سماحة الشيخ رجل قرر الا يتزوج لضيق لضيق ذات اليد اولا وثانيا للتفرغ في طلب العلم مع العلم بانه يخاف من الوقوع في المعصية. فهل في تركه للزواج اثم؟ وهل يجب عليه الزواج اذا استطاع؟ وجهه
جزاكم الله خيرا. الصواب انه يجب عليه. ان استطاع يجب عليه ولا سيما اذا خاف على نفسه فلا شرك له لا اشكال في الوجوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب
فمن استطاع علمه الباء فليتزوج وهذا امر وهذا امر الوجوب  فانه اغض البصر واحصن الفرج. فمن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء  المقصود ان الواجب عليهما القدرة المبادرة في الزواج
واذا كان يخشى صار الواجب اكد نعم جزاكم الله خيرا
