اذا بدأت الوضوء ولكنني نسيت التسمية. فما حكم وضوئي ذلك؟ وكيف تنصحون من كان مثلي طيب يقول اذا بدأت الوضوء لكني نسيت التسمية فما حكم وضوئي ذلك؟ وكيف تنصحون من كان
اذا توضأ الانسان ونسي التسمية او كان جاهلا فلا في ذلك وضوءه صحيح. انما خلاف بين العلماء اذا كان تعمد مع العلم فالجمهور على الوضوء الصحيح ولو تعمد لان الاحاديث عندهم ضعيفة في ذلك
وذهب بعض اهل العلم الى ان وضوءه غير صحيح اذا تعمد مع العلم لان الاحاديث وان كانت في اسنانها مقال لكنها يشد بعضها بعضا كما قال الحافظ ابن كثير رحمه الله
عند تفسير قوله تعالى يا ايها الذين امنوا اذا قمتوا الى الصلاة الاية من صلاة المائدة قال ان اسانيد يشد بعضها بعضا وهي الحديث المعروف المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال
لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه جاءت من عدة احاديث جاءت عدة من الصحابة عن ابي سعيد وابي هريرة واخرين لكن في مقال قال الحسن رحمه الله نشد بعضها بعضها وتكون من قبيل الحسن
الحسن لغيره. هم. ولهذا ذهب بعض اهل العلم الى وجوب هذه التسمية في اول الوضوء مع الذكر اما مع النسيان ومع الجهل فلا شيء عليه ووضوءه صحيح. جزاكم الله خيرا
