انني لا اعرف والدي ولا والدتي حيث توفي في سن مبكرة ولم يربني الا خالتي اخت امي  الى ان اصبحنا في سن الاعتماد على الله ثم على النفس وحيث كنا ثلاث اخوة
توفي اخي الاكبر وعندما توفي كان ذلك في الماضي حيث الجهل والخرافات قال الناس لخالتي ان موت اخي كان غير طبيعي وانه قد خطفه الجن ودارت الشكوك على خالتي وبعد ثلاثة ايام من العزاء
ذهبنا ففتحنا القبر وتأكدنا واذا بالمتوفاة داخل القبر ثم اعادناه كما كان. هل في تصرفنا هذا شيء وجهونا واذا كان علينا من كفارة جزاكم الله خيرا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
وعلى اله واصحابه ومن اهتدى بهداه. اما بعد فالواجب على المؤمن الحذر من وساوس الشيطان ومن طاعة دعاة الشيطان  فالمسلم متى دفن ماذا اصابه او ماذا حل به بل يدعى له بالمغفرة والرحمة اذا كان مسلما
ولا حاجة الى ان يفتش القبر لدعوى ان خطفته الجن او لدعوى ان كذا او دعوى ان كذا كل هذا لا ينبغي لانه قد يفتشي القبر فترى اشياء تحسن من كشف القبر
قد يرى في انه يعذب فلا ينبغي ان يراجع القبر الا لحاجة لابد منها مثل لو نسي دافنون حاجة مهمة مثل الة الحفر او ما اشبه هذا لا بأس ان يهمشوا حتى يأخذوا حاجتهم
اما لاجل وساوس الشيطان ودعاوى الجهلة فلا من يدعى له بالمغفرة والرحمة ولا يعاد نفسه لاجل دعاء من اجل قول فلان غادة الجن او انا بنشوفه معده ولا منعم كل هذا لا يصح لا يجوز. هم
نعم جزاكم الله خيرا واحسن اليكم هل عليهم من كفارة؟ عليهم الاستغفار والتوبة والحمد لله الحمد لله وليس عليهم كفارة. احسن الله اليكم جزاكم الله خيرا
