في احدها يقول انني في شهر رمضان المبارك قبل سنتين ذهبت الى مكة المكرمة لاداء مناسك العمرة فاضطررت للافطار في اليوم الذي ذهبت فيه وكان يجب علي ان اصومه فيما بعد اي بعد شهر رمضان المبارك
ولكنني تهاونت فجاء شهر رمضان بالسنة المقبلة ولم اصم ذلك اليوم. فقلت بعد هذا الشهر ولكن مرت الايام ولم اصمه. كل اقول غدا حتى جاء شهر رمضان للسنة الثانية ولم اصم حتى هذا اليوم. ولكنني تنبهت لهذا الامر
فقررت ان اصومه ولكن هل اصوم يوما واحدا؟ ام علي صيام ايام تكفيرا؟ ما هو حكم وانا في انتظار اجابتكم جزاكم الله خيرا. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله وصلى الله وسلم على رسوله
الله وعلى اله واصحابه ومن اهتدى بهديه. اما بعد فالواجب قضاء يوم واحد لان الله سبحانه يقول من كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر فانت عليك قضاء يوم واحد مع التوبة والاستغفار
لاجل تفريطك في التأخير. وعليك مع ذلك اطعام مسكين نصف صاع  من قبر او ارز مقدار كيلو ونص تقريبا يدفع لبعض الفقراء مع التوبة والاستغفار والحمد لله. الحمد لله جزاكم الله خيرا
