اه يسأل ايضا ويقول بلغت الاحتلام يعني خروج الماء مني وانا في الثالثة عشرة من عمري ولم اصلي ولم اصم لا عندما بلغت الخامسة عشرة وذلك عن جهل مني هل علي ان اقضي الصلاة والصيام في هذه السنتين الماضيتين ام لا
اذا كان الانسان بلغ الحلم في الثالث عشر بانزال المني ثم ترك الصلاة والصيام جهلا منه فلا قضاء عليه لان ترك الصلاة كفر. وعليك التوبة الى الله عز وجل. ترك الصلاة من البالغ كفر اكبر
عند المحققين من اهل العلم وهو اجماع الصحابة رضي الله عنهم وارضاهم ويدل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وهو حديث صحيح رواه الامام احمد واهل السنن باسناد صحيح عن بريدة رضي الله عنه وهكذا قوله صلى الله عليه وسلم بين الرجل وبين
ترك الصلاة خرجه مسلم في الصحيح عن جابر رضي الله عنه فالتوبة كافية متى تبت الى الله توبة صادقة يكفي وليس عليها قضاء لا صوم ولا صلاة لان المرتد لا يقضي
وتارك الصلاة يعتبر مرتدا في الاصح قوله العلماء افا عليه التوبة الى الله من جديد ولا يقضي شيئا بل يستقبل امره استقبالا بالتوبة النصوح وهو الاجتهاد في العمل الصالح. نسأل الله ان يثبتنا واياك على التوبة الصحيحة. اثابكم الله
