﻿1
00:00:00.500 --> 00:00:48.800
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. كنا قد توقفنا مع حضراتكم عند الدرس التاسع عشر من شرح كتاب الخلاصة الفقهية على مزهب السادة الشافعية. عند احكام الجنائز وكنا قد توقفنا عند حكم التكفين

2
00:00:49.000 --> 00:01:08.550
والتكفين هو فرض كفاية. يعني يجب على الناس او يفترض على الناس الزين هم قريبين من الميت ان يكفنوه ولما روى ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال البسوا من ثيابكم البياض

3
00:01:08.750 --> 00:01:32.950
فانها خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم. فالعلماء استدلوا على هذا بان تكفين الميت فرض كفاية. فاذا قام به البعض سقط عن الاخرين عندنا صفة التكفين او صفة الكفن عندنا صفتين. صفة اجزاء وصفة كمال. صفة الاجزاء ان يوضع ثوب عليه. يغطي عورته ويغطيه

4
00:01:33.300 --> 00:01:53.300
تمام؟ لان النبي صلى الله عليه وسلم قد كفن بعض اصحابه يوم احد في بردة. ازا غطى منها رأسه انكشفت قدميه وازا غطى قدماه انكشفت رأسه كما حدس هزا لسيدنا مصعب ابن عمير رضي الله تعالى عنه. الا المرأة فانه لا يعني يغطي الوجه ولا

5
00:01:53.300 --> 00:02:07.850
الكفين. تمام؟ يعني المرأة لا يغطي وجهها ولا كفيها والمستحب ان يكون الرجل في ثلاثة اسواب والمرأة في خمسة اثواب. وازا كفن الرجل في خمسة اسواب فلا بأس لكن لا يستحب ان

6
00:02:07.850 --> 00:02:27.850
يزاد على هزا لما روت عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة اثواب بيض سحولية يعني معروفة من اه مدينة في اليمن. ليس فيها قميص ولا عمامة. ليس فيها قميص ولا عمامة. وايضا ابن عمر رضي الله تعالى عنه كان يكفن

7
00:02:27.850 --> 00:02:47.850
بعض اهله بخمسة اثواب فكل هذا لا اشكال فيه. والمرأة تكفن في خمسة ايه؟ اثواب لما آآ روي ان آآ ليلة بانت قانف الثقافية قالت كنت في من غسل ام كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وفاتها. فكان اول ما اعطانا

8
00:02:47.850 --> 00:03:07.850
رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني لحاف او الحقاء ثم الدرع ثم الخمار ثم الملحفة ثم ادرجت بعد في الثوب الاخير. يعني لبسوها ثياب آآ كما معروف هي في النساء اللي بتغسل النساء. فيعني

9
00:03:07.850 --> 00:03:22.050
هزه الصفة ان هي يعني تكفن في خمسة ايه؟ في خمسة اسواق طيب كيفية تكفين الانسان ازا كان محرم او محرمة الانسان ازا كان محرم او محرمة لا ينقطع احرامهم بالموت

10
00:03:22.250 --> 00:03:36.000
تمام يعني الانسان ازا كان محرم ومات وهو محرم فهو يبعث يوم القيامة ملبيا فان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل الذي وقسته الناقة في الحج ومات فقال صلى الله عليه وسلم اغسلوه بماء وسدر

11
00:03:36.050 --> 00:03:57.550
وكفنوه في ثوبيه اللي هو مات فيهم اللي هو الازار والرداء. ولا تمسوه بطيب ولا تخمروا رأسه فانه يبعث يوم القيامة ملبيا فهزا الانسان ازا مات في حال الاحرام لا يغطى وجهه ولا يوضع عليه طيب لانه يبعث يوم القيامة ملبيا فلابد ان يكون على الصفة التي مات عليها

12
00:03:57.550 --> 00:04:14.250
عندنا تكفين الشهيد الشهيد طبعا يكفن. لكن اولا ينزع عنه من ثيابه ما فيه حديد وجلود ومسل هزه الاشياء. لما رواه ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم

13
00:04:14.700 --> 00:04:34.700
امر بقتل احد ان ينزع عنهم الحديد. والجلود وان يدفنوا في ثيابهم بدمائهم. تمام؟ يعني اللي لابس حديد اللي كان حاطط مسلا اي حاجة خوزة حديد اي هزه الاشياء لا ينبغي ان تزال. سم بعد زلك الافضل ان يدفن في باقي ثيابه لكن لولي

14
00:04:34.700 --> 00:04:50.500
عند السادة الشافعية ان ينزع عنه الثياب الحرب هذه ويكفنه في غيرها. ولكن تركه بثياب الحرب افضل آآ يعني هزا عند لان النبي صلى الله عليه وسلم فعل هزا باصحابه صلى الله رضي الله تعالى عنهم

15
00:04:50.550 --> 00:05:12.600
طيب الان حكم حمل الجنازة واتباعها. حمل الجنازة فرض كفاية. لقول النبي صلى الله عليه وسلم ازا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على اعناقهم فان كانت صالحة قالت قدموني قدموني. وان كانت غير صالحة قالت يا ويلها. اين تذهبون بها؟ يسمع

16
00:05:12.600 --> 00:05:32.600
عصوتها كل كل شيء الا الانس وفي رواية والجن ولو سمعها لصعق. يعني لو الانسان سمع ما يراه الانسان الميت هذا في وهو يعني يشيع الى الجنازة لصعق من هذا الايه؟ الامر. ويسن الاسراع بالجنازة الا ان يخاف من الاسراع

17
00:05:32.600 --> 00:05:52.600
انفجار الميت او انقلابه او شيء. وذلك لان النبي صلى الله عليه وسلم قال اسرعوا بالجنازة. فان تكن صالحة فخير تقدمونها اليه. وان غير زلك فشر تضعونه من على رقابكم. يعني في كلتا الحالتين يسن الاسراع بالجنازة. فان كانت الجنازة دي راجل كويس فهي خير بنقدمه اليه

18
00:05:52.600 --> 00:06:07.500
لمازا نؤخره؟ وان كان هزا الرجل شر فشر تضعونه من على اعناقكم طيب تشييع الجنازة يستحب للرجال اتباع الجنازة حتى تدفن لان النبي صلى الله عليه وسلم قال حق المسلم على المسلم خمس

19
00:06:07.550 --> 00:06:27.550
منها رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز واجابة الدعوة وتشميت العاطس. فيستحب للرجال ان يتبعوا الجنازة. اما بالنسبة للنساء فانه يكره للنساء اتباع الجنائز. يعني مكروه وليس بحرام. تمام؟ يعني يكره وليس بحرام. فلو مسلا ان امرأة ابنها مات او زوجها مات

20
00:06:27.550 --> 00:06:47.550
مشيت خلف الجنازة او شيء فهذا مكروه لما روت ام عطية رضي الله تعالى عنها انها قالت آآ نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا يعني ما تأكدش هزا الامر علينا كسيرا. طيب المشي بيكون عند السادة الشافعية الافضل ان يكون امام الجنازة. سواء كان الانسان ماشي على

21
00:06:47.550 --> 00:07:01.300
قدميه او راكبا. يعني دابة او سيارة او اي شيء. لما رواه عبدالله بن عمر رضي الله تعالى عنهما انه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وابا بكر وعمر يمشون امام الجنازة

22
00:07:01.350 --> 00:07:19.750
قالوا ولان هؤلاء الزي يزهب للجنازة شفيع للميت. والشفيع يتقدم على المشفوع لهم طيب هل يقام للجنازة؟ يعني لو فرضنا ان انا قاعد فمرت علي جنازة. هل السنة ان اقوم لها ام لا؟ يكره عند السادة الشافعية الانسان ازا مر

23
00:07:19.750 --> 00:07:36.550
مرت عليه جنازة ان يقوم لها. وذلك لان علي ابن ابي طالب رضي الله تعالى عنه روى انه قال رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فقمنا. يعني لو كانت ماشية جنازة امامه فقام فقمنا. ثم قعد فقعدنا. يعني في الجنازة. يعني قعد فقعدني يعني

24
00:07:36.550 --> 00:07:47.700
هذا كان اخر الامرين من النبي صلى الله عليه وسلم. يعني الاول كان ازا رأى جنازة قام. ثم بعد زلك كانت ازا مرت عليه جنازة قعد ايه؟ مكانهم. طيب حكم

25
00:07:47.750 --> 00:08:03.300
الان الصلاة على الجنازة الصلاة على الميت فرض كفاية ازا اقام به بعض الناس سقط الاسم عن الاخرين. والدليل على انه فرض كفاية ان رجلا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم توفي

26
00:08:03.300 --> 00:08:15.900
يوم خيبر. فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم. فقال صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم. يعني هنا ايه؟ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصلي عليه قال فتغيرت وجوه الناس

27
00:08:16.050 --> 00:08:35.350
طب لماذا؟ يعني النبي صلى الله عليه وسلم مش هيصلي عليه. قال ان صاحبكم غل في سبيل الله. يعني سرق شيء من الغنيمة قبل ان تقسم قال ففتشنا متاعه فوجدنا خرزا من خرز يهود لا يساوي درهمين. شف تخيلوا انسان سرق شيء حتة خرزة ما تساويش درهمين ومات بعدها مباشرة

28
00:08:35.350 --> 00:08:50.700
فعند ازن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلى عليه. فالعلماء قالوا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم صلوا على صاحبكم يبقى هو لم يصلى عليه. فلو كانت فرض عين لامر الجميع او او صلاها النبي صلى الله عليه وسلم

29
00:08:50.750 --> 00:09:09.350
طيب الان ننتقل الى صفة صلاة الجنازة. عندنا صلاة الجنازة هي فيها اربع تكبيرات. تمام؟ اربع تكبيرات اربع تكبيرات دولت وهي فرض لا يزيد عليهن ولا ينقص. يعني تلاتة لأ خمسة لأ. وهزا اللي عليه السادة الشافعية وغيرهم من العلماء

30
00:09:09.350 --> 00:09:29.350
طيب يرفع يديه عند كل تكبيرة استحبابا. طبعا هو لو قال الله اكبر. الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اشكال. لكن احنا يعني كبر دون رفع لكن السنة ان يرفع يديه مع كل ايه؟ مع كل تكبيرة. فاول شيء يقوله اول ما يقول الله اكبر يسن التعوذ ويجب قراءة الفاتحة. يعني يقول اعوز

31
00:09:29.350 --> 00:09:53.000
بالله من الشيطان الرجيم لان لان التعوز هو مشروع عند قراءة القرآن مطلقا. وآآ وان الله سبحانه وتعالى قال وازا قرأت فازا اتى القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ورقم اتنين انه يقرأ الفاتحة وقراءة الفاتحة في صلاة الجنازة واجب من واجبات صلاة الجنازة. الاحاديس طلحة بن عوف قال

32
00:09:53.000 --> 00:10:14.450
خلف ابن عباس رضي الله تعالى عنه على جنازة فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة وجهر حتى اسمعنا. يعني جهر بالايه؟ بالقراءة. فلما فرغ اخذت بيديه وقال انما جهرت لتعلموا انها سنة وحق. وهزا الحديس رواه الامام البخاري وابو داود والترمزي والنسائي وغيرهم من العلماء

33
00:10:14.550 --> 00:10:34.550
ولما روي ان ان ابا امامة رضي الله تعالى عنه آآ ابن سهلة انه اخبر رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ان السنة في الصلاة على كذا ان يقرأ في التكبيرة الاولى بام الايه؟ القرآن مخالفة يعني سرا ثم يكبر ثلاثا والتسليم عند الايه؟ عند الاخر

34
00:10:34.550 --> 00:10:50.000
سم ان صلاة الجنازة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وصلاة الجنازة هي صلاة. فعندئذ يلزمه ان يأتي بفاتحة الكتاب. طيب ما يقوله بعد التكبيرة الثانية

35
00:10:50.250 --> 00:11:00.250
بعد التكبيرة الثانية يجب عليه ان يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. يقول اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم. نفس التشهد الايه

36
00:11:00.250 --> 00:11:18.800
الاخير تمام يعني اللي هي في التشهد الاخير في كيفية الصلاة لما بنقول التشهد الاخير بنصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. فهذا ايضا واجب وفرض عند السادة الشافعية. بعد زلك بعد التكبيرة السالسة يدعو للميت ولنفسه وللمؤمنين ولوالديه

37
00:11:18.900 --> 00:11:38.850
ويقول اللهم لان النبي صلى الله عليه وسلم قال ازا صليتم على الميت فاخلصوا له الدعاء. فازا دعا باي دعاء جاز يعني هنا قد ادى الفرض الزي عليه. الا ان الافضل ان يقول مثلما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول. فعن عوف بن مالك رضي الله تعالى عنه انه قال

38
00:11:38.850 --> 00:11:56.350
صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة فحفظت من دعائي وهو يقول اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد. ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الابيض من الدنس

39
00:11:56.850 --> 00:12:16.850
وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر او من عذاب النار قال عوف حتى تمنيت ان اكون انا زلك الميت. يعني ازا دعا بهزا الدعاء فهو افضل. والا لا يشترى الدعاء مخصوص في هزا الامر. اما

40
00:12:16.850 --> 00:12:36.900
بعد التكبيرة الرابعة فلا يجب بعدها شيء. ولكن يستحب ان يقول اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده. لكن ازا قال الله اكبر يجوز له التسليم مباشرة. ثم بعد زلك ان يسلم تسليمتين. فان سلم تسليمة واحدة فهو بين احد امرين. ان يقول السلام عليكم ورحمة

41
00:12:36.900 --> 00:12:56.650
الله يعني يأتي بالتسليمة واحدة من قبل اليمين واليسار او يقول تلقاء وجهه السلام عليكم ورحمة الله. هذا جائز وهزا جائز. تمام طب الان من احكام الجنازة لو ان انسان ادرك الامام بعد التكبيرة الثانية او الثالثة او آآ يعني ماذا يفعل؟ فعندئذ

42
00:12:57.000 --> 00:13:09.200
هو يدخل في الصلاة مباشرة ثم بعد زلك ازا كان في التكبيرة الاولى لو لحقوا في التكبيرة الاولى خلاص لو ادركوا في التكبيرة الثانية فالامام في هزه الحالة سيكون بيقرأ يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم

43
00:13:09.200 --> 00:13:29.200
المسبوق في هزه الحالة يقرأ الفاتحة. طب الامام في التكبيرة السالسة سيدعو للميت يكون المسبوق في هزه الحالة يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. الامام في التكبيرة الرابعة يدعو لعامة المسلمين او او يقول اي دعاء او يسلم يكون المسبوق في هزه الحالة يدعو للميت. تمام؟ يعني هو لان النبي صلى الله عليه وسلم قال ما ادركتم

44
00:13:29.200 --> 00:13:49.200
فصلوا وما فاتكم فاقضوا. تمام؟ فهو في هزه الحالة يعني يقوم ولا يوافق الامام فيما يقول. يعني اذا فرضنا الادرك في التكبيرة الثانية فالامام الان بيصلي على النبي صلى الله عليه وسلم هو لا يصلي على النبي. هو يقرأ الفاتحة. ثم لما يكبر الامام تكبيرة هو يصلي على النبي يكون الامام بايه؟ بيدعو للميت

45
00:13:49.200 --> 00:14:13.000
وهكزا طيب اين يقف الامام من في صلاة الجنازة. عندنا هزا اما ان يكون المتوفى رجل او امرأة فان كان رجل فيقف عند رأس الرجل. وان كانت فيقف عند عجيزتها. يعني وسطها كده عند في النصف هكزا. تمام؟ فهزا موقف الامام. يعني ازا كان رجل يقف الامام عند رأسه

46
00:14:13.000 --> 00:14:35.300
اذا كانت امرأة يقف عند عجيزتها. طيب لو اجتمعت جنائز فكيف مسلا عندنا رجال او رجال ونساء او رجال رجال ونساء وصبيان. فعند ازن يقدم الامام فيكون الرجال امامه ثم الصبيان ثم النساء. لانهم هكزا يقفون خلفه

47
00:14:35.400 --> 00:14:55.400
فعندئذ ازا كانوا بيقفوا خلفه الرجال ثم الصبيان ثم النساء فعندئذ ازا مات جماعة وكان سيصلي على جنائز مجتمعة فالرجال يكونوا امامه ثم الصبيان النساء فازا لم يكن صبيان يكون الرجال ثم النساء. لما روى نافع عن عبدالله بن عمر انه صلى على تسع جنائز. جميعا فجعل الرجال يلون

48
00:14:55.400 --> 00:15:19.000
يرون يلون الايمان فجعل الرجال يلون الامام والنساء يلين القبلة فصفهن صفا واحدا ووضعت جنازة ام كلثوم بنت علي زوجة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنها ووضعها ووضعت بهذه الايه؟ بهذه الصفة. والافضل عند السادة الشافعية ان يفرض كل واحدة منهم بصلاة. يعني مسلا

49
00:15:19.000 --> 00:15:38.650
كونه مسلا اكثر من جنازة فيصلي على واحدة ويسلم ويصلي على واحدة ويسلم. لانه بزلك يكون عمل عمل كسير ويكون هزا ارجى للقبول. يعني هزا فالافضل يعني عند السادة الشافعي ازا اجتمع الجنائز فكل جنازة مسلا تستغرق خمس دقائق صلاة لا يوجد اشكال يصلي على واحدة واحدة هزا الافضل عند السادة الشافعية

50
00:15:38.700 --> 00:15:58.700
طيب هل يسن الصلاة على الجنازة في المسجد ام لا؟ الاصل في صلاة الجنائز ان تفعل في المصلى او تفعل قريبة من المقابر. اما ان هي صلى بقى في المسجد فهزا يجوز لكنه هزا ليس هو الزي كان عليه العمل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم. يعني الرسول صلى الله عليه وسلم فعلا صلى على جنازة في بعض الايه

51
00:15:58.700 --> 00:16:14.100
في بعض الاحيان والسيدة عائشة رضي الله تعالى عنها لما توفي سعد ابن ابي وقاص قالت ارسل ازواج النبي صلى الله عليه وسلم ان ان يمروا بجنازة في المسجد ليصلي عليه. يعني يمر كده من قدام الحجرات وازواج النبي صلى الله عليه وسلم يصلون عليه

52
00:16:14.150 --> 00:16:33.650
قال كأن بعض الناس استنكروا هزا وقالوا هزه بدعة. ما كانت الجنائز يدخل بها المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فبلغ زلك عائشة فقالت ما اسرع الناس الى ان يعيبوا ما لا علم لهم به. وده طبيعة الناس ان دايما هو الانسان ينكر الشيء الزي لا يعلمه. فالسيدة عائشة

53
00:16:33.650 --> 00:16:46.300
قالت ما اسرع الناس دايما ينكروا على شيء الزين لا ليس لهم به ايه علم ان يمر بجنازة في المسجد. وما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سهيل بن بيضاء واخيه الا في جوف المسجد

54
00:16:46.450 --> 00:17:03.250
دليل على ان ان جواز الصلاة على الميت في المسجد لكن هزا ايه؟ هزا ليس الامر المعتاد من النبي صلى الله عليه وسلم. الامر المعتاد واحد من النبي صلى الله عليه وسلم ان تكون الصلاة خارج الايه؟ المسجد. لكن ازا صلي عليه في المسجد فهزا لا بأس به

55
00:17:03.800 --> 00:17:24.750
طيب الان تجوز صلاة على المقبرة لمن فاتته الصلاة عند يعني مسلا فرضنا الان انا زهبت لاصلي الجنازة فلقيته من امه صلوا ودفنوا الميت فعندئذ يجوز لي ان اصلي عليه عند القبر لكن يشترط حدوس الدفن يعني مسلا ما يكونش واحد بقى له شهرين تلاتة وتروح تصلي عليه لأ

56
00:17:24.750 --> 00:17:41.350
يعني ازا كان الدفن حديس فعند ازن تصح او تجوز الصلاة على القبر في هزه الحالة. طب الاحق بالامامة هل الولي احق بالامامة ولا الامام المسلمين او الامام المسجد هو الاحق بالامامة

57
00:17:41.800 --> 00:18:01.800
عند السادة الشافعية الولي احق من الوالي بالامامة على الميت لانه يعني يدعو له يعني باخلاص وآآ هكزا كما عندنا يحدث عندنا في مصر ان الانسان اذا مات اقرب الناس اليه هم الزين يصلون ايه؟ يصلون عليه ولا يعني يصلي

58
00:18:01.800 --> 00:18:15.750
عليه امام المسجد الا ازا ازن له ايه؟ الاولياء عندنا ايضا الصلاة على الغائب. السادة الشافعية يقولون تجوز الصلاة على الميت الغائب عن البلد مطلقا. سواء بعدت المسافة او قربت يعني

59
00:18:15.750 --> 00:18:31.050
حتى لو كان الغائب دي على في قرية جنبنا. فعند ازن يجوز الصلاة على الغائب. وزلك لما رواه سيدنا ابو هريرة رضي الله تعالى عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى للناس النجاشي وهو بالمدينة

60
00:18:31.100 --> 00:18:50.450
وقال مات لكم اليوم صاحب لكم او اخ لكم. النبي صلى الله عليه وسلم تقدم وصلى عليه. فقالوا النبي صلى الله عليه وسلم لما صلى على النبي ماشي؟ وصف الصحابة رضي الله تعالى عنه خلفهم فدي اسمها الصراع على الغائب. فحتى الشافعية قالوا تجوز الصلاة على الغائب مطلقا

61
00:18:50.800 --> 00:19:10.800
طيب. صلاة الجنازة في اوقات النهي. يكره للانسان ان يتحرى اوقات النهي لكي يصلي على الجنازة. يعني مسلا الان الميت موجود يأتي ننتظر الى وقت الزوال ويروح يصلي على الجنازة. هزا مكروه. لان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هزا. اما ازا فعل بدون تحري تمام؟ يعني مسلا فرضنا ان الجنازة جت

62
00:19:10.800 --> 00:19:25.350
او جات عربية الاسعاف الان وهنصلي عليه. فجت الان وقت طلوع الشمس وقت غروب الشمس وقت بعد العصر. وقت زوال الشمس فهزا ازا صلي عليه في هزا وقت بدون تحري فهزا لا بأس به ولا يكره. طيب

63
00:19:25.950 --> 00:19:42.250
الان ننتقل من يصلى عليه ومن لا يصلى عليه. اولا لا يصلى على الشهيد الشهيد لا يصلى عليه. والشهيد اللي هو المقتول في المعركة. اما المبطون والمطعون واللي هو ميت في غرق او في هدم او في حرق. فهؤلاء

64
00:19:42.250 --> 00:20:02.250
هؤلاء يغسلوا ويصلى عليهم. والدليل على ان الشهيد لا يصلى عليه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع الرجلين من قتلى احد في ثوب واحد. ثم يقول لهم اكثر اخزا للقرآن. فازا اشير له الى احد قدمه في اللحد. وقال انا شهيد على هؤلاء يوم القيامة. وامر بدفنهم في دمائهم ولم

65
00:20:02.250 --> 00:20:21.750
يصلي عليهم ولم يغسلوا. يبقى الشهيد لا يصلى عليه طيب عندنا ايضا السقط قبل ان يستهل. يعني احنا عندنا السقط قبل ان يستهل فهزا ايضا لا يصلى عليه. واتقدم معنا هزا الامر. الان ننتقل الى من يصلى عليه من المسلمين

66
00:20:21.750 --> 00:20:41.750
فالاصل ان كل مسلم يصلى عليه. فالان فيه بعض الناس بعض الناس يظن ان هؤلاء لا تجوز الصلاة عليهم. فاول ناس من هؤلاء هو قاتل نفسه والغال فالانسان المنتحر قاتل نفسه هزا يعني وان كان ارتكب جرما كبيرا في حقه وهو ارتكب من كبيرة من اكبر كبائر الزنوب

67
00:20:41.750 --> 00:20:59.050
الا انه يصلى عليه. وايضا الانسان الغال لان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل الذي غل من الغنيمة صلوا على صاحبكم ولان احدا لا تتأتى منه محض الطاعات ولا يخلص الانسان من المعاصي

68
00:20:59.100 --> 00:21:19.100
فلو اننا منعنا الصلاة على مرتكب الكبيرة او مقترف معصية لادى ذلك الى الا يصلى على اكثر الناس من المسلمين. ولان الصلاة على الميت انما هي دعاء وطلب الرحمة والمغفرة. فاولى الناس بالدعاء وطلب الرحمة والمغفرة امثال هؤلاء. تمام؟ وايضا الصلاة على

69
00:21:19.100 --> 00:21:38.450
من قتل من اهل البغي وقطاع الطريق. الانسان اللي هم اهل البغي الزين خرجوا على الامام العادل هؤلاء مسلمون. يعني فرضنا ان في جماعة من اهل البغي خرجوا وقاتلوا الامام. فعند ازن ازا مات هؤلاء او مات احد منهم فعند ازن يغسلوا ويكفنوا ويصلى عليهم

70
00:21:38.700 --> 00:22:00.000
وايضا قطاع الطريق حتى وان كان مرتكب لكبيرة من الكبائر الذنوب حتى وان كان عاصي بهذا الا انه ايه؟ الا انه يغسل ويصلى عليه الصلاة يعني على من قتل في حد من حدود الله. يعني فرضنا الانسان قتل فيقتل. انسان زنا فيرجم. فالان هؤلاء ماتوا. فعندئذ ايضا هؤلاء يصلى

71
00:22:00.000 --> 00:22:16.400
عليهم والدليل عليه ما رواه عمران ابن حصين رضي الله تعالى عنه. ان امرأة من جهينة نبي الله صلى الله عليه وسلم وهي حبلى من الزنا. فقالت يا نبي الله اصبت حدا فاقمه عليه. فدعا نبي الله صلى الله عليه وسلم وليها

72
00:22:16.400 --> 00:22:30.400
قال احسن اليها. فازا وضعت فاتني بها ففعل الرجل. فامر بها النبي صلى الله عليه وسلم فشكت عليها ثيابها ثم امر بها ثم صلى عليها فقال عمر يا رسول الله

73
00:22:31.100 --> 00:22:51.100
تصلي عليها يا نبي الله وقد زنت؟ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من اهل المدينة لوسعتهم. فهل وجدت توبة افضل من ان جادت بنفسها لله سبحانه وتعالى فهنا النبي صلى الله عليه وسلم صلى على المرأة التي رجمت في حد من حدود الله سبحانه وتعالى

74
00:22:51.250 --> 00:23:05.900
طيب الان ايضا جميع المسلمين غير الشهيد وغير السقط ازا كان اقل من اربعة اشهر ولم يستهل صارخا ولم يتحرك. فهؤلاء الزين لا يصلى عليهم. اما سائر المسلمين حتى لو كان قاتل

75
00:23:05.900 --> 00:23:15.900
حتى لو كان من اهل البغي حتى لو كان اقيم عليه لحد الزنا الرجم او آآ او القصاص. او حتى لو كان مرتكب لكبيرة القتل او غل في سبيل الله

76
00:23:15.900 --> 00:23:36.800
او الحرامي او كل هؤلاء فهؤلاء مسلمون فيصلى عليهم الان ننتقل الى اخر شيء وهو دفن الميت. تمام؟ الدفن في اللغة هو المواراة والستر تمام المواراة والستر. يقال دفن فلان فلانا واراه ودفن سره اي كتمه

77
00:23:36.850 --> 00:23:53.900
الدفن في الاصطلاح مواراة الميت في التراب. يعني يدفن في الايه؟ في التراب دفن الميت حكمه انه فرض كفاية على الناس تمام يعني يجب على الناس وفرض عليهم ان يدفنوا اي ميت من موتى المسلمين

78
00:23:54.000 --> 00:24:08.100
فازا قام به بعض الناس سقط الاثم عن الاخرين وهزه طبيعة فروض الكفايات طيب فرضنا انسان مات واراد اهله ان ينقلوه من بلد الى اخرى او هو اوصى بذلك. فعندئذ

79
00:24:08.900 --> 00:24:25.150
يحرم عند السادة الشافعية ان ينقل انسان بعدما يموت وينقل من مكان الى مكان اخر. تمام؟ يعني الميت بعدما دفن عندئذ يحرم نقله. وايضا صح عن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه انه قال

80
00:24:25.150 --> 00:24:45.150
حملنا القتلى يوم احد لندفنهم فجاء منادي للنبي صلى الله عليه وسلم. فقال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم ان تدفنوا القتلى في مضاجعهم فيحرم نقل الميت الى بلد اخر قبل الدفن وبعد الدفن. تمام؟ اما في البلد يحمل يروح للمقبرة هذا جائز. اما ان هو

81
00:24:45.150 --> 00:25:00.400
احمد يروح من بلد الى بلد اخر. او آآ طبعا انا اقول الان مزهب السادة الشافعية. يعني فرضنا مسلا انسان مات في بلد ما فهل واهله ان هم يحملون الا بلد اخر فهزا يعني لا يجوز عند السادة الشافعية. ايضا

82
00:25:00.500 --> 00:25:21.000
الاحق بدفن الميت. من الاحق بدفن الميت؟ الاولى ان يتولى الدفن للرجال مطلقا. سواء كان المتوفى رجل او امرأة. يعني سواء اللي ميت رجل فعند اذ يعني يدفنه الرجال وحتى لو كانت امرأة فيدفنها الايه؟ الرجال. واولى الناس بادخالها قبرها محارمها. وهو من كان

83
00:25:21.000 --> 00:25:40.500
يحل له النظر اليها في حال حياتها ويسافر معها. ولما روى عبدالرحمن ابن ابي ابزة قال ماتت زينب بنت جحش رضي الله تعالى عنها ام المؤمنين وكبر عليها عمر اربعا. يعني سيدنا عمر بن الخطاب صلى عليها وكبر عليها اربع تكبيرات. ثم سأل ازواج النبي صلى الله عليه وسلم من يدخلها قبرها

84
00:25:40.550 --> 00:25:53.150
فكل من كان يدخل عليها في حياتها. اللي كان بيدخل عليها في حياتها يبقى هو يدخلها قبرها. مين الرجال يعني محارمها واقاربها. ولان محارمها هم اولى الناس بولايتها في حال الحياة فكذلك بعد الموت

85
00:25:53.200 --> 00:26:06.450
فان كان زوجها حاضرا فهو احق بها تمام؟ لان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله تعالى عنها ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك ثم صليت عليك ودفنتك

86
00:26:06.450 --> 00:26:24.100
لان ابا بكر رضي الله تعالى عنه ادخل امرأته قبرها دون اقاربها. وايهما قدم؟ فالاخر فالاخر بعد. يعني فرضنا مسلا اني قدم الاولى لو كنا مسلا ان محارمها فما فيش محارم الزوج. ولو قلنا الزوج يبقى كون بعد الايه؟ المحارم وهكزا

87
00:26:24.500 --> 00:26:34.500
طيب فان لم يكن زوجه ولا محارم فلا بأس للاجانب بوضعها في قبرها. يعني لو فرضنا ان ما فيش زوجها او محارمها دخلوا القبر فعند ازن يجوز لاي احد من الاجانب

88
00:26:34.500 --> 00:26:49.700
ان يدخلها قبرها طيب كيفية الدفن يستحب ان يضطجع الميت في قبره على جنبه الايمن مستقبل القبلة. يعني على جنب الايمن ويكون مستقبل القبلة لو اضطجع على على جنبه الايسر

89
00:26:49.750 --> 00:27:09.750
مستقبل القبلة جاز وكان خلاف الاولى والافضل. لكن الافضل ان يوضع على جنبه او شقه الايمن ويكون مستقبل الايه؟ بالقبلة. بحيث اذا جلس يكون وجهه الى القبلة. ويجب ان يوضع الميت في القبر مستقبل القبلة بحيس تكون قدماه الى الايه؟ الى القبلة. بحيس كما قلنا لو قعد. فعندئز يكون وجهه الى

90
00:27:09.750 --> 00:27:24.550
قبلة. طيب فان وضع لغير القبلة نبش وضعت الى ووضع الى القبلة الا ان يخاف ان يتفسخ. يعني فرضنا ان هو بعد فترة فازا حملناه تفسخ. فعند ازن يترك هكزا. والا ان دفن لغير القبلة

91
00:27:24.550 --> 00:27:43.350
ينبش هذا القبر ويحول الى القبلة طيب يكره الدفن في التابوت. يعني التابوت هزا يكره الدفن فيه لكن ازا كانت الارض رخوة مسلا او ازا كان هناك ضرر ازا وضع في الارض مباشرة فعند ازن لا بأس ان يدفن في التابوت وان

92
00:27:43.350 --> 00:28:02.700
ان يدفن في تابوت كما يفعل النصارى او غيرهم بدون اي داعي فلا فهزا مكروه ولا تنفز وصايا طيب الدفن ليلا يجوز ولكنه في النهار افضل والدليل على جوازه ان ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال ان رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم

93
00:28:03.500 --> 00:28:22.100
قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبر قد دفن ليلا. فقال متى دفن هزا؟ قالوا البارحة وقال افلا اذنتموني؟ يعني ما حدش ليه خبرني يعني؟ قالوا دفناه في ظلمة الليل. فكرهنا ان نوقظك فقام فصففنا خلفه

94
00:28:22.100 --> 00:28:42.100
قال ابن عباس وانا فيهم فصلى علي. يبقى هنا شهد ايه؟ ان النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر عليهم الصلاة عليه او الدفن الدفن ايه؟ ليلا. وانما هزا جائز وان كان في النهار افضل ليكون هناك عدد كبير من الناس يصلون عليه. الدفن في اوقات الكراهة لا يكره الدفن في الاوقات التي نهى

95
00:28:42.100 --> 00:29:02.100
شارع عن الصلاة فيها لان الدفن شيء وان الصلاة شيء اخر. وان كان الدفن في غيرها افضل. وزلك ازا لم يتحرى الانسان او الناس لم يتحروا الدفن فيها في اوقات الكراهة. اما فرضنا ان هم حملوا الجنازة بعد العصر على ما وصلوا للمقبرة كانت وقت غروب الشمس مسلا. فعند ازن هزا لا بأس به

96
00:29:02.500 --> 00:29:15.500
طيب ايضا يسن ستر القبر الميت بثوب عن اعين الناظرين. يعني مسلا يجيبوا كما يفعل عندنا يجيبوا القماشة كده وايه يعني يغطوا بها الايه؟ القبر حتى يتم دفن يتم دفن الميت

97
00:29:15.600 --> 00:29:35.600
والدفن في اللحد او الشق. الاتنين جائزين. الا ان الدفن في اللحد وفي الشق جائزا لكن ازا كانت الارض صلبة ينهار ترابها فاللحد افضل. زي مسلا بيحدس يحدس الان مسلا في بلاد السعودية وبلاد الخليج الارض هناك ايه صلبة. وان كانت رخوة تنهار فالشق افضل

98
00:29:35.600 --> 00:29:55.600
تمام كما يكون عندنا في مصر حتى عندنا في مصر يوضع في على اعلى الايه؟ اعلى يعني يوضع على السطح الايه آآ سم آآ يوضع على الارض سم بعد زلك يبنون الايه؟ اول القبر بيكون مبني عليه. ليه؟ لما روى سعد ابن ابي وقاص رضي الله تعالى عنه انه قال

99
00:29:55.600 --> 00:30:15.600
لحدا وانصبوا علي اللبن نصبا كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال النبي صلى الله عليه وسلم اللحد لنا والشق لغيرنا. تمام؟ آآ اللحد صفته بتاعته معروفة ان هو بيفحر كده. وبعدين بيفحر جزء من الارض سم يدخل الميت سم يوضع مسلا حجارة او

100
00:30:15.600 --> 00:30:38.000
او اي شيء طيب آآ المرأة ازا كانت حاملا. تمام؟ المرأة ازا كانت حاملا وماتت وفي بطنها ولد. ان رجي ان الولد ده يعيش تمام ازا فتحت بطنها فعندئز يشق جوفها ويخرج هزا الولد ان رجي حياته. اما ازا كان مسلا ولد ابن شهرين تلاتة اربعة فهزا لا ترجى حياته

101
00:30:38.000 --> 00:31:05.000
فعندئذ يترك ايه؟ يترك هكزا تمام؟ ايضا اه عندنا دفن كافر حامل من مسلم. يعني امرأة اه يعني اه يهودية او نصرانية من اهل الكتاب. فتزوجت انسان مسلم. فعندئذ الاحوط دفنها على حدة هزا هو الافضل ازا ماتت وفي بطنها طفل صغير لكنه طفل هزا يعني مسلا

102
00:31:05.000 --> 00:31:20.250
يعني لا يرجى حياته. فعندئذ ستدفن وابنها في بطنها فالافضل ان تدفن على حدى ويجعل زهرها الى القبلة وجنبها على الايسر ليكون وجه الجنين الى القبلة على جنبه الايمن لانه ايه؟ لان وجه

103
00:31:20.250 --> 00:31:37.350
الجنين الى زهرها. وقد آآ يعني روي هزا عن واسلة بن الاسقع رضي الله تعالى عنه. في امرأة نصرانية في بطنها ولد من مسلم. فقال تدفن في مقبرة ليس مقبرة اليهود ولا النصارى. يعني مم ليست مقبرة المسلمين ولا مقبرة اليهود ولا النصارى

104
00:31:37.450 --> 00:31:57.450
طيب اذا مات اثنان او اقصر وكان هناك قبر واحد. فلا يجوز دفن رجلان في قبر واحد من غير ضرورة. فان حصلت ضرورة بان كثر القتلى او الموتى في وباء مسلا زي كورونا وكان فيه عدد كبير مسلا في بعض البلدان ولا يوجد مقابر فعند ازن او حصل هناك هدم او غرق او تسونامي او اي شيء

105
00:31:57.450 --> 00:32:18.050
مسل هزه الاشياء فعند ازن لا بأس ان يدفن الرجلين واكثر في قبر واحد لما روى جابر ابن عبدالله رضي الله تعالى عنهما انه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى احد في ثوب واحد. لان مسلا لما تيجي سبعين واحد كان صعب ويشق على عليهم ان هم مسلا

106
00:32:18.050 --> 00:32:34.450
اسحروا سبعين قبرا. ثم يقول ايهم اكثر اخزا للقرآن فازا اشير له قدم قدمه في الايه؟ في اللحظ. وقال انا شهيد على هؤلاء يوم القيامة فالشاهد ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يدفن الرجلين فاكثر في ثوب ايه في في مكان واحد

107
00:32:34.500 --> 00:32:51.700
فازا دفن اثنين فاكثر في قبر واحد يقدم افضلهم الى القبلة ويجعل بينهما حاجز من ايه؟ من تراب واما ازا دفن المرأة مع الرجل في قبر واحد فهزا لا لا يستحب ان تدفن المرأة مع الرجال على حال. وان كان ضرورة ولا سبيل الى غيرها

108
00:32:51.700 --> 00:33:06.400
كان الرجل امامها وهي خلفهم. ويجعل بينهما وبين المرأة ستر من او حاجز من تراب. يعني فرضنا ان فيه ضرورة او شيء وفيه قتلى كثيرة او شيء فالرجل اتجاه القبلة ثم الحاجز من تراب ثم تدفن المرأة

109
00:33:06.450 --> 00:33:27.550
طيب هل يجوز اخز الاجرة على الدفن والتكفين آآ وتكون من تركة الميت ام لا يجوز؟ عند السادة الشافعية قالوا يجوز اخز الاجرة على الدفن وكزلك على التغسيل كما قلنا وحمل الجنازة ولكن الافضل ان يكون مجانا. وتدفع اجرة الاجرة الدفن من تركة الميت. وتقدم على ما

110
00:33:27.550 --> 00:33:44.200
به من الدين من يعني في ذمة الميت من الدين. يعني مسلا انسان مات ويوجد مسلا مال. فالانسان الزي دفنه يريد اخذ اجرة. تؤخز الأجرة اولا ثم بعد ذلك تكون باقي ديونه ثم بعد ذلك تكون وصاياه

111
00:33:44.250 --> 00:34:04.250
التركة آآ توزع بعد زلك. نقوم بزلك قد انتهينا من كتاب الجنائز. وانا يا اخوة الله يبارك فيكم انا احول قدر المستطاع الا يعني احوط قدر المستطاع اعطي الشيء الايه؟ يكون في الكتاب ولا اطيل على حضراتكم حتى يعني لا نتوسع في الشرح ولا

112
00:34:04.250 --> 00:34:13.350
نستطيع ان ننتهي من الكتاب. هزا وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته