بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين اما بعد قال مسلم علينا وعليه رحمة الله وحدثني ابو الربيع العتكفي قال حدثنا فليح ابن سليمان حاء وحدثنا الحسن بن علي الحلواني وعبد ابن حميد قال حدثنا يعقوب ابن ابراهيم ابن سعد قال حدثنا ابي عن صالح ابن كيسان كلاهما عن الزهري بمثل حديث يونس ومعمر باسنادهما فيما يتعلق قصة الافك وفي حديث فليح اجتهلته الحمية كما قال معر وفي حديث صالح احتملته الحمية كقول يونس وزاد في حديث صالح قال عروة كانت عائشة تكره ان يسب عندها حسان وتقول انه قال فان فان ابي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقاؤه وزاد ايضا قال عروة قالت عائشة والله ان الرجل الذي قيل له ما قيل ليقول سبحان الله فوالذي نفسي بيده ما كشفت عنك انثى قط قالت ثم قتل بعد ذلك في سبيل الله شهيدا وفي حديث يعقوب ابن ابراهيم موعرين في نحر الظهيرة يعني بدل الموغرين. وقال عبد الرزاق موغرين قال عبد ابن حميد قلت لعبد الرزاق ما قوله موغرين قال الوغر شدة الحر. اي شدة الحر الجو لا يطيب ويضعف الهواء وكأن الهواء يعني من شدة الحر يتأثر فيه واحيانا يكون شاقا على التنفس وهذا من رحمة الله ان الله يقلب الاحوال حتى يستذكر الناس الايات حدثنا ابو بكر ابن ابي شيبة ومحمد ابن العلاء قال حدثنا ابو اسامة عن هشام ابن عروة عن ابيه عن عائشة قالت لما ذكر من شأني الذي ذكر وما علمت به قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فتشهد فحمد الله واثنى عليه بما هو اهله ثم قال اما بعد اشيروا علي في اناس ابانوا اهلي وان الله ما علمت على اهلي من سوء قط وابنوهم بمن والله ما علمت عليه من سوء ولا دخل بيتي قط الا وانا حاظر ولا غبت في سفر الا غاب معي. وساق الحديث بقصفته وفيه ولقد دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بيتي فسأل جاريتي فقالت والله ما علمت عليها عيبا. الا انها كانت ترقد حتى تدخل الشاة فتأكل عجينها او قالت خميرها شفته هشام فانتهرها بعض اصحابه فقال اصدقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اسقطوا لها به فقالت سبحان الله والله ما علمت عليها الا ما يعلم الصائغ على شبر الذهب الاحمر يعني انها واثقة وانها تتكلم عن علم نعم وقد بلغ الامر ذلك الرجل الذي قيل له فقال سبحان الله والله ما كشفت عن كنف انثى قط قالت عائشة وقتل شهيدا في سبيل الله وفيه ايضا من الزيادة وكان الذين تكلموا به مصباح وحملنا وحسان. واما المنافق عبدالله بن ابي فهو الذي كان يستوحيه ويجمعه وهو الذي تولى كبره وحملة نسأل الله العافية باب براءة حرم النبي صلى الله عليه وسلم من الربا حدثني زهير بن حرب قال حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال اخبرني ثابت عن انس ان رجلا كان يتهم بام ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي اذهب تضرب عنقه فاتاه علي فاذا هو في ركي يتبرد فيها فقال له علي اخرج فناوله يده فاخرجه فاذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف علي عنهم ثم اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله انه لمجبوب ما له ذكر نعم تثاب صفات المنافقين واحكامهم باب صفات المنافقين واحكامهم حدثنا ابو بكر ابن ابي شيبة قال حدثنا الحسن ابن موسى قال حدثنا زهير ابن معاوية قال حدثنا ابو اسحاق سمع زيد ابن ارقى ما يقول خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر اصاب الناس فيه شدة فقال عبد الله ابن ابي لاصحابه لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله قال زهير وهي في قراءة منخفض حوله وقال لئن رجعنا الى المدينة ليخرجن الاعز منها الاذلة. قال فاتيت النبي صلى الله عليه وسلم فاخبرته بذلك فارسل الى عبد الله ابن ابي فسأله فاجتهد يمينه ما فعل فقال كذب زيد كذب زيد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فوقع في نفسه مما قالوا شدة حتى انزل الله تصديقي اذا جاءك المنافق قال ثم دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم ليستغفر لهم قال تلووا رؤوسهم وقوله كانهم خشب مسندة وقال كانوا رجالا انت ماذا شيء نعم فبعضهم فقط تأخذ منه الشكل وهو لا يزن عند الله بعوضة حدثنا ابو بكر ابن ابي شيبة وزهير ابن حرب واحمد ابن عبده الظبي واللفظ لابن ابي شيبة قال ابن عبده اخبرنا وقال الاخران حدثنا سفيان الدعينة عن عمرو انه سمع جابرا يقول اتى النبي صلى الله عليه وسلم قبر عبدالله ابن ابي فاخرجه من قبره فوضعه على ركبتيه ونفث عليه من ريقه والبسه قميصه والله اعلم طبعا هذا من مكان النبي صلى الله عليه وسلم ومن فضله وعبدالله بن ابي كان قد البس العباس قميصا النبي صلى الله عليه وسلم هو اعظم من من علم البشرية الوفاء فنسأل الله ان يجعلنا من اهل الوفاء والصدق والاخلاص ونسأل الله ان يخلصنا واياكم من كل كرب هذا وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته