مجتمع يقول سوداني مقيم في المملكة يقول ان له نصيب في الزكاة فيما يرى. لكنه يرفض اخذها. فما الحكم  هذا؟ مم يخضع لما يقدر من المصالح. نعم. فاذا كان يرى ان ترك الاخر من هذا المال من الزكاة فيه مصلحة له
فلا بأس يعني ينظر ما هو الاصلح. طيب. مو بلازم انه ياخذ من الزكاة. طيب. اذا كان عنده ما يسد حاله او زكاة اخرى تيسرت له من جهة اخرى  وهذا الذي بيأخذ منه الزكاة قد يعني يضره او يمن عليه او يؤذيه او ما اشبه ذلك اذا كان ترك ذلك لاسباب
بينة واضحة فلا بأس المقصود ما هو الاصلح. طيب. يأخذ من هذا ولا يأخذ من هذا. ينظر ما هو الاصلح في في دينه وسمعته. وآآ عدم ازاء المعطي له او من نفعه عليه او ما اشبه ذلك. نعم. يتحرى ما هو اصلح. ليتحر ما هو اصلح. جزاكم الله خيرا
