تقول هذه السائلة بانني حججت خمس مرات ولكنني لم ارجم اوكل زوجي او اخي وذلك لشدة الزحام درءا للمفاسد درءا للمفاسد. وانا والحمد لله باتم الصحة مرتين. اما في الثلاث فاكون حامل او
اولادي صغار فيرجم عني زوجي. فهل حجي صحيح؟ وهل علي شيء نعم الحج صحيح والحمد لله وعليه عن السنتين اللتين وكانت فيهما وانت صحيحة لا مانع بك عليك فدية عن كل واحدة تذبح في مكان الفقراء
اما السنوات التي بها انت امن تخشين على نفسك او عندك الصغار لا تستطيعين الذهاب بهم ولا تركهم فلا بأس توكيله صحيح ولا حرج في ذلك
