﻿1
00:00:00.150 --> 00:00:20.150
يسأل ويقول هل يجب ان يقبض صداق المرأة عند تسميته او عند العقد ام تكفي تسميته يجوز تأجيله الى وقت لاحق بعد الزواج. جزاكم الله خيرا. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

2
00:00:20.150 --> 00:00:39.650
وعلى اله واصحابه واتباعه باحسان. اما بعد هذه المسألة ترجع الى اتفاق الزوجين او الزوج وولي المرأة اذا اتفقا على شيء فلا بأس تعجيل او تأجيل او تعجيل بعض او تأجيل بعض كل ذلك واسع والحمد لله

3
00:00:39.700 --> 00:00:52.500
كقوله صلى الله عليه وسلم المسلمون على شروطهم. ويقول صلى الله عليه وسلم ان احق الشروط ان يوفى به ما استحللتم به الفروج اذا اتفقا على ان المهر يقدم او انه يؤخر

4
00:00:52.650 --> 00:01:07.550
او يقدم بعض ويؤخر بعض كل ذلك لا بأس به. لكن السنة يسمى شيء عند العقل. انت لقوله تعالى ان تبتغوا باموالكم فيسمي شيئا من المهر اذا سمى سيئته فهو حسد وان قال على مهر مؤجل

5
00:01:07.700 --> 00:01:21.688
ولا يسمياه فلا بأس بمؤجل هكذا او معدل نصفه او ثلثه او ربعه ويبين المعجل والمؤجل لا بأس كله واسع والحمد لله. جزاكم الله خيرا