد وترك القبر هذا هو الحكم الشرعي اما انه يصلى فيه وتصح الصلاة

153
00:57:13.300 --> 00:57:32.650
هذا كلام باطل تفريق غير صحيح نعم النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا تتخذوا القبور مساجد ولم يفرق بين قبر على مسجد بني عليه مسجد او قبر ادخل في المسجد او قبر ليس عليه بنا اصلا

154
00:57:32.850 --> 00:57:48.550
ما يجوز تصلي عند القبر ولو كان ما عليه بنا بان المسجد هو ما يصلى فيه ولو كان مبني. ولهذا قال صلى الله عليه وسلم جعلت لي الارض مسجدا وطهورا وكل مكان يصلى فيه فهو مسجد

155
00:57:48.700 --> 00:58:05.850
نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله اذا كان القبر في ساحة المسجد في الخلف هل يجوز الصلاة في المسجد ذا؟ يا اخواني ما تصلح التعابير هذي القبر في المسجد ما يجوز لا في ساحته ولا في جانبه ولا في قبلته

156
00:58:05.850 --> 00:58:25.700
يجب اخلاء المساجد من القبور. نعم. يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله يحتج القبوريون للترويج لبدع في البناء على القبور في القبة النبوية. فكيف يجاب عن ذلك يجاب عن ذلك بان الرسول صلى الله عليه وسلم

157
00:58:26.000 --> 00:58:43.500
ما بني على قبره وانما دفن في بيته محافظة عليه من الغلو كما قالت عائشة ولولا ذلك ابرز قبره غير انه قسي ان يتخذ مسجدا فهو دفن في بيته المبني من قبل

158
00:58:43.650 --> 00:59:03.700
حفاظا عليه حفاظا عليه من الغلو ما هو بدفن ثم بني عليه؟ لا البيت موجود بيت بيت عائشة دفن فيه صلى الله عليه وسلم محافظة عليه وكان خارج المسجد كان خارج المسجد

159
00:59:03.950 --> 00:59:21.200
ثم لما جاء وقت يعني بقي خارج المسجد في عهد الخلفاء الراشدين وفي عهد معاوية رضي الله عنهم وفي عهد عبد الملك ابن مروان فلما جاء الوليد ابن عبد الملك

160
00:59:22.100 --> 00:59:40.150
واراد ان يوسع المسجد يعني خلافة الوليد ابن عبد الملك بعد خلافة عبد الملك ابن مروان اراد ان يوسع المسجد ادخل الحجرة في وهذا خطأ ولم يكن هذا بمشورة اهل العلم ولا بفتوى من اهل العلم

161
00:59:40.450 --> 00:59:56.900
وانما هو رأي رآه عفا الله عنه قد اخطأ في هذا فتبين لنا ان المسجد على عدا وان القبر على حدة وانما ادخال الحجرة في المسجد من تصرف بعض الولاة

162
00:59:57.000 --> 01:00:17.350
وليس هو من الشرع ولا من ولا بمشورة اهل العلم نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما حكم هذه الامور التوسل بصفات الله ودعاء الصفة والقسم بالصفة دعاء الصفة ما يجوز يدعى الموصوف

163
01:00:18.250 --> 01:00:38.850
الصفة ليست غير الله حتى تدعى. فيدعى الله جل وعلا واما الحلف بالصفة جائز تقول وعزة الله تقول وعزة الله وكلام الله فيعني يجوز انك تقسم بالصفة من صفات الله عز وجل

164
01:00:39.300 --> 01:01:00.600
اما اما مسألة دعاء الصفة او نداء الصفة فهذا لا يجوز نعم فضيلة الشيخ وفقكم الله هل يجوز للداعي ان يقول اللهم اني اسألك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى هل هذا هذا

165
01:01:00.600 --> 01:01:19.250
هل هذا الدعاء يكون دعاء للصفات لا بصفاتك بصفاتك توسل الى الله الباء باء التوسل من صفاتك هذا توسل بالله عز وجل مثل برحمتك استغيث ومن عذابك استجيب هذا حديث برحمتك

166
01:01:19.300 --> 01:01:37.950
نعم وما المثال على دعاء الصفة الممنوعة ان تقول يا وجه الله يا رحمة الله وما اشبه ذلك. نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما حكم من يتصدق على الفقير ويقول ويقول له ادعو لي

167
01:01:38.850 --> 01:01:53.250
لا بأس لكن الاحسن انه ما يطلب منه شيء لان هذا فيه تمن وفيه بيع وشراء اذا كان فقير تعطيه وهو اذا احسنت اليه بيدعو لك ولك اجر في هذا ولو ولو ما دعا لك

168
01:01:53.550 --> 01:02:07.050
ولا حاجة الى مثل هذا. نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما رأيكم في من يطلب الدعاء له ممن يرى صلاحهم وهم احياء فاذا قلت له اكثر انت من الدعاء لنفسك

169
01:02:07.200 --> 01:02:29.400
قال انا عندي ذنوب ومعاصي وتقصير. هذا جايز ما في شك. طلب الدعاء من الصالحين وهم احياء هذا جائز لا شك فيه فعله الصحابة كما سمعت وكونه يدعو هو بنفسه هذا افضل ما في شك. نعم. يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله من كان يصلي على مرأى من الناس

170
01:02:29.550 --> 01:02:46.250
فاخل في صلاته عمدا من اجل الا يدخلها رياء وان يبتعد عنه. فما حكم صلاته لا يجوز هذا لا يجوز انه يخل بصلاته من اجل انه يبتعد عن الرياء هذا ما يجوز

171
01:02:46.750 --> 01:03:07.200
يجب انه يصلي الصلاة الصحيحة ولا يحل بها   بعض السلف يقول ترك العمل من اجل الناس هي والعمل من اجل الناس رياء والعافية ان يعافيك الله منهما. الانسان يعبد ربه ويخلص لله ويحسن عمله

172
01:03:08.000 --> 01:03:24.850
ومسألة انه يخاف من الرياء ويخل بالعمل او يترك العمل هذا لا يجوز حتى وصل الامر بعضهم انه ما يصلي بالمسجد مع الجماعة يقول اخاف من الرياء يترك صلاة الجماعة جاه الشيطان وقال له الكلام هذا

173
01:03:25.150 --> 01:03:46.100
صار ما يصلي بالمسجد يخاف يخاف من الرياء بعضهم ما يصلي امام يقول اخاف من الرياء هل هذا تثبيط من الشيطان اعمل العمل واخلص النية لله عز وجل واستعذ من الشيطان واذا احسست بشيء من الرياء فتب الى الله واقبل على عبادتك

174
01:03:46.350 --> 01:04:05.850
ولا يضرك ان شاء الله. نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هل هناك فرق بين التوسل بذات الشخص او التوسل بجاهه توسل لا فرق بينهما كله ممنوع كله ممنوع لا بذاته ولا ولا بجاهه كله ممنوع

175
01:04:05.950 --> 01:04:22.600
نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما حكم من اتخذ واسعة يقولون ان انك اذا توسلت بذاته يصير هذا معنى الحلف انك تحلف على الله لان الباء لا القسم اذا قلت اسألك بفلان

176
01:04:22.900 --> 01:04:38.250
او بحق فلان فهذا من باب القسم الباء باء القسم ولا احد يقسم على الله سبحانه وتعالى نعم يقول فضيلة الشيخ وفقك الله لا احد يقسم على الله باحد من خلقه. نعم

177
01:04:38.450 --> 01:04:52.400
فضيلة الشيخ وفقكم الله ما حكم من اتخذ واسطة بينه وبين الله لكن بدون صرف شيء من العبادة هل هذا شرك اصغر؟ هذا بدعة هذا بدعة وهو وسيلة الى الشرك بدعة

178
01:04:52.400 --> 01:05:17.850
ووسيلة الى الشرك. نعم. يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله. قول النبي صلى الله عليه وسلم لا يسأل بوجه الله الا الجنة فكيف يكون السؤال بوجه الله يقول اسألك الجنة بوجهك الكريم اسألك بوجهك الكريم ان تدخلني الجنة او ان تجعلني من اهل الجنة. نعم. يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله حديث

179
01:05:17.850 --> 01:05:38.800
الاعمى ديدن لاهل البدع وشبهة لهم. فما فما مفهوم هذا الحديث وما صحته لا سيما ان في الحديث قوله عليه الصلاة والسلام قل يا محمد بهذه الصيغة ادع الله لي قل يا محمد ادعو الله لي فحديث الاعمى ما فيه

180
01:05:38.800 --> 01:05:50.800
توسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وانما فيه طلب الدعاء من الرسول صلى الله عليه وسلم. والرسول حي وحاضر وهو الذي امر السائل. فهو من التوسل بدعاء الرسول صلى الله عليه

181
01:05:50.800 --> 01:06:05.950
وسلم اليس لهم فيه حجة على ما في سنده من مقال نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله اذا زعم احد ان الله يوحي اليه من العلم الشرعي هل يعتبر هذا من الكفر الاكبر

182
01:06:06.300 --> 01:06:23.100
نعم. من ادعى ان الله يوحي اليه هذا مشرك هذا كافر مرتد عن دين الاسلام اللي يقول ان الله يوحي اليه او انه يتلقى عن الله لعن الرسول صلى الله عليه وسلم وانما هو يتلقى عن الله هذا مرتد عن دين الاسلام

183
01:06:23.250 --> 01:06:43.600
نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله سائلة تقول كنت متزوجة من رجل صوفي وعنده شركيات لكن بتوفيق الله تطلقت منه وعندي منه اولاد وانا وانا الان اريد الهجرة مع زوجي الثاني لاني اقيم في بلاد الكفر

184
01:06:43.700 --> 01:07:01.500
فما نصيحتكم لي بالنسبة للاولاد هل اتركهم له؟ ام افعل كل ما في جهدي لاخذهم؟ مع العلم انه في بلد الكفر الذي نقيم فيه لا يسمح للاولاد ان يسافروا الا برخصة ابيهم. ارجو توجيهكم

185
01:07:01.600 --> 01:07:20.600
حاولي حاولي الهجرة بهم ان امكن مهما امكن حاول الهجرة بهم فاذا لم يمكن اخرجي بنفسك الصحابة تركوا اموالهم واولادهم في مكة وهاجروا هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهاجري ولو

186
01:07:20.600 --> 01:07:41.400
ليس معك اولادك وفي المستقبل ان شاء الله ادع ادعي الله جل وعلا وتسببي في انهم يجون اذا كبروا يجون يتركون والدهم ان كانوا صالحين اما ان كانوا فاسدين فلا خير فيهم. ولا ولا ليس مصلحة فيهم. لكن ان كانوا صالحين فسيأتون باذن الله

187
01:07:41.500 --> 01:07:59.550
نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هل الوسيلة للشرك تكون اعظم من كبائر الذنوب نعم ادي الوسيلة للشرك تكون اعظم من كبائر الذنوب الشرك الاكبر والاصغر هو اعظم من سائر الذنوب

188
01:07:59.700 --> 01:08:22.300
اما الوسيلة فلا الوسيلة معصية الوسيلة معصية ومحرمة ولكنها من سائر الكبائر من سائر الكبائر وليست هي من اكبر الكبائر. نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله ما رأي فضيلتكم في من يقول انه لابد في هذه البلاد من تحديد مرحلة

189
01:08:22.350 --> 01:08:38.850
من مراحل التدريس العام انه لابد في هذه البلاد نعم. من تحديد مرحلة من مراحل التدريس العام. ينتهي بها تعليم الدين فقد كتب ذلك في احدى الجرائد هذا اليوم فما الرأي في هذا

190
01:08:39.700 --> 01:08:58.650
الرأي ان هذا كلام باطل ولا يلتفت اليه. فتكلموا كثيرا عن التعليم وعن آآ المقررات وعن آآ كتب الدراسة تكلموا كثيرا ولكنهم مخذولون والحمد لله ولن يتوصلوا الى شيء والمنافق يبي يتكلم

191
01:08:58.900 --> 01:09:19.000
من قديم الزمان المنافق يبي يتكلم ويبي يقول لكن الحمد لله المسلمون لا يلتفتون الى كلامه وسيموت بغيظه ان شاء الله نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله فعل خالد ابن الوليد رضي الله عنه عندما ابتلع السم وقال توكلت على الله ولم يفعل

192
01:09:19.000 --> 01:09:35.350
كيف يوجه هذا وش السبب خالد بن الوليد فعل هذا من اجل اقامة الحجة على هذا من كرامات الاولياء. من كرامات الاولياء من اجل اقامة الحجة على الكفار من اجل ان يسلموا

193
01:09:35.650 --> 01:09:57.400
هذا من كرامات الاولياء نعم تقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هل هذا الذكر صحيح اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم بك شيئا. نعم. ان اشرك بك شيئا وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم. هل معنى؟ نعم هذا وارد. الحديث هذا وارد

194
01:09:57.400 --> 01:10:19.500
لقوله صلى الله عليه وسلم ما روي عنه صلى الله عليه وسلم انه قال الشرك في هذه الامة اخفى من دبيب النملة السوداء. يعني الرياء يعني الشرك الاصغر اخفى من دبيب النملة السوداء على صفاة سودا في ظلمة الليل. وكفارته ان يقول اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك شيئا وانا

195
01:10:19.500 --> 01:10:39.750
اعلم واستغفرك من الذنب الذي لا اعلم. نعم وهل يراد بقوله استغفرك لما لا اعلم الشرك الخفي نعم هو الشرك الخفي شرك الخفي اما الشرك الاكبر فالحمد لله الامة المحمدية لا تقع فيه ان شاء الله وهي

196
01:10:40.000 --> 01:10:57.600
مستقيمة على دين الرسول صلى الله عليه وسلم نعم يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله حصل بيني وبين احد الزملاء جدال في دخول الكفار الذين ماتوا على الكفر دخولهم النار. حيث ان هذا الرجل يقول انهم تحت المشيئة

197
01:10:57.750 --> 01:11:15.850
ويقول اني اتألى اتألى على الله اذا قلت انهم يدخلون النار وقد استدللت بايات تبين انهم مخلدين فما هو الفصل في هذا هذا كلام باطل ان الكفار تحت المشيئة كفار في النار عموما يعني

198
01:11:16.100 --> 01:11:30.750
اما الافراد الله اعلم الافراد نحن لا نحكم على معين منهم من اهل النار ونحن لا ندري عن خاتمته اما عموم الكفار والمشركون فهم في النار نعتقد هذا ومن لم يعتقد هذا فانه يكون مثلهم

199
01:11:31.050 --> 01:11:46.700
يكون مثلهم لانه لم لم يكفر المشركين والكفار الذي تحت المشيئة هو المؤمن المذنب العاصي المسلم العاصي هذا هو الذي تحت المشيئة ان شاء الله غفر له وان شاء عذبه

200
01:11:46.950 --> 01:12:05.350
اما المشرك والكافر فهو في النار قطعا خالد مخلد فيها انه من يشرك بالله قد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من انصار وهذا يقول تحت المشيئة هذا معناه انه يرد الاية يرد على الله عز وجل كلامه

201
01:12:05.700 --> 01:12:21.650
هذا جهل فظيع والعياذ بالله انما الذي تحت المشيئة هو المسلم العاصي كما قال تعالى ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك يعني ما دون الشرك

202
01:12:22.050 --> 01:12:23.250
لمن يشاء