هل في سماع الاغاني والاشعار اثم على سامعها وما الدليل القاطع على ذلك الاشعار باللغة العربية او باي لغة اذا كانت في الخير والدعوة الى الغيب و الثناء على اهل الايمان
و بيان احكام الاسلام او بيان التحذير عن المعاصي او ما اشبه ذلك اذا كانت في خير فلا بأس سواء كان باللغة العربية او بغيرها من دون الاف اللهو فاكن مع الة له لا موسيقى ولا
طبل ولا عود ولا كمان ولا غير هذا من آية له فلا بأس اما الاغاني هنا بصيغة الاغاني عن النساء وعن المتشبهين بالنساء هذه عند اكثر العلم ممنوعة لا تجوز
ذهب اخر اهل العلم لمنعها لانها تجر الى الشر بالاصوات التي يأتي بها النساء او المتشبهين بالنساء تجر الى الفتنة وربما جرت الى الميل الى النساء او الميل الى المرضان
واوقعت في فاحشة الزنا واللواط  اما اذا كان معها الة موسيقى او عود او كمال او رباب فانها لا تجوز هكذا غير واحد من اهل العلم الاجماع على ذلك اما مجرد اغاني بدون
قالت له فالاكثرون على تحريم ذلك. لانه وسيلة للشر اما اذا كانت باللغة العادية او باللغة العربية او باللغة العادية ليس فيها فتنة وكان مضمونها الحق والدعوة الى الخير وان كان الباطل
هذه لا بأس بها كما كان الصحابة الاشعار عند النبي صلى الله عليه وسلم ويقرهم بل يأمرهم بهجاء المشركين كما كان يأمر حسان به جاء على المشركين بالاشعار العربية التي تنصر الحق
وتهجم الباطل مم جزاكم الله خيرا
