﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:20.000
احسن الله اليكم. الاخ ابراهيم آآ مقيم بالرياض يسأل الشيخ آآ او لم يكون التحسر على فوات مصلحة دنيوية او ذهاب يعاني منه الكثير. هل يدل ذلك على ضعف ايمانه وتسخطه؟ نعم هذا يدل على ضعف الايمان بالقضاء والقدر

2
00:00:20.000 --> 00:00:40.000
الانسان يفعل الاسباب فاذا لم يحصل له ما يريد ان يعلم ان هذا بقضاء الله وقدره وان الله لو قدره له فلا يسخط ولا ولا يبني المصلحة. ربما ان المصلحة في عدم حصول ما يريده. قال تعالى وعسى ان

3
00:00:40.000 --> 00:01:01.150
وهو شر لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا  وقال النبي صلى الله عليه وسلم واعلم ان ما اصابك لم يكن ليخطئك وما اخطأك لم يكن ليصيبك. فيرضى الانسان

4
00:01:01.150 --> 00:01:21.150
يعلم ان الله جل وعلا على كل شيء قدير. فلو اراد له هذا الشيء لا وجوب له ولا والخير له في عدم حصول ما يريد. وان الخير فيما اراد فيما وان الخير في منعه

5
00:01:21.150 --> 00:01:41.150
وعدم حصوله فيحول الامر الى الله سبحانه وتعالى ويرضى بقضائه وقدره. وفي الحديث احرص على ما ينفعك واستعين ولا تعجزون فان اصابك شيء فلا تقل لو اني فعلت لكان كذا وكذا ولكن كن قدر الله وما شاء فعل فان

6
00:01:41.150 --> 00:01:44.002
لو تفتح عمل الشيطان. نعم