ما هي البدعة الاعتقادية؟ وما هي البدعة العملية  كل ما خالف الشرع فهو بدعة من كامل الاعتقاد دعاء الاموات والاستغاثة بالاموات والاستغاثة بالجن او بالملائكة يظن انها دينا يعتقد انها دين
تحسب انها جائزة هذه بدعة شركية كفر اكبر ويسمى بدعة لانه يظن انها صاحبها كذلك البناء على القبور ادخال المساجد عليها بدعة لكنها دون كفر وسيغة للكفر اذا بدأ مسجد القبر يحسب انه دين
او بنى قبة هذا قبر يحسب من هذا جائز هذه بدعة من كرة بوسائل الشرك لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبياء المساجد اما دعاء الاموات والاستغاثة بالاموات والنذر لهم
هذه بدعة شركية يقول صاحبها كافرا كفرا اكبر ولو زعم انه جاهل لان هذا امر معروف للدين بين المسلمين هو كافر بذلك فهذه التوبة الى الله يستتاب فان تاب والا قتل من ولي الامر من الحاكم الشرعي
وهناك بدع كثيرة مثل بدعة المولد مولد النبي صلى الله عليه وسلم. او مولد غيره ثم بدأت هذه بدعة ايظا عملية منكر لا تجوز اكبر الا اذا كان فيها شرك
اذا كان المولد  هو في الاحتفال دعاء للنبي صلى الله عليه وسلم واستغاثة به يكون تلك الاكبر اما الانسان مجرد احتفال على الاكل والشرب والقهوة والشاي ولا فيه دعاء ولا استغاثة هذي بدعة منكرة
يمنعها قول النبي صلى الله عليه وسلم من احدث في امرنا هذا من ديننا ما ليس منه فهو رد ان هو مردود قوله صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه الله
اياكم ومحدثات الامور فانه بدعة ضلالة والبدعة هي الشيء المحدث في الدين اللي يحدثه الناس يتقربون الى الله الله والرسول ما شرعه ما شرعه الله ولا رسوله  مسجد الاحتفال بمولد النبي او باحتفال
في مولده الصديق او عمر او عثمان او علي او الحسين او غيرهم او الاحتفال بمولد ابي حنيفة او الشافعي او مالك او الشيخ الدقهل الجيداني او الستة في شهر او استاز زينب او ما اشبه ذلك. كلها بدع منكرة لا تجوز
ومن وسائل الشرك نعوذ بالله بعض الناس المولد يشرك بالله في مولد النبي يدعو النبي ويستغيثون بهذا الشرك الاكبر وبعضهم يرد علي يستغيث بعلي تستغيث به ويدعوه من دون الله هذا الشرك الاكبر
