﻿1
00:00:00.450 --> 00:00:16.300
آآ يقول آآ كثيرا ما نسمع عن السحور في شهر رمضان المبارك ونسمع في الاحاديث التي تلقى في المساجد ان السحور بركة. لكننا احيانا لا نشتهي الفطور بسبب العشاء المتأخر. ونترك هذه البركة

2
00:00:16.300 --> 00:00:29.750
هل علينا اثم في ذلك ام لا وفقكم الله؟ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله واصحابه ومن اهتدى بهدى. اما بعد فلا ريب ان السحور سنة

3
00:00:29.900 --> 00:00:45.300
وقربة لان الرسول امر بذلك عليه الصلاة والسلام قال تسحروا فاذا في السحر بركة وقال عليه الصلاة والسلام فصم بين صيامنا وصيام اهل الكتاب اكلة السحر وكان يتسحر عليه الصلاة والسلام

4
00:00:45.600 --> 00:01:03.800
فالسنة السحور ولكن ليس بالواجب من لم يتسحر فلا اثم عليه لكن ترك السنة فينبغي ان نتحول بقليل ليس من الناس ان يكون كثيرا تمسح بما تيسر ولو تمرات او ما تيسر من انواع الطعام في اخر الليل

5
00:01:04.150 --> 00:01:19.650
فلم يتيسر او لم يشتهي الطعام شيء من اللبن وعلى الاقل الماء يحصل من الماء ما تيسر ولا يدع السحور السحر فيها بركة وفيه خير كثير والعون للصائم على اعماله في النهار

6
00:01:20.000 --> 00:01:30.050
فينبغي للصائم ان لا يدع السهور ولو قليلا لقول النبي صلى الله عليه وسلم تسحروا فان في السحور بركة. هكذا يقول عليه الصلاة والسلام وهذه البركة لا ينبغي ان تضيع

7
00:01:30.350 --> 00:01:44.000
يحرص عليها ولو بشيء قليل من الطعام او من التمرات او من اللبن نستعين بذلك على اعمال النهار  الدينية والدنيوية. نعم