مستمع يقول عن نفسه العائد الى الله. يقول انا ارتكبت كثيرا من المعاصي. وهي محيرتني الان ارجو ان تدلوني كيف التخلص منها؟ وما هو طريق التوبة؟ جزاكم الله خيرا واحسن اليكم
طريق التخلص منها هو هو التوبة. ان تتوب الى الله جل وعلا بالندم على ما مضى منك والاقلاع من المعاصي وتركها الا خوفا من تعظيما لله والعزم الصادق الا تعود فيها. كما قال الله سبحانه وتوبوا الى الله جميعا. ايها المؤمنون لعلكم
يا ايها الذين امنوا توبوا الى الله توبة نصوحا. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم التوبة تهدم ما كان قبل ويقول صلى الله عليه وسلم التائب من الذنب كمن لا ذنب له. فبادر يا اخي بالتوبة وذلك بالندم على ما مضى منك وحزن على ذلك
والاقلاع من جميع السيئات تركها والحذر منها. تعظيما لله وخوفا من الله سبحانه. مع العزم الصادق الا تعود فيها هذه شروط ثلاثة الندم والاقلاع والعزم الصادق الا تعود. وان كانت المعصية تتعلق بمخلوق
لابد من رد حق المحظور اليه او استحلاله. كانت معصية ضرب انسان او اخذ ماله او سفن دمه لابد من اعطاءه حق ان كان بالقصاص وان كان اخذ المال تعطيه ماله او تستحله وان كان عرض
تكاد تستحله اذا امكن واذا ما امكن الاستعداد في الارض تذكره بالخير الذي تعلمه منه في الاماكن التي ذكرتوها في هذا السوء هذا من من التوبة العظيمة ان تذكره بالخير الذي تعلمه منه في المجالس
والاماكن التي ذكرته فيها بالسوء ويكون هذا كفارة لهذا. وان تيسر عنده ان تقول ارحني وسامحني فلا بأس اذا انكر ذلك بلا ومر. نعم. جزاكم الله خيرا واحسن اليكم
