اخيرا يقول صاحبنا هذا من سلطنة عمان اريد ان اعرف من منكم آآ صيام ايام البيض ما المقصود به وما اجره؟ وهل هو سنة؟ وما هي الايام التي حرص الرسول صلى الله عليه وسلم اه على صيامها؟ وهل اذا صام الانسان في رجب
وشعبان فقط الاثنين والخميس له اجر ام لا ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام انه كان يصوم الاثنين والخميس عليه الصلاة والسلام. وثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه رغب في صيام
يوم الاثنين والخميس وقال انهما يومان يفرض فيهما العمل على الله واحب ان يعرض عملي وانا صائم ورغب الناس في ذلك عليه الصلاة والسلام وحتى عبد الله بن عمرو وابا هريرة وابا الدرداء وغيرهم وغيرهم على صيام ثلاثة ايام من كل
جا كسنة صيام الاتيان من كل شهر واذا كانت في ايام البيض كان افضل وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر هذه ايام البيض اذا صامها كان ذلك افضل لانها في وسط الشهر وسميت بيظا لان ليلها ابيظ بالقمر ونهارها ابيض ظوء الشمس
وان صام الثلاثة في غير ايام البيض صامها في العشر الاول او في العشر الوسط او في العشر الاخير او في غير ايام البيض فقط فهذا كله لا بأس به. المقصود اليوم ثلاثة ايام هذا المقصود ان يصوم
ثلاث ايام من كل شهر هذا هو المشروع والسنة لكن اذا صامها في ايام البيض كان ذلك افضل كان هذا مزيد فضيلة واذا صامها من رجب او او من شعبان فلا بأس
لكن اذا استمر فيها يكون افظل وان صامها في بعظ الشهور وتركها في بعظ الشهور فلا حرج. نعم. بارك الله فيكم. لكن تخصيص رجب وشعبان ما يضر ما يضر. لان الرسول كان يصوم شعبان كله عليه الصلاة والسلام
والمكروه في رواية رجب اما اذا صام بعضه ما يضر. فبارك الله فيكم
