اخر سؤال للسائل من القصيم الف صاد عين يقول ما حكم الاستعاذة عند التثاؤب؟ وهل ورد دليل على ذلك لا حرج فيها لانها من الشيطان لكن لم يرد شيء. استحبابها لكن اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان التثاؤب من الشيطان
فاذا تداعب احد فليختم ما استطاع في الاصل الاخر فليضيع يده على اخيه فهذا يدل على انه من الشيطان فاذا قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم فلا بأس. لكن لم يرد في هذا شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم انما امر بكظم يعني
ضم الفم عدم فقره وكذلك وضع اليد على الفم. كل هذا مستحب لان الشيطان اذا فقر فاه يظحك منه. فالسنة اي ان يشفي ما استطاع وان يضع يده على فيه هذا هو السنة
واذا قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم فلا حرج ان شاء الله لا حرج جزاكم الله خيرا سماحة الشيخ
